نِتنياهو يُحاول بَذر بُذور الفِتنة بين “حماس” و”الجهاد الإسلامي”.. توقّعات بإطالة أمَد المُواجهات في غزّة.. وحديثٌ عن صواريخٍ “دقيقة” لم تُستَخدم بعد.. والغالبيّة السّاحقة من سكّان القِطاع تدعم الرّد على العُدوان الإسرائيلي.. و”القسّام” في حالةِ تأهّب

 

 

عبد الباري عطوان

قضينا طِوال اليومين الماضيين، ومُنذ بِدء العُدوان الإسرائيليّ على قِطاع غزّة تحديدًا، في الاتّصال هاتفيًّا بأهلنا وأصدقائنا وزُملائنا للاطمئنان عليهم أوّلًا، ولتتبّع أنباء رد فصائل المُقاومة في مُعظمها على هذا العُدوان ثانيًا، والتعرّف على معنويّات مِليونين من المُحاصرين الصّامدين في هذا الشّريط البحريّ الجنوبيّ الذي لا تَزيد مِساحته عن 150 ميلًا مُربّعًا، في ظِل القصف والغارات الإسرائيليّة ثالثًا.

صحيح أنّ القصف الإسرائيلي أدّى إلى سُقوط 24 شهيدًا وإصابة 70 جريحًا بينهم نساء، حتى كتابة هذه السطور، ولكن ما لفَت أنظارنا أنّ الغالبيّة السّاحقة من المُواطنين يعيشون حالةً معنويّةً عاليةً جدًّا، وغير مسبوقة، ويقِفون خلف سرايا القدس، الجَناح العسكريّ لحركة “الجهاد”، وباقِي الفصائل الأخرى المُشاركة في الرّد على العُدوان بنسبة 150 بالمِئة حسب ردّ أحد الزّملاء الصّحافيين الذي يُغطّي الأحداث ميدانيًّا لإحدى الفضائيات العربيّة.

بنيامين نِتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، الذي يَعيش لحظاته الأخيرة في قمّة السّلطة، قبل قضاء ما تبقّى من حياته خلف القُضبان بتُهم الفساد، بسبب فشله في الفوز بالانتخابات بأغلبيّة مِقعد واحد مرّتين، كان البادئ بالعُدوان عندما أرسل صواريخه لاغتيال اثنين من أبرز قادة حركة “الجهاد الإسلامي” الميدانيين، الأوّل بهاء أبو عطا، قائد المِنطقة الشماليّة في قطاع غزّة الذي استشهد وزوجته، والثاني أكرم العجوري في دِمشق الذي نجا بأُعجوبةٍ، ولكنّ نجله معاذ وحفيدته انضمّا إلى قوافل الشّهداء، اعتقادًا منه أنّ الحركة لن ترُد، ولن تثأر لشُهدائها، وها هي الوقائع تُثبِت كم كان مُخطئًا، ولا يعرِف رجولة وصلابة وعزيمة هذا الشّعب الفِلسطيني.

***

أخطر ما في هذه الجولة من المُواجهة، مُحاولة الجانب الإسرائيلي المُعتدي بَذر بُذور الفِتنة بين حركة “الجهاد” والمُستهدفة بالقصف الصاروخي، وبين شقيقتها حركة “حماس” التي تُدير حُكومتها قِطاع غزّة، من خِلال الإشادة بالأخيرة وتجنّب قصف مواقعها لأنّها وقفت على “الحِياد” على حد زعم المُتحدّثين باسم الحُكومة الإسرائيليّة، وامتناع جناحها العسكريّ عن إطلاق صاروخٍ واحدٍ انتقامًا لمَقتل شُهداء “الجهاد الإسلامي”.

المعلومات المُتوفّرة لدينا، ومن مصادر “حمساويّة”، تُؤكّد أنّ “كتائب القسام” الجناح العسكري لحركة “حماس” في حالة استعداد قُصوى، وتنتظر قيادتها الضّوء الأخضر لإطلاق مِئات الصّواريخ على الأهداف الإسرائيليّة، ولم يستبعد أحد الزّملاء الخُبراء، أن يكون هُناك تبادل أدوار في المَرحلة أو الأيّام الأولى على الأقل، لأنّ استمرار عدم مُشاركة “حماس” في الرّد سيفقِدها الكثير من شعبيّتها بالنّظر إلى حالة الغليان والتعطّش إلى الانتقام السّائدة في أوساط الشّارع الفِلسطيني الغزّاوي حاليًّا.

المسؤولون في حركة “الجهاد الإسلامي” سواءً داخل القطاع أو خارجه، رفضوا ويرفضون الحديث إلى كُل الوسطاء العرب الذين هرَعوا، وبطلبٍ إسرائيليٍّ، للتوسّط من أجل التّهدئة، ووقف إطلاق النّار، وعلى رأس هؤلاء السّلطات المِصريّة في القاهرة.

أحد المُقرّبين من حركة “الجهاد الإسلامي” عبّر لنا عن غضبه الشّديد تُجاه دور الوِساطة المِصري، وقال بالحرف الواحد إنّ من خرَق التّهدئة في القطاع التي رعتها السّلطة المِصريّة وضمنتها هو الطّرف الإسرائيلي، ولذلك موقف مِصر يجب أن يكون في الخندق الفِلسطيني الضحيّة، فليس من المنطقي أن تقتل إسرائيل ثم تعرض التّهدئة مُقابل التّهدئة وهذا يتّضح من التّصريح الذي أدلى به نِتنياهو اليوم الأربعاء بعد خِتام الاجتماع الوِزاري المُصغّر وقال فيه “حركة الجهاد أمام خِيارين: إمّا الكف عن شن هجَمات أو مُواجهة المزيد من الضّربات”.

نعرف شَخصيًّا السيد زياد النخالة، أمين عام حركة “الجهاد الإسلامي”، ولا نعتقد أنّه سيبقل هذا العرض الإسرائيلي الاستفزازي، وهو الذي قال في أحد المُقابلات التلفزيونيّة إنّ أيّ مُواجهة قادمة ستشمل تل أبيب ومطارها، وأهدافًا حيويّةً أخرى، وكشف أنّ هُناك أسلحة وصواريخ في جُعبَة حركته لم يتم استخدامها بعد، وستَكون مُفاجأةً لنِتنياهو وغيره.

لا نعتقد أنّ المُواجهات الصاروخيّة ستتوقف قريبًا، ويتم الاكتفاء بإطلاق 400 صاروخ وقذيفة من القِطاع على المُستوطنات الإسرائيليّة الجنوبيّة، ومُدن مِثل إسدود وعسقلان، ولا نستبعد أن يضع جناح القسّام كًل ثُقله في هذه المعركة نُصرةً لـ”الجهاد الإسلامي”، وعدم تركها وحدها في الميدان في ظِل استهداف الصّواريخ الإسرائيليّة لها ولكوادِرها، خاصّةً إذا طالت المُواجهة.

ربّما لم تقع خسائر بشريّة كبيرة في صُفوف الإسرائيليين من جرّاء الصّواريخ القادمة من القِطاع باستثناء إصابة 70 شخصًا مُعظمها طفيفة وغالبيّتها من جرّاء الهلع، ولكن الأضرار المعنويّة والماديّة ضخمة جدًّا، فليس من السّهل تغيّب مِليون تلميذ عن المدارس في مُستوطنات غلاف غزّة ليومين مُتتاليين، وليس من السّهل أيضًا تعطّل الأعمال، ولُجوء مِئات الآلاف إلى الملاجئ، والرعي النّاجم عن صفّارات الإنذار التي لم تتوقّف طِوال اليومين، والأهم من كُل ذلك أنّ هذه المُواجهة، خاصّةً إذا طالت، ستُؤكِّد أنّ دولة الاحتلال الإسرائيلي غير آمنة سواءً للاستثمارات أو للسّياحة.

نِتنياهو أقدم على مُقامرة خطيرة ضحّى من خلالها بأمن شعبه، من أجل مصلحة شخصيّة أنانيّة، وورّط معه وزيرًا (نفتالي بينت) سلّمه حقيبة الدّفاع، وهو الذي لا يملك أيّ خبرة عسكريّة أو أمنيّة، قبل أيّام معدودة من تنفيذ هذا العُدوان، لجعله واجِهة وكبش فداء في أبشَع حالات الانتهازيّة والارتباك.

***

قِطاع غزّة المُجوّع المُحاصر لن يَركع ولن يُرهبه العُدوان، والمُحاولة الإسرائيليّة لخلق فِتنة بين فصائل المُقاومة في القِطاع لن يُكتَب لها النّجاح لأنّ منسوب الوعي والتّكاتف في قمّته، وعندما تكون تحت الحِصار، وفي قِطاع لم يَعُد صالحًا للحياة البشريّة حسب بيانات الأُمم المتحدة، وفي ظِل انعدام أبسط الخدمات الطبيّة والتعليميّة والماء الصّالح للشّرب والكهرباء المُتقطّعة لا تزيد مدّتها عن 3 ساعات يَوميًّا، ولا تستطيع السّباحة في البحر أو الصّيد فيه بأوامرٍ إسرائيليّة، وتَصِل نسبة البِطالة في أوساط الشّباب أكثر من 80 بالمِئة فإنّه ليس لديك ما تَخسره.

أهلنا في قِطاع غزّة يُكرّسون قيَم الكرامة والعزّة والشّرف والدّفاع عن النّفس لأكثر من 400 مِليون عربي ومِليار ونِصف المِليار مسلم، وهذا هو المِقياس الأهَم لعظَمة الشُّعوب.

Print Friendly, PDF & Email

45 تعليقات

  1. الأح الفاصل ممدوح١غدة
    تحية اخوية مقدسية
    اما قولك “لاحوا الله ” فهو خطأ كبير ؟
    ام الأصح فهو القول لا حول إلا بالله ” او القول “يا حول الله ” ؟
    كلمة حول تعني القدرة ولذا والقول الماثور هو”لاحول ولا قوة إلا بالله ”
    وهذا هوللتدكير فقط “ان الكرى تنفع المؤمنين “صدق الله العظيم
    مع تحياتي الحارة
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  2. الأخ الكبير عبد الباري عطوان -رئيس التحرير
    ثحية مقدسية عطرة من روابي فلسطيننا النضرة
    في الواقع ان النتن ياهو بالفعل يحاول زرع بذور الفتنة والأنقسام بين حركتي المقاومة حماس والجهاد الاسلامي في غزة عن طريق استهدافه في هذا القصف الجوي مواقع حركة الجهاد وقادة هذه الحوكة ،وان التفاوض والتفاق على وقف تبادل وقف القصف بين اسرائيل والجهاد الاسلامي يشير بوصوح الى استثناء حماس من هذه الاتفاقية على اعتبار ان هده الحركة غير معنية بهذه المواجهة او انها تتخذ موقفا مغايرا لموقف حركة الجهاد او معارضا لاطلاقها الصواريخ على اسرائيل رغم ان هذه الدولةالعنكبوتية كانت البادئة في العدوان باغتيالها القائد العسكري الميداني في حركة الجهاد الاسلامي لشمال القطاع ،
    وفي يقيني انه كان على قادة حركة حماس العسكريين والمدنيين عدم الوقوف جانب لان الاعتداء اليوم على الجهاد هو تحدير سافر لحماس بانها ستكون الهدف القادم لهذا القصف الإسرائيلي دونما ادني شك ؟
    ولذا فأنه من الخطورة بمكان ان تقف حماس جانبا مما يُعطي اسرائيل مزيدا من الحرية في مواصلةها عمليات قصفها حركة الجهاد حتى إذا شعر قادة الصهاينة انفسهم حققوا هدفهم واصعفو حركة الجهاد اختلقوا المبررات لشن عمليات قصف ضد حماس واضعاف قدراتها العسكرية وهو الهدف الرئييس الذي تسعى اليه اسراييل لضمان شل قدرة المقاومة في جنوبها -اي في غزة – استعدادا للمعركة الكبرى والحاسمة ضد المقومة في شماله اي تقويض قدرات حزب الله في الجنوب اللبناني وانها هذا الخطر الاكبر الذي يزعزع اركان الدولة العنكبوتية ويقضّ عليها مضاجعها وهدد بإزالتها مرة وألى الابد ٠
    ولذلك اغتقد ان الامور لن تتوقف باتفاقية وقف اطلاق النار هده بين اسرائيل وحركة الجهاد الإسلامي في غزة ،وانما تتطور الاحداث الى مواجهة عسكرية رئيسية مع حزب الله على ضوء الاحداث الموتبظة في الوضع المتوتر القائم داخل لبنان وان هذا الهيجانفي اساسه مؤامرة واسعة من دول معنية خارجية بما في ذلك اسرائيل نفسها ولهدا السبب باشرت في عملياتها في غزة ايذانا بتوسيع عملياتها في الجنوب اللبناني وهد مؤشر الى ان حربا واسعة يتوقع نشوبها في الشرق الاوسط ستكون اسرائيل وقوزها ؟ والأيام بيننا ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  3. لا عزاء في الشهداء ..فهم احياء عند ربهم يرزقون فرحين بما أتاهم ربهم ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم .
    نقف صغارا وعاجزين امام تضحيات الشعب الفلسطيني الباسل .
    تحية الى ابطال المقاومة الفلسطينية في قطاع غزه بكل فصائلها
    ((وما رميت اذ رميت ولكن الله رمى ))
    ((ان تكونوا تألمون فانهم يألمون كما تألمون وترجون من الله مالا يرجون))
    ((نصر من الله وفتح قريب ))
    العار كل العار على المتخاذلين من قادة العرب والمسلمين .
    فليعلم الجبناء من الصهاينة واذنابهم ان هذا الشعب لا يموت ..ينتصر او يستشهد ..وكلاهما نصر .الموت لا يوجد في قاموس الشعب الفلسطيني .
    ((ان يمسسكم قرح فقد مس القوم قرح مثله وتلك الايام نداولها بين الناس وليعلم الله الذين امنوا ويتخذ منكم شهداء والله لا يحب الظالمين )) صدق الله العظيم .

  4. الغريب في المعادله هو الدور المصري الذي يهب دائما لاخراج العدو الصهيوني من مأزقه !! وتحقيق الهدنه الغير ملزمه والتي يخترقها العدو في كل مره دون ان يكون لمصر اي ادانه او ردة فعل !! ان حركة حماس تعتقد بأنها حركة قويه حققت انجازات ادت الى تعامل الامم المتحدة معها وهي تدرك ان ردة الفعل هذة ستكون محدودة ولا احد يرغب بالتصعيد ، ومحاولات زرع الفتنه لن تنجح . اما النظام العربي المتخاذل والمقبور فحدث ولاحرج. وكان الله في عون اهل القطاع .

  5. اما حان الوقت لكي تخرس الالسن الصهيونيه الناطقة بالعربيه مرة والى الابد ؟!!
    هذا شرحبيل ومن على شاكلته ينفثون سموم حقدهم على ايران وحزب الله وعلى الحشد الشعبي لالشئ الا نتيجة لاهواء اخوانية طائفية عمياء حاقده !!!من اين جاءت الصواريخ التي تدك المدن الصهيونيه ياشرحبيل ؟! من اوصلها الى المقاومين في غزة على اختلاتف فصائلهم ؟! هل جاءت هذه الصواريخ من قبل السعوديين المطبعين ام ارسلها اردوكانكم الذي يتمسح بثوب ترامب بينما تقتل الطائرات الصهيونيه اهلنا في غزة ؟! مالكم كيف تحكمون وكيف تلوكون هذا الكلام الهراء الخارج عن نطاق العقل والحقيقه ؟!!
    ابطال الجهاد الاسلامي الذين يتصدون للعدوان الصهيوني من يدعم صمودهم اليست ايران وحلف المقاومه ؟!
    لولا الدعم الايراني اللامحدود للمقاومين لكان دخل الصهاينة عضوا اصيلا في جامعة الهوان الاعرابيه ولتمت تصفية القضية الفلسطينيه على طريقة كامبديفيد ووادي عربه واوسلو ومؤتمرات التطبيع المفضوح في عواصم العرب !!

  6. السلام عليكم …ما تسمى دولة اسرائيل،، انشاءالله عاجلاً أم آجلاً إلى زوال عن ارض فلسطين و معها كل الحثاله الإسرائيليين الصهاينة القاذورات ، و صدقوني لن نرميهم بالبحر و لكن سنرميهم بالمجاري و الصرف الصحي المكان المناسب لهم ليموتوا فيه ، فهم عاشوا نجسين و سيموتوا نجسين

  7. الاتحاد الكامل هو المصير الحتمي ، لكل حركات المقاومة الفلسطينية ، المخلصة في الدفاع عن شعبها . وبعده يكون الانتصار النهائي ممكنا عمليا .

  8. أي اعتدا علي أي ذره من تراب فلسطين هو اعتدا علينا جميعا
    واي قطره دم من ابنا فلسطين تولمنا. جميعا…
    نعم البندقية هي الطريق والوحيد لتحرير الوطن المغتصب…وما دون ذلك. يعد خيانه وعماله. وحماقه
    فلسطين انت الحياه ولا حياه اللا. بك يا فلسطين

  9. لاحول الله تعالى
    ياجماعة الخير لاتتبنوا الراويه الصهيونيه غرفة العمليات المشتركه تضم أغلب فصائل المقاومه (حماس , الجهاد الإسلامي , الجبهه الشعبيه , الجبهه الديموقراطيه , ألوية المقاومه , الأحرار , المجاهدين) إشاعة أن هناااك خلافات بين حماس والجهاد الإسلامي هذا غير صحيح وسؤالي لكم يامن تتبنون الإشاعه الصهيونيه قارنوا بأنفسكم كيف هو وضع الجهاد الإسلامي في غزه وكيف هو قوي ويمتلك ذراع عسكري وكيف حاله في الضفه حيث المومانعيين عباس وشلته حيث الجهاد في سجون سلطة أوسلو لذا لاتتبنوا هذه الإشاعه حماس والجهاد إخوه ولاكن سؤالي جامعة الدوله العربيه إجتمعت لبحث ما أسمته غزو تركي لشمال سوريا لاكن لم تجتمع من أجل غزه أوف نسيت أعتذر تركيا مسلمه عصمليه أم إسرائيل سنيه عيال عم النصر للمقاومه والعار للخون

  10. We ARE. One. Family without any discreminations.nor hesitations. On THIS truth
    Yes. SAVAGE ZIONISM. MUST BE END. TO ACHIEVE. HARMONY. BIOS. FOR PAN HUMANITY
    YES FOR OUR DRASTIC MILITARY PROGRESS
    CONGRATULATIONS

  11. لاحقا لتعليقي قبل دقائق حيث انه تم وقف اطلاق النار بين الجهاد وإسرائيل بوساطه مصريه بدءا من فجر هذا اليوم الخميس واليكم ماجاء في تصريح المتحدث باسم الجهاد مصعب البريم !!!!
    لقد تم التوصل الي وقف اطلاق النار بوساطه مصريه بعد رضوخ الاحتلال الإسرائيلي لشروط المقاومه الفلسطينيه بقيادة الجهاد “” لاحظوا العباره بقيادة الجهاد !!! وبعد ان دافعت وكسرت هيبة نتنياهو دفاعا عن شعبنا “”” وقالت قناة كان الاسرائيليه ان إسرائيل وحركة الجهاد اتفقتا علي وقف اطلاق النار

  12. الرد علي تساؤل الأستاذ ابوخالد وارد علي محاولة نتنياهو لزرع الفتنه بين حماس والجهاد هو رد واضح بدون أي لبس من حماس باعلانها المشاركه في الدفاع عن الشعب مع باقي الفصائل وعدم ترك الجهاد منفرده بمواجهة إسرائيل وآلتها العسكريه المدمره !!! أي ان علي حماس ان تتخلي عن سياسة ( اللعم ) التي تتبعها مع باقي الفصائل والا فان حماس سوف تتحول الي شريك لإسرائيل في عدوانها من اجل بقاؤها القوه الوحيده في غزه وذلك لمصالح حزبيه بحته وليس لمصلحة القضيه !!!!الساعات القليله القادمه سوف تظهر نوايا حماس وتصرفاتها في الميدان أقول الساعات القادمه وليس الأيام القادمه لان كل ساعه تمر يسقط فيها شهداء وتدمر بيوت الآمنين وحماس تتفرج علي مايجري لاغتنام فرصة الاستفراد بقطاع غزه اتمني من الله ان أكون مخطئ في ظني هذا !!!اتمني ذلك

  13. عار على حماس أن تترك الجهاد وحدهم في الميدان. إلا إذا كان هناك إتفاق متبادل بين الطرفين.

  14. من لا يعرف غزة فهي وقطاعها وصولا لسفوح جبال الخليل التي لم يدخلها الإسرائيليون حتى وإن صحت خرافاتهم فهي ملعونة بالإضافة لاريحا في ثقافتهم. فيها تأخر الاسكندر لمواجهته مقاومة السكان في طريقه لاحتلال مصر. ولم تستطع المسيحية الانتشار فيها إلا بحد السيف كآخر بقعة في بلاد الشام بعد أن دمروا معبد مارناس وانشاوا فوقه الكنيسة التي أعتقد أنها الجامع الكبير وهي مقر الظاهر بيبرس القاءد الذي هزم المغول وهي بوابة مصر وراس حربتها كانت وربما ستكون. كل التحية لغزة دليلة التي ارتبط في التاريخ باسمها فلسطين

  15. بمحاولة زرع الفتنة اخطا خطا كبير
    حصر نفسه بمستوى هجوم محدود لن يستطيع توسيعه خوفا من دخول الفصائل الاخرى
    الفصائل الفلسطينية كانت ذكيا لدرجة استثمار هذه المحاوله ولم تنفي بشكل يقطع الشك باليقين واعتمدت على هجوم بقوة نارية متوسطه من قبل سرايا القدس ولكن على مدار طويل لنرى من سوف يبدا بعض الاصابع اولا.
    غزة تستطيع الصمود اشهر على هذا المستوى من الدمار ولكن هل الصهاينة يقدرون على ذلك.
    قتلاهم في جهنم وشهدائنا في الجنة ان شاء الله.
    ملاحظة لمن يتباكى على الشهداء فليعلم ان من اهل فلسطين من يؤمن بان هذه الحياة فانيه(ومن الاخر اخرتنا في حفره في الارض) واقصى امانييهم الموت في سبيل الله. وهاد الاشي😊 اغلب المسلمين حطو ع جنب ونسيوه وهمهم ملذات الحياة. الله يهدي جميع المسلمين ويغفر لهم. وشكرا

  16. لا خوف على القطاع طالما ان زمام الأمور ليبس بيد سلطه اوسلو فالجميع يثق بقياده المقاومه هناك . اليست مصلحه مصر القومية ان يكون هناك مناوشات مع الكيان وإبقاءه في حرب استنزاف مع الفلسطينيين وان تدعم مصر الفلسطينيين سياسيا؟ ما الجدوى من اتفاقيات يقوم الكيان بخرقها كلما سنحت له الظروف لتحقيق مطامع شخصيه كتلك التي يلهث وزراءها نتنياهو عله يحصل صوتا زيادة يسهل له تشكيل الوزاره ويبقيه خارج القضبان. والسؤال كيف يعلم الكيان بأماكن القياده في الحركات المقاومه ولماذا لا يغيرون أماكن إقامتهم مع ان القطاع فقط ١٥٠ ميلا مربعا؟

  17. شكرا استاذ عبد الباري.، لعلها المرة الأولى (آسف مسبقا ان أخطأت) لا تذكر فيها الخذلان العربي.. وهكذا ينبغي الأمر. والله بعد خمسين سنة من المتابعة و التحليل والاهتمام بالقضية الفلسطينية وصلت لاستنتاج أن كل المتآمرين (بعلم ودون علم) يختزلون الخيبة الفلسطينية في تلكؤ العرب عن نصرة إخوانهم الفلسطينين.. ويحسم الأمر ويذهب كل إلى سبيله.. لأن المشكلة ليست في الفلسطينيين بل في العرب!!! وتستمر هذه الحلقة الشيطانية إلى ما لا نهاية!!! إنها مؤامرة يا سادة! التاريخ يقول لنا أن المظلوم ينتزع حقه بيديه من الظالم! ولا ضير أن ساعد أحد المظلوم.. وغير مهم أن لم يفعل!!!

  18. بلال رمضان ألا تخرج الفصائل الفلسطينية كل يوم علينا بمعزوفة: ( التنسيق المستمر وغرفة العمليات المشتركة ووحدة الدم الفلسطيني؟ )
    لهجة زياد النخالة على قناة الميادين أوحت بوجود خلافات بين حركتي حماس والجهاد. لكن. حتى لو كان هناك اعتراض او اختلاف في وجهات النظر ، أليس الأجدى والمطلوب الآن مواجهة الخطر الذي يتهدد الجميع وبعد انتهاء العدوان يكون التقييم وتكون المعالجة؟
    انا لا أفهم شو يعني: ( دون تحرك من قبل الفصائل ) .
    هناك شلال دم فلسطيني .. هناك عدوان متواصل على شعب محاصر.. الأولوية الآن للمواجهة . وبعد انتهاء الحرب لكل حادث حديث.
    زياد النخالة قال: ( السرايا اتخذت قرار الرد منذ الدقيقة الأولى لاستهداف بهاء عطايا رحمه الله، وهي تملك أدوات الرد المناسب وتتحمل المسؤولية كاملة عن قرارها ) .
    إذن رد . مين مانعك؟ الوسطاء؟
    اين حديثكم في كل مرة عن أبواب جهنم التي ستفتحونها على الإسرائيليين إذا فكروا في العدوان وعن جهوزية المقاومة للحرب الطويلة والمفتوحة؟

  19. المعلوم ان حماس لا يهمها الاغراءات المالية 30 مليون دولار من قطر عبر العدو الاسرائيلي فقضية فلسطين لا تشترى بالمال حتى لو تريليونات و حماس لا تقبل ان يقوم احد بترويضها تدريجيا و الشعب الفلسطيني لن يقبل ذلك بكل حزم لان الشعب يريد كسر الحصار نكرر كسر الحصار وليس هدنة تخديرية و ما الى ذلك . المقاومة بكامل فصائلها بما فيها القسام يدا واحدة على الزناد وتدعم بعضها بعضا وهناك توزيع ادوار ولكن ان تهور العدو الاسرائيلي الجبان و استهدف المدنيين الفلسطينيين وهي جرائم حرب عندها سيتضاعف عدد صواريخ القسام ايضا و الشعوب تراقب باستمرار . ثانيا سرايا القدس الابطال يؤدبون العدو بكل قوة و حزم و لا يهتمون بمهزلة ارسال اسرائيل وساطات متعددة من بعض المسؤولين المستكينين المطبعين مع العدو في كل ساعة من الرعب وابتداء من اول 4 ساعات حيث هرولت الوساطات بدل ان تفك الحصار عن شعب غزة منذ سنوات و تمده بالغذاء و الدواء ان لم يكن بالسلاح لمقاومة العدو المجرم . خسائر العدو كبيرة وان كان يعتم عليها بالقنابل الدخانية حيث هناك اكثر من 20 قتيل من جنود اسرائيل و 100 جريح وهذا عقاب صارم للعدو على غباءه و جبنه باستهداف البطل ابو عطا ولكي لا يكرر العدو ذلك بتاتا . الان المتوقع استهداف المقاومة للكابينيت الاسرائيلية واغتيال احد قوادها ليكون درسا قاسيا للعدو .

  20. اين حزب الله واين حماس ؟هل تتركون سرايا القدس عرضة للقصف والغارات الاسراءيلية لوحدهم ؟هل تريدون ان تنال منكم اسرءيل وتطيح بكم واحدا واحدا ؟هل انتم تسايرون العدو في مخططاته صدفة ام عمدا وعن سبق اصرار.

  21. النتن ياهو حاول الهرب من باب السجن ؛ فزلت قدمه وقادته إلى ظلمة القبر !
    وخصمه ومنافسه على ” بركان العرش الغاصب ” يانيتس يردم عليه التراب من خلال تعنته ” خدمة لأهذاف الجهاد الإسلامي ” ولو رغم أنفه من خلال المطالبة بعم قبول أية وساطة والاستمرار في العدوان ؛ وهذا أقصى ما تطمح إليه المقاومة سعيا لتدحرج المواجهة نحو الشمولية التي لن ترضى بأقل من تحرير كل فلسطين وإقبار خرافة ” ارض 67 ” والتفريط في أكثر من نصف فلسطين !
    ليس في القنافذ الصهيونية أملس ؛ كما ليس بين اللصوص شريف ؛ فكل الصهاينة عبدة العجل ؛ وكل صناع العجل كهنة سحرة فجرة ؛ وأبغض وأخس الخصوم ” الفاجر في الخصومة ” وقد تجاوز الصهاينة بكل ألوان طيفهم حدود الفجور فوجب قمع وإقبار الفجور ! وما النصر إل صبر ساعة !

  22. كثير النط ….قليل الصيد ……!!!!
    —————————–
    كل الجماهير العربية تدرك جيداً أن حماس هي روح المقاومة الفلسطينية ، أما غيرها فهو كثير النط قليل الصيد، وقد أعلنت مراراً ، أنها تقبل المساعدة من أية جهة كانت ….ونحن نفهم أن غالبية العرب تقف متفرجة أمام الهجمة الصهيونية وخاصة دول النفط و قد أعماها الدولار ……. والخطأ الكبير الذي تقع فيه حماس هو الثقة بايران أو أذيالها كحزب حسن الذي يقتل الشعب السوري واللبناني ، أو الحشد الشيعي الذي يقتل الشعب العراقي الآن لأن الغدر هو من صفة الفرس وهم لا يختلفون عن ااصهاينة في قليل أو كثير ….ولم يقدموا شيئاً للشعب الفلسطيني غير الطبل والزمر ….

  23. نحن معكم في خندق واحد يا اهلنا في فلسطين ولا يفصل بيننا الا الحدود المفتعلة و الدول الجديدة على الخارطة.
    كل الشعب اليمني معكم و سنحرر فلسطين كاملة بإذن الله.

  24. أهلنا في قِطاع غزّة يُكرّسون قيَم الكرامة والعزّة والشّرف والدّفاع عن النّفس لأكثر من 400 مِليون عربي ومِليار ونِصف المِليار مسلم
    ===============================================
    يا ليتهم ذبابا او بعوض لأكلوا لقيطة صهيون كمقبلات ما قبل الفطور…لكنهم من ذلك أوهن فدعهم في غيبوبتهم و أضغاث أحلامهم بأن النتن ياهو سيحميهم من البعبع الفارسي و الغول الحوثي و زودنا بأخبار غزة العزة و النضال لان لك فيها أصدقاء طفولة و أقارب يأتونك بالخبر اليقين خاصة و ان الاعلام المطبل المزمر مشغول في أمور جلالته و فخامته ……و لا مكان لغزة فيه لأن لا جلالة و لا فخامة هناك بل أزيز صواريخ و صراخ الله أكبرو هذا يزعج مولاهم النتن ياهو….شكرا لكم يا قلم العروبة المناضل

  25. علي الصهاينة أن يوقفوا اجرامهم ، هناك ماءتي ( ٢٠٠ )
    صاروخ من الصواريخ الدقيقة موجهة لتدمير مفاعل ديمونة ،مما سيجعل بعد تدميرة معظم الصهاينة الهروب من أرض الميعاد المزعومة وطلب اللجوء في اوروبا وامريكا من حيث أتوا ، الفلسطينيين ليسوا بلقمة سهلة المنال أو البلع ، ومن فقد ارضة فقد فقد نفسة وكيانه وسيهدم المعبد علي ،وعلي أعداءي . ولن ينفعهم نافع .

  26. سيكون خطا استراتيجي للمقاومة اذا قبلت هذه المرة باية تسوية لوقف الحرب. في كل مرة تفعل اسراءيل فعلتها ثم تتظاهر بالتراجع لكن في الحقيقة لم تتراجع ولكن تبدا في التحضير لجولة اخرى. ايها العرب ليس لديكم ما تخسرونه فاذا خشيتم الموت من اسراءيل فستموتون في ساحات الحروب بينكم . في الاحتجاجات كما في العراق او في حروب بينكم مثل اليمن وليبيا وسوريا. الم يكن من الافضل ان تموتوا في تل ابيب والقدس.

  27. صح لسانك استاذ عبد الباري
    غزة لن تستسلم ولن تركع لمحتل, معظم جيش صلاح الدين في معركو حطين كان من غزة
    غزة هي كل ما تبقى من فلسطين ستنتصر باذن الله والنصر صبر ساعة

  28. ____ مسألة إطلاق ألف صاروخ و صاروخ و في ليلة واحدة على الكيان الإسرائيلي .. سيرويها التاريخ .. سجّل .
    .

  29. تحية احترام وتقدير لقلمك الذي يوضح لنا الامور ويستعرض القضايا . والاحترام لشخصكم استاذ عبد الباري عطوان

  30. على حركة حماس ان تقف في هذه المعركة مع الإخوة في الجهاد الإسلامي وان لا تتركهم وحدهم في الميدان.
    .
    نحن نرى أن حماس تريد ان تقف مكتوفي الأيادي استجابا لمطالب من بعض الرجعييين المتصهينيين.

  31. الجهاد الإسلامي يستطيع إدارة المعركة لوحده و بدون حماس.عدم مشاركة حماس فى الرد على العدوان الاسرائيلي إنجاز كبير لانه يقيد قصف إسرائيل للمنشاءات و المرافق العامة المتبقية فى غزة و كذلك يقيد قصفها للمنازل و الأبراج.
    و بعد يوم أو يومين سينفذ بنك الأهداف الاسرائيلي لمواقع الجهاد و لن يبقى أمامه سوى احد الخيارين:
    أما قصف المرافق العامة و بذلك استجلاب حماس للمعركة و هذا يعنى حرب مفتوحة و قاسية و طويلة على الجميع،
    الخيار الثانى الرضوخ لشروط الجهاد و اعلان ندمه على جريمة اغتيل ابو العطا.
    تكتيك و تنسيق ممتاز بين حماس و الجهاد و بقية القوى على ارض غزة.

  32. نتمنى لو أن حماس تساعدهم و نتمنى لو أن حزب الله يساعدهم و نتمنى لو أن فيلق القدس يساعدهم نتمنى على إيران أن تزويدهم باسلة متطورة و ليس بأسلحة هاملة لا تصيب الهدف

  33. الخبث الصهيوني لاحدود له .والسؤال هو هل ستقع حماس في الفخ …مايعرفه الجميع هو ان ما يخشاه الكيان ويعابره تهديد وجودي له هو ان تقوم الحرب من كل جبهات محور المقاومة في وقت واحد ..!!!فلماذا لا نطبق عليه الآن وماذا ننتضر هل ننتضر نجاح مشروعهم في تفكيك القاعدة الشعبية لمحور المقاومة كما يحصل الآن في لبنان والعراق .وهل ننتضر ان يجهز على غزة اولا ثم لبنان وبعدها العراق واليمن يا اخوتي في محور المقاومة لتكن الآن حربا شاملة ضد الكيان وحلفائه وهي مهمت مناطة بكل مؤمن ومؤمنة من المحيط الا الخليج اللهم قد بلغت اللهم فأشهد
    انشر من فضلك ..

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here