نِتنياهو يتباهى بالتّطبيع المُتصاعِد مع جميع الدول العربيّة باستِثناء اثنتين.. ويُؤكِّد أنّ الخطر الإيراني والتّكنولوجيا الإسرائيليّة هُما السّبب.. لماذا نعتقد أنّه لا يكذب هذه المرّة ولكنّ احتِفالاته وأصدقاءه المُطبِّعين ستنقلب وبالًا عليهم؟

يُبالِغ بنيامين نِتنياهو في التّباهي هذه الأيّام بعُلاقات حُكومته التطبيعيّة مع جميع الدول العربيّة باستِثناء دولتين أو ثلاث، ولا يترك مُناسبةً أو لقاءً تِلفزيونيًّا، إلا ويتحدّث عن زياراته السريّة لعواصم عربيّة لا يُمكن الإفصاح عن عددها مثلما قال في آخِر مُقابلاته مع تلفزيون “هلا” الإسرائيلي، النّاطق بالعربيّة بمُناسبة لقائه مع الفريق عبد الفتاح البرهان، رئيس المجلس السيادي السوداني في عنتيبي الأوغنديّة، ومُرور الطّيران المدني الإسرائيلي بالأجواء السودانيّة والسعوديّة.

مِن المُؤلِم أنّ بعض ما يقوله نِتنياهو صحيح، فبوّابات التّطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي باتت مفتوحةً على مِصراعيها هذه الأيّام في السّر والعلن، خاصّةً في مِنطقة الخليج، فمعرض إكسبو في الإمارات يستعدّ لافتتاح الجناح الإسرائيلي واستِقبال الزوّار القادمين من تل أبيب، وقطر لا تُمانع في مُشاركة رياضيين وأطبّاء في مُسابقاتها وندَواتها، وسفير سلطنة عُمان في واشنطن كان ثالث المُصفّقين للرئيس ترامب ونِتنياهو أثناء إعلانهما تفاصيل صفقة القرن.

نِتنياهو يقول إنّ التّطبيع مع الدول العربيّة يتزايد بشكلٍ كبير ليس بسبب التّهديد المُشتَرك مُمثّلًا بإيران، بل بسبب شغف الدول العربيّة بالتّكنولوجيا وتطوّر أساليب الزّراعة الإسرائيليّة، وهذا مردودٌ عليه بأنّ هذه التّكنولوجيا موجودةٌ في دولٍ عُظمى صديقة للدّول المُطبّعة، مِثل أمريكا والعديد من الدول الأوروبيّة، والشّي نفسه يُقال أيضًا عن التطوّر الزّراعي الإسرائيلي، ولا نعتقد أنّ دولة الاحتلال أكثر تقدّمًا من دولٍ عريقةٍ مِثل أستراليا في هذا الإطار.

دولة الاحتلال والولايات المتحدة استخدمت الخطر الإيراني المزعوم وبشكلٍ مُتعمّد مُبالغٍ فيه من أجل ترهيب هذه الحُكومات العربيّة وابتِزازها، وتوفير الذّرائع لها لاختِراق كُل الخُطوط الحمراء، والتخلّي عن واجباتها الدينيّة والعُروبيّة والأخلاقيّة للتّطبيع مع دولة الاحتِلال.

نعترف أنّ الاقتصاد الإسرائيليّ قويّ، وأنّ صِناعة التّكنولوجيا تتطوّر، ولكن هذا الوضع لا يُمكن أن يستمر، ويكفي التّذكير بأنّ مُعظم شركات التكنولوجيا الإسرائيليّة هربت إلى نيويورك ولندن وباريس بمُجرّد انفِجار الانتِفاضة الثّانية المسلّحة عام 2000، وانهارت السّياحة بشَكلٍ غير مسبوق للسّبب نفسه، وتَراجَع الاقتصاد الإسرائيلي بمُعدّلات غير مسبوقة، وعدّة صواريخ دقيقة مُتطوّرة تقصف تل أبيب سواءً من جنوب لبنان أو قِطاع غزُة ستُحدِث التّأثير نفسه.

التّطبيع الذي يتحدّث عنه نِتنياهو يتم مع حُكومات عربيّة، وليس مع الشّعوب، وهؤلاء المُتصهينين الذين يزورون القدس المحتلّة، وخاصّةً من السعوديّة، هُم من عُملاء هذه الحُكومات، وبأمرٍ من المسؤولين فيها، ولا يُمثِّلون الشّعوب الخليجيّة والعربيّة الأخرى التي ما زالت ترى في دولة الاحتلال عدوًّا مُحتَلًّا للأرض والمقدّسات العربيّة والإسلاميّة.

لا نعرف ماذا استفادت الحُكومات العربيّة التي طبّعت مع إسرائيل وقبل أكثر من ربع قرن على الأقل، فالاقتصاد الأردني يعيش أسوأ أيّامه، والدّين العام وصل إلى 42 مِليار دولار، والمِصري ما يَقرُب 250 مِليار دولار، والسّلطة الفِلسطينيّة تعيش حالةً من الإفلاس وتستدين من البُنوك المحليّة ودُيونها فاقت الخمسة مِليارات دولار.

الحُكومات الخليجيّة التي تُطبّع سِرًّا وعلنًا مع دولة الاحتلال ستُواجِه الإفلاس عام 2034، حسب تقرير صندوق النقد الدولي، وستضطر للاستِدانة لتغطية العُجوزات الضّخمة المُتوقّعة في ميزانيّتها بسبب انخفاض أسعار النفط والغاز إلى مُعدّلات أقرب إلى الصّفر نظرًا لتوجّه صِناعات السيّارات إلى الكهرباء، والتحوّل إلى مصادر الطّاقة البديلة مِثل الشّمس والرّياح، وزيادة المعروض النفطيّ في الأسواق بسبب النّفط الصّخري، ورُخص تكاليف إنتاجه بشَكلٍ مُتسارعٍ، فماذا سيفعل التّطبيع مع دولة الاحتلال لشُعوب هذه الدول التي ستَجلِدها حُكوماتها بسَوط الضّرائب والرّسوم العالية.

إنّه ليس تطبيعًا مجّانيًّا وإنّما باهِظ التّكاليف أيضًا، ولن تَجنِي منه الحُكومات المُطبّعة غير الإهانة والإذلال وربّما ثورة شُعوبها ضدّها، لتَراكُم الأسباب وتَصاعُد الاحتِقان، وانهيار الدول الريعيّة، وانعِدام الرّشاوى لشِراء الذّمم، وتهدئة الشّارع.

فليتباهى نِتنياهو بأصدقائه العرب الجُدد وتطبيعهم كيفما شاء بمُساعدة صديقه وحليفه ترامب وابتزازه، أمّا هؤلاء الأصدقاء الذين باعوا ضمائرهم ودينهم ومُقدّساتهم، فأيّامهم القادمة حافِلةٌ بالصّفقات المُؤلِمَة وعُروشهم ستكون الأكثر تهديدًا بالزّوال، ومن يضحَك أخيرًا يضحك كثيرًا.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

39 تعليقات

  1. انا انصح النتن رغم انه عدوي بالقول … هؤلاء العربان الذين تتباهي بهم لن ” يزيدوك الا خبـــــــــــــــــــالا ” ، وهؤلاء العربان الذين خذلونـــــــــا لن يضرونـــــــا بشيء كما قال سيد الخلق علية الصلاة والسلام فنحن في بيت المقدس واكناف بيت المقدس وفي رباط الى يوم الدين ، فقضاء الله بالغ امره ، الحمد للـــه الذي ازاح الاقنعة عن وجوههم .

  2. النتن ياهو يقوم بحمله انتخابية مسعورة للفوز في الانتخابات القادمه لان عدم فوزه يعني شطب مستقبله السياسي وربما زجه في السجن اولمرت الصهيوني الاخر قال بأنه لن يفوز ولا ندري ما حقيقة قوله هذا ام هو عداء شخصي !! اذن الكذب ثم الكذب هو طريق نتن ياهو لخداع الناخب الاسرائيلي . علما بأن الاخر غينتس لا يقل عنه تطرفا وعداءا لشعبنا وحقوقنا .

  3. غبي من يحكم على الناس بما يقولون و أغلب الناس ليست أغبياء. و على كل حال، لم يعودنا أشباه الرجال من الملوك و أتباعهم إلا على الكذب الذي يصل في بعض الأحيان الى حد المسخرة كقضية الصحافي الى قتلوه ثم منشروه قبل إذابته، ثم أدعو أنه خرج على أقدامه.
    نحن نحكم على الناس بما يفعلون … وفي هذا اللإطار رأينا أفعالا تطبيعية واضحة كزيارات عديدة و موثقة لـالصهاينة في الحرمين الشريفين بعدما نضفهما النبي (ص ع س) من رجس الكفار … يعني على من يضحكون عندما يلقبون أنفسهم ب”حامي الحرمين” … بل هم حمات كراسيهم

  4. كذب النتن ياهو ولو صدق ، الدولة المصرية في معاهدة سلام مع الصهاينة منذ اكثر من ثلاثين عاما لكنهم لم ولن يستطيعوا التطبيع مع الشعب المصري فما بالكم بباقي الشعب العربي .

  5. غبي من يحكم على الناس بما يقولون و أغلب الناس ليست أغبياء. و على كل حال، لم يعودنا أشباه الرجال من الملوك و أتباعهم إلا على الكذب الذي يصل في بعض الأحيان الى حد المسخرة كقضية الصحافي الى قتلوه ثم منشروه قبل إذابته، ثم أدعو أنه خرج على أقدامه.
    نحن نحكم على الناس بما يفعلون … وفي هذا اللإطار رأينا أفعالا تطبيعية واضحة كزيارات عديدة و موثقة لـالصهاينة في الحرمين الشريفين بعدما نضفهما النبي (ص ع س) من رجس الكفار … يعني على من يضحكون عندما يلقبون أنفسهم ب”حامي الحرمين” … بل هم حمات كراسيهم..

  6. ربنا عز و جل قال (يا أيها الذين آمنوا إذا جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا)… فكيف إذا جاء النبأ من فم صهيوني متطرف محتل كذاب قاتل متبجح متكبر غادر صفيق الوجه سليط اللسان و فوقها متهم بالرشوة و الفساد.
    الموضوع محسوم إذا و قوله لم يبق ممن لم يطبعوا إلا ثلاثة أو إثنين أو واحدة في نظري هو العكس تماما و قوله ما أعلناه هو تسعة في المائة مما يحدث هو في نظري 90% مما يحدث و معظمه فرقعات إعلامية. و الهدف هو إحداث الشك بين العرب و دفع الجميع الى الهرولة للتطبيع. الحكم الحالي في السودان غير دستوري لم يأت من صناديق الانتخاب و يفترض فيه أنه انتقالي مهمته تتلخص في تنظيم انتخابات جديدة في القريب العاجل و ليس التطبيع مع البطيخة.

  7. بلى إنه يكذب يا أخ عبد الباري
    أساسا دولة اليهود قامت على الكذب

  8. الى الاخ مصطفى غالب و الاخ غازي الردادي
    بعد التحيه
    كل الحكام العرب كذابين مثل نتنياهو لا يوجد فرق بينهم و عباس ليس رئيس و الان لا توجد دولة فلسطينية أو اي دوله تحت الاحتلال

  9. الاخ / ابو سلمى ،، اغلب الدول العربيه ليس بينهم تطبيع ،،
    النتن ياهو يريد علاقات دبلوماسيه وسفارات وزيارات وتبادل تجاري ،،
    النتن ياهو تهمه مصالح اسرائيل الاقتصاديه ، كما عقد صفقات بيع الغاز لمصر واسرائيل بمليارات الدولارات لسنوات طويله مقبله بوجود العلاقات والسفارات ،
    النتن يريد ان يبيع غير الغاز للدول العربيه الاخرى ويعقد الصفقات
    لبيع المنتوجات الاسرائيليه ،، ودون علاقات دوبلوماسيه وسفارات لا يستطيع النتن ان يسوق منتوجاته ، هذا ما يريده النتن ، فأي تطبيع يريده النتن ، هو يعرف ان الكراهيه موجوده ، لذلك هو لا يريد تطبيعا ، يريد علاقات وسفارات حتى يسوق منتوجاته ويأخذ قروشنا فقط ، وفي قرارة نفسه يقول خلي التطبيع بينهم يتم بالاول ،،
    تحياتي لك ،،

  10. طبعا كالعادة فان الانتقادات وكيل اتهامات التطبيع من قبل المعلقين تنهال على السعودية خاصة ودول الخليج بشكل عام . المعلقون انفسهم وفي تعقيبات كثيرة سابقة قالوا ان النتن كذاب . التعليق يا سادة ليس حسب الأهواء والمصلحة ولكنه أمانة في قول الحق وانتقاد الذات اولا قبل انتقاد الآخرين . المطبع الأول والمتعاون الأول مع سلطات الاحتلال والمعترف الاول بدولة الصهاينة هو الرءيس الفلسطيني عباس والسلطة الفلسطينية والكل يعرف التفاصيل فلا داعي للخوض فيها . المطبعين والمعترفين الآخرين من الدول العربية هي معروفة والتي لها علاقات دبلوماسية مع الكيان وتبادل سفراء وزيارات وسياحة وتبادل اقتصادي واتفاقيات اقتصادية من اتفاقية غاز و أيضا لا اريد الخوض في التفاصيل المعروفة للجميع . يا سادة ليس لاننا لا نقبل الانتقاد في السعودية ودول الخليج ولكن القليل من الإنصاف مطلوب . شخص او شخصين وحتى عدة أشخاص من السعوديين او الخليجيين يزورون ما يسمى إسرائيل لا يعبرون عن رأي الشعب ولا الحكومة في هذه الدول . الحقيقة والواقع انه لا توجد علاقات دبلوماسية واعتراف بدولة إسرائيل او تبادل سفراء بين السعودية ودول الخليج من جهة وبين إسرائيل من جهة أخرى ، هذا هو المهم ، أما التكهنات والتوقعات فكل هذه فقاقيع هوائية ليس لها وجود على الواقع ولا يجب من بعض المعلقين الهرولة ورائها . تحياتي

  11. لا تمنوا انفسكم بثورة شعوب هي أذل من أنظمتها.فقد إستعذبت العبودية منذ زمن طويل.ولا أظن أن حالها ينصلح إلا بطوفان نوح.

  12. السيد غازي وصفك لنتنياهو هذا الصهيوني الذي لم يعرف له تاريخ اجتماعي أو ديني ومن اين جاء احتل ارض شعب له تاريخ عريق وديانه وقومية معروفتان واحتظنوه زعماء الأمة أصحاب الديانه والقومية الحقيقة حتى فضلوه على شرف الأمة صلاح الدين الأيوبي وهم مستعدون بالتضحية بكل شعوب الأمة لأجل هذا المشرد.

  13. هل تريد إسرائيل الحكم من المشرق إلى المحيط؟ لماذا هل الذل و بيع لأراضينا لهم بأبخس الأثمان و ماذا يريدون الأنظمة الحاكمة علينا إنجازه بأوطاننا؟ هل لا يوجد عقول سليمة وذكية لدينا تصنع معجزات عندنا؟

  14. الاخ الكبير عبد الباري عطوان – رئيس التحرير
    تحية مقدسية عطرة من باحة الأقصى النضرة
    مصداقا لقرلك نتن ياهو كذاب فهو كذاب اشر كثير التباهي والفشر لا. احد يستطيع انكاره ؟
    لكن هذا النتن ياهو هذه المرة لا احد ينكر انه صدق هذه المركىبرهن عل صدقه وفسره وتباهيه ؟
    وكيف لا وهو يظهرمبتهجا ويرد الابتسامة بمثلها مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وبجانبهما الفريق الوزاني عبد الفتاح البرهان وهذا دليل وبرهان على صدق هذا الثعلب الصهيوني الجبان ؟
    ولكن رغم صدقه هذه المرة بان معظم الدول العربية عدا دولتين فقد جبن بل لم يجرؤ على تسمية أية دولة أو حاكم تصريحا وإنما تلميحا لانه يدرك تمامًا ان روساء هذه الدول لايستظيعون التطبيع مع اسراثيل لان الكلمة الأخير كعب للشعوب وليست لهم واشعًب العربية الأبية منها الخليجية العريقة ترفض ان ترى اسراثيليا صهيونيا أو يهوديًا يجول ويصول في الساد ع العربي وهاهي مصر والأردن خير برهان؟
    فهل يتعظ ابن سلمان وال نهيان وعبد الفتاح برهان وخاصة إذا تذكروا ان صريع المنصة يوم ٦ اكتوبر عام١٩٨١ اول برهان؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  15. الاخ / بلاد العرب خرباني ،، يا اخي انا قلت ان النتن كذاب ،، السعوديه موقفها واضح ، واعلنه الملك سلمان في اتصاله بالرئيس محمود عباس ، ووزير الخارجيه السعودي اعلنه قبل أيام ،،
    السعوديه لن تقيم علاقات مع اسرائيل قبل عقد اتفاق سلام عادل يرضى به الفلسطينيين ،، اذن السعوديه موقفها واضح ولا يهمنا كلام النتن او كلام الحاقدين ،،
    لكن انا استغربت التركيز على السعوديه وهذا الكذاب يقول ان حوالي عشرين دوله عربيه تطبع سرا مع اسرائيل وهذا حسب كلام النتن ان هناك دولا عربيه كبرى وتدعي المقاومه من بين الدول المطبعه ،،
    تحياتي ،،

  16. مايقوله هاذا ” النتن؟ “هو إعلان موت النضام العربي وإذا لم تنهض الشعوب وتقوم بدفنه فانه سينتن ويسبب موت امة محمد رسول الله وخاتم النبيين ؟

  17. اذاً كان النتن ياهو يدخل العراق في تطبيعة المزعوم ، فذلك لانه عمل اكثر من تطبيع مع مسعود البرزاني لغرض أنفصال شمال العراق عن الوطن الأم ، ولكن الرياح لم تأتي بما يشتهي النتنان وتم وأد عملية الأنفصال في مهدها وسوف لن يتجرأ احد على أعادة أحياها .
    أما من طبع من الدول العربية الأخرى فكما جاء في المقال ؛ الحكومات هي التي طبعت وليس شعوبها ، وعندما يدرك النتن ياهو قلوب الشعوب العربية عندها عليه التباهي والتفاخر ، اما ان يتباهى بالتطبيع مع خونة وطنهم ودينهم وشعوبهم فلذلك تطبيع كالذي سبقه من تطبيع مع الاْردن ومصر وهما البلدين الذين لا تزال شعوبهم ترفض ما قامت به حكوماتهم ؛ هذه الحقائق لا بد وأن تكون امام ناظري النتن ياهو وامام ناظري الملوك والسلاطين والرؤساء المطبعين من العربان .

  18. عجباً أمرك يا غازي الردادي. أتقارن بلاد الحرمين بكل ما فيها من مكانة دينية للمسلمين وقوة اقتصادية عالمية بأخرى عربية صغيرة مكانة وضعيفة اقتصاديًا؟ العالم العربي والإسلامي ينظر إلى السعودية من منطلق مكانته التاريخية. حتى بعد ان تطبع آخر دولة عربية يجب على السعودية ان تقف صامدة شامخة وتتدافع عن مكتنزات الأمة.

  19. لم يكذب النتن ياهو بخصوص العلاقات التطبيعية مع جل الدول العربية و لكن نسي أن الحكام المنبطحين في واد و الشعوب العربية في واد آخر، القضية الفلسطينية هي قضية كل أحرار العالم خصوصا في الدول العربية و الإسلامية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها و السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

  20. لا أعتقد أن هؤلاء الحكام بهذا الغباء ، نتنياهو يصرح بذلك لحياكة الفتنه ، والصهاينة معروفين بالخداع ونقض العهود
    وهو صهيوني لا أحد ، وحتي من ملته يصدقه إنهم لا ياءتمنون بعضهم البعض ، فما بالك بكذبهم لمنافع سياسية ما ، لقد استولوا علي فلسطين بمخادعة الإنجليز وبعد أن ملكوا السلاح منهم انقلبوا عليهم ، إنهم كمن يضحك في وجهك ويرحب بك وعندما تدير ظهرك لهم يطعنوك بخنجر .

  21. الرئيس الامريكي , ترامب , المستهتر يهدد حليفه القريب جدا في شرق اسيا ( كورية الجنوبية ) بدفع الجزية و الا سترفع امريكا حمايتها عن سؤول !

  22. للطبيعة قوانين من يتجاوزها لن يحصد الا الفشل والدمار ومن اهمها الضغط يولد الانفجار وما يمارسه نتانياهو وترامب ومن هم في سرب العمالة خدام الماسون على امة العروبة والاسلام من ضغط يفوق قدرة الشعوب على الامتصاص سيلقي باسرائيل دلك الكيان الممسوخ الى مزبلة التاريخ وباسرع ما يتصور ولم يتبقى الا اشعال فتيل الانفجار ليقلب كل الحسابات نتمنى من الله ان لا يطول الانتظار والله المستعان

  23. سلطنة عمان لن تكون الا مع فلسطين هذا النهج الذي رسمه جلالة السلطان قابوس طيب الله ثراه وأعلنه جلالة السلطان هبثم أعزه الله في خطابه الأول

  24. ان الذين يطبعون معك يا نتنياهو هم شرذمة من الجاثمين على صدور الشعوب العربية بخيار الحديد والنار والذين تعمل بجهد من اجل التوسط إليهم لدى ماما أمريكا بالرضاعة كي تنال رضاهم والتغاضي عن حماقاتهم الى حين. اما الشعوب العربية والإسلامية فهي ترفض التطبيع مع دولة الكيان جملة وتفصيلا.

  25. هؤلاء لا يمتون للشعوب العربية بشيء انهم يطبعون معكم فقط لأن شعوبهم تعلم انهم خونة ويرهبون أن تسقطهم شعوبهم ويتملقون للصهاينة ان كانوا من اوروبا او اقطار أخري في العالم حفاظا علي عروشهم ولاعتقادهم ربما أن حياتهم ابدية ، يناصرون الشيطان ، ويدعون انهم مسلمين ، ويعلمون أن نهايتهم جهنم هم ومن ناصروا
    من عادي الله وحالف أعداءه ما هم إلا الخاسرين ،
    ألم يقل آلله عز وجل انه يغفر كل شيء إلا من تعدي حدوده ، وهم قد تعدوه .

  26. * كذبت ورب الكعبة *

    إثنين أو ثلاثة .. ربما لا تتمكن من العد !!!
    تكذب على من يا محتل والسجن بإنتظارك
    – العراق وسوريا ولبنان والكويت والجزائر
    – واليمن وتونس وليبيا وموريتانيا .. إلخ
    هل نسيت أن الشعب العربي بأكمله يدينك

    عاشت فلسطين حرة عربية
    والخزي والعار للمحتل وأعوانه
    .

  27. كنت اتمنى ان تبحثوا عن تلك الدول الثلاثة التي لم يستطع نتانياهوا و ترامب تركيعهم … لا ان تتهموا بالجملة حتى يختفي المطبعين
    هناك دولة عربية طبعت مع اسرائيل قبل حتى كام ديفيد و كل يوم تطلع لنا صفحات جرائدها عن التبادل التجاري و الثقافي مع اسرائيل
    و الغريب في الامر ان لا احد يذكرها

  28. الموصوع خطير و للتصدي لجهود العدو الاسرائيلي الحثيثة للتغلغل في افريقيا للهيمنة على افريقيا وحلب ثرواتها واقامة سياسة فصل عنصري كما كان في جنوب افريقيا قدّمت السياسات عدداً من البدائل التي تسعى إلى تحقيق الهدف العام المتمثل في تقديم سياسات تساهم في مواجهة التمدد الإسرائيلي في أفريقيا، واستعادة العلاقات الفلسطينية الأفريقية، وجذب الدعم الأفريقي لصالح فلسطين في المحافل الدولية.
    يقترح التكامل بين البدائل الثلاثة المطروحة، وأهمية تنفيذها بشكلٍ متوازٍ ودفعةً واحدة، ما يُسرّع من التصدي للتغلغل الإسرائيلي في القارة السمراء، وتمتين العلاقات مع دول القارة، إلّا أن البديلين الأول والثالث يعتبران الأقرب والأسهل للتطبيق، كما إنهما يعملان على التشبيك ونشر الرواية الفلسطينية.
    البديل الأول: العمل من خلال منظومات العمل الإقليمية والدولية واستغلال ترؤس فلسطين لمجموعة 77+ الصين
    البديل الثاني: التأثير من خلال القوى الإقليمية في المنطقة والحليفة في القارة مثل مصرو (جنوب أفريقيا، والمغرب العربي، والجزائر) و (تركيا وإيران)
    البديل الثالث: العمل مع الأحزاب السياسية ومنظومات مؤسسات المجتمع المدني الأفريقي . على مصر ان لا تظل على الحياد في سياساتها والعودة الى البناء العربي كذلك الجامعة العربية والا سيتحملوا المسؤولية امام الشعوب و التاريخ الى الابد .

  29. الدوافع الإسرائيلية في أفريقيا
    ترى الدول الأفريقية في إسرائيل وجهة للاستفادة من الخبرات والتقنيات الإسرائيلية في مجالات الأمن والتكنولوجيا والتطوير الزراعي والري والمياه، ومدخلاً لتحسين العلاقة مع الولايات المتحدة . لذلك على ايران و الصين و روسيا ومصر تقديم هذه الخدمات لسحب العدو الاسرائيلي من افريقيا عاجلا .
    الدافع الأمني: فتهدف إلى تطويق الأمن القومي العربي و المصري . الدافع الاقتصادي: وتُعد أفريقيا اقتصاداً صاعداً وسوقاً ضخماً للمنتجات والصادرات الإسرائيلية، إضافة إلى توفر الموارد والمواد الخام المتنوعة التي تحتاجها إسرائيل
    الدافع الإستراتيجي: تعتبر إسرائيل جزيرةً وسط محيطٍ عربي، ما يجعلها تهتم بكسر العزلة المحيطة بها .
    الدور الوظيفي: كان لإسرائيل دور أساسي في خدمة الإستراتيجية والهيمنة الأميركية في أفريقيا . لهذا يجب الدعوة الى مؤتمر افريقي نادي اصدقاء افريقيا في ايران او مصر للتعاون الفاعل و تثبيت التلاحم و التعاون تحضره الدول العربية الوطنية اضافة الى ايران و روسيا و الصين و الهند .

  30. نعم لكن لا ننسى أن اسرائيل تتآمر على الشعوب ايضا، اليوم تبهرج الحكام و غدا تبهرج الشعوب بخلق الفتن و تغذية الصراعات القبلية و الطائفية و العشائرية و تنشر الأوبئة الاجتماعية و البيولوجية.. لذلك لا يجب أن نثق بالشعوب و نقول سينعكس وبالا على المطبعين، الأمة في خطر داهم خطر الانقراض حرفيا و اذا لم تتنبه هذه الأمة فستنقرض و تغدو مجرد تاريخ و يسود الأذكى و الأقوى، اسرائيل لن تغفل عن هذه الحقيقة فلا يأخذكم الأمل الكاذب، انظروا إلى الحال العربي، الواقع خطير و غير مسبوق

  31. شعوب الدول الخليجيةلا اعتقد انها ستثور عليها لانها شعوب مخدرة بالمال وبكره العرب ثم انها لا تملك ارادة التغيير فالشيخ عندهم او الأمير هو الكل في الكل وما يقوله كلام منزل من السماء وهذا من طبيعة النظام القبلي والعشائري, فالشعب العماني والذي ثار في ظفار في السبعينيات من القرن الماضي وطالت ثورته واستعان قابوس بقوات من الشاه وبريطانيا والأردن للقضاء على الثورة هو من اكثر شعوب الخليج وعيا وثقافة ولم يثور على سلطانه عندما استقبل نتنياهو في مسقط والذي ترحم عليه الجميع بعد وفاته, وشعب البحرين حورت ثورته الى طائفية وتلقى ملكه الدعم من الاردن والسعودية وغيرها لقمع الثورة
    هذه الشعوب تحتاج لوقت طويل وما يهمها هو المال والسفر والتنعم بالحياة في سةيسرا والنمسا

  32. ماهو الخطر الذي وجهناه للسودان حتى الآن هل قمنا بدعم إنفصال جنب السودان ؟! وهل قمنا بدعم إقليم دارفور وشجعناه على محاربة حكومته ؟ وهل قمنا طوال أكثر من (40) عاما بمهاجمة المملكة السعودية أو قمنا بتهديدها أو تآمرنا عليها ؟! بلدنا ينظر الى الدول الإسلامية على أنّها بلدان شقيقة أو صديقة ولم ننظر الى البلدان الإسلامية نظرة عدائية أبداً . ولم نتعاون مع أعداء المسلمين (كأمريكا والصهاينة ) ضد البلدان الإسلامية أبداً ؛ بل نتعاون مع المسمين ضد أعدائهم . مشكلة بعض البلدان الإسلامية أن حكامها لديهم إستعداد للتضحية بمقدرات بلدانهم والتعاون مع الأعداء من أجل البقاء في السلطة

  33. النتن ياهو كذاب وستين كذاب ، ولكن خلونا نمشي على كلام الكذاب ،،
    يقول الكذاب ما عدا دولتين او ثلاثه ،، يعني حوالي عشرين دوله عربيه تطبع سرا مع اسرائيل ، وما لقيتم الا دول الخليج ، وهي سته دول فقط من العشرين ، يعني ان كانت لبنان وسوريا مثلا هي التي يقصدها النتن بعدم التطبيع مع اسرائيل ، فهذا يعني جميع الدول العربيه الاخرى مطبعه ،،،
    ثم يا اخوان من زار اسرائيل من السعوديين اثنين او ثلاثه ، في حين زارها من اغلب الدول العربيه الاخرى بالعشرات او اكثر ومن شخصيات اعلاميه وفنيه وغيرها ، حتى المدعو محمد سعود عندما زار اسرائيل لم يكن لوحده انما ضمن وفد اعلامي عربي من عدة دول من بينها العراق ،،
    اعود واكرر ان النتن ياهو كذاب ،،
    تحياتي ،،

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here