نِتنياهو يَهرُب مِن صَواريخ المُقاوَمة وأنفاقِها إلى التَّطبيع مَع أصدقائِه العَرب الجُدد.. التَّحَدِّيات الحقيقيّة في الجَبَهات اللبنانيّة والسوريّة وقِطاع غزّة.. ومُرور الطَّائِرات الإسرائيليّة في الأجواءِ العُمانيّة والسُّودانيّة والتّشاديّة إذا تأكَّد خَطيئةٌ كُبْرَى.. والهَديّة “الأغلى” لإيران ومِحوَر المُقاومة.. وإليكُم شَرحَنا

عبد الباري عطوان

القاعِدة الذهبيّة التي بِتنا نَحفَظها عَن ظَهر قَلب ومِن خلال تَطبيقاتِها طِوال السَّنوات الماضِية أنّه كُلّما واجَه بنيامين نِتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيليّ أزمةً تُهدِّد حُكومته ودَولته، يَلجأ إلى سِلاحِ العِلاقات العامّة الذي يُجيده، ويَجِد طَوق النَّجاة في الحُكومات العربيّة، و”إنجازات” التَّطبيع المَجّاني والمُعيب مَعها.

نِتنياهو يُواجِه حاليًّا تَحدّياتً خَطيرةً في ثلاثِ جبهاتٍ، الأُولى جَنوب لبنان، حيثُ تتصاعَد قُوّة حزب الله الصاروخيّة وخُبراته في الحَرب البريّة، والثّانية في سورية في ظِل تنامِي القُوّة الإيرانيّة، وتَعافِي سورية وجيشها، والثّالثة في الضِّفَّة الغَربيّة حيثُ بَدأت المُقاومة المُسلَّحة تتصاعَد وفي قِطاع غزّة، حيثُ تَعرّض لهَزيمةٍ كُبرَى اضطرَّ لاستِجداء وقْفٍ لإطلاقِ النّار بعد 48 ساعة، خَوفًا مِن أن تَصِل صواريخ المُقاوَمة إلى قَلبِ تل أبيب وحيفا، وهِي ستَصِل حتْمًا في الجولةِ القادِمةِ الوَشيكة.

وبَدلًا مِن مُواجَهة هَذهِ التَّحدِّيات، مُنفَصلة أو مُجتَمعة، نَجِده يَهرُب “جُبنًا” مِنها إلى مِلَف التَّطبيع، والحَديث عَن إنجازات واختِراقات لتَحويل الأنظار، وتَضليل الرأي العام الإسرائيليّ، مِثل الإعلان عَن مُوافَقة سَلطنة عُمان السَّماح لطائِرات “العال” الإسرائيليّة بعُبور الأجواء العُمانيّة في طَريقِها إلى الهند، وقال في لقاء مع سُفراء إسرائيل في دول آسيا وأوروبا وأمريكا الشماليّة في مقر وزارة الخارجيّة اليوم، وننقل حَرفيًّا، “وافق السلطان قابوس على السماح للطائرات الإسرائيليّة التجاريّة السفر عبر الأجواء العُمانيّة”، وكَشَفَ في اللِّقاء نفسه “أنّ شركات الطيران الإسرائيليّة ستتمكّن مِن التَّحليق في أجواء السُّودان في طَريقِها إلى أمريكا الجنوبيّة، في إطارِ مَساعٍ لتحسين العِلاقات مع الدول المُسلِمة وعَزْل إيران”.

وكان أخطَر ما ورد على لِسان نِتنياهو في هذا اللقاء تأكيده على تهميش القضيّة الفلسطينيّة كُلِّيًّا، وتَجاوُزِها للوصول إلى التَّطبيع مع الدول العربيّة وقوله “لن نترك السّلام مع العالم العربيّ رهينةً للسّلام مع الفِلسطينيين”، وكشف عَن تأكيد زُعَماء عرب التَقاهم قولهم “لدينا مصالح أمنيّة واقتصاديّة ونُريد أن نتَمتَّع بثِمار التَّقَدُّم، ومِن الآن وصاعِدًا لن نَضَع تطبيعنا مَع دولة إسرائيل رَهينَةً بيَد نَزَوات الفِلسطينيين”.

***

تحليق طائرات “العال” في الأجواء العُمانيّة لا يُمكِن أن يتم إلا بعد التَّوصُّل إلى اتّفاقٍ مُماثِلٍ مع المملكة العربيّة السعوديّة، واعترف نتنياهو أن المُحادثات لم تُحَقِّق التَّقدُّم المَطلوب حتّى الآن، ونأمَل أن لا تَكون هُناك مُحادثات أصْلًا حتّى تتقدَّم، أمّا عُبورها الأجواء السودانيّة فمَا زالَ “لُغزًا”، لأنّه لم يَصدُر أي نَفِي أو تأكيد سوداني حولَ هَذهِ المَسألة حتّى كِتابَة هَذهِ السُّطور، ولكنّ الصَّمت السودانيّ الرسميّ قد يكون دليل المُوافقة، أو هكذا نعتقد، فهُناك لوبي سوداني يعتقد أنّ الخُروج مِن قائِمة “الإرهاب” الأمريكيّة لا يُمكِن أن يَمُر إلا عبر البوّابة الإسرائيليّة باعتِبارها الطَّريق الأقصَر، بعد فَشَل كُل البوّابات الأُخرى مِثل التَّقارُب مع السعوديّة على حِساب تصعيد العَداء مَع إيران، ومُشارَكة التحالف السعوديّ الإماراتيّ في حرب اليمن، عُبور الطائرات السودانيّة لن يَحُل أزَمات السودان الاقتصاديّة والأمنيّة، وإنّما القَضاء على الفَساد والمَحسوبيّة، وغِياب تَداوُل السُّلطَة والمُحاسَبة.

أمرٌ مُؤسِفٌ أن تقع حُكومات عربيّة في مِصيَدة التطبيع التي نَصَبها نِتنياهو ومجّانًا دُونَ مُقابِل، والتَّخَلِّي عن قضيّة عربيّة وإسلاميّة عادِلَة وضرب عَرض الحائِط بمُبادَرة سلام عربيّة هِي التي روّجت لها، وفرَضتها على كُل القِمم العربيّة مُنذ قمّة بيروت عام 2002، فمَا هِي الثِّمار الأمنيّة والتكنولوجيّة التي تَملُكها إسرائيل، ولا تَملُكها الولايات المتحدة وروسيا والصين حتى تُهَروِل هَذهِ الحُكومات زاحِفةً إلى تل أبيب، أو فارِشةً السجّاد الأحمَر لنِتنياهو ووزرائِه وفِرَقِه الرياضيّة في عَواصِمْها؟

هذا التَّطبيع مع نِتنياهو المُلطَّخة أياديه بدِماء أطفال قِطاع غزّة، والمَدنيين السوريّين العُزّل الذين استَشهدوا بصواريخ طائِراته، لن يَحميهِم مِن إيران “الفزّاعة”، أو “الطُّعم” الذي يَستَخدِمها الإسرائيليّون وحُلفاؤهم الأمريكان لبَثْ الذُّعر والخَوف في قُلوبِهم، بَل رُبّما يُعطِي نتائِج عكسيّة تمامًا، طالَما أنّنا نتحدَّث عَن حَربِ عِلاقات عامّة، فالشَّعب الفِلسطينيّ لن يَستسلِم أوّلًا، ومعه مُعظَم الشُّعوب العربيّة، بِما في ذلِك الغالبيّة العُظمَى لدول الخليج التي تُعارِض هذا التَّطبيع وتُقاوِمه، وتعتبر إسرائيل عَدُوًّا أبَدِيًّا للعَرب والمُسلِمين.

التَّطبيع العربيّ مع إسرائيل هو الهَديّة الأغْلى التي تُقدِّمها الحُكومات إلى إيران، ومِحوَر المُقاومة، خاصَّةً في هذا الوَقت الذي تعيش فيه هذه الدولة المارِقَة حالةً مِن الارتِباك والخَوف غير مَسبوقة، وتتراجَع فيه قُوّة الهيمَنة الأمريكيّة في ظِل صُعود قِوىً عُظمَى جديدة مِثل الصين وروسيا وقريبًا الهند ودُوَل “البريكس” عُمومًا، وتَعاظُم فَضائِح رَئيسِها دونالد ترامب.

***

هُروب نِتنياهو إلى التَّطبيع مع دول عربيّة وخليجيّة لن يُحَوِّل الأنظار عَن أزماتِه الداخليّة أو الخارجيّة، ولكنّه سيَنقُل هَذهِ الأزَمَات، بشَكلٍ أو بآخَر، إلى أصدقائِه العَرب الجُدُد، خاصَّةً في ظِل الحِراك الشعبيّ الذي يَجْتاحُ العالم حاليًّا، وشاهَدناه في أوضَحِ صُوَرِه في الأُردن وفرنسا، ويَعلَم الله أينَ سيَكون مَيدانَهُ المُقبِل، وهو تسونامي آتٍ لا مَحالة.

نُبَشِّر المُطَبِّعين العَرب بأنّ نِتنياهو صَديقهم الجَديد الحَميم لن يُعَمِّر طَويلًا في السُّلطة رُغمَ حركاته البَهلوانيّة، ومِحوَر المُقاوَمة لن يَستسلِم، ومسرحيّة كشف أنفاق بطُول 40 مِتْرًا تحت الحُدود اللبنانيّة “الإسرائيليّة” لن تَخْدَع أحَدًا، فصَواريخ المُقاوَمة التي تَزدادُ دِقّةً وفاعليّةً ستَكون هِي الرَّد الحاسِم، وهِي التي سَتُدمِي أنفَ نِتنياهو، وكُل مَن يُراهِن عَليه.. طَبِّعوا كيْفَمَا شِئْتُم واستَقبِلوا الطائرات الإسرائيليّة بالغِناء والرَّقْص.. فهَذهِ مَرحَلةٌ قَصيرةٌ عابِرةٌ.. والأيّام بَيْنَنَا.

Print Friendly, PDF & Email

48 تعليقات

  1. حاخي عازف!! بدل إستخدام أربعین عنوان لتعلیقاتک الفارغة ..ابتعد قلیلا عن ترهات مسعود الرجوي و مریم عضدانلو ابریشمجي فیصل!! سافر الی ایران و شاهد البلاد من قریب و لا تخف من القضاء إذا لست من قتلة الاشرف!! ایران أجمل و أروع البلاد فی المنطقة انصحک ان کنت ایرانیا و من تنظیم الخلق الارهابي ان تعید حساباتک و حضن الوطن یسع حتی المارقین من الاولاد..

  2. تحيه من غزه معطره بنسيم البحر
    ومازالت ضفتنا الغاليه ترعب العدو رغم وجود سلطة أوسلو وأجهزة التنسيق الأمني المقدس فعلا أهل الضفه من جنين إلى الخليل هم أبطال وشجعان وانا متأكد من أن ضفتنا ستعود مقاومتها لتطربنا وتهز كيان الغاصب في تل أبيب ولتصفع الخون والمتخاذليين أدوات أمريكا والسعوديا (سلطة البناشر العباسيه) وبإذن الله الضفه الغربيه على طريق جنوب لبنان الذي هزم إسرائيل عام 2000 وأجبرها على الإنسحاب برفقة مليشيات لحد وعلى طريق غزه التي هزمت إسرائيل عام 2005 وأجبرتها على الأنسحاب برفقة مليشيات دحلان والضفه ستهزم إسرائيل وتجبرها على الإنسحاب مع سلطة عباس وأجهزة التنسيق الامني المقدس ,, ويرونها بعيده ونراها قريبه

  3. الاخ المكرم عبد البري عطوان
    على الرغم من ان تحليلك اصبح اليوم حديث الساعة عل الساحتين المحلية والاقليمية على اقل التقذيرات وفي هذا الوقت بالدات الذي اصبحت فيه الدولة العنكبوتية قدوصلت الى ذروة االرعب والخوف والقلق وازتباك لم تشهده من قبل طيلة ال70 عاما الماضية منذ تأسيها عام 1948 , إلُا ان ما يقوم به قادة هذه الدولة الصهيونية العنكبوتية سواء سياسيين وعسكريين
    من تحركات داخلية او استعدادات على الحدود شمالهه صوب الجنوب اللبناني حيث حزب الله ورجاله الاشاوس وامينه العام سيد المقاومة الشيخ حسن نصرالله من جهة أولى ، وشرقا حيث الاسود الثلاثة الغضنفر الايزابي واسد الفرات العراقي والأسد السوري الشامي الهصور منجهة ثانية في حين ان الضفة الغربية برجالها المنلضلين الشهامى من فتح اثورة اوالمناضلين الاحرار اثوريين قوميين او وطنيين من جهة ثالثة ،والمقاومين من الحمساويين والكهاديين غي غزة المعزة من جهة رابعة وجميع هذه الجبهات اصبجت تحيط بهذه الدولة ومجتمعها شذاذ الافاق ً” كاالمعصم داخل الاسورة !
    واخر تحركان الدولة العنكبوتية هو هدا العملية لتجمع عسكري يطلقون عليه السم “درع الجليل ؟ ”
    وقصارى القول ، فإن الغرض من هذاالتتمرك العسكري الاسرائيلي فهويرمي الى هذفين لاثالث لهما ؛
    1- رفع معنويات المجتع الاسراييلي وتقليل من المخاوف التي دبّت في قلوب الاسرائيليين من قوة مزب الله وخاصة لان ايران وصلت الى مشارف الحدو د لولة الإحتلال !
    2- توجيه انذار اوتهديد من جانب اسرائيل الى حزب الله وادول الخرى الت تحاافه بان جيش اسرائيل جاهز وقوي وانه قد يحرك جنوده متى وكيف يشاء وبغتةً في اية لحظة ، وكذالك بالنسبة للضفة الغربية وغزة ً؟
    لكن الاعيب الثعلب الاسرائيلي وناوراته هذه تدل عل الرعب الذي يقضُّ عليه مضاجعه وعسكره معه ايضا ، من ان فتح ثلاثة او أربعة حبهات في وقت وامد قد تواجه اسرائيل قدرها المحتوم ولذا فأن شعور نتنياهو بمدى خطورة التهديدات
    التي تواجه الدولة العنكبوتية موخاصة بعد ان اعلن حهارا ” ان اسرائيل لاترغب في المواجهة وع الدول المحيطة وخاصة مع حزب الله في الجنوب اللبناني با ان اصبحو يتخوف من ان سيد المقاومة الشيخ حسن نصراله سوف يمطر اسرائيل بوابل منهمر سوف تسقط الى رؤوس الاسرائيليينبعدل 1500 صاروخا الع شمس كل يوم !
    وتخوفا من ان اية مواجهة قد تمزق اسرائيل فقد هرول الثعلب النتن ياهو ليفتش على عنقود عنبتب خلو الهضم ليس حصرما من اجل ان يتاهى ويلهو هو ومجتمعه متذرعا بالتطبيع مع حلفائه من حكام اعراب نليجيين عدا الكويت ،
    اخي عطوان
    لمتكن مبادرات يقوم بها النتنياهو بدءاً من ال سعود ودول الخليج ما عدا دولة الكويت من اجل التظبيغ مع العدو الصهيوني
    لان مثل هذه المحاولات والمبادرات للتطبيع بدأت بالمبادرة الت طرحها الملك عبدالله بن عبد العزيز في موتمر القمة العربية في بيروت عام 2002 ومنذ ذلك الحين وحتى هذاليو رغم ان الاصالت سرا وجهرا بين الجانيبن لم تنقطع ،فقد اخفقت ولسوتفشل في نهاية المطاف لان حكام الخليج تساورهم المخاوف من شعوبهم الاصوليين في عقيدتهم هدا من جهة ،وان زعماء دولة بني صعيون رغم المغريات الت قدموها لحكام الخليج فشلوا في تحفيزهم على التطبيع ، فقد رفعت شعوب الدول الخليجية شعارا موحداً (خيبر خيبر يايهود جيش محمد سيعود ) وهذااماجعل حكام اعراب الخليجيين يتخوفون مغ انهم يبطنون مالايجاهرون ان تنسيقهم للتحالف مع اسرأئيل ليس مناجل القضية الفلسطيني الذي يتبجون ويتذرعون بها ، بينم هدفهم استدرار دعم الصاينة لهم ضد ايران الشيعية المسلمة الي اصبحت ورابط على قربة من ارض الباط والمرابطن ومرح بالأيرانيين لنصرة الفلسطينيين المظلومين من بعض العرب قبل العدو في الشرق اوالغرب ًً؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  4. نِتنياهو يَهرُب مِن صَواريخ المُقاوَمة وأنفاقِها إلى التَّطبيع مَع أصدقائِه العَرب الجُدد. .
    يطلب الحميه من أصدقائه القدماء

  5. طبّع, فلن ترضى عنك اليهود ولا النصارى
    طبّع, فلن تزيد به سوى ذلة وانكسار

    طبِّع, فللتاريخ مزبلة لأمثالك الميامين
    من عُرْب باعوا دينهم بالأخضر الدولار

    طبِّع, فعسى يهود تنفعك, وعم سام
    ينقذك من حسابٍ لِربّ العرش جبّارًا

    طبِّع, فلن تعرف النوم من دمعه طفل
    فلسطيني يؤجج بها في قلبك النّار

    طبِّع, فكلاب بني صهيون أشرفُ منك
    عندهم, فللكلب وفاء عندهم ووقار

    طبِّع, فانت لا تساوي عندهم, ثِقْلُ حبة
    خردل, او حفنه من روث كلب أو حمار

    طبِّع, عسى بقائك فوق العرش تضمنه,
    ماسونية صهيون عِنْدا بِالواحِدِ القهّارا

    طبِّع, فَقُرآنِك هجرته, لترتل لعنات صهيون
    وتردد توراة موسى إصحاحات وأسفار

    طبّع, يا اكلم الوجه, يا من تعف النفس
    عن رؤيا ملامحه, لصديده وقيحه المدرار

    طبّع, فلست لهم سوى عبد ذليل , قيوده
    كهنة زيفهم, وسلاسله عندهم اسرار

    طبّع, فلن توهن من عزيمتنا, فيوم ندخل
    المسجد كأول مرة سنتبر ما علو تتبيرا

    طبّع, فلن ينفعك بكاء عليهم ولا حسره,
    فوعد الله آت, فلقد قدره عليهم تقديرا

    طبِّع, عليك لعنة الله كاملة, فلن يزدك
    فيه بني صهيون عند الرب إلا وزرا وتبّارا

  6. التعليق: استاذ عبد الباري المقاومه ليست خدعه بل هي حق علي انسان المظلوم حتي يتحصل علي حقه وان طأل الوصول اليه انجأزات المقاومه شوهدت بالعين المجرده لم تكن عمل ساحر لتكون خدعه وان مرت بمراحل عصيبه

  7. نتنياهو وترامب وعرب الاعتدال بكل تأكيد في حالة دفاع الآن
    ترامب يضيق الخناق عليه من الحزب الجمهوري تماما كما يضيق الخناق عليه من الحزب الديمقراطي
    بمعنى امريكا ترامب الان عاجزة عن تعبأة الفراغ الذي تسببت به حادثة قتل الصحافي السعودي خاشقجي البشعة
    بالاضافة لمشاكلها بالحرب التجارية مع الصين وروسيا وأوروبا

    الان تتخبط أوروبا العجوز( بريطانيا مأزق الخروج من الاتحاد الاوروبي ) وفرنسا وجوارها ثورة اصحاب السترات الصفراء

    الاعتدال العربي ايضا غارق بمعضلة حرب اليمن ومقتل خاشقجي والأردن بالمأزق الاقتصادي والسياسي

    لذلك نرى نتنياهو وجد نفسه وإسرائيل وحيدين و مكشوفين سياسيا وأمنيا امام حلف المقاومة وتركيا التي تدير وتستغل عملية قتل خاشقجي البشعة في أراضيها بمهنية عالية؛ ضد ترامب وضد السعودية ونرى ان تركيا وايران ومعهما سوريا وحزب الله يخططان بأريحية ضد اعدائهم وتحت مستوى ضغط معادي متدني

    نعود لنتنياهو وإسرائيل
    فهو الان يتحرك علنا لانه لم يحقق اختراق سرا؛ وعمان السلطان قابوس تستقبله وليس لديها ما تعطيه؛ فربما استقبلته لتسمع منه ماذا يمكن ان يقدم من تنازلات مقابل خدمات مشروطة
    اما السودان فاسرائيل ليس لديها حاجة للمجال الجوي السوداني
    تستطيع التحليق بين اجواء مصر والبحر الأحمر حتى دخول مجال ارتريا وتكمل من جنوب السودان الي اَي مكان
    السعودية ليست بحاجة الان لمزيد من المشاكل لتعمق علاقاتها بإسرائيل قبل ان تنتهي من مشكلة مقتل خاشقجي وحرب اليمن

    لا حرج من مقابلة السلطان قابوس لنتنياهو في مسقط
    لان نتنياهو يستجدي خدمات
    ولن يأخذها

    ولنتذكر بالمقابل الفارق في زيارة العار السادات لتل ابيب ١٩٧٧ وتوقيعه مع المجرم بيغن بطل مذبحة دير ياسين اتفاقية كامب ديفيد والمآل الذي انتهت اليه تلك الزيارة العار والتي باعت فلسطين للغزاة على طبق من فضة وبلا مقابل وحل على اثرها الخراب والدمار بالوطن العربي الذي ما زلنا نعيش تبعات تلك الزيارة العار

    من يملك قرار فلسطين هم الشعب الفلسطيني وأشقائه الشعوب العربية والحكومات العربية التي يهما تاريخ الأمة العربية وليس تاريخ الأشخاص
    وكذلك الإخوة بالدِّين في تركيا وايران

    لا داعي للقلق ونحن نشاهد أزمة حقيقية بغرف نوم ترامب وماكرون وماي ونتنياهو والعرب الذين تورطوا بالتحالف او التعاون او التنسيق معهم
    ان الأحداث تتسارع وربما لا تمتد لأكثر من ٦ أشهر حتى نرى اهتزازات عنيفة باركان حلف ترامب نتنياهو ومن لف لفيفهم

  8. طالما ان العدو الاسرائيلي الجبان كرر التطاول على رام الله و قراها المتوقع القيام بعشرات العمليات النوعية المقاومة في الضفة بكل حزم .

  9. من يدعي بكلام فارغ هل هناك مخدوع بالمقاومة .. 400 مليون عربي اصيل يصرخون نعم و مليون نعم بكل قوة و ثقة الى الابد و لا يهم كلام اذناب العدو الاسرائيلي المجرم . ما يقوم به العدو الاسرائيلي المجرم منذ 70 عام الان في رام الله يجب سحقه لكي لا يكرر هذا .. المقاومة الشعبية في الضفة جاهزة بمن فيهم القوات الا منية في رام الله في الطليعة للدفاع عن شعب الضفة . كذلك اطلاق انذار من المقاومة في غزة ضد العدو بالانسحاب الفوري من رام الله و الا عشرات الصواريخ ستطلق فورا لحماية الشعب الفلسطيني .

  10. من يدعي هل هناك مخدوع بالمقاومة .. 400 مليون عربي اصيل يصرخون نعم و مليون نعم بكل قوة و ثقة الى الابد و لا يهم كلام اذناب العدو الاسرائيلي المجرم . ما يقوم به العدو الاسرائيلي المجرم منذ 70 عام الان في رام الله يجب سحقه لكي لا يكرر هذا .. المقاومة الشعبية في الضفة جاهزة بمن فيهم القوات الا منية في رام الله في الطليعة للدفاع عن شعب الضفة . كذلك اطلاق انذار من المقاومة في غزة ضد العدو بالانسحاب الفوري من رام الله و الا عشرات الصواريخ ستطلق فورا لحماية الشعب الفلسطيني .

  11. مصطفی صالح
    يعني ما في حوار نقاش تفاهم تعايش فقط القتل و الخراب كما علية الحالة منذو اربعين عام يا حاجى اقا مصطفى؟?

  12. نعم و مليون نعم للمقاومة االباسلة و بكل قوة وثقة و لا يهم كلام اذناب العدو .

    الكلام الفارغ لمن يدعي ببخصوص ان هناك مخدوع بالمقاومة .. المقاومة هي الحل الناجح حتما بدل المفاوضات العبثية الاستسلامية مع العدو الاسرائيلي الكاذب و المجرم منذ 70 عام والتي دفنت تحت ارجل المقاومين الشجعان .. نعم و مليون نعم للمقاومة االباسلة بكل قوة و ثقة و لا يهم كلام اذناب العدو .

  13. ابيات في المطبلين :-

    فاقَ المطبّلُ في السقوطِ العاهرةْ
    بل إنْ تُقارَن بـ(الطبول) فطاهرةْ
    هي في الخفاءِ ولا تبوح بعهرها
    و (الطبلُ) يجهرُ بالبِغاءِ مُجاهَرَةْ

    اهداء لكل من يطبل للصهاينة و عملائهم

  14. قلنا بان السعودية تعادي حزب الله لسبب وحيد وهو حبها وموالاتها لاسرائيل فقالوا كذبت انما هي تعادية لانه حزب شيعي رافضي وعدو لأهل السنة ولا علاقة لاسرائيل بهذا الموضوع.
    اخبروني إذا لماذا تعادي السعودية حركة حماس ، فهل حركة حماس هم ايضا شيعة روافض !! اليس لاسرائيل اي علاقة بهذا الموضوع ايضا ؟؟

  15. اذا كان الايرانيون قبل الاسلام زرادشت فكان العرب عبدة اصنام .الجميع يعلم ان خلاصة الزرادشتيه هو القول الحسن،الفكر الحسن والعمل الحسن يعنى ملخص ما جاء بل قران الكريم اما الجاهليه والاعراب المشركين لا كان لهم اخلاق ولا اى شى من الانسانيه حتى جاء الاسلام هذا الدين الحنيف وبتضحيات من النبى صلى الله عليه وعلى اله الاطهار وسلم وتضحيات من الذين امنوا بما جاء بيه هذا النبى الامى ومحوا هذه الجاهليه والتعصب الاعمى ولكن بفضل الوهابيه عادت الجاهليه والتعصب الاعمى لدرجة انهم يكذبون على الملاء وهم يعلمون الحقيقه ولكن رجال الله لا يخافون لومة لائم وماضون بما يؤمنون بيه حتى يأتى نصر من الله شاء من شاء وابا من ابا

  16. اسرائیل ستزول و هذا حکم محتوم..لکن معرکتنا مع المنافقین سوف تطول..

  17. ____ مرحلة عدم الوعي و لا ندري و قد ورد في الإحصائيات أن كل المطبعين مع الكيان المحتل لهم ’’ جينات ’’ .

  18. الاستاذ عبد الباري عطوان : دعنا نضع الصورة في اطارها الصحيح (الصمود الجماعي ضد إسرائيل انهار بعد توقيع مصر اتفاقية كامب ديفيد وتوقيع الفلسطينين اتفاق اوسلو ولايمكن للدول الاخرى ان تكون مالكية اكثر من مالك … ولكن من ناحية اخرى على الدول الاخرى ان تعي من درس السلام بين اسرائيل و مصروالفلسطينين وانهم لن يحصلو على المن والسلوى جزاءا للمصالحة مع الصهاينة)

  19. الدبور يكشف حقيقة سماح السلطان قابوس للطيران الإسرائيلي وهجوم الذباب السعودي

    الدبور – منذ أن نشرت القناة العاشرة الصهيونية خبرا مفاده أن السلطان قابوس قد سمح لطيران الإحتلال العال بالطيران في الأجواء العمانية، حسب ما تم نقله عن رئيس وزراء الإحتلال نتنياهو، بعد اكثر من شهر من اللقاء الذي تم بينه وبين السلطان قابوس في سلطنة عمان.

    منذ ذلك الوقث ويعج موقع تويتر بتغريدات تهاجم السلطنة وتمدح السعودية التي لم تطبع ولم تسمح للطيران الإسرائيلي التحليق فوق الأجواء السعودية، ومنهم من تحدى الجزيرة أن تهاجم سلطنة عمان لسماحها بهذا الأمر، ومنهم من إستغرب لماذا لا يهاجم السلطنة أحد، ولا ينتقدها مثلما يهاجمون السعودية إن طبعت.

    حقيقة القرار مختلفة تماما، مع أنه لم يصدر حتى اليوم أي رد رسمي من السلطنة على ما نشر، وعادة لا ترد السلطنة على ما ينشر في وسائل الإعلام، ولكن الدبور إستطاع من مصادره الخاصة الحصول على حقيقة الأمر، ولماذا لم يصدر بيان رسمي من السلطنة، حسب المصدر الذي تحدث معه الدبور.

    الحقيقة أن نتنياهو كان قد طلب من السلطان قابوس السماح للطيران التجاري التحليق في الأجواء العمانية لتسهيل عملها وتوفير الوقت و الطاقة، وكان جواب السلطان واضح، حيث قال له إذا سمحت السعودية لك فسنسمح لا مانع لدينا، وهذا بالطبع لن يحصل إلا بإتفاق سلام شامل في المنطقة، مما يعني إتفاق سلام كامل و إقامة دولة فلسطينية، وهي إتفاقية السلام العربية التي عرضتها السعودية منذ زمن ولم تقبلها إسرائيل، وهي تطبيع كامل مع جميع الدول العربية مقابل إقامة دولة فلسطينية على حدود ٦٧، وهو ما تسعى إليه السلطة الفلسطينية.

    ولكن الذباب السعودي حرف ما جاء في اللقاء، وقال أن السعودية هي من عطلت الإتفاق بمنعها للطيران الإسرائيلي من الطيران فوق أراضيها، بالتالي لا يستطيع طيران العال من الوصول إلى الأجواء العمانية.

  20. أبناء الشعب الفلسطيني الأحرار لم ولن يتنازلوا عن أي شبر من أرض فلسطين , ولم ولن يعترفوا بأي اتفاقات بين ما يسمى اسرائيل وأية دولة عربية أو أية اتفاقات بين السلطة الفلسطينية وبين ما يسمى الدولة العبرية !! منذ اتفاقات أوسلو والقادة الفلسطينيين والسلطة الفلسطينية تقدم التنازلات واحدة تلو الأخرى للكيان الصهيوني وبدون مقابل سوى وعود واهية بتحقيق سلام بين الطرفين . اسرائيل لم تتنازل عن أي شبر احتلته في فلسطين سواء في 48 أو 67 ومنذ الهجرات الصهيونية الى فلسطين في أوائل القرن الماضي والاسرائيليون يعملون على تملك الأرض الفلسطينية بشتى الوسائل وتهويد الأرض الفلسطينية ابتداء من تغيير الاسم من عربي الى عبراني وانتهاء ب تفريغ الأرض من سكانها الفلسطينيين واستبداله بيهود ……. كل هذا يحدث والسلطة الفلسطينية برئيسها عباس لا يفعلون أي شيء سوى تقديم المزيد من التنازلات و اعتقال أي فلسطيني يعارضهم وزجه في السجون بالاضافة الى التنسيق الأمني مع العدو والذي يطبقه عباس والأمن الفلسطيني بحذافيره من اعتقال الأحرار الفلسطينيين وتسليمهم للعدو الاسرائيلي الى قمع أي حركة سواء أفعال أو أقوال تشجع على النضال ضد الاحتلال وغير ذلك الكثير من قرارات انبطاحية من عباس وحاشيته لمصلحة العدو الاسرائيلي . يحق للشعب الفلسطيني الحر أن يوجه بعض اللوم الى الدول العربية المطبعة لاسرائيل ولكن اللوم كل اللوم يقع على القيادات الفلسطينية المتعاقبة وأسوأهم عباس الذين تنازلوا عن الأرض والحق والنضال والعودة وطبّعوا وتعاونوا ومايزالون مع ما يسمى اسرائيل و ………….. وتحية الى جميع الناس الشرفاء .

  21. غاز الرداد
    تستعمل العرب الترخيم في الاسماء عند المناداة ، والترخيم هو أن تحذف آخر الاسم , فتقول : يا حار ، أي يا حارث . وتقول : يا مال ، أي يا مالك .
    فمن الآن فصاعداً أدعو الأخوة القرّاء أن ينادونك : بـ ((يا غاز)) , فهو أسهل وأجمل .
    مع تحياتي .

  22. الى المعلق الاخ عبدالباري في اول التعليق ….

    قد نكون مخدوعون في المقاومة على حد قولك ولكننا متأكدون من اننا نعيش تخت ظل حكومات خانعة قذرة تعمل لمصالحها الشخصية و توريث العروش الهرمة لبعضها البعض … انا أتشرف اني عاشق لكل من قاوم الاحتلال بسلاحه لاننا قد سبق و اختبرنا المفاوضات و مآلاتها و تداعيتها … لو كان هناك فعلا ديمقراطية في بلادنا العربية لشاهدت الشعوب تركض وراء الحرية و الكرامة لا الخضوع و المذلة

  23. انا اتفق مع كلام محمود الطحان بشأن التغير والمقاومه لابد ان تتم من داخل السلطه الفلسطينيه قبل ان تتم من باقي الدول العربيه . تحياتي

  24. ____ التطبيع مع إسرائيل و تفريش ’’ بساط الريح ’’ يشكل إنحراف اخلاقي في علاقة بين عالمين متضادين . ثورة تربوية لزما حتما فرضا على من أساؤوا التمشي و خانوا فلسطين . ’’ التسريبات ’’ كاينة و لا يوجد بخور بلا نار .. بخرهم يا ثقاب .

  25. الشعب الفلسطيني و العربي قال مرارا منذ سنوات بان التفاوض العبثي للسلام بل الاستسلام مع العدو الاسرائيلي هو مضيعة وقت و ثبت صحة هذا الكلام .. وقف التنسيق الامني تحدث به عباس عشرة مرات و مازال كلام في كلام اين التنفيذ والارادة . اليوم تطاول العدو الاسرائيلي و اندس في رام الله بوقاحة وعدم احترام للسلطة . الدروس المستفادة الان هي ان مقاومة غزة اثبتت قدرتها على ردع العدو الاسرائيلي وهي الخيار الصحيح و الحكيم اما مفاوضات اوسلو فقد اضرت بفلسطين و بالضفة باوهامها الكاذبة مع عدو مجرم لا يوثق به . ان حصر القيادة الفلسطينية في الداخل في سجن بوهم السلام كان خطأ كبير حتى في عهد ابو عمار بينما قبل ذلك فكان العدو هو المسجون .. اذن على السلطة الفلسطينية الفلسطينية الان تأييد مقاومة غزة بكل حزم و الانتقال الى غزة لادارة مقاومة الضفة من هناك .. لا ان تكون محبوسة في رام الله بلا قوة ردع و لا طاقة مع تسليح مقاومة الضفة باسلحة ردع .. هذه هي البوصلة الان .

  26. **** حداد على شهداء الحق *****
    ***مقاطعة بضائع الصهاينة ****
    *** تحرير مكة و المدينة لتحرير القدس***
    *** العدالة او الدم ***
    ***رفع سقف مطالبنا ***
    *** انهاء حدود سايكس بيكو ***
    *** انهاء الملك العضوض ***
    *** لا للمفاوضات و التطبيع نعم للمقاومة***
    *** الصلاة في المسجد الأقصى خلال سنتين ***

    الاستاذ و الاخ الكبير ابو خالد ، بعد التحية . لازالت تحليلاتكم تتسم بدقة توصيف الوضع ، فأنا اتفق معك كليا عن محاولات نتن يا هو باستغلال انجازات التطبيع مع دول الخليج لتحقيق مكاسب سياسية داخلية. اما فيما يخص غير ذلك فأنا في رأيي المتواضع انه لبس ما نطلق عليه في امثالنا الشعبية ( محزم فشل ). فلو نظرنا لؤلائك اللذين يستند اليهم نتن يا هو في دعاياته الداخلية بأنه حقق انجازات معهم لرأينا انه لا وزن فعلي في عالم الواقع لهم،،، فهم مجرد وكلاء يأتمرون من اسيادهم في الخارج و متخصصين في فنون التقاط الصور و التصريحات الرنانة وخبراء في قمع حريات شعوبهم ارضاء لاسيادهم. ولو كان اعتماد العدو الصهيوني فقط على هؤلاء لكنت انا شخصيا اعلنت دعوة عامة لك و لطاقم صحيفتكم الغراء و قرائها لحضور عزومة الغداء في رحاب الاقصى المحرر غدا. للأسف ان الخطر الحقيقي ليس من هؤلاء و لكن من الجيوش الغربية و بصفة خاصة الولايات المتحدة الامريكية ،،، فهم الداعمين الحقيقيين للكيان الغاشم و هم على قدر من الاجرام الايديلوجي بحيث انهم لن يتورعون عن استخدام اية وسيلة للوصول لاهدافهم،،، فلا توجد دولة في العالم بعدائية الولايات المتحدة ،،، ليس تهويلا لها فعلى الرغم من شراستهم الا ان الفشل حليفهم و هزائمهم من فيتنام الى العراق الى افغانستان الى سوريا واضحة وضوح الشمس. انما احببت ان اذكر بمن يمثل الخطر الحقيقي حتى لا نركن الى خداع انفسنا فالمعركة لا تزال قائمة و هناك مفاجآت من كل الاطراف. والعاقبة للمتقين باذن الله.

  27. استاذنا الكبير ابوخالد حفظه الله
    هل من حقنا كفلسطينيين ان نوجه اللوم لاي دوله عربيه علي تطبيعها مع إسرائيل باي شكل من الاشكال ونحن نشاهد ماتقوم به السلطه ورئيسها من تنسيق امني يصل الي درجة الإبلاغ عن المطلوبين من شرفاء وطننا لإسرائيل !!! بل ومساعدة القوات الاسرائيليه علي اعتقالهم والتفاخر من رئيس السلطه بانه يقوم بتفتيش حقائب التلاميذ عن سكاكين حرصا علي المستوطنين !!! الم يقل بالأمس في اجتماعات الاستشاريه لحزبه الحاكم انه يكره الصواريخ ويكره السلاح ولن تقوم انتفاضه طالما هو موجود في مكتبه البيضاوي في رام الله !!!! الم يقل بانه سيتخذ إجراءات بحق إسرائيل وامريكا وحماس قريبا أي انه جمع بين أعداء شعبنا وبين اكثر من نصف شعبه !!! اليس هو من ينادي ليلا نهارا بزيارة القدس وانت تعرف وسبق ان حذرت بان المستفيد من ذلك هو إسرائيل فقط وهو تطبيع اجباري لكل من يريد زيارة القدس من حصوله علي تأشيرة دخول واثبات ان إسرائيل هي صاحبة الامر والنهي في ارضنا وان السلطه هم شهود زور ليس اكثر
    استاذنا ابوخالد –علينا تنظيف البيت الفلسطيني قبل ان نوجه اللوم لاية دوله عربيه حتي الان لم تقوم أي دوله بالتطبيع مع إسرائيل بنسبة واحد في المائه مما تقوم به السلطه فلنكن منصفين ولا نطلب منهم ان يكونوا فلسطينيين اكثر من القياده الفلسطينيه !!! دعونا نكسب جميع الدول العربيه وشعوبها باثبات جديتنا بان شعبنا يرفض كل ماتقوم به السلطه وهو يمثل اشخاص لمصالحهم الشخصيه
    مرور طائرات مدنيه باجواء دوله هو اقل خطرا من التنسيق الأمني اليومي الذي وصل بالأمس علي قمة الغطرسه الاسرائيليه باقتحام رام الله كنت اتمني ان يقوموا بما قاموا به للرئيس عرفات لان الزمن يدور وكما يقولون مااشبه اليوم بالبارحه

  28. وكشف عَن تأكيد زُعَماء عرب التَقاهم قولهم “لدينا مصالح أمنيّة واقتصاديّة ونُريد أن نتَمتَّع بثِمار التَّقَدُّم، ومِن الآن وصاعِدًا لن نَضَع تطبيعنا مَع دولة إسرائيل رَهينَةً بيَد نَزَوات الفِلسطينيين”. تمتعوا كما شئتم فلم نكن يوما من الايام نضعكم في حسباننا – الشعب الفلسطيني النابض بالحياه والحيويه هو من احيا بلادكم بلاد الهيش والصحراء والملح والنفط المحترق
    الشعب الفلسطيني هو من علم ابنائكم واخرجهم من عشش الافاعي – والشعب الفلسطيني هو من علم سيدكم ترامب ورسبه في الامتحان – لسنا بحاجة اليكم بل انتم بحاجة الى ابنائنا كي يعلموا ابنائكم عنى الرجولة والفداء – كفاكم مهزله استسلام فاسرائيل لن تحمي … وحسبنا الله ونعم الوكيل واختم بقول الشاعر ” اذا التاريخ أسماني فلسطيني فان اسمي فوق الارض يحميني ” ولسنا أصحاب نزوات بل نحن طلاب حق .

  29. لقد ورد على لسان حبيبنا (القديم/الجديد) نتنياهو كلام معسول “……لن نترك السّلام مع العالم العربيّ رهينةً للسّلام مع الفِلسطينيين…..”، وللعشق (القديم / الجديد) علامات يقفوها الفطن ويهتدي إليها الذكي كما نبه إلى ذلك ابن حزم الأندلسي في طوق الحمامة.
    وبما أنني من عشاق نتنياهو (القدامى/الجدد) أترجم لكم حرفيا مقاصد كلامه: “….. لن نترك إستسلام بقية العالم العربي رهينة بالاستسلام الكامل واللامشروط للجانب الفلسطيني ….” يكتفي حبييبنا نتنياهو فيما يخص الشأن الفلسطيني بما توصل إليه من نتائج باهرة:
    – إستسلام سلطوي واضح
    – تنسيق أمني كامل في الضفة
    – تكريس القدس (أورشليم) في لغة العشق عاصمة حتمية لدولة اليهود
    – جولات من المفاوضات الدورية مع حماس والفصائل الثائرة الأخرى
    -إفراغ المقاومة من روحها الحقيقية وإختزالها في مطالب معيشية واقتصادية يتكفل بها المال القطري.
    يعتبر حبيبنا نتنياهو أنه وضع القطار الفلسطيني على السكة التي يريد له وفي الوجهة المطلوبة والآن جاء الدور على بقية العالم العربي لنمارس معه السلام الحقيقي (الإستسلام الكامل) في لغة العشق وليس سلام الشجعان كما كان يصفه أبو عمار رحمه الله. الآن وقد جربنا الوسائل العسكرية نكتشف أنه باستطاعتنا أن نغنم أكثر بكثير باللجوء إلى وسائلنا السياسية والدبلوماسية والإقتصادية وما عمليات التطبيع إلا الخطوة الأولى في مشروعنا الكبير مشروع الشرق الأوسط الجديد أو مشروع إسرائيل الكبرى الذي يتم تدشينه بواسطة صفقة القرن وصفقة نيوم المدينة الجديدة وما الحياة إلا صفقات تتخللها صفعات .
    يا حببينا نتنياهو يقول المثل العربي “… ومن الحب ما قتل….” حبيب وبئس الحبيب.

  30. نعم لتطبيع العلاقات مع دولة إسرائيل لأنها دولة واقعية و موجودة في منطقة الشرق الأوسط و تتمتع بحماية روسية و أمريكية و بريطانية و جميع تلك الدول دول عظمى و متقدمة إقتصاديا و سياسيا و عسكريا و تقنيا ………

  31. بالنسبه لحسن المختبئ ، الان يخرج ويهدد بعد (هروب) النتن ياهو ،، وبعد ان خفت النفاضه ،،
    تمنينا لو خرج للنتن ياهو ، قبل هروبه ، لقد كان بجواره ، ولو ألقى نظره او سلام من بعييييد ،،
    تحياتي ،،

  32. النتن ياهو لم يذكر وجودد محادثات ، بل قال ما زال يتعين الحصول على موافقة من المملكة العربية
    السعودية لكي يكون بإمكان شركة إل عال، تقصير رحلاتها إلى الهند وجنوب شرق آسيا ،،
    والسعوديه ترفض السماح للطائرات الاسرائيليه بعبور أجوائها ،
    ليس هذا المهم ،، المهم هو كذب كل ما قيل عن ان السعوديه سمحت للطيران الاسرائيلي بالعبور عبر
    الاجواء السعوديه ، وهي تسريبات نقلت لنا من الصحافه الاسرائيليه قبل عدة اشهر ،
    وبسببها تم الهجوم على السعوديه من بعض من الكتاب وبعض الاخوه المعلقين ،،
    النتن ياهو اعلن بنفسه موافقة السلطان قابوس والمح لموافقة السودان ،، هل نرى هجوما ، انها ليست
    تسريبات صحفيه ، ام أن الهجوم فقط على السعوديه حتى لو كانت تسريبات كاذبه ،،،
    تحياتي ،،

  33. لا كرامه و لا إنسانية و لا رجوله و لا دين بدون تحرير فلسطين الى اي عربي و مسلم

  34. لا يشعر بمرارة المهزوم سوى المهزوم !
    فطرمب مهدد بالعزل والسجن ؛ ونفس المصير ينتظر بن سلمان ناءب قاءد الهزيمة نتن ياهو الذي بوره يقضي الليالي في البحث عن سبل مواجهة القضاء !
    لذلك فكل المتورين في السجن رحل !!!

  35. ۞ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَىٰ أَوْلِيَاءَ ۘ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (51) فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَىٰ أَن تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ ۚ فَعَسَى اللَّهُ أَن يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِّنْ عِندِهِ فَيُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا أَسَرُّوا فِي أَنفُسِهِمْ نَادِمِينَ (52) وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُوا أَهَٰؤُلَاءِ الَّذِينَ أَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ ۙ إِنَّهُمْ لَمَعَكُمْ ۚ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَأَصْبَحُوا خَاسِرِينَ (53) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ ۚ ذَٰلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (54) إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ (55) وَمَن يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ (56) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَكُمْ هُزُوًا وَلَعِبًا مِّنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَالْكُفَّارَ أَوْلِيَاءَ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (57)
    سورة المائدة

  36. التحدي والتصدي ثم التردي ….!
    ———————–
    نعم . هو ماتقول ياسيد عطوان ، الساحة الحقيقية هي جبهات لبنان والجولان ، ونحن كعرب ننتظر ما تقوله منذ خمسين عاماً أو يزيد …. لكن انتظارنا طال وطال حتى تعفن الجرح النازف … لأن البعض يصدح بالمقاومة والممانعة ليل نهار ، لكننا نسمع جعجعة ولا نرى طحناً …. والطحن الوحيد الذي رأيناه هو للشعب العربي في العراق وسورية واليمن ولبنان …لقد أخرجت ايران هذه الشعوب من ديارها وتسببت في دمارها واكتوت أمتنا بنارها …. هاتفة ً بالموت لأمريكا وإسرائيل …
    دعك من الأنفاق والحفريات ، دعك من اختفاء المدافع عن العربات ، فما هي إلا خزعبلات … القول الفصل هو القنا بالقنا ، بالدبابة والطائرة و غير ذلك هو افتراء …
    أما أنظمة الحكم الطائفية المتهاوية فهي تتأرجح باقتراب سقوطها ، لاتملك الإرادة ، مسلوبة القرار ، وهي تتغنى بانتصارات على الورق ، وتسقط طائرات وصواريخ اسرائيل على الورق …وتتلقى الصفعات ليل نهار دون أن تجرؤ على أطلاق فشكة واحدة ، لاان عدوها هو الشعب .إذا انتصرت في معاركها من خلف الروس والحشود الطائفية على شعوبها ، فلتبدأ المعركة مع العدو الآن ….!! لكن أطمئنكم أنها لن تكون إلا حارساً للعدو المحتل .. هكذا تلكم زرادشت …!!

  37. التفاوض العبثي للسلام بل الاستسلام مع العدو الاسرائيلي هو مضيعة وقت

    الشعب الفلسطيني و العربي قال مرارا منذ سنوات بان التفاوض العبثي للسلام بل الاستسلام مع العدو الاسرائيلي هو مضيعة وقت و ثبت صحة هذا الكلام .. وقف التنسيق الامني تحدث به عباس عشرة مرات و مازال كلام في كلام اين التنفيذ والارادة . اليوم تطاول العدو الاسرائيلي و اندس في رام الله بوقاحة وعدم احترام للسلطة . الدروس المستفادة الان هي ان مقاومة غزة اثبتت قدرتها على ردع العدو الاسرائيلي وهي الخيار الصحيح و الحكيم اما مفاوضات اوسلو فقد اضرت بفلسطين و بالضفة باوهامها الكاذبة مع عدو مجرم لا يوثق به . ان حصر القيادة الفلسطينية في الداخل في سجن بوهم السلام كان خطأ كبير حتى في عهد ابو عمار بينما قبل ذلك فكان العدو هو المسجون .. اذن على السلطة الفلسطينية الفلسطينية الان تأييد مقاومة غزة بكل حزم و الانتقال الى غزة لادارة مقاومة الضفة من هناك .. لا ان تكون محبوسة في رام الله بلا قوة ردع و لا طاقة .. هذه هي البوصلة الان .

  38. ____ هروب نتنياهو إلى أصدقاءه العرب هو هروب إلى الوراء .. في إتجاه جذوره و أجاده و عشيرته و فصيلته .. هروب رد الجميل !!!
    نعم هي مرحلة لكنها لن تستمر مع ما يضبط في مرتفعات الجولان و الضفة الغربية و غزة و جبهات أخرى تحيط و تنتظر اللحظة المناسبة .

  39. إن التفتيت الذي هندسته انجلترا أيام المرحلة الآستعمارية ، قد أوتي أكلها .حيث أن هذه الدويلات أصبحت مقزمة وضعيفة .وأصبحت لاتملك سلامتها . لأنها ضعيفة .بحيث لايمكن لها أن تحمي نفسها :شعبها و(عرشها ) . وكونت يذلك دويلات قزمية .تحتاج إلى سند ومعين .لتحافظ على دويلتها ، من أطماع أبناء عمومتها أو أطماع الدول الدول العظمى وتسير رغما عنها في فلكها .وهذا أمر عويص وعاق .لأن شرائعنا تنص وتدعو إلى إلى الإخاء والوحدة . كما تدعو إلى التعاون والتآزر والمودة .لأن تاريخنا مشترك . لم لا يكون وحدة إسلامية ،ونقفز على الخصومات .وننبذ العلاقات التي تربطها بالآخر .وهو يسعى ،دائما إلى التفريق والقيق ن حتي ينر الخلف والعداوة .لأن الآخر مستعمر يسلب خيرات البلدان الدول الإسلامية .ولنا في دولتين استعماريتين وما فعلتا بها .
    لايمكن القبول بهذه اليلسةالعمياء .وهذه التبعية الوأمية . والتي كرست مفاهيم في دخيلتهم .وبأن الآخر حمل وديع ، لامخالب له ، ولا أحقاد في سريرته . لآنه إنسان خلوق ومتحضر وأليف .وهذا ما أدى إلى هذا الإنهيار البغيض .وبقاء الدول الإسلامية متخلفة وضعيفة .لأن الحكام يفهمون أدوارهم .ولا يتحملون مسؤولياتهم ك أمام الله وامام م شعونهم ..ولأن الحكم سلطان .يغتر به .ويرهق به كانه . ولنا في تارخ الإسلام ولاة أمثال : مثل عمر …الذي التاريخ :لعدله وقماعته ، وعفته وخوفه من العقاب الإلهي .لأن همه كان لخدمة الفرد المسلم والمكرم والعزبز . والف بين قلوبهم بالعدل وخدمة الصالح العام .
    من من الحكام العرب الذي لايملك حسابا في الخارج ؟ وهذا بيت الفصيد .لأنهم كانوا أعفاء .مخلصين لدينهم ووطنهم .ولما تركوا دولهم نهبا للإستعمار . ولما استعانوا بالذئب الغربي .وعلى رأس هذه الذئاب انجلترا والولايات التحدة وفرنس …ومن أفضل ف هذه الحالة ؟العفيف العادل المخلص لله ولشعوبهم . وفي ذلك عبرة لمن يدعي .فالتاريخ لايخلد إلا عظماء القوم : أمثال عبدالناصر وصدام حسين رغم بعص الزلات والملك فيصل…وعيرهم.
    نريد أمة ولامريد دويلات تخدو الدول الإمبريالية .تسترزق من خيرات هذه الأمة التي حباها الله خيرات لاتوجد عند غيرها من الدول الاتعمارية .لانقبل بالدول التي تحرك صناعة الغرب .وتشغل العمال ..وتنقص من البطاة …وتفتح ابوابها للترويج الصناعة ومنتجاتها .نريد أمة تضم مليارا ونصف المليار …وبعون الله ستنتصر…

  40. العدو الاسرائيلي الجبان ما زال يتخبط بهيستيريا تدل على هزيمته المستمرة منذ عشرات السنوات منذ 1969 و 73 و 82 و 2000 و 2006 و 2018 . الان العدو الاسرائيلي يقامر بتهور لا ستغلال وجود ترامب في الحكم لحلبه الى اقصى درجة حتى لو ضاعت تمريكا بحرب عالمية ثالثة .. بدأ بمؤامرة القرن الفاشلة و نقل سفارة امريكا للقدس ثم حقده على هزيمته في سورية و لبنان ثم يهرب الى الامام بالتطبيع مع كم واحد من المستعربين و مشروع سكك مفلس ثم مهزلة انفاق حزب الله و ..و و لا نتائج لكل هذا . هذا سيؤدي حتما الى وقوع العدو على رأسه و لعل نبؤة زوال الدولة العبرية في 2022 بدأت زو لا راد لقضاء الله القهار !!!!

  41. الحكومات العربيه والاسلاميه في معظمها هي حكومات الرجل الاوحد او العاءله الحاكمه وهمها الاول والاخير البقاء في الحكم الى الابد وفي السابق كانوا يقومون بهذا بشكل في السر والخفاء ولكن وبعد وصول ترامب للسلطه واسلوبه الصلف والابتزازي في التعامل مع هولاء لتجريدهم من اموالهم اصبح لزاما لهولاء ايجاد من يتمكن ان يتصدى لترامب ويستطيع ان يوقفه عند حده فالمساله لم تعد مسالة ايران بل اكبر بكثير ولم يعد هناك مكان للسريه والخفاء واصبح كل شيء في العلن ومن هناك قادر على ايقاف ترامب عند حده بتقديرهم اكثر من اسراءيل واذرعها الممتده الى كل مناحي الحياة في امريكا. فلنرى ماذا سيكون رد شعوبهم لكل هذا الذي يحدث لكني ارى انهم كالذي يستجير من الرمضاء بالنار .

  42. حديث صريح وجارح في نفس الوقت, “قد تستطيع ان تخدع بعض الناس بعض الوقت لكنك لن تستطيع ان تخدع كل الناس كل الوقت” هذه الأنظمة بما فيها السلطة الفلسطينية عبارة عن مؤسسات استعمارية والتعامل من الحركة الصهيونية قديم جدا وكان سرا اما الان فهو جهرا حتى يتشجع الآخرين ويظهرون ما يبطنون,
    سلطان عمان معروف والسعودية معروفة ودول الخليج معروف تعاملهم مع العدو منذ نعومة أظافرهم لكن لا أدر ما ستستفيده السودان من العلاقة مع الكيان الصهيوني وماذا سيقول الإخوان عن البشير وحكومته هل سيجدون له مبررا؟
    نتنياهو ودولته الى زوال والمقاومة باقية ولن تهن ولن تتراجع, وهي ما زالت تثير الرعب والخوف في قلوبهم والنصر ان شاء الله اصبح قاب قوسين او ادنى

  43. لا یجوز بایّ حال مجاملة المطبیعن حتی و إن کانت سلطنة عمان!

  44. استغرب الهجوم الشديد من الكاتب الكبير على الدول التى تطبع مع العدو فى الوقت الذى تستلم حماس رواتبها من قطر عن طريق تل ابيب.
    الشعب المصرى لم يطبع مع العدو بعد ٤٠ سنه على اتفاقية السلام وجيشنا بكامل قوته عند رفح المصريه ومعظم الشعوب العربيه متحفزه ضد العدو ولا ينقصنا الا ان تتوحد الفصائل وان يتوقفوا عن هذه الحرب الاهليه البارده
    كيف انكر على السودانى فتح اجوائه بينما الاسرائيلى يراجع كشوف المستفيدين الحمساوين من المال القطرى
    يا ساده توحدوا حتى يتوحد خلفكم العرب والمسلمين وكفى جلد الاخر بينما انت تاتى الفعل المستهجن ذاته.
    اسرائيل ستبقى عدو وللاسف يوميا الفلسطينى يضيع هذا التايد التلقائى تاره بالهجوم على الدول العربيه وتاره بالاقتتال الداخلى

  45. الأستاذ عبد الباري عطوان
    السلام عليكم
    الذي يجعلنا نتمسك بولائنا لايران هو ثباتها على مبادئها وعدم التفريط بها رغم تكالب أعدائها عليها من كل صوب .
    ولازلنا نراك تكتب بضمير نقي بعيد عن المصالح الدنيوية الزائلة ، لتزيدنا بذلك ثباتا ، وتنير لنا طريق الحق . فجزاك الله خير جزاء المحسنين .
    وأسأله تعالى أن يكتبك في المجاهدين المرابطين وأن يطيل عمرك في خير وعافية حتى ترى تحرير فلسطين كل فلسطين ، إنه قادر عليه ، وما ذلك عليه بعزيز .

  46. الاستاد عبد الباري عطوان لا يحزننك ولا يحزننا انكشاف اغلب العرب ومتاجرتهم بدماء الفلسطينين والسوريين والعراقيين واليمنيين بل يسعدنا ان نعرف حقيقتهم جيدا فالتاريخ لن يرحم عقود من التامر واللغب من تحت الطاوله والظهور بمظهر الحملان يزرفون الدموع ويفقعون الخطب الرنانه التي لم تثمن ولم تغنم ولم تطلق رصاصه واحده با تجاه فلسطين لا تكن حزينا ولن نكون حزينين نقول لهم اظهرو على حقيقتكم فحقيقتنا قضيتنا التي لن تموت مهما حاولتم حرف البوصله عنها لان لها قوما جبارون انا سابعث لك بفيدو من قلب باريس يصور الشباب العربي وهو يهجم على قنصلية إسرائيل ويصعد وينزل علم إسرائيل ةيستبدله بعلم فلسطين ويداس علم الاختلا ل وينزل مخروقا نحن شغوب حيه فلسطين بدماؤنا نخن الفقراء لكننا اغنياء بحبنا لفلسطين قضيتنا لن نساوم ابدا نقول للحكام العرب طبعو وغنو وارقصو لنا ايماننا ولكم ماتشاؤن ولابد للحق الملون بدماؤنا ان يعلو ولو بعد حين لا تخالوني فلسطيني لكنني عربي اعرف الاتجاهات شرقا وشمالا فلا مغناطيس طائفي ولا مغناطيس وطني يشوش على بو صلتي الحيه التي لن تموت وهي فلسطين

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here