نتنياهو يرحب بعزم واشنطن شراء منظومة “القبة الحديدية”

القدس المحتلة/ سعيد عموري/ الأناضول: رحب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الأربعاء، بعزم الجيش الأمريكي شراء منظومة “القبة الحديدية”، المطورة من قبل إسرائيل.

جاء ذلك في بيان لمكتب نتنياهو، الذي يشغل أيضا منصب وزير الدفاع.

وقال نتنياهو: “أرحب بالصفقة، هذا هو إنجاز كبير وتعبير آخر عن تحالفنا الوطيد مع الولايات المتحدة”.

وأضاف: “إسرائيل تمتلك قبة حديدية وتستطيع منظوماتنا أن تتعامل مع جميع التهديدات في الدفاع وفي الهجوم.. أنصح أعداءنا بألا يجربونا”.

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلن الجيش الأمريكي في بيان، عزمه شراء عدد من منظومات أسلحة القبة الحديدية المطورة من قبل إسرائيل.

وذكر بيان للجيش أن “القبة الحديدية سيتم تقييمها وتجريبها كمنظومة متوفرة حاليا لحماية الجنود الأمريكيين المنتشرين في مواجهة مجموعة واسعة من التهديدات غير المباشرة بإطلاق النار والتهديدات الجوية”.

وتهدف المنظومة لتلبية احتياجات برنامج توفير الحماية من النيران غير المباشرة (IFPC) على المدى القريب، والذي صممته الولايات المتحدة للدفاع ضد الصواريخ والطائرات بدون طيار وصواريخ الكروز.

وستقوم الولايات المتحدة بنشر المنظومة في مناطق انتشار الجنود الأمريكيين بدلا من استخدامها كحماية للأراضي الأمريكية.

والشهر الماضي، تحدثت تقارير إسرائيلية عن نية الولايات المتحدة شراء بطاريتين من طراز “القبة الحديدية”.

وقال الموقع الإلكتروني لصحيفة “يديعوت أحرنوت” حينها، إن الإدارة الأمريكية طلبت من الكونغرس، 373 مليون دولار لشراء البطاريتين من إسرائيل.

وتستخدم إسرائيل هذه المنظومة منذ عام 2011.

وحسب بيانات رسمية إسرائيلية سابقة، فإن الصاروخ الواحد يكلف نحو 50 ألف دولار.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here