نخبة من كبار قادة السلطة في طريقهم لسحب “الجنسية الأردنية” منهم ..عمان بصدد خطوة إدارية تضم محمود عباس وقريع ونحو 20 قياديا إلى قائمة “ت.س” ومعناها “تحت السحب”

ttttttttttttttttttttttt

 رأي اليوم- عمان- خاص

تتجه السلطات الأردنية  لتغيير حالة التصنيف الإدارية والقانونية لجوازات ووثائق السفر التي يحملها نخبة من رموز وقادة السلطة الفلسطينية بحيث يسهل حسم أمرها وسحبها لاحقا.

ويتعلق الإجراء بضم  نحو 22 قياديا فلسطينيا على الأقل من كبار أركان وقادة السلطة إداريا وفي إجراء لا يعلن رسميا بالعادة إلى قائمة  مرمزة بالحرفين “ت.س” وهو ترميز يعني “تحت السحب”.

 ويعني هذا الإجراء إداريا ان حامل وثيقة السفر اوالرقم الوطني الأردني المصنف بهذه الرمزية  مشكوك بسلامه “جنسيته  الأردنية” وتخضع وثائقه الرسمية للمراجعة ولديه “إشكال قانوني” يخالف تعليمات فك الإرتباط .

 الأهم أن هذا التصنيف يعني كذلك ان من يحمل الجنسية الأردنية من فئة”ت.س”  قد يخضع قريبا لسحب هذه الجنسية منه بمعنى ىسحب رقمه الوطني وتبديل جواز السفر الأردني الممنوح له من صفة”دائم” إلى صفة “مؤقت”.

 ورغم أن الإجراء سياسي وأمني إلا انه مغطى بإعتبارات قانونيةوإن كان لم يتخذ بعد .

وبين هؤلاء الذين يتوقع تبديل الحالة القانونية لوثائقهم الأردنية الرئيس الفلسطيني محمود عباس شخصيا وابو العلاء قريع  وعزام الأحمد  إضافة لنحو 19 من رموز ووزراء حركة فتح والسلطة الوطنية الفلسطينية .

 وكانت بيانات لنشطاء في الحركة الوطنية الأردنية قد صدرت في الماضي وطالبت بسحب الجنسية الأردنية مننحو 30 قياديا فلسطينيا يعملون في أجهزة السلطة وفي طاقم المستشارين للرئيس عباس .

 ويعكس الإجراء لو إكتمل فعليا خلافات سياسية خلف الستارة والكواليس  بين الأردن والرئيس عباس خصوصا وانه لم ينسق خطواته الأخيرة  والعريضة في الإنفتاح مع تركيا وقطر مع عمان كما جرت العادة

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

9 تعليقات

  1. عباس سيهرول بعدها الى طلب الجنسية الصهيونية ! وما الذي يمنعه ؟
    وربما كان يعلم مسبقا ان شمعون بيريس ضمّن وصيته بمنح عباس الجنسية الاسرائيلية ، ولذا وفاء لهذه الوصية شارك عباس وازلامه في تشييع جنازة الفطيس بيريس والترحم علي روحه النتنة !
    لكن عباس لمن ستكون وصيته؟
    هل إلى عريقات او الى قريع اوالى جنرال الرجوب او الى عزام الاحمد ؟
    ارجو استثناء المناضل مروان اليرغوثي لانه خارج المنافسة؟
    يرجى ارسال مغلف بالاسم المفضّل ! وبعدها تمنح جوائز للفائزين ؟

  2. كيف لرئيس دولة فلسطين ان يتمتع بجواز سفر اردني وكافة اعضاء حكومته ؟

  3. لا تسحب الجنسية الا عند العرب !!!
    نشطاء في الحركة الاردنية الوطنية !!! يعني لو طلب هؤلاء النشطاء بإلغاء وادي عربه أو صفقة الغاز، سوف تستجيب الحكومه ؟!؟!

  4. لن يهتم رجال السلطة بما فيهم رئيسهم عباس إذا قامت ألأردن بسحب جنسياتهم منهم لأن إسرائيل ستعوضهم بجنسيتها لأنهم كلهم مواطنين فيها ويعملون في خدمة مشروعها!!!!

  5. الى السيد محمد الجمال :
    المفروض عليك وعلى كل عربي غيور ان يحمل بندقيته او قلمه او ضميره ويدافع عن القضية المركزيه الاساسيه وهي تحرير فلسطين والاقصى ..
    للعلم ان جميع مصائب وحروب المنطقه سببها التقاعص وترك فلسطين تنزف لوحدها وتمكين السرطان المستشري في المنطقه العربيه وهي ما يسمى بالكيان الصهيوني “اسرائيل” .. بان يخرب ويلعب ويتامر على كل دول المنطقه وشعوبها .. واستهداف شبابها ؟؟؟؟
    فانت تستكثر جواز سفر على الفلسطيني المشرد … والله عيب عليك وعبى كل من يحمل فكرك… طبعا اذا لم تكن في الاصل من يهود فلسطين ؟؟؟

  6. من زمان المفروض سحب كل الجنسيات والجوازات من الفلسطينيين

  7. لا اعتقد ان الجنسيه او جواز السفر يشكل مشكله لاي مسؤول فلسطيني
    لان لديهم اكثر من جنسيه وجواز سفر ومفعولها على مستوى العالم
    اقوى بكثير من الجواز الاردني من يعاني من هذه المشاكل هو الانسان
    الفلسطيني العادي الذي يهمه جواز السفر او الجنسيه للسفر للعلاج او
    الالتحاق بجامعه او لعمل تجاري وخلافه.

  8. هؤلاء القاده الثوريون قادة الضروره المنبطحون على كل الجهات أصبحوا أثرياء تعادل ثروة أحدهم ميزانية عدة دول شرق أوسطيه لم يعودوا بحاجة إلى جواز سفر عربي فبإمكانهم الحصول على جنسيات اوروبيه بسهوله هذا إذا لم يكونوا قد حصلوا عليها فعلا .
    وإذا أرادت الأردن معاقبتهم بمنعهم من دخول الأردن فمطار اللد لا يبعد عن رام الله أكثر من 25 دقيقه في حالة ازدحام المرور .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here