بدء محاكمة الداعية سلمان العودة والنيابة السعودية تطالب بإعدامه ونجله يكشف عن تعرضه للإهانة والإذلال ويهدد بفتح الملف الصادم!

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

قالت وسائل إعلام سعودية إن المحكمة الجزائية المتخصصة في المملكة بدأت، اليوم الثلاثاء، في إجراءات محاكمة الداعية المعتقل سلمان العودة.

وبحسب صحيفة “عكاظ” السعودية، فإن النيابة العامة وجهت لمساعد الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الذي يصنف ككيان إرهابي، 37 تهمة ضده وطالبت بقتله تعزيراً دون أن تسميه، في إشارة إلى الداعية الإسلامي سلمان العودة المعتقل منذ شهر سبتمبر/أيلول الماضي.

ونشرت وسائل اعلام محلية اخرى تقارير مماثلة، بينما لم يصدر أي بيان عن النيابة العامة في المملكة.

ومن جهته قال د. عبد الله العودة نجل الشيخ السعودي المعتقل في السجون السعودية د. سلمان العودة إن والده في البداية وضعوه في سجن الحائر بزنزانة مخيفة صغيرة جدا (متر في متر) ليس فيها حتى دورة مياه، وبعدها نقلوه للانفرادي، مشيرا الى أن السلطات السعودية استمرت في التجاهل الصحّي مما أدّى لارتفاع ضغط الدم مرّة أخرى.

وتابع العودة الابن في سلسلة تغريدات بحسابه على “تويتر”: “منذ أخذوه من ذهبان، كان مقيّد اليدين والرجلين، مغطّى العينين، ثم وضعوه بسيارة مظلمة كأنها القبر تسرع فيه فيضرب السقف ثم يسقط على الأرض في الطريق مراراً، ثم نقلوه بعدها بطائرة وهو على وضعه المقيّد والمغطّى بالكامل”.

وقال العودة الابن إن ثمة  ملفا صادما ومعلومات مخيفة عن ظروف اعتقال الوالد وظروف سجنه والأشهر الأولى والتي أدّت لتدهور حالته الصحيّة حينها، مشيرا الى أنه سيتحدث عنه في الوقت المناسب بإذن الله تعالى.

من جهته قال الباحث مهنا الجبيل إن الدولة  السعودية خسرت  كثيراً، في استهداف الشيخ العودة ، مشيرا الى أن كل حالات الاعتقال السياسي، تزيد التوتر إلّا أن الضغط على ضمير الشعب في تعريض حياة الشيخ مجددا للخطر مسألة في غاية الحرج.

 والعودة أحد رجال الدين المعروفين الذين اوقفوا في أيلول/سبتمبر الماضي ضمن حملة اعتقالات قالت السلطات انها موجهة ضد أشخاص يعملون “لصالح جهات خارجية ضد أمن المملكة ومصالحها”.

وفي كانون الثاني/يناير الماضي نُقل العودة الى مستشفى في جدة بعدما أمضى أكثر من أربعة أشهر في السجن الانفرادي، بحسب ما أعلنت منظمة العفو الدولية نقلا عن أفراد في أسرته.

ورأى محللون أن بعض الذين أوقفوا في خضم الحملة معارضون للسياسة الخارجية المتشددة التي تتبعها السعودية حاليا، خصوصا في ما يتعلق بالازمة مع الجارة قطر، بينما ينظر بعضهم الاخر بريبة الى الاصلاحات الاقتصادية التي يعتمدها ولي العهد الامير الشاب محمد بن سلمان.

ويقود ولي العهد الامير محمد بن سلمان حملة تغييرات اجتماعية في المملكة منذ أشهر، يقول ان هدفها اعادة السعودية الى كنف “الاسلام المعتدل” بعد عقود من التشدد.

لكن الحملة التي شهدت السماح للمرأة بقيادة السيارة واعادة فتح دور السينما وغيرها من التغييرات الاجتماعية تتزامن مع اعتقالات تطاول ناشطين وناشطات في مجال حقوق الانسان ورجال دين وكتّاب.

وأوقف العودة بعدما نشر تغريدة رحب فيها بطريقة غير مباشرة بإمكانية التوصل الى حل للازمة مع قطر. والعلاقات بين السعودية والامارة الصغيرة مقطوعة منذ الخامس من حزيران/يونيو 2017 على خلفية اتهام الرياض للدوحة بدعم تنظيمات متشددة في المنطقة.

يشار الى ان العودة من أبرز وجوه “تيار الصحوة” الذي ينظر اليه على أنه قريب من جماعة الاخوان المسلمين التي تحظرها المملكة.

Print Friendly, PDF & Email

19 تعليقات

  1. انه الحجاج الثقفي الدي قتل 60 عالما في زمانه نتمنى من الله . دعوة مستجابة تنهي جبروته .كما قال العالم سعيد بن جبير ( اللهم لا تسلطه على أحد من بعدي ) فكان آخر من قتل .فإن إستمر الحجاج الجديد على هدا المنوال فرحمة الله على كل العلماء الدين لا يخشون في الله لومة لائم

  2. هل نجل سلمان العوده يطبق فتاوي أباه أم لا ؟
    اذا كان لا فهذه طامة كبرئ
    وإذا كان نعم فعليه ان يتبع فتوئ أباه باتباع ولي الامر وعدم الخروج عليه أو مخالفته ( حتئ لو طرب ظهرك وأخذ مالك …..الخ )

  3. بعد ان صفق مشايخ السعودية للعدوان السعودي على اليمن وأفتوا لابن سلمان بتحليل قتل اهل اليمن الان يتخلص منهم وسيأتي من يتخلص من بن سلمان بعد انتهاء دوره في التدمير والتخريب

  4. عاش ذليل خانع لسطوة الظالمين وسكت عن الظلم والأعدامات التي طالت غيرة ينطبق عليه المثل القائل أُكلت يوم أُكل الثور الأبيض.

  5. قدر الله هو الذي يسير حتما وليس خطط العبيد . كل الظالمين سيحاسبهم الله بقسوة عن كل اهانة للدين و تعذيب عندما يجثون على الركب من الرعب ولن يضيع اي شيئ .

  6. في عصر الظلمات
    المكان المناسب للعلماء والدعاة هي السجون
    وهي بداية انبلاج الفجر
    العالم يحمل هم امة
    سجن الطغاة العلماء سابقا ذهب الطغاة وبقي العلم
    النصر والصبر صنوان

  7. “ويقود ولي العهد الامير محمد بن سلمان حملة تغييرات اجتماعية في المملكة منذ أشهر”.
    عناوين الحملة:
    # الديموقراطية على طريقة WWE
    # وكالة بلاك واتر لحقوق الإنسان
    # الكارلتون للإصلاحات الاقتصادية السريعة.
    # ولي العهد أقوى من رامبو و تيرميناتور.
    # كشف الجلاء في فضح العملاء ممن نادوا بكلمة الحق من العلماء.

  8. في الوقت الذي اشعر فيه بالالم لمحنة الشيخ العودة الا انني ارجو له ان يتذكر انه احد الذين كانوا يقولون بطاعة ولي الامر. ها انتم ترون ان ولي الامر صهيوني الهوى و لا يهمه من امر دينكم شئ. ان من يحارب العروبة لابد ان يكون عدوا للاسلام و من يطع الصهاينة فهو منهم. الآن اين بقية “العلماء”؟ اينهم من هذا التعذيب؟ و لماذا هم خرس الالسن؟ لقد اطاعوا “ولي الامر” في عدائه لفلسطين و اطاعوه في عدائه لجيرانه الاوفياء لفلسطين و اطاعوه في تخريب سوريا و تخريب العراق و الالتهاء بالتفرقة المذهبية بين الشيعة و السنة و اطاعوه حين اعطى اموال الامة لترامب ثم ها هم يواجهون مصيرهم. الشيخ العودة انقذ نفسه و قيمه و اخلاقه بوقوفه بوجه الطغيان فله التحية و التمنيات بالخلاص من محنته.

  9. انها لعنة اليمن، فكل من شارك بكلمة او فتوى تجيز او تبرر العدوان على اليمن ينال جزاءه الدنيوي قبل الاخروي، والعودة احد هؤلاء، بل ان جماعة الاخوان كلهم ايدو وشاركو العدوان على اليمن، وهاهم اليوم ينالون جزاءهم، نسوا الله فانساهم.

  10. صبرا ال العودة فان موعدكم الجنة

  11. محاربة العلماء ومحاباة الشياطين الاسرائيليين والامريكان. !!!

  12. اللهم فك سراح الشيخ وكل اخوانه، اللهم عليك بالظالمين المجرمين اين ما كانوا

  13. هكذا هم أهل السنة والجماعة الطريق أمامهم كله شوك لكن الثواب عند الله أكبر فك الله أسره
    وأصلح حال الأمة.

  14. ال صهيون طغوا في البلاد، خربوا البلدان العربية عن بكرة أبيها، علمائهم شياطين، لا صحافة، لا برلمان، لا، دستور، لا انتخابات كباقي شعوب العالم ولو رمزية، لقد أساءوا للإسلام والمسلمين بتصرفاتهم القمعية، يعطوا الجزية وهم صاغرون حسبنا الله ونعم الوكيل

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here