نرفض تغيير أجندة سلطة أوسلو إلّا للمقاومة.. الصفقة حَوَّلت رسميا البعدين السياسي والسكاني للقضية الفلسطينية الى الأردن.. وعلى الملك وقف احتكار اللعبة فهذا الوطن لن يقرر مصيره إلا شعبه

فؤاد البطاينة

 مسألتنا ليست مسألة تقاضي. إنها مسألة احتلال بقوة الأرهاب واختلال ميزان القوة وترك للمقاومة. وأي منطق تفاوضي سابق أو قادم هو عمل استسلامي واستجلاب وتشجيع لتمادي العدو. ولن يتوقف عند الأرض وسيلاحق العربي في لجوئه. القانون الدولي والشرعية الدولية وقراراتها لا تُطبق على العرب ولا على قضيتهم ولا قضاياهم. لو كان يمكن للإحتلال أن يزول بالتفاوض وبالقرارات لما أقر القانون الدولي وشرعة الأمم بمشروعية المقاومة. وليس هناك سابقة تاريخية بإزالة احتلال إلا بالمقاومه ، وليس هناك سابقة تفاوض لازالة احتلال إلا على أساس نجاح المقاومة ، وليس هناك دولة استقلت فعلياُ لا خداعاً بدون مقاومه. اللا تفاوض في حالتنا هو التفاوض.

أنهت السلطة الفلسطينية أجندتها المعزولة عن اتفاقية أوسلو الاستسلامية تماما. ولا يمكن بقاؤها واستخدامها لأجندة أخرى . نُقدر لعباس اعترافه بالدور الوظيفي ونقدر له التهديد بوقف هذا الدور. ولكنّا نعيب عليه الحديث بأي منطق تفاوضي جديد، ونعيب عليه ونرفض الحديث بأي منطق غير منطق المقاومه التي ما زال يُغَيبها. فالكلمة اليوم للشعب الفلسطيني المقاوم. والرد الفلسطيني الحقيقي لا يمكن أن يكون إلا برسم استراتيجية متكاملة للمقاومة المسلحة والمقاومة السياسية معا على مساحة فلسطين والعالم. العملاء يقبلون كل شيء إلا الإنتحار عندما يُطلب منهم وسيبقى طريقهم للإنتحار قائما دون خيار المقاومة. وعلى شعوب الحكام العرب المعنيين أن يواجهوا العدوان السافر لحكامهم على الشعب الفلسطيني وفلسطين، فهذه مهمتهم، فلا يثقلون الفلسطينيين بهذه المهمة.

غابت القضية الفلسطينية ببعديها السياسي والسكاني عن ما طُرح من الصفقة، والسبب أنها عندهم ليست من شأن السلطة بل من شأن الأردن. ولم يكن خافيا عنا بأن العرض الذي تَقدم به ترمب سيكون مرفوضا بل سَمع الرفض مقدما، لكن هذا الرفض عنده هو أفضل من القبول بل كان مطلوبا لأنه يُقصِّر الطريق للمطلوب الحقيقي، هذا ملف وضعت خواتيمه في صندوق وكل الخرائط الواهمة والمرائط كذبة واستجرار رفض وكسب وقت، ولن تقبل الصهيونية بسيادة فلسطينية أو عربية على شبر من فلسطين وهذا بحد ذاته هو ضم للضفة الغربية يستبق ضمها بقانون على الأرض.

وعد بلفور هو الملف الصهيوني الذي تقوده أمريكا، والأردن في قلبه ومن يدعي أن الأردن تم اخراجه من الوعد ليعطيني أي وثيقة أو ليريني أنه تم تعديل صك الإنتداب مثلا، الدولة الأردنية انشئت وظيفية وما زالت، وهي اليوم مكبلة بإحكام، وليس النظام بنهجه قادر على أدنى مواجهة، فالرفض غير القائم على أساسه لا يعني أكثر من التعمية على الواقع وعلى ما يجري والسير في سياقه. البعدين السياسي والسكاني للقضية الفلسطينية رُحِّلا رسميا الآن للأردن ليدخل شعبه في مرحلة استعمارية فاضحة، إنها مرحلة توحد القضية الفلسطينية الاردنية في وعد بلفور.

لا نريد للملك عبدالله الثاني أن ينتهي للنتيجة التي وصل اليها عباس ولا إلى موقفه المتأخر إن كان صحوة . ولا نريد له أن يطلب من الشعب الخروج للشارع كعباس في وقت متأخر وبعد سنين طويلة. نريد للملك أن يرفض الصفقة على الأرض رفضا قائما على أسسه في الوقت المناسب قبل دخولها الينا. فالمطلوب منه أبسط بكثير من المطلوب من الفلسطينيين. فنحن الان لا نتحدث عن كفاح مسلح في الأردن بل نتحدث عن استباق حدوثه… يا صاحب القرار إن اللجوء للحل الوطني وللشعب ينقذك وينقذ الأردن ويفشل المشروع الصهيوني في فلسطين والأردن.. واحتلال الأرض الاردنية أمامك يبتدئ بضم الأغوار وسيتبعه التمدد والترحيل.

وفي الختام، استخدام القوة لتحقيق المستحيل مستحيل. سبعون عاما واسرائيل لم تشعر لحظة بأنها دولة مستقرة. وشعبها رعاع ومغامرين من اصقاع أوروبا ومشروعها استعماري. بينما الشعب الفلسطيني متجذر بالتاريخ والحضارة ومن خلفه كل الشعب العربي وأحرار العالم. ولا يقرر مصيره الحكام العملاء ولا جبروت القوة الغاشمة. ولا فرصة بأي معيار أراها قادرة على فرض ارادتها واحتلالها على هذا الشعب. سيبدأ التنازل والتراجع الصهيوني مع بداية المقاومة الفلسطينية الأردنية العربية وانتفاضة شعوبنا على حكامها. وسيطلب الصهيوني لنفسه أقل مما يعرضه خداعا اليوم على شعبنا، ولن يقبض هذا العدو إلا الرحيل من ارضنا ومنطقتنا.

كاتب وباحث عربي

Print Friendly, PDF & Email

57 تعليقات

  1. الأخ “فؤاد البطاينة وكل قل قراء رأي اليوم تحية من ربوع صنعاء الصامدة والصابرة :وبعد
    اشعر بالمراراة وانا اقرء تصريحات مسؤلين كانوا سبب رأئيسي لما وصلت إليه القضية الفلسطينية وأحوال الأمة العربية ، بدلا من ان يفدموا استقالتهم ،لدورهم في خداع الشعوب والإستهانة بمصلحها وكرامتها وحقوقها نجدهم مازالوا في مواقعهم يتبجحون ….ويدعون للتفاوض؟!!!! وما اللذي اوصلنا الى هاذه المرحلة اليس التفاوض والإتفاقيات ،مازال اولاد الأفاعي يستهبلوننا؟!
    ……..
    لقد فكرت طويلا في كيفة الخروج من هاذه الحفرة بل الجب الذي وضعوا فيه الشعوب وفي مقدمتهم الشعب الفلسطيني المغدور .
    الحل الوحيد المتاح لنا للخروج من هاذا المأزق هو الإقتداء بتجربة ،حزب الله ،في لبنان وحماس والجهاد الأسلامي وانصارالله في اليمن فحزب الله تأسس في وقت كانت لبنان محتلة والبلد شبه منهار ومع ذالك نجح بدحر الإحتلال الصهيوني ….. ولن تخرج امتنا من هاذا المأزق الى بتعميم هاذه التجربة في كل الوطن العربي لإنه لايمكن تغيير واقعنا البائس بنفس النخب الفاشلة ،أو الخائنة ،والجيوش الفاسدة والمخترقة حتى النخاع لاحل سوى تنضيم مقاوامات شعبية يصعب اختراقها كالنماذج المذكورة اعلى ؟ والتفاف الشعوب حول هاذا الهدف الإستراتيجي الوحيد الممكن … والمتاح وبدون هاذا سنبقي نجدف في الفراغ ونلهث وراء السراب .
    يسحقنا القهر والفقر والعذاب ،حتى الإنقراض …
    ومن يعترض فل يقل لنا كيف الخلاص،.. ايها الشعب
    العربي لقد خدعوك وزرعوا عملائهم ليحكموك وتركوك في العراء فماذا تنتضر ليس لكم الا بعضكم فأتحدوا ونضموا انفسكم وجمعوا مواردكم مهما كانت بسيطة وشكلوا بها نواة قوة بعلم وستجدون الله معكم وكل أحرار العالم اللهم اني قد بلغت ،اللهم فاشهد ،والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  2. ألحل الوحيد هو المقاومة بكل ما أوتينا من قوة ولا حل غير ذلك، وبالطبع إلغاء الإتفاقيات المدمرة وكل ما ترتب عليها.
    أما التسويف فيعني فرض وقائع على الأرض، بحيث تصبح هذة الخطة القذرة مطلبا جماهيريا مستقبلينا. عندها سيقول الصهاينة ” لقد ضيعتم الفرصة ” وسيتم وضع خطة أقذر وسيكون حالنا كما إعتدنا عليه من تنازل إلى تنازل حتى لا يبقى مقدار بيت أدب مساحة للعبيد الخونة.
    ألبقية من الشعب الفلسطيني سيتم تهجيرها لدول الشتات وسيحاولون إنشاء وطن بديل في الأردن لأمد متوسط، ثم يطالبون بالأردن لضمه للكيان ومن تهجير إلى آخر حتى يحقق الصهاينة حلمهم من الفرات إلى النيل. قبل ذلك سيطالبون بتريليونات مقابل تهجير ما سيدعون أنهم أجدادهم من خيبر. مع خالص التحيات لأبي أيسر الوطني المخلص المحترم.

  3. للاسف نحن الآن الشعب العربي بفلسطين ينطبق علينا المثل كالايتام على مأدبة اللئام أو كالقربان الذي يقدمه اهله وامته لمحرقة الالهة الشريرة لنجاة الاهل و بقية افراد المجتمع من غضبها وانتقانها وشرها؛
    الملك حسين رحمه الله ورث الملك عبدالله الثاني بالاردن تبعات انضمامه لعبد الناصر1967 بحرب الايام الستة وخرج من الحرب بدون الضفة الغربية؛؛؛وانضم لعدوان صدام حسين على ايران واحتلال الكويت1980-1990 وخرج بابعاد نصف مليون فلسطيني اردني من الكويت ووقف مساعدات دول مجلس التعاون الخليجي
    موارد الاردن المالية ثمن مواقف سياسية من امريكا والاتحاد الاوروبي ومجلس التعاون الخليجي؛؛؛والشعب الاردني50% او اكثرمن القوة العاملةوالمتقاعدين فيه يعملون بالقطاع العام وغيرمنتجين واغلبهم عسكريين وامنيين لم يتعودوا الحياة المدنية الشاقة المنتجة بالقطاع الخاص والتي توفر لهم لقمة العيش.
    خوفي الآن ان وضعنا في فلسطين والاردن ينطبق عليه المثل اللي بقول(لن فات الفوت ما ينفع دب الصوت).

  4. استاذ فؤاد،
    ارى انه من الاستحالة ان يتغير شيء او ينجح اي جهد سياسي خارجي دون وجود قرار سيادي سياسي بمحاربة الفساد والتحري عن الفاسدين قديما وحديثا واستعادة الاموال المنهوبه ومن ثم ضمان حرية الانسان العربي.
    لا أشك ولا قيد انمله ان كبار المسؤولين في البلد وجميع البلدان العربية يمكنهم تحديد الفاسدين قديما وحديثا لو وجدت النية الصادقة لفعل ذلك. ولكني اظن ان الغالبية العظمى لن تتوفر عندها هذه النية لخوفهم من احتمال ان يطالهم الامر من قريب او من بعيد بسبب تورطهم معنويا او ماديا.
    ولأن الفساد مرض قد اصاب الطبقات الوسطى والفقيرة ايضا فلا اظن ان الله تعالى سيهيئ لهم مثل هذا الاصلاح المنشود. “وما كان ربك ليهلك القرى بظلم واهلها مصلحون”.
    مع كل الاحترام ورحم الله تعالى الدكتور محمد شحرور وياليته كان حاكما لامة العرب جمعاء .. ربما لتغير الواقع كثيرا.

  5. ____ سبب النكبة أن القضية ’’ سيسناها ’’ كثيرا و طويلا .. و زعماء تخطب و تتصور و رايحة جاية على واشنطن .. و كبراء مفاوضين و وعود و هدايا خليلتهم ورود .

  6. أخي لاجئ في وطنه
    لأننا نفكر ضمن حدود سايكس بيكو ومعطياتها نتصور أن أقصى ما يمكن أن يصله هؤلاء هو شرق النهر
    هم لا تقيدهم سايكس بيكو فهو تتحكم في تفكيرنا ولا تتحكم فيهم فهي أداتهم.
    إنهم يخططون – ولا أقول يحلمون – بالسيطرة على أمتنا السائبة مشرقها ومغربها
    وهذا لا يتم إلا بمساعدة سلطات كالسلطة الفلسطينية.
    ألا ترى الاستيلاء الاقتصادي والثقافي وصل وتجاوز ما نظنه لم يتحقق.
    ألا تراهم أين وصلوا بالفعل ؟ ألم يبسطوا سلطانهم على ما بين البحرين المتوسط والأحمر
    وما أصابعهم ببعيدة عن ليبيا والجزائر .
    الاحتلال العسكري ليس هو المفضل وربما يختارون كما قرأت لأحد كتابهم بإذادرة المنطقة بمنهج الخلافة أي أن يكون الحاكم بمثابة الوالي الصهيوني العربي. أما أقمة مستوطنات في خيبر والمدينة فتحصيل حاصل وإن كانت قيمته رمزية.

  7. المشكلة في حكامنا… سيتم احتواء غضب الشارع بعد فترة من الزمن…. ثم يبقى حكام العرب جاثمين على صدر الامة لتمرير سياسات اسيادهم…. ويعود دورنا الطبيعي بتمجيد الحكام وهز الاذناب ليعطونا شئ من كعكة الحكم…… اكثروا من الدعاء على الظالمين فالله قادر على تغير الاحوال.

  8. السيد محمد منصور البطانية
    حين يقللك الكاتب أنه الدوله وظيفيه تصير النقطه اللي ذكرتها نقطه في بحر توكل على الله

  9. .
    الفاضل الذي كتب تحت عنوان ( الى المغترب )
    .
    — سيدي ، ابدا بالشكر لملاحظتهم القيمه ، انا لا اعطي لنفسي الحق في التعليق على مقالات مفكر وطني كبير مثل سعاده السفير فواد البطاينه ، ما أقوم به هو إضافات أراها مرتبطه بموضوع المقال او لها علاقه بتطورات المرحله .
    .
    لكم الاحترام والتقدير .
    .
    .

  10. الى الفاضل سامي ألور،
    باختصار شديد، كما تكون الامم تكون الزعامات والدول.
    أمة العرب مر بها من الخوازيق والنكبات الكثير الكثير منذ انهيار الدولة العثمانية،
    ولم تصحو، ويبدو لن تصحو من سباتها!
    وعندما تقبل الشعوب الزعامات الفاشلة الفاسدة الخاسرة رغم كل الويلات، فهي سر البلاء.
    وهذا ما يبدو عليه الحال كل الشعوب العربية بما فيها الشعب الفلسطيني تحت حراب سلطته.
    واخيرا اوءكد لك أني عربي مسلم حتى النخاع رغم غربتي في الغرب منذ اربعين عاما.
    مع خالص التحية والاحترام.

  11. شو الصمت الهادي من الاْردن ،،بعد صفقات الغاز ، ،تم صفقت القرن ما في تصريحات ،ولا زيارات للخارج ولا الاتحاد الاروربي ! الي من يريد يشكي همة ،اضن انا الأوان للسماع الي الشعب .

  12. الحل الوطني هو اتخاذ سياسة خارجية وداخلية حرة و قائمة على حاجات ومصالح الوطن والمواطن في الاطار القومي وبعكس ما هو قائم . بمعنى تغيير النهج القائم على اخضاع السياسة الداخلية لمتطلبات السياسة الخارجية غير الوطنية صنعاً وممارسة وأبطالاً ا . ولك التوسع بمتطلبات ذلك من اجراءات لا تعني أقل من ثورة بيضاء قوامها تغيير النهج الشمولي الدكتاتوري اللا وطني . هذا الحل لا يقوم به الحاكم الا عندما يراه من مصلحته وانه في خطر . ونحن هنا في المقال لا نفترض الخطر عليه من الشعب بل من حليفه الاجنبي . الملك في حالتنا معزول تماما عن الشعب والوطن ومصالحهما .
    الوضوع كله مرتبط بطبيعة النظام والحكم الفاسدين .

  13. قال الكاتب يوما ان كلمة السر في فشل العرب هي الديمقراطيه وننتظر وسيله للوصول إليها كيف ومتى ولماذا هل يمكن مقال بهذا

  14. اخي عبد الحي ، تحياتي لك وانت تمثل صوت الامة الحي او ما تبقى منها فيه حياة ،يا ليت لو لم يجتزيء محررك المسؤول مما كتبت ،
    أنا اعلم حساسية الجريدة ومحاولتها الإمساك بالعصا من الوسط ،ولكن صدقني انني لا ابحث عن احراج رأي اليوم ولكن الاجتزاء الصغير الذي تم قد حول التعليق الى غير القصد ،
    متعكم الله بالصحة لتبقى نبرات صوتك ترن في اذان المتخاذلين في هذه الامة وتحية

  15. أخي فؤاد ….. اسرائيل قامت واستمرت للآن ليس بقوة دفع ذاتية انما من خلال وكلاء في المنطقة أوكل اليهم دور وظيفي ( الحماية والتنسيق الأمني ) وعليه ومن وجهة نظري فان اسرائيل باقية الى أن يصار الى انهاء هذا الدور طواعية أوبأي طريقة أخرى

  16. الى ابن السبيل
    لا. ادري لماذا تصر دائما على الخلط بين الانظمه وبين الشعوب وهل لديك ثار عند العرب فالانظمه هي التي انهزمت وليس الشعوب

  17. سعادة الكاتب المحترم
    عندما تطلب من الملك التصدي للكيان الصهيوني ومشروعه
    ربما غابت عن ذهنك اتفاقية فيصل وايزمن عام 1919
    وفي بندها الثالث
    “يتعهد الطرفان بالعمل على تنفيذ وعد الحكومه البريطانية المؤرخ في 2 نوفمبر 1917” (وعد بلفور)
    والطرفان هما الأمير فيصل كممثل للشريف حسين وحاييم وايزمان ممثل منظمة الصهيونية العالميه

  18. Pragmatics of reReading History Backwards
    “كوشنر يقول أن الفلسطينيين لديهم سجل “كامل” من عدم القدرة على إبرام أي اتفاق”
    لذلك اقول:
    لا لصفقة القرن … نعم لصفقة “اليوقرن”
    !WE JoPals have to move on smartly & swiftly and cut a second NeoBiblical Deal
    !!!Find the “Crowdstrike Server” first, then “Talk to Rudy”- at least he’s Italian

  19. نحن العرب دائما ننتظر قرارات الآخرين وعلى أحر من الجمر ، ، والجميع ممن خرجوا على الشاشات منظرين بالمراجل والوطنيات والحلول ما كانو سوى ردات فعل جاء بعد الفعل وتركوا المفعول به لا هو بالسماء ولا على الأرض!!! إسرائيل هددت ، وخططت، وثم نفذت ، وماذا فعلت العرب؟ ؟ ؟ إسرائيل قول وفعل ، ، العرب فقط بيانات وخطب وشجب وكان المسأله لا تعنيهم!!! انا لا استغرب ولن استغرب أن يكون القادم أسوأ فمن يتنازل مره عن حقه سيصبح مرتع للتنازلات ، ، ، تفرجنا على الفرجه( إعلان التمدد والتوسع الصهيوني ) أمس وكانت بقمة قمة الاستحقار للأمه العربيه بين شخصين من أقذر شخصيات العالم الحديث ومن اوقح ما صنع التاريخ الاستعماري كنتن وترامب وشعرت كم نحن أمه عربيه لا تسوى جناح ذبابه وما نحن سوى ظاهره صوتيه فقط!!!! المستعمرين لنا يعلمون حجم طاقاتنا ويعلمون بأننا لسنا أمه عربيه واحده وأننا كذبه كبيره ومجرد شعارات فقط ، ، ما أخذ بالسلاح والدم لا يرجع إلا بهم والباقي مطمه وبيع كلام وتضييع وقت وما بين السطور من أوسلو وعربه والغاز والشعبويات لا تحرر أوطان ولا تأتي بسلام ، ، ويكفي أن بلاد العرب أصبحت عباره عن ملاهي ليلية ورقص وغناء ونوافير ملونه وصخب ومهرجانات واعياد أسموها انفتاح وتقدم ، ، ولا نملك مشروع سواه ، ، ولو كانت العرب بانظمتها لا تريد إسرائيل على أرض فلسطين لما قتلو وصفي ولما نفوا عبدالله النل وباقي الأحرار من خارج عائلتي ونقطه عالسطر. Hard luck لأنه لم يبقى كلام ما دمنا عبيد حكامنا فهم من يقودنا .

  20. ما يسمى ( إسرائيل ) قوة متقدمة للقوى المعادية للأمة شرقية أمدت الكيان بالسكان وغربية تمده بالمال والسلاح والحماية.
    فهي إذن هجمة عالمية. متصلة من بلفور وسايكس بيكو
    تقول الأردن كيان وظيفي
    وأضيف وفلسطين بلفور ( ناهيك عنن فلسطين الثورة 20%) أداة جريمة ومسرحها ككيان.
    نتح عنه في المحصلة تعبير ( الصراع الفلسطيني الإسرائيلي ) وهو تعبير مشبع بالبلفورية الصهيونية. أُخرِجَ العربُ والمسلمون وآخرهم الأردن بفك الارتباط من القضية.
    هل يمكن التصدي لهذه الهجمة بمفرداتها وأدواتها ؟
    أليس المنطق هو قلب المسرح والممثلين والسيناريو وفرض بديلها العربي الإسلامي الرافض لكيانات وأوضاع وثقافة ودين سايكس بيكو.
    لا تسلني كيف . فهذا عمل الأفذاذ مثلك.
    أعرف أن السيارة تتطلب طريقا معبدا لتسير. مثلك من يعرف كيفية التعبيد
    أول الطريق الخروج من تناقض رفض سايكس بيكو باستعمال منطقها وأدواته
    التفكير واللغة تبدليان في تفاعلهما.

  21. الاردن في عين العاصفة
    أولا ان من يعتقد ان غزو اليهود للاردن في معركة الكرامة كان من اجل القضاء على الفدائئين في مخيم الكرامة فهو واهم, كونهم لم يكن عددهم الا بضع مئات من الافراد غير المدربين , ولا يملكون الا اسلحة بسيطة: كارلو و وستن وبعض القنابل اليدوية, معركة الكرامة كانت من اجل احتلال القسم الغربي من الاردن بما فيها الأغوار وجبال السلط والتي ندم جنرالات اسرائيل على عدم احتتلالها في حرب ال 67 حيث كان الامر مواتيا لهم تماما, ولولا استبسال الجيش الاردني بقيادة المرحوم مشهور حديثة لوصلت القوات الصهيونية الى مشارف عمان وذلك لان حجم القوة الصهيونية 4 الوية مدرعة وطيران لم يكن من اجل احتلال مخيم الكرامة فقط.
    نحن في تراجع مستمر
    بعد نكبة ال 48م كنا نطالب بعودة اللاجئين الفلسطينين حسب قرار 181, واعطاء الشعب الفلسطيني حق تقرير المصير,وبعد نكبة ال 67 صرنا نطالب بعودة الضفة وغزة وسيناء والجولان فقط لاغير مع عودة اللاجئين, وبعدها صرنا نطالب بدولة في الضفة وغزة, ثم صرنا نطالب بوقف الاستيطان, ثم من 2007 – 2019 نطالب باعادةة الوحدة بين غزة والضفة, والان نطالب بعودة الأغوار الى الضفة, واذا ما بقينا على هذا الحال فانه لن يكون هناك لا ضفة ولا اغوار وسنطالب بانسحاب اسرائيل من شرقي النهر. هذا ان بقي احد يطالب

  22. إلخ الاستاذ فؤاد البطاينة حفظك الله
    ما زالت قيادات الأمتين العربية والإسلامية في سباتهم الأبدي او في حالة التوحد التي ذكرها أحد الكتاب المحترمون ،
    الامة مصابة بانفصام شخصية مريع ،
    ردود الفعل العربية والإسلامية لا ترقى الى اَي مستوى متدني للحدث ، قامت الدنيا ولم تقعد لاستشهاد محمد الدرة ، واليوم طرحت صفقة الخزي والذل والعار ولم يتحرك جسد الأمتين
    المسجى على اعتاب الصهاينة ابتداء من رءيس السلطة حتى اطول شنب عربي ،
    وكان الموضوع يخص منطقة ما في امريكا الجنوبية وليس للعرب شان فيه ،
    ماذا يجب ان يصير حتى تصحوا الامة من هذا السبات ، وأي شيء اكبر من تصفية القضية الأم وتكريس احتلال القدس اقدس مقدساتنا السلامية والمسيحية،
    هل تنتظر الامة ان يفنى الشعب الفلسطيني كله وتتطاير حجارة الأقصى والقيامة ليبنى الهيكل المزعوم والمتوحدون ينظرون لعالمهم من زوايا شبابيك او كوى مظلمة ،
    اَي عقوق هذا الذي قدمه حفاة الإماراتيين والبحرينيين والعمانيين اكثر ثم تبعهم السعوديين الذين لم يحضروا موكب النخاسة امس لان سيارة سفيرتهم قد بنشرت دواليبها ،
    اَي ذل هذا يا أمة قهقهت من انحطاط مشاعرها وأخلاقها الأمم
    لا ادري متى سيحتفل بإقامة اول مستوطنة يهودية في خيبر بمباركة ال سعود الافذاذ ،والأردن على الطريق ان لم تتصدى القيادة لهذا الجنون المدوي ، هل يخاطب الملك شعبه ويفسر له ما جرى لنكون معه،انه
    تميت يوم امس ان تدعو مصر والأردن سفيري العدو والطلب إليهما بالرحيل بل طردهما وإلغاء معاهدتي الذل والمهانة.
    وإلا ما معنى معاهدات السلام اذا قفزت اسراءيل فوق مراحلها الزمنية وخرجت على نصوصها ،
    ماذا تبق من اوسلوا ليبق عباس خادما لإسرائيل ودحش سجون السلطة بالمناضلين تحت غطاء مكافحة الإرهاب لينام نتانياهو مطمءناً هانئ البال
    وأنتم يا مسلمين الكون ما فاءدة اسلامكم وتتداعى اليوم عليكم الأمم كما تتداعى الأكلة على قصعتها قالوا يا رسول الله هل من قلة ، قال بل كثر ولكن غثاء كغثاء السيل وهذا هو اليوم قد أتى يا رسول الله .
    هل من لديه ذرة إيمان ان يتصدى ، هل من لديه ذرة خلق ان يتصدى هل وهل وهل وهل .
    لا ادري ان كانت قيامتكم قد قامت وأنتم الان في القبور تنتظرون نفخة إسرافيل الثاني للقيام
    سلام على عز الدين القسام وعبد القادر الحسيني وعبد الرحيم محمود و إبراهيم طوقان وكل شهداء فلسطين

  23. سبعون عاما كانت كافية لتهويد الأرض…صفقة القرن هي لإنهاء الهوية الفلسطينية حيثما وجدت. ونحن كفلسطينيين وعرب لا نملك ولا نقدر والبعض متآمر…ولذلك لا أرى املا في الأفق المنظور…

  24. دقت ساعة العمل الثوري. يجب على من يدعون بأنهم مقاومة ان يبدأوا بتصفية العملاء العرب قبل الأعداء حتى لا يجرؤ واحد بالتواطؤ والتطبيع مع العدو. يجب ان نخوهم بهدم برج واحد فقد. انه الدفاع عن النفس

  25. لا ادري لماذا الكاتب المحترم يقفز فوق الحقائق وهي مثبتة بوقائعها التاريخية
    او بوثائق موثقة تحت اسماء معاهدات او تقارير؟
    لقد انهزم العرب في حروبهم بالمواجهة مع إسرائيل في حروب ١٩٤٨و ١٩٥٦
    و ١٩٦٧ و ١٩٧٣و ١٩٨٢ وما تبع ذلك من اتفاقيات مهينة واعترافات صريحة
    من مجمل الدول العربية وبما فيها السلطة الفلسطينية، اعترافات صريحة بدولة إسرائيل.
    لقد تنازل الاْردن عن حقوقه في الضفة الغربية في عام ١٩٨٨م وقبل ذلك لتحل
    منظمة التحرير لتحل محله في موءتمر الرباط عام ١٩٧٤.
    اما الجولان السوري لا زال محتلا منذ عام ١٩٦٧، ويبدو ان الدولة السورية نسيته!
    مصر اختارت طريقتها الخاصة لتحرير شبه جزيرة سيناء، وتركت الجميع بما فيه
    قطاع غزة يلاقي مصيره الا ان حرره أهله بقوة السلاح رغم الضروف المعقدة.
    واعود الى حرب عام ١٩٨٢م حيث انهزم مايسمون أنفسهم فدائيين بقيادة
    منظمة التحرير وخرجوا من لبنان أذلة صاغرين وما تبع ذلك من مجازر رهيبة
    في مخيمات صبرا و شاتيلا. علما ان الفدائي يفترض به مشروع شهادة؟
    الخلاصة، فلسطين والقدس احتلت بقوة السلاح،
    والمعروف تاريخيا ان المنتصر يفرض شروطه كاملة.
    اما بالنسبة للقدس الشريف المحتل منذ ١٩٦٧م، اين هم العرب والمسلمون؟
    واختتم بجملة واحدة، لا يجيب الرطل الا رطل ونصف،
    وأمة العرب سابقا وحاليا بلا وزن حتى في ميزان الخردة، لذلك تفرض عليهم شروط المنتصر.

  26. بيت الاسره مثل البلد و نحن كاباء تعلمنا ان نجعل من انفسنا قربان الى ابنائنا و في البلد أصبحت الشعوب قربان من اجل رب رب الأسرة الغرب

  27. اكيد، الحل هو المقاومة.
    اما الرفض والادانة والشجب فهذا لا يسمن ولا يغني من جوع.
    لو لم تكن هناك مقاومة في غزة وجنوب لبنان لكانا الآن جزءا من اراضي إسرائيل.
    ولكن وجود المقاومة المسلحة يجعل هذا الأمر مستحيلا.
    إسرائيل لن تقف على حدود غور الأردن، ان لم تجد مقاومة ستمتد مستقبلا إلى ما بعد ذلك.
    العرب بحاجة للتخلص من الفساد والخونة اولا وعندها يمكن مجابهة إسرائيل والبدء بمقاومة المشروع الصهيوني، ولن تطول المجابهة فالصهاينة على الرغم من تقدمهم العسكري ولكنهم أجبن مما يتخيل الكثير من الناس.

  28. الأخ الكريم خواجه فلسطين المحترم تحياتي ومحبتي لشخصك وبعد
    والله تأثرت كثيرا لمرض إبنك شافاه الله وعافاه ولا يوجد شىء كثير علي مقدرة الله عز وجل ربي يوخد بيده ويشفيه ادعيله وأقرأ له القرآن ستري أنه يرتاح لسماع كلام الله
    مع تحياتي ودعواتي له بالشفاء باذن الله تعالى

  29. ____ لا أظن بأن التغيير سيأتي من ’’ أولاد ’’ كامب ديفد ’’ . ردود الفعل الدولية اللامكترثة بعد إعلان المصفوقة تقول الكثير لكنها لا تشرح . ما وزن العرب الآن في الباسكولة الدولية ؟ .. ريشة صوص !!

  30. كل الاحترام للأستاذ الحُجه الكاتب الفذ فؤاد البطاينه.
    والشكر والإعجاب بما طرحه الأخ محمود الطحان.بداية، هذه الصفقه صنعت أبطالا أمام شعوبهم وكشفت خيانه دفينه
    فمن منا لم يشعر بالمهانه والاذلال عندما ظهر ترامب وربببه النتن وهو يتحدث بأسلوب استهزائي وساخر من أمة تدعي الحرص على أرضها وعرضها. فلم أشعر بالمهانه يوما كما شعرت وانا اتابع تاجر العقارات ساخرا بعنجهيه لا تليق الا بالخونه فقط.
    فكل التجويع والأفقار والتضييق على الأردنيين والفلسطينيين بات واضحا هدفه ايصالهم لحد العوز أن لم تكن الفاقه. وما لائحة الأسعار والتسعير التي وردت بصفعة القرن الا دليلا على أنها تلويح برغيف خبز لمن اوصلوهم للجوع للقبول بأي عرض.
    اما الوجوه القبيحه التي بانت سوءتها فنقول لها،
    كيف تقنعون الشعوب أن إيران أكثر خطرا على امه العرب من اسرائيل و منكم انتم أبناء جلدتها.؟
    تبا لُعُباد الشهوات.
    ، بانت سوءتكم وبان كرهكم للتاريخ والجغرافيا وفضحكم الله وتاجر العقار والإباحية.
    فخسرائيل. كيان………
    بدأته بريطانيا بفيروس وانهته أمريكا بوباء……..
    ولا يمكن الخلاص منه إلا
    إذا حلّت العداله في أرض العرب ظهرت كحضارهَ وعندها لن يتجرأ عُرّاب الخساره عليها.
    فيا أمة لخصوم ضدها احتكمت كيف ارتضيت خصيماً ظالماً حكما.
    أفيقوا وتخلوا عن الدور الوظيفي

  31. أين رجالنا وأين نخبنا وطننا يذبح عينك عينك بالله عليكم اخرجوا للشارع وسيتبعكم الشعب . بالله عليكم كفاكم بيانات وتسالي على روح وطن .

  32. ستاذ فؤاد انا من احد المتابعين لمقالاتك القيمة واحي فيك نبضك الوطني العروبي, تكرر كما في مقالات سابقة لك ان الحل لمواجهة هذه الهجمة هو لجوء صاحب القرار الى الحل الوطني, هل ممكن ان تشرح لنا ماذا على صاحب القرار فعله وان لم يقم بهذا الخيار فهل هذا يعني ان الشعب لا يملك خيارات اخرى ارجوا التعقيب على ذلك ولك الشكر.

  33. ابن الهيه
    موقف الاردن الرسمي ليس كافيا فنحن لسنا موريتاني ولا الصومال ونحن ليس سوريا ولا الجزائر ، نحن في الاردن اصحاب القضية مباشرة هكذا كنا وهكذا ما زلنا . وعدم وحدة الشعب الاردني بمكونيه جريمة بحق انفسنا وبحق وطننا .

  34. سيدي الفاضل نكرر احترامنا لحرقتك العربيه ومواقفك الثابته في مجابهة المشروع الصهيوني ايمانا منك بأنك تنتمي الى امه عربيه حيه . وهنا لابد لنا ان نسأل عن دور معاهدة السلام -وادي عربه- في ظل المخطط الذي يستهدف الاردن هل ستحمي المعاهدة الدوله الاردنيه وخصوصا انه قد تم اعتماد المعاهدة كوثيقه من مواثيق الامم المتحدة ، ولماذا الردود الدبولوماسيه البارده عندما يتعلق الامر بالحقوق؟! وهل كلام ادارة ترامب منزل ؟! لاحظنا ان معظم الردود العربيه مقدره للجهود الامريكيه في محاولة حل النزاع بين الفلسطينيين واسرائيل !؟ علما بأن الرؤيه الامريكيه هي تصفيه للقضيه على حساب الشعب الفلسطيني ودول عربيه عديده ؟! واختم بهذا التساؤل الى اين يأخذنا التخاذل العربي ؟ ودمتم

  35. طريق الانعتاق العربي الاسلامي واضح لا غبار عليه كفانا سداجة فدمائنا واعراضنا واوطاننا تستباح باموال عربية فالكيان السرطاني المسمى باسرائيل يعيش باموال وخدمات يقدمها له الامريكي والاروبي من فائض ما سلبوه من اوطان بلا شعوب تسمي نفسها دولا عربية اسلامية بشعوب حاضرة عند الاقتراض وغائبة وقت توزيع المغانم التي ياخد معظمها الطريق الى مخازن بني صهيون اسواق عربية مملؤة ببضائع اسرائيلية المنشاء بختم مصري او اردني كشهداء زور غاز فلسطيني يسرق وينهب بتواطئ عربي اسلامي مشبوه باي حق ستحرر القدس وفلسطين ابتواطئ الحكام ام بتخادل الشعوب باي عروبة واي اسلام تحاصر غزة هاشم وتحاصر سوريا العروبة ويحرق ارض اليمن اعداء العروبة والاسلام لدينا في القصور ولابد للمحارب من حماية طهره وطهورنا نحن للغدر وللسياط اوطان تحولت الى سجون كبيرة الفلسطيني اكثر حرية من البعض فهو يكتب بحرية اما في دول الموز فالكل مراقب ولم يتبقى لهم الا الانفاس ليحصوها ومن غرد خارج سرب فرعون زمانه فالموة او السجن له بالمرصاد مع تصفيق بقية القطيع بالله عليكم كيف ستحررون فلسطين وانتم غارقون في العبودية الحاكم في شهوته وملدته والمحكوم في فقره الدي تحول الى كفر والعياد بالله .نعم ستتحرر فلسطين لكن بشرط تحرر الشعوب العربية والاسلامية من الخوف والانبطاح لغير الله لان فاقد الشيء لا يعطيه وليكن الجميع على يقين ان الغرب لايهتم الا لمصالحه التي هي اليوم ليست بيد الشعوب التواقة الى الحرية وانما هي تحت تصرف شردمة من العملاء لا تخاف الله ولا ترحم عباده . فمع الزلازال الاول لكراسي دول الموز واستخلاص الحقوق لاصحابها ومقاطعة الامريكي ومنتجاته ودولاره وخلق فضاء تكاملي بين الشعوب سيحترمنا الامريكي والاروبي وسيهرب الصهاينة المغتصبين الى حيث اتوا مكرهين رحم الله امة عرفت قدرها وتحية لكل مقاوم مدافع عن دينه وعرضه و وطنه والويل للعملاء الخونة …والله المستعان

  36. سر ابا ايسر كلامك هو الوطن يتكلم والعروبة تتكلم والاردن يتكلم لا فصل في القضية الفلسطينية في فلسطين والأردن

  37. ابن الكرك
    هذا المقال يجب أن ينتبه اليه كل فلسطيني وكل أردني . تابعوا الاستاذين عطوان والبطاينه .

  38. ربنا يحمي هالبلد وكل مخلص لهذا البلد الخيانات تحيط بنا من كل مكان فلسطين محميه بأمر الله يعطيك الصحه ربنا يا فؤاد البطانية سيصحى هذا الشعب يوما

  39. الى الاخ محمود الطحان المحترم
    بعد التحيه والتقدير
    اليوم تذكرت حادثة حصلت من قبل و كما ذكرت في السباق ابني حاليا عمره ثلاثة و ثلاثون عاما و هو مولود مع مرض التوحد autism و هو وسيم جميل الشكل ولا يتكلم و يحب الوقف على شباك في المنزل و بنت جارتي و هيا صبيه و جميله و لا تعرف الحاله العقليه التي هيا عند ابني و عندما رأت أبني أحبته و أصبحت تعشقه و كل يوم تمشي في الشارع رايحه جايه و في يوم كتبت رساله له و مرقت الرسالة له من الشباك و اني وجدت الرسالة و ذهبت إلى البنت و تحدث معها عن الحاله العقليه التي هيا عنده و البنت كان محرجه
    و هذول الحكام العرب autism لكن يتكلمون مثل
    طائر البغبغان
    مع كامل احترامي وتقديري للجهد

    ملاحظه ركب الخيل أو الحمار مفيد الى اصحاب مرض التوحد و في نيويورك لا يوجد خيل لذلك
    ابني موجود في المكسيك من أجل ركوب الخيل و الحمير و الهدوء
    مع احترامي و محبتي لك في سبيل لله لك

  40. .
    — لكل مرحله أهلها ،،، صفقه الغاز سواء كانت بضغط رسمي امريكي وهذا مستبعد او بضغط المصالح الخاصه وهذا هو الأرجح فانها دليل على ان جميع من ساهم بها لم يرى القادم الداكن والجرأة الحقيقية هي في ان يترك الدفه من اساء التقدير بأمر هام كهذا وهذا يزيد من قدره في نظر الجميع و ما نراه يحدث دوما في جميع المجتمعات المتحضرة
    .
    — ترامب شخص فاجر كاذب فلا ننقاد لما يقول ، والمرحلة المقبله لا تتحمل تجارب لقيادات شابه دون خبره فالخصم هو الدوله الامريكيه ومخططها الاستراتيجي مما يتطلب التعامل معه العوده لقياده زاهده ذات خبره طويله وعلاقات متينه بالمجتمع الدولي ويشبه ذلك عوده مهاتير محمد لتولي الامور في ماليزيا .
    .
    .
    .

  41. هذه الصفقة لن تمر بسلام وسترتد على اسراءيل وكل الأنظمة العربيه والسعودية ارسلت البحرين أما هي موفره نفسها لأكبر

  42. قلناها في مناسبتين ردا على مقالتين للدكتور البطاينة منذ اشهر، الحل الوحيد هو نزول البشر والحجر للشوارع باتجاه البوصلة وهي باتجاه الغرب وليس باتجاه الشمال المغناطيسي، الناس كلهم مطالبون بحزم امتعتهم وأطفالهم باتجاه النهر، عندها ستقوم الدنيا ولن تقعد، الغرب بشكل عام والصهاينة بشكل خاص لا يفهموا غير لغة القوة وفقط القوة، كفانا نقشا علو سطح الماء الجاري، ان لم تمت الناس في الميدان فانها حتما ستموت من الجوع أو من القهر أو الاثنين معا، الموت بعزة خير من الحياة بذل، واني استحلف الجميع دون استثناء: هل في حياتكم ما يجعلكم حريصين عليها؟ ان الانتقال الى الله تَعالى هو خير من البقاء في دنيا الذل. وأمة محمد عليه السلام لا ولن تموت، والغزاة نهايتهم الجلاء والاندحار بذل ، هذا هو تاريخ الشعوب الحية، امريكا هزمت شر هزيمة في فيتنام بالرغم من امتلاكها مئات القنابل النووية وكذلك الروس في أفغانستان، ونحن أمة العرب لسنا استثناءا !!

  43. ارجو من جميع ممن يريد ان يفهم ما حدث ويحدث في فلسطين وبصورة لا تترك مجالا للشك ان يقرأ كتاب البطل المجاهد القائد عبدالله التل (كارثة فلسطين) والكتاب موجود على النت وهو من الكتب المسموعة وهذا الكتاب يتحدث بالتفصيل والوثائق والحقائق عن ما حدث في فلسطين وطريقة احتلالها بل يضيئ على ما نعيشه حاليا لانه امتداد ولا يختلف عن ما يحدث قيد انملة فهو الامتداد المتطابق….. بعد قراءتي للكتاب دخلت في طور كابة ووصدمة لمدة شهر ….. لا والمصيبة ان عمري قارب ال 55 ولم اسمع بتلك الحقائق بل كان كل ما عرفته ان الفلسيطيني باع ارضه عذرا ولكن هذا ما كذبو علينا بشأنه لكي يخفو انهم هم من تامر على فلسطين وشعبها والفلسطينيون الان و الذين يحاربون من قبل كل عنصري عديم الضميرلا والايمان والاسلام هم ضحية تأمرهم ……..

  44. استاذ فؤاد انا من المتابعين لكل مقالاتك القيمة وآحى بك حرصك ونبضك العروبي, تكرر في مقالاتك ان الحل لمواجهة الهجمة يكمن برجوع الملك للحل الوطني وللشعب وهو شعار عام فهل من الممكن شرح هذا الخيار وما هي الخطوات الازمة لتحقيقه, وهل اذا لم يقم بتلك الخطوة اننا لا نملك خيارات اخرى وشكرا.

  45. إجتماع وزراء الخارجية العرب يوم السبت القادم لن يحضره معظم وزراء الدول السوبر المتعاطفين مع ترامب وباقي الدول العربية سيتم تمثيلها على مستوي المندوبين..لأن موضوع القدس وفلسطين ليس بأهمية النفط أي أن المعادله الذهبية التي ارساها الشيخ زايد رحمه الله وأسكنه فسيح جناته أثناء حرب أكتوبر قال جملته الشهيرة النفط العربي ليس أغلي من الدم العربي رحمك الله يا شيخ زايد
    أما الجامعه العربيه فإن حالها لن يصلح إلا بتغيير نهج إختيار امينها العام لازم يكون من متقاعدين وزارة الخارجيه المصريه..تخيلوا لو حلت الدكتوره ريما خلف كامين عام الجامعه أو السيده الفاضله النشميه توجان الفيصل وآلله لتتغير كل هذه الهرطقات أتمني من آلله أن تتحقق امنيتي هذه

  46. محمود عباس يريد تغيير وظيفته لدي الإحتلال ولا يريد السير على خطى شعوب العالم التي نالت استقلالها بالمقاومه ولا شئ سوي المقاومه!!نظرية ديناصورات أوسلو لم يسبق لي أن قرأت عن دوله محتله نالت استقلالها بالتفاوض ولا شيء غير التفاوض كما يريد محمود عباس…
    ساروي لفخامته الطريقه التي نالت بموجبها الدول التي يرأسها المخلصين للوطن وليس التجار المستفيدين من بقاء الإحتلال لمنافعهم الخاصه لهم ولابناؤهم!!!
    فيتنام يافخامة الرئيس نالت استقلالها من الدوله العظمي في العالم والتي أحرقت الأرض الفيتنامية بما يسمي بالقصف السجادي أي أنهم لا يتركوا متر دون قصفه بالنابالم وظل الشعب والمقاومة الفيتنامية علي أشدها حتي رضخت أمريكا وبدأت مفاوضات مع ثوار الفيتكونج في باريس مع الثعلب كيسنجر وكان هذا الثعلب يطلب من المفاوض الفيتنامي وقف المعارك لكي تنجح المفاوضات ورفض طلب كيسنجر عدة مرات حتي وصل الثوار إلي باب السفاره الأمريكيه في سايجون وهرب السفير الأمريكي بطائرة عموديه هبطت علي ظهر السفاره..هرب السفير يافخامة الرئيس حافي القدمين!!!هذه أمريكا مثلك الأعلي..فهل تعتبر من هذه التجربه؟؟؟؟
    الشعب الجزائري البطل قدم مئات الآلاف من الشهداء من أجل التحرير من دوله عظمي أيضا هي فرنسا بعد احتلال أستمر ١٣٢ عاما وكانت فرنسا تعتبر الجزائر أرضا فرنسية أي استعمار استيطاني تماما لإسرائيل عام١٩٦٠ طلبت فرنسا من الثوار الجزائريون الأبطال التفاوض لوقف العنف كما يسمونه المستعمرين وبعد إلحاح من فرنسا اوفدت قيادة الثوره الجزائرية وفدا للتفاوض هل تعرف يافخامة الرئيس كم استمرت المفاوضات بين فرنسا وأبطال الثوره الجزائرية؟؟؟ يومين فقط لا غير شعر المفاوض الجزائري أن فرنسا تسعي فقط لوقف المقاومه باطالة أمد المفاوضات وانسحب الوفد واستمرت المقاومه حتي نالت الجزائر استقلالها بعد أن دفعت ثمنا لم تدفعه أمه علي وجه الارض لنيل الحريه والاستقلال والتحرير..
    هل تريد تغيير المسمي الوظيفي يافخامة الرئيس..قولك بأنك لن تفاوض أمريكا وحدها بل تريد مجموعة دول للتفاوض سؤالي لفخامتك..ماذا تبقي من أوسلو؟؟؟ألم تنتهي أوسلو فعليا عام ١٩٩٩ أي قبل عشرون عاما فلماذا تريد إحياء الموتي…
    مؤتمر الجامعه العربيه السبت القادم لن يحضره معظم وزراء الدول السوبر المتعاطفين مع ترامب وباقي يومين وسوف نري من سيحضر لأن العرب ينظرون إلى قيادة الشعب الفلسطيني وعملها الوظيفي لدي الإحتلال فأصبحت قضية فلسطين آخر اهتماماتهم بسبب تصرفات سلطتك المهترئة يافخامة الرئيس..جعلت من أجهزة السلطه بأكملها تعمل من أجل الإحتلال وأوامر المنسق العام في مستوطنة بيت إيل ألم يقل خايب عريقات ذلك بأن الحاكم الفعلي أو الرئيس الفعلي للسلطه هو ضابط الارتباط الإسرائيلي…ألا تخجل من وصول القضيه الفلسطينية إلي أرض يتم عرضها بالمزاد العلني في ورشة المنامه العام الماضي بالأمس في البيت الأبيض والذي عرضها تاجر عقارات وصاحب بيوت دعارة..
    متي ستشعر بالخجل وانت علي مشارف التسعين من عمرك ماذا تريد غير وقفة عز يذكرها شعبك..لا تلوم عربي ولا ترامب ولا نتنياهو فكر بما صنعته ايديك في القضيه
    تحياتي وتقديري ومحبتي للكاتب العروبي الأصيل سعادة السفير فؤاد البطانية

  47. المطلوب آليات وخطوات على الارض تفسر وتترجم ما تتمنى حدوثه سيدي . الواقع يظهران هناك شلل من اغلب الاطراف العربية غير تلك التي حضرت اعلان الامس . لاحول ولا قوة الا بالله

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here