نِتنياهو يَعود إلى التَّهديد بإرسالِ طائِراتِه لضَربِ سورية.. ويَستَجدِي لِقاء بوتين في موسكو.. لماذا لا يُنَفِّذ تَهديداتِه هَذهِ عَمليًّا؟ وهَل يستطيع تَحَدِّي روسيا وتَحَمُّل الرَّد الإيرانيّ المُتَوقَّع ونَتائِجِه؟

عادَ بِنيامين نِتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيليّ، إلى تَهديداتِه المُتحَدِّية لروسيا يوم أمس (الثلاثاء) عِندَما قالَ أنّه أبْلَغَ ماكسيم اكيموف، نائب رئيس الوزراء الروسي الزائِر لتَل أبيب، بأنّ سلاحه الجَويّ سيُواصِل ضَرب الأهداف المُعادِية في سورية رُغمَ استلام الجيش العربيّ السوري؟ صواريخ “إس 300” الروسيّة المُتَطوِّرة المُضادّة للطَّائِرات.

تَهديدات نِتنياهو هَذهِ تَهدِف إلى طَمْأنَة الإسرائيليين الذين باتَوا يَشعُرون بالقَلق مِن تعافِي سورية أوّلًا، وتَعَاظُم قُوّة “حزب الله” الصاروخيّة ثانِيًا، والمَواقِف الإيرانيّة التي تُلَوِّح بالرَّد على أيِّ عُدوانٍ إسرائيليٍّ على قُوّاتها في سورية ثالثًا.

تسليم روسيا لصواريخ “إس 300” لتَعزيز الدِّفاعات الجويّة السوريّة ربّما يُمكّنها مِن إسقاطِ أي طائِرة إسرائيليّة تَختَرِق الأجواء السوريّة أربَكَ القِيادَة الإسرائيليّة بشقّيها العَسكريّ والسِّياسيّ، ولم تُقدِم على أيِّ غارةٍ لضَربِ أهدافٍ إيرانيّةٍ أو سُوريّةٍ في العُمُق السوريّ مُنذ إسقاط الطائِرة الروسيّة “أيل 20” الشَّهر الماضِي.

نِتنياهو يتحرّك حاليًّا في اتّجاهين لمُواجَهة المَأزِق الذي يَعيش فيه حاليًّا وحُكومته:

ـ الأوّل: السَّعي لتَرتيبِ لِقاءٍ يَجمَعُه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو في مُحاولةٍ لإعادَة التَّنسيق الروسي الإسرائيليّ إلى ما كان عَليه قبل الأزَمَة، وإعادَة المِياه إلى مَجاريها بين الحُكومَتين.

ـ الثّاني: الضَّغط على الإدارة الأمريكيّة مِن أجلِ الحُصول على مَنظوماتٍ تسليحيّةٍ تُمكّنها مِن إجهاضِ خَطَرِ الصَّواريخ “إس 300″، وتَوفيرِ الحِماية للطائرات المُغيرة على سورية.

بالنِّسبةِ للنُّقطةِ الأُولى نَجِد أنّ إلحاح نِتنياهو للِقاء الرئيس فلاديمير بوتين في موسكو، يَعكِس حالةً مِن الإحباط واليَأس، فالرئيس الروسي الذي رَفَضَ لِقاء نِتنياهو عدّة مرّات أثناء ثلاث مٌكالمات هاتفيّة ما زالَ يَدرُس الطَّلب الأخير مِثْلَما قال ديمتري بيسكوف النَّاطِق باسْمِه، أي أنّه ليس مُستَعْجِلًا في تَحديدِ مَوعِدٍ لهذا اللِّقاء، وحتّى إذا التقى الرَّجُلَين، فإنّ هذا لا يَعنِي استجابةً روسيّةً “أوتوماتيكيّةً” لطَلبِ رئيس الوزراء الإسرائيليّ.

أمّا إذا انتقَلنا إلى النُّقطةِ الثانية وهِي المُتَعلِّقة بسَعي نِتنياهو للحُصول على مَنظوماتٍ دفاعيّةٍ أمريكيّةٍ تَحْمِي طائِراتِه مِن صواريخ “إس 300” فمِن غَيرِ المُستَبعد أن تستجيب واشنطن لهَذهِ “التَّوسُّلات”، ولكن هذا يعني تحَدِّيًا لموسكو، والرئيس بوتين شَخصيًّا، واستفزازًا له، وهو تَحَدٍّ لا يُمكِن أن يَمُر بسُهولة، ومِن غير المُستَبعد أن يكون الرَّد عليه بتَزويد الجيش السوري بصَواريخ “إس 400” الأكثَر تَطَوُّرًا.

أيُّ عُدوانٍ إسرائيليٍّ جَديد على سورية ربّما يُؤدِّي إلى إشعالِ فتيل الحَرب مع إيران، ولعَلَّ “النَّصيحة” المَلغومَة التي وجَّهها الجِنرال حسين سلامي، نائِب القائد العام للحرس الثوريّ الإيرانيّ إلى نِتنياهو وقال فيها “أنّ عليه الإسراع بتَعَلُّم السِّباحة في البَحر المتوسط لأنّه قد يَجِد نَفسه مُضطرًّا للهُروب في الأيّامِ المُقبِلة” تُلخِّص تَوازُن الرُّعب الجَديد الذي يتَحقَّق في المِنطَقة، ويُنهِي كُل أنواعِ الغَطرَسةِ الإسرائيليّة.

العَرض المَسرحيّ الذي قدّمه نِتنياهو مِن على مِنبَر الجمعيّة العامّة للأُمم المتحدة قبل أُسبوعَين ولوّح أثناءه بصُورٍ وخرائِط قال أنّها لمُفاعِلٍ نوويٍّ سريٍّ في إيران، وأُخرى لمَعامل صواريخ في سورية، هذا العَرض أعطَى نتائج عكسيّة تمامًا، بعد أن ثَبُتَ أنّ الصُّوَر الأُولى لمَعمَل سجّاد، والثانية لمَلعب كُرة قدم في شَمال سورية.

نِتنياهو مَأزومٌ، وباتَ يُعَبِّر عن تأزُّمِه وإحباطِه باللُّجوءِ إلى التَّهديدات “اللغويّة” التي يُجيدها، وفَقَدَت كُل معانِيها وآثارِها.

إذا كان نِتنياهو يقول ويفعل، فمَا عليه إلا أن يُرسِل طائِراتِه إلى سورية فَوْرًا، ولماذا الانتظار كُل هَذهِ المُدّة؟

الجَواب أنّه يخشى أن يَجِد الرَّد الذي لم يتوقّعه ويُمكِن أن يُطيحَ بِه وحُكومته، ويَزيد مِن الهِجرَةِ اليَهوديّةِ المُعاكِسَة.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

46 تعليقات

  1. الى الأخ احمد الياسيني
    انا لا انقل عن أي مصدر خارجي، هذه ارائي الشخصية الصرفة… انا من متابعين هذا الموقع و اكتب تعليقاتي باستمرار، بعضها لا يتم نشره و بعضه ينشر، و لابأس في ذالك لأنني ادرك التوجه السياسي للموقع و هذا حقهم و لكن يبدو ان صدرك لا يتسع لسماع راي اخر.
    ثم من اعطاك الحق لتصنيف الناس بين خائن و عميل و وطني؟ ….ان تفترض ان كل من لا يتفق معك في الراي هو خائن و عميل…و لا صوت يعلو فوق صوت المعركة ….انا لم اقل ان إسرائيل لم تتكبد خسائر اثناء اجتياح لبنان … كل ما قولته واقوله على هذا الموقع ان البطولات و التضحيات التي ذكرتها تأتي بثمن باهض يعادل اضعاف خسائر إسرائيل في كل مرة…فعلى سبيل المثال على الرغم من خسائر إسرائيل في لبنان التي ذكرتها أتت بنتائج كارثية علينا ابتداء من تبعثر منظمة التحرير خارج لبنان و انتهاء بمجزرة صبرا و شاتيلا .
    يا رجل اصحى …أمريكا كسرت المانيا النازية بعظمتها قبل ستين سنه لما كنا احنا نطبخ على البابور ..و دمرت اليابان .. ووضعت قواعدها في كلا البلدين لغالية اليوم ..و الحقت ذالك بان تسببت بانهيار الاتحاد السوفياتي … و حاليا أمريكا هي الراعي الرسمي لإسرائيل …فعن أي انتصارات و مقاومة تتكلم هنا …و الله لا يحرقونا حرق اذا تمادينا .
    المقاومة حق مشروع و ما من احد يمكنه ان يسلب حقك في المقاومة …و لكن تذكر انك لاتملك الحق المطلق و احتكار الرأي…و بالتالي انت وحدك المسؤول عن قرارك وسيطلب منك بعد حين ان تبرر النتائج .. و بالتالي لا تعمم رايك باعتباره الراي السديد فقط .. فلا انا و لا كثير غيري يوافقونك الراي .. انا أرى ان ميزان القوى العالمي مكسور و بشكل فادح لغير المصالح العربية سواء على المستوى العسكري او السياسي …انت ترى غير ذالك هذا من حقك… و تحمل النتائج…و شكرا …و ارجو النشر.

  2. الى الشعب السوري والعربي
    ماجاء في مداخلتكالمصداقية هذه تدحض مزاعم خواجة فيصل !
    فالخواجةً فيصل المذكور كما يتبين من كلامه المثبت عل نفس الصفحة وعلى الموضوع ذاته منقول عن مصادر اسرائيلية ،
    ويمثل الاهداف الاسرائلية دون الرجوع الى مصادر سورية اوعربية او اجنبية ودون ان يذكر الخسائر التي الحقهاجيش الاردني النشامى وقوات الفدائيين الشهامى بالقوات الاسرائيلية المهاجمة سواء في طائراته الجويةالمقاتلة او قواته البرية في ساحة المعركة الكرامة الخالدة ؟
    ياسيد خواجة فيصل
    مامن معتدي مهما وصلت قدراته العسكرية إلأ ويتكبد خسائر ماديةوبشرية مماثلة لما اوقعها في خصمه ، والذي تشتهر به اسراييل هو اخفاء خسائرها في اية مواجهات عسكرية نتيجة اعتداءاتها التي جردتها من دعايتهاوغرورها بانها تملك
    ” جيشا لايقهر ” منذ معركة ” الكرامة ” في الغور الشرقي للأردن عام 1968 التي اعادت الكرامة للعرب واتبتت ان جيش اسرائيل ” نمر من ورق “واستخدمت فيها سلاحها الجوي الذي فشل فشلا ذريعا من دعم قواته ارضا وشاهدت بنفسي سيارات اسعافهم انداك تنقل قتلاهم وجرحاهم بالمئات ،في القت ذاته كانت قيادتهم ، السياسية والعسكرية تستغيث لوقف اطلاق النار حتى ارخى الظلام سدوله يليلة 21 أب / ألسطس 1968 ليهرب جنود العدوبجلودهم يجرون الياتهم المتبقية تحت جنح الظلام ؟
    ياخواجة فيصل
    لوانك رايت ما شاهده الانسان الذي يردّ على كلامك هذا السخيف لما اقدمت بل لأحجمت عن كتابة كلام اسرائلي خرافي ووهمي ؟
    ولو كنت مصداقيا في كلامك لذكرت ان الجيش العربي الباسل اقام عدة منصات خشبية “وهمية ” وابقاها مكشوفة في البقاع اللبنني جعل طائرات العدو تلقي قنابلها عشوائية د ون فعالية ودون اصابة الاهداف الحقيقية ،وهذه العمليمة الوهمية السورية افرغت كلامك من اي معنى !
    ياخواجة فيصل
    تذكر ان ” الحرب خدعة ” والعرب يجيدونها منذ الفتوحات الاسلامية اذا كانوا يخططون وينقضوا على الاعداء مباغتة
    وينتصرون في كل معاركهم التاريخية ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  3. الى احمد الياسيني
    اسعد الله اوقاتكم بالخير ياعم احمد
    نحن الفلسطينيه تقول الى الاعور انت اعور في وجه و إلي مش عاجبه ينزل على الميدان في احسنت في تعليقك يا عم و الله يعطيك الصحه والعافيه وطول العمر

  4. ما ذكر عن حرب لبنان 1982 بحسب الرواية الاسرائيلية ليس صحيحا فمثلا ذكر العدو انه دمر 17 مربض صواريخ سورية علما ان بعض هذه المرابض كان وهميا للتمويه , كما تم اسقاط عدة طائرات اسرائيلية وخسر العدو الاسرائيلي اكثر من 1000 جندي فاية ضربات هذه . ولكن يجب الاستفادة و التعلم من كل الدروس في الحروب مع العدو الاسرائيلي .. مثلا حرب لبنان 1982 وكيف ان العدو كان يرسل طائرات الاستظلاع و التمويه درون على المواقع اللبنانية و البقاع لمعرفة نقاط الدفاع الجوي السوري مسبقا و استخدم العدو 200 طائرة اسرائيلية في مواقع مختلفة للدعم من بعيد ثم الهجوم اي تبادل ادوار و استخدام طائرات التشويش اللاسلكي و الاليكتروني على الطائرات السورية و راداراتها و مواقع الدفاع الجوي قبل الالتحام . هذا يعني ان الاسرائيلي يخاف من الدفاعات الجوية و يبدأ بها و يجب المحافظة عليها وحمايتها بكل قوة و حزم منذ الان وكان من الافضل عدم الزج بالطائرات السورية بعد ان عرفت تكتيكات العدو و تحليل المواقف قبل اعادة الهجوم وزيادة استخدام الصواريخ المحمولة على الكتف لاسقاط الطائرات الاسرائيلية و القيام بتشويش مضاد للعدو الاسرائيلي .

  5. الى فيصل
    اعتقد انك من الانهزاميين او المنبطحين او المذسوسين الذين هذفهم الدعائي السخييف لاحباط الروح المعنوية العالية عن الاحيال العربية المتوثبة الصاعدة ؟
    فلايقول بقولك هذا إلا الصهاينة وحلفاوهم المتخلفين الرجعيين الذين هم اشد كفرا ونفاقاً
    والذي يسأل مثل هذا السؤال بان اسرائيل دمرت منظومة صواريخ ( سام )السوفييتية وغزت لبنان في حزيران صيف عام 1982ووصلت الى بيروت ، عليه ان يتذكر ايضا كيف هرولت اسرائيل الىي الحزام الامني في الجنوب وكيف هربت اسرائيل
    وفلول جيشها من شريط الحزام الامني في الجنوب اللبناني دون قيد اوشرظ في 25 أيار عام 2000 وتخلت عن دولة العميل سعد حداد يتلقى ضربات رجال المقاومة من حزب الله الاشاوس لرأيت كيف تفككهذ الجيش المسحي العميل وهرب الى حماية فلول جيش ايهودا براك الهارب للنجاة من الفناء المحتوم ، وتبين ان الجيش االذي كان يزعم انه لا يقهر كان عبارة عن ” نمر من من ورق ” !
    ياخواجه فيصل
    الذي يتذكر غزواسرائيل للبنان في حزيران عام 1982 ومن ثم هرولته هاربا الى اوكاره داخل دولته العنكبوتية عليه ان يتذكر أيضاً هزيمته الكبرى المنكرة في حرب الجنوب اللبناني في حزيران عام 2006 التي اسفطت النظرية التي كان يتشبث فيه وهي التفوق في الميزان العسكري ولو شاهدت ياجاهل دباباتها ميركافا تتساقط كأوراق الخريف امام صواريخ كورنت -4 من سواعد رجال حزب الله !وهدا وادي الجبير في الجنوب اللبناي شاهد عل تجميع خردة ميركافا التي كانت العمود الفقري للجيش الصهيوني المتقهقر الذي احتمى بقرار مجلس الامن الدولي رقم1759 لوقف اطلاق النار ليسحب الجيش العنكبوتي الذي لايقهر فلوله تحت جناح الظلام بحماية قوات الامم المتحدة لحفظ السلام في الجنوب اللبناني ؟
    واذا بنيت اقوالك على اعتداءات اسرائيلية جوية على سوريا وجيشها العربي الباسل حين كان منهمكا في الحرب التي فرضها عليها حلفاء صهيون الاعراب واالاترك ، فماهي الا لكسب انتصارات سخيفة ورخيصة تهدف الى رفع معنويات المجتمع العنكبوتي المنهارة !
    واختصاراً للحديث اود القول بانني على يقين تاما بأ نه اذا اقدمت اسرائيل على حماقة وقامت باعتداء جوي جديد على سوريا وجيشها العتيد وحماة ديارها لكي تعطي انطباعا بانها غير مكترثة بصواريخ منظومة S-300 فحينها سوف ترى انها تسعى الى وادحجير جديد ولكن هذه المرة ليس لدباباتها ميركافا وانما لطائراتها من طراز F-16 وطائراتF-35 أيضاً ؟
    وكمايقول الاخ عطوان ً”والأيام بيننا ” ! ولكل حادث حديث !
    يا خواجة فيصل
    بضاعتكم فاسدة وانتهى تاريخ صلاحيتها منذ عام 2000 ! فهي مردودة عليك وعلى من زوّدك بها اعرابياً كان ام صهيونيا !
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  6. مع الاسف لن يتغير شيء
    ادا كنا ننتظر أن يحارب أحد عنا فنحن لا نستحق الحرية
    هل ستقوم روسيا بتحرير القدس حتى نفرح نحن و يخرج لها عبدالله عزام تاني ليحاربها في الشيشان أو داغستان. ؟؟؟؟
    روسيا تحارب في سوريا لشيءين اتنين
    ___ روسيا تحارب لحماية الغاز الروسي الموجه إلى أوروبا.
    ___ روسيا تحارب لاستعادة هيبتها في المسرح الدولي .
    وفي إطار تحقيق هدا روسيا لن تغير من إيقاع ونبض العالم .
    ولن تغير من حقيقة تخلف العرب وكونهم موضوع سباق عالمي وعندهم غاز وبترول لا يغفهون فيهم شيءا.

  7. يا سيد عبد الباري انت اكبر منا سنا و قد عاصرت تاريخ المنطقة عن قرب ….بالله عليك اخبرنا بماذا تختلف قضية تسليم روسيا لمنظومة S300 لسوريا عن تزويد الاتحاد السوفياتي لسوريا صوارخ سام و التي نشرها السورين في سهل البقاع عام 1982 فيما عرف بازمة زحلة …و قد قيل حينها ان تلك الصواريخ قد قلبت المعادلة الاقليمة …تماما كما هو الحال الان مع منظومة S300 …فما الذي حدث ؟

    الذي حدث ان اسرائيل دخلت جنوب لبنان في صيف 1982 و دمرت بطاريات صواريخ سام عن بكرة ابيها فذهب الغطاء الجوي السوري و الروسي ادارج الرياح و تم اسقاط اكثرمن سبعين طائرة سورية اثناء الاجتياح الاسرائيلي لجنوب لبنان ..و اكملو طريقهم الى بيروت… ولايجب أن ننسى ان الاتحاد السوفياتي كان بأوج عظمته في تلك الفترة و لم يتدخل لحليفه السوري الا بالقدر اليسير.

    في رأيي و للأسف .. لايوجد اختلاف بين الحادثتين ..هي نفس الحكاية التعيسة ….التاريخ سوف يعيد نفسه. …لم يتغير الشيئ الكثير …سوف تقول لنا ان اسرائيل لن تجرأ على اجتياح سوريا الان و تقول ان حزب الله لم يكن موجودا وقت الاجتياح عام 1982 ..اتفق معك… و لكن يبدو ان اسرئيل غير مهتمة باي اجتياح بري طالما هي قادرة على الوصول و تدمير مظومة S300 من خلال الغارات الجوية بالطائرات الحديثة اذا اثبت فعلا انها تشكل تهديدا لامن اسرائيل… هذا هو السناريو المرجح…أتمنى ان تقول لنا لماذا تعتقد ان الامور ستجري بعكس ذالك الان ؟

  8. تحياتي اليك اخي نضال والى كل الاخوة الاحرار المدافعين عن الحق في وجه باطلهم
    نعم ياأخي انها ا مؤامرة شيطانية خبيثة استهدفت سوريه العربيه ارضا وانسانا وتاريخ خطط لها عتاة الصهاينه في واشنطن وتل ابيب وجمعوا حولهم عبيدهم من الاعراب المتصهينين وكان ذلك واضحا وضوح الشمس منذ البدايه ونعم كثيرون جدا ممن انطلت عليهم احابيل الشياطين استفاقوا من ثباتهم وعرفوا الحقيقه وهاهم يعضون اصابع ايديهم وارجلهم ندما وحسره على مااقترفوه بحق وطنهم وبحق انفسهم واهلهم !
    ولأن الحق يعلو ولا يعلى عليه ولأن الله يمهل ولا يهمل فقد وقع اعداء سوريه في شر اعمالهم وراحوا يدفعون اثمانا باهظة جراء مااقترفوه من اجرام بحق الشعب السوري وحكاية الصيده والهوشه واعترافاتهم وصراعاتهم كان عدلا الهيا وعبرة لمن اراد ان يعتبر !!
    لقد حلت عليهم اللعنة بما كسبت ايديهم وراحوا يتامرون على بعضهم ويخذلون بعضهم ومرتزقتهم على الارض يضربون رقاب بعضهم بعضا ولقد تشتت شملهم وتعالى صراخهم في وجه بعضهم على الشاشات وفي المنابر والمواقع وكل يلعن الاخر ويشتمه ويوصمه بالخيانه !
    اليس هذا هو العدل الالهي الذي يتحقق واقعا عيانا بيانا والحبل على الجرار ولن ينجو احدا ابدا وسوريه العربيه انتصرت وستعود اقوى واجمل وابهى !
    هؤلاء الزاعقون على اغصان الصهاينه ستخرس اصواتهم وتتكسر اقلامهم ويندحرون جميعا ثم يلقى بهم الى مزابل التاريخ !

  9. الى غازي الردادي /الصعودي
    انت تشبه راعي الابل الذي أخذ اللصوص قطيع بعرانه وعاد الى خيمته يحمل عصاه لاجمل ولابعير ولاقاعود ، ليسأله بنوعشيرته عن قطعان بعرانه فيجيبهم “اوسعتهم سبّاً وشتما وتحقيرا ولاذوا بالإبل ؟
    ولماسألوه ماذا قلت لهم ؟اجاب كان واحدا فقط ! قلت له انت جبان ”
    فسألوه مادا اجابك ؟ قال لم يسمعني ؟
    وكيف لم يسمعك ؟
    كنت اشبمه في قرارة نفسي حوفا ان يسمعني ؟
    ياابن الردادي
    انت مثل الذي يرقص في العتمة ؟ لاترى بوتين جباناًيخشى سلمانا ، ولابوتين يراك هيماناًأو طزباناً !
    وارقص وحنْجل وغنّي مهما شئت طالما يطربك قولك بوتين الحبان ؟
    والفهيم تكفيه الإشارة
    مع التحية
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  10. الأخوة المعلقين الكرام
    بداية فأنا فعلا أدعو الله تعالى أن تقوم روسيا فعلا بتقليم أظافر أعداء الله والإنسانية الصهاينة والمتصهينين.
    قد لا تكون ثقتي عالية مثل البعض، وأحاول أن أبقي مستوى التفاؤل لدي في حدوده الدنيا، فلقد عولنا على روسيا سابقا، ولم يكن تعويلنا في مكانه.
    فقط ملاحظة للأخوة، أرى أن تعليقات الأستاذ غازي الردادي وإن كانت مستفزة في بعض الأحيان، إلا أن طابع التهذيب وعدم مهاجمة أي من السادة المعلقين شخصيا. فالرد عليه يكون بالحجة، وهي قوية لدى معظمكم، ولكن بدون شخصنة. هو يروي قناعاته، وله الاحترام، وأدعو الله له مخلصا أن يزيل غشاوة قذارة حكومته عن عينيه ووجهه الذي أحسبه طيبا.
    كل الاحترام للجميع

  11. اخ احمد العربي
    لا تتعب نفسك مع هؤلاء المتصهينيين فهم الذباب الإلكتروني المدفوع الأجر من اجهزة مخابرات الانظمه لالعربيه العميله المدربة من الموساد ليتواجدوا في هذه المنابر. هل يعقل ان هناك احد لديه ذره من العقل والضمير ولَم يكتشف لحد الان المؤامره التي أحيكت وما تزال من قبل هذه الانظمه لضرب سوريا وحلف المقاومه. الجميع اعترف من وزير الخارجية القطري لمحمد بن سلمان والامريكان والأتراك والاسرائيليين ولَم يعد شيء تحت الطاولة كما كان من سنوات. بعض الناس انخدعوا وانجروا وراء الطائفيه الملعونة وصدقوا شيوخ منافقين كالقرضاوي وغيره ولكن الأمور اتضحت للجميع الان وأنا اعرف الكثير من المضللين ومنهم أقارب ومعارف. عندما أواجههم الان وبعد ان شاهدوا وتحققوا جميعهم يعترف بانه كان مضلل وخصوصا بعد ان شاهدوا شيوخ النفاق الذين كانوا يدعون للجهاد يتساقطون الواحد بعد الآخر بفضائح ودجلهم ونفاقهم ظهر للعيان. حتى هؤلاء الذباب الإلكتروني الذين يتمادون بالتهجم على سوريا وحلف المقاومه اكثر من الصهاينه يقبضون مقابل ما يكتبونه وهذه وظيفتهم وذا لم يفعلوا سينامون بالشارع ويأكلون القمامه لانهم لا يتقنون اَي مهنه اخرى. تحياتي

  12. ألأخوه الأفاضل
    أرى أن تحليل الأستاذ عطوان يقترب كثيرا من الأماني عنه إلى التحليل السياسي وذلك لأمرين . ألأول هو أن إيران لن تجرؤ على ضرب إسرائيل وقد رأينا ذلك وخبرناه سابقا ولن يتغير الأمر لاحقا. اما الثاني فإسرائيل إنما زرعت في فلسطين لمهمه محدده لمصلحة الغرب وروسيا وبقائها والمحفافظه عليها مصلحة مشتركه لكليهما كونها أولا كالدجاجة التي تبيض ذهبا فهم حقا يدعمونها بمليارات قليله لكنهم يجنون مقابل ذلك مئات المليارات من الدول العربيه تارة من بيع السلاح وأخرى عن طريق الإبتزاز.
    كل ما يجري في أمتنا العربيه إنما هي مسرحية وضع السيناريو لها في الغرب والممثلين أبناء هذه الأمه.

  13. الى غازي الردادي وكل اللذين يوجهون سهامهم الى سوريا وحلفائها دفاعا عن اسرائيل، اذا كان بوتن جبان فمن الشجاع عندكم? هل هو ولي امركم محمد بن سلمان اللي بياخذ على قفاه كل يوم من ترمب ولا يستطيع حتى الرد? او يمكن جيشكم السعودي المدجج باحدث الاسلحهالاميركيه والأوروبية اللي يتمرغ انفه بالتراب كل يوم في اليمن الفقير? اعطونا مثال عن الشجاعة حتى نعرف مقياسكم للشجاعة ? يمكن نتنياهو هو مثالكم الأعلى وولي ولي امركم، هزلت.

  14. غارة واحدة دون رد سوري حاسم، سيعني مواصلة العدوان الصهيوني على سوريا. العدو يعرف ذلك والمسألة مسألة وقت لا اكثر ولا اقل.

  15. الى غازي الردادي
    قال الله تعالى {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ} ال سعود و اسرائيل اصحاب الاثم
    لا تعرفون البر و التقوى بدون شك

  16. الاخوه الكرام في راي اليوم
    انه دليل الخوف والكذب في ان واحد من جانب الثعلب الصهيوني النتن ياهو !
    فما الذي يمنعك مواصلة الغارات الجوية اذا كانت للك الجرأه بعد االغارة الجوية الاخيرة في 17 سبتمبر ايلول الماضى غلى مدينة اللاذقية ومانجم عنه السبّب في اسقاط الطايرة الروسية ومقتل جميع العسكريين الروس على متنها بطريق الخطأ من جانب الدفاعات السورية الجوية !
    ولماذا لم تعمد الى مواصلة ارسال طائراتك للاغارة على الاراضي السورية بعد الغارة في 17 ايلول الانفة الذكر ان كانت لك الجرأة على ارتكاب حماقة جديدة !
    فاية حماقة كهذه اعتقد ان دولتك العنكبوتية سوف تتلقى ردا رادعا وضربة قد لا ينبت لاسرائيل شعر من نسيجها العنكبوتي المهترئ والأيل للإنهيار بطبيعة الحال !
    ومما يدل دلالة قاطعة ان تصريحك لمسئول روسي عن عزم اسرائيل على مواصلة غاراتها لمنع ايران م التعمّق في سرريا لانه تشكل تهديدا خطيرا لاسرائيل ولأمنها القومي ووجودها في المنطقة فهو اولا دعاية اعلامية وكذبا مفضوحا لان الغارة الاسرائيلية عللى اللاذقية لايتواجد فيها لا قوات ايرانية ولا ميلشيات من منظمات عسكرية تابعة لها مثبل قوات حزب الله اللبناني ،وأنما قوات سورية وقاعده بحرية روسية ،
    وحتى لوكانت هناك قوات عسكرية ايرانية اوميليشيات من حزب الله فإن إسرائيل وقواتها الجوية والبرية والبحرية لن تستطيع اجبارها على مغادرة سوريا لان هذه القوى الثورية الاسلامية اليرانية جاءت لتبقى ولاتستطيع اية قوة ان تجبرها على الإنسحاب من سوريا طالما ان رئيسها الاسد منحها التفويض بالبقاء باعتبار ان الارض السورية هي ارض ايرانية بواجب الاخوة العربية الايرانيةالاسلامية ،عدا ان ايران وصلت الى حدود الارض الفلسطينية المحتلة لان لها مهمة ساميه عليها وواجبب مقدس والقدس والاقصى وشعب الرباط والمرابطين ينتظرون بصبر ومصابرين لساعة النصر المؤزّر المبين !
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  17. غازي الردادي معصب ليش سوريا معها س٣٠٠ شورح يصير بحالته لو سوريا اسقطت طائره اسرائيليه؟

  18. بعض هؤلا المعلقين يتعاطفون مع نتنياهو كما انه اخو لهم ولدته امهاتهم , ويتمنون في قرارة أنفسهم أن تسقط دمشق في يد نتنياهو, أف لكم, من أي دين أنتم, لكن دمشق صمدت وانتصرت وحزب الله باق وعلىالعهد يسير بخطى ثابتة ومن سيهزم وللأبد هو كيانكم الصهيوني الاستعماري

  19. نِتنياهو مَأزومٌ، وباتَ يُعَبِّر عن تأزُّمِه وإحباطِه باللُّجوءِ إلى التَّهديدات “اللغويّة” التي يُجيدها، وفَقَدَت كُل معانِيها وآثارِها.
    ========================================
    فأين تهديدات وتهديدات نظام الخميني؟ و عنترية الذي دمر بلدان بأكملها في شعرات التحررية الكاذبة

  20. الى غازي الردادي
    هل تقدر تقول الى بوتين جبان في وجه لا اعتقد
    انت تبع كلام من هو الجبان مع تحياتي الى الابطال

  21. الى غازي الردادي
    سيد غازي الردادي
    انت تنظر الى الاخرين على انهم هبل الطريقه التي تتكلام عنها هيا طريقه هبل افلامك كلها محروقه
    بوتين لا يتكلام عربي و لا يفهم العربيه اذا كان يعرف العربيه هل سوف تقول عنه جبان الرجل لا يتكلم العربيه و من حقه ارد عليك انت الجبان و ستون جبان تتكلام انا نائب عن بوتين في الانسانيه يا غازي انت شخص غير محترم و جبان
    أرجو النشر

  22. يطلبون من سورية رأس الأفعى وهم يعجزون أن يحضروا رأس نعجة
    لن ننتظر طويلا حتى تنكشف الأمور بشكل أكثر وضوحا عن عجز الصهاينة عن مواجهة سورية وحزب الله .. وانتقال حكام آل سعود العلني إلى ضفة الصهاينة بحجة عدائها لإيران
    هناك من يتهم سورية دائما بالعجز أو بالتخاذل .. وفي كلا الحالتين فإن اسيادهم متورطون حتى التخاع
    فإن تحدثنا بالعجز فآل سعود أعجز من أن يتجرؤا بمواجهة إسرائيل ولو بكلمة ولو بالتهديد الفارغ .. بل نراهم أسودا على الشعب اليمني فقط .. وإن تحدذنا في التخاذل ففما لاشك فيه وبات من مسلمات السياسة بأن آل سعود هم الأدوات التنفيذية للمشاريع الأمريكية والصهيونية .. وهم أعداء الفكر العربي المقاوم والمتحرر منذ عقود .. فهم أعداء عبد الناصر وأعداء حافظ الأسد وأعداء صدام ولم يكن دعمهم لصدام بحرب الثمان سنوات إلا بغية تدمير الجيشين العراقي والإيراني … وبعدها انكشف عداؤهم لحماس والجهاد وحزب الله وجميع الفصائل المقاومة في لبنان وفلسطين وهم أعداء الجيش السوري .. لأن هؤلاء هم من يمثلون الخطر الحقيقي على إسرائيل.
    فمن ينتقد سورية على عجزها أو يتهمها بالتخاذل والتواطئ فليخجل من نفسه بما تحمله أياد حكام آل سعود من دماء وقتل واغتيالات وفتن وزرع الشرور ودمار بلاد .. وإذا كان هناك من إحصائية لنسبة ما تم إنفاقة من واردات السعودية على الفتن الحروب المدمرة في بلادنا العربية منذ عام 80 .. أتوقع أن تكون هذه النسبة تزيد عن 80% من ورادات النفط.

  23. الى المتصهينين من الاعراب
    انتم ياعرب الردة والخيانة لماذا لاتوجهوا لاسرائيل ضربه او ربع ضربه او شبه ضربه ؟!! لماذا كل هذا الخرس الذي يطالكم امام جرائم اسرائيل وعربدتها وعدوانها ؟! فقط توجهون ضرباتكم الجبانه لطعن الشرف العربي وقتل وتشريد الشعوب العربيه ؟! وتضحكون على المغفلين والدهماء ان هناك خطرا ايرانيا داهما استجابة لرغبات نتنياهو ورغبات الصهاينه لكي تبررون انبطاحكم وتخاذلكم وبيعكم فلسطين والاقصى !!
    لماذا تنتظرون الرد الايراني على اسرائيل ياعرب الخيانة والذل ولانبطاح والصهينه ؟!!!
    يكفي ايران فخرا انها تقف بكل شجاعة وقوة وكبرياءفي وجه الصلف الصهيوني الامريكي و تساند وتدعم كل من يقف في وجه اسرائيل وحماة اسرائيل واسيادكم واسياد اسرائيل !!
    يكفي ايران فخرا واعتزازا انها تسبب صداعا وقلقا وهلعا يطال اسرائيل وكل احبابها والمنبطحين والمهرولين !!
    وهل اسرائيل تحتل ارض ايرانيه ام ارض عربيه وفيها ثالث الحرمين الشريفين ؟!
    اين الامكانيات الجبارة واحلافكم واسلحتكم الامريكيه لماذا لاتوجهونها صوب فلسطين وتجعلوا ايران في موقف حرج وتقودون تحالفا عربليا اسلاميا لتحرير الاقصى واستعادة الحقوق العربيه ؟! ماهو المانع ؟! الستم تخوضون حروبكم الاجراميه وتزعمون انها دفاعا عن الامن القومي العربي ؟ الم تصنعوا تحالفا اسلاميا دوليا لهذا الهدف ؟
    اليست فلسطين ارضا عربية اسلامية ايضا ؟!الا تهدد اسرائيل الامن القومي العربي وتدنس اقدس المقدسات ويوميا وعلى مدار الساعه ؟!
    تعيرون سوريه لانها تحدثت عن الرد في الوقت المناسب !!
    هذا بدلا من دعمها بالمال والسلاح والوقوف الى جانبها قمتم بطردها من جامعة النعاج وتحالفتم مع الصهاينة والامريكان والمتوحشين والارهابيين القتله لتدميرها وتقسيمها
    وتعيرونها لماذا لاترد على اسرائيل !! ونحن نقول لكم ان اقوى واعظم رد عليكم وعلى اسرائيل هو تطهير سوريه من رجس مرتزقتكم وبعدها لكل حادث حديث !

  24. نیویرک تایمز: خاشقجي قتل بعد ساعتين من وصوله قنصلية بلاده في إسطنبول على طريقة فيلم “الخيال الرخيص” وتم تقطيع جسده بمنشار
    لکنهم بریئون من دمه برائة المنشار من جسد الخاشقجي!!

  25. الأخ غازي الردادي يعلم جيداً ان سوريا تعافت تماماً من كل ضربات اسرائيل المتكرره ال ٢١٠ او ١٠١٠ !! وبمساعدة (الجبان) بوتين و(الجبناء) في ايران , والاخ غازي ايضاً يعلم ام (الشجاع) النتن النتن ياهو لما كان له وجود لا هو ولا دولته لولا حماية دولة الذّل والهوان أمريكا خاصةً بوجود الأثول سياسياً والبارع في السمسرة ترامب العظيم ادام الله ظله ما دام يظلل بسمسرته وابتزازه دولاً عزيزية على قلوبنا صدقاً ووجداناً……والله من وراء القصد
    تحياتي

  26. يلي بفكر انو اس٣٠٠ رح يوقف الغارات الاسرائيلية هو انسان ساذج اسرائيل ستضرب ولو كان في سوريا اس ١٠٠٠ اما ان تكون اسرائيل واما تكون روسيا

  27. الى تحياتي :
    وهل رايته الله أكبر و ثلاث نجمات ؟

    الى مصطفى صالح:
    الشجاعة تكون عندما يحقق سلمان و نجله ما حققه جديهما البطل سعد بن ابي وقاص.

  28. عن أي رد إيراني تتكلمون؟
    200 ضربة و لم نرى حتى صواريخ ورقية على الكيان.
    استفيقوا ايها المطبلين لفيلق القدس
    ايران تسعى للهيمنة و نشر الطائفية و الخراب و انتم تحلمون انها ستحرر القدس.

  29. وللمره 210 خلال عام ونصف ، يقوم النتن بقصف وقتل الكثير من قوات ايران ومليشياتها ،
    وبتنسيق تام مع الجبان بوتين ، الذي ناله من القتل نصيب ايضا ، ودون أي رد منهم ،،
    تحياتي ،،

  30. ” الرد الإيراني المتوقع “.هل هناك من لازال يتوقع ردا ايرانيا؟؟
    صرح المسؤولون الإسرائيليون – مرارا وتكرارا- أنهم لا مشكلة لديهم مع بشار ونظامه.ولهذا لا اتوقع ان تقصف إسرائيل نظام بشار ،وفي المقابل اجزم انها ستقصف مواقع تواجد الجنود الايرانيين ومليشيا حزب الله، ولا اتوقع ردا ايرانيا عليها بل اتوقع تهديدات من حكام طهران و صمت من طرف حسن وبعد فترة خطاب وتهديدات ،ترافق كل هذا تبريرات من طرف ابواق الملالي.

  31. للمرة الرابعة… ترامب ينفعل ويقول للملك سلمان: ادفع مقابل الحماية !!
    یا لیت الجبان بوتین یتعلم بعضا من الشجاعة من الشجاع سلمان و نجله….

  32. نصدق نتنياهو ام نصدق البنتاغون الذي صرح ان حتى طائرات الاف 35 بحاجة الى تعديلات لتلافي اسقاطها بالاس 300؟

  33. دعم الزعيم الخالد جمال عبد الناصر للثورة الاسلامية في ايران ضد الشاه واسياده لم يذهب هدرا .. فها هي ايران الثورة تواصل خط عبد الناصر في التصدي للمشاريع الصهيو – امريكية في وطننا العربي وتجهد حاليا مع شرفاء امتنا العربية الذين يشكلون المحور المقاوم في التحضير المدروس للانتقال من وضع الدفاع الى وضع الهجوم ضد المشاريع الاجنبية المعادية وسيتوج هذا الجهد ان شاء الله باجتثاث الكياني الصهيوني الغاصب واقامة الدولة الفلسطينية التليدة ..

  34. بوتين خائن اكرر بوتن خائن وسيقدم تنازلات لنتنياهو وسيتفقون على تغيير الاسلوب لمهاجمة سوريا فقط والغارات لن تطول كثيرا ولن يجرؤ الروس على اسقاط الطائرات الاسرائليه وسيسطادوا كثيرا من جنرالات ايران وحزب حسن وسوريا وسيكون الرد محدود كما المعتاد…والله في عون الشعب السوري المظلوم.

  35. أستطيع ان اجزم بأن اسرائيل تستطيع ان تقصف ليس فقط المطارات بل وقصر بشار الأسد أيضا ولن يحدث اَي رد على اسرائيل فأذا كان بشار الأسد يرتعب من الأمريكان فالرئيس الروسي يرتعب اكثر من اسرائيل
    انها مسرحيات ولها فصول وفي كل فصل يدفع ابناء آلامه ألعربيه الثمن
    فالروس شعب لا يهمه الا مصالحه وإذا سقطت طائره روسيه بنيران اسرائيليه يتم تعويض الروس بالمال العربي لأن الطائرة التي أسقطها اسرائيل كانت ستهاجم الزعماء العرب
    انتظري أيها آلامه ألعربيه فالفارس العربي الأصيل قد ولد من ولاده عسره كما ولدت أوروبا وأخواتها من رحم الحربين العالميتين الأولى والثانية
    بعد الدمار سنجني العمار
    انها ولاده عسره ولكن ان شاء الله ناجحة

  36. لا نريد النتن ياهو مأزوم ، نريده مهزوم ، نريد ان نرى ضربه واحده في قلب اسرائيل ،
    الجبان بوتين منسق عمليات النتن ، هذا لا يعتمد عليه ، فهو الجبان النذل الذي غضب
    من النتن بسبب الدقيقه فقط ، كل مااغضبه هو الدقيقه لانه تعود على وقتا أطول قليلا
    ليهرب بطائراته ،، فهذا الجبان إغسلوا ايديكم منه ،
    امريكا ستعطي السلاح لاسرائيل بدون ضغط او توسل ، فلا يوجد أغلى من الابنه ،
    اذن تزويد اسرائيل بكل ما تحتاج هذا محسوم ،
    اسرائيل توقفت بعد اسقاط طائرتها اليتيمة حوالي شهر او شهرين ثم عاودت القصف
    للنظام السوري بصوره اكبر من سابقه ،
    وهذا التوقف الاخير الله يستر ماذا سيأتي بعده ، ولكن الان لا عذر للنظام السوري
    بعد امتلاكه للأس 300 ، ولا يتحجج بأي اعذار واهيه مثل عبارته المشؤومه ان الرد
    يكون في الوقت والمكان المناسبين ،،
    اما ايران وقواتها ، والله لو حجت البقره على قرونها ، لن ترد ايران على اسرائيل في
    يوم من الأيام ، وروحاني اعلنها صراحة لن نهاجم اسرائيل الا اذا هاجمت ايران ،
    يعني اضربينا واقصفينا يا اسرائيل في سوريا في العراق في كل مكان ، الا ايران ،
    على النظام السوري ان يرد ويدافع عن نفسه ، ولا ينتظر من حلفاء تورط فيهم
    وثبت انهم اكبر مقلب ، احدهم ينسق مع العدو والآخر يهرب من أمامه ،،
    تحياتي ،،

  37. اتوقع ان الانتظار لمعرفة تأثير نشر S300 هو سيد الموقف ، فكل الكلام قد يتبخر بغارة واحدة دون رد

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here