نِتنياهو يُهدّد بضرب إيران بطائرات “إف 35” الأمريكيّة المُتطوّرة.. فليتفضّل.. وماذا ينتظر؟ لماذا نجزِم بأنّ زمن حسم المعارك بالتفوّق الجوّي انتهى؟ هذه هي أسبابنا المدعومة بالأدلّة والبراهين

عبد الباري عطوان

بعد صمتٍ طويلٍ، وغير معهود، وبعد تهديد مسؤول إيراني بتدمير دولة إسرائيل في نِصف ساعة، نطق بنيامين نِتنياهو أخيرًا، وحذّر إيران، بصِفته وزيرًا للدفاع، إلى جانب رئاسته للوزراء، من أنّ الطائرات الإسرائيليّة من طِراز “إف 35” قادرة على الوصول إلى أيّ مكان في الشرق الأوسط بما في ذلك إيران، وليته ظلّ صامتًا.

نِتنياهو يُدرك جيّدًا أنّ تهديداته هذه جوفاء وستُثير السّخرية داخل كيانه وفي المِنطقة بأسرها، وأنّ هذا النّوع من الطائرات سحبته الولايات المتحدة من الخِدمة لعيوبٍ فنّيّةٍ، مثلما يُدرك أيضًا أنّ الدفاعات الجويّة الإيرانيّة، خاصّةً صواريخ “إس 300”  قادرة على كشفها وإسقاطها، ولهذا لم تكُن ضمن إسراب الطائرات التي حشَدتها أمريكا بعد إسقاط طائرة التجسّس المُسيّرة “غلوبال هوك” فوق مضيق هرمز، وكان من بينها طائرات “ب 52” القاذفة العِملاقة، وأخرى من نوع “إف 22” الأكثر تطوّرًا، إلى جانب طائرات مثل “إف 16″، و”إف 15” المُجرّبة، فصناعة الطائرات الأمريكيّة، مدنيّةً كانت أو عسكريّة، لم تعُد الأكثر تقدّمًا.

***

لو أطلق نِتنياهو مِثل هذه التّهديدات قبل عشرين، أو ثلاثين عامًا، وقبل حُدوث انقِلاب في موازين القِوى بفضل تكنولوجيا الصواريخ، لبثّت الرعب في نُفوس خُصومه من الحكّام العرب، الذين كانوا يرفَعون الرايات البيضاء استسلامًا مع انطلاق أوّل غارة حربيّة إسرائيليّة، لكن الزّمن تغيّر الآن، وسيتغيّر أكثر في المُستقبل، والتفوّق الجوّي لم يعُد هو الحاسم للمعارك، فالخُصوم طوّروا أنظمتهم الدفاعيّة، وأوجدوا البدائل على الأرض لغيابها في الجو، وإلا لما استمرّت الحرب اليمنيّة ما يقرُب من الخمس سنوات دون حسم، ولما نقل الحوثيون المعركة إلى عُمق خصمهم، ولا خسِرت إسرائيل في حُروبها الأربع الأخيرة في قِطاع غزّة، وقبلها في حرب تمّوز (يوليو) عام 2006 التي سيحتفل محور المُقاومة بذكراها الـ13 في الأيّام القليلة القادمة.

نِتنياهو يعيش حالةً من الرّعب غير مسبوقة ومعه مُعظم الإسرائيليين، لأنّ الجيش الإسرائيلي الذي بات يُقهَر، ولم ينتصر في أيّ من المعارك والحُروب التي خاضها مُنذ هزيمة عام 1967، لم يعُد قادرًاعلى حماية الدولة العبريّة، وتوفير الأمان والاطمِئنان لمُستوطنيها مثلَما كان عليه الحال طِوال السنوات الماضية، ومن يُتابع تقديرات الخُبراء الغربيين المَشهود بهم بالمعرفة والدقّة يُدرك هذه الحقائق.

هُناك أكثر من نِصف مليون صاروخ وعشرات آلاف من الطائرات المُسيّرة المُلغّمة، مُوجّهة حاليًّا باتّجاه فِلسطين المُحتلّة، وصوب قواعد عسكريّة، ومصالح حيويّة، استراتيجيّة إسرائيليّة من الشمال والجنوب والشرق، ولن تستطيع القُبب الحديديّة الإسرائيليّة، ولا الأمريكيّة، التصدّي لها وإسقاطها، إذا ما انطلقت دُفعةً واحدةً وبآلالاف في الوقت نفسه.

هلع نِتنياهو ومُعاجلته الاتّصال بحليفه ترامب للتراجع عن خُططه لضرب إيران انتقامًا من إسقاطها للطائرة المُسيّرة، يعكِس التّغيير الكبير في موازين القِوى، الذي لم يعُد لصالح دولة الاحتلال الإسرائيلي، فلا سلاح الطيران، ولا الغوّاصات، ولا البوارج العسكريّة، قادرة على حسم الحُروب، وفرض الاستِسلام على الخُصوم، إذا توفّرت الإرادة بالقِتال والاستِعداد للتّضحية حماية للكرامة الوطنيّة، وهي مُتوفرّة عند قِيادات محور المُقاومة حتمًا، وإلا لما أوفَت إيران بوعودها جميعًا، وعادت لتخصيب اليورانيوم، وأسقطت الطائرة التي اخترقت أجواءها دون تردّد.

فإذا صحّت التقارير الأمريكيّة التي تقول بأنّ إيران وصواريخها وغوّاصاتها هي التي فجّرت سِت ناقلات نفط في خليج عمان، بالإضافة إلى نجاح سلاح الجو الصاروخي الإيراني في إسقاط طائرة التجسّس “غلوبال هوك”، درّة التّاج في منظومة السلاح الجويّ الأمريكيّ المُسيّر، فإنّ هذا يعني أنّ القيادة الأمريكيّة بشقّيها العسكريّ والسياسيّ، تعلم جيّدًا أن نتائج أيّ حرب ضِد إيران لن تكون مضمونة، وأنّ الخسائر الماديّة قد تصِل إلى ستّة تريليونات دولار، أمّا البشريّة فلا أحد يستطيع التنبّؤ بها بدقّةٍ، ولكن وجود حواليّ ثلاثين ألف جندي أمريكي في المنطقة (العراق وسورية، وقواعد جويّة وبحريّة في الخليج)، ربّما يُوحي بأرقامٍ تقريبيّةٍ تصِل إلى الآلاف، وحرب العِراق ربّما تكون نزهةً بالمُقارنة.

***

ترامب الذي توعّد بالرّد على أيّ ضربة إيرانيّة سواء لمصالح أمريكا أو حُلفائها في المِنطقة، لم يُنفّذ تهديداته حتى هذه اللّحظة، أرسل وسيطًا فرنسيًّا إلى طِهران حامِلًا عرضًا بتجميد العُقوبات مُقابل تجميد أعمال التّخصيب بحثًا عن “صيغةٍ ما” لإنقاذ ما وجهه.

نِتنياهو الذي يخشى الهُجوم على غزّة، أو إطلاق رصاصة واحدة على جنوب لبنان خوفًا من هُطول الصّواريخ كالمطر على تل أبيب، أو حتى مفاعل ديمونة، لم يتجرّأ على ضرب إيران التي “جَبُن” مُعلّمه الأكبر ترامب عليه.. لأنّ أيّ هُجوم سيُشعل فتيل حرب سيستجدي طوب الأرض لإنهائها.. فقد يملكون القُدرة على إشعال فتيلها مثلَما فعلوا في العِراق وأفغانستان واليمن وسورية وقبلها فيتنام، ولكنّهم لا يملكِون، ولن يملِكوا القُدرة على إنهائها.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

100 تعليقات

  1. لو يعلمون ماذا تخبئ لهم القوة الايرانية الضاربة لما ناموا ليلهم . اقتربت نبؤة زوال الكيان الاسرائيلي 2022 باذن الله القهار .

  2. لاتنسى يااستاذ عبدالباري عطوان توجيه نفس السؤال لمايسمى محور المقاومة فمنذ حوالي ٤٠سنةو إيران وميليشياتها تهدد بمحو اسرائيل في ٧ دقائق و واحيانا ستمحوها في نصف ساعة فليتفضلو حدا مانعكم؟؟؟ وبلاش عنتريات فماذا ينتظرون؟؟؟!!!

  3. الاخوه الكرام / عربي اصيل ،، عابر سبيل ،، اولا احييكم واشكركم على اخلاقكم العاليه ،
    وانا فرح للصداقه التي جمعت بينكم عبر هذا المنبر ، وكنت اتمنى لو اننا جميعا مثلكم
    لا يمنع ان نكون اصدقاء بغض النظر على اختلاف الاّراء ، الاختلاف في الرأي طبيعي
    فقد نجد الاخوه في البيت الواحد يختلفون على نظام الحكم في بلدهم ، قد نجد احدهم
    يهاجم نظام بلده ويتمنى سقوطه ، والاخر يؤيد نظام بلده ويمدحه ، ويظلون اخوه ،
    رأيكم في حكام السعوديه من حقكم وانا احترمه ، واحترم فيكم احترامكم للشعب
    السعودي ولبقية الشعوب ،، احييكم مرة اخرى ودامت الصداقه بينكم والله يحفظكم ،

    الاخ الفاضل / مواطن عربي سابق ،، احييك يا اخي ، وانا اعتبرك ما زلت مواطن
    عربي ، احييي تعليقاتك الرائعه ، وان اختلف معك في بعضها ، لكني معجب
    بتعليقاتك ، كما احييك على دفاعك عن حرية الرأي ، تقبل تحياتي ،

    الاخ / صادق ،، يا صديقي هذا كلام الامام الشافعي رحمه الله وهو عباره عن حكم
    والاستشهاد بحكم الشافعي بشكل عام ، كإستشهاد الاخ الذي قال قصيده الخروف
    وابنه ،، بس عجبت منك لقولك ،، رده على منتقديه ،، هل تسمي متصهين ، وحفيد
    ابن سلول وغيرها هل تسمي هذا نقد ،،
    تحياتي للجميع ،،

  4. تاوتاني فرنسي، عربي اصيل، عابر سبيل وغازي الردادي..
    دائما وحول كل المقالات، نفس الافكار، نفس التعليقات ونفس التساؤلات .
    اسرائيل تقصف ايران والنظام السوري في سوري ولا رد
    ايران فقط تهدد
    حزب الله لم يطلق رصاصة منذ 2006
    اسرائيل حمت شعبها ونظام الملالي عاجز… ودائما نفس الاسطوانة الممله حتى ولو كان المقال عن تاريخ الهنود الحمر.
    انتم فعلا اربع اشخاص ام شخص واحد باربعة اسماء يحول ان يعطي انطباع ان هناك من يؤيد افكاره المشبوهة ؟؟؟

  5. اتفق معك بخصوص الاف 35. لو كان باستطاعته لضرب بدون تردد, كما حدث مع المفاعل العراقي الذي ضرب عن طريق دخول الطائرات الاسرائيلية مجال الجوي الاردني والسعودي. وكانت للسعودية طائرات الاواكس الامريكية. مع الاسف لولا خيانة الحكام العرب. لما كانت اسرئيل اطلاقا على الوجود.

  6. اسراءيل تقصف جنود إيران واتباعها في سوريا، وتهدد بضرب إيران بالF35، لماذا وماذا حققت وتريد تحقيقه ؟
    اولا، حققت امنا لسكانها لم تحلم به منذ نشأتها حتى 2006.فمنذ حرب تموز لم تنتهك حدودها أو يقتل أي اسراءيلي على يد اتباع إيران.
    ثانيا، التهديد المتواصل وضع نظام الملالي في موقع دفاع، و كل مرة يخرج أحدهم لطمءنة اسراءيل بأن إيران لن تبادر بالهجوم.فحتى حسن نصر الله في خطاباته يهدد بالرد المزلزل والمدمر اذا هاجمت اسراءيل مليشياته في لبنان أو قصفت ايران، ولا يربطه بالاحتلال الإسرائيلي لفلسطين أو قصفها لسوريا.
    واخيرا، المقاومة الفلسطينية لم تنتظر نظام الملالي لتحمل السلاح وتقاتل، فالفداءي كان قبل العماءم، وكان يهاجم ولا يتكتك.

  7. تحياتي لك اخ عربي اصيل …وللاخ غازي الردادي ونعم انا معك في كل كلمه في تعليقك ونعم نختلف مع الاخ الردادي في تأييده لنظام ال سعود…وهو أكثر العارفين بطبيعه هذه الانظمه ولا أظنه تخفى عليه
    ولكنه يدافع عن نظام الحكم في بلده
    ولكن عندما يتحدث هنا ويطرح أفكاره يعجزون عن الرد عليه وعلى تسائلاته ولا احد يجيبه ولن تجد لهم اجابات سوى هجوم عكسي واهانات واسائات وتضخيم هذه الاسائات …قدر الاستتطاعه. كأن هذا يغني ويوفر اجابات على ما يقوله
    فالبعض عندما يعجز عن الآتين بإجابات يجن جنونه …ونعم بإستثناء تأييده لآل سعود …فكل ما يقوله الاخ الردادي صحيح واسئله من الافضل للبعض الاجابه عليه ..
    أما هذا الهيجان والغضب يدل على الفشل والعحز

  8. السيدغازي الردادي /السعودي
    كنت اتوقع ان يصل الى هذه الحال التي يُرثى لها بسبب مواقفك المتعنتة واالمتصلبة في ارائك غير القويمة والفاظك الفظة في مداخلاتك وردودك العدائية والموالية لاعداء الله ورسوله والمؤمنين ؟
    وقدنصحتك مراراًوتكراراً ان تعدل عن هذ المسلك غير القويم في ذمك ايران وحزب الله وسوريا وحماس ودول القاومة الاسلامية والممانعة العربية ومداخلتك هذااليوم اكبر برهان على ذلك بانك ذهبت ابعد من هذافي توجيه لوم وانتقاد للاخ الكبير عطوان في قولك ( ليس نتنياهو الذي يهدد فحسب وانما ايران وحزب الله وسوريا )!
    فقد جعلت من نفسك مدافعاً بل ومحامياًعن نتنياهو ؟ اتعرف مامعنى ذلك انك لاتؤمن بقوله تعالى ( ياايها الذين امنوا لاتتولّوْا قوما غضب الله عليهم،ومن يتولاهم منكم فهومنهم ) صدق الله العظيم ،
    ولكن لا عتب عليك فإنك تماثل ولي امرك محمد بن سلمان الذي قال لليهود جهرا وعلانية “فليخرس الفلسطينيون عن كثرة شكاويهمضد اليهود فدعادوا الى ارض الجدود “؟
    يابن الردادي
    ان خير الكلام ماقلّ ودلّ واود ان انصحك ان تضع هذا القول المأثور امام عينيك وه ايضا للامام الشفعي رضي الله عنه وارضاه :
    واعلمنّٓ الذّمّ نقص للفتى / ومتى لايتّقِ الذمّٓ يُذٓمْ !
    ولهذا كثر شاكوك وقلّٓ شاكروك وكان هذا العدد الكبير من الاخوة زوار الصحيفة يصلونك بأقذع الوصف ،فهل ارتضيت
    وقبلت النصيحة وعفا الله عما مضى ؟ ولا تقبل الاخرين الذي يمدحوك فإنهم يضلّونك ولايزيدون الخير لكفالخيار لك !
    هدانا الله وإياك سواء السبيل ؟
    مع تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  9. كلام للاستهلاك ويندرج باطار الحرب النفسية والمعنويات بعد احباط له ولترامب ,, والصهاينة لا يهمهم كم ستخسر اميركا من جنود ام من تريليونات تذهب هباء ,, فاميركا وشعبها وجيشها ليس يهود او صهاينة ففي عقيدة الصهاينة خسران كل شيء غيرهم لا يهم ,, المهم الحرب على ايران كما قبلا كانت الحرب على العراق ,,
    اميركا في ٢٠٠٣ دخلت للمنطقة لتطويع المنطقة كلها ولولا الانهيار الامريكي بحرب العراق لكانت سوريا الهدف التالي وايران ,,
    لذلك ما كان مخطط بالاجندة الصهيونية للمنطقة بقي وينتظروا الفرص ,, واستخدموا الارهاب جيش بديل بتمويل خليجي تحت اسماء مختلفة عندما مئات المليارات اعطيت لاميركا وتركيا تحت حجة الحرب على سوريا لكن اميركا اوجدت داعش والنصرة كما كانت القاعدة وفي كل حالة حجج لاميركا لتبقى واستخدام الارهاب جيش بديل يحقق لها اضعاف ما يفعله جيشهم , وقد هزم هذا المشروع بالعراق وسوريا ولبنان ,, لذلك الصهاينة بظل ترامب مستعجلون بعد ان احبطهم اوباما ورفض خططهم بضرب ايران ولانه كان يصغي للجنرالات ويصغي للمنطق بان الدخول بحرب على سوريا كارثي ورفضه فكيف على ايران وكذلك رفضه ,, فترامب قد يسمونه الصهاينة مخلصهم او المسيخ الدجال الذي انتظروه دهرا ,,
    فهم يعولوا عليه لاغراق اميركا مجددا بما لا طاقة لهم فيها وقد تغرق اساطيل اميركا وتغرق كما غرق فرعون ,, ففي انهيار معنويات من تعتمد الضهاينة عليهم فهي تعيد لغة التهديد والوعيد لترفع من معنوياتهم المحبطة ,,
    هكذا كانت تفعل بسوريا بكل مرة يتلقى الارهاب ضربة قوية فتنهار معنوياتهم ويكادوا يهرب من المواجهة فتقوم الصهاينة وتغير على مواقع سوريا احيانا للجيش واحيانا ايرانية بسوريا لتحقيق رفع معنويات داعش والنصرة ,, واليوم بعد انهيار معنويات ترامب الذي تلقى بلا شك توبيخات الجنرالات لانه لم يصغي فهم الصهاينة يحاولوا التصعيد كما كان الارهاب يصعد ..

  10. غازي الردادي يصف منتقديه بالكلاب التي تتبح والعربي الاصيل يثني عليه وعلى أدبه واسلوبه الراقي.
    لا نستغرب هذا السلوك من اناس نشات وترعرعت في ظل مملكة تذبح مواطنيها في الشوارع وتقطع معارضيها إربا إربا بمنشار حديدي وتذوب جثته بالأسيد.

  11. تاوناتي فرنسا
    انت و امیرک لا ترقصون لاسرائیل لا حاجه بتهدیدهم ایران تقدم الصواریخ لمقاومة الفلسطین و تدافع عن الحماس و جهاد الاسلامی الفلسطین و انتم تقاطعونهم انتم تفهمون لکن مثلکم ((الاعراب اشد کفرا و نفاقا ))

  12. بيمكن لنتنياهو ان يستعمل المجال الجوي السعودي والخليجي لضرب أهداف ايرانيه لكن هل يضمن عوده أمنه لطائراته؟

  13. مثل ما توقعت من تهرب الأخ غازي الردادي عن الرد، بكيفه. هو حر نفسه. ولكن أحببت ارد على ابياته المقتبسة بابيات أخرى مقتبسة. بعنوان ” خروف يوصي ابنة” واعتذر عن الإطالة :

    ولـدي إلـيكَ وصيتي عهد الجدود

    الـخـوفُ مـذهبنا نخاف بلا حدود

    نـرتـاح لـلإذلال في كنف القيود

    ونـعـاف أن نحيا كما تحيا الأسود

    * * *

    كـن دائـماً بين الخراف مع الجميع

    طأطئ وسر في درب ذلّتك الوضيع

    أطـع الـذئاب، يعيش منا من يطيع

    إيـاك يـا ولـدي مـفـارقة القطيع

    لا تـرفـع الأصوات في وجه الطغاة

    لا تـحـك يـا ولدي ولو كموا الشفاه

    لا تـحـك حتى لو مشوا فوق الجباة

    لا تـحـك يـا ولـدي فذا قدر الشياه

    لا تـسـتـمع ولدي لقول الطائشين

    الـقـائـلـيـن بـأنهم أُسد العرين

    الـثـائـريـن على قيود الظالمين

    دعـهـم بـنيّ ولاتكن في الهالكين

    نـحـن الخرافَ فلا تشتّتك الظنون

    نـحـيـا وهمّ حياتنا ملء البطون

    دع عزة الأحرار..دع ذاك الجنون

    إن الـخـراف نـعـيمها ذلٌّ وهون

    ولـدي إذ مـا داس إخوتك الذئاب

    فاهرب بنفسك وانجُ من ظفر وناب

    وإذا سـمـعت الشتم منهم والسباب

    فـاصـبر فإن الصبر أجر وثواب

    إن أنـت أتقنت الهروب من النزال

    تـحـيـا خروفاً سالماً في كل حال

    تـحـيـا سليماً من سؤال واعتقال

    مـن غضبة السلطان من قيل وقال

    كـن بـالـحـكيم ولاتكن بالأحمقِ

    نـافـق بـنـيّ مع الورى وتملقِ

    وإذا جـررت إلى احتفال صفقِ

    وإذا رأيـت الـنـاس تنهق فانهق

    انـظر ترى الخرفان تحيا في هناء

    لا ذلّ يـؤذيـهـا ولا عـيش وماء

    تمشي ويعلو – كلما مشت – الثغاء

    تـمشي ويحدوها إلى الذبح الحداء

    مـا الـعـز، ما هذا الكلام الأجوف

    مـن قـال إن الـذل أمـر مقرف

    إن الـخـروف يـعـيش لا يتأفف

    مـادام يـسـقى في الحياة ويعلف

  14. الاخ قاسم ،، تقول في تعليقك الاخير ،، فلا تتحجج ممن اعتبرتهم أساؤوا إليك كشخص ،،
    النعت بصهيوني ، او حفيد ابن سلول ،، وتقول (ممن اعتبرتهم أساؤوا إليك كشخص)
    يعني في رأيك انني انا من اعتبرها اساءه ، وماذا تعتبرها انت ، الم تجرؤ بالقول
    صراحة انهم أساؤوا ،، ما علينا ،

    بالنسبه لسؤالك ،، شوف يا اخي الكريم ، انا اعتبر حماس المقاومه الشريفه الوحيده ،
    لا يوجد اي مقاومه اخرى ، كلهم يكذبون ،
    ومع فخرنا بمقاومة حماس ، هذا لا يمنع ان يكون فيه خلاف مع سياسة حماس ،
    ايران والنظام السوري مثلا قاطعوا حماس وناصبوها العداء ، لان حماس رفضت
    مشاركتهم في قتل الشعب السوري ، ومن ثم تأييدها للسعوديه في حرب اليمن ،
    ايضا السعوديه ومصر والامارات على خلاف مع حماس بسبب الاخوان المسلمين ،
    انا مع الدعم المادي للسلطه الفلسطينيه بشرط ان تصرف لرفع المعاناه عن الشعب
    الفلسطيني في الضفه الغربيه ، وانا ضد عباس واتمنى تنحيته ، لانه فشل في
    مهمته ، ولكن هذا لا يمنع انه الرئيس حتى لو كان غير شرعي ، مثله مثل اغلب
    الرؤوساء العرب الغير شرعيين والفاشلين ، ولكنهم في السلطه والعالم معترف
    بهم ، عباس لا يختلف عنهم ،
    ايضا انا مع الدعم المادي وبقوه لحماس ، لرفع معاناة اهلنا في قطاع غزه ،

    بالنسبه للقدس ، والله في سماه ، لن يحرر القدس لا ايران ومرتزقتها ولا السعوديه
    ولا اي بلد عربي ، ولن يحرر القدس الا ابناء القدس ،
    وأخيرا هذا رأي مواطن سعودي بسيط ، لست مسؤولا ،، فلا تتحداني ولا اتحداك ،
    هذا رأيي وجوابي ، ان قبلت به اهلًا وسهلا ، وان لم تقبل به ايضا اهلًا وسهلا ،،
    تحياتي لك ،،

  15. الأخ الفاضل / مواطن عربي سابق
    اشكر لك سمو أخلاقك الرفيعة، فمحاسبة الذات و إحترام الآخرين من شيم الكرام اولاد الأصول. أخوي الفاضل، وعلى الرغم من كرهي لاستخدام هذا الإسم اللي ابتلينا فيه ولكن ترا غالبية الشعب السعودي تكرة حكامها وتصرفاتهم و سياساتهم. صحيح فيه كمن مأجور وظيفتهم الكتابة و محاولة إظهار ان الشعب يدعم الولد المعتوه و عصابته ولكن فيه ولله الحمد من شرفاء هذا البلد المبارك اللي يردون المهم و يفضحون اكاذيبهم. نعم انا معك و أؤيد دعوتك في مقاطعة الحج مادام تحت سلطة هالعصابة المجرمة فوالله إنهم يقتلون المسلمين بهذي الأموال و متخفي أعظم.

  16. ردا على سؤالك هل هي مقاومة عربية
    لا رفيقي هي مقاومة مستعربة فارسية سنية شيعية
    لا تسالني اكثر عن ماهية هي المقاومة
    انت خلص حالك بحالك
    الله يرضى عليك
    انا صلي كم سنة عم حاول ركبها
    وحياتك عن نوال الزغبي منها عم تركب معي

  17. ايها المغرور الدجال المحتال الخرّاص نتن ياهو
    قلت لك في تعليق سابق بشأن تهديدانك الجوفاء بقصف ايران بطائرات F-35 الشبح الاميركية الصنع لك ان تهدد وتتوعد وتصرح ماتشاء وانّى تشاء وكيف تشاء وبما تلفّقه من اكاذيب ،فلم يعد احد يكترث بماتقوله وان ايام كانت اسرائيل تهدد وتفعل قد مضت وانقرضت ،ومثل تهديداتك هذه وتصريحاتك في هذه الايام دليل على الخوفذ والرعب ومن اجل رفع معنويات شعبك المنهارة بسبب ان االأمور تغيرت فلم يعد لاسرائيل لاجيش لايقهر ولا تفوق في ميزان القوى في المنطقةواختفت شعاراتكم الصهيونية من الفرات الى النيل حدودك يا اسرائيل ، ،
    وكل كل ذلك بعد هزيمتكم المنكرة في حرب حزيران 2006 في جنوب لبنان على ايدي ميليشيات المقاومة الاسلامية لحزب الله ، وكان تصاعد حركة المقاومة الاسلامية لحزب الله وحماس والجهاد الاسلامي والانتصار الكبير لسوريا على قوات المعارضة وعلى 80 مجموعة نن الارهابيين والدول الممولة لهم وخاصة السعودية وتركيا الى جانب 60 دولة داعمة للمعارضة السورية الى جانب دخول ايران عسكريا في الحرب الى جانب سوريا كان نقطة تحول تاريخية سوف تغيّر من الوضع القائم في المنطقة ولن يكون ذلك إلا بزوال الدولة العنكبوتية الصهيونية العنصرية وارجاع الحق المقدس السليب للشعب الفلسطيني كاملا دون نقصان شبر واحد من ارض الرباط والمرابطين ،
    وهذا ما حعل الخوف والرعب يدبّان في اوساط شعبك الاسرائيلي ويقضّ عليه مضاجعه لقرب اليوم زوال اسرائيل المحتوم عاجلا ام اجلا ليجدوا انفسهم في حال تشرد وتمزّق في صمراء التيه في ارجاء العالم ؟
    اما تصريحك ايها المغرور هذا اليوم بأنك لن تسحب المستوطنات في الضفة الغربية فنحن الشعب الفلسطيني على يقين من هذا الواقع الذي تتحدث عنه لاننا لم نعد نعترف بوجود ضفة غربية مقطّعة الاوصال ، ولم نعد نطالب بحدود ماقبل الخامس من حزيران عام 1967 ولم نعد نعترف باتفاقيات اوسلو المشؤومة وتقسيماتها مناطق أ،ب،ج ،اوغزة واريحا اولا دون القدس ،وانما لن نقبل سوى فلسطين كلها من النهر الى البحر دولة عربية أبيّةً حرّةً مستقلة وعاصمتها القد س شرقا وغربا ، والأيام بيننا !
    احمد الياسيني المقدسي الأصيلP

  18. الى السيد الردادي ……. سألتك وبتحد أن ترد على تعليقي فلا تتحجج ممن اعتبرتهم أساؤوا اليك كشخص ، علما بأن جريدة رأي اليوم لا تتقم بنشر أي تعليق فيه تجريح شخصي ، ما زلت أتحداك أن ترد على تعليقي وبالمنطق،،،،،

  19. مع اختلافي في الرأي مع الاخ الردادي ،، فأنا شخصيا لا اؤمن بأي نظام عربي قائم الان ولكن الاخ الردادي يؤمن بنظامه ( هو حر برأيه ) الا انني احترم آرائه لانه احيانا يكتب ويعلق بحقائق ومنطق ضد آراء الاخرين ،، وعندما يعجز المحور الاخر بالرد المنطقي وتقديم الحجة عليه يذهبون الى شتمه او يعلقون له بعبارات غير مقبوله ،، وهذا دليل على ان الاخ الردادي يستفزهم بطريقة منطقية ومهذبة ،،،،،( وكأنهم يقولون له ولغيره من ليس معنا فهو ضدنا ) اريد ان افهم عندما اكون موافق لارائكم مثلا فهل انا معكم ام مع انظمتكم ) بمعنى عرفونا على انفسكم ( من انتم ) بصراحة انا تابعت اغلب تعليقاته فلم اجد له تعليق واحد خرج فيه عن الادب والاخلاق ،،،،، واتمنى من الله ان يفهم الاخ الردادي وغيره ان من ندافع عنهم ( مجرمون وشركاء في الجريمة والاهداف واحدة – دولة الاحتلال اولا ثم اولا ثم اولا ) وكل الكلام الاعلامي بعيد كل البعد عن واقع الامور .. اريد ان اسأل سؤال : الاحداث الحاصلة الان داخل دولة الصهاينة لماذا يتم التعتيم عليها ؟ اليس غريب !!!! حتى على مستوى بعض القنوات الشخصية التي تبث من خلال اليوتيوب لم تتحدث عن هذا الامر ، لماذا ؟؟

  20. احمد عمر
    اخي اين كنا واين أصبحنا ؟ العراق اسقطوا نظامه من خلال سلاح الجو لتسهيل احتلال حتى القصر الجمهور من قبل القوات البرية الامريكيةً، داعش هزمت بسلاح جو التحالف الذي تقوده امريكا. في سوريا هزمت اغلب التنظيمات المسلحة وفي مقدمتها داعش من خلال سلاح الجو الروسي بالدرجة الأساس وتقول ان الطيران الحربي لا تإثير له في حسم المعارك .

  21. انا ايضا اهدد اسراءيل بالدمار والهلاك، وانصح اليهود بتعلم السباحة والجري والقفز.واتوعدهم بتدمير تل أبيب.
    ما الفرق بين تهديداتي وتهدديدات المسؤولين الإيرانيين، وما القاسم المشترك بينهما….لاشيء،كل كلام فكلام.فانا لم اطلق رصاصة ولم اقتل اسراءيليا واحدا، وكذلك إيران وصلت لنفس النتيجة رغم امتلاكها نصف مليون صاروخ.
    العرب بأقل مما تملك إيران من صواريخ واسلحة، حاربوا وقتلوا اضعاف ما قتلت إيران من الإسرائيليين….معذرة،نسيت ان إيران لم تقتل اسراءيليا أو امريكيا واحدا..فهي تنتمي لمحور ” الرد في الزمان والمكان المناسبين”.
    اما حزب الله فلازال مرعوبا منذ حرب ٢٠٠٦، شبعا تحت الاحتلال وإسرائيل تقصف أصحابه من سماء لبنان.وحسن يهددها ويتوعدها اذا هاجمت إيران… فهل هذه هي المقاومة العربية ؟؟

  22. اود ان اوضح بانني عندم ذكرت السعودية باحد تعليقاتي لم يكن قصدي ابدا ذم احد بالاخص الافاضل المعلقين السعوديين الدائمين في هذا الموقع
    هناك بعض من تعليقاتي التي تحجب ولا تنشر خصوصا انها تراعي شروط التعليق وجدا رصينة
    هناك مرات عديدة يكون فحوى تعليقي مطابق لبعض الاخوة السعوديين
    لا احد يعلق على ما اقول ان يشتمني بينما تنهال الستائم على المعلق السعودي
    طبعا ان احمد الله انه ينجيني من الشتم والسب
    وجل ما وددت قوله ان بعض الاخوة المعلقين هنا فقط لنشر التخوين والشتم بغض النظر عن الفكرة بل لانها صادرة من معلق سعودي
    فانا اجزم ان هناك معلقين يعلقون على خبر او معلق اخر من دون قراءة
    هل نحن هنا لنخون بعضنا بعض ونشتم
    ولماذا تحجب تعليقات رصينة جدا وتنشر تعليقات التخوين والشمت
    ارجو عدم اتهامي باني سعودي او موالي لها
    لاني من اكثر الناس انتقادا لال السعود ولحكمهم وسياستهم
    واحد الناس الذين حتى يدعون بطريقة نشطة لمقاطعة فريضة الحج ما دام ال السعود يسيطرون على الاماكن المقدسة
    نرجو النشر وعدم الحجب

  23. الطيران عمره ما بستطيع يحسم حرب..شوف الدواعش في سوريا، كل اسلحة الجو الموجوده في العالم هجمت عليهم بمليون غاره جويه. وبعدهم مثل السعادين، وكل هزائمهم تطلبت معارك ارضيه. شوف حزب الله بيهزم اسرائيل وطيرانها، شوف الحوثيين خمس سنوات تحت قصف الطيران ولم يتراجعو نصف متر. ايران حاربت جيش صدام وطيرانه ثمان سنوات بدون ما يكون عندها طيران. الطيران لا يؤثر الا على الجيوش العربيه، التي تبحث دائما تبحث عن سبب للهروب من المعارك. شوف حرب حزيران 67 عندما استسلمت القياده المصريه في الساعات الاولى بحجة ان اسرائيل دمرت سلاح الجو المصري وهو على الارض…!! طيب، يعني لو لم تنجح اسرائيل في ضرب الطائرات وهي جاثمه على ارضها، هل كان ادى هذا الى نتيجه مختلفه. طبعا لا، سلاح الجو المصري في ذلك الوقت كان حوالي عشرين سنه متاخر عن سلاح الجو الاسرائيلي. يعني كان الطائرات المصريه دمرت في السماء وخسرنا الطيارات والطيارين..قياده فاشله كسوله لا تجهز ولا تحارب ولا تعرف شي عن الحرب. نفس القصه صارت مع جيش صدام حسين، سلم كل العراق للامريكان في ثلاثة اسابيع..قال تفوق جوي عند الامريكان…!! طيب الشعب العراقي حارب الامريكان خمس سنوات باسلحه بدائيه عملوها من طناجر الطبخ وقناين الكازوز…!! لن تكون هناك حرب على ايران، لكن لو حصلت لن يكون الطيران اي اثر على المعارك.

  24. الی اخی المحترم ابوهانی دواق الجزائر
    کلامک شفی صدری
    اطال الله القدیر بعمرک الشریف انشاالله
    ویسری امرنا علی عرب المتصهینین

  25. الحروب في الزمن الذي نعيشه تحسمها الطائرات فالقوات البرية مهما كان تعدادها لا يمكنها ان تتقدم وتسيطر على المواقع الأرضية بدون قوة جوية ضاربه تسندها ، هذه حقيقة لا يمكن القفز عليها .

  26. يقول الشافعي رحمه الله ،،
    ‏‎اذا سبني نذل تزايدت رفعة و ما العيب الا ان اكون مساببه
    ‏‎ولو لم تكن نفسي علي عزيزة لمكنتها من كل نذل تحاربه ،،
    ويقول ايضا ،،
    ‏‎قالوا سكت وقد خوصمت قلت لهم ان الجواب لباب الشر مفتاح
    ‏‎والصمت عن جاهل او أحمق شرف ، وفيه أيضا لصون العرض اصلاح
    ‏‎اما ترى الأسد تُخشى وهي صامته ، والكلب يُخسى لعمري و هو نباح ،،

    بعض الصحابه العظام كان آبائهم ، وليس اجدادهم ، من كبار الكفار وبعضهم قتل وهو
    يحارب رسول الله عليه الصلاة والسلام في المعركه ، وهذا لم ينتقص من مكانتهم العظيمه ،
    فمن أكون انا بجوارهم ، لو كان ابن سلول جدي كما يدعي الاخ ابو دواق ،،
    هذه رسالتي له ، وأقول له بأني لن ارد على الاساءات والشتائم بمثلها ، رغم ما اسهل قولها ،
    ولكني اخجل ان اتلفظ بها ،،
    والاخ الثاني يصفق له ، بدل من نصحه ،
    والاخ الثالث اقول له مهما انتحلت من أسماء فأنت معروف ، فلا تنتظر مني إجابه ،
    نحن لسنا في محكمه وتسألني بطريقة الاستجواب ، انت قول رأيك وبس ، وانا مثلك ،
    ويجب على كل منا احترام رأي الاخر ،
    والاخ الرابع يتحدى ، وان ما خاب ظني انه هو الذي ان جاوبته رد بشتائم ،

    والله لا الوم الحكام في قمعهم لحرية الرأي فنحن أخس منهم ، هم على الاقل يخافون على
    كراسيهم ، اما نحن فعلى ماذا نخاف ،
    اوروبا وامريكا حكوماتها متقدمة على حكوماتنا بمئات السنين في السماح بحرية التعبير
    اما شعوبهم فقد تجاوزت شعوبنا بسنوات ضوئيه في أدب الحوار وحرية وتقبل الرأي الاخر ،،
    تحياتي للجميع ،،

  27. لا يسعنا الا الدعاء للجمهورية الاسلامية ولشعبها المؤمن الصابر امام قوى الشر والامبريالية اللاميركية الصهيونية
    نسآل المولى ان يمدهم بمدد كثير يفيض على هذه الجريدة المقاومة ورئيس تحريريها المتخندق دائما وابدا اينما وجد المدد وطاف
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  28. الى الرفيق الدب الداشر
    اعتذر لك ولصحيفتك الغراء ولشعب الحرمين الابي وللحرمين المقدسين
    لم اكن اعلم ان كلماتي قادرة على ما ذكرت

  29. الى الردادي
    رصاص المقاومة اليوم موجه الى ال سعود الذين جوعوا الشعب اليمني الأبي….صواريخ اليمن صوب مطارات ال سعود والمستفيدين من سرقة أموال الشعب العربي في الحجاز….من يقول ان المقاومة أوقفت الجهاد كذاب ومخادع..فماذا يفعل المقاومون من حزب الله في سورية؟ ؟؟اهم يتنزهون ويتسوقون؟ من حرر سوريا من الارهابيين المدعومين من ال سعود؟ أليست ايران وحزب الله والجيش العربي السوري بدعم روسي….يا حضرة الردادي انت ومليكك أدرجتم حزب الله ضمن الخلايا الإرهابية وتلومونه بأنه لم يطلق رصاصة منذ 2006…كيف تطلبون من حزب الله ان يطلق الرصاص ووصفتم الحرب بأنها مغامرة؟ ؟انا أجزم انك لا تفهم منطق الكلام …عيب عيب عيب؟ ؟؟؟

  30. تحیة للسید عبدالباري و أحباؤنا المؤیدین للمقاومة
    هناک تعلیقات کثیرة لأصدقاء ابي منشار( وازدادت في هذه الآونة بالتحدید !)
    دائماً یکتبون لماذا لاتطلق إیران طلقة واحدة إلی اسرائیل؟
    عندي سؤال بسیط: من المساند و المخطط في الحرب ضد الشعب الیمیني المظلوم سوی الصهاینة و الآمریکان؟ عندما تتلقون صفعة قویة من انصار الله یعني هطول صواریخ کثیرة من إیران علی رأس الصهاینة!
    ابطال غزة دوماً یشکرون مساعدة إیران . المساعدة هنا تساوي ضرب الصهاینة.
    مع أن الذباب الکترونی المنسوب الی ابي منشار یعلمون جیداً مدی قوة حزب الله في مواجهة الصهاینة دوماً یکررون کالببغاء: “هناک تأخیر لحزب الله في ضرب الصهاینة !” : )

  31. الى الاخ / مواطن عربي سابق
    قرأت مداخلتك الاخيرة فب ردك على الاخ / امين
    وللاسف ان مثل هذه الكلمات تصدر منك سامحك الله و غفر لك .
    فانت اهنت صحيفتنا الغراء و اهنت العرب و اهنت شعب بلاد الحرمين الشريفين

  32. الكيان الصهيوني لا يستطيع أن يحارب على أرض فلسطين إنما يريد حروب في دول أخرى. كان الطيران يقوم بهذه المهمه ولكن هذا السلاح فقد القدره. على المقاومه أن تنقل المعركة إلى داخل إسرائيل باسرع وقت عندها سوف تستجدي إسرائيل إيقاف الحرب باي ثمن أو شرط .

  33. الى امين
    انا من من انتقدوا حزب الله على وقف مقاومته لاسرائيل بعد 2006
    انت محظوظ انك تعلق بجريدة تنشر تخوين الاخر ولا تنشر الاراء الرصينة
    او تنشر الاراء الرصينة فقط اذا كانت صادرة من سعودي او موالي للسعودية
    لانها ستفقد رصانتها بعد ذلك

  34. انت من زمان يا نتن-ياهو تهدد و تتوعد ايران و لاكن لا تجرأ ان تغعل شيئ و انا على هذا المنبر اتحداك لو ارسلت طائرة واحدة الى الاجواء الايرانية لان تقول كلام لا تستطيع ان تنفذه يا النتن-ياهو هاذو ايران و ليس السعودية او الامارات او مصر السيسي الايرانيين و حزب الله دودة في حلقكم انتم و امريكا و كلاب امريكا في المنطقة ستموتون بخصة كبيرة اسمها ايران و حزب الله

  35. إذا كانت إيران لوحدها تدب الرعب في قلب الكيان الصهيوني وعلى رأسة النتن يا هو , فكيف لو أن الدول العربية جميعها المحيطة بالكيان الاسرائيلي ودول الخليج والسعودية وبقية الدول العربية تحذو حذو ايران !! فكيف سيكون وضع هذا الكيان المحتل ؟؟؟؟ وكيف ستكون ردة فعل النتن ؟؟ أنا أعرف أن هذا حلم ولكنه ليس بمستحيل على الشعوب العربية والتي يجب أن تكون شعبا واحدا وهي كذلك في الحقيقة .

  36. لولا أننا نعرف أن ردادي وتاناتي وغيرهم ذباب إلكتروني
    لكنا قلنا أنهم أطفال في السياسة كما آل سعود
    يطغى على عقولهم الحقد الذي سيأكلهم
    لكن هذا التماهي العلني بين آل سعود ونتنياهو يجعل الإنسان يدعو الله
    لعودة الحكم لشعب الحجاز بدل حكم آل سعود

  37. صاروخ إيراني واحد أزال أوهام ترامب ونتنياهو وأبومنشار
    صاروخ من صنع إيران أكير دولة في الشرق بالتقدم العلمي والصناعي
    الحصار على ايران ليس لأجل النووي
    بل لمنع إيران من بناء دولة سيحلم بها كل البشر
    لهذا نتنياهو يصرخ
    وابن سلمان يولول
    وبن زايد (يفكر!!)
    وترامب على تويتر يزقزق
    والصاروخ الإيراني يزمجر في حاملات طائراته

  38. انها ايام سوداء على نتنياهو وعلى بن سلمان
    ابومنشار : كان يحلم بضرب إيران فإذ بإيران تضرب أمريكا !!!!
    رصاصة واحدة لم يتجرأ ترامب إطلاقها على إيران!!! لأنه يعلم ما ينتظره
    مسكين أبو منشار دفع من خيرات بلداننا أكثر من تريليون دولار
    وها هو لا يستطيع مواجهة انصار الله !!!! ويستنجد بإسم الدين
    اما نتنياهو فيُهدد بطائرات يخاف الأمريكي من قيادتها!!! يظنها عجل ذهبي قادر على فعل أي شيء

  39. الاخ الكريم ابو هاني دواق الجزائر
    بارك الله فيك وأعزك واكرمك لأنك عزيز كريم تحب الكرامة والعزة والاباء. لقد اثلجت صدورنا وبردت قلوبنا بردك على حديثي التصهين حسب تعبيرك او بالأحرى اليهود المستعربين حديثا على يد الوهابية الخبيثة.
    تحية لك ولكل الشرفاء امثالك لا سيما السيد المناضل الكبير عبد الباري عطوان.

  40. لازلت انتظر رد الأخ غازي الردادي . وارجو ان انتظاري ما يطول مثل ما طوّلت عاصفة الحزم . أبي أعرف انجازاتنا في اليمن و في إيران . هل فيه شي عملي صار و لا بس هياط فاضي. مطاراتنا و انضربت . و الرياض و الطايف و جدة و مكة و ارامكو و انقصفت ولا تزال. هذا كلة من اللي نسميهم عصابة الحوثي . ما اشوف من حكومتنا الا مليارات طالعة لصفقات سلاح تكفي للحربين العالميتين الجاية . بس ما اشوف عملنا غير مؤتمرات و توسل بدول العالم . و ضرايب و تقشف و فواتير عالية و أسعار نار. هذ و ايران ما عبّرتنا اصلا لمن هددهم محمد بن سلمان ( الحمد لله انهم طنشوه ولا كان مصيبتنا أضعاف اضعاف ) . فهمني يا أخ غازي لاني اشوف شي عندنا و اسمعك تتكلم عن عالم ثاني . وأرجوك لا تطلعلي بالمواويل المعتاده ترا لا يهمني لا ايران و لا أمريكا و لا الجن الأزرق. بس اندبلت تسبدي من كثرة الكذب . أرجوك اما تقول الحقيقة او أصمت.

  41. منذ 20 سنة تقريبا والتهديدات مستمرة من الطرفين !!!!! والله هلكتونا بهذا الموضوع

  42. لقد بات من الواضح أن إسرائيل لم تعد لها القدرة على شن الحروب بعد اليوم لتنامي قوة الردع لدى حركة حماس والجهاد الإسلامي وحزب الله اللبناني. لذلك تجد قيادييها يستعرضون – عوضاً عن ذلك – إعلامياً بالتطبيع مع قادة الخليج وحكوماتهم.

  43. الحمدلله انه في في الردود رجال اقدر اقول عنهم انهم من سلالة المسلمين القدماء ويفتخرون بأنه عندهم نبي امي قاد الامه وهو جدنا جميعا.. اما البقيه اللي شايفين انه أمريكا وإسرائيل آلهة في الأرض. فمثل هولاء كانوا كثره في عهد النبي عليه الصلاة والسلام.. لكن الحق انتصر وبينتصر سوا من إيران او اي مقاومة اسلاميه وهذا وعد الله

  44. إنجازات حزب الله العظيمة منذ ثلاثة عشر عاما. الاول تطوير أسلحة حماس والجهاد في غزة. الثاني تطوير الصواريخ الدقيقة الرادعة الثالث جعل اسرائيل تحت طائلة التهديد النووي الرابع المشاركة الفعالة في تخليص سوريا ولبنان من عصابات الإرهاب والتي بلغت أعدادهامئات الآلاف. الخامس تثبيت الوضع السياسي في لبنان بشكل يجعل امريكا والسعودية عاجزة عن فعل شيء في الداخل اللبناني السادس تقديم خدمات خططية وميدانية للحشد الشعبي العراقي. وجعله جزءا لا يتجزأ من محور المقاومة السابع ردع اسرائيل بشكل نهائي عن التعدي على لبنان كل هذه الانجازات العظيمة التي تعجز عنها دول عظمى ثم يسال بعض الناس عن حزب الله ورصاصته فات هؤلاء ان إنجازا واحدا من هذه الانجازات يعادل كل حاملات الطائرات الامريكية قوة بل يفوقها فهل استطاعت حاملات الطائرات الامريكية ان تحمي السعودية من الطائرات الحوثية وصواريخهم هل استطاعت حاملات الطائرات تثبيت الوضع السياسي في العراق بشكل يخدم امريكا مثلا هل استطاعوا حماية السفن الإماراتية. بكل فخر نقول ان حزب الله قادر على تغيير الشرق الاوسط وبالفعل. قد غير الشرق الاوسط اكثر بألف مرة من امريكا يا سادة ان امريكا بعير ضخم ولكن يستطيع الطفل البدوي ان يسيطر عليه ويخضعه فلنكن عاقلين ولا ننظر الى ضخامة البعير وننسى ان ضخامته لا تعني شيئا امام طفل بدوي صغير. طبعا هناك من سيتعجب من تهديد حزب الله النووي لإسرائيل. اسألوني وسأجيبكم. واثبت لكم ذلك وان كنت اعتمد على حصافة المعلقين حفظهم الله وتحية من عراق الحشد الشعبي المقاوم الى كل ام فلسطينية قادمون رغم الذل العربي

  45. الى كل اولئك الذين يتحدون المقاومة اللبنانية ويطالبونها بإطلاق رصاصة واحدة باتجاه اسرائيل ويقولون أن هذا الأمر لم يحصل منذ عام 2006 أقول:
    منذ الثمانينيات والمقاومة اللبنانية بقيادة حزب الله تقود حرب شرسة ضد هذا العدو المجرم الغدار وقدمت مئات لا بل آلاف الشهداء واطلقت الرصاص والقذائف والصواريخ لعشرات السنين. ولقد اعزها الله ونصرها بفضل دماء شهدائها وحكمة قائدها المفدى السيد حسن نصرالله المؤيد والمنصور من الله وحررت الأرض وهزمت العدو في كل حروبه ضدها.
    اما انتم يا معسكر الذل والخيانة والانبطاح. لماذا لا تقومون بواجبكم وتطلقون بدوركم ولو رصاصة واحدة؟
    واذا لم يكن عندكم رجال للقيام بذلك فلماذا لا تقدمون بعض من الشيء الوحيد الذي لديكم وهو المال؟
    واذا لم يكن عندكم رجال ولا تريدون تقديم المال فلماذا لا تتركون المجاهدين الشرفاء الابطال من المقاومين في لبنان وفلسطين ان يقوموا بهذا الدور ولا تضعوهم على لوائحكم الارهابية المشؤمة.
    أم أنكم تريدون فقط التطاول على شرفاء هذه الأمه واعزائها وانتم لا نرى منكم إلا إقامة الملاهي والمراقص واندية الدعارة والعربده ودفع الاموال وتقديم الهدايا لإفانكا كي ترضى عنكم هي وزوجها الذي دعاكم لورشة البحرين كي تبيعوا بها فلسطين بثمن بخس لا يعادل ما دفعه صاحب شركة أمازون لطليقته؟؟؟
    ام أن جيناتكم الصهيو امريكية التي نشأتم وولدتم منها لا تسمح لكم بمقاتلة اسيادكم الصهاينه في حين تقودكم بلا تردد لتفجير انفسكم في المساجد والاسواق ودور العبادة ومجالس العزاء ؟؟
    لقد خلد التاريخ كل مناظل عزيز شريف من غاندي وغيفارا وعبدالناصر الى الامام الخميني ومانديلا والشيخ احمد ياسين وأرسل ملوك المال والبطون الى مزبلة التاريخ.

  46. الى المعلقين اللذين يتساءلون لماذا لم يطلق حزب الله رصاصة واحدة على اسرائيل منذ 2006.الجواب بسيطلان اسرائيل لم تهاجم ولم تعد قادرة على مهاجمة حزب الله. في 2006ا حزب الله كان في حالة دفاع ولم يكن مهاجما. رغم ذلك وصفه البعض بالمغامر تشجيعا لاسراءيل. ثم ان اي هجوم لحزب الله او إيران على اسرائيل سيكون سببا لشرخ اسلامي جديد لأن السعودية ستقف حتما مع اسرائيل وهذا هو بيت القصيد. هكذا شره لو حدث لن يترمم لقرون مثلما لم تترمم قضية السنة والشيعة.

  47. لولا حيائي من الله تعالى لأقسمت بجلاله أن المتصهين “غاري الرداري ” اّشــد نـــفــاقـا وأكـثر مــكـرا وخداعا من جده ” عبد الله بن أبي بن سلول ” .. وإني أراه رغم بعدي عنه كذئب كئيب يعاني من مرض الكلب ويروغ كما يروغ الثعلب الأجرب .. من شدة خبث هذه النكرة البائسة ترى دماغه تَـنْـبَـجِـسُ منه قذارات فـكـريـة كلها فتن وكذب ودجل ، واسهزاء باسياده .. حتى وهو يمدح تُــشْـتـَمُّ من رائحة كـلامِـه أقْـذَع انواع الذم والاستهزاء .. إنه صهيوني أصيل أقرب من كونه راضع حديث للبن الصهيونية .. يهيم في حب المستبدين وبائعي فلســطـين ، ويستميت في الدفاع على من يقتل مواطنه بمنشار حديدي ” الصحافي جمال خاشقجي ” ثم يطلع علينا بتعليقات تضليلية تهكمية سعيا منه للانتقاص من اسياده الذين أذلوا الصهاينة وفرضوا عليهم العيش في كل منازلة في سراديب تحت الارض كالفئران .. مثل هذه النماذج ان كانت من أصول صهيونية فلا تُـلاَمُ على نفث سمومها كيفما شاءت . أما إن كانت من عرب الانبطاح حديثي التصهين فإننا نقول لهم سحقا لكم ما اتعسكم يا عملاء لأنذل أنواع البشر وأقذرهم ..

  48. فليتفضّل.. وماذا ينتظر؟
    ينتظر ………… نظرية الإنهاك الاقتصادي، والصبر الإستراتيجي الأمريكي، وصولاً الى الإنهيار السياسي . ..

    لا تستعجل على رزقك

  49. الى السيد الردادي ….. ما دمت تكن كل هذا التقدير للمقاومين الأبطال ( كما وصفتهم ) في غزة أسألك لماذا لا تمدونهم ( عوض تقديم المال للمنسق الأمني أبو عباس ) بالسلاح والعتاد والمال وبهذا تكسبوا أجرين الأجر الأول هو ابعادهم عن محور الشر ( المقاومة ) أما الثاني فهو رضا الله عنكم لأنكم ساهمتم في دفع الظلم عن اخوتكم المسلمين كذالك ساهمتم في تحرير المسجد الأقصى ؟؟؟ وأنا أتحداك أن ترد وبمنطق ،،،،،،،،،،

  50. التّغيير الكبير في موازين القِوى

    صناعة الطائرات الأمريكيّة، مدنيّةً كانت أو عسكريّة، لم تعُد الأكثر تقدّمًا.

    الخُصوم طوّروا أنظمتهم الدفاعيّة…………….. نقل الحوثيون المعركة إلى عُمق خصمهم

    لا اجد كلاما اقوله !!!!…….. اترك التقدير لكم يا اعزائى

  51. الى امين كنانة

    خسِرت إسرائيل في حُروبها الأربع الأخيرة في قِطاع غزّة، وقبلها في حرب تمّوز (يوليو) عام 2006

    هذا ما يقوله استاذك يا امين كنانة ….. فلماذا قلوبكم جريحة من الهزائم العربية ؟؟؟!!!!!!ّ

  52. هُناك أكثر من نِصف مليون صاروخ وعشرات آلاف من الطائرات المُسيّرة المُلغّمة، مُوجّهة حاليًّا باتّجاه فِلسطين المُحتلّة، وصوب قواعد عسكريّة، ومصالح حيويّة، استراتيجيّة إسرائيليّة من الشمال والجنوب والشرق

    فليتفضّل.. وماذا ينتظر؟

  53. ان فشل صفقه القرن بسواعدالشعب الفلسطيني اولا و الجمهور العربي ومحور المقاومه ثانيا هو خير دليل على فشل ترمب في كثير من سياساته الخارجيه ابتدا من الجدار في المكسيك إلى انقلاب فنزولا والضغط الاقتصادي على الصين من خلال الضرائب ثم التراجع واخيرا فشله في تركيع ايران من خلال التهديد بلحرب والعقوبات. كل هذا الفشل السياسي بالاضافه الى المشاكل الداخليه ستنعكس على برنامجه الانثخابي القادم. اما بالنسبه له فإن له انجازتان فقط الأول هو نقل السفاره الى القدس والإنجاز الثاني حلب دول الخليج. اما نتانياهو يعلم كل هذا جيدا وما تصريحاته بلحرب الا للاستهلاك المحلي فقط.

  54. إذا اندلعت الحرب علي أساس سيناريوا ان توجه ايران آلاف الصورايخ بأتجاه اسرائيل فسيكون الرد الاسرائيلي بصواريخ محمله برؤس نوويه وستكون النتجيه دمار بعض المناطق بأسرائيل ولكن صورايخ اسرائيله محمله برؤس نوويه ستؤدي لدمار ابران وقتل الملايين من الشعب الإيراني. فهل هذا ما تريده القيادة الايرانيه فعلا؟ من غير المستبعد وبعد تهئ الرأي العالمي بان ايران أصبحت تشكل خطرا علي منطقه الشرق الاوسط وفتح باب تسابق التسلح النووي في منطقه الشرق الاوسط ان يؤدي إعطاء اسرائيل الضؤ الأخطر للقيام بتدمير المفاعلات التخصبيه ومن ثم استمرار الحصار الاقتصادي علي ايران لتركيع النظام الايراني، فالحصار الاقتصادي موجع ومؤذي اكثر من العمل العسكري لكل من أيران وأذرع أيران في منطقه الشرق الاوسط وبالمقابل سيتم تصفيه القظيه الفلسطنيه علي نار هادئة، فكيف ايران ستكون خادمه للقظيه الفلسطنيه؟

  55. لا شك نشوب الحرب سيؤدي الي كارثه كبيره علي العالم. باجمعه..دمار كبير لا يستطاع حسبانه…
    ولكن القاعده تقول نعم نعيش بقانون الغاب. أي القوي عسكريا. هو الذي يستطيع أن يفرض شروطه علي الآخرين
    ولكن هذه المسأله تختلف اليوم مع الجمهوريه الإسلامية الايرانيه مفخرة لنا جميعا في رقيها العلمي والعسكري الذي تفرض احترامها علي العالم اجمعه…
    ولكن للأسف العالم العربي يعيش الوهم والابتزاز. والمكر الاستعماري الصهيوامركانبيرطنفرنسيروسي المجرم. الذي يحافظ دامان علي بقانا ضعفا بسبب جهل الشعوب واستبداد الحكام…
    علينا والواقعية وعدم الهلوسة
    علينا التخلص من الهيمنة الاستعمارية الصهيوامركانبيرطنفرنسيروسي التي تستغل جهلنا. وتبني عليه مصالحها
    وبهذا علينا بالوحدة والمعرفة العلميه لجميع مناحي الحياه. من أجل التخلص من الهيمنة الاستعمارية
    لإعادة الكرامه والحرية لكل الوطن العربي والاسلامي…
    أي سلاح العلم ينهي علي الجهل والاستعمار معا
    فهل من مجيب ؟؟؟
    فلسطين تحرر فقط بوحدتنا جميعا في خندق البندقية وهي الطريق والوحيد لنيل الحريه والكرامة والعزة والاستقلال….

  56. الا زالت الأحلام تراوده؟ ام فقط يكذب عن نفسه و لنفسه؟
    خربت يا النتن و كيانك، باثنيكما الى الزوال، بل بداية تقهقر الصهيونية العالمية و شعوب العالم بدأت تصحو و قريباً ستنتفض ضدكم أيها المخربون القتلة؛

  57. من يضمن نتنياهو ان طائراته ستعود الى قواعدها سالمه ومن يضمن ان الطائرات ستجد مطارات تهبط عليها…

  58. في وثيقه امريكيه مسربه عن احداث ازمة الصواريخ الكوبيه مطلع ستنيات القرن الماضي عندما وقف العالم على شفا حرب نوويه بين الاتحاد السوفياتي والولايات المتحده الامريكيه . تقول الوثيقه ان هناك اوامر صدرت من اعلى المستويات في الاداره الامريكيه بتوجيه الضربات النوويه الاستباقيه الى الاتحاد السوفياتي والى الصين واليابان ايضا بالرغم من انهما لا علاقه لهما بالازمه الدائره بين الروس والامريكان والسبب انهما قوتان ستصعدان مباشرة في حالة الاباده المتبادله بين القوتين المتصارعتين . من هنا نقول للدول في المنطقه التي تظن انها بمنأى عن حروب ومواجهات قد تقع في اي لحظه انه ليكون هناك مجال للحياد والنأي بالنفس . فمثلا لوتعرض الكيان لاخطار وخسائر تعرض وجوده للخطر فحتما لن يكتفي بالرد على لبنان وسوريا وايران والعراق بل سيشمل رد فعله الموتور بالتأكيد مصر والسعوديه والجزائر وباكستان والمغرب وتركيا .

  59. الأستاذ العزيز عبد الباري. مقالاتك ومقابلاتك بتخلي الأمل بالنصر يضل ويبقى فينا . وكتار بيعرفوا انه ما أخذ بالقوة لا يسترد بغير القوة .فلسطين انشاء الله راجعة لاهلها. ايران الدولة الإسلامية انشاء الله بتضل قوية. ودولنا العربية ما شاطرة الا بالجعدانة وكتر الحكي

  60. إنتهى حسم الحروب بالطيران عندما دخلت الصواريخ و الرادارات المتقدمة الخدمة؛ ربما يمكن لأمريكا أن تستخدم البي 1 و البي 2 القويتان أما الأف 35 فلا أعتقد أنها ستفلت من الرادارت و الصواريخ الجديدة
    أما إنتصارات الجيش الذي لا يقهر فكانت فقط سنة 67 أخذوا الجيوش العربية على حين غرة ، لولا الطيران الأمريكي المتفوق ما كان لليهود أن يقدروا حتى على حماس ؛ سنة 73 بعد معركة الزيتية التي خسرها شارون أمام القوات الخاصة الجزائرية و المصرية ، هرب ما تبقى من جيشه بالدبابات و الأليات أمام قوات راجلة و طاردتهم الوحدات الجزائرية و المصرية في الصحراء حسب شهادات جنرالاتهم ، و هل هذا جيش ؟ من يهرب بالدبابة أمام مشاة هذا جيش وصل به الرعب حد الجنون ؛ على أية حال خلي ترامب يجرب ستتجمع حوله أسراب من الجهاديين من كل الجهات

  61. وهل التهديد بتدمير إسرائيل في نصف ساعة لا يدعو للسخرية !!! وكل التهديدات، من إغلاق مضيق هرمز -اذا طبق الحصار- حتى ابادة الجنود الامريكيين على ايدي ادرع ايران الضاربة، لا تدعو للسخرية!!!
    فكما قال الأخ الردادي، من عليه بالمبادرة، المحتل أم المقاومة؟؟
    اذكروا لنا مرة واحدة هاجم فيها هذا المحور اسراءيل.
    العرب الذين يتلذذ البعض هنا بوصفهم بكل انواع النعوت، قاوموا وهاجموا وقتلوا من الاسراءيليين المءات وضحوا بالالاف.فكم اسراءيلي قتلتهم النصف مليون صاروخ ايراني.وكم ايراني استشهد مهاجما اسراءيل.فحتى الإيرانيين الذين ماتوا، قتلتهم الطائرات الإسرائيلية دون أن يكون لهم شرف قتال الإسرائيليين، أو ينتقم لهم من دفعهم إلى حتفهم.
    فمن المرعوب؟؟

  62. التهديد فن من الفنون الناجعة يمكنك من إدراك مبتغاك دون خسارة أو مجهود يبذل. و هو سلاح ذو حدين يستعمله الحيوان للدفاع عن النفس أو لإخافة عدو متربص ويستعين به الإنسان في جل معاملاتة الإجتماعية فتراه يهدد باللجوء للقانون ويهدد بالتشهير والفضيحة ويهدد باستعمال القوة مثل الضرب والتنكيل والفتل. وها نحن نعايش اليوم أرقى وأخطر أنواع التهديد الذي تمارسه الدول ضد بعضها البعض والسيد نتنياهو مشهود له بالخبرة والتمرس في استعمال هذا السلاح تماما مثل صاحبه ترامب. جرب نتنياهو وترامب سلاح التهديد مع البعض من الدول التي تعرفون فكانت النتائج مذهلة تفوق التصور وأصبح الممارس عليهم التهديد مسخرة عند القاصي والداني يتجاوبون مع كل رنة هاتف تصدح في قصورهم, والمؤسف أن هذين الخبيرين صدقا أنهما يمتلكان القدرة اللازمة لتنفيذ التهديد والوعيد ونسيا أو تناسيا أنهما في الحالة الإيرانية يواجهان صخرة صلبة المراس راسية في أعماق الأرض حرية بكسر أنيابهما وأضلعهما.
    هذه الأحداث المتتالية ليست إلا أسبابا ربانية تمهد لتحقيق الوعد الإلاهي بالنهاية الحتمية لهذا الكيان الغاشم.

  63. الحرب الان حرب نفسية ومن ينجح في تدمير نفسية الاخر سينتصر
    المجتمع الصهيوني منهار وهناك الالاف الذين هاجروا وعادوا الى اوطانهم الاصلية
    ورحم الله عميدة الصحفين في البيت الابيض هلين توماس لبنانية الاصل عنمدما اجابت عن سؤال يدور حول مصير الصهاينة في فلسطين قالت عليهم العودة الى اوطانهم
    كذلك رحم الله شاعرنا محمود درويش في قصيدته انكم عابرون في كلام عابر
    ومن اجل هذه القصيدة التي كانت في كلماتها اقوى من كل الاسلحة اجتمعت الجمعية الوطنية الفرنسية للنظر في كيفية التقليل من الخطر النفسي ولقد ترجمة الى العديد من اللغات
    كلمة اخيرة
    هناك مثل يقول كل بيت وله مصرفه
    وخليجنا العربي واخوتنا الخليجين خرج من بينهم حثالة ذوي نتانة تفوقوا بها على النتن

  64. يمكنكم تشبيه تهديدات نتنياهو تماماً بدون تنفيذ كتهديدات فخامة الرئيس محمود عباس حفظه الله ورعاه وأبقاه علي صدورنا يكذب ويهدد بوقف التنسيق الأمني وسحب الاعتراف بإسرائيل وغيرها من التهديدات الفارغه..لا أريد وصفها بالنباح بدون نتيجة تذكر… الحمدلله تم اضافة كذاب جديد يطلق تهديدات هو غير قادر بل لا يجرؤ علي تنفيذها

  65. لو كانت امريكا واسرائيل وحلفاؤهم العرب قادرين على هزيمة ايران لفعلوا ذلك منذ اربعين عاما مضت ولكنهم يعرفون جيدا انهم سيتكبدون من الخسائر اضعاف ما ستتكبده ايران وفي النهاية سيهزمون ولن يتمكنوا من اسقاط النظام الايراني.

    ايران دولة عظمى

  66. اخر مواويل قيادة عاصفه الحزم انهم يقدمون ادلة موثقة للمجتمع الدولي ان الحوثيين يهددون الملاحة الدولية. طيب، و المطلوب؟؟؟ وين مراجلكم و وين اللي طلع يقول انه مستعد يجتث الحوثيين خلال بضعة ايام؟
    و قياسا على تحليلات الردادي الامنطقية نقول وين فعايل اللي طلع بشحمة ولحمة بالتلفزيون يقول انه مابينتظر إيران تحية وبينقل المعركة إلى العمق الإيراني؟؟؟؟؟
    إلى الآن ماشفنا اكثر من فيلم كرتون مضحك. برجع اسأل الأخ غازي الردادي، الكلام وسمعنا وين الفعل؟؟ ترا اشوف الحوثيين وخمسين في وسط الرياض ما كانة فيها حتى نتطور. وين المراجل والعنتريات. جاوبني و رد على وخليك من سوريا و حزب الله. انا هنا معاك بالرياض وشايف وعارف. تفضل خلني اسمع منك يمكن اصدقك و أكذب عيوني.

  67. التهديد فن من الفنون الناجعة يمكنك من إدراك مبتغاك دون خسارة أو مجهود يبذل.يستعمله الحيوان للدفاع عن النفس أو لإخافة عدو متربص ويستعين به الإنسان في جل معاملاتة الإجتماعية فتراه يهدد باللجوء للقانون ويهدد بالتشهير والفضيحة ويهدد باستعمال القوة مثل الضرب والتنكيل والفتل. وها نحن نعايش اليوم أرقى وأخطر أنواع التهديد الذي تمارسه الدول ضد بعضها البعض والسيد نتنياهو مشهود له بالخبرة خبير مشهود له
    و التهديد سلاح ذو حدين يستعمل لدرء خطر ويستعمل للظلم والتجني حسب

  68. نتنياهو يتباهى هذه الايام بمد الجسور مع بعض الانظمة العربية اعتقادا منه انه نجح في اختراق الرفض العربي العام للكيان الصهيوني وربما لاابتزاز وحلب هذه الانظمة مستقبلا كما يفعل ترامب حاليا.والمطلوب منا كعرب وكمسلمين وبعد ان يأسنا من انظمتنا ان نؤيد ايران بما تقوم به من تحدي ضد غطرسة ترامب ونتنياهو وهو اضعف الايمان..لنبتعد قليلا عن الطائفية والحقد القومي وخلافات المذاهب والتي اضعفتنا كثيرا وجعلتنا سخرية بين الامم الاخرى .وعندما نتوقف عن كل هذا التخلف والتشرذم سيرتجف نتنياهو ويوقف غطرسته وابتلاع كيانه للارض العربية بدون اي يطلق عليه صاروخ؟

  69. وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكَ لَيَبْعَثَنَّ عَلَيْهِمْ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ يَسُومُهُمْ سُوءَ الْعَذَابِ ۗ إِنَّ رَبَّكَ لَسَرِيعُ الْعِقَابِ ۖ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ

  70. هههههه فعليا دولة المسخ لديها حتى الان 12 طائرة فقط من هذا الطراز !!! فكيف سوف تهاجم أيران ب 12 طائرة أف 35 ؟؟؟ كما أن المسافة هي 1300 كيلومترا من أقرب قاعدة عسكرية لدولة المسخ حتى أيران ؟؟ عموما فليتفضل النتن ياهو بضرب ايران الان أن أستطاع ذلك !! وهذا ما كنت أصرح به من عدة سنوات فعليا على جريدة رأى اليوم يجب على أيران تجهيز ترسانة صواريخ أرض ارض جبارة على الأقل 15 ألف صاروخ لضرب أي قاعدة عسكرية للأعداء تهدد ايران بالمنطقة وتجهيز عدة مئات من طائرات الدرون بعيدة المدى محملة بصواريخ كروز لضرب حاملات الطائرات وأخرى محملة بطوربيدات أعماق للغواصات الإسرائيلية بالمحيط الهندي وبحر العرب.

  71. تهديدات اسرائيل لايران ليست جديده بل قديمه
    من ايام الرئيس انجاد وكنا نراهن بانه لن تكون هناك مواجه….الجهتان بجععوا لاخافتنا افهموها ..

  72. نجزم ونؤكد ان الترسانة العسكرية الاسرائيلية في غايه التفوق وخصوصاً ان حجم المساعدات العسكرية الاسرائيليه من الدول ألمتقدمه تختلف عن المساعدات العسكرية للدول المتخلفة مثل الدول ألعربيه وغيرها من العالم الثالث ولكم بالتفوق السعودي على الحوثي من حيث العتاد وتفوق الحوثي بالضربات على السعوديين بالرغم من بساطه الإمكانيات

    طائره f 35 الاسرائيليه ليست كنظيرتها من الطائرات في الدول التي سمحت الولايات المتحدة لهم بشرائها فهذه الطائرة لها القدرة على إسقاط القنبلة الكهرومغناطيسيه من ارتفاعات لا تستطيع حتى s 400 الولوج اليها حيث تقوم بشل جميع الأنظمة الكهربائية التي تعمل بجميع أنواع الوقود حتى النووي
    انطلاق أي طائرات ضد إيران من إسرائيل سيكون من أراضي عربيه بحته قريبه من إيران مثل قاعده العيدية في قطر أو البحرين أو الإمارات أو السعودية أو الكويت أو سلطنه عمان
    فهذه الحرب ستختلف كلياً عن باقي الحروب بل انها أم الحروب لانه لن يكون شيء اسمه إيران بعد هذه الحرب ونراهن على ان إسرائيل من سيكسب أي معركه
    الممولون للهذه الحرب أعداء إيران وهم كثر جزء منهم أصدقاء إيران
    نكتفي بهذا القدر لعل القدر يغير مسار هذه الحرب لصالح الشعوب المنكوبة

  73. المشكله هي وجود رئيس بلطجي ومختل عقليا يقود أكبر
    قوه عالميه ووجود رئيس وزراء فاسد يريد التغطيه على فضائحه وفساده بالحروب. نتنياهو يعلم نتيجه الحرب
    المهم هو وترامب وكوشنر وبولتون ووزير الخارجية .
    ما يهمهم هي الأموال التي ستدخل الى الحسابات السريه
    لهم من مافيات صناعه الأسلحة ومن عرب الخليج الذين يبتزوهم بالادعاء الكاذب لحمايتهم مع قواتهم ترتعد خوفا من رد الفعل الإيراني على قواعدهم بالخليج والعراق

  74. ان شاء الله يكون تقديرك صحيح ونرى يوما في اسرائيل يسعد قلوبنا الجريحه من كثرة الهزائم العربيه .

  75. الكيان الصهيوني يلفظ أنفاسه الأخيرة وزمن العربدة الصهيوامريكية ولى إلى غير رجعة والأيام بيننا كما قلت استاذنا عبد الباري

  76. لا اسرائيل ولا اللي خلف اسرائيل يستطيع هز شعره من ايران ونحن نفتخر بوجود بلد مسلم يتصدى الى قوى الاستكبار العالمي

  77. نتنياهو يقول
    وسليماني يقول
    وحسن يقول
    وترامب يقول
    في النهاية ضاعت الطاسة بين ما يقولون ويدعون
    ولكن بالرغم من كل ما يقولون تبقى الافعال هي الدليل، اميركا تحاصر ايران وبريطانيا تغلق مضيق طارق بوجه ناقلاتها واسرائيل قصفت معسكراتها في سوريا ٢٣٩ مرة.
    لا نطالب ايران بحصار اميركا او احتجاز سفن بريطانية فهذا كثير عليها ولكن نطالبها باطلاق رصاصة على اسرائيل.

  78. الى جميع من يعلق و يقرا اقول لكم جميعا … دلوني على زعيم دولة في العالم يرفض استلام رسالة تانيه من الرئيس الامريكي … او دلوني على دولة في العالم تجرؤ على اطلاق النار على طائرة مكتوب عليها (US Air Force) و سنترك محور المقاومة و نلتحق باي محور يعجبكم.

  79. تحية لكم يا استاذ عبد ااباري علي هذا التحليل الدقيق للوضع العسكري بمتطقة الشرق المتوسط وتحية واجبة لايران اول دولة اسلامية تقول كلمتها المسموعة امام امريكا والغرب عموما ولنتذكر يوم اعلان توقيع ترامب علي وثيقة خر.وج امريكا مت الاتفاق النووي والفرحة الكبري بانظمة الخليج واسرائيل تحولت هذه الايام لحيرة من امرهم بعد عجز امريكا والغرب عن اقناع ايران الحفاظ علي الاتفاق

  80. نتنياهو لن يضرب ايران لانه من مصلحته ان تبقى ايران بهذا الحال لتخويف مشايخ الخليج والسعوديه بها،واقناعهم ان اسرائيل حليف،ان اسرائيل تريد اختراق العالم العربي والوضع الراهن هو الانسب،اما تدمير ايران فسيتسبب اولاً بتراخي الحاجه لاسرائيل وتدمير جزء كبير منها على يد حلفاء ايران…
    اذا كنتم تعتقدون ان اسرائيل ستضرب ايران فانصحكم بتغيير استراتيجياتكم

  81. فعلا اصبحت الحروب الغاز ~ ليس المهم كيف ستبدأ ولكن متى ستنتهى وكيف تنتهى والحرس الثورى مدرب على حروب افراد بمعنى ان كل فرد يمثل كتبيه وكيف تضرب الطائرات افراد وتنهى حرب ~ بالفعل الضغوط على الشعب الايرانى لتغير الحكم هناك هو أفضل الحلول وأما اسرائيل فقد كتب عليها ان تعيش فى رعب من صواريخ حزب الله وغزه وايران…

  82. مو قصور في إيران او رجالها عن الرد على تهديدات النتن ياهو الفارغة . ولكن احببت أن ارد بنفسي بناء على ردودهم السابقة عليه و على سمسار البيت الأبيض و انا العربي المسلم الفقير إلى ربه و اقول بالنيابة عنهم :

    (((( نحن هنا أين انتممممم ))))

    يا خوفي ان آخرة النتن ياهو يرجع يهدد بالرد المزلزل و يقول ( بتشوووف ) 😜

  83. الاستاذ العزيز الاخ عبدالباري عطوان . عشت وعاش قلمك الذي ينطق بتحدي ترامب ونتياهو وكل الجبناء من العرب في زمن كثر فيه الجبناء وقل فيه الشجعان وكثرة الاقلام التي تثبط العزائم وتدفع الامه نحو القبول بالذل والهوان .حفظك الله وأطال في عمرك لكي نقرأ نحن واولادنا كلماتك التي تبعث فينا الامل بأننا سنهزم أعدائنا ولو بعد حين.

  84. استاذ عبد الباري
    ما دامت اسرائيل بهذا الضعف والهوان، ماذا تنتظر ايران وحزب الله. لماذا يتركون الفلسطيني يعيش تحت ظلم الاحتلال والفقر ،الحرمان؟
    لماذا حزب الله اوقف كل مقاومته ضد اسرائيل وترك مزارع شبعة تحت الاحتلال ومنذ ٢٠٠٦ وشمال اسرائيل يعيش بسلام وامان
    لا حاجة لاسرائيل من القيام باي عمل عسكري ما دامت تعيش بسلام هي حاجة ملحة لمحور المقاومة
    ايضا، لا حاجة لاميركا ان تقوم باي عمل عسكري بل هي حاجة ايرانية لفك الحصار عنها.
    نقطة اخيرة لم تذكرها قط في مقالاتك: ما هو رد ايران المحتمل لاي ردبة اسرائيلية او اميركية نووية؟
    افدنا افادك الله ورعاك
    تحياتي

  85. حتي هزيمه 1967 ، كانت ضربه حظ للصهاينه وليس مقياس للقوه ، لعدم تركيز عبد الناصر وحربه علي عده جبهات وتشتت جيشه في دول مختلفه ، غير فساد اصدقائه في قياده ألجيش !
    أما ألان الأحوال مختلفه والحرفيه والعلم هما الأساس

  86. استاذ عبد الباري المحترم
    الف تحية
    يبدو أن الرعب الإيراني قد امسك بتلابيب زعماء الكيان الصهيوني بالإضافة إلى الرئيس الأمريكي ترامب فلم يعد بإمكان نتن ياهو وترامب الا التلويح والقول الاجوف بمهاجمة القلعة الإيرانية… اقول القلعة لأنها محاطة بسياج دفاعي يكاد يمتد في عمقه إلى ابعاد جغرافية تعرفها أمريكا وإسرائيل جيدا ولا داعي للتذكير بالهلال العسكري الذي صنعته إيران بالسيطرة على شمال فلسطين والمنافذ البحرية في مضيقي هرمز وباب المندب… ولن نستبعد في الأيام المقبلة ان نسمع ان سفنا كثيرة ستدفع ضرائب المرور في مضيق هرمز..
    إن التخطيط الإيراني العسكري من القوة والحضور المكثف والمتنوع سيجعل اي مغامرة يقوم بها النتنياهو مكلفة وخطيرة على المستقبل الوجودي للكيان الصهيوني وقد تضع اي مغامرة تقوم بها إسرائيل ضد إيران حدا لمستقبل نتنياهو السياسي وربما وجود إسرائيل في حد ذاته كما سبق القول.
    مجددا التحية

  87. إيران تستطيع ضرب دولة الاحتلال ومحوها. إيران تستطيع حرق دولة الاحتلال. دولة الاحتلال تستطيع مسح إيران واحرقها. طيب وبعدين والى متى. شو بتستنوا. بصراحة كلها تصريحات جوفاء وكلام فارغ. وللعلم أيضا قناعاتي الشخصية انه لايوجد اي عداء حقيقي بين إيران او حزب الله والأنظمة العربية. فكلهم جزء من منظومة قذرة أهدافها تدمير الأمة العربية والاسلام على وجه الخصوص. إن الدولة التي تكون مصدر خطر حقيقي على دولة الاحتلال وعلى المصالح الغربية في منطقتنا العربية يكون مصيرها التدمير وقتل رموزها كما حصل في العراق. وسياساتهم الأن قطع عنق كل من تكون توجهاته من أجل رفعة ونهضة بلاده وتطوير شعبه كما حصل تماما مع الدكتور مرسي في مصر. فكفانا عربدة وكلام للاستهلاك الاعلامي فقط لاغير. فنحن أمة أعزنا الله بالاسلام ومن ابتغى غيره ذل. هكذا كتب الله علينا أن نكون.
    على مر التاريخ لم ينتصر المسلمون بعدد وعدة. بل بالإيمان واليقين ان الله ناصرهم لا محالة حتى لو كانوا اقل عدة وعتاد. اللهم ردنا إلى دينك ردا جميلا. الله امين.واخيرا؛ كلهم مجرمون وكلهم شركاء في الجريمه والأهداف واحدة.

  88. إذا وقع الإعتداء يصبح الدفاع لا مفر منه و لأن موازين القوة تغيرت ففي هذه الحالة يصبح الهجوم و تحرير الأرض المحتلة تحصيل حاصل.يا قوم الخوف غير موقعه هذه حقيقة إسرائيل لم تعد بعبعا شيء من الغضب يا عرب

  89. النظام الايراني كالاسد المريض الذي يحتاج الى ترياق في اقرب وقت والا سينهار فالشؤون المعنوية للشعب ضعيفة بسبب الاوضاع المزرية وقد ينغجر في اي وقت الضربات الجوية لا تحسم المعركة وانما تعطي التفوق لاغير لا ننكر ان امريكا واسرائيل وروسيا وحتى ايران تتوفر على اسلحة استراتيجية ومتطورة لكن هذه الاسلحة دائما ما تكون لديهانقط ضعف.انت استاذ تمدح اس 300واس400 الى اس 1000 اذا وجد هذه الدفاعات ماهي الطائرات التي اسقطوها واي حروب جربت لكي نعتبرها رادعة حتى في سوريا روسيا لم تستخدم هذه الانظمة سواء اس300 واس 400 واسرائيل كم قصفت سوريا ودمرت مخازن اسلحةفي باطن الارض وخسائر في البشر والمال .حتى روسيا خائفة من سقوط مدوي لنظام اس كالباترويوت. سيدي الفاضل حين تشير الى الخسائر المادية والبشرية الكبيرة الى الامريكان وحلفائها مادا عن خسائر ايران البشرية والمادية وبنيتها التحتية هل ستصمد ام ستدمر فالحرب ليست لعبة قد يحدت لي ايران كما حدث لهتلر المانيا والله اعلم…….نترك الايام ؟…. انشرو

  90. يا استاذ عبدالباري ،، ولكن هم ايضا واقصد ما يسمى محور المقاومه لا يطلقون رصاصه على اسرائيل ،
    اسرائيل لم تطلق رصاصه واحده على جنوب لبنان منذ عام 2006 لان حزب حسن لم يطلق رصاصه على
    اسرائيل منذ عام 2006 ، واسرائيل تهدد بضرب ايران ، وايران تهدد أكثر ولم نرى شيئا من الدولتين ،
    ولكن إسرئيل تقصف وتضرب الايرانيين والنظام السوري وحزب حسن في سوريا ، ربما تقول إسرائيل
    اضربهم مجتمعين اوفر ، بدل من ان اضربهم كل حده ،، ثم اسرائيل هي من تحتل الارض فالمبادرة
    تكون من النظام السوري او حزب حسن او ايران التي اكلت 232 ضربه اسرائيليهم ، هؤلاء من يجب
    عليهم المبادره ،، اما ابطال غزه فهم الوحيدون ، الذين لا يعرفون عبارات الرد في الوقت المناسب ، لانهم
    رجال ، فرغم إمكانياتهم البسيطه ولا يملكون نصف مليون او مليون صاروخ الا انهم يردون في الحال ،
    تحياتي ،،

  91. بعض دول الخليج ما زالت توهم نيتانياهو بانهم في زمن 1967. أذكر نيتانياهو اننا تخطينا 2006 بل ا تخطينا 2019بعد اسقاط احدث طائرة تجسس امريكية. المسلمون ليسوا كلهم خليجيون ولا كلهم وهابيون يا نيتانياهو. هناك رجال ينتظرونكم والمسالة مسالة فرصة سانحة وكفى. بل حتى في الخليج هناك رجال ينتظرون ساعة الصفر.

  92. و اين هي S300 من الغارات الجوية الاسرائيلية. و ثانيا من يخسر المليارات من عدم بيع النفط. رهان ايران على النووي خاسر و هي لا تملك الامكانات, داعش و النصرة اسقطوا F16 و السوخوي. ايران تصفع كل يوم و لا ترد الا بالخطابات التي لا تسمن و لا تغني من جوع

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here