إسرائيل تُعلن أن نتنياهو التقى رئيس مجلس السيادة السوداني وبحَث “تطبيع” العلاقات.. والحكومة السودانية تُعلن أنه لم يتم إخطارها أو التشاور معها بشأن اللقاء.. ورئيس أوغندا يُعلن أنّ بلاده “تدرس” فتح سفارة في القدس

 

القدس ـ (أ ف ب) – بحث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاثنين مع رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان “تطبيع” العلاقات، وذلك خلال لقاء في عنتيبي في أوغندا كما اعلن مكتبه.

وقال بيان لمكتب رئيس الوزراء إن البرهان وافق على بدء التعاون لتطبيع العلاقات بين البلدين.

وتابع مكتب رئيس الوزراء إن “الجانبين اتفقا على بدء تعاون يؤدي إلى تطبيع العلاقات بين البلدين”.

ويمثل اللقاء في عنتيبي، تغييرا كبيرا في العلاقات بين البلدين اللذين هما نظرياً في حالة حرب.

لكن التطبيع الكامل للعلاقات بينهما يعني أن السودان سيصبح ثالث دولة عربية تعترف بإسرائيل.

,أعلن فيصل محمد صالح وزير الثقافة والإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الانتقالية بالسودان مساء اليوم الاثنين أنه لم يتم الإخطار أو التشاور مع مجلس الوزراء بشأن لقاء رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في عنتبي باوغندا.

وقال الناطق الرمسي باسم الحكومة الانتقالية في نص البيان الصحفي الذي اوردته وكالة الأنباء السودانية (سونا)” تلقينا عبر وسائل الإعلام خبر لقاء رئيس مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول عبد الفتاح البرهان برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في عنتبي باوغندا”.

واضاف البيان “لم يتم إخطارنا أو التشاور معنا في مجلس الوزراء بشأن هذا اللقاء، وسننتظر التوضيحات بعد عودة السيد رئيس مجلس السيادة”.

كانت صحيفة “جيروزاليم بوست “الإسرائيلية قد ذكرت في وقت سابق اليوم الاثنين أن نتنياهو التقى البرهان ، اليوم الاثنين لمدة ساعتين في مدينة عنتيبي الاوغندية ، بدعوة من الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني.

وذكرت الصحيفة أنالزعيمين اتفقا على بدء التعاون المؤدي إلى تطبيع العلاقات بين اسرائيل والسودان.

ونقلت الصحيفة عن نتنياهو قوله إنه يعتقد أن السودان يتحرك في اتجاه جديد وإيجابي ، وأنه ابلغ وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بذلك.

وذكرت الصحيفة أن البرهان قال إنه يود مساعدة بلاده على التحديث من خلال اخراجها من العزله.

وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات “اللقاء بأنه طعنة في ظهر الشعب الفلسطيني وخروجاً صارخاً عن مبادرة السلام العربية في وقت تحاول فيه إدارة الرئيس دونالد ترامب ونتنياهو تصفية القضية الفلسطينية”.

ووصف نتنياهو في تغريدة على تويتر الاجتماع بأنه “تاريخي”.

ومجلس السيادة السوداني هيئة انتقالية من المسؤولين العسكريين والمدنيين برئاسة الفريق اول البرهان. والمجلس مكلف بالإشراف على انتقال البلاد الى الحكم المدني.

وتشكل المجلس كجزء من اتفاق لتقاسم السلطة بين الجيش والمدنيين في أعقاب الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير العام الماضي.

ونوه بيان مكتب نتنياهو إلى اعتقاده بأن “السودان يسير في اتجاه إيجابي جديد نحو الأفضل (…) الجنرال البرهان يريد مساعدة بلاده من خلال إنهاء عزلتها على خريطة العالم”.

وقد عبر نتنياهو عن رأيه هذا لوزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، بحسب المصدر.

في كانون الاول/ديسمبر، شطبت الولايات المتحدة اسم السودان من القائمة السوداء لانتهاك الحريات الدينية، لكنها ما زالت تصنفه دولة راعية للإرهاب.

ودعت السعودية الشهر الماضي الولايات المتحدة الى شطب هذا التصنيف.

والأحد، اعلن المجلس السيادي السوداني الحاكم إن البرهان سيزور واشنطن “قريبا” تلبية لدعوة وجهها بومبيو.

ولطالما اتهمت السلطات السودانية في عهد البشير، إسرائيل بدعم التمرد في جنوب السودان.

كان السودان تحت حكم البشير من البلدان العربية التي قاطعت إسرائيل على مدى عقود بسبب الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين.

وفي عام 1967، التقى القادة العرب في العاصمة السودانية الخرطوم لإعلان ما أطلق عليه “اللاءات الثلاث” وهي “لا صلح ولا اعتراف ولا تفاوض”.

مذاك، اعترفت كل من مصر والأردن بإسرائيل. ويقول المسؤولون الإسرائيليون إن العلاقات مع الدول العربية تشهد تحسناً بناء على المخاوف المشتركة من تنامي دور إيران في المنطقة.

قام نتنياهو بزيارة سلطنة عمان في عام 2018 وكثيراً ما يقول إن مقاطعة بلاده على وشك أن تزول، رغم عدم إبرام اتفاق سلام مع الفلسطينيين.

– القدس –

التقى نتنياهو في عنتيبي الرئيس الأوغندي يويري موسيفيني ودعا إلى تبادل البعثات الدبلوماسية، خلال زيارة تهدف إلى تعزيز العلاقات.

وقال في مؤتمر صحافي مشترك مع موسيفيني “هناك أمران نريد بشدة إنجازهما… أولا، رحلات مباشرة من إسرائيل إلى أوغندا… ثانيا، افتحوا سفارة في القدس، وأنا سأفتح سفارة في كمبالا”.

ورد موسيفيني “نحن نبحث ذلك”.

تعتبر إسرائيل القدس الموحدة عاصمة لها بما في ذلك القدس الشرقية المحتلة، بينما ينشد الفلسطينيون إعلان الشطر الشرقي من المدينة المقدسة عاصمة لدولتهم.

تقليدياً، كانت معظم البعثات الدبلوماسية في إسرائيل في تل أبيب إذ حافظت الدول على موقف محايد بشأن وضع القدس. لكن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، حليف نتنياهو، نقل سفارة بلاده إلى القدس في أيار/مايو 2018.

ويمارس مذاك ضغوطا على الدول الأخرى كي تحذو حذوه، وكشف الأسبوع الماضي عن خطة سلام تمنح إسرائيل الضوء الأخضر لضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة.

تعود آخر زيارة قام بها نتنياهو لأوغندا إلى تموز/يوليو 2016 للاحتفال بالذكرى الأربعين لإنقاذ رهائن طائرة مختطفة في مطار عنتيبي، خلال عملية قتل فيها شقيقه.

وفي السنوات الأخيرة، عملت إسرائيل على تحسين العلاقات مع عدد من الدول الإفريقية، بعد فترة صعبة وقف خلالها العديد من القادة الأفارقة بعد الاستقلال مع العرب وتوجسوا من دعم إسرائيل الفصل العنصري في جنوب إفريقيا.

وتقيم إسرائيل حالياً علاقات دبلوماسية مع 39 من 47 دولة جنوب الصحراء الأفريقية.

Print Friendly, PDF & Email

32 تعليقات

  1. لن يدخل السودان ابليس يهودي ولاصهيوني شيطان
    والعقيد البرهان ليس هو التجربة ولمن الفعل هو اكبر برهان
    لان شعب السودان العربي لا يقبل الضيم ويرفض المذلة والخيانة ولا ولا ان يستكين أو انان يهان ؟

  2. أبشر يا برهان بالخراب ، الم تتعظ بما حدث لمصر و الأردن؟ هؤلاء يطبعون مع العدو الغاصب من الثمانينات فماذا حدث؟ فقر و مرض استبداد و جهل و الكثير الكثير من الموبقات التي لا نراها حتي في جمهوريات الموز

  3. السودان وشعبه العظيم اكبر من هذا الخائن العميل وسوف يعلم ذالك قريبآ،أبناء السودان العربي الأصيل لن يرضى بالعار ان يلحق به.
    هولاء تلوثوا بالدولار بعدما شربوا من دماء السودانيين بحروب داخليه طاحنه كانوا هم أمراء حربها وتجار دماء السودانيين باليمن واليوم يكشف اللثام عنهم وتبان خيانتهم لوطنهم ولامتهم.

  4. كفى كذبا على انفسنا فنحن لسنا امة عربية واحدة بل مجموعة شعوب لا يربطها سوى اللغة وصق تشرتشل عندما قال : اذا غاب العرب غابت الخيانة
    أسف على شعارات رددتها عندما كنت صغيرا تقول امة عربية واحدة ذات رسالة خالدة

  5. اجمل مافي الموضوع رد صائب عريقات!!!! اضحكتني يا هذا…. والله بالجد جماعة السلطة الفلسطينية ما شايفين كيف أصبحوا مهزلة الأمة العربية و مثار للسخرية من الصغير قبل الكبير! عموما نحن أصحاب الحق برد البرهان إلى جادة الصواب.. وسترون ذلك قريبا… ونترك للفلسطينيين أمر عريقات ومن معه.

  6. اخي SAM
    حاشا ولله لم اقصد في تعليقي السابق الشعب الفلسطيني البطل بل قصدت القيادات الفلسطينيه المتخاذله المفروضة عليه . تحياتي.

  7. يريد نتنياهو ان يصيد عصفورين بحجر واحد، اول عصفور هو تضييق الخناق على الفلسطينيين في كفاحهم، والثاني وهو الأخطر. إن تستطيع إسرائيل السيطرة على مياه النيل والسيطرة على مقدرات السودان الزراعية الكبيرة. نتنياهو سينجح في جميع مساعيه لانه يعرف كيف تدار اللعبة الإقليمية والعرب مشغولون بالقتل فيما بينهم وتصريف ستوكات السلاح المخزنة في الغرب وطبيعة الحال الله يزيد في المال العربي.

  8. خبر دعائي وإعلامي
    قد يعلن نتنياهو مايقال وقد يزعم مايستاء وقد يعمل مايشاء وهو ودولته الصهيونية العنصرية ؟
    لكن امله هو اكل ابليس في الجنة ؟
    لن يدخل. السودان لا ننن ياهو واليهودي ولنيرفرف في سماء الخرطوم عام اسراثيليً مطلقا ؟
    والتجربة اكبر برهان ؟
    والبرهان هنا ليس هو العقيد برهان ؟
    وإنما عمان والإمارات العربية وتلسعود والبحرين؟
    نتنياهو يعلن منذ عقد من الزمان انه سيقيم علاقات مع هذه الدول الخليجيةالرجعية الأعرابية ؟
    لكن حلم ابليس في الجنة ؟
    لقيت احلامه حبرا على ورق يتطاير مثل. ريشة في مهب الرياح ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  9. بصراحة لا لوم على البرهان إذا كان هذا اللقاء سيخرج السودان من قائمة الإرهاب، استغرب لماذا تلومونه و هناك دول اقرب للكيان الصهيوني و يعقدون لقاءات سرية و علنية و حتي العرب ماذا عندهم ليقدموه للفلسطينيين غير الشجب و الإدانة و الاستنكار!!؟ و ماذا فعل الفلسطينيون أنفسهم لقضيتهم؟؟؟؟

  10. يا خسارة شهداء السودان في ثورته الاخيره استبدلتم فاسد بعميل ليس اقل فسادا من البشير نفسه . يعني كانه لم يكن هناك ثوره وشهداء و معاناه . و هكذا لنقول الله يرحمك يا قذافي و الله يرحمك يا صدام و الله يرحمك يا مبارك و الان نقول الله يرحمك يا بشير . يقول المثل ارضى بمنحوسك لا يجيك انحس .
    و هذه دروس يجب أن يعيها و يستوعبها الشعب العربي أن لا ثوره بدون قياده و عنوان و مطالب واضحه غير ذلك المصير إلى حضن الاستعمار مره أخرى

  11. ماذا جري للعرب مايحدث شيئ غير منطقي وغير معقول .أهاذا كان احدي اهداف الثورة السودانية وإين رأي الشعب السوداني في هاذا البرهان الإمعة
    في انتضار موقف الشعب السوداني ولو عبر التعليق هنا .
    الله يازمن ” لا اجد العبارات التي تليق بوصف هاذا الذي يجري لامة العرب وكيف الخلاص

  12. علينا التمييز بين الشعوب الإسلامية عامة وموقفها منالقضية الفلسطينية وبين مواقف الحكام، وعدم الخلط بين الشعب الفلسطينين الصامد منذ أكصر من 70سنة وبين قيادة باعت القضية، تحميل الشعب الفلسطيني مسؤولية ما آلت إليه قضيته ظلم لشعب تكالب عليه العالم وخذله حكام أمته قبل أعدائه، القضية قضيتنا جميعا، والشعب الفلسطيني خط الدفاع الأول، إن انهار لاقدر الله سيأتيعلينا الدور جميعا.

  13. الله اكبر الله أكبر جبان جبان يا برهان ماكان ده العشم الناس طلعت الشارع واستشهدت عشان تجي انت تلاقي نتنياهو تقول ليهم شنو بعدين ؟ لكن لا والف لا ألعب غيره ومن اليوم الله أكبر عليك وعلي اسيادك ولانامت اعين الجبناء جهاد جهااااااد حتي النصر

  14. لماذا نلقي اللوم على البرهان، ها هو عباس وكبير مفاوضيه وزبانيتهم
    والإعراب المستعربة كلهم يدورون في فلك المطبعين… على اي حال
    علينا بإلقاء اللوم على أنفسنا قبل إلقاءه على الآخرين … وإما السودان الشقيق فمقابل خروجه من لائحة الإرهاب عليه التنسيق والتطبيع مع اليهود…. مهاجر

  15. متابع
    لماذا تضع اللوم على الفلسطينيين الذين وضعوا ثقتهم في [ الأشقاء العرب ] الذين بدورهم خانوا الفلسطينيين وقضيتهم وخدعوهم، قادوهم الى تنازلات ووعود كاذبة.
    بالمختصر، الأنظمة العربية تآمرت بالاتفاق مع إسرائيل ضد فلسطين، كُل العرب وبدون استثناء.

  16. وطنيه الشعب سوف تزيل. هذا العميل الجبان…
    هذه أخلاق الخون.
    نعم لصوت والي اراده الشعب الأبي الشهم

  17. حتى لو فتحوا سفارة في مكة هم أعدائنا ليوم الدين, لن ننسى من طبع مع العدو علانية وفي السراء لن ننسى انكم تخليتم عن الأقصى والقدس وفلسطين . دولكم قامت على أكتاف المعلمين والخبراء والكفاءات الفلسطينية والآن تردون الجميل . لا بأس هي معركة الهية والله سبحانه وتعالى أختار جنوده الأفياء وتم تحديد العدو وما تبقى هم المنافقون فكل معركة فيها ابطال وفيها مجرمون وفيها خونة ومنافقين .

  18. بالمختصر نحن شعوب تحت الاستعمار ومن يحكمنا هم من لون جلدتنا وكلهم كلهم أبناء المستعمر
    الأمل في الشعوب والطريق طويل

  19. اطاحوا برئيس سايب فاسد وجاؤوا بعميل خائن
    ما بال الشعوب العربيه ونسائهم
    الم يعودوا ينجبوا الا فاسد او خائن او ارهابي او عميل
    الم يعودوا ينجبوا الا نطائح وموقوذات ام انهم فاشلين في التمييز بين الصالح والطالح واصبحوا مصيبه لا تجلب للوطن غير المتاهات والضياع

  20. الله يرحمك ياقذافي كم كنت سدا منيع ضد تطبيع افريقيا مع اسرايل اليوم عرف العرب والفلسطينيين قيمتك ولكن الخونه كانوا فرحين باستشهادك ياامة ضحكت من جهلها الامم

  21. طبل الكثير من الكتاب الأعزاء لثورة السودان وهاهي نتائجها أعود للمرة الالف لأقول لكم يا سادة كل عربي يتظاهر او يتحرك ضد سلطته حتى لو كانت سلطة المغول ثم لم يرفع شعار الموت لا سرائيل والموت لامريكا فهو عميل ومفسد عرف ام لم يعرف ولذلك فانا أدعو الى اعتقال جميع المتظاهرين في العراق ولبنان صبيان او صبايا هؤلاء هم داعش الناعمة عليكم بهم لا تنخدعوا بهم ولا بمطالبهم المحقة هؤلاء افسد من كل سلطاتنا الفاسدة لأشك ان الطبقة السياسية اللبنانية فاسدة ولا شك ان الطبقة السياسية العراقية فاسدة ولكن المتظاهرون اكثر فسادا واكثر إجراما والدليل انهم لم يرفعوا شعار الموت لامريكا والموت لإسرائيل. نرجو ان نكون فهمنا من منكم يتذكر المجرم وائل غنيم الناشط هذا نموذج لداعش الناعمة الدواعي الناعم هم ناشطون ومذيعون ومذيعات وراقصون وممثلون وكتاب وهلم جرا هؤلاء شر من داعش الخشنة احذر وهم والا سترون نتنياهو يصطاف في بيروت ويشتي في بغداد ويحج في مكة

  22. قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: “لا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي عَلَى الْحَقِّ ظَاهِرِينَ لَعَدُوِّهِمْ قَاهِرِينَ لا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَالَفَهُمْ إِلَّا مَا أَصَابَهُمْ مِنْ لأْوَاءَ حَتَّى يَأْتِيَهُمْ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ كَذَلِكَ”. قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَأَيْنَ هُمْ؟ قَالَ: “بِبَيْتِ الْمَقْدِسِ وَأَكْنَافِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ”.

  23. ألأخ العزيز الميغ حسان.
    لقد أدخلت السرور على قلب كل مخلص شريف يقرأ ما كتبت. أسأله تعالى أن يفرحك يوم العرض عليه. دمت مخلصا وفيا ودامت الجزائر بلد الشهداء حرة عزيزة أبية.

  24. هذا الجنرال يرتدي بزة الخيانة والترزق منذ أن أرسل القوات السودانية لذبح أهلنا في اليمن خدمة للكيان الصهيوني وآل سعود ونهيان، ولم ينل من ذلك هو وبقية الجنرالات السودانيين الخونة والمرتزقة إلا عودة بعض جنودهم أفقيا للسودان العزيز أو تركهم للجوارح تنهش أسادهم. ليت هؤلاء المساكين استشهدوا على أبواب القدس بدل هذه النهاية المحزنة البائسه.

  25. خذا هو الوجه الحقيقي للثورة السودانية …!
    ثورة لتتبيت الصهيونية ، المفاوضات تحت رعاية السعودية الا لتمكين الصهاينة من التوغل اكثر في جسم الأمة العربية والإسلامية … وسترون نتيجة خذلانكم … انشاء الله سيهزم تامركم قريبا . الا يكفيكم أنكم فرطتم في مساحات من بلدكم والآن تفرطون في اسلامكم وعروبتهم … لهذا تحاكمون البشير !

  26. عجبا اذا اين الشرفاء من الشعب السوداني من هذه الخيانه، من جانب يزج و يباع الشباب السوداني في اليمن و وليبيا و من الجانب الاخر التطبيع و العماله العدو
    الصهيوني

  27. كل هذه نتيجه السياسات الخاطئه والضعيفه للقيادات الفلسطينيه . لا يمكن ان تنتظر من الناس ان يكونوا اكثرا التزاما منك تجاه قضيتك . القيادات العسكريه السودانيه جميعها متورطه في قضايا انتهاك حقوق الانسان ويريدون انقاذ اعناقهم . العالم يخضع اليوم لشريعة الغاب ليس للضعيف مكان فيه.

  28. ياو هرولوا كلكم لفتح السفارات و إقامة العلاقات مع اليهود ؛ وسيبقى الشعب الفلسطيني يواجه لوحده و سينتصر و الله العظيم هذا الشعب سيدوخكم لأن الله معه ؛الإسلام دائماً ينتصر و هو في حالة ضعف و هوان و هذه حكمة إلاهية ، أما نحن فلن نقيم علاقة معهم حتى لو أسلموا و قسماً بربي حتى لو دخلوا المسجد للصلاة لن أصلي معهم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here