نتنياهو: على الفلسطينيين الاعتراف باسرائيل “كدولة للشعب اليهودي”

netanyahu-papett33

القدس ـ (ا ف ب) – اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء الاحد ان على الفلسطينيين “الاعتراف باسرائيل كدولة للشعب اليهودي” من اجل التوصل الى سلام فعلي.

وقال نتنياهو في خطاب في جامعة بار ايلان قرب تل ابيب بث مباشرة على الموقع الرسمي للجامعة “على الفلسطينيين التخلي عن رفضهم الاعتراف بحق الشعب اليهودي بان تكون له دولة قومية”.

واكد رئيس الحكومة الاسرائيلية ان هذا الاعتراف “يشكل شرطا للتوصل الى اتفاق في نهاية المفاوضات ولكن ليس شرطا لاطلاقها”.

وقد استأنف الاسرائيليون والفلسطينيون محادثات السلام في نهاية تموز/يوليو تحت اشراف الولايات المتحدة بعد توقف استمر نحو ثلاث سنوات. ومن المفترض ان تستمر هذه المفاوضات المباشرة تسعة اشهر.

وشدد نتنياهو على ان “اصل النزاع هو الدولة اليهودية”، رافضا مجددا الاقرار بان الاحتلال والاستيطان الاسرائيلي هما سبب الخلاف مع الفلسطينيين.

وخاطب المسؤولين الفلسطينيين قائلا “هل انتم مستعدون للاعتراف في نهاية المطاف بالدولة اليهودية، دولة قومية للشعب اليهودي؟”، مبديا اسفه لان يكون الرفض هو رد الجانب الفلسطيني حتى الان.

وحذر نتنياهو “ما دام الفلسطينيون لم يعترفوا بهذا الحق فلن يكون هناك سلام فعلي”.

وفي هذه الجامعة نفسها اعلن نتنياهو الذي يتزعم حزب الليكود اليميني القومي للمرة الاولى تاييده “حل الدولتين” (الاسرائيلية والفلسطينية) وذلك في خطاب القاه في ايار/مايو 2009.

وطرح نتنياهو الاحد شروطا اخرى للتوصل الى اتفاق سلام نهائي، مطالبا الفلسطينيين بـ”التخلي عن حق عودة” اللاجئين وكرر ضرورة التوافق على “ترتيبات امنية صلبة تلبي الحاجات الحقيقية لامن اسرائيل”.

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

  1. وزراء الخارجية الامريكية تختارهم ايباك في البيت الابيض ليكونوا تحت اوامر تل ابيب المهم جون كيري
    دمية أما وزراء الدول العربية كلهم دمية الدانبو

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here