نِتنياهو هُوَ الذي تَوسَّل الوُسَطاء المِصريّين لوَقفِ الصَّواريخ في حَربِ غزّة رُعبًا مِن وُصولِها إلى تَل أبيب وليسَ العَكس.. أهالِي القِطاع يَحتَفِلون بالنَّصر ولكنّهم كانوا يُريدون الاستمرار.. ولِماذا نَتوقَّع وُصولَ المُقاوَمة للضِّفَّةِ قَريبًا جِدًّا؟ وكيفَ سيَكون رَدُّ قُوّات أمن السُّلطة المُتعاوِنَة مَع الاحتِلال؟

 

 

عبد الباري عطوان

عندما هاتَفت أمس الصَّديق والزَّميل حلمي موسى الذي قضَى أكثَر مِن عشرِ سنواتٍ في سُجونِ الاحتلال، وعادَ إلى قِطاع غزّة بعد إقامَةٍ طويلةٍ في بيروت، حيثُ كانَ يعمل في الزَّميلة العَزيزة صحيفة “السفير” قال “لا تسْألني عَن أحوالي، فهِي أفضَل مِن أحوالكم جَميعًا، فغزّة تُوزِّع الفَخر ومَعانِي الكَرامة على العالم بأسْرِه، والنّاس كانَت تَرقُص طَرَبًا وهِي تَرى الصَّواريخ “تلعلع” في سَماء القِطاع في طريقِها إلى المُستَوطنات الإسرائيليّة، وتَسودهم حالةٌ مِن الغَضَب لتوقّفها.

الصُّورة التي رسَمها الصَّديق حلمي بعفويّته الصَّادِقة وجَدت أصداءً سريعةً وغير مسبوقة في مُعظَم أنحاء العالَمين العربيّ والإسلاميّ، رغم أنّ المُواجَهة لم تَدُم إلا ليَومٍ ونِصف اليَوم فقط، تَلاها أسرع وَقفٍ لإطلاقِ النّار في تاريخِ الصِّراع العربيّ الإسرائيليّ.

أهالي قِطاع غزّة الذين يعيشون حِصارًا تَجويعيًّا مِن الإسرائيليين وبعض العرب معًا، نَزلوا إلى الشَّوارع في احتفالاتٍ عارِمةٍ بالنَّصر، يتبادلون التَّهاني ويُوزِّعون الحَلوى، ولِسان حالهم يقول أنّهم يتمنَّون لو طالَ أمَد الحَرب، الأمر الذي يُكذِّب بنيامين نِتنياهو الذي قال “أن أعداءنا توسّلونا لوقف إطلاق النّار، فأنا أرى الصورة كامِلة التي تتعلَّق بأمن إسرائيل، وأسْمَع أصوات سُكّان الجنوب الذين يتَعرَّضون للقَصفِ، وما خَفِيَ كانَ أعْظَم”.

***

نِتنياهو يَكذِب لأنّه كانَ يَسْمع “تَوسُّلات” المُستَوطِنين في غِلافِ قِطاع غزّة، بَوقفِ إطلاق النَّار، بعدَ أن لَجَأ مِليون مِنهُم إلى المَلاجِئ، وجَرى تَعطيلُ المَدارِس، وصَمّت آذانهم أصوات صَفَّارات الإنذار وأزيز الصَّواريخ وانفِجارَاتِها.

450 صاروخًا وقذيفة سَقطَت فَوق رُؤوس المُستَوطِنين، وأرسَلت أكثَر مِن 60 مُصابًا إلى المُستَشفَيات، بعد أن أثبَتَت دَرَجَةً عالِيةً مِن الدِّقّة في إصابَة أهدافِها، وحَمَلَت رؤوسًا تَفجيريّةً عاليةَ الكَفاءة أثارَت الرُّعب والهَلع في نُفوسِ الخُبَراء العَسكريين الإسرائيليين أنفُسهُم.

الأسرار التي يَعرِفها نِتنياهو، ودفعته إلى قُبولٍ سَريعٍ لوَقْفِ إطلاق النّار، أبرزها أنّ استمرار هَذهِ الحَرب سيَعنِي وصول الصَّواريخ إلى قلب تل أبيب ودَفْعِ المَلايين مِن سُكّانها والبَلدات المُجاوِرة إلى المَلاجِئ، وتَعطيلُ المِلاحَة الجَويّة في مَطار اللِّد، وهُروب الاستثمارات ورُؤوس الأموال إلى لندن ونيويورك وفرانكفورت في نِهايَة المَطاف، فأُسطورَة القُوّة الإسرائيليّة تتَفَكَّك، والتَّفَوُّق الجويّ لم يَعُد حاسِمًا وفَقَدَ مَفعوله بالرَّد الصَّاروخيّ، وأيّام عَربدتِه في سورية انتَهت إلى غير رَجعَةٍ، والهِجْرَة المُعاكِسة تَزداد قُوّةً.

حرب الـ 48 ساعَة الأخيرة في قِطاع غزّة غيّرت مُعظَم المُعادَلات إن لم يَكُن كُلها، ولم تَعُد أرض القِطاع وأجواؤه مَفتوحةً للغارات الإسرائيليّة ودُونَ رَدٍّ رادِعٍ، فمَن يستطيع تَدمير حافِلة بصاروخ “كورنيت” (جاءَت هديّةً مِن حِزب الله) بدِقَّةٍ مُتناهِيَةٍ، يستطيع تَدمير عَمارات فوق رؤوس مُستَوطِنيها في يافا وحَيفا واللِّد والرَّملة وأسدود وعَسقَلان، ناهِيك عن سِدروت المُحاذِيَة للقِطاع.

صواريخ غزّة التي لم تَعُد “عبثيّةً” صَدَّرت الأزَمَة إلى الإسرائيليين، وأذَلَّت إفيغدور ليبرمان، وتُهَدِّد بالإطاحة بنِتنياهو مِن عَليائِه وحُكومته، وإرساله إلى السِّجن على خُطى سلفه إيهود أولمرت، فالسَّكاكين تُشحَذ، والتُّهَم جاهِزة، واللُّعَب على عُنصُرِ الزَّمَن اقتَرَب مِن نِهايَتِه.

إرهاصات مَوجة الكرامة هَذهِ ستَصِل إلى الضِّفَّة الغَربيّة حتمًا، إن لم تَكُن وَصَلَت فِعْلًا، ورُبّما أسرع ممّا يتَوقَّعُه نِتنياهو والرئيس محمود عبّاس نفسه، ولا نَعتقِد أن قُوّات أمن الأخير، التي شاهَدنا أحد قادَتها يَجْثُوا على رُكبَتيه لمُساعَدة نُظرائِه الإسرائيليين في تبديلِ إطارِ سيّارتهم المَعطوب، سَتُوقِف هَذهِ المَوجة، رُغمَ كُل ما تمْلُكه مِن أدواتِ قَمْعٍ.

***

جَذْوَة المُقاوَمة في الأراضي العربيّة المُحتلَّة رُبّما تَخْبُوا قَليلًا، ولكنّها لا تموت، وهذا ما لا يُدْرِكُه الكَثير مِن المُطَبِّعين الذين اعتَقدوا ذلِك للأسَف وفَرشُوا السَّجَّاد الأحمَر للإسرائيليين وقادَتهم ووزرائِهم، وفِرَقهُم الرِّياضيّة.

الشَّعب الفِلسطينيّ لن يَسْتَسلِم، وسيَظَل يُقاوِم ومَعَه كُل الشُّرَفاء الذين ما زالوا يَقْبِضون على جَمْرِ المُقاوَمة، ويُقَدِّمون قوافِل الشُّهَداء نِساءً ورِجالًا، ويَصنَعون المُعجِزات دُونَ كَلَلٍ أو مَلَلٍ.

أهلنا في غزّة يعيشون حالةً معنويّةً في ذروة قمّتها، ويَنتَظِرون المَزيد مِن الرَّد على هَذهِ الغَطرَسة الإسرائيليّة، وباتَت قِمّة مُتعَتهم إحصاء أعداد الصَّواريخ وهِي تَخْرُج مِثل “المردة” مِن تحت الأرض الطيّبة الولّادة المِعطاءَة باتِّجاه الأهداف الإسرائيليّة.. هذا شَعبٌ يُمَثِّل أُمّةً عريقةً، وعَقيدةً راسِخةً، وهَذهِ التَّضحِيات والبُطولات ليسَت غَريبَةً عليه، ولَن تَكون، وما هُوَ قادِمٌ أعْظَم.. والأيّام بَيْنَنَا.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

49 تعليقات

  1. الى المثبط و المراوغ في تثبيطاته….المسمى Omar
    اذا اشتعلت الحرب الكبرى المفتوحة ، فليس أهل العزة و المقاومة الغزاويين، الذين تريد أن تبدي لنا حرصك على حياتهم ، وهم في غنى عن مشاعر أمثالك من المثبطين المحبطين للعزائم و المنكرين لانتصاراتهم التراكمية على أس الظلم العالمي …ليسوا هم من يخشون الموت في سبيل قضيتهم العادلة …و أوار الحرب لن يستثنيك و من معك ، أنتم المنعدمي القضية …و الذين تسارعون الى حضن الصهيونية ، كالطفل نحو حضن أمه….و يبدو من تعليق اخر لك بأنك تصدق قول الله تعالى و تكذب التاريخ و المفسرين …يقول عز و جل في سورة سبأ : ((فَإِذَا جَاء وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَّنَا أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُواْ خِلاَلَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْدًا مَّفْعُولاً ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لأنفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاء وَعْدُ الآخِرَةِ لِيَسُوؤُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْاْ تَتْبِيرًا))…نبوءة قرآنية لا تحتاج الى جهد لتفسيرها …أما النفاق الذي تريد أن تنزه أصحابك عنه ، فهي صفة ذميمة لا تخص فقط “أهل الكتاب” الذين قادك اليهم اجتهادك الاعوج في الآية الكريمة بل تشمل كل من يظهر عكس ما يخفي ….و الاعراب أشد كفرا و نفاقا….و لك في قضية تقطيع الخاشوقجي في قنصلية بلاده البرهان المبين على ذلك….

  2. لاشك بأن ما حدث هو انتصار للمجاهدين في غزة ولكن السؤال لو كان حقا ان نتنياهو هو من طلب وقف اطلاق النار لماذا لم تضع المقاومة شرط رفع الحصار عن غزة قبل وقف إطلاق النار ما دامت اليد العليا للمقاومة هذه وجهة نظر ولست ممن يضع نفسه افهم من قيادة المقاومة

  3. ____ نتنياهو عمل بنصيحة الإستخبارات الإسرائيلية . استقالة ليبرمان جاءت لأن الأخير ’’ طنش ’’ لها . غزة ستفسد كل الخطط و المستوطنات رماد و بقاياه .

  4. احييتم الامل فى قلوبنا يا اهل غزة
    الكبرياء الكرامة الشجاعة الصبر التحدى التضحية مفردات مكتوب فوقها بالاحرف الكبيره والمزركشه لا يمتلك نسختها الاصلية الا انتم فالمجد والفخر لكم يا اهل غزه

    سننتصر لكم يا اهل غزه ولكن عفوا بعد ان ننهض ونكسر القيود

  5. السيد محمد عايض النقيب .. (أَلَـمْ تَر إِلَى الَّذِينَ نَافَقُوا يَقُولُونَ لِإِخْوَانِهِمُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَئِنْ أُخْرِجْتُمْ لَنَخْرُجَنَّ مَعَكُمْ وَلَا نُطِيعُ فِيكُمْ أَحَدًا أَبَدًا وَإِنْ قُوتِلْتُمْ لَنَنْصُرَنَّكُمْ وَاللهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ) صدق الله العظيم ولكن كذب التاريخ والمفسرون .. فهنا الله عز وجل يسمي او يصف الزعماء السياسيين لبني قريضه ب (الذين كفروا) ويصف شعب بني قريضه ب (اهل كتاب) .. صح ام لا ؟؟ .. المفسرين قالوا لنا غير ما يقول الله تعالى .. فصدق الله نعم .. وكذب المفسرون ..

  6. احسن شئ فى نصر المقاومه انها انهت محاولات قطر ادخال اموال للقطاع عن طريق اسرائيل او هكذا هو المنتظر والا سيصاب كل المحتفلين بخيبة امل
    من يعيب على بعض العرب التطبيع عليه ان يقف ضد تطبيع البعض فى حماس مع اسرائيل عن طريق قطر
    مبروك للمقاومه فى غزه على امل ان يكون الهدف اقامة دولة فلسطين وليس امارة غزه

  7. اللهم انصر اهل فلسطين على الصهاينة الانجاس و من والاهم من منبطحين و مطبعين .

  8. انهم. اهل الرباط ……اللهم انصرهم واحميهم من خيانات. اخوتهم العرب المطبعين مع اليهود ..العرب مشغولون بقتل بعضهم البعض باليمن وليبيا وبالمال العربي …..حرب اليمن كلفت اكثر من تريليون دولار …اما كانت مقاومه تستحق منه جزء يسير ..فعلا نحن امة لا تستحق الحياة….كلام الاستاذ عبدالباري منطقي المقاومه هي مصدر عزة وفخر لامة المليار …ياالله افرحنا بمقاومه اهل غزة بعد ان ضاقت علينا الدنيا وصرنا محبطين .ادعوا لهم في كل وقت بان ينصرهم الله دوما ..امين يارب العالمين.

  9. الشعوب العربية ليس من السهولة الضحك عليها الان فهي تعلم كل شيئ . ان بعض الانظمة المستعربة من عملاء العدو الاسرائيلي تحاول قلب المفاهيم و تشويه الحقائق و الرموز . مثلا يقولون عن قائد المقاومة نصر الله باوصاف غير حقيقية و هابطة تنم عن الحقد و الوقاحة و لا يهتم بها احد فالكلام بالمجان اما الافعال فلها اثمانها . ويقولون عن ثوار الشعب اليمني و انصار الله حوثي . يقولون عن التحالف العدواني الاستعماري على اليمن تحالف عربي و شتان . يقولون عن المقاومة و ابطالها كذا . الشعوب 400 مليون لا تهتم بهذه الخزعبلات و اصلا لا تشاهد البرامج الاعلامية المغرضة الا للتهكم عليها .. انهم يضيعون اوقاتهم . يدعون بانهم عقلاء معتدلون و يمدحون الصهاينة المجرمين منذ اكثر من 200 سنة و يطبعون مع العدو الاسرائيلي مرتكب المجازر في دير ياسين و غيرها منذ 70 عام و الواقع انهم متهورون وعملاء للعدو الاسرائيلي و الامريكي . يقولون عن ايران الاسلامية مجوس فارسيون و يتجاهلون الحقائق الان انهم مسلمون .. يقولون عن العصابات الارهابية المتأسلمة عملاء العدو في سورية ثوار الشعب السوري .. يقولون وهم قاعدون متخاذلون عن حماس و حزب الله المقاوم ارهابيون و لصوص .. متى يعقلون قبل فوات الاوان . انهم يضحكون على انفسهم و يتجاهلون . الامر الواقع يفرض عليهم رغم دسائسهم و الله القهار ملك الملوك و الاكوان عليم بكل شيئ وهو يمهل و لا يهمل .

  10. غزه لم تنتصر لغزة فقط و لكن انتصرت لكل عربي مسلم حر

    الله اكبر فقد لاحت بشائر النصر و التحرير عبر صواريخ المقاومة الفلسطينية

    اللهم ثبتهم اللهم انصرهم

  11. ____ من تابع أخبار العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة على (i24 ) يكون قد لاحظ تغير اللهجة و الخطاب لحد أن أحد الضيوف من المحللين أرسل نداء و هو ينظر إلى الكاميرا / ’’ كفى ضحايا .. تعالوا لنجلس .. و نتحاور ’’ !!

  12. صواريخ المقاومة “الغزاوية” تشعرنا بالفخر وتزيدنا ايمانا بصدق وعود الله لعبادة المؤمنين بالنصر مهما كانت قوة عدوهم.
    ورغم اننا نشعر بالأسى والأسف الشديد حين نرى مواقف النفاق من عباس وقواته الأمنية الذين يصدفون مع كيان الاحتلال لمواجهة هذه المقاومة الا ان هذه المواقف النفاقية ايضا تزيدنا ايمانا بصدق وحقيقة ما اخبرنا الله به في القرآن الكريم من روابط الأخوة والنصرة بين المنافقين واليهود وذلك في قوله عز وجل :
    ” أَلَـمْ تَر إِلَى الَّذِينَ نَافَقُوا يَقُولُونَ لِإِخْوَانِهِمُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَئِنْ أُخْرِجْتُمْ لَنَخْرُجَنَّ مَعَكُمْ وَلَا نُطِيعُ فِيكُمْ أَحَدًا أَبَدًا وَإِنْ قُوتِلْتُمْ لَنَنْصُرَنَّكُمْ وَاللهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ ” صدق الله العظيم.

  13. سلام لغزة ولكل مقاوم .لقد رفعتم رؤسنا وأخفضتم رؤس المطبعين الخونة .سلام عليكم سلام على فلسطين .المقدسة ولانامت أعين الخونة والمنافقين .

  14. Long term solution to victory is RELIABLE MODERN EDUCATION AND BUILDING A DEMOCRATIC POLITICAL SYSTEM!!!!

  15. انه لشرف كبير للأمة في أهل غزة…وأبناء فلسطين..
    أن مؤشرات الزمن العربي المقاوم ،آت الريب فيه..
    فهذه فلسطين تنتصر بجزء من اهلها،،،وسورية تنتصر على أمريكا…والعراق يسترجع قواه وقيادته للأمة…وها هو لبنان يتوج الأمة، كقاعدة متقدمة في المواجهة،وقد حلت محل مصر…
    أن الأمة العربية، أمة حية، عرفت في تاريخها انتكاسات،إثر تحديات مؤلمة،،ولكن بعد هنية ترتفع على جراحها،،،وتصنع التاريخ بقيادات تاريخية…ونهوض متقدم..
    فالثورة مستمرة بالتحرر الوطني، والتقدم الاجتماعي، ووحدة الامة في المواجهة، والتحالف مع احرار العالم،، فهذه ازمنة التراجع الامبريالي الامريكي، والهزيمة لجبهاته في سورية،وفي فلسطين..
    فعلا ارتفعت معنوياتنا، واحسسنا بوجودنا الذاتي، فضلا عن حضور تلك اللحظات المجيدة … وبحضور الأمة في الحاضر الذي يتطلع فجره الجديد، وأبناء الأمة يرفعون رايات الحرية، والكرامة، والشرف في المقاومة، والانتصار الحتمي الذي هو خيار الأمة الوحيد.

  16. على عقلاء العالم العربي والإسلامي التحالف والتعاون مع حلف المقاومة والممانعة

    حلف المقاومة والممانعة أمل وفخر وعزة وكرامة كل العرب والمسلمين

    إسرائيل أوهن من بيت العنكبوت

  17. احذروا ايها المرابطون ايها الشرفاء الانقياء احذروا من عدوكم فلا امان له ولتبقى عيونكم دائما مشرعه من غدر العدو مره ومن الخون مليون مره والله ناصركم على عدوكم وعلا كل الخونه والمتخاذلين اذناب الصهاينه من العرب ومن المطبعين اللهم ارزقنا الشهاده على كناف بيت المقدس

  18. سلمت ایدي المجاهدین الابطال من الحماس و الجهاد و کل الشرفاء هذه الارض الشريف اتمني اکثر من الفرحة للعوائل الشهداء و اكثر ذلة لصهاينة
    اسرائیلیین لم یفهموا الا لغة الصواريخ عندما تسقط علی رووسهم و یفرون مثل الفاران و الجرذان تحت الارض کما کتب سیدنا الکرام «احمد ياسيني»
    و لیس امر غریب ان نسمع الاکاذيب من الكذاب النتانیاهو
    عليه ان هرب و فر و رفع صوته الكرية حين الفرار تحت الارض من الخوف و الذعر و یاتینا یوم بعده و یکذب .

  19. ____ البتة لا أرى بأن نتنياهو بتوسله خايف على ’’ إنجازاته التطبيعية ’’ مع بعض العرب .. لأن ما يتضح لأي ملاحظ عادي أو متخصص أن إرتباطية الكيان الصهيوني بهؤلاء و هؤلاء من بكري و تزداد وثوقا و الوثائق شاهد .. لا تكذب .
    *

  20. ….اتمنى من كل قلبى تحقيق ماجاء بالمقال..وتكون الصوره حقيقيه على الارض و تكون الامانى بقدر التضحيات …الوضع على الارض ليس بجمال المقال…الايام علمتنا التريث ..للننتظر و نرى النتائج النهائيه…الوضع فى غزه مأساوى وغايه فى الصعوبه…لا يعرف ذلك الا اهلها …و القاطنين فها…والاعبين فى هذه المواجه كثر واغلبهم لا بل جميعهم يتحركون تحت اشراف وبرضاء اسرائيل…الواقع شىء والامانى العظيمه شىء اخر نتمنى تحقيقه بصوره صادقه ..بقدر التضحيات… ودماء الشهداء….والله من وراء القصد….!!!

  21. عندنا في المغرب مثل يقول (خواف مثل اليهودي) وآخر يقول (هزط متلاقش ليقتلك).المقاومة في غزة بامكانياتها المحدودة استطاعت أن ترد الكيل بمكيلين للعدو وارغمته على وقف إطلاق النار مكراها.حماس ليس لديها ما تخسره بالعكس كل خطوة تجعلها تكسب خبرة وتاكدلها بأن العدو على الرغم من كل الأسلحة التي يمتلكها ،و الدعم العربي والامريكي لاينفعها في شيء.

  22. كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله والله مع الصابرين

  23. الدعاء لمن يقف مع غزة ويمدها بالسلاح والعتاد ويعمل ليل نهار في سبيل تهريب السلاح اليها..والدعاء على المستسلمين المتامرين على غزة.

  24. صدق زميلك حلمي موسى ف والله وانا بأقصى العالم كنت اشعر بالفخر والعزه!!! اللهم أنصرهم وأجعل كيد المتآمرين في نحرهم.

  25. نتنياهو توسل الوساطة المصرية لوقف الصواريخ خوفا من وصولها تل ابيب والمدن الرئيسية والى جانب بسالة واقتدار قوى المقاومة في ادارة المعركة، وعدم رغبته بالتورط في مواجهة شاملة، جاء بناء على اعتبارات سياسية: عدم الرغبة بقطع مسار التطبيع مع الدول الخليجية، ومصلحتة في استمرار الدور القطري بتوريد السولار والدولار لغزة، بمعزل عن السلطة، باعتبار ذلك يكرس انفصال غزة، ويعزز الانقسام، ويضرب وحدة التمثيل الفلسطيني.
    ما سبق يطرح أولوية المصالحة على أسس الشراكة الكاملة، والبرنامج السياسي، والبرنامج النضالي الشامل.

  26. ____ تعليقي الأخير نشر مكرر بأسم آخر أرجو التصحيح مع فائق التقدير . و عذرا على ’’ الإثقال ’’ لأن البعض بدأ بتساءل بخبث مبطن ’’ ساكن هون .. ليل نهار ’’ !!!

  27. ____ عندنا مثل عامي يقول / ’’ كاين الندامة .. و كاين الفهامة .. و لو كانت الفهامة قبل الندامة .. كل الناس علماء’’
    *

  28. ربما ستتحقق نبوؤة زوال هذا الكيان سنة 2022 و الحقيقة أن تباشير النصر بدأت سنة. 2006 ضد حزب الله. . ثم سنة 2014 ضد غزة حيث عجز. عن تحقيق أدنى إنجاز رغم خسائر الغزاويين و جماعة حزب الله
    الحقيقة النصر و الهزيمة في حرب غير متكافئة لا تقاس بعدد القتلى بل بأشياء أخرى بالصمود و و السيطرة على الأرض المتنازع عليها أو منع الخصم القوي من تحقيق أهدافه ….. إلخ و بالنسبة لحالة غزة يعتبر نصر سنة 2014 و. هذه المرة ما دام أرغموا اليهود على. وقف إطلاق النار فهذا نصر معنوي و عسكري يعطيهم هيبة و يجعلهم يتفاوضون. من موقع قوة حول فك الحصار و إعادة التفكير في مشروع القرن و غيره
    عدد قتلى الروس في. الحرب العالمية الثانية. 22 مليون لكن هذه التضحيات لم تجعلهم فقط ينتصرون على ألمانيا بل أعطتهم أوروبا الشرقية بأكملها و جعلت منهم قوة عظمى
    عدد القتلى في حرب فيتنام كذلك 4 مليون فيتنامي . عدد القتلى الأفغان في حربهم ضد السوفييت 2 مليون و لكنهم حرروا كل شعوب أسيا الوسطى بعد أن أنهار الاتحاد السوفييتي
    نتائج هذا الفشل الإسرائيلي ستكون تعاظم قوة حماس و معنوياتها و جرأتها ستزداد . أما اليهود فسيتسلل الفزع و الخوف لقلوبهم و ينهار مشروع القرن

  29. الحمد لله ثم الحمد لله
    أقبل أقدام أبطال غزة..
    أقبل أقدام أبطال حزب الله الذي كان وما يزال يدعم أبطال غزة عابرا للطائفية البغيضة المتهم بها من كثير من اللاهثين وراء التطبيع مع هؤلاء السفلة..
    أقبل أقدام كل من قاوم ويقاوم هؤلاء السفلة..
    وأتوجه برجائي إلى حكامنا من المحيط إلى الخليج وأقول :
    إذا كنتم ماتزالون تحملون جينات الكرامة والنخوة والعزة وإغاثة الملهوف..
    هاهم أساتذة غزة يضربون أروع دروس الجهاد والتضحية.. أنظروا إليهم وافعلوا ما فعل أجدادنا ( المعتصم وصلاح الدين ونورالدين و.. و.. والملك فيصل و.. و..)
    دائما كنت أردد أنني لا أفهم في السياسة ولكن كنت دائما أقول لأستاذي وحبيبي عبد الباري عندما يعبر عن غضبه مما يحدث لهذه الأمة المغلوبة على أمرها : لا تقلق.. لا تقلق.. لا تقلق..
    لأنني على يقين بأن غالبية الشعب العربي لم ولا ولن يقبل بوجود هؤلاء السفلة بين ظهرانينا..
    وأقول لهؤلاء السفلة : لا يغرنكم لهاث البعض نحوكم.. ولا تغرنكم قوتكم.. ولاتستهينوا بنا لضعفنا وجهلنا وتخلفنا وتناحرنا..
    لم ولن تهنؤوا بلحظة أمن وسلام حتى لو وقعت معكم حكومات الإثنتان وعشرون دولة عربية.. ولو دعمكم كل ضباع الغرب وأمريكا..
    ببساطة لأنكم تقبعون على أملاك غيركم..
    ففلسطين كل فلسطين من البحر إلى النهر عربية عربية عربية..

  30. الأستاذ عبد الباري. قال . المستوطنون هم من توسلوا وقف إطلاق النار. ونتنياهو وافق بسرعة حتى لا تصل صواريخ المقاومة لتل ابيب
    يمكننا قراءة الموضوع لفهمه بدل تفسير الماء بالماء كالعادة
    بالمناسبة ساكن هون انت ؟ و ليل. نهار

  31. للاهمية القصوى نكرر نظرا لفقدان المصداقية للفيس بوك و تويتر و دعمها للعدو الاسرائيلي المجرم منذ 70 عام واندساسها في حسابات المشتركين بوقاحة . انضم صاحب الفيس بوك مؤخرا الى مجوعة اسرائيل السرية الصهيونية هناك بدئل قوية للفيس بوك منها : Telegram . Path , Simple, Ello , و tsū ( سو هو ) , Netlog و اكثرها شهرة هي Path , Simple لكي لا تكون ضحية و رهينة للفيس بوك فهو ليس امر واقع ويمكن الاستغناء عنه بسهولة .

  32. صرح بنيامين نتنياهو أن في الأمر سرا لا يمكنه البوح به الآن دفعه للقبول بوقف العدوان.
    يا نتنياهو يمكن أن تكون فضلت تهدئة الوضع في غزة لأن محور الشر الذي تمثله أنت و حلفائك من امريكان وعربان مطبعين بات يتهيأ لتنفيذ مخطط جهنمي ضد المنطقة بأكملها.
    ما رأيك يا نتنياهو لو تحقق حلمنا وجمعنا تحت إمرتنا كل دول الناتو الخليجي زائد بعض البلدان الأخرى ثم دفعنا العرب لمهاجمة إيران العدو اللدود لتأديبها على أساس أنها لم تحترم قرار العقوبات الإقتصادية ؟
    مذا يقع عندها؟ تشتعل الحرب فننسحب نحن بحجة تهدئة الشعوب العربية المنتفضة ونترك المجال لإيران حتى لا تبقي أخضرا ولا يابسا ولما نتأكد أنها نظفت كل المنطقة تنتفض مشاعرنا وتنهض هممنا ونهب نحن وصديقنا ترامب نعرض الحل السحري المتمثل في القضاء المبرم على إيران ولو باستعمال الوسائل الغيرتقليدية وعندها يخلو لنا الجو ونكون جاهزين لزعامة العالم.
    يا نتنياهو الإستراتيجي ، لقد بلغني أن الإيرانيين تفطنوا لمثل هذه الخطة العبقرية وقرروا أن تكون ضرباتهم الأولى موجهة بالأساس لكيانك الغاصب. وعندها ستعتبر صواريخ غزة ملائكة مجنحة أمام شياطين إيران.
    يا نتنياهو يا حبيبي . لا تجرب، لا تجرب سيصيبك هول المفاجأة . خذ أغراضك وغادر بالتي هي أحسن ولا تعاند.
    (المعذرة يا نتنياهو أن أناديك حبيبي فقد نالت مني حمى التطبيع غصبا عني )

  33. ____ هذا التوسل من نتنياهو هو إنهزام عسكريي و سياسيي .. على اعتبار التوسل نهج سياسي عند التأزم .
    .

  34. الأخ عبد الباري عطوان ……طيب الله الأنفاس….و إني أحبك في الله…..لأني أعتقد جازما أنك فلسطيني عروبي حتى النخاع…

  35. اولا .. كما قلت انت سابقا استاذ عطوان هناك احتمال قوي لوجود صراع اجنحه وتيارات ليس فقط داخل تل ابيب بل في كل المنطقه .. فالمنطقه والعالم كله يغلي وعلى كف عفريت .. واحتمال قوي لحرب عالميه ثالثه على الابواب ..
    ثانيا .. بناء على ذالك اي بناء على تواجد صراع تيارات عالمي.. فليس من المستبعد ان تصل صواريخ الى تل ابيب .. لذالك اسال الله ان لا يذهب اهل غزه واطفالهم ونسائهم بين الارجل .. ضحايا لصراع الحيتان .. فغزة غير مسموح لها امتلاك سلاح دفاع جوي حتى ضد الطائرات العاموديه فما بالك بال F35 وال F16 وغيرهما .. انا اتصور في ظل هذه الظروف حتى لو تم القضاء نهائيا على تل ابيب .. فان الحيتان لن تسمح بتحرر الشعب الفلسطيني .. وهذا القول يمكن قياسه على ما جاء في مقالكم الاخير حول عدم ارتداءكم وردة شقائق التعمان في ذكرى (شهداء الغرب) في الحرب العالميه الاولى وعلاقه ذالك مع الثوره العربيه بقيادة الشريف حسين للتحرر من الاحتلال العثماني ..

  36. تحياتنا وننحني تعظيما لرجال المقاومة في غزة.
    الى الذين لا يزالون يشككو في المقاومة في غزة، نقول لهم ان ما تقوم بك غزة من مقاومة رغم حصار للأسف من العدو الصهيوني بالاشتراك مع عبيد اسرائيل لهو فخر للامة العربية والإسلامية ويجب ان نرفع رؤوسنا بهم.
    كنا نتمنا ان ندخل الأموال الى غزة عن طريق السلطة الفلسطينية والشقيقة مصر العروبة.

  37. فی یوم اللی الصهائنه کانو محتلین بیروت و نصف لبنان و الاحزاب الاسلامیه و العربیه والمسیحیه ولشیوعیه کانت به مساعدت دول العریبه و التجنبیه تحارب بعض مع بعض قسم من شباب المسلم العربی اجو الا ایران و الامام الخمینی قال لهم صوبو بندقیتکم به اتجاه الصهائنه و الله ایساعدکم والیوم نرا به ام اعیوننا

  38. لا ننس ان نشكر الاعراب على استضافتهم للصهاينة. فالنفط تضع على الحروف عادة، في هذه الحالة تضع على رؤوس المتامرين مع العدو

  39. من حق اهل غزة الاحتفال بهذا الانتصار المعنوي ، لکن وحتی نکون واقعيين اسراٸيل لم توقف الحرب لانها شعرت بالهزيمة لان الحرب لم تبدأ اصلا ۰ اسراٸيل عينها حاليا علی صفقة القرن وستعمل کل ما في وسعها لتحقيق ذالک والفرصة بالنسبة لها مواتية اکثر من اي وقت مضی مادام العرب يساندونها في ذالک ۰ استقالة ليبيرمان لا معنی لها لان القرارات الحاسمة لا دخل له فيها وهو مجرد ديکور لا غير ، القضية الفلسطينية تمر الان بمرحلة صعبة وعلی الفلسطينيين ان يتحدوا وان يترکوا خلافاتهم جانبا ۰

  40. انشاء الله النصر قادم هناك وصف رباني دقيق في القرآن الكريم لشعب فلسطين بأنه ذو بأس شديد تحية لكل مقاوم شريف في كل فلسطين, يا ترى هل سنسمع قريبا في الاخبار هناك توجه دولي وعربي بالاخص في إستحداث لجان و حزمة من المساعدات الإنسانية لنصرة الدولة اللقيطة والشعب ألاسرائيلي المنكوب وانا على يقين ان هناك بعض من الدول العربية قد قامت بالفعل في الاتصال مع نتنياهو ومؤاسلته و تقديم الدعم الازم له, فنحن نعيش زمن الشقلبة ودمتم

  41. لقد إنقلبت معادلات الصراع مع الكيان الصهيوني منذ امد بعيد و بالتحديد بعد حرب تموز 2006، حيث كانت بداية سقوط الحاجز النفسي و الهالة التي يحيط بها الجيش الصهيوني نفسه. و من بعدها لم يستطع الكيان الصهيوني ان ينتصر في اي حرب خاضها، بل لقد رأينا قدرات و معنويات المقاومة ترتفع بعد كل معركة و بالمقابل قوة الردع الصهيوني و معنويات جنودها اصبحت في الحضيض. أيها السادة نحن نشهد بداية زوال الكيان الصهيوني صاحب القوة العسكرية التي لا تقهر على ايدي مقاومة مجاهدة اخلصت لله و صبرت و هاهي تتذوق نسائم النصر. ثقوا يا سادة بأن زوال الكيان الصهيوني اصبح مسألة وقت، و لا أظن بأنه خلال الأعوام القليلة القادمة ستكون هناك دولة تسمى إسرائيل و الأيام بيننا

  42. انا واحد من الذين فرحوا بهذا الناصر و رحت أكتب بهستيريا في كل المواقع . للتعبير عن فرحتي . هي بداية فجر جديد و بروز وضع جديد . اليهود أصبحوا محاصرين من الشمال ب150.000 الف صاروخ و جيش حزب الله القوي. و في سوريا وضع جديد الكل يعرفه اما غزة فقد فتحت عصر جديد و بعدد ضخم من الصواريخ نتمنى أن تطورها أكثر و تشهرها و تتباهى بها. لإرعابهم حتى يهربون. . اليهودي خواف يخاف على روحه و على ماله . قل له تعطس مرة اخرى جهة. غزة. نضرب المفاعلات النووية و. المطارات و سترى كيف تهرب استثماراتهم و عائلاتهم

  43. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    نعم هذا هو المنطق الصحيح وهو ان نتنياهو الذي استغاث باصحابه في نظام المشير ليتوسطوا لذي حماس لوقف صواريخها المنهمرة فوق سماء الاراضي المحتلة بعذ ان هدد رئيس واعضاء مجلس المستوطنات اليهودية في جنب النقب بالرحيل الى الداخل الاسرائيليي هربا من الصواريخ الخارقة التي اجبرتهم ان يعيشوا كلاجرذان تحت الارض لايجدون مكان للتبول غى بعضهم بعضا قفذ ضاقوا ذرعا من حيتهم الجحيم وليسو اهل غزة العزة الذين يضيق عليهم النتن ياهو الخنق من اشماا واشرق والغرب بينما المشير السيسي يشد هذ الحصار من الجنوب مساهمة مع الحصار الاسرائيلي ؟
    فهل عاد عباس الخناس يصف صواريخ حماس بالوقية والعبثية وهو وازلام سلطته وسلطثه ويشهد الله انه هم الذين تنذطبق علىوجودهم العبثية والجاثمين على رقاب الشعب بالسلطة الاسرائيلية والسلطوية الامنية تحت حراب الصهيونية خزاهم الله دنيا واخرة بهذا الذل والمهانة في حياته المعيشية !
    نعم الايام التي كانت تسرح فيه اسوائيل تصول وتجول وتتباهى بقوتها وقدراته العسكرية ماتت وانقضت ياليبرمان فقد حان الاوان لتحرير الاوطان من دنسكم مهم كانت الضحيات ىمهم بلغت الاثمن فسوف نستعيد اارضنا فيسلكم فيها بعد اليو مكان بأذن الله سنعيد ارض الجدود ولن تكون لليهود وايادينا عى الزناد والزصاص يلعلع والمدافع تزأر والجنود ففيفلسطيننا سكن الشهيد وبالشهيد المقاوم غدا ستعود -ان شاء الله -” وعاشت فلسطسنننا حرة ابية مستقلة من النهر الى البحر ” ؟ واليوم قادم وموعود وفيه شاهد ومشهود ولنعم الطالب والمصلو ب والرافد والمرفود ؟

    اخي عطوان
    لم اجد اية كلماتاضيفها عل تحليلك القويم ولو ما كان في تحليلك الفكري الصائب سوى القول بان حرب ال48 ساعة الاخيرة في غزة المقاومة “بكسر الواو ” قد غيرت المعادلة وبالاخص فيم يتعلق بالصواريخ الت ي انهمرت في سماء الاراضي المحتلة التى اطاحت بوزير الدفاع الصهيوني واستغاثة نتنياهو المصريين للتوسط لوقف اطلاق النا ر لهو اكبر دليل على تغيير المعادلة بان الايادي عل ازنا والصاع صاعين وعلى رأسك يا اسرائيل وعلى الباغي ستدور الدوائر ًوالسحر ياليبرمان انقلب على الساحز ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  44. ما أجمل لحظات النصر و التهليل حقيقة العظمة لله رغم كل المعوقات

  45. الأستاذ عبد الباري عطوان
    السلام عليكم .
    سلمت وتربت يداك أيها الشريف . وإني لأرجو من الله تعالى أن يجعل أجر جهادك بقلمك أجر المرابطين على حدود غزة وباقي فلسطين المغتصبة .
    أعتقد أن الأنفاق الغزاوية وتشعباتها قد وصلت إلى الضفة الغربية ، وستكون هذه مفاجأة لا يستطيع العدو الصهيوني تصور تبعاتها ونتائجها .
    و((يوم المظلوم على الظالم أشد من يوم الظالم على المظلوم)) كما قال الإمام علي عليه السلام .

  46. إلى الأستاذ عبد الباري عطوان الله يحي أصلك أيها الحر
    نحن أهل القطاع الغزاوي من بيت لاهيا إلى رفح نوزع معنويه وفخر وكرامه على جمييع العالم والحمد الله كسر مجاهدون غزه هيبة العدو الصهيوني وصمدوا رغم إرتقاء الشهداء وتدمير الأبنيه انتصر مجاهدون غزه وكشف الوحده الخاصه السريه الصهيونيه وقتلت قائدها وأجبرت مستوطنين الغلاف والنقب إلى النزوول للملاجئ وإستقالة وزير الدفاع الصهيوني ليبرمان وبإذن الله سيسقط محور الرجعيه ونتمنى يا أستاذ عبد الباري أن تصل المقاومه إلى الضفه المحتله لردع العدو وعملاءه ووقف إستباحة مدن الضفه وهذه الحرب كشفت أن سلطة عباس متعاونه مع العدو بشكل كبيير وكشفت مدى صهيونية بعض الأنضمه الخليجيه وكشفت أن محور المقاومه وخصوصا إيران والعراق و أنصارلله اليمنيه والمقاومه الإسلاميه اللبنانيه محور أصيل ومتلاحم

  47. احسن شئ فى نصر المقاومه انها انهت محاولات قطر ادخال اموال للقطاع عن طريق اسرائيل او هكذا هو المنتظر والا سيصاب كل المحتفلين بخيبة امل
    من يعيب على بعض العرب التطبيع عليه ان يقف ضد تطبيع البعض فى حماس مع اسرائيل عن طريق قطر
    مبروك للمقاومه فى غزه على امل ان يكون الهدف اقامة دولة فلسطين وليس امارة غزه

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here