نِتنياهو يَطيرُ “مَذعورًا” إلى بروكسل لِلِقاءٍ مُفَاجِئٍ مَعَ بومبيو لبَحْثِ الخَطر الإيرانيّ في سورية.. هَل يَستَعِدُّ لعُدوانٍ جَديدٍ بعد فَشَلِ هُجومِه الأخير جَنوب سورية ولتَحويلِ الأنظارِ عَن إدانَةِ الشُّرطة لَهُ وزَوجته بالفَساد؟ ولِماذا هذا الاستِعجال؟ وهَل يُريد الاستِئذان باستخدامِ طائِرات “إف 35” الأحدَث لتَجَنُّبِ صواريخ “إس 300” الروسيّة؟

 

عبد الباري عطوان

يُذكّرنا طَيَران بنيامين نِتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيليّ، المُفاجِئ إلى بروكسل اليوم للِقاءِ مايك بومبيو، وزير الخارجيّة الأمريكيّ، المُتواجِد حاليًّا فيها لحُضورِ اجتماعٍ لحِلف النّاتو، بلِقاءٍ مُماثِلٍ بينَ سَلَفِه إيهود أولمرت مع المَسؤولين الأمريكيين في واشنطن قبْل تَوجيهِه ضربةً للمُفاعِل النوويّ السوريّ المَزعوم قُربَ دِير الزّور عام 2007، فهل سيَنتَهِي نِتنياهو خَلفَ القُضْبان مِثل أولمرت بتُهمَتين: الأُولى الفَشَلُ العَسكريّ، والثّانية التَّوَرُّط في جَرائِم فساد؟

نِتنياهو أكَّد اليوم أنّ مُباحَثاتِه مع بومبيو ستتناوَل التَّواجِد الإيرانيّ في سورية، وقالَ “سأبْحَث مَع بومبيو سِلسِلةَ التَّطوّرات الإقليميّة، والإجراءات التي نَتَّخِذْها مَعًا، مِن أجلِ صَدِّ العُدوان الذي تُمارِسُه إيران والمُنظَّمات المُوالِيةِ لها في الجَبهةِ الشِّماليّة”.

الزِّيارة التي يَقومُ بِها نِتنياهو لبروكسل على رأسِ وَفدٍ يَضُم رئيس المُوساد، والمُستشار الإسرائيليّ للأمنِ القَوميّ، رُبّما يَكون الهَدف مِنها إبلاغ الوِلايات المتحدة بخُطَّةِ هُجومٍ إسرائيليٍّ مُوسَّعٍ على سورية طَلَبًا للدَّعمِ الأمِريكيّ السِّياسيّ والدِّبلوماسيّ في مَجلسِ الأمن الدَّوليّ، ورُبّما العَسْكريّ أيْضًا.

***

نِتنياهو الذي أعلَنَت الشُّرطة الإسرائيليّة بعد تَحقيقاتٍ مُكثَّفةٍ استَمرّت عِدَّة أشْهُرٍ، أنّها توصّلت إلى أدلِّةٍ مُوثَّقَةٍ حَول تَورُّطه وزوجته في قَضايا فَسادٍ ماليٍّ، وتنْكَمِش أغلبيّة ائتلافِه الحاكِم إلى مَقعدٍ واحِدٍ في الكنيست، رُبّما يُخَطِّط للإقدامِ على عُدوانٍ جَديدٍ يَخْلِط الأوراق ويَحُوْل دُونَ توجيه المُدِّعي العام تُهَمًا مُباشِرةً له تَسْتَدعِي مُثولَه أمام المَحكَمة بالطَّريقةِ نَفْسِها التَي أدَّت إلى إدانةِ أولمرت، وقضاء سَبع سنوات خَلفَ القُضبان، إن لم يَكُنْ أكثَر.

الجيش الإسرائيليّ شَنَّ ليلَةَ الخَميس الماضي هُجومًا مُكثَّفًا بالصَّواريخ قالَ مُتحَدَّث باسْمِه أنّه استهْدَف مَعامِل تابِعة لإيران وحِزب الله في جنوب سورية لإنتاجِ صواريخ مُتَقَدِّمَة جِدًّا، ولكِن هذا الهُجوم فَشِلْ في تَحقيقِ أهدافِه بسَبب تصَدِّي الدِّفاعات السُّوريّة له بكفاءةٍ عاليةٍ، والحَيلولة دُونَ وصول الصَّواريخ لأهدافِها، وأعلنَ مَصْدَرٌ كَبيرٌ في حِزب الله أمس أنّ مَواقِع الحِزب ونَظيراتِها الإيرانيّة في سورية لم تتَعرَّض لأيِّ ضَرَرٍ.

قِيادَة “حِزب الله” تُتابُع بشَكلٍ مُكثَّفٍ حالةَ القَلق والرُّعب التي يَعيشُها الإسرائيليّون وتَستَعد لمُواجَهة كُل السِّيناريوهات المُحتَملة، بِما فِيها شَنُّ عُدوانٍ مُوسَّعٍ على لُبنان وسورية، وأصْدَرت في الأُسبوعِ الماضِي شَريْطًا مُصَوَّرًا باللُّغَتَين العَربيّة والعِبريّة مُوَجَّهًا إلى الإسرائيليين قِيادَةً وشَعْبًا عُنوانه “أيُّها الصَّهايِنَة إذا تَجَرَّأتُم ستَنْدَمون”.

أكثَر ما يُقْلِق نِتنياهو وقِيادَته العَسكريّة تَواجُد وَحَدات خاصَّة لـ”حزب الله” مَدعومةً بِوَحَدات مِن الجيش العربيّ السوريّ، وفيلق القُدس التابع للحَرس الثوريّ الإيرانيّ تَمْهيدًا لفَتحِ جبهة الجُولان، ويَبْدو أنّ فَتْحَ هَذهِ الجَبَهة باتَ وَشِيكًا بعد عَودَةِ السِّيادة الكامِلَة للدَّولةِ السوريّة على جَنوب سورية بعدَ هَزيمَة الجَماعات المُسلَّحة التي كانَت تُسَيْطِر عليها بدَعْمٍ أمِريكيٍّ وإسرائيليٍّ.

مِن الصَّعبِ عَلينا التَّكَهُّن بطَبيعَةِ أيِّ عُدوانٍ إسرائيليٍّ جَديدٍ على سورية ولبنان لاستهدافِ قَواعِد لحِزب الله، ومَعامِل صواريخ للجيش العربيّ السوريّ، فقَد كان واضِحًا مِن هُجومِ ليلَةِ الخَميس الماضي، أنّ إسرائيل لم تَستَخدِم الطَّائِرات، واكتَفَت بالصَّواريخ، خَوْفًا مِن إسقاطِها، أيّ الطَّائِرات، بصَواريخ “إس 300” الروسيّة، ولذلِك مِن غَير المُستَبعد أن يكون نِتنياهو يُريد استِئذان الأمريكيين مِن خِلال زِيارته إلى بروكسل ولِقاء وزير خارجيّتهم لاستخدامِ طائِرات “إف 35” الأكثَر تَطَوُّرًا والقادِرَة على تَجَنُّبِ هذا النَّوع مِن الصَّواريخ في أيِّ هُجومٍ جَديدٍ.

استخدام هذا النَّوع مِن الطَّائِرات مَشروطٌ بالمُوافقةِ الأمريكيّة، ولكن قُدرَتها على تَجَنُّب الصَّواريخ الروسيّة المَذكورة غير مَضمون، وحتّى لو نجَحَتْ هَذهِ الطَّائِرات في إصابةِ أهدافِها دُونَ اعتِراضٍ، فإنّ ما لم تَحسِبه القِيادَة العَسكريّة الإسرائيليّة هُوَ الرَّد الانْتِقاميّ الصَّاروخيّ المُحتَمل مِن قِبَل “حزب الله” الذي قَد يَستَهدِف أهْدافًا في العُمُق الفِلسطينيّ المُحتَل بطَريقةٍ مُؤلِمَةٍ.

***

فإذا كانَت حركة “حماس” الأقَل تَسْليحًا وخِبرةً والمُحاصَرة في القِطاع الصَّغير ساحَةً لم تَتَردَّد في إطلاقِ 460 صاروخًا وقَذيفَةً باتِّجاهِ مُدُنٍ استيطانيّةٍ إسرائيليّةٍ في غِلافِ قِطاع غزّة مِثل سدروت وعسقلان وأسدود، أصابَت أهدافها بكُل دِقّة وَدفَعَت نِتنياهو إلى استجْداءِ وَقفٍ لإطلاق النّار ووَقفِ الهَجَمات بعد أقَل مِن 48 ساعة مِن بِدئِها، فكيفَ سيَكونُ الحال لو فَتَحَ السيّد نصر الله تَرسانَةَ صَواريخَه، أو جُزءًا مِنها، وأطْلَقها باتِّجاهِ مُدُنٍ مِثل يافا وحيفا وتَل أبيب؟

السيّد نصر الله الذي يُصَدِّق أقواله 80 بالمِئة مِن الإسرائيليين حسب أحدَث الاستِطلاعات، كان دَقيقًا وصادِقًا في نَصيحَتِه التي وَرَدَت في شَريطِه الأخير التي وجّهها إلى الصَّهاينة “إذا تَجَرّأتُم ستَنْدمَون”، فهَل سيَأخذون بهَذهِ النَّصيحة، أم ستَذهَب قِيادَتهم إلى عُدوانٍ جَديدٍ لتَحويلِ الأنظارِ عَن مِحْنَتِها وفَشَلِ هُجومِها الأخير جَنوب دِمَشق؟

لا نَمْلُك غَيرَ الانتَظار وكُلنا ثِقًة في الوَقتِ نَفْسِه بأنّ هَزيمَة نِتنياهو الأكبَر قَد تَكون وَشيكَةً إذا ما كَرَّرَ حَماقَة سَلفَه أولمرت.. وسيَنْتَهي النِّهايةَ نَفْسَها.. والأيّامُ بَيْنَنَا.

Print Friendly, PDF & Email

40 تعليقات

  1. (لَا يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعًا إِلَّا فِي قُرًى مُحَصَّنَةٍ أَوْ مِنْ وَرَاءِ جُدُرٍ ۚ بَأْسُهُمْ بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ ۚ تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّىٰ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْقِلُونَ * كَمَثَلِ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ قَرِيبًا ۖ ذَاقُوا وَبَالَ أَمْرِهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ )
    اقترب وعد الله ونصر الله قادم ..قادم

  2. انا برأي كما يقال عالميا انه أول ضحية عند نشئه الحروب هي الحقيقة ، وها هي الحقيقة ( عدم الرد السوري/الإيراني /حزب الله) ثانية ضحية نشاءة حرب إقليمية يكون وقوها هو الشرق الأوسط ، وستشارك بها دول عظمة أخرى ستحرق الأخضر واليابس .

  3. مصطفي صالح
    أعوذ بالله من بعض المثقفين و شتايمهم

  4. الى صراحة فجة
    نحن نتكلام عن المقاومة الفلسطينية و جميع الشرفاء و نحب حماس المقاومه الفلسطينية لا خلط و المقاومة ليس سلعه غذائيه. مع تحياتي

  5. بعضهم هنا یعلق ثم یرد علی نفسه بتعلیق آخر و لا یعلم الذباب الناشي ان المعلقین علی هذا المنبر معظمهم مثقفون لا تنطلی علیهم هذه الالعاب الخسیسة..

  6. لثاني يوم ما بفتح عندي بالبيت موقعكم مع انو نازل بالموبايل مش عارف ليش

  7. الى الاخ محمود الطحان الانسان
    اسعد الله اوقاتكم بالخير
    اشكرك على التوضيح

    القافلة تسير و الكلاب تنبح في جميع انواعها من الاعراب الصهاينة و من هم ضد المقاومه الشريفه .
    مع تحياتي

  8. حلوة هذه طار مذعورا . النتن دائما مذعور من جميع أنواع المقاومة الحقيقية مثل التي تصدر من غزة . أما التهديدات الفارغة ف لا النتن ولا غيره من العدو الصهيوني وقادته مذعورين منها .

  9. جابر الأحوازي
    هذا هو صبر أخي ، بعد أربعين سنة من الحروب والدمار ، باسم التحرر والمقاومة. اليوم ، هناك خبر مفاجئ بأن مسؤولاً في الحرس الثوري قد أعلن و بدون أي خجل عن الانسحاب من سوريا ونفى كل ماضي وتدخلات النظام المعلنة في شؤون الدول المجاورة

  10. إيران: لا قواعد عسكرية لنا في سوريا ولا مصلحة لنا في إقامتها هناك لأنها ستكون هدفا للاعتداءات لقوات العدو
    وشدد العميد شكرجي على أن ترويج معلومات حول مشاركة قوات إيرانية في النزاع الدائر في سوريا يجري من قبل خصوم طهران. وأوضح:”ليس هناك وجود مباشر لقواتنا في تلك البلاد”.
    ======
    هذا ما قاله دون أي خجل واحترام لضحايا سوريا والعراق وإيران واليمن ، وتدمير المنطقة وإهدار ثروات إيران والعراق

  11. لا أدري لماذا كل هذه الحروب وسفك الدماء. الحل بسيط جداً. وهو أن يذهب نتنياهو إلى جامعة الدول العربية وإلى مجلس الأمن ويعلن عن الكف عن المطالبة بدولة يهوديه ولا وجود لدولة اسمها إسرائيل وتسليم الأرض إلى الفلسطينين مع ضمان حقوق اليهود الأصليين في فلسطين. اليهود عاشوا ومازالوا بكل أريحية في الدول العربية والاسلامية..عندما هربوا من أوروبا وجدوا المسلمين والعرب يرحبون بهم.

  12. نتمنى ان يصاب قادتنا الرموز بمرض الذعر الذي اصاب نتنياهو ويقصفون اسرائيل كما يقصفنا نتنياهو عندما تأتيه نوبة ذعر
    !!!!

  13. التعليق:لن بستطيع النجأح نتنياهو فيما يسعي الي هذألمره ستكون الرد علي اسرائيل اقوي مع العلم ان حرب باتت تضع اوزأرها تكرار هجمات أﻷسرائيليه هي محاوله معرفه الكيفيه تعامل الجيش السوري مع لحرب ومدي جاهزيته لها

  14. رفعت حماس السقف بدك الداخل الاسرائيلي، فمتى ستمتلكون جرأة الفلسطينيين
    يبدوا انك يا اخي الفاضل تتكلم على سوريا و قلبك فيه ضغينة و مرض من سوريا و المقاومة الموجودة في سوريا
    اولا ليس حماس في فلسطين وحدها التي تحارب في اسرائل فيه الجهاد الاسلامي و باقي المقاومة و ربي يحفظ حماس و الجهاد و باقي كل المقاومة انشاء الله
    ثانيا من أعطى المقاومة في فلسطين و منها حماس هذا السلاح و هذه الخبرة بعد الله تعالى اليس حزب الله و ايران الشرفاء
    من احتضن حماس في الوقت الذي حاربها كل حكام العرب و لم يستطيعوا احتضان حماس اليس السوريين
    المهم اتمنى ان يشفى قلبك و تنزع الضغائن من قلبك و قلب كل المؤمنين انشاء الله

  15. سيد عبدالباري
    تحية طيبة وبعد،
    ماذا بخصوص اسقاط الطائرة؟
    كمواطنين مطلوب منا تأييد الانظمة (المقاومة)، او نوصم بصفة الذباب الاليكتروني او الكلاب اللتي تنبح على القافلة او الاعراب الطائفيين الاشد كفرا
    اليس من حقنا ان نسأل، لماذا بطولاتكم كلها اذاعية خطابية كلامية هلامية؟ حتى جبهة الجولان الساخنة اللتي (خزقتكم) ادمغتنا بها (اسقع) من وجه بطريق في القطب الشمالي.
    متى ستقاومون فعلا ؟ الغارات اصبحت ٢٠١ هل سيصل العدد الى ٣٠٠ وانتم لا زلتم تسخنون؟؟؟
    يا سيدي القصة هي ان اسرائيل قصفت قبل وبعد الاس ٣٠٠، وباقي الكلام عن نتنياهو المرتعد والجولان الساخن والغارات الفاشلة ….مجرد كلام
    اقسم ان صورة واحدة للمستوطنيين المحروقين بصواريخ حماس ابلغ واصدق من كل خطابات واشرطة ومذيعي ومحللي العالم وسما والمنار والميادين.
    ومحاولات البعض الربط بين قرار حماس وقرار ايران لتجيير المقاومة الفلسطينية لصالح ايران … نذكركم انه عند وقت الجد المفصلي خرجت حماس من سوريا ولم تدك حمص وحلب مع (المقاوميين)
    حماس ابنة حركة الاخوان المسلمين ولم تكن ولن تكون يوما ايرانية، وقرارها ليس من تهران… فرجاء من كل اقرع ان لا (يتحالى) بشعرات حماس.

  16. الدي قال وفعل هوالراحل صدام حسين عندما ارسل
    صوارخه الى قلب الكيان الصهيونى اتمنى من س السيد حسن نصر الله أن يحدو حدو صدام والنصر لا مة الإسلامية. تحياتي الباري عطوان

  17. الأميركان لن يسمحوا لإسرائيل بستعمال F35 بوجود دفاع جوي قد يسقطها لأن ببساطة سوف يحدث لها كما حدث للميركافا وهو إلغاء عقود شراؤها. اعتقادي سوف يسمحوا باستعمال F35 في حال تم ضمان عدم استعمال الدفاع الجوي صواريخ S300 او S400 وأيضا عندما يتم بيع عدد كافي من الطائرات لتحصيل الجدوى الاقتصادية.

  18. أستاذي وحبيبي عبد الباري
    طار نتنياهو أم لم يطر..
    قصف ( سوريا أو غزة أولبنان ) أم لم يقصف..
    دعم ضباع الغرب وأمريكا هؤلاء السفلة أم لم يدعموهم..
    نسق معهم (بعض) بني جلدتنا أمنيا أم لم ينسقوا..
    طبع معهم ( بعض) بني جلدتنا أم لم يطبعوا..
    أنظر إلى هؤلاء السفلة.. ألا ترى معي أنهم :
    من تقهقر إلى تقهقر..
    من إنكماش إلى إنكماش..
    من هزيمة إلى هزيمة..
    من إنكسار إلى إنكسار..
    من فساد إلى فساد..
    من ضعف إلى ضعف..

    لذلك أقول جازما :
    إنهم إلى زوال!!!!!!
    الأسباب كثيرة لكن أهمها :
    شعلة المقاومة التي يتسم بها (معظم!!! ) بني جلدتنا!!!
    تحية للأبطال في غزة والجنوب اللبناني ولكل من قاوم مقاومة لا مقاولة…

  19. رفعت حماس السقف بدك الداخل الاسرائيلي، فمتى ستمتلكون جرأة الفلسطينيين

    “” فقَد كان واضِحًا مِن هُجومِ ليلَةِ الخَميس الماضي، أنّ إسرائيل لم تَستَخدِم الطَّائِرات””
    ============
    ببساطة كذب النظام عندما قال اسقطنا طائرة، فلماذا تريدوننا ان نصدق ان الهجوم فشل وان الصواريخ تم اسقاطها ونكذب صور اعمدة اللهب واصوات الانفجارات؟؟
    ليلة الخميس سقط الرهان وسقطت كل التحليلات اللتي تحدثت عن تحريم الS300 سماء سوريا على اسرائيل
    الS300 من المفروض انه يصد صواريخ وطائرات … فما هو الفرق ان استعملت اسرائيل صواريخ او طائرات.
    كل الكلام الذي قيل بعد ارسال روسيا الS300 الى سوريا اتضح انه كلام زبدة يسيح مع او شعاع لشمس الواقع.
    حماس فعلت ما كنتم تتوعدون اسرائيل به، الحديث غير الموثوق عن تصدي الدفاعات للصواريخ الإسرائيلية لا يكفي، فلقد رفعت حماس السقف بدك الداخل الاسرائيلي، فمتى ستمتلكون جرأة الفلسطينيين وتطلقون صواريخ كرد على صواريخهم بدلا من التقليل من حجم غارات اسرائيل؟؟؟؟

  20. التحليلات السياسيه جميعها تؤشر الى ابتداء هذه
    الحرب قبل نهاية السنه وخصوصا ان الرئيس
    الامريكي ونتنياهو يواجهون العزل سياسيا من
    ادوارهم.
    تحليلك في محله والحرب قادمه وتوقعها حزب الله.
    اعمال الانفاق ماهي الا توجيه الانظار فقط.

    قارئ عربي

  21. نعم ستندم اسرائيل اذا تجرأت على حزب الله وستقف ايران بكل قوتها كما فعلت في عدوان تموز2006 وهزمتهم شر هزيمه واخرجوا المدمره ساعر من الحرب من بداية المعركة التي استمرت 33 يوما – وكان شعارهم نزع سلاح حزب الله وعاد الارهابي المرت ليتراجع عن كلامه ويطلب تدخل مجلس الامن لاول مرة ويصرح بأنه لاتوجد قوة في الارض قادرة على نزع سلاح حزب الله وبدا المرت كالجرذ المترجف عندما قام بوش الابن بتمديد الحرب لمدة اسبوع اخر . سيخزى نتنياهو وحلفه المزعوم وستكون حرب شرسه بين ايران من جهة وبين ال سعود واسرائيل من جهة اخرى . وسيهزمون باذن الله

  22. الأخ العزيز خواجه فلسطين
    تحياتي ومحبتي لشخصك القريب للقلوب
    لازم تحدد نوعية الكلاب التي تنبح هناك فرق بين كلب ابن ناس مثل جيرمن شبرد او كلب شوارع دائم النباح عالفاضي والمليان ارجو التحديد مع تحياتي لاخي العزيز

  23. نتنياهو سينتقم نتيجة فشله الأخير من شعبنا في غزه وستكون حرب مدمره لم يشهدها القطاع من قبل لاثبات رجولته التي فقدها وللتغطيه علي فضائحه التي كشفت عنها الشرطه الصهيونيه وفساده هو واسرته
    ادعو الله ان يجنب أهلنا في غزه حماقات واحقاد نتنياهو وغيره من المتربصين لشعبنا في غزه العزه

  24. استاذ عبدالباري المحترم
    بعد التحيه والمحبة
    ولك الشكر على المقال

    القافلة تسير و الكلاب تنبح في جميع انواعها

  25. الى المدعو “انشر” …. كل هذا الحقد “العرباني” على إيران لأنها أخذت زمام المبادرة بيدها …. يا محترم أيا كنت :::: الخليج فيه من الثروات ما لا نهاية له … والعالم العربي فيه من العقول ما لا تستطيع عده وعربان الشؤم من أسيادك يتغنون ليل نهار بانهم أصحاب الرسالة وأنهم الأكثر نخوة وشهامة وشجاعة (ممكن تعمل من سلسلة ميزاتهم وبطولاتهم مسلسل مكسيكي لا ينتهي) …. فماذا فعلوا؟؟؟ دمروا كل بلد إسلامي فيه حضارة بشرية (أفغانستان، لبنان، العراق، سوريا، ليبيا، اليمن) وقاموا قبلها بمنح الصهاينة تصريحا ممن لا يملك لمن لا يستحق بسلب فلسطين!!! الى متى …. مجموعات يهودية كبيرة في العالم ترفض وجود هذا الكيان وتعرف أنه لن يدوم ومن في قلبه ذرة إيمان يعمل على مقاومته ومقاومة من بتغنون به… ثم يخرج الجهلة أمثالكم (زمرة الحشرات الإلكترونية من طفيليات النظم العفنة) ليتنطعوا ويتفلسفوا ….. طالما أنك واثق من قدرات “أسيادك من العبيد” تفضلوا وأرونا نصرا أو انجازا واحد جديد لكم ولهم من بعد غزوة أُحُد!!!

  26. يا إيران ويا العرب. إيران مع إسرائيل. طيرين فد لباس. يبقى العرب. وأنت تشوف. من هم العرب. ليس الا خدم لليهود. قصدي ليس الشعب العربي. لا. حاشة لله الشعب العربي. شعب وفي. أما. الحكام مايسمونها. الملوك. والاومراء. هذولا خدم. عند اليهود. الله في عونك يا فلسطين. صلاح الدين الأيوبي حرر فلسطين. بعد ما قضى على المماليك الخونة إذا لم. يقضون على الخليج وأخواته. لن تحرر فلسطين الى الأبد

  27. في اعتقادي ان النتن ياهو هرول الى @الناتو@
    على امل مقايضة الاخير موسكو بالتنازل على ةلسفن الحربية الاوكرانية مقابل تنازل النتن عن بنسلمان

  28. انا لا اعتقد انه سيستخدم تلك الطائرات لانه لو تم إسقاط واحدة منها فتصبح سمعة السلاح الامريكي في الوحل وتبقى امريكا شبه عارية امام السلاح الروسي لذلك سيفضل الأمريكان اخافة اعدائهم بتلك الطائرات دون استخدامها لا سيما في أماكن وجود صواريخ متطورة كالاس ٣٠
    اعتقد الأمريكان لم ينسوا بعد كيف استطاع الصربيين إسقاط طائرة ف١٥ بواسطة صاروخ سام سوفييتي في ٩٠ القرن الماضي..

  29. هؤلاء من هوسهم و تعنتهم فقدوا البوصلة و لا ينتبهون ان اعمالهم ترتد عليهم
    لقد كانت الجبهة السورية هادئه و خالية من ايران و حزب الله
    فعل هؤلاء غير المدركين ما فعلوا في سوريا ليجدوا ان ايران وحزب الله و غيرهم اصبحوا على حدودهم
    هاجموا لبنان و احتلوا الجنوب ليجدوا بعد فترة ان الجنوب اللبناني شكل مصدر قلق هائل عليهم ككيان و سكانه السائحين/السواح
    اغلقوا و دمروا غزة لتصبح غزة شوكه في “حلوقهم” و عيونهم
    دمروا العراق ليجدوا انهم اوجدوا مقاتلين ضدهم يتحينون الفرصة للانقضاض عليهم في كل المنطقة
    ……………………….

  30. حزب الله لن يُجر الى معركة بتوقيت العدو الصهيوني، انما يحضّر مع حلفائه للمعركة الكبرى، فكل ترسانة حزب الله الجوية والبحرية والبرية، جاهزة لصد عدوان كبير على سوريا ولبنان وغزة، وحينها ستظهر المفاجآت وسنرى النتائج ماثلة أمامنا.

  31. أستاذ عبدالباري نتنياهو يضرب في ايران وحزب الله في سوريا منذ زمن وإذا أراد القضاء على ايران فصدقني لان تأخذ معه سوا عدة ساعات ايران نمر من ورق جعجعة على الفاضي انظر كم مات من الإيرانيين في سوريا على يد اسرائيل ولَم يفعلو شي سوى العويل

  32. النتن ياهو هل يعتقد بان الولايات المتحده تلتفت اليه
    والولايات المتحدة محتارة شو تعمل مع خمسة الآلاف شخص يزحفون سلميا الى الحدود مع المكسيك
    لحد هذه أللحظه جندوا اكثر من ١٥٠ الف مجند عند حدود المسكيك

  33. يعني طالما حزب الله متمكن من قدراته وكذلك حماس طيب يا اخي ليش مترددين؛ طيب مبارح اسرائيل اعلنت انها هاجمت الحزب والحرس الثوري ليش ما قاموا بالرد على قاعدة العين بالعين؟ يعني متى رح يكون الرد ان شا الله وليش ما يستغلوا الرعب اللي عايشينه اليهود؟؟ اسئله كثيره بحاجه لردود مقنعه

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here