نحن والطيراوي في مناشدة واحدة

نادية عصام حرحش

في خضم انشغالنا بأضحيات العيد وتضحيات الأطباء حتى آخر مريض، خرج عضو اللجنة المركزية لحركة فتح اللواء توفيق الطيراوي بتصريحات، او بالأحرى بتساؤلات داخل بيان أقل ما يقال عنها “مهمة”. وبين انشغالاتنا بالهوامش واستعداداتنا للعيد من جهة، وبين ترك الطيراوي لتصريحاته لتتناثر بين تحليلات وتمحيصات، مر الامر وكأنه لم يكن.

يعني، من المهم الإشارة ان توقيت الطيراوي لبيانه الصحفي لم يكن موفقا، إذا ما كان بالفعل يريد ان يثير هكذا موضوع بالغ الأهمية.

جاء في بيان الطيراوي، أنه نبه الرئيس عن وجود انتهاكات تتضمن عمليات استيلاء من قبل البعض على أراضي الدولة واستخدامها لأغراض شخصية، وعمليات تزوير للأراضي وبيعها لحسابهم الشخصي.  وفي نهاية البيان، طلب من الرئيس بإصدار أوامره بنشر نتائج التحقيق بشأن تسريب العقار بالقدس قبل عدة أشهر، الذي تم اتهام خالد العطاري فيه بتسريب العقار الى جمعية استيطانية.

وسكت فيما بعدها الطيراوي عن البوح، كما يسكت شهريار عن الكلام في آخر الليل، ورفض التوضيح أكثر او كشف الأسماء الذي أشار الى تورطها في بيانه.

الحقيقة، ان الانسان العادي يتوقع من توفيق الطيراوي أكثر من بيان يناشد فيه الرئيس، بالنهاية، فلقد ترأس هذا الرجل جهاز المخابرات لسنوات، واشتهر بأساليبه المكاشفة التي أطاحت بالكثير من رؤوس السلطة عن عروشها، وطبعا تدويرها في أماكن سلطة أخرى!

فما الذي أراده عضو اللجنة المركزية بالضبط؟

طبعا، لم يأت اللواء توفيق الطيراوي بمعلومة جديدة، فقبل شهر، تم اعتقال أحد النشطاء في الحراك ضد الفساد لنشره وثيقة تتكلم عن نتائج تحقيق في فساد مسؤول كبير بقضايا مشابهة بالإضافة الى قضايا فساد أخرى، وكان جل ما جرى، هو ادعاء المسؤولين في لجنة (مكافحة) الفساد أن الوثيقة مزيفة.

ما قام به الطيراوي يشبه ما قام به او يقوم به نشطاء الحراك ضد الفساد، فيبدو انه يحاول دق الجرس على أبواب الرئيس قبل انهيار قادم أكبر…ربما.

ولكن الفرق طبعا، بين الاثنين واضح، فأحدهم خارج المنظومة السيادية ويريد اظهار الفساد، والآخر داخل المنظومة السيادية وجزء مهم منها يريد ما لا نفهمه نحن.

في عقلية المؤامرات التي نعيشها، فهناك سبب، واجندات تخدم طرفا ما ضد طرف اخر دائما. فالحراك ضد الفساد يخدم بالنسبة لارباب السيادة اجندات خارجية واعداء الوطن. فماذا عن الزوبعة التي حاول الطيراوي اثارتها؟

في وضع عادي، يجب ان تقوم الدنيا ولا تقعد بعد خروج شخص بالصفة التي يحملها الطيراوي، وبصفته السابقة بهكذا بيان. ولكن هناك هدوء مطلق. يعني، افهم انه عندما يخرج مواطن عادي بمناشدة للرئيس، بأن لا تصل المناشدة للرئيس، وان وصلت ان لا يعبأ بالرد.. ولكن ان يناشد الطيراوي الرئيس ولا نسمع أي ردة فعل او تصريح مقابل من الرئيس فهذا امر عجيب.

أتساءل، ما الذي أستطيع ان افعله او اتوقعه كمواطن عادي، يرى امامه شخصا بهذا الحجم من القوة لا يستطيع ان يوصل صوته للرئيس ولا يستطيع ان يؤثر في تصويب الأفعال والجرائم التي تضيع الوطن والمواطن.

طبعا، نحن كمواطنين لم نعد نهتم. لأننا لا نثق بالمنظومة السيادية بأكملها. فهناك انهيار متلاحق لم نعد نعرف كيف نتوارى من التخبط المتهاوي على رؤوسنا. وكأن هناك كبسة تم الضغط عليها تنهي امرنا كشعب وسلطة.

هدم بيوت متلاحق بمناطق من المفترض تبعيتها للسلطة، اعتقالات تطال الأطفال والبالغين على حد سواء، المواطنون البسطاء يتلطشون مع نصف راتب على أبواب عيد، مدارس لا نعرف ان كانت ستفتح مع بدء موسم الدراسة، نقابة أطباء ترفع شعار البقاء للأقوى امام الحكومة والشعب، مستوطنون على عتبة دخول حاسم ربما للأقصى من اجل تقسيم قادم، وتسريب للعقارات بالعلن، ونهب للأرض والمواطن بلا خجل.

إعلانات رئاسية لا يتعدى أثرها مدة عرضها على الشاشة، فلا الشعب يصدق ولا رئيس يصدق. تهديدات وتنديدات ووعودا فارغة من كل المضامين ولا نية بالتغيير.

بين مواطن كادح، يحترق، يصدح صوته من اجل التعبئة الموجهة، وبين مواطن يعيش في فقاعة محلقة بسماء زرقاء شاسعة، يضيع ما تبقى منا كبشر، في وقت صرنا نحن نستبيح ما تبقى من وطن تحت نفس الشعارات. فكل واحد منا أصبح مواطنا بحجم الوطن. انا وانت والوزير والسفير والنقيب والعضو والرئيس..

فنحن والطيراوي بنفس الخندق من مطالبة واحدة، فهل نحن في صدد التماس بقعة امل؟

كل عام ونحن وطن.

كاتبة فلسطينية

 

 

http://nadiaharhash.com

Print Friendly, PDF & Email

9 تعليقات

  1. صديقي محمود الطحان ..كل عانم وأنتم بخير وشعبنا العربي الفلسطيني وأمتنا العربية بخير عيدنا يوم عودتنا أتمنى للجميع المحبة والسلام وعيد أضحى سعيد..

  2. عن اية سيادة تتكلم الكاتبة الفاضلة ورءيس سلطة اوسلو لا يحكم شبرا تحت نافذة مكتبه في “عاصمة السلطة” ..
    السلطة بدها كمان رشة خل و قبسة ملح و صعتر عشان تجهز لياكلها قطيع من المستوطنين الجدد … هزلت .. اكسروا جرار اوسلو و انفضوا الغبار عن الكوفية والبندقية لكي لا تتكلم كل جزيءات الارض المتبقية بالعبرية

  3. السيده ناديه حرحش المحترمه تحيه وبعد
    سيدتي الكريمه سلطة راملله ورموزها فاسدون ونهجهم التنسيقي الأمني مع الجيش الإسرائيلي وشرطة الإستيطان وهاهم يتسابقون لتقديم خدمات للإداره المدنيه لكي ترضى عنهم ويشبحون على أهلنا بالضفه والقدس أن يقاطعوا إسرائيل وأسواقها بينما هم يتسوقون من متاجر تل أبيب أختي الكريمه شعبنا الفلسطيني لم يقرأ بعد أدبيات حركات التحرر في قارتنا أسيا تحديدا (فيتنام – لاوس – كمبوديا) كل تلك البلدان كان فيها أنظمة مواليه للإحتلال الفرنسي والأمريكي فيتنام كان فيها فدرالية تونكين المواليه لفرنسا في الشمال وحكومة الهمنونغ في الجنوب المواليه لأمريكا لاكن ثوار فيتنام الفيتمن شمالا والفيتكونك جنوبا قاتلوا الموالين للإحتلال كقتال القوات الغازيه أيضا لاوس كان فيها نظام ملكي موالي لأمريكا وبريطانيا بكشل كبير لاكن ثوار الباثيت لاو قاتلوهم كما قاتلوا أمريكا وبريطانيا أما كمبوديا فلا أفضل تطبيق نموذجها لأن الخمير الحمر رغن أتهم أسسقطوا ملكية كمبوديا التابعه لأمريكا إلا أنهم إرتكبوا المجازر الشنيعه بحق الكمبوديين نحن الفلسطينيون لاتوجد عنا ثقافة أن الشخص الموالي للإحتلال يجب إسقاطه والثوره عليه أنا أعتقد أن سلطة عباس إستنزفت حتى النهايه فسادها أصبح نهج والفاسد يكافئ ويتم ترقيته وهناك أيضا فرق السحيجه والهتيفه للأمانه عباس في خلال 14عام دمر كل ورقة قوة لفتح وأقصى كل شخص لديه إنتماء لفتح الثوريه مع الأسف القطار فاتهم وطبعا نلوم أهلنا في الضفه على عدم تحركهم ضد الفاسدين لاكن أؤكد أن كل هذا المشهد القاتم في الضفه شارف على الإنتهاء هذا وعد الله تعالى وكل عام وأنتم بألف خير بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك أعاده الله تعالى علينا وضفتنا وقدسنا شامخات محررات وبإذن الموالى العيد القادم نصلي في المسجد الأقصى وهو شامخ عزيز مطهر من الصهاينه المجرمين الرجاء النشر وشكرا جزيلا

  4. أخي الكريم محاضر وأستاذ جامعي فلسطيني المحترم تحيه طيبه وبعد كل عام وأنت بألف خير بمناسبة عيد الأضحى المبارك اعاده الله عليكم بالخير واليمن والبركات
    الفساد والفاسدين تربوا وترعرعت جذورهم قبل أوسلو بكثير..هناك من بني امبراطوريات اقتصادية من عمله بالقرب من أصحاب القرار..هناك من استغل أموال أسر الشهداء والاسري أيام كان مقرها في جبل الحسين وأنت تعرفه أكيد أو سمعت عنه ويحمل لقب دكتور..
    وهنالك من أستخدم أموال الدعم لمنتجي الحمضيات في غزه لكي يصمدوا في وجه الإحتلال وتلك الأموال كانت تأتي من قرارات قمة بغداد بعد إتفاقية كامب ديفيد…وهنالك من بني مستشفي خمس نجوم..كل هذا كان الختيار رحمه الله يعلم بهم ويحتفظ بهم…
    علمت بقصه من مصدرها عن اختفاء خمسة ملايين دينار لا أريد القول اختلاس وكان عقاب هذا الشخص أن الختيار استدعاه لبغداد وانبه وكال له الكثير من الشتائم عقابا له على خمسة ملايين دينار..ثم أعاده علي رأس عمله متوعدا له بعدم العوده عن سلوكه هذا طبعا المال تبخر ولم يستعيده..
    قصص الفساد تخجل ألسنة الناس عن وصفها..إنه من ضرورات العمل مع الفريق الرئاسي..قبل السلطه وحاليا
    كل عام وأنت بألف خير والأستاذ الكبير ابو خالد حفظه الله وابقاه وأسرة التحرير بألف خير

  5. قلناها مرارا لا فاءده ترجى من هذه السلطه بل خشيتنا انه لا رادع لتفريغها بالثوابت وعمالتها ولم يكن الكيان ليسمح لهم بالعوده لولا انه على يقين ان سقفهم الدولار وما المقاومه والتحرير بالنسبة لهم سوى الرافعة التي أوصلتهم الى ما هم عليه من تفرد بالسلطه.
    ماذا فعلت السلطه بعد هدم بيوت صورباهر وتشريد أهلها غير الإمعان في التنسيق الامني.

  6. هذه السلطة بكافة رموزها.
    انزلقت الى المهاوي
    ولا يصلح العطارماافسد الدهر
    فلا تغرنكم كلمات تظهرللوهلة الاولى
    وكأنها صحوة. ضمير

  7. السيده الفاضله ناديه حرحش تحياتي وتقديري
    قبل كل شيء أتقدم لاستاذنا واخونا ابو خالد وأسرة التحرير وكتاب رأي اليوم أجمل التهاني بحلول عيد الأضحى المبارك اعاده الله عليكم بالخير واليمن والبركات وكل عام وانتم بخير وعافية
    يا سيدتي لماذا لم توجهي سؤالك للواء توفيق الطيراوي عن نتائج التحقيقات القديمه والتي يرأس هو اللجنه بقضية إغتيال ابوعمار؟؟؟وهل توصلوا إلي الفاعل الحقيقي الذي دس السم وهو بالطبع فلسطيني؟؟؟
    أما عن الفساد فهذا من من الأشياء الاصيله في تصرفات رجال سلطة عباس وهو يعلم عنهم ولديه ملف لكل منهم يتم اشهاره حين يشعر بأن هذا الرجل يريد التمرد على قراراته أو توجيه نقد لسياساته الفاشله!!!هذا الأسلوب بإدارة الفساد والفاسدين ورثه محمود عباس من الزعيم ابوعمار رحمه الله..كان يحيط به العديد من الفاسدين ويعرفهم جيدا ولديه كافة المعلومات عن سرقاتهم وفسادهم ولو تسمح إدارة رأي اليوم بنشر وقائع أكون مسئولا عن كل ما تحتويه من معلومات أنا علي إستعداد لذلك…لكن سياسة ابو خالد وأسرة التحرير لا ترغب بنشر غسيلنا الوسخ حفاظا على شعرة معاوية..واملا بأن يتم إصلاح أحوالهم وصحوة ضمائرهم..هكذا يظن ابو خالد ويأمل بإصلاح ماافسدوه…
    أكرر شكري وتقديري لشخصك والشكر الكبير للأخ الكبير ابو خالد وجميع العاملين في هذا المنبر الحر وكل عام وانتم بألف خير

  8. يا نادية هناك اسوأ من دالك ولاحياة لمن تنادي .. ؟؟
    هدا ماخططت إلية دولة كيان الأحتلال ..وهناك من يُحضر نفسه لجمع الغنائم ..؟
    قيادة الأمر الواقع وغياب المؤسسات التشريعية والدستوربه المجلس المركزي والمجلس الوطني واللجنه التفيدية ..كل ما نعيشة من واقع مخزي وعُري للمشهد الفلسطيني هو مخطط ومدروس للوصول بالمشروع الوطني الفلسطيني إلى هدا المشهد الهلامي ..الطامة الكبرى هناك من بَدأ يتقبل الأحتلال ومؤسساته ويمني نفسة بالغنائم ..؟ سيدتي القادم سيء وسيء جداً ..هناك تقارير تصل تباعاً من الأرض المحتلة ومن محافظاتمختلفة ؟ هناك حالة الإستقواء لضباط في الأمن الوقائي ؟؟ يتصرفون مع الناس والعوام بإسلوب البلطجة والأتاوات ولايوجد رادع لهم ولايوجد من يوصل أصوات هؤلاء الغلابه الى المسؤلين ولا يوجد محاسبة ولا أحد يستطيع فتح بلاغ ضد أي أحد منهم . هناك كثير من حالات البلطجة والأستقواء بحكم الوظيفة والمنصب في جهاز الأكم الوقائي تحديداً ..هدا المآل مخزي ومثير للشفقه ولتقزز ويثير مليون سؤال هل نحن فعلاً سنعيش روابط قرى أخرى وإدارة مدنية … ؟؟ حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح هي من سوف يُحاسب عن كل هده المألات وعن هدا الأختراق للحالة الفلسطينه ولهدا الفساد المستشري في الجسد الفلسطيني فمن أمن العقاب أساء الأدب .. ؟
    معلومة مهمة : مسؤول كبير ؟؟ مبالغ كبيرة تم فتح حسابات وهمية وإستثمارات في كندا ..؟ من يكشف السر .؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here