نتنياهو يطلب فرض عقوبات مشددة على حزب الله وبادانة الحكومة اللبنانية في مجلس الأمن.. ويقول ان العملية بخصوص “الأنفاق” على حدود لبنان لا تزال في مراحلها الأولية.. ويحض “اليونيفيل” على التحرك ضد الانفاق

القدس –  (أ ف ب) – الاناضول – حض الجيش الإسرائيلي قوة الأمم المتحدة في لبنان (يونيفيل) الخميس على التحرك لتدمير شبكة سرية يقول إنه اكتشفها على الجانب الآخر من الحدود.

وبدأت إسرائيل الثلاثاء عملية “درع الشمال” لتدمير ما قالت انها أنفاق للحزب الشيعي اللبناني في الأراضي الإسرائيلية.

وقال اللفتنانت كولونيل جوناثان كونريكس للصحافيين ان الجيش يعمل حاليا في ثلاث مناطق على طول الحدود من الغرب الى الشرق.

وزود الجيش قوة يونيفيل الخميس بخريطة منطقة الرامية (في جنوب لبنان) تزعم وجود نفق يؤدي تحت الاراضي الاسرائيلية الى بلدة زرعيت، حسب قوله.

وتُظهر الخريطة منازل متصلة بالنفق وفقا لما زعمه.

 والنفق ليس عملانيا بعد، لكن اثناء تسليم الخريطة إلى قائد القوة الاممية، “طلب قائد منطقة الشمال الجنرال يوئيل ستريك من اليونيفيل أن تتصرف، وان تجري تحقيقا وتدمر منفذ دخول هذا النفق الهجومي”، وفقا لولايتها والقرار 1701 لإنهاء حرب 2006 كما قال كونريكس.

وأكد الأخير أن عملية “درع الشمال” تندرج ضمن الاستراتيجية الإسرائيلية الشاملة ضد حزب الله.

وقال انها تشمل أيضا مكافحة نقل الأسلحة من إيران إلى الحركة الشيعية، وعمليات ضد مواقع إنتاج الأسلحة، وخطوات ضد جهود حزب الله لتزويد صواريخه بأجهزة دقيقة التوجيه.

وتابع المتحدث أنه وفقاً للتقديرات الإسرائيلية، يوجد لدى حزب الله نحو 130 الف صاروخ. لكن “خلافا لما يوحي به حزب الله، فإنه لا يملك قدرات مهمة لتوجيه ضربات دقيقة”.

 بدوره قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن العملية على حدود لبنان لا تزال في مراحلها الأولية.

وقال نتنياهو للسفراء الأجانب المعتمدين لدى إسرائيل خلال لقاء قرب الحدود اللبنانية، الخميس، إن عملية درع الشمال  لا تزال في مراحلها الأولية ولكن في ختامها سلاح الأنفاق الذي بذل حزب الله جهودا جبارة على تطويره سيزول ولن يكون فعالا .
وكان الجيش الإسرائيلي أعلن الثلاثاء إطلاق حملة درع الشمال  للكشف عن، وتدمير أنفاق يقول إن حزب الله حفرها أسفل الحدود الإسرائيلية – اللبنانية.
وقال نتنياهو، بحسب نص تصريحاته التي أرسل نسخة منها للأناضول، إن أنفاق حزب الله تشكل نموذجا واحدا للعدوان الإيراني في المنطقة .
وطلب نتنياهو من السفراء الأجانب أن  يدينوا خرق السيادة الإسرائيلية وأن ينضموا إلى المطالبة بفرض عقوبات مشددة على حزب الله .
وقال نتنياهو للسفراء  نجرد أعداءنا من سلاح الأنفاق بشكل ممنهج وحازم ونفعل ذلك لحماس ولحزب الله وسنتحرك وفق الحاجة. من يعتدي علينا يعرض حياته للخطر. حزب الله يعلم ذلك وحماس تعلم ذلك أيضا .
وأضاف، إسرائيل تتوقع أن تتم إدانة حزب الله بشكل لا لبس فيه وأنه ستفرض عليه عقوبات إضافية. كما نتوقع أنه ستكون هناك إدانة للحكومة اللبنانية وأن يطلب منها أن تتوقف عن سماحها باستخدام أراضيها لشن مثل هذه الاعتداءات على إسرائيل .
وتابع نتنياهو  سيتم طرح ذلك في الجلسة القادمة لمجلس الأمن وفقا للمطالب الإسرائيلية. هذه هي خطوة دبلوماسية مهمة تكمل جهودنا العملياتية والهندسية التي تسعى إلى تجريد حزب الله وإيران من سلاح الأنفاق .
ومن جهته فقد نقل الموقع الإلكتروني لصحيفة  هآرتس الإسرائيلية عن نتنياهو قوله في ذات اللقاء عن عملية  درع الشمال ،إنها أحد أسباب عدم إطلاق عملية في غزة، رغم أن هناك أسبابا أخرى ، دون أن يفصح عنها.
كما نقل الموقع عن مسؤول إسرائيلي، لم تكشف عن هويته، قوله إن  القوة الإيرانية تقلصت بشكل كبير في سوريا نتيجة التحركات الإسرائيلية ضد تموضعها في سوريا .
وأضاف، كما أن الأموال الإيرانية التي يتم ضخها لهذه الغاية قد انخفضت بفضل سياسة العقوبات التي تقودها الولايات المتحدة .
وتابع المسؤول الإسرائيلي، إن الجيش الإسرائيلي هو الوحيد الذي يعمل ضد الجيش الإيراني، لقد توقف التموضع الإيراني في سوريا .
وكانت إسرائيل قالت إنها نفذت عشرات الغارات على أهداف إيرانية في سوريا خلال العامين الماضيين.
وأشار المسؤول الإسرائيلي إلى أنه من خلال إيران، يمتلك حزب الله 140 ألف صاروخ، معظمها قصير المدى، لكنه يمتلك أيضا أسلحة دقيقة .
وقال، لقد أرادوا أن يمتلكوا آلاف من هذه الصواريخ (الدقيقة) ولكنهم لا يمتلكون إلا عدة عشرات منها، لماذا؟ لأننا نمنعهم .
وأضاف المسؤول الإسرائيلي إذا كان هناك نقل للأسلحة من إيران فسيكون لبنان في ورطة كبيرة .

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

2 تعليقات

  1. عندما تلجأ اسرائيل للمنظمات الدوليه اللتي دوما كانت تتجاهل قرارتها فاننا نعلم انهم يتاذون فعليا. ويضيق الخناق عليها.

    حزب الله وحماس وحركة الجهاد الاسلامي علمونا معنى الكرامه

  2. يا ابن الصهيون: لن تسطتيع انت ولا الف من امثالك ان يمنعو رجال الله من المقاومة الاسلامية في تقدم لدحركم من فلسطين الحبيبة؟
    الا تعلم ان حزب الله هم الغالبون؟
    سوف تُهزمون ايها العصابات الاجرامية.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here