نحن في خندق سورية ضد اي عدوان امريكي… محدود او موسع

عبد الباري عطوان

 

بدأت الاصوات المعارضة لشن عدوان امريكي على سورية تتعالى في الوطن العربي والعالم. وظهر الانقسام واضحا وصريحا في اجتماع وزراء الخارجية العرب تحت قبة الجامعة العربية تجاه هذه المسألة، مما يعني ان الحكومات العربية، التي هيمنت على القرار العربي، طوال السنوات الماضية ووظفته، بطريقة او باخرى، وفق اهداف ومخططات امريكية وغربية، بدأت تفقد سيطرتها تدريجيا، وهذا تطور جديد يصب في صالح المنطقة ومستقبلها.

الرئيس الفلسطيني محمود عباس عارض هذا العدوان، وهو الضعيف المعتمد على الدعم المالي الامريكي، والجزائر تحفظت، ووزير خارجية مصر نبيل اسماعيل فهمي تمرد على الدعم المالي السعودي وقال “لا” كبيرة من على منبر الجامعة العربية، لهذا العدوان، في رد واضح على الامير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي الذي كان يحرض عليه صراحة ويحشد الآخرين لدعمه.

بغض النظر عما اذا كانت هذه المواقف جدية ومثمرة ونابعة عن قناعة راسخة، او للانسجام ظاهريا مع مواقف شعوبها التي لدغت من جحر الكذب الامريكي في العراق وغيره اكثر من مرة، فانها تعكس تحولا في الموقف الرسمي العربي يمكن ان يتطور.

الفضل الرئيسي الذي يعود اليه هذا التحول حالة الجمود التي يعيشها المشهد السوري حاليا على جبهات القتال، وصمود النظام وجيشه اكثر من عامين ونصف العام، مما اثبت ان كل التكهنات التي كانت تؤكد ان ايامه معدودة، معدومة المصداقية، وكانت مستندة اما الى معلومات خاطئة تضليلية او تمنيات اصحابها السرابية.

منذ اليوم الاول للازمة السورية، كنا وما زلنا في خندق التغيير الديمقراطي، والاصلاح السياسي الحقيقي، واحترام مطالب الشعب السوري المشروعة، والشرعية، في الكرامة وحقوق الانسان والحريات باشكالها كافة، ولكننا ايضا كنا وما زلنا وسنظل نعارض التدخل العسكري الخارجي، والامريكي الغربي منه على وجه الخصوص في الشؤون العربية والسورية. ومن الطبيعي ان نقف بقوة، ودون اي مواربة، في وجه الضربة التي اعلن الرئيس باراك اوباما توجيهها الى اهداف سورية، ردا على مجزرة الاسلحة الكيماوية في غوطة دمشق.

يؤلمنا كثيرا ان يرفض اكثر من نصف الامريكيين، وثلاثة ارباع البريطانيين ومعظم الاوروبيين، هذا القرار “الاوبامي” بالعدوان على بلد عربي شقيق، بما يمكن ان يؤدي الى استشهاد الآلاف من الابرياء، وان يتطور الى حرب اقليمية او عالمية ثالثة على الارض السورية، بينما يصفق له، ويحرض عليه قادة ووزراء خارجية عرب في وضح النهار.

فاذا كانت بقايا الجامعة العربية، ورؤوس الفتنة التي تجلس على مقعد قيادتها، فشلت في حل الازمة السورية عسكريا، وعرقلت كل الحلول السياسية وهي تقرع طبول الحرب الجوفاء، فانه لا يحق لها ان “تستورد” حلف الناتو، وتهدر اموال شعوبها والامة بأسرها لتمويل تدخله العسكري وتدمير ما تبقى من بلد عربي عزيز، واشعال فتيل حرب قد تؤدي الى افناء مئات الآلاف من ابنائه وابناء المنطقة بأسرها وزعزعة استقرارها، ولنا في كل من ليبيا والعراق وافغانستان ابرز الامثلة.

الرئيس اوباما ادرك مدى خطورة هذه الضربة، وما يمكن ان يترتب عليها من كوارث على بلاده والمنطقة والعالم، فتراجع عنها قبل اللحظة الاخيرة، واراد كسب المزيد من الوقت باللجوء الى الكونغرس طلبا لسلم التراجع، او اشراكه في المسؤولية، عن النتائج المدمرة التي يمكن ان تترتب على هذه المقامرة غير مضمونة العواقب.

اوباما ينطلق من مصالح بلاده وشعبه وليس “عبدا” لبعض الحكام العرب المذعورين من احتمالات بقاء النظام السوري وانتقامه وحلفائه منهم، ولهذا كان حذرا منذ البداية، مترددا في الانجرار الى محرقتها، وهذا في تقديرنا قمة الحكمة والتعقل، وتجنبا للوقوع في التهلكة.

الضربة التي كان مخططا لها في اعتقادنا لم تكن ضيقة، ولا محدودة، والا لما احتاج الرئيس الامريكي لتفويض الكونغرس، و”لملمة” تحالف من دول ثانوية هامشية بعد ان تخلى عنه، خوفا وقلقا، حلفاؤه من الوزن الثقيل، مثل بريطانيا والمانيا وكندا وبلجيكا.

ولم يبق في مركبه المتأرجح غير حكومات دول عربية مذعورة مرتبكة اجرمت في حق امتها وعقيدتها.

اوباما تراجع مؤقتا، وربما بشكل نهائي، عن ضربته هذه لانه ادرك انها لن تكون عدوانا من اتجاه واحد، وان الرد شبه مؤكد بكل الاسلحة الممكنة، ربما في ذلك الكيماوية، وستكون اسرائيل احد الاهداف المحتملة، فالضرب من الجو قد يؤدي الى الانتقام ممن هم على الارض، وهذا ما يفسر تدافع الاسرائيليين الى شراء الاقنعة المضادة للاسلحة الكيماوية.

سورية لا تقف وحدها في مواجهة هذا العدوان الامريكي المتوقع، فلها اصدقاء اثبتوا مصداقيتهم في مواجهة العدوانين الامريكي والاسرائيلي، والحاق الهزائم في صفوفهما، ولها الشعوب العربية، او معظمها، التي بدأت تفوق من غيبوبة التضليل الاعلامي الفضائي المستمر بشراسة منذ عامين ونصف العام.

نحن نقف في خندق المقاومة، وليس في خندق الانظمة المعادية لها، خندق المقاومة التي هزمت اسرائيل في لبنان وقطاع غزة عدة مرات، والمقاومة العربية والاسلامية التي هزمت امريكا في العراق وافغانستان وستهزمها باذن الله في سورية.

فعندما يكون خيارنا بين الوقوف مع حلف الناتو بزعامة امريكا، او سورية البلد العربي الذي خاض كل حروب الامة ورفع راية الاسلام والعروبة وحضارتهما في معظم بقاع الارض، فاننا لا نتردد في الوقوف في الخندق السوري. والحياة وقفة عز وايمان وكرامة، والانحياز الى الثوابت الاسلامية والعربية هو ما تربينا عليه وعلمنا مفرداته تاريخنا وابطاله ورواده.

من يقولون انهم يؤيدون الضربة الامريكية تباكيا على الشعب السوري وحرصا عليه لماذا لم يرسلوا جيوشهم لحمايته، يريدون الغير ان يقوموا نيابة عنهم!

اطفال سورية غالون على الامة جميعا ولا يمكن ان يؤيد احدا قتلهم بالكيماوي او بالقصف الجوي من اي جهة كانت فهؤلاء اطفالنا واهلنا.

نعيد مقولة القائد الاندلسي المعتمد بن عباد ان رعي الابل عند ابن عمي، وان ظلمني، اشرف مليون مرة من رعي الخنازير الامريكية المعتدية الداعمة للاغتصاب الاسرائيلي لارضنا ومقدساتنا.

Print Friendly, PDF & Email

101 تعليقات

  1. انا اوافق السيد نصوح رايه بهذا الخصوص
    لكن علينا ان ناخذ التطور الحاصل في صناعة الاسلحة الحاصل في ايران وخصوصا في المجال النووي بعين الاعتبار
    فتبقى نقطة حماية اسرائيل واحدة من الاهداف الاساسية لهذه الحملة الشرسة ، ومعرفة الا اين وصل الايرانيين في التسلح ومدى تطور اجهزتهم وتقنيتهم قبل تحويل انظار العالم الى ايران بشكل مباشر

  2. أولا أبارك و بحراره لأستاذنا هذا الوليد الجديد متمنيآ له أن يكون قدومه قدوم سعدآ للأستاذ عبدالباري عطوان و جميع محبيه .
    في سياق موضوع الضربه المحتمله للأمريكان على سوريا ، يا ريت لو ناقشنا الموضوع من وجه نظر الاخرين أو بمعنى آخر ما هي دوافع الأنكل سام لهذه الضربه ؟
    . لو قلنا حماية اسرائيل … يكون الجواب … طبعآ لأ لأنه كما عودنا نظام ” المقاومه ” كابرآ عن كابر دائمآ و أبدآ باحتفاظه بحق الرد دونما أي فعل حقيقي على الأرض .
    . لو قلنا رأفة بالأطفال و النساء أو الأنسان و حقوقه المزعومه … بكون الجواب كمان مره خطآ … لأنه زي ما شفنا في مواقف كثيره لم يبالي الأمريكان بأستخدام الكيماوي ضد غزه .
    . لو قلنا ك عالم حر و ديموقراطي يحرم و يجرم أستخدام أسلحة الدمار الشامل …. بكون مغفلين جدآ لأنه أول و أكبر و أفدح أستخدام للأسلحة الدمار الشامل كان على أيدي هذا الغول ” قتل 230.000 ياباني ”

    * في رأيي المتواضع و بعد ما رأيناه من مهازل و أفلام هلويديه خلال العقود القليله الماضيه على استحداث طرق أمريكيه لسرقه مقدرات و خيرات و ثروات الشعوب المسلوبه و السيطره بقوى غير متوازنه فأن هذه حلقه أخرى في نفس المسلسل “الشرق الأوسط الجديد ” بحلته الأمريكيه المقيته .
    و دمتم

  3. عودة مباركة بأستاذنا الكبير عبد الباري عطوان في موقعة الجديد رأي اليوم ، نشعر الآن ان صوتا مناصرا للحق قد عاد ليثري المسيرة العربية ويقيها شر العثرات ، الف مبروك لكم ولنا ولامتنا العربية بموقع الحق بقيادة أستاذنا صاحب القلم الحر والى الأمام ، ان ما يمر على امتنا العربية من قتال بين الشعب الواحد شئ محزن ، ان الإعلام العربي الفاسد والقيادات الفاسدة أججت نار الصراع بسوريا ، ان الشعب العربي السوري يحتاج منا كل الدعم والمساندة وتقديم النصيحة ووقف نزيف الدم ووقف الأجندات الغربية والعربية التي لا تعي ما تفعل ، كفا استهتار بالرأي الآخر ، ان ما يتم في سوريا في مصلحة الصهيونية العالمية والغرب وإسرائيل ، كل من يريد الخير لسوريا علية وقف نزيف الدم أولا وإنهاء العداوة بين الشعب الواحد ، ان الحل يتمثل باحترام رأي الشعب في اختيار ممثليه بحرية ونزاهة ، ان خيركم خيركم لاهلة ولشعبة ، على قادة النظام بسوريا احترام رأي الشعب السوري باختيار ممثليه ، ان الحقد العربي والغربي على سوريا كبير ، يجب عدم تأيد اي عدوان على سوريا الشعب والدولة والوطن ، ان قضيه استعمال الأسلحة الكيماوية ما هي الا قصة مفبركه لضرب الشعب السوري وجيشه العربي ، هناك طرف ثالث خطط ودبر لتدمير سوريا لإعطاء الغرب بقيادة امريكا والصهيونية لضرب دولة الممانعة سوريا وإنهاء دور جيشها العربي وصموده وصمود مقاتلي حزب اللة أمام العدو الإسرائيلي ، ان الإنسان العربي المسلم الحر ضد تدخل الغرباء في سوريا وأي دولة عربية ، على الجيش الحر مراجعه حساباته والتوجة لعمل تسوية مع النظام السوري ووقف حمام الدم والتشرد الذي حاق بالشعب السوري ، ان ذلك أحسن كثيرا من الاستقواء بالأجنبي علي الجيش العربي السوري وحلفائه من حزب الله ، ان ضرب اي منطقة بسوريا ستسبب الأذى والدمار لسوريا ، نطالب من ايقذ الفتنه ان يرجع لخلده وعقلة ، كيف لحكام العرب تأيد الانقلابين بمصر ضد إرادة الشعب وضد الديمقراطية ويطالبون بالديمقراطية بسوريا ، أننا في زمن الا معقول ، انه قمه الفساد وعلى حكام الخليج العربي المحافظة على أموال البترول العربي التي تهدر لإيقاع القتل والدمار بشعوب المنطقة العربية ، نسأل الله ان يوفق حكام العرب وشعوبها لما يحب ويرضى ، ان الله نعم المولى ونعم النصير .

  4. نحن امام معضلة فكلا الامرين و مر علقم , رفض الضربة الامريكية على سوريا يعني المزيد من الدماء السورية بأيدي هؤلاء القتلة و القبول بالضربة يعني دمار سوريا و مقتل اهلها فما الذي يختاره من يحب سوريا و السوريين

  5. لم يعد محتملا أن يبقى النظام السوري يعيث فسادا في الارض * ونا هان عليه وطنه وشعبه من اجل السلطة * ويتآمر مع الغرب وايران في تدمير العراق * ويمنع النضال الفلسطيني والعربي من الاراضي السورية لاسترداد هضبة الجولان وتحرير فلسطين * ومن حمل راية امركا في تدمير المقاومة الوطنية اللبنانية والفلسطينية وتدمير المخيمات * وخلق حركة امل وحزب الله بديلا لهم * أصبح من الملح اسقاط هذا النظام * والتغيير ان لم يكن الى الافضل* لم ولن يصبح أسواء مما عليه حال سوريا والوطن العربي

  6. بالتوفيق وطول العمر استاد اما من يتبكون عن السورين في الدخل اين انسانيتهم مما يقع في مخيماة الدل والعار وكمغربي ادين موقف الحكومة المغربية ونعلن تضمني لاومشروط لاخوني في سورية شعبا وللقائد بشار الاسد

  7. ليس المهم راس بشار سلم أم طار و لا أمريما بقت هيبتها أم لا بد لكل ملك بوما من اﻷيام من زوال و لا أن نمجد الإيرانيين فهم المعروفون بالصراخ و (حرة الحزه) ما تشوف منهم نفاخة ضو و أما روسيا أكذب الكذابين كم واعجت العرب و ام تفي لهم بل المهم سلامة الشعب السوري من خطر بشيشير و خطر النصره (الفجره) و الجيش الخر و سلامة أراضيه من التقسيم أما الكل ففخار ايكسر بعضو

  8. ان رعي الابل عند ابن عمي، وان ظلمني، اشرف مليون مرة من رعي الخنازير الامريكية المعتدية الداعمة للاغتصاب الاسرائيلي لارضنا ومقدساتنا.اعجبتني هذه المقوله استاذي المحترم
    الى الامام وبالتوفيق ان شاء الله
    الله يحميكم ويحفظكم

  9. انا كا سوري ضد ضرب بلدي ﻻنه المطاران والطائرات وكل المنشات بنيت من دماءنا نحن السورين ولكن ان اضرب بهذا السلاح الذي دفعنا دمنا عليه هنا المصيبة مع تحالف شيعي ايراني مجوسي قتل اطفال السنه واغتصابهن اخذ ثارت ياحسين تهدم المساجد ترفع ريات فوقها وتنبش قبور الجوﻻن قريب هل بدكم تقنعونا بعد الي صار انو هذا السلاح مقاوم ممانع هذا هراء وكذب ودجل اقولك لوقتل احد من اوﻻد ماكان هذا رائك او عليتك نايمة في الحر والبرد والجوع اكيد ماكان هذا كلامك انا اتمنى الخلاص من هذاا لمجرم اليوم قبل بكرة وعلى كل من يشد على المجرم ماريح يقتل من سوريا اكثر ماقتل اقل شي بسلاح لم ادفع ثمنه سافر شوف كيف تناهن من كل حاجز اتقوى الله حسبنا الله ونعم الوكيل قاال قلبنا على سورية

  10. وظلم دوي القربي هكدا استاد عبد الباري انت عملت تحليل منطقي ولكن ايش هو الحل والنظام يصم ادنية والعرب تتفرج انت موقفك عروبي وانا اشاطرك الراي برفض التدخل الاجنبي لانة لايبحث الاعن مصالحة وطاحونة الحرب الدائرة تفعل فعلها بالشعب السوري وما الحرب الا الى اخر البيت الشعري وويل من شر اقترب اللهم نسالك اللطف في قضائك

  11. اطفال سوريا اطفالنا هذا لايكفي والصمت على قتلهم تحت شعار (المقاومه ) جريمه يجب معاقبة الفاعل وليكن من كان النظام اوالمعارضه انا وكثيرين نراقب التحول الذي طراء على الاستاذ عبد الباري

  12. أخيرا استاذ عبد الباري تظهر مقلاتك الشيقة والشقية أحياننا مرة أخري . الله يوفقك
    أكثر ما يعجبني هو كما يقول إخواننا المصرين ( يا كايدهم)

    الي الإمام وبالتوفيق اخ عبد الباري وكل من يعمل معك في هذه الجريدة والله يبعد عنكم أولاد الحرام

  13. السيد عبد الباري عطوان
    في البداية نبارك لكم ونتمنى لكم كل التوفيق في هذا العمل الجديد
    لاول مرة اصدم من حجم الهجوم الذي تعرضت له انت من وراء هذه المقالة
    وكان الشعوب العربية قد غسلت عقولها مما سمعوه وعرض عليهم في القنوات الفضائية
    واشعر ان الكثيرين يؤيدوا الضربة الامريكية
    بالرغم من خيبات الامل المتتالية التي لقيناها من الامريكان
    وكانهم نسو العراق الجرج النازف …. فلسطين الحبيبة … مصر والوضع السياسي الحالي فيها وليبيا
    هدانا الله لكل ما يحب ويرضى

  14. مبروك مجددا و بالتوفيق ان شاءالله.
    قلمكك يااستاذ بات خنجرا صغيرا تأذي منه الاعراب قبل العجم.
    اتمني ان تصتأصل به مواطن ذكورتهم حتي نرتاح من سلاله ابن سلول.

  15. كنت مطمئنا بأنك لن تغيب عن جمهورك الواعي لقلمك الحر بعيدا عن زيف وضلال اعلام الحكام الطغاه وتضليلهم لشعوبهم وخيانتهم لضمائرهم بل ان ضمائرهم ميته وانسانيتهم معدومه – ستبقي رمزا للاعلام الحر والقلم المعبر عن الاحساس الصادق بالشعوب المقهوره – رغم كيد الكائدين واعلامييي الفساد والضلال اتباع الطغاه

  16. الف مبروك الانطلاقة اخي عبد الباري عطوان، ومزيدا من التقدم والازدهار

  17. اولا نهنئك استاذ باري على هذا المولود الجديد. نتمنى ان يكون منارة حقيقية لكل عربي غيور على عزته و كرامته
    احب ان اعلق ، ثانيا ، على ما ورد ق في مقالكم ، و اقول ان بشار الاسد سيرحل عن سوريا ان اجلا او عاجلا بفضل تضحيات الشعب السوري الابي ، اما ضحايا غوطة دمشق فلن تضيع ارواحهم هدرا ، فيعرف السوريون الاحرار من الذي امر بارتكاب هذه الفعلة الشنيعة. اما الرئيس الامريكي اوباما فان حذره من الوقوع في خطا سلفه بوش ، لن يدوم طويلا ، فتعطى له الاشارة و الضوء الاخضر ليرتكب مجزرته في حق الابرياء. اما موقفي الشخصي ، فاتمنى ان لا يفعلها اوباما ، اني اميل الى حل هذا المشكل بشكل سلمي . و اتمنى ان تتحقق هذه الامنية.
    تحياتي و محبتي لك استاذنا المبجل . دمت كبيرا و شريفا ..

  18. الف مبارك لخطوتك الرائعه واحمد الله انك عدت لعروبنك الفلسطينيه المقاومه

  19. اليوم إما ان تكون عربيا مسلما او ان تكون صهيونيا فاجرا معتديا، ولا توجد منطقة وسطى تحت اي مسمى وتحت اي ذريعه ولا يوجد ولكن ولا يوجد ربما ولعل وهكذا وسوف… هم يتوحدن ضدنا تحت مسمى هش هو الحرية البلهاء والقمع والكيماوي واهدافهم يراها حتى الاعمى ونحن وللاسف بعض الدول التي تحسب على العروبة والاسلام تعرض خدماتها وغدرها وخيانتها على عدونا الاوحد

  20. أتفهم أن يقوول العربي والمسلم الغيور بأنه لايريد لأمريكا ضرب سوريا خوفا من أن يقع الضرب على الشعب السوري الشقيق الذي شبع موتآ , ولكن أن تستنتج من كلامه أن ماوقع في سوريا هي مؤامرة على قائد العروبة والاسلام وقائد المقاومة والممانعه بشار الأسد !! هذا من عمى البصر والبصيرة, كنت قد وقفت مع الثورة المصرية يا عبد الباري عطوان وفرحت وطرت فرحا لما ابعد عن الرئاسة حسني مبارك ومبارك لم يفعل نصف مافعل بشار الكلب
    وإن كنت حريصا على دماء المسلمين فلما تفرح بالمضاهرات والربيع الغربي أقصد العربي وهي السبب الرئيسي لما يحدث في بلاد المسلمين فان كان ثمت مؤامره فهي في إخراج الشعوب للشوارع ليقتلوا ثم ينسو .

  21. مبروك استاذ عبد الباري هذه الاطلالة الرائعه المتميزه ، بالنسبة للموقف من العمل العسكري المتوقع على سوريا فلقد اثبتت ايران وحليفها االروسي بانها رقم صعب في المنطقه ومن يريد ان يعرف ليسال سلطان عمان قابوس الذي ذهب الى طهران ومعه فيلتمان بشكل مفاجئ ، اختلفنا او اتفقنا مع ايران وحلفائها فان دولنا العربية وجامعتها ليست الا بلديات او حراس بنايات( مع الاحترام لحراس البنايات ) لا يقدمون ولا يؤخرون وفقط يديرون شؤون يومية تافهة ولايصلحون ان يديروا زراعه بستان فجل

  22. هاي المره انت مخطئ يا عطوان،تدمير نظام بشار اصبح ضروره من احل البشريه من اجل اطفال ماتوا بدم بارد لا ذنب لهم،لانتمنى فقط امريكا ان تقف ضد هذا النظام بل اي دوله مهما كانت ومن اي جنس،لا تدع حقدك على امريكا لانها رفضت دخولك اراضيها تعميك عن حقيقة ان ما فعله هذا المجرم لا يستحق العقاب.

  23. حكي كتير حلو ومزبوط واحنا بنرفض لضربة الأمريكية لأن أمريكا عندها نوايا خبيثة وما راح تدخل مشان عيون أهل سوريا وأطفالها. بس بنبوس ايادكم جيبولنا حل يوقف القتل وما بدنا امريكا ولا غيرها اعطونا حل يعني كل الي بيشرحوا وبيحللوا ما بيعطوا حل بس بينظروا علينا . اخي احنا معكم بكل أفكاركم بس جيبوا حل لأهل سوريا الي صاروا يقولوا انو ان شاء الله بتدخل القرود السود بس تنحل المشكلة ويخلصوا من هالكابوس
    على الاغلب استاذ عبدالباري ما راح يقول شو الحل لأن ما في حل .
    والسلام

  24. اسرائيل سبب هذا التخبط لا يزال الغرب حائرا هل زوال الاسد سيخدمها ام سيضرها وهي كذلك لم توضح موقفها من الاسد فهي تريد زواله لاته عدو و تريد بقائه اطول مدة كي تدمر سوريا

  25. ولماذا لا نكون في خندق الشعب السوري ضد المليشيات الايرانية وحزب الله والعراقية الشيعية التي تساند بشار وهي التي ابقته لمدة اكثر من عامين على البقاء بالسلطة ؟ خندق بشار ايران حزب الله المليشيات الشيعية اعداء لسوريا واعداء لفلسطين واعداء للامة

  26. البعض يجزم بأن من استعمل الكيماوي هو النظام السوري و قبل ظهور نتائج التحقيق ، يعني نفس رواية الامريكان الذين يقولون لدينا ادله و الامم المتحده لم تعلن النتائج ، و يستقون اخبارهم من جهه واحده و ليست محايده

  27. والله لا استطيع ان اعبر عن مدى فرحتي بعودتك سواء ان اتفقنا او اختلفنا مع آرائك ، انت ضمير هذه الأمة الحي

  28. موقف قومي من عربي اصيل لايهادن ولايساوم على عروبيته وقوميته. الف تحية لك استاذ عبدالباري. انت صوت الحق في زمن الانبطاح والعبودية. اين اصوات هؤلاء المستعربين حينما قصفت غزة بالرصاص المصهور المحرم دوليا لماذا لم يعلنو الحرب على اسرائيل والان يتصنعون حرصهم علي الشعب السوري المسكين. اليس الدم هو الدم والجريمة هي الجريمة. نقول لكم كفاكم ضحكا على شعوبكم فمابات شئ مخفي انتم عنوان العمالة والخسة والانبطاح

  29. مهنتي ليست بـ الناقد. بس هون في جمل محتواها عتيق وباير بتذكرني بـ التي كانت تستعمل لحشو وتجميل المقالات قديما، كـ: “دول عربية مذعورة مرتبكة اجرمت في حق امتها وعقيدتها” مذعورة وأجرمت معقولة بس أمة وعقيدة كلمات محتواها اليوم فارغ و/ أو عقيم.. وكأني عايش في فترة الستينات.. تذكرني في خطابات الملك حسين و فيصل و…: أمتنا وعقيدتنا.. كلمات باهية بس حرقت مع الزمن، مع الأسف. و “المعتمد بن عباد ان رعي الابل عند ابن عمي، وان ظلمني،…” وكأن الصحفي هون يكتب من أحد السجون المقبرية الموجودة في بعض الدول العربية أو من أحد الخنادق التي كانت أو مازالت موجودة في لبنان (خاصة أيام الإشتباكات الصعبة). من السهل تنفس رحيق صباحات دول الضباب والتداول في السياسة في إستديوهات البي بي سي كتناول شاي الساعة خمسة مساء… وجعل الناس يعتقدون بأنني أرعى الإبل في مخيمات غزة أو لبنان أو مرمي على أحد حدود أولاد عمي التي هي أشرف من أمريكا أو حليفتها المخلصة المملكة المتحدة… مقالات اللحظة أستاذي بحاجة لوضع النقاط على الأحرف” نريد أن نعلم مالا نعلم ولا نريد الأحكام القيمية لتوجيهنا نحو هدف أو مصلحة أو رأي شخصي. المواطن العادي إذا كان عادي مش معناه جاهل المواطن العادي يشارك فعليا في الإعلام وهو الرائد الحقيقي لمجتمع المعلومات وللشبكات الإجتماعية.

  30. اهلا اهلا بالكاتب العربي المميز عطوان- ومبروووووك لنا نحن القراء هذا الموقع الجديد لنتابع ماتكتبه لنا

  31. هنيئا لنا وللأمة العربية والإسلامية المقاومة على هذا الانجاز وعلى هذا المنبر الإعلامي الحر . نعم لا للعدوان الأمريكي على سوريا ، فالمثل العربي يقول : ….وأنا وابن عمي على الغريب . أما الذين يؤيدون ضرب سوريا من عرب الإنبطاح ، فإني أقول لهم ما قاله هتلر للخونة . فقد فال : احتقر كل من ساعدني على احتلال بلده .

  32. مرحبا أخ عبد الباري صراحة افتقدنا مقالاتك الرائعة ، تحليل منطقي على الرغم من حزننا على أطفال سوريا ونسائهم . إذا كان النظاك السوري قد أجرم في حق الشعب فعلى الدول العربية معاقبته لا أن تسمح أمريكا لنفسها التدخل في حق أي بلد عربي واستباحة دمه وعرضه في الوقت الذي التريد .

  33. نعيد مقولة القائد الاندلسي المعتمد بن عباد ان رعي الابل عند ابن عمي، وان ظلمني، اشرف مليون مرة من رعي الخنازير الامريكية المعتدية الداعمة للاغتصاب الاسرائيلي لارضنا ومقدساتنا…..
    كبير يا عبدوووووووووووووو بحبك

  34. كيف نكون مع سوريا ؟؟
    هذا هو السؤال الذي يجب الإجابة عنه بدقة . في الحقيقة لايوجد نظام في سوريا ، سوريا تشهد حربا علي شعبها شرده في أصقاع العالم أكثر من الفلسطينيين والعراقيين . مالا افهمه كيف تقف ضد الشرير ( أمريكا ) وتقف مع الأشر . امريكا والغرب علي كل الرغم من سفالتهم هم آوونا نحن الفلسطنييون و العراقيون و غيرنا كثير ممن ينعق بالمواطنة ويقتل حقوق الانسان في بلاد المفروض أن الدين الرسمي لها الإسلام .
    السوريون يعلمون علم اليقين من هو هذا الأسد ، فذاكرتهم لم تنسي بعد دك المخيمات فوق رؤوس اللاجئين الفلسطينين وهو يجري وراء الفأر عرفات ، وبالتأكيد لم ينسوا حماة وحمص وماخفي كان أعظم .
    الذي أريد أن أقوله هو علي أسوأ الأحوال سيتم استبدال شرير بشرير آخر وهذا مفيد لأن المنطقة العربية اعتادت علي منطق الاحتلال فليحتلنا اجنبي خير من أن يحتلنا نظام هبط بالباراشوت علي رؤوس السوريين وهم تحت اسم ( الجمهورية العربية السورية ) .

  35. ماذا جرى لك يا استاذ عبد الباري هل أنت من كتب هذا المقال فعلاً ؟ اليس من العدل والأخلاق أن تترحم على الأقل على الأطفال الذين قتلهم الدييكتاتور الاسد وعصابته بالآسلحة الكيميائية فقبل اسبوعين، أو على الأقل ان تذكر الحقيقة بأن الاسد قتل أكثر من 120 الف مدني ودمر 60% من البنية التحتية في سوريا ـ والله لا أصدق انك انت من كتب هذا المقال الظالم بحق الشعب السوري. وتتحدث عن النظام البطل الذي خاض حروباً قومية و وطنية و حرر فلسطين والجولان وسمح للفدائيين بالدخول الى الجولان !!!!!! هل أنت السيد عبد الباري عطوان فعلاً ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ والله لا أصدق أنك تغيرت بهذا الشكل المرعب لصالح الديكتاتورية في العالم العربي وظلمت شعباً قتل الديكتاتور الاسد و هجر أكثر من نصفه خلال العامين الأخيرين ؟؟؟ .

  36. نبارك لك المنبر الجديد،ونعم الوقفة وقفتك يا ابا خالد،وقد احسنت اذ اطلقت هذا المنبر،

  37. نحن مع سورية البلد العربي الشقيق وابناؤه الشرفاء المناضلون ضد عدوان امريكا واعوانها من خونة الاسلام والعروبة

  38. نبارك للأستاذ عبد الباري في هذه المناسبة الجميله اللتي كان في انتظارها الجميع.
    رأي واضح لا لبس فيه بدون مواربه وهذا ما كنا ننتظهره من الاخ عبد الباري مع الملاحظه انه تأخر بعض الشئ لكي يتبلور ويصل الى ما عليه الآن.

    الى الإمام يا أستاذ عبد الباري واستمر في التوثيق الأمين مناصره للحقيقة اللتي دائماً ما تقلب لصالح القوي المنتصر.

  39. مبروك ابو خالد
    وكما قلت لك يوم التقينا في عمان لا اصدق ان صحفيا يمكن ان يتقاعد فما بالك بصحفي مثلك تعود على ان لايسكت
    ارجو لموقعك النجاح
    سليمان نمر

  40. لسنا من يدعوا الى التدخل الامريكي وبقدر ما نحارب هدا التدخل نحارب ايضا التدخل الروسي…بشار ليس رمزا للمقاومة ويكفي ضحك على الدقون ونحن نراهن على الشعوب وليس على الحكام الكدابين…

  41. الف مبروك يا استاذ عبد الباري الموقع الالكتروني الجديد والى الامام
    صدقت والله رؤوس الفتنه

  42. بخصوص الجعجعة والطحن اقول ان الجعجعة افضل من الانبطاح وفتح ممثليات الكيان الصهيوني في الخليج واما بخصوص تخريب البلد حجرا حجر فلا اعتقد ان نظام الاسد يريد ذلك بل المال والعتاد الخليجي المتدفق على فصائل تكفيرية اضافة الى فتاوى التكفير وجهاد النكاح هو من يعمل على تدمير البنية السورية واخيرا بخصوص الشعب العربي مع التدخل الغربي اقول تكلم عن نفسك فالكثير من العرب لايشاطرونك الرأي ربما بعض الأعراب اذا ادركت قولي

  43. الف مبروك استاذنا الكبير عبدالباري عطوان على انظلاقة موقعكم الجديد واتمنى لهذا الموقع النجاح،
    بعد التحية اما بعد أستاذنا القدير
    حلال لبشار حرام على الشعب السوري

    لماذا حلال لبشار أن يسمح لإيران وحزب الله و غيرهم بالتدخل العسكري في سورية لحماية نظامه الإجرامي,,,
    بينما حرام على الشعب السوري أن يطالب بالتدخل العسكري لحماية ما تبقى من المدنيين والمنازل؟؟!!
    لماذا حلال لبشار أن تصله أطنان الأسلحة من إيران وروسية وغيرهما
    بينما حرام على الشعب السوري أن يطلب سلاحا لحماية نفسه؟؟!!
    لماذا حلال لإيران أن تقول “الحرب على النظام السوري هي حرب على إيران”
    بينما حرام على أي دولة عربية أو إسلامية أن تقول ” الحرب على الشعب السوري هي حرب علينا””؟؟!!
    و هذه هي وجهة نظري سيد عبد الباري عطوان
    رفعت طاهر

  44. أولا نبارك لكم الانطلاقة الجديدة و نتمنى لكم كل الخير لقلمكم الحر . لقد دمرت سوريا و شرد شعبها و تعقدت الأمور و تدخلت دول لمصالح خاصة بها سواء مع النظام أو المعرفة . لكن الأمر الوحيد الذي يجب عدم المساومةً عليه هو الاستعانة بالأمريكان و غيرهم و تمكينهم من إعادة تقسيم المنطقة.

  45. ابن عباد قال ان ظلمني وليس ان ذبحني ، ألا تري فرق يا أستاذ عبد الباري

  46. أستاذ عبدالباري ..أرى نوع من التحيز في مقالك لهذا المسخ( بشار ) نعم لا نريد تدخل غربي في سوريا ولا نريد بقاء الأسد ويجب أن يحاكم على جرائمه

  47. فيلم الرعب السوري يبدو ذو جاذبية لأمريكا وآخرين الكل يريد ان يشارك في السيناريو والحوار وتوسيعة وتحويله إلى ملحمة بدلا من المحاولة من إيقافه وحذف مشاهد الرعب منه. والأسوأ من كل هذا دور الصامتين. أمجد أهل سورية وهم يحاولون الإستمرار في حياتهم بالرغم من أنهم يتنفسون رماد وبارود… زائر سورية كان يعشق روائح شوارع خانات المدن السورية: بهارات، قرفه، حلويات، محامص وفستق حلبي، ألوان وألوان. كنت أعشق فندق الياسمين في باب توما، والمشي في سوق الحميدية، قصر العظم، الجامع الأموي، سوق الذهب… لا أستطيع التخيل أن كل تلك الأصوات الصاخبة في الشوارع والأسواق والروائح والألوان تحولت فجأة إلى بارود ورماد. ليس بيدي العصا السحرية لأعيد المتحاربين للصواب. الحرب الأهلية جهل وشر وكوابيس. الرسام الإسباني غويا وصف كوابيس محاكم التفتيش التي حرقت الأخضر واليابس بعبارته الشهيرة: إذا نام العقل استيقظت الوحوش
    Los sueños de la razón producen monstrous
    the dream of reason produces monsters, Goya

  48. مبرووك انطلاق الصحيفة الالكترونية . كنت انتظرها بفارغ الصبر

  49. عزيز النفس الذي يصنع لنفسه خطا أحمرا لا يتعدّاه مهما آمن بجدوى التنازل البنّاء له فرصة الإنبعاث من جديد مهما تحطّم وعانى وتحمّل لأنه يمتلك بذرة النشور التي لا يصلها الشر ولا يطالها التدمير . للحياة طعم ، وأحلى طعم فيها مكنون في مواقف صاحبها إن كان يتبنّى الحق . هو الفائز بأهنئ غمضة وأشهى لقمة وألذّ شربة وفوق كل ذلك بأشرف رتبة وذكرى . وماذا في النهاية ؟ أفإن مات الشريف فإنّ الذليل هو الخالد ؟ وما عند ربك خير مما يجمعون .

  50. قبل اكثر من خمسة عشرة عاما قالها الاستاذ نبيل الحسيني في افتتاحيته في مجلة الكفاح العربي
    كما ان المعدة سبب كل داء في جسم الانسان فان السعودية سبب كل داء في جسم الوطن العربي

  51. الاسلحة التي توجه لقتل الشعب الافضل تدميرها ……..أهلا بالشيطان اذا ساعدنا لانهاء حكم الطاغية

  52. في ظاهر الأمر انهزم اوباما في تراجعه وتردده في ضرب سوريه ولكن في الحقيقة انتصر لأن سورية لا تكون سورية كما كان لا يمكن لدولة سورية ولا للمعارضين السيطرة العامة علي هذا الأرض العربي ويبتعد الاتحاد والوحدة بين ابناء هذا الشعب وسيستمر الحرب طوال سنوات حتي تنفد القدرة ويتعب الشعب والدول العربية لا تستطيع أن تسعي لإيجاد تحالف بين أبناء هذا الشعب لأن موقفها لم تكن سلمية لمصلحة الأمة والشعب السوري بل كان موقفا حادا.

  53. السلام عليكم وأهلا وسهلا وبكل التوفيق ان شاء الله. اخي عبد الباري المشكل عندنا ان فردا واحدا يأخذ القرار او يأمر به بينما هنا في اوروبا او امريكا لا يمكن له ذالك بدون العودة الى البرلمان والحكومة. وهنا ترى الشعوب عندنا مغلوبة على امرها، الحكام والأمية يسيطرون على على عقولهم

  54. بداية أتمنى لكم في هذه الصحيفة الالكترونية مزيدا من التقدم والنجاح، سائلا الله عز وجل أن ينير طريقكم ويهديكم وييسر أمركم في هذا الجهاد الاعلامي( إن صح التعبير).
    نعم أستاذي الفاضل عطوان … هذا كلام حق والحق يجب أن يتبع، يجب على الجميع الوقوف ضد هذا التدخل السافر سواء بضربة عسكرية أو بحصار اقتصادي لاحق ربما أو حتى بأي مسودات لخارطة طريق أو غيرها، اتمنى أن تكون الأمة العربية على قلب رجل واحد وأن تعمل لما فيه خدمة لصالح الامة العربية والاسلامية وليس لصالح الكيان المغتصب، ولا ننسى أن القضية الفلسطينية هي القضية الأم والمحور الرئيسي الذي تدور حوله كل القضايا.

  55. ابارك لك يا استاذنا العزيز خطوتك الجديدة وكم اثلج صدري هذا الامر فقد اعتدت دائما على قراءة مقالاتك في كل صباح اتاببعك عبر الفيس بوك ولم ننقطع عنك واكن لك الكثير من الاحترام عبر ما اسمع واقرا م من كلامك وكتابتك ارى كثير من التعليقات التي تحاول التجريح او الاساءة اقول لك استاذي انا مع كل مقالة لك اشعر بان كل شي فيها صادقا ونابعا من احسا س صحفي يعشق دينة وامته ولن اقبل با باحساس اخر ر اتعرف لماذا يا استاذي لاني على قناعة تامة دائما بان ما كان من القلب فهو يصل الى القلب اتمنى لك التوفيق واتمنى ان اكون اول المعلقين في صحيفتك الجديدة الى الامام دائما انت وامثالك لا تستحق الا انت تكون خطواتك دائما الى الامام

  56. كل الشكر لكم ولجهودكم .. وإني أوافقك الرأي إني لست من أنصار الأسد ومع ذلك لست من الذين يؤيدون الحرب على بلدنا الشقيق سوريا .. ألا يدرك هؤلاء الحكام العرب كم من أرواح ستزهق وكم من عائلات ستشرد أين ضمائرهم هل الأن خافوا على الشعب السوري الذي يذبح منذ سنتين .. بربك كيف سيحلوا المشكله بمشكله أكبر .. حسبيَ الله ونِعمَ الوكيل ..

  57. تحليل موضوعي و دقيق و دائماً سيدي عبد الباري قوميتك و عروبتك فوق كل جروحك.. دائماً تقنعني .. اتمن لقلمك طول الحياة لانه يبعث الروح فينا.. مللنا من الأقلام التي تكتب لصالح هذا و ذاك… هاد تبع قطر بكتب و بحلل متل مابدها قطر… و هاد تبع تركيا .. كمان نفس الشي… نحن جائعين لقلم حر ينقل الواقع و يحلله لا كما يريد الاخر الذي يدفع بل كما هو .. اشعر بمصداقيتك… اشعر باءلمك و غيرتك… ارجوك… أبقى بانتضار مقالاتك و اراك… الله يحميك

  58. صباحك عسل٠ وأجمل صباح لفلفل غزه٠ حارقهم إن شاء الله ٠وألف مبروك لصاحب عقيده وإيمان وقضيه وليس له ثمن وليس للبيع أحبك بالله ٠يا أخ عبد الباري وألف مبروك

  59. فعلا ان رعي الابل عند ابن عمي، وان ظلمني، اشرف مليون مرة من رعي الخنازير الامريكية المعتدية الداعمة للاغتصاب الاسرائيلي لارضنا ومقدساتنا.

  60. ” من المستحيل أن تواصل ضرب أنسان الى الابد ؛ في يوم من الأيام سوف يتعلم هذا
    الأنسان أن يستخدم السوط ويضرب جلاده “.
    ليست عواطف ووجدانيات بقدر ماهي حقائق ومعطيات بأن امريكا تلقت ضربة هذه المرة بعد
    ان تعودت على دور الجلاد , الصدمة صاعقة ليس فقط للسيد الامريكي بل لتابعه العربي
    اللاعربي , كيف لا وقد اعتاد التابع على أن سيده هو القادر على كل شئ مالك القوة العسكرية
    المدمرة والنفوذ اللامنتهي , ينتهي به الحال يستجدي جامعة الدول العربية لاصدار قرار حرب
    على سوريا بعد ان رفض البريطاني والالماني والبلجيكي والكندي وتردد الكونجرس الامريكي.

  61. صدقت…. وهذا عهدنا بك, نعلم انك لم تحابي أحدا قط وحتى من كانوا في يوم من الأيام أقوى من الأسد بكثير ونعلم أيضا ما تتعرض له من ضغوط نتيجة مصداقية قلمك .. ولكن يجب أن تعلم بان من يقف في صفك أكثر بكثير ممن يقف في صف الفئران وحاملي المصيدة.

  62. يؤلمنا كثيرا ان يرفض اكثر من نصف الامريكيين، وثلاثة ارباع البريطانيين ومعظم الاوروبيين، هذا القرار “الاوبامي” بالعدوان على بلد عربي شقيق، بينما يصفق له ويحرض عليه قادة ووزراء خارجية عرب في وضح النهار.

  63. هنيئاً لناباصدار العدد الأول من صحيفة رأي اليوم الإلكترونية ثم هنيئاً لك أستاذ عبد الباري
    اليوم بدئنا نقرأ كلمات لها فعل الرصاص في قلوب الاعدا ء وخصوصاً من يسمون أنفسهم قادة
    الأمة العربية والإسلامية حكام الخليج العربي حصراً لقد سسممو تطلعات شباب الأمة العربية والإسلامية بنشر ثقافة التكفير و الجهل ومزقو أواصر هذه الأمة الإسلامية بخلق صراع مذهبي وجندو له قنوات فضائية وكتاب وعلماء وخلقو لنا أعداء جدد وانسونا عدو هذه الأمة الإسلامية الا وهي إسرائيل مستغلين قدرات الأمة الإسلامية التي يتحكمون بها من الثروة النفطية لقد انكشف دورهم بعد أن خذلهم سيدهم و ولي نعمتهم السيد أوباما فكل الحروب التي تحدث في العرق ولبنان وسوريا تمول من قبلهم فلقد ملئ الحقد والكراهية قلوبهم وعمئ الله بصيرتهم اكتب أستاذ عبد الباري واكشف حقيقة هؤلاء الذين باعو قيم الأمة العربية والإسلامية فأنت صاحب القلم الحر و انت ابن القضية الفلسطينية التي عملوا عليها ليل نهار من أجل القضاء عليها

  64. عاد الوجه العربي للسيد عبد الباري عطوان ، عاد ليغرد في الفضاء الرحب بحرية

  65. مباركة هذه العودة لفارس لايترجل عن صهوة الكلمة, امنياتي لرأي اليوم بالأزدهار والتقدم ولاستاذنا الكبير عبد الباري الصحة وغزارة الابداع الذي يفضح الغارقين لرقابهم في وحل البترودولار.

  66. للاسف انك غير موضوعي
    تركت القصة الاصلية وهي قتل النظام لششعب
    وتقف مع الممانعه التي تقتل السوريين وما يزيد على 120000 الم يحركو فيك شئ
    اعطيني مثال واحد لنصرة الاسلام والعروبة مثال عملي ليس كلام

    سؤال لو كانت الضربة من العرب هل كنت ستوافق

  67. اين تتجه السعودية و الخلجيين تكون المصائب لو يريد الانسان اتّباع طريق الحق يسير عكس اتجاه السعودية و سينجو بإذن الله من شرّهم و فتنتهم تحيا الجزائر القارّة

  68. لا فض فوك . ان كنا نقف مع الشعوب في تحررها من حكامها الظلمة الذين جثموا على صدور شعوبهم وسلبوا كل حقوقهم واولها حريتهم . لكنا لا نؤيد استكمال الاجهاز على الضحية من الجزار واعوانه تحت اي دعوى فالشعوب ما عادت نائمة ومخدرة يعمل بها جزارها ما شاء

  69. صدقت في اقوالك وبارك الله فيك ووفيت وعدك بان تعود الينا والمثال اليمني يقول انا واخي على ابن عمي وانا وابن عمي على الغريب.

  70. يا أيها الذين أمنوا لاتتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم

  71. اتفهم قلقك دكتور لانك الغرب وامرىكا لا ىعملان لصالح امتنا العربىة لكن ما الحل والنزىف مستمر كل ىوم القتل
    نحن نبحث عن الخلااااااااااااص ربما تنقلب الموازىن لصالحنا

    المغرب العربى المملكة المغربىة
    مدىنة وجدة

  72. السيد عبد الباري هكذا تكون رجولة الثائر والممفكر الخلص لدينه ومبادئه اخالفك الراي وانتقدك واعرضك ولكن احترم مبادئي حتي لو اختلفت في رايي مك فالحق الحق ان يتبع هنيئا لك الراي اليوم واطلالتك الجديده وارجو الا تكون محصورة على حدث بعينه والا تنسينا ما احل بنا من فواجع اخري فمصر الجريحة لا زالت تنزف والخبر علمتنا ان المتبع في معالجة هذه الامه ان تفجعها في اكثر من مكان فتنسيها مآسيها السابقة بما يستجد فلا تفوق ابدا وتظل تلعق في جرح انتظارا لاخر ينسيها جرحها القديم اكرر التهنئة ومزيدا من التحليل العلمي المناسب

  73. بدأت اشك ان ما قاله رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتياهو من ان اسرائيل لن تكون البادئه في ادخال السلاح النووي ال الشرق الاوسط بانه صحيح وهدذا الخوف والتردد من الدول العظمى ليس فقط بسبب امتلاك سوري اسلحه كيماويه ولكن الموضوع اكبر من ذلك ولا نعلم كم كانت علاقة الاتحاد السوفيتي قويه وهل زود سوريا باسلحه نوويه هناك حقائق غائبه وتحت الاكمة ما تحتها وحدها الايام القادمه كفيله بكشف الحقائق وتبديد الشكوك .

  74. الحرب الأهلية السورية من الأفضل أن يبقى حلها بيد السوريين حتى ولو ظل سوري واحد.

  75. الظاهر انك يا عبد الباري اصبحت اسدا اكثر من الاسد
    وبت تتشدق بالمقاومه والممانعه والتي كنا ،ومنذ اربعين عاما ، نرى لها جعجعة ولم نرى لها طحنا.
    يفهم من كلامك انك مع استمرار الأسد بذبح الشعب السوري وبكل انواع الأسلحه ، والحمد للله انه لا يملك النووي،وايضا تلقي كل الدعم اللازم من روسيا ، طبعا وهذا برأيك حلال زلال عليه ولينفرد بقتل الشعب السوري وليس لاحد ان يتدخل بذلك وخاصة امريكا.
    ان يخرب بلده وينقضها حجرا حجرا ويقتل من فيها خير من ان تتدخل امريكا لتخربها هي ، اليس هذا منطقك؟ وفي الحالتين هو الخراب.
    انا اقول لك وكل الشعب العربي مع التدخل الغربي لسحق هذه الشرذمة وخير الف مرة ان يرعى الشعب السوري الغنم عند امريكا من ان يبقى ولو يوم واحد تحت حكم هذا الطاغيه
    وتقول سورية التي خاضت كل حروب الامه
    كنت تقول دائما ان امريكا لا ترى الا بالعين الاسرائيليه ، وأنت يا عبد الباري اصبحت لا ترى الا بالعينين السورية الايرانية.
    كفاكم قوميه ووطنية اوصلتنا الى مهاوي الردى ولا يفل الحديد الا الحديد وأخيرا الشعب السوري هو الذي يقرر، وأعتقد انه ممكن ان يتحالف حتى مع اسرائيل من اجل التخلص من هذا الوحش

  76. لدي ملاحظة: كنا وما زلنا في خندق التغيير الديمقراطي، والاصلاح السياسي الحقيقي، واحترام مطالب الشعب السوري المشروعة، والشرعية، في الكرامة وحقوق الانسان والحريات باشكالها كافة.
    ما رأيك في ديموقراطية تجلب جبهة النصرة الى الحكم (بوجهها الخطر المتمثل بتكفير الاقليات).
    الاصلاح السياسي: قمة الاصلاح السياسي في منطقتنا هو لبنان ولا داعي لكي نتكلم اكثر.
    مطالب الشعب السوري في الكرامة: انت تعلم قبل غيرك ان لدى السوريين من الكرامة ما يزيد عنهم ولكي لا يقال لماذا اقول لاكتفائنا اقتصاديا ولحرية قرارنا السياسي ولقدرة تسعين بالمئة من الشعب على التعلم في الجامعات. حقوق الانسان والحريات: هل باعتقادك ان مثل هذه الحريات متوافرة في اي مكان حولنا؟ لا ليس بعد قوانين مكافحة الارهاب التي قيدت حريات بريطانيا وامريكا وما سواهما.
    عندما تنظر حولك الى المعارضة وترى امثال خدام ورفعت الاسد ورياض سيف وسنقر وطلاس تدرك جيدا ما ينتظر سوريا. لا اقول ان النظام افضل ولكن لو استمع الجميع الى صوت العقل الان لوصلنا الى مرحلة يتم فيها تقييد النظام حتى لو بقي وتحويله.
    واخيرا في سوريا كان هناك تقييد على الكلام وعلى احتكار قطاعات بعينها كلاهما لن يتغيرا

  77. اولا ابارك لكم استاذ عبدالباري وكافه زملاك على هذا الاصدار الجديد والرايع وبالتوفيق ..
    المقال اكثر من رايع وتحليل منطقي للامور وجل ما نتمناة هة السلامه للشعب السوري .

  78. مرحبا بهذه الجريدة التي ستصبح صوت الحق و الحقيقة إن شاء الله . و أعز سورية العروبة، سورية المقاومة على أعدائها

  79. هذا هو صوت العقل الذي افتقدناه .. إلى الأمام يا أستاذنا الكبير بقلمك الذي حطم زيف و كذب الإعلام المدسوس

  80. للاسف الكل وقع في فخ الاسد

    المشكل ليس اذا يوجد ضربه او عدوان للاسد، الكثير لن يذرف الدمع عليه اذا قتل

    المشكل ان الكيماوي هو تصعيد خطير فهذه المرة العاشرة التي استخدم فيها والعالم غير مبالي

    يا عبد تصور لو الباكرة سنصبح على ١٣ الف جثة مختنقة في مخيم اليرموك او درعا او حلب او عمان؟

    هذا هو الكابوس

    انت تعلم ان السكوت على الكيماوي فهو ضوء اخضر

    السؤال ماذا رأيك عندما يحدث ذلك؟ لن اقول لا سمح الله لان الله سيسمح بكارثة كهذه

  81. من المحتمل جدا ان ينتصر بشار الاسد على المعارضة المسلحة المتمثلة في جبهة النصرة الاصولية والجيش الحر لعدم توفر الخبرات وعدم استمرارية الدعم العسكري وهذا جيد، ولكن لا ارى ان المنطقة ستجر الى حرب عالمية ثالثة بسبب اهداف قد تضربها امريكا في سوريا فبشار الاسد عاجز عن الرد بربع صاروخ وخصوصا هبى اسرائيل هذا الرجل الذي ليس له من اسمه نصيب ما زال عاجز عن تحرير اراضيه المحتله من اسرائيل وقد بقي و والده من قبله وجيشه المغوار حراسا للاحتلال الاسرائيلي لبلاده ، من ناحية اخرى سبق وان دخل الطيران الاسرائيلي الاجواء السورية وقصف مناطق حساسة في دمشق وخرجت طائراته بسلام اطتفى بشار بالاحتفاظ بحقه بالرد ،من ناحية اخرى ايران المكروهة عربيا ودوليا لن تجر نفسها لحرب اقليمية لان تدخل ايران بالحرب وضربها لقواعد امريكية وضربها اسرائيل عندها سيجن جنون العالم وروسيا لن تقف في صف ايران لان روسيا اول دولة اعترفت باسرائيل وهذا الامر سيعطي غطاء دولي واممي لاسرائيل وامريكا وحلفائهم بضرب المفاعل النووي الايراني وايران تعي ذلك تماما اكثر ما ستفعله ايران حال سقط بشار هو اذكاء حرب طائفيه في سوريا تاكل الاخضر واليابس كما فعلت في لبنان

  82. انتم مع قتل السوريين باي طريقه وانت تعرف بنظام المقاومه والممانعه لم يطلق رصاصه علي اسرائيل يالله العجب من واحد يدعي انه شريف وضد اي تحرر من الظلم والعدون في اي بلد لا ان يهاجم دول الخليج ان تدفع له

  83. الف مبروك استاذنا الكبير عبدالباري (سعيد) عطوان على انظلاقة موقعكم الجديد واتمنى لهذا الموقع النجاح، وهذا شئ مؤكد طالما ان حد قلمك البتار يسطر فيه بكل عزة وإباء، كما عهدناك

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here