نرجوكم الكف عن النفاق وارسال مساعدات الى الشعب القطري لانه لا يحتاجها.. توقفوا عن ذرف دموع التماسيح.. المسألة اقل تعقيدا مما تعتقدون.. واليكم سردا لحقائق غابت عنكم في هذه الحرب “الفارهة” التي ليس لكم ناقة فيها او جمل

atwan ok

عبد الباري عطوان

اقدام بعض الدول العربية مثل المغرب على ارسال طائرات محملة بالمواد الغذائية الى دولة قطر، وإعلان السيد عادل الجبير، وزير الخارجية السعودي، عن استعداد بلاده “لتقديم المساعدات الغذائية والطبية للدوحة اذا كانت بحاجة اليها”، وكشف صحيفة “لوموند” الفرنسية عن ممارسة سفراء السعودية ضغوطا وتهديدات لدول افريقية ذات اغلبية مسلمة تمثلت بقطع المساعدات المالية، او تعقيد مسألة الحصول على تأشيرات الحج اذا لم تقطع علاقاتها مع دولة قطر، كلها تعكس مفارقات وجوانب من الازمة الخليجية الراهنة، تثير العديد من علامات الاستفهام، نجد لزاما علينا محاولة الإجابة عنها وقد تكون اجاباتنا صادمة.

قطر تتعرض لحصار سياسي من قبل دول “شقيقة” اكثر منه حصار غذائي يتطلب “فزعة” من قبل دول أخرى مثل المغرب، او حتى السعودية نفسها، مثلما ورد على لسان السيد عادل الجبير، وزير الخارجية، عن عرض خدمات بتقديم مساعدات غذائية وطبية، ومن الخطأ مقارنتها بقطاع غزة، او اليمن الذي يفتك بشعبه الجوع والكوليرا، او حلب، او حتى العراق، ابان الحصار الأمريكي الخانق بعد غزو الكويت، وهو حصار استمر 12 عاما، ودمر قيم إنسانية واخلاقية، وادى الى استشهاد اكثر من مليون طفل، فلماذا ترسل الحكومة المغربية طائرات محملة بالاغذية الى قطر، وطائرات حربية الى صنعاء مثلا؟

نعم هناك “معاناة”، ولكنها من نوع آخر، لا ترتقي الى درجة المقارنة بمعاناة حقيقية لشعوب أخرى، فالدول التي قطعت العلاقات وأغلقت الحدود والموانيء والاجواء مع دولة قطر، دول من المفترض انها “شقيقية” كانت، وما زالت، ومعها دولة قطر نفسها، تتغنى لاكثر من ثلاثين عاما بالخصوصية الخليجية، وتميزها عما عداها من خصوصيات وروابط عربية وإسلامية، وتطالبنا بعدم التدخل او التعاطف نحن الاغراب، فما الضير لو استبدل المواطن القطري الحليب السعودي بنظيره التركي او الإيراني مثلا؟

***

المسألة كلها تنحصر في “مزايدات” وتسجيل مواقف سياسية بحته على حساب قطر وازمتها بالدرجة الأولى، ولا تخرج في بعض الأحيان عن المناكفات السياسية، فالدول التي قطعت العلاقات مع دولة قطر أقدمت على هذه الخطوة، اما نكاية بها، واما تقربا من المربع السعودي الاماراتي البحريني المصري، وطمعا بقوته المالية الناعمة، او الاثنين معا.

المملكة العربية السعودية التي تخوض المعركة ضد جارتها القطرية، ونحن هنا لا نجادل حول صوابية الأسباب او اخلاقيتها من عدمها، فهذا موضوع آخر، جعلت من هذه المعركة ذات طابع إسلامي وعربي ودولي، ومن منظار عقيدة الرئيس بوش الشهيرة، أي من هو ليس معنا فهو ضدنا.

لا نعتقد ان دولة قطر التي تملك ارصدة مالية وصندوق سيادي يطفح بأكثر من 320 مليار دولار، بحاجة الى طائرتي شحن مغربيتين تحملان مكونات شوربة “الحريرة” او “الطاجين” او “الكسكس” المغربي، والمسألة مسألة تضامن سياسي، وارسال رسائل الى اطراف أخرى، وخاصة السعودية والامارات ومصر، وتصحيح أخطاء سياسية، ابرزها خطأ المشاركة في حرب اليمن، والاحتجاج على النكث بوعود استثمارية، ومحاولة مجاراة راي عام مغربي محتقن لا يكن الكثير من الود للسعوديين لاسباب ليس هنا مجال سردها؟

الحقيقة التي يتغافلها الكثيرون ان دولة قطر هي التي باتت تحاصر السعودية سياسيا وليس العكس، لانها قدمت نفسها الى الرأي العام العربي والدولي كضحية تستحق التعاطف وليس العكس، لانها دولة صغيرة مساحة وسكانا أولا، ولان الدول التي اشهرت سيف الحصار في وجهها دول كبرى، قوية ماليا وعسكريا ثانيا، ولان الدول الأخيرة مدعومة من أمريكا المكروهة عربيا واسلاميا ثالثا، وهذا ما يفسر تلكؤ دول عديدة تدور في فلك السعودية منذ عقود، في التجاوب مع مطلب قطع العلاقات مع قطر على غرار ما حدث مع الدعوة لتشكيل حلف إسلامي، او الانضمام الى “عاصفة الحزم”، او تلبية النداء لحضور القمة الإسلامية العربية بوجود الرئيس دونالد ترامب، فالدول التي قطعت العلاقات مع قطر تعد على أصابع اليد الواحدة، مثل اريتريا وجيبوتي وتشاد وموريتانيا، ونصف اليمن، وثلث ليبيا، وربع مالي.

فاذا اخذنا دولتين مثل الأردن والمغرب شكلا المخزون “السني” و”الملكي” في جميع التحالفات التي دعت السعودية الى عقدها، ودعيتا للمشاركة في بعض مؤتمرات مجلس التعاون الخليجي، نجد انهما لم يقتربا مطلقا من مسألة قطع العلاقات مع دولة قطر، واكتفت الاولى بتخفيضها الى نائب سفير، والثانية لم تتخذ اي قرار، اما السودان التي شاركت بارسال آلاف القوات للقتال في حرب اليمن الى جانب التحالف العربي، وخسرت عشرات الجنود ففضلت الوقوف على “الحياد”، ولم تمس السفارة القطرية وطاقمها، وكأن شيئا لم يكن.

السودان مثل المغرب، شعرت بارتكاب خطأ كبير، أخلاقي وسياسي، بتورطها في حرب اليمن، ولم تجن من وراء ذلك أي فوائد غير خسارتها سمعتها وتاريخها وصورة شعبها المطحون الناصعة الذي خاض حروب الفقراء المظلومين طوال فترات تاريخه ووقف في معسكرهم دون تردد، وقرر ان يصحح هذا الخطأ وان يكفر عن ذنبه بـ”التغافل”، وحسنا فعل، ولكن هذا لن يغفر لحكامه خطيئتهم في نظر شعبه قبل الآخرين.

***

المملكة العربية السعودية وحلفاؤها يجب ان يراجعوا انفسهم، وان يدرسوا الأسباب الحقيقة التي جعلت كثيرين لا يكنون أي ود لدولة قطر بسبب الكثير من سياساتها حمالة الاوجه المتناقضة، يقفون في معسكرها، ليس حبا فيها، وانما نكاية بها، أي السعودية، واعتراضا على سياساتها.

حتى لا يساء فهمنا، مثلما كان الحال في مرات عديدة، نؤكد اننا على خلاف جذري مع حكومة قطر، ووقفنا، ونقف، ضد كل سياساتها في سورية والعراق واليمن وليبيا، ولم نظهر على قناة “الجزيرة” منذ سبع سنوات، ونحملها مسؤولية الكثير مما لحق بهذه الدول من دمار، وتكبدنا الكثير بسبب موقفنا هذا، ولكن هذا لا يمنعنا مطلقا من قول ما نعتقد انه حقيقة، لان قطر كانت شريكة لـ”الشقيق” السعودي في حروبه في هذه البلدان، بل كانت تتنافس معه على المقعد القيادي الأول فيها، ورغم كل ذلك نؤكد اننا ضد حصار قطر، والحاق أي اذى بشعبها الطيب، ونصر على حل هذه الازمة بالحوار.

انها حرب بين الأثرياء العرب، ولذلك نطالب لمن يريد ان يرسل قوافل المساعدات بأن يوجهها الى من يستحقها في غزة وسورية واليمن وتشاد والصومال، فهي احق.. ونكتفي بهذا القدر.

Print Friendly, PDF & Email

190 تعليقات

  1. الحمد لله على كوني جزايري . فالجزاير لم ترسل طايرات النفاق . نحن لسنا منافقين نعطي الغذاء ونطعن في الظهر . نحن دايما مع الحق . قطر حاصروها لانها تاوي حماس الفلسطينية المحاهدة اذن فالجزاير شعبا وحكومة مع قطر .تحيا الشهامة والصدق . تحية الى شعب قطر الكريم

  2. اخ فلسطيني عاشق للعروبة
    على راسي وعيني والف الف تحية وكل عام وانت والأمة بالف خير
    فقط مل يضيرني أن تتحول بعض مواقفنا من الحكام إلى اسقاطها على الشعوب
    والله يا اخي لشعوب كلها بالف خير
    على كل حال اتمنى ان يتوقف هدا التراشق الإعلامي يكفينا فقط أن الشعوب متحدة عاطفيا

  3. يا فاهم يا فالح
    عماد المغربي طلب من الاستاد عبد الباري توضيح واتبات خطأ المغرب في المشاركة وليس اتبات المشاركة في حد داتها
    حقدك نعلمه اعطينا شيء تاني لا نعلمه يا شيخ (من الشيخوخة طبعا)

  4. اليمنيين يتضورون جوعا لا أحد من الأعراب يسأل عنهم ، و فجأة ظهرت إنسانيتهم الراقية من أجل قطر .
    لم أرى أحقر من العرب لأم أرى أجبن من العرب لأم أرى أرذل من العرب .

  5. المغرب تتعاطف مع قطر وترسل طائرة محمله بالمواد الغذائية وتركيا تسير عشرات الطائرات المحمله بالمواد الغذائية ، وايران تفتح 3 مواني للقطر قامت القيامة عند الحصار على قطر
    في الجهة المقابله هل الدول العربية وتركيا وإيران ارسلت لي مواد اغاثية الى اليمن بعد سنتين ونصف من الغارات على اليمن حيث اصبح اكثر من 18 مليون يمني مهددون بالموت جوعا ، هنا النفق السياسي الازدواج في المعايير

  6. تحيه أخي المزروعي!! رمضان كريم!!
    لا نكره المغرب بالمره، بل نحبه كما نحب كل الأشقاء العرب.

  7. عندما يقوم صحفي بهكذا تحليل مخطئ في حق المغرب هنا يجب الوقوف لمساءلة أنفسنا و ضميرنا قبل مساءلة ضميرنا المهني…أي تسجيل أو ربح للمغرب في تعامله مع الأزمة الخليجية …سوى نيته برأب الصدع الذي أصاب البيت الخليجي…كون المغرب ارسل مساعدات سواء كانت مدفوعة الثمن أم لا …فهذا ليس بجديد على المملكة المغربية..فالممكلة ترسل مساعداتها لكل شعب كان في حاجة اليها سواء أكانت تلك الدول غنية أم فقيرة…كما يرسل للشعب الشقيق الفلسطيني …بل و أنشأ مستشفيات مدنية وأرسل أطباء في جميع الاختصاصات الفلسطينين و للاجئين في مختلف المخيمات…ان يعيش المغرب حراكا ريفيا أو حتى حراكا شعبيا …هذا أن ذل فإنه يدل على حرية التعبير…قل لي أي دولة لا تعاني من هذه المطالب حتى روسيا و أمريكا شعبها يتظاهر من أجل هذه الحقوق…و أخيرا المغرب قد يخسر الكثير من خلال هذا التدخل السلمي لإصلاح ذات بين أشقاء قد اختلفوا…خانك قلمك و فكرك هذه المرة…فالمغرب شامخ و سيظل شامخا. …بعيدا عن حروفك اللادعة. …تحياتي

  8. عندما ارسلت ايران طائرات محملة بالمواد الغذائية لم تحتجوا.
    الذي خرب ليبيا هو القدافي ونظامه والذي خرب سوريا هو بشار ونظامه والذي خرب اليمن هوصالح ومن بعده جماعة الحوثيين.كل هؤلاء تمسكوا بالحكم حتى اخر قطرة من دماء شعوبهم ،وللاسف باسم فلسطين والممانعة وللاسف خنتم هذه الشعوب واصطففتم وراء الطغاة. وهذا ما جعل الكثير من الشعوب العربية تكفر بماتسمونه ممانعة ومقاومة.
    اذا قمتم باستطلاع الشعوب العربية ستجدون ايران ومليشياتها على راس قائمة اعداء الامة العربية قبل إسرائيل.هذا لايعني أن هذه الشعوب راضية على سياسة السعودية وقطر .لكن ايران تمثل تهديدا وجوديا لكل العرب السنة.

  9. اللهم إنا نسألك في هذا الشهر الفضيل
    أن تهلك الظالمين والمنافقين ، وأن تستبدلهم
    بأناس مؤمنين متقين يخافون الله سبحانه
    يقومون بالعدل في هذه الأمة.

  10. يقين من أن قطر لا تحتاج إلى أي مساعدة من كيندوم من المغرب ولكن هذا هو لفتة بسيطة لنقول للناس أننا ندعم أندلوسيا جديدة جميلة: قطر والإمارات العربية المتحدة وعمان والكويت. ونحن نتمنى لهم التغلب على مشاكلهم والحفاظ على العمل الذي قام به الشيخ زايد وإخوته. الله يبارك الخليجي العربي

  11. بعد قراءة هذا المقال حضرني الحديث الشريف :
    ((سَأَلْتُ رَبِّي ثَلَاثًا فَأَعْطَانِي ثِنْتَيْنِ وَمَنَعَنِي وَاحِدَةً …..
    وَسَأَلْتُهُ أَنْ لَا يَجْعَلَ بَأْسَهُمْ بَيْنَهُمْ فَمَنَعَنِيهَا)) .

  12. المغرب بلد شامخ والمغاربة معروفون في العالم بالكرم والذكاء والحمد لله

  13. الى المعلق الاستاذ غازي الطكاكي: الكاتب يتحدث عن المغاربة الذين “تبرعوا” بارسال مواد غذائية فقال ان الأولى ارسالها للفقراء و ليس لقطر الغنية. ايران ارسلت خمس طائرات اغذية و ادوية الى قطر بفلوس و ليس ببلاش و لا تبرعاً و بطلب من قطر نفسها و كذلك ما ارسلته تركيا من اغذية و ادوية و عسكر ايضا كله بحساب و مدفوع الثمن. فلعلك تفهم ما تقرأ ثم بعد ذلك دافع عن آل سعود و وهابيتهم ما دمت مغرماً بهم. هذا مع الحب و التقدير للشعب العربي في المغرب و هو شعب مضياف كريم نتمنى أن يضغط على حكومته لوقف مشاركتها في العدوان على اليمن.

  14. اللهم اننا لا نسالك رد القضاء ولكن نسالك اللطف فيه.
    ماهدا التحليل وما الدي تعرفه ولا يعرفه الاخرون في هده الحرب الفارهة.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    الم اقل لكم ياقراء هدا المنبر ان اسم المغرب يثير حساسية مفرطة لكتاب ومحرري المقالات في هده الجريدة والدين يتناولون قضايا الشان المغربي.
    يجب ان تتدكر جيدا االسيد عطوان ، فالمغرب على مر التاريخ كان يمد يد العون ويقدم الحلول لاشكالات الشرق العربي، والغريب والملفت للنظر ان المغرب لم يحظى بالمعاملة اللائقة والمبنية على الاحترام من دول الشرق العربي.
    اني اشم روائح افكار وسموم متعفنة ترجع لعقود خلت و الغريب اننا لازلنا نلاحظها عند البعض.
    فالامر بسيط التفاتة انسانية لدولة وشعب قطر من قبل المغرب في هدا الظرف المتأزم ، قمت يا سيد عطوان بانتهاز المناسبة للاساءة الواضحة للمغرب ،
    استغل هده المناسبة انا بدوري ، لاطلب من الله لك الهداية والتباث والاقلاع عن الكتابة في المواضيع التي لا تجيدها ، وتكسبك خصومات …………………………….

  15. فيما يخص المساعدة المغربية فدولة قطر لم تدفع أي شيء للمغرب، والآن الخبر موثوق…إنها الصحافة الإلكترونية التي ركبت على خبر لا يعني المغرب من رفع عدد الزوار على العمل الصحفي الرزين…
    وكمغربي لا أظن بأن بلد كالمغرب سيقبل بأن تدفع قطر ثمن ذلك…والمرجو هو أن يرسل المغرب طائرات أخرى…
    .
    للذين يتكلمون عن الشعب المغربي المطحون نقول لهم بأن الخيرات في المغرب كثيرة وهو ما نراه بأعيننا وبأثمان بخسة، حتى أن الخضراوات والحليب يرمى…الشعب المغربي لايموت جوعا، الشعب المغربي له مطالب عالية وحراك الريف يدخل في هذا…تعالوا إلى تطوان وانظروا الأسواق كيف هي ممتلئة في الصباح من كل الخيرات…
    .
    ونسأل الأستاذ عبد الباري، من استعمل كلمة الشعب المطحون :
    هل المطحون هو الشعب المغربي الذي يخرج بعشرات الآلاف ومئات الآلاف يضغط فيها على الدولة والحكومة بكل حرية بطريقة حضارية؟؟ أم الشعوب المغلوبة على أمرها والممنوعة من المظاهرات والتعبير عن رفضها في دول أصبح إسمها مرادف للفشل..؟؟
    تقولون الشعب المطحون !! ابحثوا في جهة أخرى يا سيدي، وما أكثر الأمثلة…

  16. ____.. بين النفط و ’’ الإرهاب ’’ علاقة وريدية حبلية .. لو كان عند العربان مثلا ’’ إيبولا ’’ كثروة بديلة لعم السلام و الوئام كل المصقوعة الدولية و لا واحد طل على خوه .. و يتهنى بذلك الفرطاس من خبشان الراس .

  17. المنافقون كانوا حاضرين على الدوام في تاريخنا العربي والاسلامي ولا زالوا ولعل الازمة القطرية قد عرت هؤلاء اكثر وان كانوا معروفين ومعلومين. فلا غرابة يا استادنا الفاضل في دلك فالنفاق اصبح المادة الدسمة والعملة الرائجة في التعامل بين احفاد قادة داحس والغبراء والبسوس من انظمة الفساد والافساد العربية.

  18. الاستاذ عطوان،
    مقالكم يتمتع بالموضوعية والشفافية ، اجمل ما قرأت، تحليل راق، رؤيه صادقه…. المغرب كغيرها من دول الخليج ومصر التي انجرت وراء توجهات السعوديه، وسلوكها الحالي ينم عن ضعف الموقف ومحاولة تقيع خروقات القرار الارتجالي ، قطر انتصرت ، وتصرفت بحكمه ….

  19. نحن اولى بتلك المساعدات في المغرب.هناك اناس ينتظرون مرضاهم امام مستشفيات نهاية الحياة المستعجلة.يأتون من مدن بعيدة يفترشون الارض .لاحول لهم عوض دفع سلة رمضان لأرانب الانتخابات على الاقل نصب تلك الخيام الرمضانية امام المشفى.

  20. لماذا كل هذا التحامل ضد المغرب المغرب لم يساند اي طرف ودعا ال الصلح بين الاخوة وناى بنفسه عن المشاكل وان كان قد ارسل بغض المساعدات الى قطر هذا لكي يعبر عن تضامنه مع الاخوة في قطر ولتكسير الحصار ومن يرى عكس ذالك فاقسم بالله انه يكن للمغرب الحقد والضغينة ارجو ان ينشر

  21. .
    – السيد anir Maroc .
    .
    – أخي ، لماذا تتناسى ان مجلس التعاون الخليجي ، سبق وأصدر بلاغا يقول فيه ” أمن حدود المملكة المغربية الجغرافية ، من أمن دول مجلس التعاون ” ؟ .
    .
    – تقسيم ليبيا على قدم وساق . كما هو الشأن بالنسبة للعراق ولليمن .
    .
    – تقسيم السودان أصبح من الواقع الجغرافي والسياسي الملموس .
    .
    – تقسيم سوريا هو من بين ما يقوم به حاليا وزير الدفاع الروسي ، السيد CHWINGO ، حيث يحضر خرائط سوريا ما بعد داعش (…..) .
    .
    – أتعلم ان حسب ضباط ودبلوماسيين (….) ، فإن وطنهم الأم ، سبق و رصد موازنة ، انطلاقا من 1970 إلى 2017 ، قوامها 340 مليون $ لتقسيم المملكة المغربية ’؟ ……

  22. اعتقد ان بعض المعلقين من اخواننا و أشقائنا واحبابنا وأصحابنا وحتى جيراننا لا يعلقون بحبهم ودفاعهم عن قطر وإنما كرها في المغرب
    كم نحن كبار يا عرب

  23. ـــــــــــــــــــــــــ…. و نكتفي بهذا القدر .. ما خفي أدهى و أمر ..!! .. إليكم الخط ….

  24. قبل ظهور الازمة كان المغرب يفثخر بصداقته للسعودية والامارات ويحظى بالرضا والمساعدات وهو من جهته يبالغ في الضيافة لمواطني الخليج حيث تتعطل القوانين المغربية في التطبيق عندما يكون أحد أطرافها المخالفين خليجيا حتى ولو كانت جناية .
    ولتأكيد الولاء وزيادة في الحصول على الرضى أرسل الفانتوم
    الى اليمن وأرسل فاطوم الى العمل في بيوت الخليجيين، لكن عندما لحس ترامب كنوز السعوديية شعر المغرب بالقلق فاغتنم فرصة الخلاف وحول بوصلته ناحية الدوحة حيث يوجد٣٢٠مليار دولار ،،

  25. التحية للاستاد من جديد
    اريد ان احكي قصة مغزاها ان حريرة المغرب مبادرة احسن بكثير من صمت الاخرين
    يحكى ان نار شبت في احدى الغابات وكان طير صغير يقطع مسافة لجلب الماء بمنقاره ثم يتوجه الى النار ليطفءها
    وشهده احد من المارة وقال له لن تخمد النار ولمادا تتعب نفسك
    قال له الطير الصفبر اقوم بدوري ولو كان صغيرا
    المغرب قام بدوره وعلى الاخرين تقديم شي اخر وفي الاتحاد قوة
    الله اجيب اللي يفهم

  26. اعتقد بأن ارسال المغرب لطائرة محملة بمواد غذائية لدولة غنية مثل قطر نفاق لطخ سمعة المؤسسة الملكية المغربية في الشهر الفضيل فإن تم هذا الأمر الخطير تحت مسمى “مساعدات إنسانية طبقا التعاليم الإسلامية” فالمسلمون يرون العكس لا بل الواقع فكم من جائع عربي مهما كانت ديانته يعاني في فلسطين الحبيبة و سوريا و اليمن و العراق لا بل اهل الريف أنفسهم غاظهم الأمر عندما تأكد الخبر فكان لزاما على السادس اعلان تضامنه مع شعبه المطحون و كسب وده قبل غيره من خلال تصرف ينضوي فعلا تحت مفهوم تعاليم الدين الإسلامي و ليس النفاق السياسي تحججا بالدين.

  27. انهم لا يفقهون في السياسة حتي الخطوات العقابية تتخد عندهم تنازليا…..ففي الضربة الاولي قطع فحصار شامل…مادا بقي للرجوع لانها اجاأت فاشلة

  28. تعتبر هذه وجهة نظر خاصة بك فيها ماهو مجاور للصواب وفيها ما يصب في خانة الأراء الخاطئة ، أما بالنسبة لحريرة المغرب كما قلت فهي من واجب الدين، عندما يتعرض قطر من الأقطار الإسلامية إلى ظلم قاس خصوصا من جيرانه فهذا أقل ما يمكن أن تقوم به دولة إسلامية تجاه أختها، فماذا تنتظر من دولة معظم تجهيزاتها العسكرية من دول مجلس التعاون الخليجي الذي تعتبر قطر جزء منه، فلا يمكن أن ترسل المغرب لقطر طائرات حربية هي أصلا من ساهمت في شرائها إلى جانب جيرانها واعدائها الحاليين، لذلك تعتبر مساهمة المغرب منطقية فالحريرة والطاجين والكسكس هو ما ينتجه المغرب

  29. اللهم عجل بفرجك واهدي الحكام العرب والمسلمين وان لم تهدهم فخذهم اخذ عزيز مقتدر فان هؤلاء الاقزام لا يعجزونك

  30. رد على من يسمي نفسه يمني عربي
    لا انت بيمني ولا عربي .. تضربون مكة و الكعبة بصواريخ بالستية إيرانية الصنع و تدافع عن إيران .. فلا تدفن رأسك في التراب و تكذب الحقائق .

  31. تعجبنا كثيرا من إطلاق تهما كالنفاق واستعمال مصطلحات كالكسكس والحريرة، بينما الطائرات الإيرانية والتركية المحملة بالمساعدات لم تزعج الكاتب المحترم..أم أن الدولة التي قامت بهذا العمل المتواضع هو المشكل….هناك نقطتان ينبغي لأي قارئ أن يأخذها في الإعتبار عندما يتكلم عن الحالة المغربية :
    .
    ١( العلاقات مع دول الخليج هي علاقات استراتيجية، وهذا لا يعني التناغم في السياسات بل قد تكون هناك اختلافات في وجهات النظر حول مسائل…
    ٢( ما يهم المغرب هو أن تبقى الكتلة الخليجية متماسكة، والمشاكل البينية حلها بالوسائل السلسة. ولا نريد انشقاقات وتشرذمات وانقسامات..
    ٣( هذه الدول، رغم اختلافنا وانزعاجنا من الفكر الوهابي ووقوفنا في وجهه، لكنها كدول تبقى دولا مستقرة يمكن أن تبنى معها علاقات استراتيجية وتحالفات…
    .
    ما عدا هذه الدول ماذا نجد ؟ نماذج من جمهوريات “ملكية” كل واحد يرى نفسه أفضل ما خلق الله، تغير الدساتير ولا مؤسسات، والتي معها لا يمكن بناء شيئ يدوم…وتجربتنا في الميدان نعرفها…

  32. من قال لكم هذه قوافل مساعدات إنسانيه فهو واهم، قطر عليها حظر من دول الخليج ومحاصره فالمواد الغذائيه تأتي من تركيا وإيران وجورجيا وسلطنة عمان ليست مساعدات وإنما يتم شراءها، كما تشتري المواد الغذائيه والفواكه والخضروات التي تأتي عن طريق البر، الآن قطر تقوم بشراء المواد الغذائيه من دول غير خليجيه، وهذا ليس نفاقا، أما المساعدات الغذائيه المغربيه فهي مسبقة الدفع، فقطر من أغنى دول العالم وليست بحاجه لصدقات.

  33. – الشعب اليمني هو المحاصَر الحقيقي لكن لا تضامن ولا تعاطف ولا تهافت لمساعدته ولا نداءات استغاثة لنجدته من أي بلد أو مسؤول ممن يذرفون دموع التماسيح على قطر اليوم!!!!!!!!!!
    – ملك المغرب يرسل مساعدات غذائية لقطر؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! ألم يرَ ملك المغرب آلاف الأطفال اليمنيين يموتون جوعاً وعطشاً ومرضاً منذ أكثر من سنتين؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!
    – أردوغان يدعو لرفع الحصار عن قطر لأن ذلك “منافٍ للتعاليم الإسلامية” كما يقول؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! أوليس قتل الأطفال اليمنيين وتجويعهم وتركهم يموتمون بالأمراض منافٍ للتعاليم الإسلامية؟؟؟؟!!!!! أم أن التعاليم الإسلامية تطبّق فقط فوق آبار البترول وعلى أبواب مخازن الدولارات؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!

  34. وادعي!
    کفاک النعرات الطائفیة….
    لا اعتقد ان عربیا یشرفه دفاعک انت باسمه! انت تمثل نظامک الرجعي بجدارة و من یرید التعرف علی عقلیة امراء آل عنزة فلیتامل فی کتاباتک و مواقفک السمجة..ماعلاقتک و اسیادک بالعروبه و انتم دمرتم قلاعها؟! و شردتم اهلها ..اسطوانة ایران المشروخة لا تکاد تجدی و لا یصدق اکاذیبکم حتی ابسط الناس و انتم متفقون مئة بالمئة مع الشقیقة اسرائیل فی سیاساتکم . من المنتفع الاول و الأخیر من تقسیم المنطقه الی دویلات و تشرید المسلمین و حل الجیوش و تدمیر البنی التحتیه التی اخذت السعودیه و اذنابها علی عواتقهم تحقیقها ؟!..الفارسي و العجمي و العربي و القادسیه و الشیعي و السني هذه الترهات تعبت منها شعوبنا .. الیوم بات واضحا وضوح الشس فی رابعة النهار ان هناک محوران محور المقاومة وخندق اسرائیل و اذنابها و السعودیه التی تقود مسار التطبیع لیست الا مطیة امتطتها اسرائیل..

  35. تصحيح: دولة تشاد لم تقطع علاقتها مع قطر، وإنما استدعت سفيرها للتشاور، والسفير القطري ما زال موجودا بالعاصمة التشادية، وقد حضرت السفارة حفل تدشين مصنع الأسمنت قبل أمس.

  36. السلام عليكم
    نسأل الله العفو والعافيه ونرجوا من قادة العرب يجلسوا علي طاولة واحدة وجها بوجها ویحلوا المشاکل اذا کان هناک مشاکل او حظ نفس و لا تنسوا الشعوب لاتغضبوهم

  37. استاذ العزیز عبدالباری اظن ان قرأت فی هذه الجریده منذ شهور ان الامیر اشتری قصر سلطان بن عبدالعزیز فی اکادیر و اعطی هدیه لملک المغرب و انضم علی بقیة القصور الملکیه یا اخی فکیف یقطع العلاقات مع قطر
    فلشعب الفلسطینی و السوری و الیمنی وایش عندهم یعطون هدیه للملک لکی یرسل طائرات معونه انسانیه و اغاثیه؟؟؟!!!
    یا اخی للیمن یرسل طائرات حربیه لاغاثة الشعب الیمنی و یستضیف الاسرائیلیین لاجل مساعدة الشعب الفلسطینی و یتعاون مع السعودیه فی الحرب علی سوریا

  38. .
    – إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ، فالدنيا ( والبشر ) مصالح .
    .
    – الولايات المتحدة الأمريكية و بعظمة قوتها ، لا تبحث عن القيم والأخلاق ، بل عن المصالح .
    .
    – للملكة المغربية مصالح في مؤازرة من يؤازر وحدتها الترابية ، بينما دول ” شقيقة ” ، وإيران مثلا ، يعملون منذ عقود ، على تقسيم المغرب وتشتيته بغرض إضعافه .
    .
    – فمن يا ترى من الدول العربية الشقيقة ….من يدعم ( بالأموال وبالدبلوماسية وبالإعلام ) ، حراك حاملي علم الجمهورية الريفية الإنفصالية ، في شمال المملكة المغربية ؟ .
    .
    – أمريكا لم تنشر الدمقراطية في العراق وفي افغانستان . وروسيا لم تنشرها في الشام والشيشان والقرم .
    .
    – تشييد An International Express Highway بين طهران بغداد دمشق بيروت ، ليس لتوزيع الأعمال الخيرية .
    .
    – هل توزع روسيا القيم والدمقراطية والأخلاق في جزر KOURILES ؟ ، وابريطانيا نفس الشيء بالنسبة لجزر FALKLAND ؟ .
    .
    – وفي كل الأحوال المملكة المغربية باتت منذ قرون ” مخطئة ” في اختيارتها الإستراتيجية ، سواء توجهت إلى الغرب أو الشرق ، إلى الشمال أو الجنوب ، او لازمت الوسط . فما هو الإختيار ” الصحيح ” بالنسبة لها ؟ . ومن يجب أن يقرر في ذلك ؟ .

  39. للأسف الشديدانسياق المغرب وراء السعودية و الامارات في عدة ملفات لم يكن بالأمر الجيد . ذالك أن المغرب يعتبر أقدم مملكة اسلامية في هذا العصر و كان يجب أن يلعب دور الأخ الكبير و أن تكون أرضه ملتقى لراب الصدع بين المسلمين و أن يكون دوره فاعلا في اجتثاث الفتن بين الأخوة. و أن يكون ملاد طبيعي لكل مستضعف فوق هذه البسيطة. هذا ما يجب أن يكون عليه المغرب ملكا و شعبا .

  40. استاذنا الكريم عبد الباري لا أتصور ان يمر يوم دون قراءة مقالاتك وكم استمتع
    بها ولكن مقالك اليوم من اصدق وأجمل مما قرئت حياك الله وأدامكم رمزا للحق والعدالة
    والوطنية باركك الله واطال عمرك اخي الحبيب آلو خالد

  41. في ذكرى بدر الكبرى ـ
    الرسول (ص) يهاجم تجارة قريش ( أموالها ) نكاية ــ السعودية تدفع أموال المسلمين للمستر ترامب
    في غزوة الأحزاب الصحابة يرفضون أعطاء ثلث ثمار المدينة لليهود وهم محاصرون
    السعودية تعطى كل ثمار البترول للصليبي اليهودي الحاقد والمسلمين يشاهدون عبر التلفاز فاغروا أفواههم
    أين يذهب ويختفى توحيد الجماعات السلفية والسنية السعودية وهي يشاهدون ذلك بأم أعينهم
    الذي يفقد توكلها على الله ـ لا يعرف الله ـ فمن أين له يعرف التوحيد ؟؟؟؟؟؟
    عبدالباري ـ نحن في الحلقات الأخيرة من تمثيلية الخلاجنة والمليارات

  42. هناك خطأ في المقال ، هو اعتبار جيبوتي من الدول التي قاطعت قطر، والصحيح أن موقف جيبوتي هو نفسه موقف الأردن تخفيض المستوى الدبلوماسي ، ومع أن هذا ماكان ينبغي أن يكون ، فالشعب الجيبوتي مع قطر في هذه الأزمة، إلا أن مستوى الثقل الذي تمثله السعودية في جيبوتي من مؤسسات كثيرة تابعة لها ومساعدات ومصالح لا تستطيع جيبوتي التضحية بها ربما جعل حكومة جيبوتي ترضخ للضغوط وخفضت المستوى الدبلوماسي من قبيل : ” مكره أخاك لابطل” ومن الملاحظ أن معظم الدول الإفريقية لا تتمكن من استقلال قراراتها عن المصالح الاقتصادية ؛ فالسودان مثلا مليئ بالاستثمارات القطرية بدرجة أكبر من الاستثمارات السعودية وكذلك الوساطة القطرية بين الحكومة السودانية وحركات التمرد كل ذلك وراء قرار عدم المقاطعة وأما الصومال فربما في حلّ عن الأمر إذ لم تتموقع فيه الاستثمارات والمساعدات الخليجية بعدُ؛ فكان موقفه الحياد … وهكذا نحن في زمن المصالح وليست المبادئ! .

  43. اخ عبد الباري انا كنت من معجبيك ولا زلت لكن بهجومك على المغرب والاردن هنا الضلال بعينه. …اليست المغرب اقرب من ايران برابط الدم ام انك اصبحت من اصحاب النفرقة والعياذ بالله انت فلسطيني من الشتات فالاولى لك ان تكتب مقالا للحمة لا لتفرقة .المغرب بلد استثناء ورجاله فطناء …لاعداوة لنا لا مع السعودية ولا مع قطر

  44. أستاذ عبد الباري تحية
    مع كامل الاحترام
    أظنك جانبت الصواب في هذا المقال
    كيف لا تقبل بسياسة قطر ( و السعودية ) ثم تقول الشعب القطري الطيب
    هذه اشكالية كبرى يجب حلها
    لا يعقل ان تخلي مسؤلية القطريين عن سلوك دولتهم و خصوصا بعدما هبو لمحاربة الأسد و نصرة ثوارها
    و كانك تقول ” عكس ما تكونوا يولى عليكم “

  45. وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْیةً أَمَرْنَا مُتْرَفِیهَا فَفَسَقُواْ فِیهَا فَحَقَّ عَلَیهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا َتدْمِیرًا»(الإسراء،16) نحذر السعودیه ان تکون بعد تولی المناصب من قبل من یعرفون مصداقا لهذه الآیه الکریمة…سیاسات السعودیه فی المنطقه تتسم بالرعونة و التسرع و مضرة لهم و للامّة و لا یفلح أناس یقودهم جهالهم..اما المغرب و دول المغرب علی العموم فالاحری ان لا یتبعوا هولاء المشارقة العباقرة!!

  46. تقلب تركيا وقطر بين إيران والعرب والعالم الحر حسب علاقة حاكم تركيا بأمريكا وأوروبا فعند تدهورها سارعتا لإنقاذ إيران من حصار دولي دون مراعاة للعرب عمود الإسلام الذين كانت معاداتهم تاريخياً عداء للإسلام، فانتفض شعب تركيا ليتخلص من طاغية لكن مخابرات إيران ساعدته للبقاء فكافأها بتسليمها حلب وملف سوريا فنشأ هلال دول ترعى إرهاب ثم عدل الدستور فأطال حكمه وبطشه بأكراد تركيا وسوريا أسوة بالأرمن قبل قرن والحل الجذري تأييد العرب للعالم الحر بإقامة دولة كردية بشرق وجنوب تركيا وشمال غرب إيران حتى بحر المتوسط

  47. هذا نفاق و غزه لم ترسل مساعدات بطيئة او مستعجله في عز الحرب على غزه

  48. (المغرب لا يريد خسارة السعودية وقطر فهم يقدمون له منح مالية بعشرات ومئات الملايين من الدولارات كل سنة!!!).

  49. إشرب يا حمد من نفس الكأس المسموم وإشرب يا سعود قريباً من نفس الكأس دمروا أوطانكم كما دمرتم أوطاننا هي العدالة الإلهية إذن( أبناء المتعة ) ينتصرون لأنهم على حق

  50. يا ملك المغرب اليمن والصومال وسوريا والعراق وغيرها من الدول العربية والإسلامية بحاجة ماسة للمساعدات الإنسانية ..
    أين ضميرك وأين مسؤوليتك إتجاه العرب والمسلمين ؟؟
    هل الدين يأمرك بالنفاق ؟ ترسل المساعدات لدولة غنية وليست في حرب ولا فقر ولا جوع ولا مرض !!
    وهناك عرب ومسلمين في فقر وعوز ومرض وحرب وشتات بحاجة ماسة لمساعدات .
    كم أنت منافق يا ملك المغرب تماما كسائر ملوك العرب المنافقين .

  51. الی المدعو hani :
    أنت تتمنی للأزمة مع قطر أن تنتهي بأسرع وقت وتقول أنها تسببت بكآبة وحزن شديدين وانت تعلم أن سبب الأزمة التهمة الموجهه لقطر بعلاقتها مع إيران، ولكنك بنفس الوقت تحمد الله علی العدوان علی اليمن ولايبدو أنك تتمنی أن ينتهي هذا العدوان ويبدو عليك الفرح والسرور لهذا العدوان مع أن التهمة الباطلة الموجهه لليمن هي نفسها التهمة الموجهة لقطر بل أنها أقل منها.
    يا قرآء رأي اليوم : أليس هذا المعلق يتكلم بحديث عنصري وطآئفي وتخرج منه كمية مخيفة من التناقض والأحقاد والبغضآء.

  52. الی المدعو hani :
    انت تحمد الله تعالی علی أن العدوان تسبب بقتل عشرات الآلاف من الشهداء المدنيين أغلبهم من النساء والأطفال وتدمير البنية التحتية لليمن وقصف وتدمير المنازل والمدارس والمستشفيات وصالات العزاء والجسور والمباني الحكومية و دار الإيتام والمكفوفين بالإضافة الی تجويع الشعب اليمني وحصاره والتسبب بموت الآلاف من الأطفال جوعآ والمرضی نتيجة نقص المواد الطبية والتسبب بإنتشار الأمراض والأوبئة الفتاكة مثل الكوليرا وغيرها وتقول لنا بعدها أن اليمن كان سيمر بما تمر به العراق من إبادة.
    يعني أنت إستشهدت بكلام مسؤول إيراني عن اليمن وأعتبرته كلامآ مقدسآ في حين أن اليمنيين كلهم يقولون ومنذ أكثر من عامين أن ايران لاوجود لها في اليمن ونسيت أن ايران تتلاعب بكم إعلاميآ وتصريحاتها تأتي في سياق الحرب الإعلامية بينكم وبينها.
    مايفعلة العدوان باليمن هو الإباده الحقيقية وأكاذيبكم عن الوجود الإيراني في اليمن هو لتغطية جرآئمكم التي ترتكبونها في اليمن بحجة إيران التي لاوجود لها في اليمن والتي لم تستطع أن تقول وسآئلكم الإعلامية أن العدوان قتل إيراني واحد فقط في اليمن طوال عامين ونصف من العدوان عليه.
    إذا كانت دول تحالف العدوان تريد أن تدافع عن نفسها كما تقول فلتدافع عن نفسها في بلادها وتغلق مدارس الكراهية والكفير وإنتاج الإرهابيين وتصديرهم للعالم.
    وطالما لديكم مشكلة مع إيران فأذهبوا وحاربوا إيران مباشرة ولكنكم تعلمون أنكم لاتجرؤن علی إطلاق رصاصة واحدة نحو إيران وأن تحالف العدوان علی اليمن يكثر من الهرج والكلام عن خطر إيران ثم لايجرؤ حتی علی مواجهة إيران لاديبلوماسيآ ولاعسكريآ لأنه يعلم أن ايران ستمحوه من الخارطه في خلال ساعات معدوده.
    ألم تقولوا أنكم قطعتم العلاقات مع قطر بسبب دعمها لإيران ولحزب الله والحوثيين وغيرهم من أتباع إيران فلماذا لاتطلقون عاصفة حزم ضد قطر؟
    ========================================
    اليمن وشعبه ليس بحاجة إليك أو لغيرك ممن يحملون الفكر العنصري ليدافع عنه فنحن أدری بشؤوننا ونعرف كيف نتدبر أمور حياتنا ولسنا بإنتظارك لتحمي لنا ديننا، ولاتجعل من نفسك إنسانآ غيورآ علی دين الآخرين أو وطنيتهم وأنت تبرر وتشرع إبادتهم بشكل حقيقي بحجة وأكذوبة حمايتهم من الإبادة الوهمية من قبل الآخرين.
    من أعطاك الحق في تبرير إبادة الآخرين بحجة حمايتهم، فلستم وكلاء لله في خلقه وليس من شأنكم أن يعتنق الناس أي دين يرغبون به ولستم من سيدخل الناس الجنة أو النار.
    ================================
    حاول أن تغير تفكيرك الطآئفي والعنصري وأن تزيل الأحقاد المذهبية التي تشوش علی عقلك الطآئفي طالما أنكم لستم وكلاء لله في خلقه، فإن لم تفعل ذلك فأتمنی من الله أن تذوق مما يذوقه الشعب اليمن من جرآئم حرب يرتكبها العدوان بحقه وأن تجرب معاناة أطفال اليمن في مواجهة الموت جوعآ ومرضآ وغيرها وبعدها تعال كلمني عن الفلسفة الطآئفية تبعك.

  53. التقرب من إيران بعدم ذكرها في مقالك ، وهي التي أرسلت العدد الأكبر من الطائرات ؟؟؟؟تأجيج النعرات الطائفية بين الشعوب المسلمة ومدح الدكتاتوريات أين هي المصداقية ؟ ماذا أعطت إيران لفلسطين واليمن ؟ أخيرا نحن نعرف أنها حرب على الزعامة والمرتبة الأولى فقطر الدولة المكروسكوبية نالت شرف إحتضان كأس العالم و حصدت الأخضر واليابس إقتصاديا وهذا ما أغاظ دولا نرجسية مريضة بجنون العظمة رأت أن الريادة في الخليج العربي تسحب منها .المرجو النشر

  54. الى عبده ابو زيد المحترم
    خلي بالك من قوس ايران الشيعية
    وعليك بالفكر الوهابي النقي والأصيل فتنفس من رائحة صحارى نجد فقرن الشيطان في انتظارك .

  55. السلام عليكم

    السعودية تطلب الدول العربية والافريقية الفقيرة لمعسكرهم ( كن معنا أو ضدنا)،لكن الحمد لله بعض الدول رفضوا ثروتهم،مثل الصومال،،رفضوا اغرا مال ضخم لقطع العلاقة لدولة قطر،إنشاءالله الأيام القادمة قطر يكون معها كل من له أدني قدر من العزة والكرامة.

  56. قطر كانت و ما تزال داعما للارهاب في سوريا و اليمن و ليبيا
    كما قال السيد الفلاح الجزائري كل من قطر و السعودية ضالع في دعم الارهاب في هذه الدول وكا منهما يقول الحقيقة عن دعم الاخر للارهاب

  57. السلام عليكم،
    سيدي عطوان المملكة المغربية انضمت إلى الكويت في جولة لرأب الصدع ستشمل كل من قطر و السعودية والإمارات بغاية اقتراح حلول عاجلة للأزمة
    وأنت سيد عطوان ذكرت الأكل فقط ٠ الخطوة المغربية تهدف إلى احتواء استفحال الأزمة، المغرب يسعى إلى تجنيب المنطقة حربا مدمرة ، بالإضافة الملك تربطه علاقات شخصية مع زعماء الخليج مما يجعل المهمة أكثر يسرا وقوة٠

  58. الی عبده ابو زيد:
    جاي تضحك علينا بكم كلمة حفظتها من إعلام نظام الدكتاتور البشير أم ماذا؟؟؟؟
    طول عمر نظام بلادك وهو في علاقة سيئة مع دول الخليج وكان فاتح موآنئ بلاده للإيرانيين لعشرات السنين كميناء بور سودان وغيره والآن فجأة أصبحت دول العدوان علی اليمن هي حليف البشير وإيران عدوته، لايعنينا مطلقآ أن تكون علاقة النظام السوداني بإيران هي علاقات جيده أم سيئة ولكن مايعنينا أن النظام السوداني يشارك بعدوان همجي بربري علی شعب اليمن وانت ونظامك جاي تتكلم عن قوس إيراني وكلام فارغ وما أعرف أيش من كلام يعكس توجهاتكم العدوانية.
    تعطي لنفسك الحق في بلادك محاربة التمرد المدعوم من دول شقيقة بحسب زعمك وتعطي لنفسك الحق في شن عدوان علی دولة مستقلة ومليشيات بلادك تغزو أرض وشعب اليمن الحر وتقول بعدها أنك جاي تحارب مع اليمن.
    ولكن خذ هذا الكلام مني وحاول أن تفهمه جيدآ:
    ==نظام بلادك تسبب بحروب دموية في السودان لأكثر من عشرين عامآ إنتهت بتقسيم البلاد إلی دولتين.
    == النظام السوداني تسبب بحرب دموية طويلة الأمد ومنهكه إقتصاديآ وبشريآ في غرب البلاد في إقليم دارفور.
    == نظام بلادك لديه تاريخ مريع من العزلة السياسية وأصبح منبوذ دوليآ.
    == نظام بلادك متهم بإرتكاب جرآئم حرب مخزية ومئآت الآلاف من حالات القتل العنصري والإغتصاب وجرآئم ضد الإنسانية في دارفور وفي جنوب السودان وهذا كله لست أنا من يقوله ولكن محكمة العدل الدولية والأمم المتحده و جميع المنظمات الإنسانية تؤكده بالمطلق.
    == البشير صدرت بحقه مذكرات إعتقال دوليه لتقديمه إلی محكمة العدل الدولية لإرتكابه جرآئم حرب وجرآئم ضد الإنسانية.
    == البشير لم يستطع حضور القمة التي عقدت في الرياض بسبب رفض الأمريكيين حضور شخص متهم بإرتكاب جرآئم حرب وطلبت المملكة منه عدم الحضور لكي تتجنب الإحراج مع الإدارة الإمريكية ولاشك أن البشير شعر في تلك اللحظه بحجم المشكلة التي يواجهها بشكل شخصي.
    =======================================
    الأفضل لك ولنظام بلدك أن يواجه مشاكله الداخلية التي لاتنتهي وأن يواجه التمرد في بلاده ويبحث عن وسيله لتجنب المحاكم الدولية ويترك المزايدات والهروب وتصدير مشاكله إلی بلدان الآخرين.
    ولو كان عندك مشكلة مع إيران وقتلة الصحابة كما تسميهم فلماذا لاتتوجه مليشيا الجنجويد إلی إيران لمحاربتهم بعد أن كانوا إصدقاء إلی وقت قريب.
    يعني أنت ونظام بلدك جاي تفرغ أحقادك الطآئفية في اليمن، إذهب و واجه من تعتبره عدوآ طآئفيآ في بلاده.
    وبرغن أنني لست ملزمآ بتوضيح نقطة معينة إلا أنني أذكرها لك ولجميع القرآء من باب المعلومات العامة لا أكثر ولا أقل وهي: أنه لاوجود لأيران في اليمن علی الإطلاق وحاول أن تجد إسم جندي إيراني واحد فقط قتل في اليمن خلال العدوان عليه، إيران موجوده في موآنئ السودان وموجوده في العلاقات الخليجية المتينه مع إيران وأكثر من ذلك.
    ==========================================
    وأخيرآ أری أنه من الأفضل أن يرسل نظام بلدك صناديق خشبية بعدد أفراد المليشيات الإرهابية والمرتزقه التي يرسلها نحو اليمن لأن تلك المليشيات لن تجد في اليمن سوی الموت الأحمر لتواجهه ولن تجد من أسود الجيش اليمني إلا لغة الموت للغزاة والمعتدين علی أرض وشعب اليمن وتأكد أن أبطال الجيش اليمني سحقوا وسيسحقوا كل غازي أو معتدي علی أرض اليمن وتستطيع أن تبحث في الإنترنت عن عدد قتلی مرتزقة النظام السوداني في اليمن وربما ترعبك النتيجة التي ستراها.

  59. المدعو ( المهند العربي )
    نسئل الله أن يشفيك ويشفي من على شاكلتك كالجندي في جيش بني سعود الالكتروني غازي من مرض ( أيران فوبيا ) صحيح أنه من الامراض المستعصيه ولكن ان الله رزقك البصيره وان وفقك لتكون منصف في اتخاذ مواقفك من الامور ستشفى بأذن الله
    @ تسمم في مخميات أربيل ومن يوزع الأكل منظمه قطريه والمتهم أيران ههههههههه ( رجاءً أحترم عقول القراء في المره القادمه عندما تشارك بالتعليق )،
    وقد تكون قصة التسمم ( مصطنعه ) في هذي الايام وذالك لأشراك المنظمه الخيريه القطريه بالتهمه

  60. عتب وأرجو النشر
    أنا لا افهم لماذا كل هذا الدفاع عن قطر اللتي تكاد ان لا ترى بالعين المجردة على خريطة العالم جغرافيا ولا في اي قاموس للإرث العربي او الاسلامي تستاهل فيه الذكر وهي عارية من اخلاق الانسانية بما لطخت أيديها في سوريا عامة وحلب خاصة!!! هذا ليس أخذ طرف مع السعودية والدول اللتي قاطعت قطر وعلى رأسها الدول الخليجية لأنهم العن منهم بكثير.
    لماذا لم نرى مثل هذه المحاولات لدرء الحرب في سورية بل على العكس تماما رأيناهم جميعا تدخلوا لهدم سوريا العرب والتاريخ والثقافة والعطاء والعراقة وووووووو الخ. هل لان هذه النكرة ومن وقف ضدها من الخليج اللا اخلاقي يملكون المال؟ حسبي الله في من يقف في صفّيهما

  61. عبد الباري عطوان …..كفاك كتابات عن الشأن الخليجي …..فهو صراع امراء الدم ….دعك منهم وقل ماذا يفعل امراءها في مصر بسرقة الارض لمصلحة اسرائيل واين ايران عن هذا التنازل الخطير لمملكة الرمال ….كفانا ترهات وكأن قطر اصبحت حصن العرب المنيع …..سوريا يا ساده اخر انفاس الكرامه والشرف العربي …..عاشت سوريا وعاش الجيش العربي السوري والرحمه لمصر ام العرب ورائدتهم ……..وكما قال لاجئو فلسطين وسوريا لامراء الدم في خليج الرمال “الأسى لاينسى “

  62. قصف عشوائي باتجاه طاءرة مدنية !!!!
    ولكنها حطت بسلام !!!!!
    لا جء في وطنه
    المقال عن طائرة ةانت انتهيت بحديقة
    إسقاط الطائرة في الحديقة!!!!!
    الدءب يختار دائما ضحاياه ….العرجاء أو المريضة ….

  63. الى كل المعلقين من المغرب العربي الامازيغي الصحرواي الطوارقي الجميل هذا الامتزاج الجميل الذي اعطى للمغرب الكبير العريق الضارب في جذور الارض في اصالته وحضارته لا يعلم الكثير انه في عام ١٨٤٠ ان اول دولة اعترفت بأستقلال الولايات المتحده الامريكيه هي المغرب عندما كانت مملكات ودويلات الخليج غير موجوده على الخريطه نعم هناك حقد دفين على المغرب من الكثرين لا لشيء الا لعمق تاريخه المغرب ليس حالة طارئه عليكم ان تقراءو التاريخ جيدا وانظروا الى امجاد وبطولات (المروز) الم يقول الملك الانجليزي يتشارد عنهم انهم رجال يملكون قلوب ألاسود هذا قدر المغرب دائما ان يقف مع المحتاج حتى في ضيق اليد وهذه هو الايثار الذي عرف فيه اهل المغرب اهل الطيبه وألاصاله

  64. صالح الوادعي
    اي متابع بسيط يلاحظ مدى الخواء الذي انت فيه !
    فعلا انت لا تملك سوى اسطوانة مشروخة تدور على ذات الضوضاء المزعجة التي كره حتى (الفونوغراف) سماعها، فما بالكم بآذاننا!
    ابتكر واطلع لتأتي بما هو جديد ومقنع! اكاد اجزم ان من وظفوك لتكتب وتبض وجوههم الكالحة لو اطلعوا على ما تكتب لقطعوا عنك المال ولعدت لمهنتك القديمة.

  65. احسنت استاذنا الكبير، مقال رائع بحق وارجو على الأخوة في المغرب ان يعلموا ان هذا الانتقاد يمثل الموقف السياسي المتخبط للملكة ولا ينسحب على الشعب المغربي الأصيل ، جميعنا يعلم مدى التصاق الاستاذ عبد الباري بالشعوب العربية وحبه لها وان عارض سياسات حكامها.

  66. هدا للقصف لا ندري لمادا لم يصب تركيا وإيران وهم اول من بادروا لإرسال شحنات لقطر و الاكيد انه لن يطال أوروبا التي تتفاوض حاليا على التمويل
    والقصف أيضا طال الدول التي قطعت علاقاتها بقطر يعني الجميع وهدا ما يسمى بالقصف العشوائي
    المغرب لم يقل اها مساعدات وهو أكبر من أن يختزل في مكونات مأكولات شعبية مغربية أصيلة التي لن لن تكون مدعاة للتبخيس .
    المملكة المغربية تربطها علاقات وطيدة بدول الخليج وهي استراتيجية مما مكن المغرب وعلى رأسه جلالة الملك من لعب دور الوساطة حتى يقطع الطريق على تجار الفتنة
    صراحة لم أفهم هدا التحامل!!!هل هو خطيئة ام كان من الاصوب أن يعلن المغرب أيضا مقاطعته .
    بعض الاخوان المعلقين وخصوصا من يعتبرون أنفسهم فرسان النضال و اللجوء و الكفاح ياريت كنتم صمتم فكل ما تصرخ ن به ليل نهار لم يجن سوى الخيبة والدل والمرجلة ليست بسب المغرب او المشرق.

  67. حرب على العبودية ﻻ اكثر وﻻ اقل .
    و المستفيدون من الطرفين ينافقون .
    كما قال الاستاد عبن الباري عطوان هي حرب اغنياء العرب وجاهلية تجهل الفقير .

  68. هذا الحصار الذي فرض على قطر هو نتيجة تلاعب قطر على الحبلين الحبل الإيراني والحبل العربي وهذان الحبلان لا يتوافقان أبدا منذ معركة ذي قار والقادسية وإلا فهناك دولا تقيم علاقات مع إيران مثل عمان ولكن موقفها واضح وغير متذبذب فمن يدعم الثوار السوريين ضد الميليشيات الشيعية والجيش النصيري ويمدهم بالسلاح والمال لا يمكن بحال من الأحوال أن يتعامل مع إيران ويجتمع مع قاسم سليماني كمن يجمع بين المتناقضين ومن يشارك في التحالف العربي ضد الميليشيات الإيرانية الحوثية لا يمكن بأي حال أن يتعامل معها سرا فالسعودية بما تمثله من رمزية عربية فهي ثلثي الجزيرة العربية التي هي موطن العرب الأول والأخير وبما تمثله من رمزية إسلامية بما تحويه أرضها من أطهر البقاع على وجه المعمورة أصبحت هي الممثل العربي والإسلامي للتصدي للغزو الفارسي الشيعي فيحق لها ما تراه مناسبا لتأديب بعض الدول التي تتلاعب بهذا التحالف العربي لأجل أهداف ومصالح شخصية لأن الجبهة العربية الداخلية الآن مخترقة فلن يتم الاستقرار إلا بعد ضرب رأس الأفعى المتمثلة في إيران فصلاح الدين الأيوبي عندما فتح القدس بدأ بتطهير البلاد العربية من الجراثيم المتمثلة تلك الأيام بالفاطميين والتي تعتبر جسما غريبا وسط مجتمعنا العربي والإسلامي فالآن يوجد جسمان غريبان يحتل بعض بلداننا ولا بد من استئصالهما وهي إيران وإسرائيل والفرق بينهما في الخطط أن إسرائيل تشتري حكومات وإيران تشتري كتاب ومرتزقة والنهاية المحتومة هي فشل مشروعيهما فإسرائيل فشلت في فلسطين وإيران جعلت سوريا والعراق واليمن ولبنان قمة في الفساد والخراب والدمار

  69. بسم الله الرحمن الرحيم
    عزيزي ( عطوان )
    إن ( ثورة ) تقديم أيئ ( مساعدات ) لدولة ( قطر ) ، بعد ( نكبة الشقيقات ) !!!
    التي أصابتها ( خلسة ) قد تحمل في طياتها ( الرياء ) ، مع تحمل من ( إملاق ) في توجهها !!!
    فقل ما تعتقد قوله حقيقة يا عزيزي ( عطوان ) ، فالقول ما قلته كونكم ضد حصار ( قطر ) ، و ضد إلحاق ا لآ ذي بشعبها الطيب ، و نتمني أن تثبتوا علي مواقفكم رغم ما ( تكبد تم ) فيه ، أو ما قد ( تتكبدون ) فتلك ضريبة
    ( الشرفاء ) !!!
    و نحن العبد الضعيف نعلم أن في ( العربية السعودية ) من سيراجعون أنفسهم و ينصتون لنصائحكم و يقبلون (العذر ) عن ما سلف ، لأنه سبحان من لا يخطأ و نعلم أن صحيفة ( رأي اليوم ) تخترق أسوار محبيها و (كارهيها) لأن جل ما يكتب فيها من بياض ( الحق ) أكثر من سواد ( الحيف ) ، و ألتسمحلي يا عزيز ( عطوان ) بتمعن ( المغرم ) لما كتبت في الجملة التالية : {{ فالبلدان التي قطعت العلاقة مع قطر ، تعد علي أصابع اليد الواحدة ، مثل اريتيريا و جيبوتي و تشاد و موريتانيا نصف اليمن و ثلث ليبيا و ربع مالي }} ،،،جميل و الله ما أجمله …
    أما عقائد رؤساء ( امريكا ) السابقين أو اللا حقين ، فإنها ( عقائد ) صارخة في الضد ، و إندفاعية في في التهور ، إلا أن ( البيت الأبيض ) مركز القرار الأمريكي ( اوهن ) من بيت ( العنكبوت ) ، سواءا سكن هذا ( البيت ) الرئس
    ( جورج بوش ) ، أو سواءا سكنه ( دونالد اترامب ) !!!
    و عليه فلا علي الأشقاء ( الخليجيين ) أن يعلقوا أكثر من ألا زم بحثهم عن ( بيوت ) هامشية ، وهم عندهم ( بيت الله ) الحرام !!!
    و أعتقد أن ( القطريين ) لن يموتوا ( جوعا ) ، و لن يهلكوا ( عطشا ) ، إلا إذا ( مست ) كرامتهم ، أو كبريائهم ، لأن ( العربي ) الأصيل يعيش من{ سمعة أذنيه} !!!
    و السلام علي من إتبع الهدي .

  70. المساعدات المغربية ظاهرها تضامني أخوي وباطنها إذلال لدولة قطر الغنية

  71. أين أنت أخي البعير الأهبل؟ لم أقرأ تعليقاتك منذ مده!! أكيد عم تحضر لأكم تعليق من العيار الثقيل!!

  72. يشهد التاريخ وتتكلم الوقائع بأن المغرب قدم ويقدم الغالي والنفيس نصرة لأشقائه العرب والمسلمين عبر العصور، فقد استنجد بنا صلاح الدين الأيوبي ومدح جيوشنا وأسكنهم باب المغاربة، وتجربدتنا في سوريا أبلت البلاء الحسن في حرب أكتوبر 1973، واستشهد خيرة أبنائنا دفاعا عن فلسطين، وحينما اعتدى الصهاينة على غزة والضفة الغربية خرجت مليونيات في كل المدن المغربية وتوجهت خيرة من أطرنا الطبية إلى هنالك إن بشكل فردي تطوعي أو بتأطير من الدولة المغربية التي أقامت مستشفى ميدانيا رابط هنالك سنين طويلة حتى مع توقف العدوان.. وأرسل المغرب أيضا مستشفى عسكريا ميدانيا إلى سوريا قام الملك شخصيا بزيارته وصافحه اللاجئون السوريون شيبا وشبابا شيوخا وأطفالا وكذلك في بلدان كثيرة إفريقية وإسلامية أو غير إسلامية. وقدمت هته المستشفيات خدمات جليلة وأجرت أقطمها الطبية آلاف العمليات الجراحية الناجحة والإسعافات الطبية الميدانية وقدمت النصح والأدوية ولا نعتبر ذلك إلا واجبا أخويا، ومن هذا المنطلق وبناء على هذا المبدإ كان تعاملنا مع قطر، وهو ليس نفاقا كما وصفته سيدي وإنما لفتة إنسانية تضامنية رمزية وإعلان موقف مفاده أن الدولة المغربية لا تتفق مع عزل دولة شقيقة مهما تكن الأسباب والدوافع.
    هته المواقف المبدئية النبيلة تثير حنق البعض ممن لا يصرفون أموالهم إلا لأجل تشتيت الدول وتمزيق أواصرها وهم في ذلك خدم مطواعين لأسيادهم الصهاينة. وحينما يصحصح الصح في الأزمات لا تسمع لهم حسيسا بل ويمنعون حتى شعوبهم من التضامن مع فلسطين. وحينما تفرج يخرجون إلينا بمزايداتهم الرخيضة التي ألفناها هنا عن الريف والفقر وهلم جرا .

  73. كفوا أذاكم عن الشعب القطري .. ان تحبون أن تحيلونه إلى شعب شحات أو هكذا تشتهون

  74. لوكان فيه 10 من أمثالك لتغير العالم العربى فوق تطلعات المواطن العربي من المحيط إلى الخليج ولو كان فيه اعلام حر ولو على شكل الجزيرة نسبيا لما كان الحال على هذه الصورة السوداوية .

  75. يا سيد عطوان تدفعني للرغبة لو أن المغرب قطع العلاقات مع قطر هكذا لو هاجمته يكون لهجومك معنى ما دام المغرب لا يسلم من انتقاداتك فعل أم لم يفعل .

  76. واضح تماما ان المغرب يتجنب التخندق مع السعودية في حربها على قطر ويطلب الحياد خوفاً من استغلال قطر للمظاهرات التي تنتشر في الأراضي المغربية والمغرب يتحسب جيدا ويخشى خبث الشيخة موزة والمتطرفين الذين يملؤون الدوحة من جماعة الأخوان والدواعش وغيرهم خصوصا ان ملك المغرب لديه افضل المستشارين الأسرائيلين وهذا يقود الى احتمال معرفة هؤلاء اليهود ان النتيجة سوف تنتهي لمصلحة قطر اما الأردن الشقيق فان مواقفة يعتمد على فكرة الوقوف مع من يدفع اكثر وبما ان السعودية تتعرض الى الأفلاس بعد دفع الجزية لمصلحة ترامب وتكلفة حروبها في العراق وسوريا وليبيا واليمن اصبحت المملكة السعودية عاجزة عن ارضاء الأردن الشقيق وقد تشتري قطر مواقف سياسية وعسكرية لمصلحتها من الأردن قريبا ضد السعودية . .

  77. أتفق مع ما تقوله الأخت شيرين . حصار قطر بالغذاء وهي القادرة على المال الوفير هذا ليس حصار , الحصار الحقيقي ما اوجدته قطر وسعوديتها وإمارتها وغيرهم على اليمن وسوريا وليبيا ، وصواريخهم وأرهابهم وعواصف حزمهم . هذا هو البلاء الأكبر والقاتل . ( حكومة قطر الأرهابية ) بمالها لها من يبكي عليها ، اما اليمن وسوريا وليبيا والعراق لا بواكي لهم .

  78. البوارج الروسية في سوريا تتزود بالوقود من الموانئ الجزائرية لتحطيم رؤوس المدنيين السوريين، يكفي شرفا ان المغرب و قطر أول بلدين عربيين يدينان انقلاب تركيا

  79. هناك قول متفق عليه وهو أن هدية الفقير للغني طمع فيه ،هذا ما أراده المغرب من قطر خاصة وان السعودية والامارات أصبحت مغلولة اليدين فالسيد ترامب مسح خزائن قارون من الخليج وجفف منابع المغرب من المساعدات وهو ما أثار غضبة كبيرهم في المغرب ولم يحضر اجتماعاتهم لا في عمان ولا في الرياض فأراد أن يغير البوصلة ناحية الدوحة لعلمه أن هناك أمير مغضوب عليه يملك في خزائنه الاحتياطية أكثر من ٣٢٠مليار دولار قد يتكرم ويرفع عنه الحرج للوفاء بوعوده التي قدمها لفقراء افريقيا لاخراجهم من الضائقة الاقتصادية

  80. يسلم فمك يا استاذ عبد الباري ،قمة النفاق ان يتودد المخزن لقطر بكم علبة سردين و اموال الامارة الصغيرة تكفي لاعالة المغرب لسنوات ،في حين يتودد للسعودية بالقاء القنابل على اليمن ،امرك مضحك يا كينغ.

  81. المغرب البلد الافريقي الوحيد الذي مكن عشرات الآلاف من الافارقة من اوراق الاقامة وكل الامتيازات المتفرعة عنها ، المغرب منذ عقود اكبر مستوعب للطلبة الافارقة في معاهده وجامعاته ،المغرب اقام اكبر مستشفى ميداني في الاردن لضحايا الازمة السورية ومستشفى ميداني آخر في جنوب السودان الخطوط الجوية المغربية نالت اوسمة تقديرية من دول افريقية ضربها وباء ايبولا ،عرفانا بجميلها لانها الوحيدة التي لم تعلق رحلاتها ما انقد تلك الدول من حصار دولي خانق وساهمت في وصول الدعم الدولي الى المناطق المنكوبة.اما الدعم الموصول للقدس فالمغرب يفرض ضرائب اضافية على غذائه لتحويلها الى القدس فقد أكد وزير الشؤون الخارجية الفلسطيني أن لجنة القدس ، هي “الجهة الوحيدة” التي التزمت ماديا بدعم القدس ونصرة المقدسيين.جاء ذلك خلال المؤتمر الدولي حول القدس الشريف بالعاصمة السنغالية وقال إن “هناك العديد من الجهات والدول التي تحدثت عن حماية القدس ودعمها، وهناك العديد من القمم الإسلامية والعربية التي تحدثت عن تخصيص أموال طائلة من أجل المدينة المقدسة، لكن كل هذه الوعود لم نر ترجمتها على الأرض” مؤكدا أن “الجهة الوحيدة التي التزمت ماديا بدعم القدس ومشاريع القدس هي لجنة القدس (وذراعها المادي) وكالة بيت مال القدس الشريف”.وشدد على أن هذه “هي رؤيتنا التي نعبر عنها بكل حرية، وهذه هي الحقيقة التي نراها نحن باعتبارنا مسؤولين فلسطينيين، والتي يشعر بها كل مواطن مقدسي يتحرك داخل المدينة أو خارجها”وأكد الوزير الفلسطيني “أهل القدس المرابطين الصامدين داخل المدينة المقدسة يدركون تماما من هو الأخ الصديق الوفي الذي يلتزم ويتعهد وينفذ، ومن هم أولئك الذين يكثرون من الحديث والتعهدات والالتزامات ولكننا لا نجدهم عند الحاجة”وأوضح أن “الأموال التي صرفت خلال السنوات الأخيرة (في إطار مشاريع دعم القدس) إنما تأتي من بيت مال القدس الشريف،المغربي وأحيانا من الجيب الخاص للملك محمد السادس الذي يولي اهتماما خاصا بهذا الموضوع″وخلص الوزير الفلسطيني إلى أن “وكالة بيت مال القدس الشريف المغربي قدمت وما زالت تقدم الدعم الميداني، ولجنة القدس، بقيادة الملك، هي التي تتابع هذا العمل بكل حرص وبكل أمانة وكل إخلاص. فلا داعي للمزايدة علينا

  82. التحية للاستاد
    بعد قراءة هدا المقال احسست بنوع من الارتباك
    هل يتعلق الامر فعلا بصراع مع الزعامات الخليجية الاكتر ثرا ء هل فعلا اصبح وزن قطر اكبر في المنطقة هل وهل وهل…. هل قطر فعلا تدعم الارهاب
    اسءلة كثيرة فتح هدا المقال افق لطرحها والغاية فهم ما يجري بدقة
    هل الكل الان يجري للمصالحة مع الاثرياء بقطع العلاقات مع قطر او الترويج لاطروحة ترامب والدين يدورون في فلكه .
    الحقيقة غابت والفوضى في المكان واللخبطة وووو
    الايام واقلام المحققبن الغربيين الدي يوثق بهم في الدول العربية حيت تفتح لهم ابواب خزاين للمعلومات قد تزيح الغموض عن هده المعركة الخاسر الاكبر فيها العرب وقضاياهم المصيرية اهمها فلسطين

  83. دائما تهربون من كلمة الحق وعليكم اظهارها وابتعدوا عن الانتقائية لانكم تمثلون الراي الحر

  84. استاذ عبد الباري انا احبك ولكن لا تغبن حق السعودية لانك على خلاف معها

  85. تعرت وانكشفت عوراتهم نهارا جهارا فلا سعود الذين يرفعون راية التوحيد وهم يكفرون بالاسلام واوصلوا الملياري مسلم بان يوصفوا ويصنفوا بالارهابيين عبر الكرة الارضية فماذا كسب العرب والمسلمون من خطط ال سعود واليوم دمار البلدان والامصار ، وممارسة الدسائس والخداع والمكر والدهاء اذ كيف تنسجم مخططاتها تماما مع ما ينفذه بني صهيون لعقود وعجزوا عن تحقيقة لذا لجاوا الى ابناء عمومتهم الذين زرعتهم ورعتهم بريطانيا لليوم المعلوم هذا ، ال سعود كمنظومة فساد والة حرب ضد الامة ولا نعني ابدا شعوب الخليج فلا شان للشعوب اذ يمنع عنا في كل الدول العربية حرية ابداء الراي او النطق بكلمة الحق، لكن لا نريد منهم ان يمدوا سواء فلسطين او الصومال او غيرهنا باموالهم الربوية ، بل فقط ياناس ان يكفوا اذاهم عن الجميع ماذا لو تركوا غزة وشانها وكذا اليمن يدبر اموره
    اليوم فقط يجب علينا ان نحفظ ان هؤلاء اذا لم يامنوا شر بعضهم كخليجيين فكيف لنا ان ناتمن منهم ومن جنونهم وتامرهم وخيانتهم للامة اذ نراهم اليوم يتقاتلون فيما بينهم وباسهم بينهم شديد ، والله بصير بالعباد وخاصة بعبيد امريكا وخدمة اسرائيل…

  86. هذه صرعات التي تقع بين دول الخليج هي فقط ضريبة مما جنوه من الحرب التي خاضوه على بعض الدول العربية…

  87. المرجو منكم ايها الاعراب ترك تلمعرب وشأنه فإنه لن يسلم من انتقادتكم له دعونا وشأننا انتم من بعتم بلدكم فلسطين لليهود وتتباكون علينا دعونا وشأننا نحن ولا تأنوبإسم المغرب في مقالتكم انشرو انكتم حقا تحترمون راي

  88. لو فعلت كل الدول المحبة للسلام ما فعله المغرب لطوق المشكل.الموقف سياسي فما ثمن حمولة طائرة من المواد الغذائية ؟ بالنسبة لدولة؟فغني متوسط يستطيع التبرع بها دون مشاكل.عطوان منحاز والكل يلاحظ ذلك.

  89. طرح قيم والخليج ستطاله رياح الإصلاح الأنقلاب على الشرعيات بالثورات المضادة في دول الربيع له تداعياته .

  90. الذي يقترب من آل سعود محروق.
    آل سعود قوم ليس لهم أخ أو شقيق من خارج عائلتهم.
    إن صادقتم استغلوك ، و إن خاصمتهم حاصروك و سجنوك و قاتلوك .و إن عارضتم أهانوك ، و إن أهملت شأنهم
    اتهموك.
    الآن بدأت الشعوب العربية و الإسلامية تدرك حقيقة آل سعود و طبعهم الفاسد.
    فالحمد لله على نعمه .
    هذا الشهر المبارك كان فيه خير كبير في كشف غدر آل سعود للعرب خاصة و للمسلمين عامة.
    يفتنون السوريين ، و يقتّلون اليمنيين ، و يحاصرون القطريين ، و يخاصمون
    الإيرانيين ، و يبذرون أموال المسلمين برشوة الأمريكيين .من يفعل كل ذلك مع أشقائه و إخوانه؟
    لا يجرؤ على فعل هذه المصائب إلا الذي غره إبليس فسعى لأن يكون جبارا في الأرض..

  91. لمذا لا تكن من آهل رد الجميل و تكون عبدا شكورا ، القاصي و الداني يعلم علم اليقين أن معاققبت أو محاصرة قطر هي بالدرجة الأولى من أجل وقوفها قالبا و قلبا مع بلدك فلسطين و غزا بالخصوص ، نحن ندرك أن قطر ليست بحاجة لدموعنا ، لكن كما قالها الهواري نحن مع فلسطين ظالمة أو مظلومة و هذه القاعدة كجزائري أطبقها على كل من ساندة الشعب الفلسطيني في صموده ضد الإحتلال و ضد الخونة و المنهزمين و حريم ساكن البيت الآسود

  92. الاكيد الاكيد ان كل هذه الخلافات والمشاكل هي من صنع الحكام بعيدا كل البعد عن مصلحة شعوب المنطقة المغلوبة على امرها ولا نتوقع للاسف الشديد من هؤلاء الزعماء في المدى المنظور على الاقل الا المزيد من المفاجا’ت المؤلمة لشعوبهم (سوريا ليبيا مصر اليمن ،،،،،،،،،،الخ )

  93. الى السيد عبد الباري:انت تهاجم المغرب كما لو انه ارسل طا ارة محملة بسلاح …انها بكل بساطة التفات انسانية في هذا الشهر المبارك ولاحرج في ذالك…وقبل ان تنتقد المغرب كان من الصواب ان تكلف نفسك وتبحث في الارشيف…عن المساعدات الانسانية التي قدمها المغرب لعدة دول سواء افريقية او عربية(المستشفى المتنقل للاجئين السوريين في الاردن..جنوب السودان..مالي…..)كما اذكرك ايها السيد بمدارس التعليم في فلسطين الممولة من طرف المغرب.
    وفي الاخير كفانا من مقالات وكلام مشحون بالفتن و بالضغاان…

  94. اعلم بان الحكومه الفدرالية في صومالنا الحبيبه اخذت خطوه تاريخيه بانها لم تأخد القطيعة ضد دولة قطر ولكن 40 مليون دولار اعلنتها السعوديه من قبل كمساعدات لحكومه الصوماليه سوف يكون عليها علامة سؤال اذالم يكون ضغوط عليها بأن تكون مع السياسه السعوديه
    وألا صفر اليدين فتب لكم .

  95. أميرة قطرية تكشف أن المساعدات مدفوعة مسبقاً من قبل قطر

  96. ____.. ’’ مسك العصى من النص ’’ سياسة آفاقية .. و هي كذلك رقصة فلكلورية !!

  97. الاستاذ عبد الباري
    النفاق هو الكذب وخيانة الأمانة والنكث بالعهود
    المغرب لم يقم بأي من هذه بل قام بمبادرة رمزية عنوانها التضامن مع أشقاء أغلق جيرانهم الأجواء والبر واالبحار في وجوههم في هذا الشهر الفضيل
    ونحن في المغرب نعلم جيدا ما معنى أن يغلق الجار حدوده ويقفل عليك بابه إذ نعاني من هذا منذ 23 سنة مع الجارة الجزائر ولم تكتب يوما حرفا حول الموضوع وتستنكره أو تدينه

  98. مجلس الشيوخ الامريكي يوافق على المضي قدما في بيع أسلحة وذخائر للسعودية بقيمة ١١٠ مليار دولار .
    هذا هو النظام الأمريكي ..
    هو من يصنع ويبيع السلاح للقاتل !!
    وهو من يدين عمليات القتل التي ترتكب بحق الأبرياء !!
    وهو من يطالب باحلال السلام في المنطقة !!
    وهو من يدعم دول متطرفه بالاسلحة !!
    هو من يسبب المجاعات في الدول !!
    وهو من يطالب بانقاذ الفقراء في العالم !!
    هو من يدمر اقتصاد الدول !!
    وهو من يرسل بضع مساعدات للدول !!
    هو من يتسبب في نزوح الابرياء !!
    وهو من يصدر التقارير الحقوقية لعدد النازحين الابرياء !!
    هو من يعطيك السلاح لتقتل وترتكب المجازر !!
    وهو من سيحقق في عمليات القتل والمجازر !!
    نظام تفوق على إلشيطان في إدارة شئون الأرض الا انه ليس من المنظرين .. وهنا نقطة الأمل الوحيده .

  99. انتم العرب لا يعجبكم العجب .سواء ارسل المغرب او لم يرسل لن يسلم من انتقاداتكم المتحاملة

  100. الدماء اليمنيه ووالليبيه والسوريه ودولاً اخرى تآمرو عليها لقتل شعوب وتدميرها عمداً .هذه الدماء الذي سفكت على ايدي هولاء الاعراب كفيله بان تجرف دول عاصفه العار الى ابد الأبدين.

    وتحيه لكل عربي حر

  101. لا نفاق ولا مزايدة سيد عبد الباري عطوان..!
    قراءة المساعدات المغربية لقطر من باب أنها مساعدات بحتة (وقطر دولة تملك إمكانيات هائلة) كمن تشير له إلى الجبل بأصبع، فينظر إلى الأصبع…هذه ينبغي النظر إليها كإشارة وموقف من هذا الخصام بين هؤلاء الإخوة…إنه في نفس الوقت الذي أرسلت فيه هذه المساعدات تنقل وزير الخارجية السيد بوريطة إلى دول الخليج…إنها لغة الإشارات لتأطير أي دور قد يلعبه المغرب في هذا المشكل…
    .
    في المسائل التي تتعلق بالشرق الأوسط، الجزم فيها بأن هذا على حق وهذا على باطل ليست بهذه السهولة، فالكل له أسبابه وحساباته…

  102. لا تنضر الى المساعدات بل الى الموقف .فانت استاد علاقات دولية .وما المساعدات الا حركة بسيطة ذات حمولة سياسية كبيرة

  103. الى الاخ عماد المغربي : تحية شامية مغربية رمضانية
    ليس لي الحق ان اجيب على سؤالك الموجه للاخ عبدالباري عطوان الذي استميحه العذر في السماح لي ان أٌك تلميذمن تلاميذه العديدين الذي غرس في نفوسم اسمى المعاني في السياسات الوطنية العربية القومية ،نعم شارك المغرب دعما وتأييدا للسعودية في حربها العدوانية على اليمن !
    وأسقاط الحوثيين طائرة مغربية مقاتلة من طراز F-16 في 11مايو2015 ومقتل طائرها المغربي الجنسية لهو اكبر دليل على مشاركة المغرب في الحرب السعودية العدوانية الظالمة على اليمن
    أما اذا كان سؤالك لمعرفة سبب اقحام الملك المغربي محمد السادس بلاده في الحرب فقد قيل : لاسباب خلقة والتزام ادبي

  104. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:أستاذي العزيز صاحب الموقف الثابت جزاك الله خيراً ونور بصيرتك واعانك الله على كل ما تقدمه وتنشره.
    أنا أقف في صفك ومع رأيك.
    رأيي الشخصي للحل هو الرجوع إلى الله وأفضل حل هو بالإتحاد دول الخليج كما تعرفها أنت وأنا وأغلب المفكرين العرب لهم نظرتهم الخاصة للسياسة الخارجية ودائماً يفكرون بأن المال يصنع كل شيء وللأسف استطاعوا شراء كثير من الذمم وأكبر دليل على ذلك هو اطﻻق تهمة الخيانة والقبض من غيرهم على كل من عارضهم لأن هذا ما عملوا عليه في سياستهم الحرب حرب زعامة والكل خاسر والمستفيدين هم أعداء الأمة والكل له مطامع في دول الخليج وغيرها من الدول العربية. الحل برأيي إتحاد العراق وسوريا والأردن ولبنان وفلسطين بدولة واحدة إسمها المملكة العربية الشرقية وطاقاتها تكفيها واتحاد الخليج مع اليمن واسمها يصبح مملكة الجزيرة العربية واتحاد دول المغرب وتسمى المملكة العربية المغربية وتكتفي بما تنتج واتحاد مصر وليبيا والسودان ولديها ما يفيض من احتياجاتها ولكن الزعماء العرب والقادة والسياسيين ﻻ يفكرون بوطن وﻻ بمواطن وهذا السبب لكل المشاكل والخراب والحروب وقد كتبت هذه الكلمات ببساطة شديدة ودون تكلف وبحث لذلك أعتبره أني أنفس عن ما داخلي من المهمات الصعبة التي جرها علينا قادتنا وحسبي الله ونعم الوكيل فيهم أجمعين

  105. البارحة كنتم سيدي تمدحون المغرب على مواقفه واليوم تهجونه بهذا المقال..
    المغرب لم يساعد أو قدم صدقة لقطر وإنما يذيق شعبها الخضر والفواكه المغربية والسلع الغذائية حتى يدمنوا عليها ويشتروها، فالمغرب ذكي وهذا ماركوتينغ…..
    على فكرة المغرب لحد الساعة موقفه مشرف وكان مؤازراً لأخوته الأشقاء العرب والمسلمين دائماً.

  106. أقوال وأمثال تليق بهد المقام:
    – يد تسبح ويد تدبح .
    – يحرق البيت ويبكي مع أصحابه .(أصحاب البيت )
    المفروض في رمضان أن يتحلى المسلم بأخلاق عالية وايمان قوي , فكيف سمحت للقوم ان يحاصروا دولة بالامس كانت شقيقة وجارة من المقربين , وما زادنا غيظا وألما هو طرد المواطنين الابرياء !!, وفي شهرالرحمة و الغفران !
    لا يمكن لمسلم ان يتصرف بهكدا سلوك الى في حالة واحدة وهي حالة مملكات ومشيخات تلقت أمر من ربها ترامب فقال لها لا يهمني رمضان , افعلوا ما تؤمرون به وخلاص .
    أما فيما يخص الوصوليون فلا يستحقون مني التعليق .أشكرك على مقالك ,وكل رمضان وانتم بخير

  107. يكفي المغرب فخرا ان اليهود المغاربة المقيمين في فلسطين يحملون الجنسية المغربية والجنسية الصهيونية ويتنقلون بحرية بينهما, كما ان حكومة المغرب السابقة هي من مهندسيس كلمب ديفد بين السادات والارهابي مناحيم بيجن وان هنالك حدائق في الكيان الصهيوني اسمها حدائق الملك محمد الخامس وحدائق الحسن الثاني.

  108. اتفق مع كثير مما ذهب إليه المقال، ولكن هناك اختلاف مع المقال من زاوية منهجية، وهي طريقة تناول الأحداث، وهي مرهونة مع الإدراك الاولي الذي يصمم التصور السياسي للأحداث والعلاقات، فمثلاً فقد قامت إيران بإرسال طائرات تموين للدوحة، وهي تدرك أن الدوحة ليست في حاجة لها، ولا تخلو الخطوة الإيرانية من أغراض ومصالح كأي دولة تهدف إلى الاستثمار في الخلافات لصالح أهداف واضحة، كما أن قطر التي تورطت في عدة جبهات عربية من بينها سوريا لم تكن الدولة الإقليمية الوحيدة التي تدخلت في الأزمة وأدت إلى تظهيرها على نحو طائفي وليس سياسيا فقد فعلت إيران ذلك بشكل سافر، ولكننا نتغاضي عن دول وتظهر دولا أخرى، وهذه مداخلة غير منهجية

  109. بوركت استاذناالقدير عبدالباري عطوان كلام في الصميم

  110. فشل الحصار بسبب حسابات خطىء وقلة خبرة ومعرفة في روابط وتحالفات الدول… وتحول قطر قريبا الى مارد مالي واقتصادي ودبلوماسي يحكم ويقرر ما يكون في الخليج وهذا يتطلب من قطر جلب وأستقطاب المزيد من الخبرات السياسية والاعلامية والتعليمية…العربية والدولية .

  111. مقالك اليوم أخ عبد الباري حقيقةً بفش الغل. طفح الكيل من نفاق العربان.

  112. السلام عليكم أستاذنا عبد الباري.
    نلاحظ أن سيادتكم قد قمتم بالجزم بأن المغرب قد أخطأ بالمشاركة في الحرب باليمن و ذلك دونما دلبل على هذه الفكرة.
    المرجو تنويرنا ببعض الدلائل على هذا الاحساس من طرف المملكة المغربية حتى يكون لمقالكم سيدي تلك المصداقية التي اعتدناها منكم .
    و تقبلوا استاذنا الكريم تحياتنا المتواضعة.
    رمضان مبارك

  113. المواطن العربي والمسلم بصفة خاصة بات يعرف حقيقة دول الخليج وخصوصاً ( السعودية وقطر والإمارات) .
    الله سبحانه وتعالى أراد للبشر جميعاً معرفة حقيقة هذه الدول وما فعلته في الدول العربية والإسلامية من دمار وخراب وإرهاب.

  114. قوافل المساعدات الانسانية المكونة من (مكونات شوربة “الحريرة” او “الطاجين” او “الكسكس″ المغربي) يجب ان تقدم الى الامازيغ في الجبال والمناطق المهمشة…لقد مل الامازيغ من تهميش مناطقهم..كيف تستسيغون ان يقدم المغرب مساعدات للفلسطينين والسوريين والسودان والامازيغ يموتون جوعا..اطلبوا هذه المساعدات لدول الخليج لانها من نقس جنسكم..
    كفى من الفلكلور السياسي الامازيغ اولى بالاهتمام..منطقة الحسيمة مهمشة لامرافق بها …انشروا ان كنتم تعدلون

  115. قَالَ بَعْضُ الْحُكَمَاءِ : ” يَحْسَبُ الْجَاهِلُ الشَّيْءَ الَّذِي هُوَ لا شَيْءَ شَيْئًا ، وَالشَّيْءَ الَّذِي هُوَ الشَّيْءُ لا شَيْءَ ،

  116. مقال جميل سيد عبد الباري عطوان ، لاكن الغريب في الأمر هو هجومك على المملكة المغربية بالذات وتزامنه مع بتر خريطة المغرب على إحدى قنواة التابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة ، لا يمكن الحكم على سياسة وتوجهات بلد بأكمله بمجرد إرساله لطائرات محملة بالمواد الغذائية أو غيرها. .. الكل يعلم أن قطر ليست بحاجة لمعونات لانها دولة غنية وستدفع ثمن ما يصلها ، بقدر ما يعني هذا التصرف عن نية الدخول بخيط أبيض في هذه الأزمة ، والكل يعلم مكانة المملكة المغربية وسط الحلف الخليجي ، مقالك يصب في جهة واحدة وهي أنك تؤيد قرار المقاطعة أو الحصار على الأسرة الحاكمة في قطر تحت دريعة أنها تمول الإرهاب ، مع العلم أن الدول الخليجية بأكملها دعمت ما يقع في البلدان العربية من دمار ، وما قطر إلا يد واحدة وسط مجموعة من الأيدي ، نحن المغاربة نؤيد مبدأ الوحدة إن لم تكن للعالم الإسلامي والعربي فعلى الأقل بين دول الخليج وهذا أضعف الإيمان ، لاكن أن تقوم بزج بالشعب المغربي والإحتقان الذي يكنه لشعب السعودي ( وهذه معلومة خاطئة ) وأن تقول : هذه الأسباب ليس هنا مكان سردها ، في نظري هذا ليس من مستواك ، لأننا هنا نكن لك إحتراما أكثر مما تتوقع ، صراحة كنا ننتظر منك مقالا تهاجم فيه الإدارة الأمريكية صاحبة الوجهين لأنها تصرح بشيء ورئيسها يتغنى بشيء آخر وهذا الأخير ينطق بما يدور في بال إسرائيل

  117. قطر ليست ضحية ولا تستحق التعاطف و هى خدمت المشروع الصهيوامريكى لتفتيت سورية والعراق واليمن وليبيا و مصر اكثر من السعودية نفسها – حمد بن خليفة كان يحلم ان يصبح كبير العرب- كان يمكن ان يصبح كبير و محبوب الشعوب كلها لو استخدم كل تلك الاموال الطائلة فى الخير و فى مساندة الدول الضعيفة – مثلما فعل جمال عبد الناصر و الشيخ زايد رحمها الله – لكنه استخدمها فى كل شر و كل خراب

  118. لقد اثلجت صدري…مقال اروع ما يكون…تحليل دقيق في الصميم…انصح كل الصحافين الشرفاء بطبع المقال في جراىدهم حتى يتسنى للجميع حول العالم الاطلاع عليه.

  119. بالرغم من كل التحفظات على سياسة النظام القطري لا بد من الاعتراف بان هذا النظام متنور منسجم مع متطلبات العصر عكس النظام السعودي الظلامي المتخلف

  120. السعودية و التحالف العربي وقف مع اليمن ككل سواء كان في المناطق الجنوبي او الشمالي ضد الهيمنة و الإحتلال الإيراني و فق تصريحات المسؤولين الإيرانيين أنفسهم حين أشاروا و أعلنوا صراحة بسقوط العاصمة الرابعة بأيديهم وهي صنعاء وهو إعلان و اعتراف بالاحتلال و نحمد الله على هذا التدخل و إلا كانت اليمن تمر بما تمر به العراق الآن من إبادة و تهجير لأبناء السنة .. فهل يحق لإيران أن تقف مع أتباعها الحوثى و مناصريهم في اليمن بكل ما تستطيع أن ترسله من أسلحة و مليشيات وغيرها ولا يحق للسعودية و الدول العربية و أبناء اليمن أن يدافعون عن انفسهم ؟ .. أما عن الأزمة القطرية فالكل يتمنى أن تنتهي في أقرب فرصة و ينقشع ذلك الحزن و الهم الذي أصاب كل الشعوب العربية والإسلامية عامة و أبناء قطر خاصة .. فالكل خاسر في هذه الأزمة و المستفيدين فقط من الأزمة هما إيران و اسرائيل .

  121. المشكلة وبكل بساطة يلخصها المثل التالي.
    ” ما شافوهم وهما بيسرقوا شافوهم وهما بيتحاسبوا”

  122. السلام عليكم
    هل من المنطقي أن من أراد المساعدة قدرة المستطاع، أيضا نلومه على ما يقوم به… إنما لنا الضاهر أما الحرائر فيلمها الله.
    كما يقول المثل مهما فعلت فلن ترضي جميع الأطراف. المغرب لم يقف مكتوف الأيدي و لا يملك ما تملكه دول الغاز و البترول و لديه من المشاكل ما تكفيه إلى أنه لا ينسى الجميل
    و لكم واسع النضر

  123. على صفحتي أنا !! يا ريت لو تخبرني أضحى كان الغلط من شي ثاني…وشكراً

  124. السلام عليكم يا اخوه أنا مش عارف كيف نشر ،،،فلسطيني عاشق…” مقاله ظهور ما يلي : your comment is awaiting…. على صفحتي أنا !! يا ريت لو تخبرني أضحى كان الغلط من شي ثاني…وشكراً

  125. اولا لا يمكن توجيه قوافل مسا عدات الى غزه بدون موافقة اسرائيل, اقصد عباس والسيسي
    ثانيا اين رئيس الجامعة العربيه ابو الغيض. لماذا لا يتكلم ولا يسمع له اي رأي في المشكله
    فهل هي ليست من اختصاصه . ام هو يغط في نوم عميق …
    اذا كان نائما فلا توقظوه …. حتى ينتهي رمضان

  126. Thanks. writing from Chad. Chad did not cut his diplomatic relation with Qatar we just called our ambassador for consultation after receiving money from the Saud family. but our qatari brothers should know that we have nothing against them. and we the population are in majority stand with Qatar.

  127. قال الله عز و جل ـ وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا (16)
    انها سنة الحياة ، وانا من مكاني هذا ، و يقينا ان كلا الطرفين قد ارتكبا جرائم في حقنا كمسلمين ،
    ثاني ان قطر ساهمت في تحجيم فلسطين في غزة فقط ، و هذا من اكبر المساعدات التي قدمت للكيان الصهيوني ،
    كما ان دولا تقاد بما يسمى الاخوان المسلمين وتهميش البقية الباقية انها لمهزلة ،
    نطالب من الطرفين كفاكم لعب بالامة الاسلامية ، انكم اوصلتونا الى الهاوية ،
    كما انه فيه شعوب اخرى في العالم الاسلامي اكثر احتياج من قطر ، قطر يكفيها الملايير التي عندها كما نه لا يوجد حصار بمعنى حصار ، عكس اليمن السعيد ، الذي يعيش ويلات الويلات ،

  128. الجوع في افريقيا اولا والسبب هم الخليج في الغلاء و الجوع.

  129. لانريد اي مساعدة من هؤلاء الأعراب ولا من العرب الآخرين ولا من غيرهم لاماديا ولا معنويا لافعلا ولا قولا، لانريد سوى كف اذاكم عنا، اتركونا بفقرنا وجوعنا وأمراضنا سوف ندبر انفسنا بأنفسنا، ياعرب وياأعراب انتم طالق طلاق بائن بالثلاث

  130. نحن في اليمن لانريد اي مساعدة من هؤلاء الأعراب ولا من العرب الآخرين ولا من غيرهم لافعلا ولا قولا، لانريد سوى كف اذاكم عنا، اتركونا بفقرنا وجوعنا وأمراضنا سوف ندبر انفسنا بأنفسنا، ياعرب وياأعراب انتم طالق طلاق بائن بالثلاث

  131. استاذ عطوان كويس جدا انك غيرت المعلومة مباشرة وهي انت كتبت أن الصومال قطعت علاقتها مع قطر ولكن هذه معلومة غير صحيحة … الصحيح ام الصومال لم تقطع علاقتها مع قطر بل وقفت محايدة مثلها مثل الجزائر … على فكرة الحكومة الصومالية الحالية ليست كسابقاتها .. حكومة فيها رئيس ورئيس وزراء ناس فاهمين السياسة والمصالح الحكومات والعلاقات الدولية

  132. And Saudis asking Somalia to join the sanctions against Qatar was the most ridiculous and funny thing that I heard these days!! Imagine! Somalia, the poor country always suffering from drought and famine is under pressure to ban Qatar!! What the h… is going on in this world?!!

  133. شكرا أستاذ، لكن الصومال أخذت موقف الحياذ ولم تقطع علاقتها بقطر

  134. أولاَ اريتريا لن تقطع علاقاتها مع قطروهى تصرح فقط بإنتظار من يدفع أكثر لرئيسها. دول فقيره فى أفريقيا وآسيا فى حالة إنتظار لمن يدفع الأكثر لرأساء هذه الدول وممكن فى المستقبل القريب أن يتقفزوا من السعوديه لقطر والعكس صحيح ولا يمكن الوقوف مع اليمن الفقير المظلوم اللذى لا يستطيع حتى أن يطعم شعبه.

  135. طول عمرك. الصومال مش قطعة
    سيد عبدالباري عطوان حلبك ازمة و حق مواقف دولة
    مخلط

  136. عندما تضع السعوديه وال سعود مقدرات السعوديه الدينيه والماليه في يد شخص جاهل وعابث ولا يفقه في امور السياسه فاعلم ان كارثه كبيره ستحل بالسعوديه وال سعود وسوف تتساقط الدول البالونيه المتحالفه مع ال سعود.انها مسألة وقت لا اكثر.

  137. ____.. و حاجب مسلول غير مسؤول .. و العين بصيرة أسفله .. تنفق و تنافق و تتسابق !!!
    ___________________.. بدون شرح .

  138. الأستاذ عطوان نريد توضيحا منك. لماذا أنت ضد مساعدة قطر للاجئين السوريين ودعمهم للثوار المعتدلين ضد النظام المجرم؟ ولماذا أنت ضد قطر في دعمها للثورات الشعبية في اليمن وليبيا؟ هل محكوم على أمتنا أن تبقى تحت نعال السفاحين المجرمين ناهبين الثروات ومستعبدين الشعوب؟!! هل أصبح بشار الذي باع أرضه وعرضه للفرس والروس شريف وبطل؟!!
    اعذرني، فكل شيء واضح كالشمس ولا داعي للتلفيق والتلاعب في الكلمات واستخدام اُسلوب التقية والنفاق دفاعا عن من يدعون أنهم محور الممانعة وهم أقرب ما بكون إلى الممايعة فهم محور الشر الذي يقسم البلدان وينهب ثرواتها ولنا في سوريا والعراق واليمن خير دليل

  139. I thought the author of the article was better informed than he seems to be. Somalia’s official stance over the political crisis in the Gulf region was neutral and still. remains the same despite extensive external pressures Please make sure to edit yout piece before you release it to the public domain. Shukr.

  140. احييك مرة اخرى اخ عطوان على اضاءاتك الصريحة و الواقعية. من وجهة نظري هذه التداحس القطري الخليجي ما هو الا مسرحية عبثية عنوانها اي يقدم عمالة اكثر لراعي البقر الامريكي و الايام بيننا…هذه الدول كلها عودتنا على الانبطاح فالكل ضالع في دعم الارهاب كالسعودية و الامارات في سوريا و العراق مثلا على غرار قطر في سوريا كذلك و ليبيا…لذا الجزائر بلدي بقى بعيد عن هذه المسرحية التي سيسدل ااستار عنها قريبا ….

  141. قطع الحكومة الموريتانية لي علاقاتها مع قطر مازال الشعب الموريتاني متحيرا منه.

  142. هناك فائدة وحيدة ويتيمة لهذا الصراع بين تلك الدول الترامبية التريليونية البترودولارية هي تاّكل بعضا من كتلة الاموال الهائلة والفائضة عن حاجتها والتي كانت مخصصة اصلا للتامر على بقية الدول العربية وإشعال الحروب المدمرة فيها , ولسان حال تلك الدول “الغلبانة ” يقول عسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم .

  143. ‏المغرب اثبت انه دولة تنفرد باستقلالية القرار ليس من اصحاب الجار و المجرور و المضاف إليه و رسالته سياسية أكثر منها مساعدات غذائية . نتمنى من السعودية أن ترجع لرشدها و قد بدأت فعلا

  144. ممكن يا استاد عبد الباري تكون ضيف علي الجزيرة قريب بعد الخناقة اللي حصلت بينهم ???

  145. الاستاذ عبد الباري والاخوة قراء راي اليوم
    لم تكن مشاركة السودان في عاصفة الحزم من منظور شن الحرب على الاخوة الاشقاء في اليمن اصل العروبة بقدر ما هي مشاركة في كسر القوس الشيعي المدعوم ايرانيا والذي هدفه تطويق ارض الحرمين فبمثلما نخوض معارك معارك على اراضينا ضد عناصر مدعومة من جنوب السودان والشقيقة مصر حماية لشعبنا وسيادتنا كذلك كان لزاما علينا ان نحارب مع الاخوة اليمنيين عناصر متمردة في دينها ودنياها مدعومة من قبل الايرانيين قتلة الصحابة ونحسب ان من افتقدناهم قد ارتقوا شهداء في حواصل طير خضر
    اما عن الازمة الخليجية فكما قلت اننا التزمنا الحياد لكننا نعمل بدبلوماسية لرأب الصدع الذي اصاب جدران العلاقات الاخوية بين ابناء الامة العربيةونسال الله ان يجمع شمل الاخوة الخليجيين .

  146. هدا الموضوع يحمل رائحة جزائرية يعنى خطه جزائري محسوب على الإعلام العسكري اما الصحفي عبد الباري عطوان فهو انسان ذكي لا تخفى عنه أن إرسال المغرب لمواد غداءية لقطر يذكرها بنشر قناتها الجزيرة لخارطة المغرب مبتورة من جزءه الجنوبي وهده سياسة ذكية من المغرب

  147. ردت أميرة قطرية من العائلة المالكة على مزاعم السلطات المغربية والديوان الملكي لمحمد السادس بشأن إرسال طائرات محملة بمساعدات غذائية إلى قطر، في أعقاب الحصار الجوي والبري والبحري الذي فرضته دول الخليج عليها.
    وقالت الشيخة مريم آل ثاني، التي تشغل منصب رئيسة تحرير موقع رصد قطر، إنها تتوجه بتوضيحات إلى كل من يقول إن دولة قطر تتلقى معونات غذائية أو تعيش علي الإعانات مثل دولهم”، مضيفة أن “جميع شحنات الأغذية التي أرسلتها تركيا أو المغرب أو أي دولة يتم دفع ثمنها قبل استلامها”.
    وبدا واضحا من خلال تعاليق الأميرة القطرية وجود مستهدفين إثنين، وهما السلطات المصرية والمغرب، ممثلا في شخص ملكه محمد السادس.
    وبدا واضحا من قول الأميرة القطرية أن قطر لا تعيش على الإعانات مثل دول أخرى، وجود إشارة تلميح واضحة الى مصر التي باتت تعيش على المعونات التي تقدمها دول الخليج وبالأخص السعودية والإمارات.
    كما بدا أيضا أن المقصود من تعاليق الأميرة القطرية هو الرد على مزاعم نظام المخزن المغربي الذي ادعى أنه قام بتوجيه شحنات مساعدات غذائية الى قطر، في حين تؤكد الأميرة مريم آل ثاني أن كل الشحنات التي تصل بلادها يتم تسديد ثمنها قبل استلامها.
    وكان من جملة ما قالته الأميرة مريم آل ثاني أيضا، أن قطر لا تتلقى معونات من أحد لكنها لا تنسى أبداً من يقف بجانبها أو يهتم لأمرها ولو بكلمة”، لافتة النظر إلى أن قطر لن تنسى من وقف معها من الشعوب الإسلامية ولن تنسى من خذلها وشمت فيها.
    وكانت المملكة المغربية من أوائل المطبلين لقطع العلاقات مع دولة قطر حيث دخلت الخطوط الملكية المغربية على خط الأزمة بين قطر وعدد من البلدان العربية، إذ أكدت في اليوم الموالي من إعلان السعودية والبحرين والإمارات قطع علاقاتها مع قطر، أنه لا يمكنها تأمين الرحلات ما بين الدوحة والبلدان التي أعلنت مقاطعتها، أي الإمارات العربية المتحدة، والسعودية، واليمن، ومصر، والبحرين، والمالديف.

  148. رائع كعادتك في مقارباتك للامور ووقوفك الى جانب المظلومين
    شكراً استاذ عطوان

  149. المشكلة يا عبد.الباري تعودنا منك دفاعك بصورة شرسة للمدعو بشار الاسد الذي اباد نصف مليون شخص من أجل البقاء على هرم السلطة في سوريا
    وفي نفس الوقت تعير على الدول الخليجية…ومن ناحية أخرى أستغرب كيف التبست عليك الأخبار وانت صحفي مرموق بنقلك إلينا خبرا غير دقيق تجاه حالة الصومال…

  150. الى موطن (الريد) وفضاء البوح
    الى مجاري دماي السودان…بشيرها ومهديها…ترابيها ومرغنيها
    سنيها وصوفيها..الى حيث تتسامى
    الروح وتجد عندكم قرارها ومستقرها
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ان بواعث كتابتي اليكم هو فرط ثقتي
    بان انهار المحبه التي احملها للسودان
    لقادرة على ايصال الحرف الصادق الى
    ترع القلوب.
    ان يمننا الحبيب قد جرح مرتان الاولى
    بسبب عدوان تقوده جارة اورثها عظم
    ثروتها صلف في الطباع وقسوة في
    القلوب جعل من استهداف صالات العزاء وقاعات الافراح ومدارس الاطفال مجردحدث ينبغي التعامل معه اعلاميا باستخدام المكنات والسن الزيف في تعتيم الخبر.

    اما الجرح الثاني وهو الاكثر ايلاما ان يكون اخ قريب الى القلب اسمه السودان منساقا خلف ركائب الزيف ووقوعه في شراك التغرير الذي
    دأبت بل احترفت صناعته ممالك النفط والرمال تحت مسميات عده منها حماية العقيده التي بات جليا ان هذه الممالك لم تكن الا معاول هدم للعقيدة وقيم ديننا السمحه بيد اعداء الامه.

    فهل ان الاوان للسوداننا الحبيب ان يعيد البصر كرتين ويدرك ان قيم السودان تربئ به ان يكون للعدوان حليفا ….وان العودة الى اعماق الذات للتقيم كفيلا برسم مساراته الجديدة التي تتناغم مع قيمه التعايشيه واخلاقه النبيلة.
    يمني تشرب حب السودان

  151. سؤال للكاتب الكبير عطوان ؟
    متى تكف ايران شرها عن العراق واهله
    ارتفع عدد حالات التسمّم في مخيمات شرق الموصل بالعراق، اليوم، إلى 825 حالة، فيما تمّ اعتقال 7 أشخاص على علاقة بحادث التسمّم الذي وقع بمخيم الخازر، وأصيب فيه عددٌ من الأطفال جرّاء الوجبات المسمّمة التي وزّعتها جمعية “راف” القطرية، فيما تحدّث ناشطون عن لبن إيراني فاسد.
    ونقلت قناة “السومرية” عن مصدر، تأكيده أن إحدى المنظمات الإنسانية التابعة لدولة قطر قدّمت الأغذية الفاسدة؛ ما أسفر عن تسمّم 800 – 900 شخص، مشيرة إلى أن محافظة أربيل المجاورة استنفرت كوادرها الطبية للمساعدة.
    من جهته، أفاد الناشط مصطفى سعدون؛ رئيس المركز العراقي لحقوق الإنسان، على صفحته في موقع “فيسبوك”، بأن اثنين من المصابين تُوفيا بسبب التسمّم.
    وقال مسؤولون عراقيون إن مئات أصيبوا بتسمّم غذائي في مخيم للنازحين شرقي مدينة الموصل، مساء الإثنين، ونُقلوا إلى مستشفيات قريبة، وفق ما نقلته “رويترز″.
    وقال النائب زاهد الخاتوني؛ عضو لجنة الهجرة والمهجرين في البرلمان العراقي: إنه كانت هناك حالات تقيؤ وإغماء بعد تناول وجبة الإفطار.
    يذكر أن “راف” القطرية المسؤولة عن تسمم النازحين هي مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية التي تم إدراجها ضمن الكيانات الإرهابية.
    ويقع المخيم في الخازر؛ على الطريق الذي يربط الموصل بأربيل، ويقيم به نازحون من هجومٍ يهدف إلى طرد تنظيم “داعش” من الموصل.
    ويعد مخيم الخازر أحد أربعة مخيمات أقامتها الأمم المتحدة بالتعاون مع حكومة إقليم كردستان العراق، وعدد من المنظمات الإنسانية؛ لإيواء الفارين منذ بدء الحملة العسكرية لاستعادة مدينة الموصل من تنظيم “داعش”

  152. بعد تسليم الجزر سوف تنتهى تمثيلية حصار قطر التى يشتغلون الشعب المصرى بها وسوف يعود الخلايجة احسن من الاول وسيتسابقون لاقامة مشروعات لوجستية بجزيرة تيران لتموين السفن التى تعبر ممر تيران المائى فى طريقها للقناة الجديدة بين الاردن واسرائيل قناة ( תעלת הימים “تعالات هاياميم)

  153. هل رأيت المغرب البلد الوحيد الذي أرسل طائرات مساعدات ألم ترسلها إيران وتركيا والكويت. أم حلال على هذه الدول وحرام علينا، على الأقل أخذ المغرب موقفا مشرفا فالملك محمد السادس لم يحضر الى القمة الأمريكية الاسلامية المهينة، ولم ينخرط في حصار قطر وما كان لينخرط في حرب اليمن لولا سرطان البوليزاريو الذي صنعته الجزائر، ولكان من أبرز داعمي القضية الفلسطينية، تحية للموقف المغربي.

  154. من غرائب الدنيا المغرب الذي يئن شعبه تحت وطأة الفقر و البحث عن القوت في المزابل يبعث بمساعدات غذائية لقطر : بدخل فردي هو الأعلى في العالم بينما لاجئون سوريون يموتون جوعا و حرًا بجنوبه دون مد يد المساعدة
    ما أعظم هذه المفارقة

  155. نحن في المغرب ندافع عن أصدقائنا وحلفاءنا اذا ان تم إرسال طائرات محملة بالاغدية على قطر بهذا لا يعني اننا سنواصل إلى ما لا نهاية كانت وقفة وتوضيح الموقف المغربي اتجاه الشعب القطري .اما ان كنت تريد ان تتعمق وان تنظر إلى هذه المساعدات الغداءية فنحن في المغرب أولى بها من غيرنا ومن اليوم لا دوحة ولا غزة و لا الموصل ولا صنعاء ولا طرابلس ولا ولا ولا لانها اذا هربت خربت كفانا منكم حروب وخيانات ودساءس كفانا نحن امازيغ مسلمين يمكن ان نساعد من المسلمين من يستفيد ويفيد من الشعوب اما العربان فخرابهم متصل ولا نهاية له وكانهم يعيشون في العصور العابرة

  156. فلماذا ترسل الحكومة المغربية طائرات محملة بالاغذية الى قطر، وطائرات حربية الى صنعاء مثلا؟……
    بعد هذا الكلام.لانستطيع سوى أن نقول صح لسانك استاذنا الكريم.
    وزاد الرجال من امثالك…ولاحياة لمن تنادي… للأسف.

  157. المغرب لم يقدم مساعدات الى قطر بل باع لها مواد غذائية وطبية .وقطر كانت في حاجة إلى هذه الالتفات لتظهر انها غير معزولة.

  158. المغرب يرسل طائرة مساعدات وينسا حراك الريف الذي خرجو من اجل مطالب مشروعة مثل البطالة والتنمية والمستشفيات وحتى الجوع في بعض المناطق الريفية المنسية يجب على المغرب الى ينصاغة لي المملكة العربية السعودية ويراجع حسباته

  159. عندما يتكلم الكاتب الكبير عطوان، نصمت،،،
    لا يضع النقاط على الحروف فحسب، بل يعبر عما يدور في خلد كل مواطن عربي من المحيط الى الخليج، بعيداً عن اْبواق الحكومات، وجيوشها الالكترونية.
    عشت يا عطوان ونجدك كل يوم اقرب الى قلوبنا وقلوب الشعوب العربية المضطهدة، واقرب الى الواقع العربي الذي يعيش مآسي سببها حكام لا يخافون الا على كراسي تحميها الدول المستعمرة.

  160. الشعب المغربي ليس اقل شئنا من الدول الاخرى التي بادرت الى ارسال المساعدات الغذائية الى قطر و التي لم يصدر اي اعتراض من هذه الجريدة على هذا الفعل بل ايدته و زادت من اهميته, و نحن نعلم ايضا ان دولة قطر في غنى عن هذه المساعدات الغذائية و التى كما قيل ان “المعدة القطرية” في غير حاجة لها حتى الان على الاقل ….. الامر كله يرمز الى اعتراض الدولة المغربية على الضغوط التي مورست عليها من اجل قطع العلاقات مع قطر و امتعاض من سياسة ال سعود التخريبية التي تنهجها في الدول العربة…… الامة العربية و الاسلامية لم تعد تكن للأسر الحاكمة في السعودية و الامارات اي تقدير و احترام و الدول التابعة لهم اصبحت تتناقص بشكل مضطرد و كذلك القوة المالية لهذه الدول …… و نشك اننا في القريب العاجل سنعيش انهيار هذه الديكتاتوريات المالية من الوطن العربي
    و السلام

  161. انا اليوم شبعت ضحك من ارسال المغرب للمساعدات الغذائيه التي والهدف منها تصوير الوضع في قطر انها تحت الجوع هههه

  162. ان الدجل الذي يمارس من قبل السعوديه والتي تحاول من خلاله تمرير مشاريع الخيانه للقضيه الفلسطينيه باتهام حركات المقاومه بالارهاب ومحاربه داعميهم واعتبارهم العدو الاول وكل هذا لمصلحه الكيان الصهيوني ولتنفيذ الاجنده الامريكيه ومحاوله تسويقها على انها مصلحه اسلاميه وبأسلوب سمج وبالتهديد لا يمكن ان تنطلي الا على العملاء الخائفين من شعوبهم والذين يتمترسون خلف السعوديه بعد سقوط الاقنعه وهذا ليست فقط خيانه للشعوب والتاريخ ولكنها ايضا خيانه للدين الذين يتقمصون رئاسته والتكلم باسمه وهم منه برآء والامر الثاني هو محاوله تصوير ما يحدث بينها وبين قطر على انه تطبيق للسياده التي لا يملكون شىء منها وابدائهم ألمساعده على تخفيف الحصار بمساعداتهم الانسانيه وهذا قبح ما بعده قبح وكما فعلوا في حصار اليمن وفتل ابنائه وتدمير كل مضاهر الحياه فيه وتجويع أهله والضحك على العالم بمساعدته وهي تقصف العنقودي وتنشر الكوليرا والارهاب بحجج واهيه وكلها تنفيذا للاجنده الامريكيه الصهيونيه وسكوت الامم المتحده بضغوط امريكيه وهي أشبهه بقتل القتيل والسير في جنازته وهذا كله سيرتد عليهم قريبا جدا جدا وما الله بغافل عما يصنع المجرمون

  163. تصحيح فقط اعتقد حزب المماتعة ﻻ يكنون الحب لقطر ﻻ قبل وﻻ بعد ازمة الحصار! !

  164. المغرب الذي يقدم مساعدات الى دول ثرية لاتعاني من اي خصاص بوجه نفاقي ،من المفروض عليه ان يستثمرها في البطون الجائعة في نواحي الاطلس والمغرب المهمش فلازال يتواجد به مواطنون يسكنون الكهوف في ابشع صور الانسانية فمن الاحق بالصدقة اليس المقربون ،المغرب دولة ذات وجهين ولعن الله ذا الوجهين ،لو قمت بزيارة الان الى بيوت الفقراء لوجدت غالبيتهم يواصلون الصيام شهرا لان الفقراء بهذا البلد الذي يبدد اموال شعبه مساعدات لدول غنية واخرى افريقية يكتفون بشرب الشاي واكل الخبز جافا .
    المغرب دولة تحتقر شعبها وتظهر حسن وجهها مع الغير لذلك استاذ عبد الباري نرجو منك كاعلامي عربي مسلم كبير ان تفضح سياسة هذا البلد ذا الوجهين.

  165. لا فض فوك أستاذ عبد الباري أنا أتفق مع كل كلمة في مقالك هذا تحليلا و موقفا

  166. ….. لمن يريد ان يعرف ما بين السطور والسطور والظاهر والمستور فليقرأ رأي اليوم ومليار نقطه عالسطر. ثم السلام على شيخنا (البعير الاهبل)

  167. لم تكن دول الخليج فى الماضي قد دربت جنودها على الدموية والوحشية العسكرية الممنهجة لصناعة الحروب على أيدي اولادها. الان وبعد تدخل فعلى لابنائهم مما تمرسوا فى قتل الآخرين فى كل الدول العربية يتجهون حتما للاستاساد على بعضهم البعض بدافع الكبر واثبات الريادة مما سوف يكون حتما واقع دموي لإيعود على هذه المنطقة سوى بالمزيد من الدمار ومظاهر البربرية الهمجية للاانسانية التي تسود هذا العالم المريض الْيَوْمَ.

  168. https://youtu.be/bCzpY9IoffE

    الاخ عبد الباري عطوان تصحيح جديد او مغيب عندك استاذي الفاضل الصومال الطرف المحايد في حرب ابناء العمومة ‘الخصوصية المتباها بها. الصومال لا ناقة لها ‘لا جمل في هذي الخصيمة رغم الضغط السعودي عليها. مش فارقة طول عمرهم غايبين ياخي كمل الغيبة

  169. استاذ عبدالباري ،، ما حصل بين دول الخليج حصل مثله بل أشد وأردى وهو ماحصل في البيت الواحد بين الفلسطينيين أنفسهم حماس وفتح والخصوصية بينهم اقوى من خصوصية دول الخليج ، ونذكر ما حدث بينهم الى درجة قيامهم برمي الناس من الأدوار العليا من المباني ، فقط لانهم من أنصار منافسيهم ،، انت ذكرت المغرب الذي أرسل طائره واحده فقط ، ولم تذكر ايران التي أرسلت خمس طائرات استعراضية ،، اما ما ذكرته صحيفة لوموند فهو عاري من الصحه فالسعوديه لم تطلب ولم تضغط على اي دوله لقطع علاقاتها مع قطر ، فهذه الدول اتخذت قرارها من تلقاء نفسها ، وقد تكون ارادت مصلحه ، ثم ما الذي ستستفيده السعوديه من قطع المالديف او جيبوتي في قطع علاقاتها مع قطر ، لو ارادت السعوديه لفعلت ذلك مع دول اكبر من هذه الدول وتملك السعوديه تأثيرا عليها مثل بنغلاديش وغيرها ، هي ليست حرب بين الاثرياء فالحرب عادة تقع بين الفقراء او بين غني وفقير ، إنما خلاف ومقاطعه بين اخوه نتمنى حل الخلاف بينهم ، اخيراً نحن معك نطالب من يرسل الطائرات الاستعراضية وخصوصا ايران صاحبة العدد الاكبر في الاستعراضات ان ترسل مساعدتها الى غزه وسوريا وتشاد والصومال وغيرها ،،

  170. لو لم يوجد ملوك السعودية منذ التاريخ لكان العالم العربي والاسلامي بل العالم بكونة بخير. لا توجد فتنة في بلد عربي واسلامي ليس لملوك بني سعود ذراعا طويلا بة وهذا منذ نشوء هذا النظام الاستبدادي الحاقد

  171. من الواضح أن المغرب تعرض لضغوط كبيرة لقطع العلاقة مع قطر وقاومها ورفضها فاتحا المجال للعب دور الوساطة وهدا موقف يحسب للمغرب اما مسألة إرسال المساعدات العاجلة للشقيقة قطر فهو تحدي واضح للرباعيةوهو موقف اتلج صدورنا نسبيا

  172. االاستاذ عبد الباري فعلا هي حرب اثرياء وتعارض للمصالح وموقف المغرب له علاقة كذلك بوجود مصر ضمن هذا التحالف
    فمن المعلوم ان العلاقة المصرية المغربية متوترة منذ مدة،ونعي جيدا ان هذه الازمة او هذا الحصار السياسي وهو المصطلح الصائب والملائم له جاء مباشرة بعد زيارة ترامب للسعودية حيث انه قام بصفقات ثهم مؤسسته المالية فضلا عن الصفقات المبرمة لصالح الشركات الامريكية وقد كتبت في مقال سابق ان على امير قطر ان يحمل حقيببة بها 200 مليار وينهي هذا الامر،فالمشكل جاء به ترامب وهو شخصي مع المؤسسات المالية القطرية التي لم توافق على تمويل مشاريع لشركات ترامب التي كانت تمر بازمة مالية في السنوات الماضية .وهاهو يوظف منصبه السياسي لامور شخصية ماقد يجر عليه مزيدا من المشاكل مستقبلا،

  173. المفروض عليك ان تتكلم عن الدول التي قطعت علاقتها مع قطر بأمر من أمريكا والسعودية وتتهم قطر برعاية الاٍرهاب ولا تتكلم عن الدولة المغربية التي على الأقل صرحت امام الجميع انها ضد الحصار على قطر ومستعدة للقيام باي عملية صلح ممكنة اما بالنسبة للمساعدات الغدائية فهي تعبر عن تضامن المغرب مع قطر وليس كما جاء في كتابتكم
    وشكرا

  174. للعلم إن ما تقوم به السعودية وشركائها ضد قطر ليس إلا تلميعا لصورتها أمام ترمب وخوفا من تفعيل قانون جيستا ، فاختارت أن تضحي بجارتها قطر ظنا منها أنها ستنجو بنفسها… ولكن الكل يعلم قصة المثل (أكلت يوم أكل الثور الأبيض) وستؤكل السعودية بعد الخلاص من قطر … مجرد رأي

  175. حتى لو صدقنا جدلا بوجود مساعدات من هذا القبيل بدون مقابل على عكس ما ذهبت إليه بعض المنابر الإعلامية القطرية فهناك طرف آخر يستحق هذه المساعدات قبل غيره ألا و هي الفئة المقهورة من شعوب هذه الدول التي تتبجح بتقديم المساعدات لقطر و الكثير من مواطنيها يملؤون الشوارع وقوفا عند إشارات المرور و على ابواب المتاجر و المخابز يتسولون و هم صاغرون في غياب أدنى شروط الكرامة الانسانية و دون اهتمام باحوالهم الاجتماعية المزرية

  176. انها تركيا ومثيلاتها وهي مشهورة بالصيد في الماء العكر …. مجرد سؤال بعيدا عن المساعدات الغذائية ستنتهي الازمة قريبا بل قريبا جدا … والسؤال الكبير :ـ هل تنسحب الجيش التركي من القطر ام تبقى فيها مثلما بقت في قبرص منذ نهاية ستينيات القرن السلبق … هل فكر اخواننا القطريين في ذلك

  177. سكان المغرب اولى بتلك المساعدات قبل قطر او غزة،اظن ان اهل غزة يتمتعون بمستويات عيش احسن من بعض مناطق المغرب.اما قطر كما تفضلتم فمؤهلاتها تضاهي اغنى دول العالم..

  178. هذا هو النفاق بعينه !
    سورة التوبة المباركة قال تعالى:
    بسم الله الرحمن الرحيم : الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ {التوبة: 97} صدق الله العلي العظيم …

  179. ابتزاز الجبير يدفع ثمنه لا شك من المتسبب في الحرب العبثية اليمنية وخراب بلاد العربان ماذا تريد السعودية من العالم نحن عرفنا ايدلوجياتها السلفية الجهادية الوهابية التي حرقت اليابس والأخضر.
    شكرا جزيلا أستاذ عبدالباري

  180. منذ ان ظهر هؤلاء القادة بعد القضاء على الزعماء الرجال ونحن نشهد هذه الانقلابات وهذه الترهات من بني عرب والادهى ان شعوبهم تماما على شاكلتهم اما موقف المغرب فلا تسأل فهذا الملك ولا ادري والله مالذي ابتلاه يضرب ضرب عشواء والله يرحم الحسن الثاني كنت فاكر انو خلف

  181. علشان هيك منحبك يا أستاذ عبد الباري!!

  182. انها حرب داحس و الغبراء الحارب الفارهة وحروب الاثرياء في القرن 21

  183. بارك الله فيك يا عبد الباري .وضعت النقاط على الحروف وعبرت عن موقف عربي قومي ووطني نبيل

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here