نتنياهو سعى لـ”إحراج” الأردن وعمّان طلبت وِساطة “الإمارات” لتأجيل الضّم

لندن- خاص ب”رأي اليوم”:

ردّدت أوساط دبلوماسية غربية في العاصمة الأردنية عمّان معلومات عن نشاط دبلوماسي أردني مكثّف يُحاول تأسيس حلقات ضغط على إسرائيل حتى “تؤجل على الأقل” مشروعها بضم أراضي الضفة الغربية والأغوار فعليا إلى وقتٍ آخر يسمح بالتفاوض على التفاصيل مع السلطة الوطنية الفلسطينية.

 ويبدو أن باب الاتصالات الأردنية في هذا المجال يتضمّن مُحاولات الضغط عبر طرف في الإدارة الأمريكية يمثّله كبير المستشارين جاريد كوشنر.

 وكذلك عبر بعض الدول الأوروبية التي تعتبر علنًا بأن ضم المستوطنات “غير شرعي”.

وصمتت الحكومة الأردنية على “إحراج شديد” حاول التسبّب به رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو عندما أعلن بأنه لا يحفل باعتراضات الأردن على مشروع ضم الأغوار.

لكن عمّان طرقت أيضا الباب الإماراتي حيث طلبت من أبو ظبي استخدام ثقلها لدى الجانب الإسرائيلي بعد سلسلة نشاطات تطبيعية بين الجانبين بهدف العمل على إقناع تل أبيب إرجاء وتأجيل تنفيذ مشروع الضم حتى يتسنّى للجميع التحدّث عن تسوية مع الإشارة الأردنية بأنّ عمّان لا تستطيع الوقوف مكتوفة الأيدي وإسرائيل تعبث بالحُدود.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

17 تعليقات

  1. طلب التأجيل هذا يعني وجود الموافقه من النظام الرسمي العربي على الضم بما في ذلك سلطه محمود عباس واستثني الأغلبية الساحقة من الشعوب العربيه والغير منخرطه في الصفقات المهينة والتامريه على الامه العربيه أولا وعلى فلسطين ثانيا

  2. الاردن له مواقف مشرفة في القضية الفلسطينية

    كل الشكر للأردن ومليك الأردن وشعب الأردن

    الأردن قلب العرب

  3. ابن الكنانه .. اي حلف مقاومه هذا الذي تريد من الاردن الانضمام له . هل تريد من الاردن ان يشيل عنه بعض الغارات . يا رجل حلف المقاومه فيه اللي يكفيه من ضربات اسرائيليه واحتجات لشعوبهم وحصار وعقوبات . ليته ينقذ نفسه

  4. أرى أن الموقف الأردني من مسألة الضم موقف مشرف ويشرف كل العرب ، وليس صحيحاً أن رئيس وزراء الكيان لا يأبه لذلك ، وهو يعرف جيداً أي نتنياهو أن الأردن لديه الكثير من وسائل الضغط وعلى رأسها أمن الحدود التي يقبع خلفها الإحتلال بأمان وبالمجان ، كذلك يعلم المحتلون بأن الأردن أصبحت بوابه شرقيه لهم بعد أن سلكت الأرجل العربيه وغيرها للتبرك بمرؤاتهم وأخذ الوعود القاطعه في حمايتهم وكراسيهم من كيان متربص في الشرق ــ وهذا كله تمثيل وإبتزاز لمدخرات العرب حتى نضوبها ــ وهذان السببان وغيرهما الكثير يضعهما الإحتلال على أولوياته في حال إقدامه على تنفيذ جريمته المتمثله بضم الاغوار ، لذا الأمل والمراد أن يبقى الأردن على موقفه الجريء والواضح ومعه الأشقاء والأصدقاء في ممانعة وصد أي محاوله قد يقدم عليها الإحتلال في فرض واقع جديد …..

  5. غريب جدا ، واسطة بريطانيا ممكن بصفتها راعية جميع المشاريع بما فيها (شركة الكهرباء المشار إليها في خبر سابق) أما الإمارات مع كل الإحترام لم تكن موجودة وقت حدوث ما سبق ذكرة، ،

  6. نهبت أموال الوطن وتم خصخة كافة كافة المناطق الحيوية التي وأصبح الاردن دينه العام يفوق التوقعات ومجلس نواب لا يحل ولايربط وهمه مكتسبات لصالحه فما عاد الوطن يهم مجموعة تعاملت مع الوطن ببيع مقدراته الا لوضعه لقمه صائغه بفم اسرائيل وكيف ابوظبي أن تتوسط عند اسرائيل لتأخير عملية الضم ما معناه أن هناك ضما سوف يحدث وضع الاردن مقلق من الناحية السياسية والاجتماعية فتحالفات الاردن خاطئه ولا جدوى من التهديدات لإسرائيل فقد اتفق العربان على الاردن وفلسطين وما عاد إلا أن نشكر مجلس نوابنا .

  7. كلام فارغ. الأمور متفق عليها بس الخلاف على الإخراج ولا أمل مع فراعنة العصر

  8. ابن الكنانه عزيزنا
    لا تنسى اهل ال48
    والقدس
    شعب فلسطين ليس فقط بالضفه وغزه
    بل ليضا قدس ونقب وجليل وساحل
    سلطة عباس واوسلو قسمت شعب فلسطين
    الى4 اقسام
    ضفاوي مقدسي وعرب 48 وغزاوي

  9. مقال صاعق. هل بلغ بنا الهوان الى هذه الدرجة. اذن من يمنع إسرائيل ان تفعل ما تشاء؟. لا أمل أن لم تنهض الشعوب فإلى متى الانتظار؟

  10. والله الحل موجود التحالف مع حلف المقاومه وفتح الجبه التي ستنهي وجود الكيان الصهيوني والله بانه اقل تكلفه من الضياع التام والانهيار وضياع فلسطين معروف بان النظام الرسمي العربي وخاصه الخليجي هو جزء من المشروع الصهيوني الراسمالي منذ زرع اسراءيل بفلسطين بالوعد المشءوم وعد بلفور واكبر متعاون مع الكيان هي سلطة عباس التي هي كانت السبب الحديث لضياع ما تبقى من فلسطين وبدل تفعيل المقاومه السلميه والمسلحه اصبح عباس وسلطته جزء من الاحتلال وقسموا الشعب الفلسطيني الى فتحاوي وضفاوي مقابل حمساوي وغزاوي

  11. موقف الاردن والسلطة موقف زائف ومخزي وغير مبني على أسس صلبه إذ ماذا يعني التأجيل ! كما أن الاردن جزء من صفقة القرن وشارك في الشق الاقتصادي للصفقه في مؤتمر البحرين !! ولن يحرك ساكنا فقط عملية ذر للرماد في العيون . والتعويل هنا على أبناء شعبنا الابطال في الضفه لكنس السلطه وإشعال الارض تحت اقدام الغزاه وعدم الالتفات لاي موقف عربي اطلاقا .فالعرب خطهم هو خط الهزيمه والاستسلام والخنوع .

  12. وآسفاه.. عندما لا نمتلك ما نواجه به العدو نلجأ لاستجداءه.
    إذن تبقى الخيارات بيد العدو وهو عدو ليس له عهد ولا ذمه.

  13. كيف وهذا وانا الذي قرأت مقالة للاستاذ عبد الباري يقول فيها انا الشعب يحب الملك وملتف حوله وانه صرح لمجلة ألمانية انه قد هدد بالصدام مع الصهاينة وان الشعب بانتظار إشارة من الملك حتى يثوروا اذا ضم اليهود اجزاء من الضفة.

  14. وساطه الامارات !!!! هل اصبحت الامارات اقرب لاسرائيل من الاردن الموقعه على معاهده سلام مع اسرائيل !!

  15. الاْردن طلبت وساطة الامارات لتأجيل الضم ؟!!!!
    اي مهزلة هذه التي يعيشها العرب ؟
    طيب ومحمود عباس طلب وساطة مين ؟
    أين المقاومة الفلسطينية من هذا كله ؟؟؟
    لماذا هذا الصمت العجيب منهم ؟؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here