نِتنياهو زار أرض الحرمين.. وكُلّ الدّلائل تُؤكّد اجتِماعه الثّلاثي مع الأمير بن سلمان وبومبيو والنّفي السّعودي “لم يَكُن مُقنِعًا”.. لماذا تُقاد السعوديّة إلى أكبر مِصيَدة للابتِزاز والإذلال مفتوحة العينين؟ وما هِي حِسابات الرّبح والخِسارة؟

عبد الباري عطوان

عندما تُؤكّد جميع وسائل الإعلام الإسرائيليّة الرسميّة وغير الرسميّة، اللّقاء الثّلاثي الذي جمع الأمير محمد بن سلمان، وليّ العهد السعودي، مع بنيامين نِتنياهو، رئيس وزراء دولة الاحتِلال الإسرائيلي، ومايك بومبيو، وزير الخارجيّة الأمريكي، عرّاب اتّفاقات التّطبيع في مدينة “نيوم” على السّاحل الشّمالي للبحر الأحمر يوم أمس الأحد، فإنّ النّفي “الخجول” الذي أصدره الأمير فصيل بن فرحان وزير الخارجيّة السعودي في تغريدةٍ على حِسابه على “التويتر” يظَلّ غير مُقنعٍ على الإطلاق.

صحيح أنّ مكتب نِتنياهو رفض نفي أو تأكيد هذا الاجتماع، واكتفى بالقول “لا تعليق”، ولكنّ يؤاف غالانت، وزير التّعليم الإسرائيلي، وعُضو الوزارة الأمنيّة المُصغّرة أكّد هذا الاجتماع في حديثٍ لإذاعة الجيش الإسرائيلي، وقال “إنّه إنجازٌ حَلُمَ به أسلافنا، والإنجاز الرّئيسي هو القُبول الحارّ بإسرائيل من قِبَل العالم السنّي، وإزالة العداء من جُذوره”، وأضاف “بدأ يظهر محور يَضُم الولايات المتحدة وإسرائيل وكُل من يُشارك في مُواجهة التطرّف الشّيعي الإيراني”.

***

المُقدّمات السعوديّة تُؤدّي إلى النّتائج التي نراها حاليًّا ولاحقًا، فالأمير بن سلمان الذي يقود مسيرة التّطبيع السعوديّة، كان مُنذ أيّامه الأولى في الحُكم مُؤيّدًا لصفقة القرن، والتّقارب مع دولة الاحتِلال، ووظّف مِئات المِليارات من ثروات بلاده لدعم إدارة ترامب وصِهره جاريد كوشنر، وخططهما لتطبيق هذه الصّفقة، ومشاريع التّطبيع والتّهويد للقدس المُحتلّة، وضمّ مُعظم الضفّة الغربيّة، وغور الأردن وهضبة الجولان.

لم نسمع، أو نقرأ، تصريحًا واحدًا لوليّ العهد السعودي يُدين الاحتِلال والاستيطان وتهويد القدس، وجرائم الحرب الإسرائيليّة في الضفّة والقِطاع، وشاهدنا المملكة العربيّة السعوديّة في عهد قِيادته تفتح أجواءها للطّائرات الإسرائيليّة، وتُبارك اتّفاقات التّطبيع الإماراتيّة، والبحرينيّة والسودانيّة، وتَحذِف من المناهج الدراسيّة كُل ما يُمكِن أن يُسِيء بشَكلٍ مُباشرٍ أو غير مُباشرٍ للكيان الإسرائيلي وعقيدته.

ربّما تُراهن القيادة السعوديّة على اللّوبي الصهيوني لتخفيف غلواء الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن ضدّها، وهو الذي هدّد بوقف صفقات الأسلحة بسبب الجرائم التي يرتكبها التّحالف الذي تقوده في حرب اليمن، وتوعّده بفتح ملفّات جريمة اغتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي، وكُل مِلفّات انتِهاكات حُقوق الإنسان، وعدم العودة إلى الاتّفاق النّووي الإيراني، ورفع العُقوبات الاقتصاديّة بالتّالي، ولكنّه رِهانٌ ما زال سَرابًا حتّى هذه اللّحظة، فهذا اللّوبي لم يمنع الإدارة الديمقراطيّة في عهد باراك أوباما من التّفاوض سِرًّا على هذا الاتّفاق، وإقراره بالتّالي من وراء ظهر دولة الاحتِلال والحليف السّعودي المُفتَرض معًا.

جميع استِطلاعات الرأي التي أُجرِيَت على مسألة التّطبيع أكّدت أنّ الغالبيّة السّاحقة من الشّعب السّعودي تُعارضه، تمامًا مِثل جميع الشّعوب العربيّة والإسلاميّة الأُخرى، وخاصّةً في مِصر والأردن ودَولتيّ الإمارات والبحرين، ولولا القمع وأساليب التّرهيب لشاهدنا هذه الشّعوب تخرج بالملايين في الشّوارع لمُعارضة سِياسات حُكوماتها في هذا المِضمار.

التّقارب التّطبيعي ومثلما علّمتنا تجارب سابقة يتم دائمًا بالتدرّج، وعبر التّسريبات المَدروسة، والمُعدّة في مطابخ “البروبغاندا” الإسرائيليّة والأمريكيّة، ولا نَستغرِب أن يكون هُناك اتّفاق بكشف الإعلام الإسرائيلي عن اللّقاء الثّلاثي التّطبيعي في “نيوم” وزيارة نِتنياهو لأرض الحرمين الطّاهرة بصُحبة رئيس الموساد، ثم يأتي النّفي السّعودي “المُغَمْغَم”، وفي تغريدةٍ لوزير الخارجيّة الذي نَشُك بمعرفته بهذا اللّقاء مُسبَقًا، وإلا لماذا لم تَعقِد الحُكومة السعوديّة مُؤتمرًا صِحافيًّا عالميًّا، لنَفي هذه التّقارير الإسرائيليّة؟

المملكة العربيّة السعوديّة ستكون الخاسِر الأكبر لخطوات التّطبيع هذه مع “إسرائيل” لأنّها ستَفقِد هيبتها وزعامتها للعالم الإسلامي، أو ما تبقّى منها، والخطوة الأولى في هذا الصّدد حصر هذه الزّعامة في العالم السنّي فقط، ووقوفها في خندق العدوّ الإسرائيلي في مُواجهته للشّقيق الشّيعي المُسلم الذي تتم عمليّة مدروسة لشيطنته، مُقابل تبييض صفحة من يحتل المسجد الأقصى، ويُقوّض أساساته تمهيدًا لهدمه وإقامة هيكل سليمان المزعوم على أنقاضِه.

***

رعاية الأُسرة الحاكمة السعوديّة للحرمين الشريفين في مكّة المكرّمة والمدينة المنورة، وإشرافها على مواسم الحج والعمرة دون أيّ مُنازعٍ بالتّالي، ستُواجِه أخطارًا جديّةً، وربّما تمرّد مِلياري مُسلم في مُختلف أنحاء العالم، لأنّه سيكون من الصّعب على هؤلاء تقبّل أن يكون خادم الحرمين الشريفين صديقًا وحليفًا لمن يَحتلّون المسجد الأقصى ويذبحون أشقّاءهم في فِلسطين المُحتلّة، ويُثيرون الفِتَن الطائفيّة لتَقسيم العالم الإسلامي.

ربّما يعتقد بعض المُهرولين إلى التّطبيع هذه الأيّام أنّ الأمّة العربيّة تعيش أسْوَأ وأضعف أيّامها، وأنّ هذه هي فُرصتهم لإدارة الظّهر للثّوابت الأخلاقيّة والدينيّة والقضايا الوطنيّة العربيّة والإسلاميّة، والاستِظلال بمِظلّة الحِماية الإسرائيليّة، ولذلك يسرَحون ويمرَحون دُونَ خَوفٍ أو قلق.

نقول لهؤلاء، ومن يسير على نهجهم، إنّهم وقَعوا في أكبر مِصيَدة للابتِزاز في العالم، لأنّهم لا يَعرِفون الإسرائيليين مثلما تعرفهم الشّعوب التي حاربتهم وانتصرت عليهم في مِصر سورية ولبنان والأردن وفِلسطين المُحتلّة، في حُروبٍ امتدّت لأكثر من 50 عامًا لم تنتصر فيها إسرائيل مُطلقًا، وبالتّحديد مُنذ عام 1967، فالمرحلة الحاليّة تظَل مرحلةً عابِرةً، ولن تطول.. وطبّعوا كيفما شِئتُم.. وستندمون أشدّ النّدم.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

95 تعليقات

  1. ارجو المعذرة, لان تيلفوني يكتب هندي. (: ولهذا تعلييقي الاول خرجة بهذا الشكل.
    كان العراق حجر عثرة عند دول الخليج. بعد ما ورطو صدام في الكويت. اتت لهم الفرصة لتدمير العراق. احتلت امريكا العراق طبعا بمساعدتهم كما هو معروف. ولغبائهم (اقصد الحكام) كانت ايران وملاليها الاذكياء ينتظرون الفرصة للسيطرة على العراق. ايران تقول بان ساعدة امريكا في احتلال العراق ولولاها لما كان يحصل هذا فيه شيء من الحقيقة. لان منظمة بدر وبعض حكام العراق الحاليين اتو على ظهر دبابة امريكية بخطيط من ايران التي لا تنسى حرب العراقية الايرانية. لا حبا في امريكاا بل طمعا في العراق. العراق الآن اصبح محافظة ايرانية بامتيازكما قالها رئيس البرلمان الايراني وهذا كله بفضل ساسة العرب. وتركيا تسرح وتمرح في الشمال. وحكام الاكراد لاعبين طوبة بالحكومة المركزية. فصلوا دستور على مقاسهم بمساعدة المحتل. الثمن ان يلعبوا دور العميل لامريكا واسرائيل. فقسموا العراق الى طووائف واتوو بحكومة طائفية هزيلة. كانت حررب الكويت القشة التي قسمت ظهر البعير. السعودية ادركت انهاا في خطر” المد الشيعي قادم وتحت قيادة ايران” بعد خراب البصره مثل قول المثل. فبدأت تحشد علماء الدين مثل الداعية العريفي والعودة ووو لتكفير الشيعة. للجعل حروب الشرق الاوسط حروب طائفيه. علما من هؤلاء الحكام للسيطرة على ايران. ولكن هناك مشكلة اخرى اسمه القذاافي فبدأت حرب ليبيا يعد حرب ليمن. كثيرين صدقوهم في البداية ومنهم اللفلسطنيين. وعندي امثلة على ذلك مع الاسف. ولكن اتت الصحوه. فعلم الشعب العربي ان هناك شيء ما يطبخ. فأتى ترامب فغير المعادلة. فرأينا العودة والعريفي في السجن. السبب هو ضغط امريكي لاجل “عملائها” بعض الشيعة” في العراق المناهظين لايران. وبعدها اتت خطة ترامب صفعة القرن. فصار الرقص على الطاولة. فأنكشف المستور.

  2. شعوبنا لازالت من بقايا التاريخ…لازالت ترى في الزعيم أنه وحده هو البطل المخلص…بمعنى أن هذه الشعوب تسلم الأمر كله إلى الرأس المدبر لشؤونها، وتضع الثقة كاملة بكل اتكالية على المسؤول القوي بنيته الطموحة فقط…لكن الهفوة التي تترك للآخر المعادي، هي فرصة الذكاء الخبيث والشيطنة التآمرية، لوضع القضية الهادفة لهذا الآخر مطروحة للهضم، في فراغ مسهل من طرف الغياب الكلي للشعوب،..هذه الشعوب التي لا تكاد تستيقظ من ثقتها ونومها إلا وهي مصبحة على نجاح العملية الجراحية التي تصنع انتصارا مفاجئا وغير متوقع لكتلة التحالف الإمبريالي مع دولة الاحتلال والتي ياتيها الانتصار هدية ثمينة…والعملية الجراحية هذه والضامنة للفوز هي قطع رأس الزعامة المنفردة بسلطتها، في غياب جسد وروح شعب هذا الرأس المخدوع بغرور زعامته، وهو لم يكن هذا الأخير، سوى مستغل سلطوي هش مخدوع أمام شعب غير آبه..هذه هي قصة شعوب العرب التراجيدية

  3. مع حبي واحترامي للجميع
    خيانه القياده الفلسطينيه وعدم حكمتها..وابتعادها عن بوصله التحرير الفعلي..ساهمت وشجعت بعض الدول العربيه وخاصه الدول ذات النظام الاستبداد الملكي الذي يسقط علي الشعب بدون احترام صوت المواطن..وهذه الأنظمة وجودت من قبل الدول الاستعمارية الصهيوامركانبيريطنزفرنسروسي الإجرامية…حيث هناك اتفاق المكوث علي كرسي الخيانه مقابل تسليم الثروات لهذه الدول المجرمة بدون شك…
    والمستعمر هدفه محقق ولهذا يسكت علي الاستبداد والظلم والاضطهاد في هذه الدول العربيه
    ف علي سبيل المثال السكوت علي جريمه خاجقجي
    مقابل الحصول علي ما هو مقدر من الابتزاز..
    ولكن لن يستمر هذا للأبد بل هناك شخصيات عالميه انسانيه شريفه عفيفة لا تباع ولا تشتري..وتطالب بتحقيق العداله..
    نعم نحن بأشد الحاجه الي قياده حكيمة عليمه عندها ضمير الوطن والمواطن معا…بينما الاستمرار بالخون لن نحقق شي سوي الراتب..الذليل
    المنكوب
    النشاشيبي
    نامل أن تحدث طفرها تغيير معايير هذه المأساة التي نعيشها في كل الوطن الإسلامي والعربي

  4. الأخوة المعلقين الكرام. اقراؤا تعليق الأخ الفلسطيني الفاضل محمود الطحان بتمعن لتعرفوا أسباب أقدام الإعراب على التطبيع مع العدو الصهيوني بدون خوف ولاخجل ولا حياء من الله والناس. كل هذا سببه السلطة الفلسطينية وخيانتها للشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية. وسبق لنا التعليق مرارا نطالب الشعب الفلسطيني الثورة ضد السلطة الفلسطينية وازالتها نهائيا. وعدم القيام بأي عملية فدائية ضد العدو الصهيوني قبل الإطاحة بالسلطة الفلسطينية وزبانيتها .حفاظا على أرواح الفدائيين الفلسطينيين وعوائلهم من زبانية السلطة الفلسطينية. فلا يخفى على أحد ماقامت به أجهزة الأمن الفلسطينية من قتل واعتقال كل من يناضل ضد العدو الصهيوني سواء بالقتل أو الإعتقال أو البحث عنه والوشاية به للعدو .فيقوم العدو الصهيوني بقتل الفدائي وتدمير منزل عائلته واعتقال عائلته أو طردها .لهذا يجب البداء بالثورة ضد سلطة عباس. والالتفاف بعدها للعدو الصهيوني بعمليات فدائية أو انتفاضة شعبية حسب ما يراه الشعب الفلسطيني. وسيجد الشعب الفلسطيني الدعم والتاييد من الله سبحانه وتعالى. وثم دعم الشعوب العربية والإسلامية قاطبة تقف معه.عندها سوف يفكر أي حاكم عربي أو دولة عربية أو إسلامية ألف مرة قبل أن تخوض أو تناقش التطبيع مع العدو الصهيوني. .والله من وراء القصد هو نعم المولى ونعم النصير…

  5. مضمون كلامك صحيح وان القضية الفلسطينية هي قضية اسلامية من الالف الى الياء ..وأصل المؤامرة غلى فلسطين انه جرى تحوليلها من قضية اسلامية .الى قضية عربية ..ثم من عربية ..الى قضية فلسطينية ..ثم الى قضية فصيل او فصيلين ..هذه هي المؤامرة ..وأصلها وفرعها ولبها وقشرتها ..
    اما كلامك عن العرب والاعراب ففيه غلط كبير فانت لا تفرق بيت العرب والاعراب ..فالعرب اسم جنس لانهم عرق وقومية ..اما الاعراب فهي صفة لكل سكان البادية حتى لو كانوا من العجم اي من غير العرب.وربما عليك العودة الى لسان العرب ..ثم انت تخطئ في الايةالكريمة .!!!

  6. الأخ طبيب نفس من غير شهادة زبالة
    اطمئن ولا تهتم
    فالخلوة أكيد لم ولن تتم
    إذ أحالها صاروخ القدس 2 ألى مأتم
    مثلما الرعشة إلى نزيف دم
    صدعت أضلاع ثالوت الغم
    نتن وبومبيو وتاجر الوهم

  7. ________ حلال عليكو ؟؟؟ …. حرام علينا ؟؟؟؟ … هذا لسان حال الصف العربي المايل الآيل ..
    .

  8. ليس من شك أن أخبار التطبيع مؤلمة ، ولكن لايستطيع أحد مهما أوتي من دهاء وقوة أن يغير سنن الله تعالى في خلقه .
    فنحن على يقين تام بأن للظالم يوما ينقم الله به منه ، وستدور الدائرة على الصهاينة ، ويأخذ الإخوة الفلسطينيين حقهم ، وسيقتلونهم ويأسرونهم ويهجرونهم كما فعلوا بهم ، والله هو مسبب الأسباب ، وهو غالب على أمره .

  9. نظام نجد هو الخاسر دائما امام الشعوب و الامم من التطبيع مع العدو الاسرائيلي مرتكب عشرات المجازر و سارق فلسطين العربية .

  10. السيد رئيس التحرير المحترم
    تحية طيبة وبعد

    لست حزينا ولن اكون بعد اليوم وانا قطار التطبيع يتوقف في العواصم العربية واحدة أثر أخرى وكان الأمر مطلب وطني وقومي…
    تفسير ذلك سهل ومبسور… انها حالة الوهن العربي الذي فسره رسولنا الكريم بأنه حب الدنيا وكراهية الموت فلم يعد منا احد يتطلع لقتال الأعداء او الدعوة اليه بعد أن أصبح هذا الأمر دعوة للإرهاب…
    فقد تراجع الفلسطينيون ومن أمامهم كل العرب عن مطالبة إسرائيل بالانسحاب من الأرض المحتلة خشية ان يتهموا بانهم إرهابيون لقد نجح الإعلام المعادي في أن يقذف الرعب في قلوب الجميع ولم نعد نسمع من سبقاتل من أجل استعادة الحق سواء من الفلسطينيين او العرب بمعنى ان الجميع دفنوا بنادقهم ورفعوا الريات البيضاء وفتحت أبواب العواصم والحدود لبني صهيون ليجوسوا خلال الديار.. وكان وعدا مفعولها..
    ايها الناس انكم تفتحون أبواب مدنكم على مصاريعها دون أن تفكروا ان هذه الخطوة ستصبح السيف اىمسلط على رقابكم وستندمون… ولات ساعة مندم…

  11. Pompio failed in his last tour travel to few Arab regimes for empty normalization which is just bubbles that can not harm president Biden . finished .

  12. الى
    ابن الوليد
    November 23, 2020 (2 days ago) at 11:28 pm
    الزوجة الخائنة تتوسل بكل الوسائل لإنكار وإخفاء خيانتها الزوجية ؛ ومن سوء حظها يفضحها عشيقها ولو بصور أو مقاطع ليتخذها جارية تحت قدميه إلى أن يمل منها فيرميها إلى الشارع لتنتهي مطية لكل طامع.

    بعد التحيه
    و اذا حملت حمل غير شرعي من يهودي صهيوني ماذا سيكون و ما هو الشرع في السعوديه او عند المذهب الوهابي ؟

  13. القُبول الحارّ بإسرائيل من قِبَل العالم السنّي، وإزالة العداء من جُذوره”، وأضاف “بدأ يظهر محور يَضُم الولايات المتحدة وإسرائيل وكُل من يُشارك في مُواجهة التطرّف الشّيعي الإيراني”.

  14. الى اخي العزيز الكوفي
    بعد التحيه و كل الاحترام لك
    نعم كلامك صحيح
    و انا كنت اريد ان اسائله هل يجوز بيع طعام
    chili beans with squirrels meat
    كما تعرف و هو خبير في كل الشؤون الخارجية والتعاون الدولي

  15. السلام عليكم. كل أصحاب الردود إلى الآن بوصلتهم خاطئة. والسبب أنه النبي عليه الصلاة والسلام ماجا للعرب ورفع راية العرب بل للأمه بكل الجنسيات ورفع راية الإسلام. يعني مسلمين والإسلام غير محكور في العرب والا رب العالمين ذكر في كتابه الكريم. بسم الله الرحمن الرحيم. ان الأعراب أشد كفرا ونفاقا. الأخوة أصحاب الردود تم مسح جزء من عقولكم ومع مرور ٧٠ سنه اعتقد من احتلال فلسطين إلى الآن هناك من يقول القضيه الفلسطينيه والقدس قضيه عربيه. هذا دليل عل عدم الفهم فعلا لدينكم وقرانكم. القضيه من نشأت إلى الآن هي قضيه اسلاميه وستظل اسلاميه وتتحرر القدس بيد المسلمون. المسلمون يعني الهندي الباكستاني الأوزبكي الإيراني الصومالي والخ الخ

  16. أرجـــــــــــــــــــــــــو النشــــــــــــــر من أجــــــــــــل واجــــــــــــــــــــــب تصحيـــــــــــــــح أيـــــــــــــــــــــة :
    ————————————————–
    الأخ ابن الوليد :
    وردت الأية هكذا ” فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِندَ رَبِّهِ ۚ / وليس عند الله ”
    الأيات :
    (أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ (115) فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ ۖ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ (116) وَمَن يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِندَ رَبِّهِ ۚ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ (117) وَقُل رَّبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ) المؤمنون- 118.

  17. كان العراق حجر عثرة عندهم. بعد ما ورطوه في الكويت أقصد صدام حسين. اتت لهم الفرصة لتدمير العراق العربي. و انتوا بزمرة ومرتزقتهم ليحكموا العراق. وقيمته إلى طوائف متناحرة بعدها دفعوا بالداعيتهم لخطبوا خطابهم في الأمة الإسلامية و ليحصلوا على الشيعة ” الكفار ” ويجب محاسبتهم. وهكذا ولكن ذلك لم يجني نفعا. لأن الشعب العربي حسن بالمؤامرة ورأى أشياء تطبخ منها حرب ليبيا السنية وحرب اليمن وسوريا والعراق و فلسطين. وللعلم بعض الفلسطينيين صدقوهم مع وكثير من العرب. لكن صحوا والحمد لله. وبعدها أتى ترامب قال لهم أوقفوا هذه المهزلة. فعملوا بنصيحته فوجدوا التداعي فوجدوا التداعي في السجون. فبدأت خطة ترامب صفعة القرن. فصار الرقص على الطاولة. وهكذا.

  18. ماهي الدولة الحرة …؟. ومن هو المواطن الحر ؟
    الدولة الحرة هي الدولة التي فيها القضاء العادل اعلي سلطة في البلاد ويستمد حكامها الشرعية من شعبها عبر صناديق الانتخابات في انتخابات نزيه ويحكم تحت الدستور و القضاء العادل
    المواطن الحر هو من يكون صوته في الانتخابات محسوب وله وزنه ويعلم ان حاكم وطنة اكتسب الشرعية من قبل الشعب وأنه ملتزم بالدستور وتحت القضاء العادل
    هل توجد دولة عربية حرة ؟ وهل يوجد مواطن عربي حر ؟

  19. لي سؤال للاستاذ الفاضل عبدالباري عطوان والي بقية المعلقين المحترمين …. ماهو الفرق بين الام او عائلة تصرخ في ليبيا عندما هاجم الغجر من الليبيين علي مدينتهم وقاموا بالاستيلاء علي أملاكهم وتجارتهم وقتل ابنائهم والاستيلاء علي املاك الدولة في عهد القذافي وعهد فبراير …. وكذلك المرأة التي تصيح وتستغيث في العراق واليمن وسوريا وتونس….. وبين الام الفلسطينية التي تصيح وتستغيث بالدفاع عنها من الاحتلال الصهيوني الذي قام بالاستيلاء علي وطنها وقتل ابنائها وسجنهم ؟؟؟ بالله ما هو الفرق …. يا جماعة العيب فينا
    ولو تحررت فلسطين اليوم هل سوف يتقاتل الفلسطنيين فيما بينهم كما هو حاصل الان في جميع الدول العربية ؟
    الليبي يقتل ويسرق ويعذب ويعتدي علي املاك الليبي كذلك العراقي و السوري والمصري والفلسطيني والتونسي و اليمني والسعودي والقطري والمغربي اليس هذا صحيح ام انا احلم وهذه افلام ……..

  20. تحياتي للأخ العزيز الأشعري
    عقاب الخيانة أن يعيش الخائن دوما في رعب وقلق دائمين انتظارا للعقوبة التي ستأتي حتما وعلى رؤوس الأشهاد
    ” بسم الله الرحمن الرحيم ؛ أوحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إاينا لا ترجعون ؛ فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش الكريم ؛ ومن يدع مع الله إلها آخر لا برهان له به فإنما حسابه عند الله ؛ إنه لا يفلح الكافرون”
    صدق الله العظيم [ سورة المؤمنون]

  21. لا يستطيع أحد أن يلوم أو يعاتب.. إذا كانت قيادات الثورة والسلطة يعالجون ويموتون في مستشفيات الكيان.. سقوط أخلاقي مدوي للقضية وللمتاجرين بها.

  22. من التعليقات التي احتفظت بها لأخينا القديم (غازي الردادي) ، قوله :
    ((الخلاصه ان كل مسؤول عربي يصافح اسرائيلي قبل الحل العادل للقضيه الفلسطينه وفق المبادره العربيه يكون ارتكب جريمه كبرى وعار يلاحقه حتى في قبره ،،)) .
    لست أدري هل لازال غازي الردادي على موقفه هذا ، أم تغير ؟.
    أتمنى أنه اقتنع هذه الايام انه كان يدافع عن زعماء خونة ، لا يستحقون ذلك الجهد الجهيد الذي كان يبذله في الدفاع المستميت عنهم .

  23. ________ لا بد يأتي يوم ينقلب فيه السحر على الساحر … و لا فرق بين التطبيع و الكوفيد 19 .. كلاهما مؤامرة . با معشر المطبعين خذوا الحكمة من الصين … البيت الأبيض إنتهى .. ذنب مغفور .
    .

  24. لو بذلتم جهدكم ي محاربة اسرائيل واسياد اسرائيل، عوضا عن عبثياتكم في افغانستان وتدميركم لأوطانم بأيديكم هل كانت استمرت دولة اسرائيل وهل كان استمر النظام السعودي الى اليوم الذي يتبادلون فيه الزيارات؟

  25. أعجبني وأضحكني. ، تعليق الأخ العزيز “إبن الوليد”
    ا(الزوجة الخائنة تتوسل بكل الوسائل لإنكار وإخفاء خيانتها الزوجية ؛ ومن سوء حظها يفضحها عشيقها المجرم) فضيحة طبعا ولكن وين العقاب ……….
    أيها الواقفون ..على منبر الدعوة الفاضلة …
    كلكم قد رئ. الميل في المكحلة ؟؟؟؟!!
    فهل ترجموها .. وهل تلعونها …وهل تشهدوا الآن ..
    أم ..إنكم كاتمون ..
    فويل لكم.
    فمن تحتكم ..
    البراكين ، تغفو. على قنبلة ..
    ولن يضيع الله دين الحق. .واتخيل الرسول عليه الصلاة والسلام ، ينادي الأمة الإسلامية كما نادي المسيح (من أنصاري إلى الله )فيجيبه الملايين وعلى رأسهم اليمانيين .لبيك يارسول الله. نحن أنصار الله ورسوله والمؤمنين …
    وانا لصادقون ..ارجو النشر

  26. أنا فلسطيني وعاصرت وأنا صغير حرب ٥٦ حين دخل الجيش الإسرائيلي قطاع غزة…وبعدها شاهدت وأنا خارج فلسطين نتيجة حرب ٦٧ التي سموها نكسه..وحرب ٧٣ وكانت نصف إنتصار بسبب تدخل السياسه العفنه…وبعدها جميع الهفوات والخطايا ألتي ارتكبت بدءا من غزو العراق للكويت وحروب إسرائيل علي قطاع غزه ثلاث حروب مدمره لا يقوي عليها دول كبري…
    ما أود قوله هو أن بداية هزيمتنا وتهميش القضيه للمستوي الذي وصلنا إليه ليس التطبيع العربي مع إسرائيل سواء السري الذي كان مع البعض أو العلني الذي نراه الآن تصرفات السلطه الفلسطينية لا تسمح لنا بتوجيه اللوم لأي دوله قبل أن تتوقف وبصوره نهائيه عمالة القياده الفلسطينية بكافة اجهزتها الامنيه مع الإحتلال وتفكيك جميع الاجهزه الامنيه الفلسطينيه وطردهم نهائيا حتي تصبح ارضنا طاهره كما كانت قبل دخولهم لتنفيذ عقد العمل جواسيس لإسرائيل…بعدها فقط سوف نري دعم الشعوب العربية والإسلامية جميعها يدعمون شعبنا كما كانوا من قبل دخول جحافل ديناصورات أوسلو الفاسدين إلي ارضنا الطاهرة…بدون ذلك سنري قريبا إسرائيل عضوا في جامعة الدول العربية إن أستمر عمل السلطه الفلسطينية علي مراي جميع العرب فهم مرتزقه يعملون لدي اجهزة الأمن الإسرائيليه باجر يتم دفعه لهم بدون تاخير
    علينا تنظيف بيتنا من رجس العملاء الذين فقدوا كرامتهم ضمائرهم وشرفهم مقابل بعض المال فلن يحترمنا أحد قبل إزالة هذا الرجس المسمي قيادة الشعب الفلسطيني الغير شرعية

  27. المرحلة الحاليّة تظَل مرحلةً عابِرةً، ولن تطول.. وطبّعوا كيفما شِئتُم.. وستندمون أشدّ النّدم.. والأيّام بيننا.

  28. ستستغل الصهيونية والغرب وأمريكا حاجة ابن سلمان الماسة لقبولهم به بعد ان تلطخت يداه بقتل خاشقجي وسيلعبون
    على هذه الحاجة للملك القادم للسعودية كي يمتصوا كل شيء من ثروات السعودية وكذلك سيرغمونه على القبول
    بكل ما تريد منه الصهيونية العالمية .
    ابن سلمان نقطة ضعفقاتلة للدولة السعودية من الآن وحتى انتهاء حكم بن سلمان .
    لو كان في السعودية أو في العائلة المالكة قدرة على تحييد بن سلمان والمجيء بملك آخر من العائلة المالكة لتخلصت المملكة
    من ابتزاز الصهيونية والغرب .
    بن سلمان قاتل خاشقجي هو نقطة ضعف الحكم السعودي .

  29. الأخ العزيز عبدالباري عطوان.
    هذا استمرار لاستزاف البترول العربي وتنفيذ للمخططات الغربيه الصهيونيه في الوقت المناسب….لم يمر على المنطقة وقت اكثر مناسبة لما هي عليه الان لتنفيذ هذا المخطط بالذات.

    1- حرب استنزاف السعوديه والامارات ستستمر الى آخر قطرة بترول….كيف الى آخر قطرة بترول….

    ** اولا: امر الله سينفذ في هؤلاء العصاة الفسقه المبذرين المتكبرين الظالمين لاهل اليمن والعراق وفلسطين وسوريا وليبيا….سينفذ فيهم حكمه. قال تعالى
    “”وَإِذَآ أَرَدْنَآ أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا ٱلْقَوْلُ فَدَمَّرْنَٰهَا تَدْمِيرًا””
    وقد خص الله عز وجل مترفيها لأن المترفين هم العلماء وكبار رجال الدين والوزراء والامراء والملوك والرؤساء وقادة الجيش واعضاء البرلمانات ومجالس الشورى ومجالس الشعب، واللذين معظمهم منغمسون في المتع والمعاصي والتبذير والظلم والكذب والخيانه، فإذا لم يستجيبوا لامر طاعة الله وفسقوا، تبعهم في الغالب معظم الناس كما هو حاصل في الدول الخليجيه، ولأن معظم هؤلاء المترفين يكونون هم البادؤون إلى ارتكاب ما نهى الله عنه.

    ** ثانيا: الديون.. الديون.. الديون…. ستبتلع الديون وفوائدها البترول سواء المنتج او اللذي في باطن الارض (لارتهانه للدائنين)….والفخ الكبير…ان سعر البترول لن يرتفع ونسبيا سينخفض (حتى لو بقيت الاسعار على مستوياتها الحاليه بسبب ارتفاع أسعار الاشياء الاخرى من سيارات وطائرات وغيرها) بسبب توجه المستثمرين والمستهلكين للطاقه البديلة.

    2- من الواضح ان هذا التطبيع المتسارع وهذه الاتفاقيات الكثيره اللتي نسمع عن ابرامها كل يوم، وغيرها من الاتفاقيات السريه اللتي لم يعلن عنها….من الواضح ان هذه الاتفاقيات تتم بين دول متخلفه وغير ديمقراطية وإسرائيل المتقدمة والديموقراطيه(مع تحفظنا على الوصف الديموقراطي لهذه الدولة السارقة المجرمة) وكفيلتها الولايات المتحدة الأمريكية….فمن المؤكد ان تكون هذه الاتفاقيات مجحفة بحق الدول الضعيفة وشعوبها الغافلة.

    3- الامر اللذي قد يكون اشد أهمية من الأمور الاخرى ان ما يدور حولنا هو تنفيذ شبه دقيق لمخططات وضعت منذ عشرات السنين في دوائر ومراكز االابحاث الإسرائيلية والغربيه واللتي ستراعي بالمطلق المصالح الإسرائيلية فقط ولا يوجد مثيلا لهذه المراكز في الدول الخليجيه ولا حتى في الدول العربية واللتي من الممكن ان تحذر دولها من اي مطبات قانونيه ربما تنزلق اليها مصالح هذه الدول الغافلة.

    4- عاجلا او اجلا ستحدث حرب استنزاف لدولة اللصوص الصهاينه….فبشر القاتل بالقتل وبشر السارق بالفقر.

    ان الجريمة اللتي حدثت لفلسطين والفلسطينيين واللتي استمرت لاكثر من 100، ليندى لها جبين الشياطين.

    ولكم خالص القدير والحترام

  30. عندما تذهب السعودية الى التطبيع فهي لا تذهب لوحدها انما تجر الإسلام السني معها لذلك هي تعطي لإيران زخما جديدا في الاستفراد بالمنطقة

  31. تأكد اليوم وتحت ضوء الشمس الساطع وبالأحرف الغيظة البارزة :
    – من يغار ويدافع عن العروبة والإسلام
    – ومن يغرز سكاكينه ومخالبه المسمومة في قلب العروبة والإسلام !
    العدو بين والصديق أبين !

  32. السعوديه فقدت اهليتها لقيادة العالم الإسلامي وإدارتها للحرمين الشريفين بل أصبحت خطرا يهدد العالم الإسلامي ويهدد حرمة الحرمين الشريفين وتدنيس الصهاينه لهما ، السعوديه بعلاقتها مع إسرائيل ضربت بكل القيم والمبادئ الإسلاميه عرض الجدار غير مراعية بذلك للتعاليم الإسلاميه في عدم اتخاد اليهود والنصارى اولياء من دون المسليمين وعدم مراعاتها لمشاعر إثنين مليار مسلم ، ينبغي للمسلمين أن يعملوا على أن يرفع آل سعود اليد عن إدارة الحرمين الشريفين وتشكيل لجنة تمثل كل العالم الإسلامي لادارة الحرمين الشريفين إدارة تليق بمكانة وقدسية هذين الحرمين

  33. استاذنا عبدالباري اقسم لك لو طبعت السعوديه ستسمع بيانات التأييد من معظم الدول العربيه والاسلاميه ماعدا دوله او دولتين فقط وهذه تدين ليس بسبب التطبيع ولكن بسبب الخلاف المعروف مع السعوديه . من أدان الحرب على اليمن من العرب والمسلمين . بل نسمع اداناتهم لكل قصف من الحوثي للسعوديه .شئنا او أبينا لها هيمنه كبيره ومكانه قد تلتزم بعض الدول الصمت فقط. بربكم هل تتوقع من باكستان واندونيسيا كمثال ان تدين السعوديه .والايام بيننا

  34. ________ كل المطبعين هم طلاب حماية … ليكبروا و يتربوا في حوش إسرائيل الكبرى .
    .

  35. عبر تاريخهم المخزي لم يسجل اي مكرمة او موقف مشرف تجاه قضايا الامة ودابهم دائما التآمر والخيانة والشئ من مأتاه لا يستغرب ولكن المستغرب والمستهجن هو صمت الشعوب عن هذه الانظمة العميلة

  36. منذ انشاء الدولة السعودية وهي تتآمر على العرب والمسلمين ،بداية كان بالخفاء والان ظهر للعلن،ال سعود مستعدين ان يتحالفوا مع الشيطان للبقاء في الحكم،اليس ترامب والنتن ياهوو شياطين؟؟؟لم يدعمهم احد في العالم كله مثلما فعل ال سعود وكل هذا من اجل المحافظة على كراسيهم وسرقة شعبهم وصرف الاموال على ملذاتهم

  37. كيف يظهر القلة من المستعربين الخونة فجأة على السطح .. هذا يجب تحليله بدقة ولكنه ليس فجأة . العدو الاسرائيلي الخبيث يقوم من خلال غرف عملياته الخفية بالتخطيط المستمر للتجسس على الانظمة العربية و رصد المسؤولين قبل سنوات في الانظمة مثلا حاكم و وزير و ضابط و اعلامي .. الخ ثم يرسلون لهم اشارات من خلال العدو الامريكي و الغربي لجس نبضهم للاستعداد للخيانة مع تقديم الاغراءات والمال الاسود ثم يطلب العدو منهم الانتظار لحين قدوم فرصة يظهرون بها وهذا ما حصل مع البرهان و امثاله . اما بالنسبة للحكام فالعدو يرصدهم ايضا قبل سنوات مع تاريخهم هم واولادهم و يطمعوهم بتحقيق الامن لحكمهم فاذا تبين لهم ان احد اولادهم يهتم فقط باللهو و الغرائز فالعدو يتابعهم و يطلب من اباءهم باعطاء الفرص لهم بالتقدم للصفوف الاولى تمهيدا لاستخلافهم للسلطة وعندما يموت الحاكم يكون البديل الخائن جاهز للبروزمع بعض الوزراء العملاء وهكذا هذه هي الاساليب الشيطانية ولكنها اصبحت فاشلة لان الشعوب اصبحت واعية و تفجرت فيها قوى المقاومة الضاربة بكل قوة .

  38. طالما ان العدو الاسرائيلي و عملاءه المستعربين الخونة تطاولوا و بوقاحة للتحالف الشيطاني و يتجمعون بالشر لذا على محور المقاومة العربية و الدول العربية الوطنية التجمع ايضا معا فلا يعقل ان يتجمع محور الباطل و لا يتجمع محور الحق و يكتفي بالمشاهدة لان العدو الاسرائيلي الامريكي لن يترك محور الحق بل سيتآمر عليه ليل نهار و يشغل عملاءه لخلق فتن وعلى محور الحق مع شعوبه ان يكون جاهزا للرد القوي الحازم مبكرا . ثانيا على الدول العربية الوطنية 15 دولة ان تتكتل معا ضمن مجلس التعاون العربي بدل الجامعة العربية الفاشلة . العدو الاسرائيلي الامريكي يخطط دائما للاستفراد بكل دولة وطنية على حدة لان الذئب يستفرد بالفريسة على حدة .. تأبى الرماح ان اجتمعن تكسرا وان افترقن تكسرت احادا . ثالثا المتوقع انفجار ثورة شعبية حازمة عاجلة جديدة في السودان تتضمن عصيان مدني بكل قوة ومن ثم مسلح لتحاكم البرهان و شلته ولن يفيدهم العدو الجبان اطلاقا .

  39. سيقوم ثوار الشعب بالغاء اتفاق التطبيع و الخيانة الاستسلامية حالا

    يجب اقالة البرهان و حميدتي و حمدوك فورا وسيقوم الثوار باسقاط المجلس الانتقالي العميل و سيقوم ثوار الشعب بالغاء اتفاق التطبيع و الخيانة الاستسلامية حالا . ان الحجج الفارغة التي يدعونها لا اساس لها من الصحة فقائمة الارهاب ستزول حتما بقوة حق الشعوب وليس بالارهاب الامريكي رغم انف العدو الامريكي الاسرائيلي كما ان الارزاق بيد الله ان صفت النوايا والسودان غني بموارده و لا يحتاج احد من المستعمرين . الشعب السوداني سيبقى وفيا بكل قوة وحزم الى الابد للاءات الثلاثة لا صلح لا تفاوض لا سلام مع اسرائيل المجرمة هذا هو الشعب الحاكم فعلا . .
    لن ولن تمر مهزلة التطبيع البرهاني الحمدوكي هذه وعملاءها المستعربين الى مزابل التاريخ بلا كرامة

  40. اهم واجب للاعلام الوطني الحر هو استنهاض الشعوب ضد الاعداء وليس فقط تقديم المعلومة و التنظير . لا سكوت عن الحق مطلقا .

  41. .على محور المقاومة و الممانعة العربية التحرك بشكل ديناميكي ضد تحركات التطبيع للعدو الاسرائيلي واذنابه . فكما يلح و يهرول نيتينياهو في كل ساعة تجاه المستعربين كزايد و البرهان مثلا سيزور الوزير الامني الاسرائيلي الفلاني السودان ثم بعد ساعات يقول قوموا بزيارة الى تل ابيب ثم يدعوا الى مؤتمر ما ثم تحريك وفود سياحية وهم جواسيس .. الخ على محور الممانعة في السودان وفي كل مكان التحرك المضاد مثلا اصدار بيان موحد للدول العربية الوطنية بالتصدي للتطبيع الاستعماري وعقد مؤتمرات و لجان وقرارات مجالس النواب و نقابات العمال و الصحفيين ومناهضي التطبيع بي دي اس …مع حملات اعلامية على مستوى الحدث الخ ولدعم الشعب السوداني في ثورته الجديدة وتحذير اي نظام جديد من الانخراط في التحالف الشيطاني . لا يكفي الادانة وكلام من بطن الشاعر و البطئ . اين الثورة الجديدة للشعب السوداني واين الجيوش الاليكترونية العربية الوطنية بالملايين هذا واجبهم الان .

  42. استاذ عبد الباري ..لا يوجد عند هؤلاء المطبعين حسابات ربح وخسارة …هؤلاء لا يرون شيئا ولا يفكرون في شيء الا تهديدات ترامب لهم .بانهم لن يبقوا على كراسيهم مدة اسبوعين لولا ترامب وحماية ترامب …انهم مرعوبون …ويدركون تماما ان هذا المجنون ترامب قادر على ازاحتهم عن عروشهم …وما اغتيال المرحوم الملك فيصل الا درسا لهم وهاجسهم المرعب …محمد بن سلمان لن يخالف ترامب لان ترامب يحميه ..جرده المليارات وسلمه لنتنياهو وهو مستعد ان يبيع كل الدنيا وان يبطش بكل من حوله ويبيع القدس والاقصى وكل اهل فلسطين ويرهن نفطه وامواله مقابل رضا ترامب عنه وحمايته له ..

  43. ستتوالى الضربات والإذلال إلى أن يشاء الله .. إذا سألت فاسأل الله وإذا أستعنت فاستعن بالله

  44. كل هذا كان مخطط له و تم تطبيقه بطريقة ممنهجة منذ حرب أفغانستان مروراً بأحداث ١١ سبتمبر ( ليس غريبا ً أن يكون أغلبية المشاركين من الإمارات و السعودية) و من ثم داعش وغيره وتحجيم إن لم يكن القضاء على الحكومات “الوطنية”.
    كل هذا يجب أن يقرأ في صورة أكبر و ما نراه البوم التهافت على التطبيع و الإستمرار في أعمال القمع و العمالة و غيره ماهو إلا محصلة لكل هذا . الحل الوحيد هو خلق تجمع حقيقي لكل القوى المهتمة بالتغيير .

  45. السلام عليكم…. كل شئ إنكشف .. الآن علي عينك يافاجر .. الصهاينه يفضحون عملآئهم .

    الصورة هي كما يلي: إيران تنشئ تحالف عربي لمجابهة إسرائيل وتحرير فلسطين ومقدسات العرب والمسلمين، والنظام السعودي ينشئ تحالف عربي إسرائيلي دولي لمحاربة إيران! إنني كعربي فلسطيني مسلم سني أقف إلى جانب إيران وليس نظام آل سعود الخائن لقضية العرب والمسلمين الأولى، القضية الفلسطينية.
    اسمعت لو ناديت حيآ .. ولكن لا حياة لمن تنادى …. ولو ناراً نفخت لأضاءت .. لكن انت تنفخ فى الرماد ؟ جماعه مسيرين مش مخيرين .. بلاويهم كتيره وجرائمهم اكتر

  46. اخي الكبير ابو خالد المحترم

    السعاده تأتي الأكثر سلبيه لهم
    و الايام سوف تثبت كذلك .

    و الله تعالى قال {وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ}

    صدق الله العظيم

    و أقول هذه الكلام عن تجربه في الغرب اذا الإنسان فعل عمل غير صالح غضب الله الصاعق يأتي في اليوم الثاني
    و هيا إيه
    و أما في الدول العربية غضب الله الصاعق سوف يأتي حتماً. إن الله يمهل ولا يهمل.

    (لله في خلقه شؤون)

    و اعني يا شعوب العرب أصحوا قبل غضب الله الصاعق يأتي لكم و تقولون نحن مش عارفين و انتم عارفين و الهبل لن يفيدكم في يوم الغضب الصاعق الشديد لن يكون رحمه فيه و لا بعده و هذه الكلام مش من عندي بل من عند الله سبحانه وتعالى
    و فيروس كورونا لا شيء هو أنذار خفيف جدا و القادم هو غضب الله الصاعق عليكم

    . و شكرا الى رأي اليوم على نشر كلمة ألحق

  47. عندما يكون نتنياهو في ارض الحرمين الشريفين فإنه يكون في ارض آباءه و اجداه و يحظى بكل الحب و التقدير من قبل اخيه محمد بن سلمان.

  48. اعتقد ان امريكا بيدها حقائق عن جريمة قتل خاشقي
    وبالتالي ماسكة بن سلمان من نقطة ضعفه
    اما ان تطبع او تكشف كل الحقائق
    سبحان الله خاشقجي قتل غدرا فاراد الله ان يكون سببا في زوال هذه المملكة
    بعد هذا الفرز من يوالون اليهود ومن مستمسكون بالعروة الوثقى
    برايي ان وعد الحق اقترب والله اعلم

  49. الى عبد الله الناصر
    تؤكد أن اللقاء لم يحصل، لكن لم تذكر كيف تأكدت و لا ما هي صفتك حتى نصدقك.

  50. الحرب في قمة اوجها على الاسلام واهله وكل معتقد بالله ربا واحدا لا الاه الاهو مستهدف في اطار عنتريات نتانياهو هاته مع هؤولاء المراخيين الدين لادين لهم ولا ملة انما خدمة الدجال هو قبلتهم هل سال احدكم ياشعوب الاسلام عن نيوم مدينة الشيطان التي اجتمع فيها هؤولاء المتصهينين الموقع والهدف فاهل بكم في خبايا التاريخ لوضع بعض النقط على الحروف التي تاهت عن زمانها ومكانها وتلاشت عندها الاهداف .نيوم يامن لايعرفها هي مدينة العجل عجل السامري الدي صنعه الدجال لاتباع سيدنا موسى عليه السلام يوم دهابه الى جبل النار ليتلقى كلام دو الجلال والاكرام حكايتها غارقة في تاريخ العصيان لرب العالمين هي حرب على الانسانية وعلى كل المعتقدات السماوية تبناها هؤولاء المرتزقة لطمس الهويات .هدا عن الموقع اما الهدف فهو مكر شيطاني خطير على الوجود البشري على هده البسيطة .هؤولاء ايتها الشعوب قرون الشيطان لعنه الله التي نباكم بها سيد العالمين محمد صلى الله عليه وسلم فلا تغرنكم المطاهر فمحبة الله وخدمة الانسان هي الرسالة الصحيحة التي تبناها ادام جدنا عليه السلام وابناءه واحفاده .اما هؤولاء فهم خدام الدجال فاحدروهم والله المستعان

  51. الزوجة الخائنة تتوسل بكل الوسائل لإنكار وإخفاء خيانتها الزوجية ؛ ومن سوء حظها يفضحها عشيقها ولو بصور أو مقاطع ليتخذها جارية تحت قدميه إلى أن يمل منها فيرميها إلى الشارع لتنتهي مطية لكل طامع

  52. يا استاذنا ، قبائل جزيره العرب ليسوا مننا واستغلونا في بدايتهم لتعليمهم والاخذ بياديهم للبشريه وبناء أراضيهم الجرداء !
    وهم ألان يهرولون وراء الصهاينه عشما في تعلم التكنولجيا (!!) ووهم الحمايه !

  53. الحرب آتية وطبولها بدأت تقرع وفيها سيمر ملف التطبيع السعودي اليهودي دون ضجيج وبحكم ان ايران العدو الشترك الى هنا اكتفي ” الحرب قاااااااادمة

  54. يا اعراب و يا عرب، لماذا هذه الهرولة الجنونية نحو التطبيع مع عدو امتنا غاصب مقدساتنا و قاتل اخوتنا في فلسطين و لبنان و سوري و مصر؟ لمذا الركد وراء السراب؟ لماذا في هذا التوقيت الذي استطاعت فيه المقاومة الباسلة ردع هذا العدو الغاشم و الحد من هزائمنا المذلة؟ اليس فيكم ذرة اخوة و عروبة و اسلام؟
    اسراءيل لن تفيدكم و لن تحميكم، انها تحمي نفسها في جعلنا نستعدي بَعضُنَا البعض و نهب ثرواتنا و اغتصاب المزيد من ارضنا!

  55. -انتهى ما كان يسمى بالقضية الفلسطينية عند معظم الحكام الأعراب في دول الخليج بعد زوال العهد الذي قطعه ملوكهم وأمراؤهم على أنفسهم في قمة الخرطوم سنة 1967 “لا صلح ولا اعتراف ولا تفاوض مع العدو الصهيوني قبل أن يعود الحق لأصحابه” .وانتهى كذلك وهج القضية الفلسطينية كقضية تحرر عند معظم حكام دول العالم وشعوبه التي كانت ترفع شعار التقدمية ومناهضة العنصرية والرجعية، والمًحبة للسلام ، والداعية لتحرر الشعوب من شرور الإمبريالية. لم يبق إلا قليل من وهج هده القضية في أذهان القلة القليلة ذات التأثير المنعدم والمستحيل،كبعض العرب القوميين المشتتين في الدول العربية ، ولدى بعض المسلمين العاطفيين المشدودين إلى تاريخ بطولات صلاح الدين الأيوبي رحمه الله وانتصرات المسلمين في الغزوات والفتوحات الإسلامية، وعند قلة من مسيحيي الشام المؤمنين بقيامة الرب المسيح في أرض فلسطين.
    -حكومات دول العالم -بما فيها العربية والإسلامية- تخلت عن المباديء الإنسانية والتحررية التي كانت تجمعها عبر تجمعات ومنظمات عالمية وقارية وجهوية وعرقية وأصبحت تتحكم فيها المسائل الوطنية والمصالح البينية .. قد يكون سبب اللامبلاة غياب “رجال”الزعامات الثورية ، وتحرر كل دول العالم من الإستعمار وانطوائها داخل حدود دولها المستقلة.
    – الغرب الرأسمالي و”الإمبريالي التوسعي بالنظرة القديمة ” لا زال هو هو، يخطط للنفوذ العالمي السياسي والإغقتصادي المطلق والمحسوب والمدروس عبر مؤسساته المتخصصة العلمية والمخابراتية………فماذا أعد العرب من استراتيجيات وخطط للحفاظ والدفاع على الأقل على شخصيتهم وحرمة أرضايهم من التسلط الخارجي. وعلى استقالية أرائهم الحرة و السيدة داخل أوطانهم وتجاه إخوانهم في الدين والجوار والقومية والمصير المشترك ؟ إنهم يتنازلون عن كل شيء منهي عنه ،يتنازلون عن الشرف والكرامة والعزة، ويعرضون عن نواهي الله تعالى في الدين الإسلامي وأوامره، ويستبيحون دماء شعوبهم وإخوانهم ، و يستحلون الأوطان المحرمة التي لا حق لهم فيها….غافلون لاهون عن دورات الزمن.
    (…..فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُءُوسَهُمْ وَيَقُولُونَ مَتَىٰ هُوَ ۖ قُلْ عَسَىٰ أَن يَكُونَ قَرِيبًا (51-الإسراء)

  56. االمتوقع ان المقاومة ستقصف اي اهداف و وسائل نقل معادية لفلسطين و للعرب

    االمتوقع ان المقاومة ستقصف اي اهداف و وسائل نقل معادية لفلسطين و للعرب كالناقلات قرب جزر سوقطرة و الخليج العربي و قرب حيفا و مضيق باب المندب بكل قوة وحزم ردا على مؤامرات الاعداء ليل نهار ..

  57. من فوض البرهان بالتحدث مع العدو الاسرائيلي وهو غير شرعي اصلا ولم ينتخبه الشعب

    وبعدين مع هؤلاء القلة المستعربة في السودان كالبرهان و حميدتي بالخيانة الوقحة بتاييد العدو الاسرائيلي جزار دير ياسين و عشرات المجازر في فلسطين و لبنان وكل هذا من اجل شوية دولارات مال اسود .. اين ثوار الشعب السوداني و الجيش السوداني الوطني . ثم من فوض البرهان بالتحدث مع العدو الاسرائيلي وهو غير شرعي اصلا ولم ينتخبه الشعب و ثواره بل فرض نفسه .. ثم ما هذا الحمدوك ييد الخيانة في الخفاء . يجب قطع الاتصالات فورا مع العدو الاسرائيلي و طرد الجواسيس الاسرائيليين المندسين في الخفاء المتامرين على ثوار الشعب السوداني و تقديم نصائح فارغة للبرهان .

  58. سيظل الشعب السوداني يرفع صوته يوميا بكل قوة حتى يتم طرد الخونة المنافقين في الخفاء ولن تفيدهم الملايين السخيفة مقابل غضب الله القهار وحتى لو تواصلوا يوميا مع المستعمرين الاجانب المندسين في الخفاء .. يجب محاكمة البرهان و اعوانه و تنحيتهم الذين ارسلوا القوات السودانية الى مستنقع المذبحة في اليمن 4 سنوات لدعم قتلة الشعب اليمني مقابل المال وهم جالسون متنعمون تحت المكيفات .. لقد خانوا المبادئ العسكرية . والشعب السوداني يصر على ذلك بكل حزم .. يهرول نيتينياهو في كل ساعة تجاه المستعربين كزايد و البرهان مثلا سيزور الوزير الامني الاسرائيلي الفلاني السودان ثم بعد ساعات يقول قوموا بزيارة الى تل ابيب ثم يدعوا الى مؤتمر ما ثم تحريك وفود سياحية وهم جواسيس .. الخ على محور الممانعة في السودان وفي كل مكان التحرك المضاد مثلا اصدار بيان موحد للدول العربية الوطنية بالتصدي للتطبيع الاستعماري وعقد مؤتمرات و لجان وقرارات مجالس النواب و نقابات العمال و الصحفيين ومناهضي التطبيع بي دي اس …مع حملات اعلامية على مستوى الحدث الخ ولدعم الشعب السوداني في ثورته الجديدة وتحذير اي نظام جديد من الانخراط في التحالف الشيطاني . لا يكفي الادانة وكلام من بطن الشاعر و البطئ

  59. هرولة و اتصال العدو الاسرائيلي بعملاءه القلة كالبرهان في السودان

    هرولة و اتصال العدو الاسرائيلي بعملاءه القلة كالبرهان في السودان ونظام بن زايد للتحالف الاستعماري مع العدو الامريكي الذي يحبه . العروبة الراسخة بكل قوة وحزم هي بين الشعوب و ليس بين قلة الانظمة العميلة من اذناب اسرائيل وليفهم امثال هؤلاء الفرق بين الشعوب و الانظمة والا سيعكس هذا تجاهلا مقيتا مسموما لن يستمع احد اليه . الأمة العربية و الوطن العربي و العروبة قائمة و متغلغلة في جذور الشعوب بكل قوة وهي ما زالت تتحدث عن النهج الناصري الرائع لغاية الان منذ 70 عام والان اثبتت المقاومة العربية في فلسطين و لبنام جدارتها الرادعة للعدو الاسرائيلي الجبان بعد ان كسرت راسه منذ 2006 والان فعلا يقف على رجل و نص على حدود لبنان و اختبئ جنوده في الداخل خوفا و رعبا من حزب الله منذ 100 يوم . هذه هي العروبة يا هذا منذ بطولات اسود الله .

  60. الي من يؤكدون والي من ينكرون …. هل كُنتُم تعتقدون بان هذا كان بالأمر البعيد ؟! ان لم يحصل اليوم سوف يكون غداً
    خَيْبَر خَيْبَر خَيْبَر من الفرات الي النيل يا ابن ……. ناس يؤمنون بشئ ويشتغلون كل ثانية علي تنفيذه …. وشعوب عربية لا يؤمنون بشئ الا الكفر و النفاق والحسد والحقد وطعن بعضهم البعض من الخلف ….اسالوا انفسكم من هي الدولة العربية او الاسلامية التي لا تتعامل مع الكيان في المحافل الدولية وعبر البنوك و الشركات و النقل البحري والبترول والغاز والاستيراد والتصدير وان كان هذا عن طريق وسيط ثالث ….
    ان كونا احزاب إسلامية نستعملها للاستيلاء علي السلطة … نستعمل الدين للوصول الي اهدافنا الشخصية الدنيوية وليس حتي نهدتي ويهتدي الاخرين او لنشر دين الله علي وجه الارض …. اجلسوا وعدوا الأهداف سوف يكون الهدف تلوي الاخر في مرماكم

  61. اخي عبد الباري سلامي وأحترامي لك ولجميع الاخوة والاخوات …
    للأسف السعودية تقود العالم السني واسرائيل اخذت من هذه القيادة شرعية كاملة …حتى ان حماس لا تستطيع ان تدين السعودية ولو بكلمة ….
    الفلسطينيين مسوؤلين بشكل مباشر عن هذا المسلك الكارثي ….كيف لفصائل المقاومة ان تحلم بتحرير ارضها وهي لا تستطيع ان تدين ولو بكلمة هذه العار الذي اصاب السنة والاسلام

  62. اقتلــوا صـــدام حســـين ودمـــروا بلاده وحــلوا جيشــــه لنســــتطيع مســاعدتكم للوصــول الى اهدافكــم المنشــــودة !!

  63. مشاكل الشرق الاوسط هي مصدر دخل و ابتزاز كبير. لا اظن ان الحل قريب.

  64. اه و اه لافض فوك .
    لوان لي سلطه لجعلتك مادة ف التربيه الوطنيه.تحيى ف القيادات الممسوخه معنى الوطنيه للقضايا القوميه و المصيريه والمقدسه.
    نعم استطيع اقول ان اليهود استطاعوا مع اذنابهم من ابناء جلدتنا للاسف كحكام ليس الا .وليس شعوب؟
    تمكنوا من حرف العقيده القتاليه التي نشانا منذ الصغر عليها وهي ان عدونا هو ذلك الجزء الدخيل الذي لصق بجسمنا العربي واسمه اسرائيل الي عدو اخر اسمه ايران عن طريق اذكاء الصراع الطائفي
    منذ احتلال العراق والمعادله التي رسخوها اعتراف عربي سني لهذا الكيان مقابل حمايتكم من البعبع الايراني ويكون المحور
    سني_ اسرائلي ضد الشيعي.
    اما بخصوص تستر القيادة السعوديه بالتقارب او الهروله على استحياء نحو التطبيع فانا شخصيا اعتبر الايرث للسلفيه الجهاديه التي مازالت مجذرة لنحو عقدين من الزمان ف المملكه كفيل لجعل قيادة المملكه تحسب لها الف ومليون حساب وسياتيكم نبا ذلك.
    اما بخصوص عدم التصربح الرسمي لا اعتقد هناك حياء في ظل الانحلال والمسخ من القضايا القوميه والعقائديه فسوف ياتي يوم
    ونحن نقراء ف صحف المهرولين اعتذار رسمي لما جراء لليهود
    من ايام خيبر وحتى اخر عمليه استشهاديه . في ظل هذا الخنوع والذل.للقيادات وليس للشعوب
    ويبقى علينا كواجب اخلاقي وديني وعقائدي وقومي ان نجذر هذه القضيه لابناءنا .والله المستعان. والله المستعان

  65. والدنيا اللى عليهم صابرة

    وساكته على فعل الأباليس

    الدرس انتـهى

    لموا الكراريس ..

  66. واخيراً سقط القناع ، وسقطت ورقة التوت ، ولم يعد شيئاً مخفياً !.
    لم نتفاجأ يوماً وتوقعاتنا كانت في محلها .
    هذه الانظمه دعمت (الثوار ) في سوريا ، (والشرعيه) في اليمن ، وضللت الكثير من الجهلاء منا ، بإمتلاكها امبراطوريات إعلاميه لنشر الكذب !،
    وقلنا في حينه ان ثوره ترعاها دول الخليج ، لا يمكن ان تكون بريئه !!.
    حرضت على محور المقاومه ، وصنفت اعضائه كمنظمات ارهابيه ، وروجت للطائفيه ، وكفرت من لم يكن على مذهبهم الوهابي ، وإشترت الذمم والضمائر . فضل من ضل ، وسار معهم من سار على طريق الضلال !.
    والان ، هناك كلمة حق يجب ان تُقال ، ماذا عن الدول التي ما زالت متمسكه بالاآت الثلاث ؟!. وهي لم ولن تكون على علاقه بكيان بني صهيون مهما كلف الامر ، كسوريا العروبه مثلاً ؟!.
    اليس هذا يدل على مصداقيتها وصواب رؤيتها ، وطهارة عروبتها ، ونقاء إسلامها !!.

  67. طول عُمر الحركة الوهابية النجدية وثقافة ابن تيمية ومحمد بن عبد الوهاب الخنجر الأكبر في صدر الإسلام والمسلمين منذ نشأتها برعاية الإستعمار ضد العثمانيين وبعدها لإخراج الاتحاد السوفيتي من أفغانستان،
    حرقوا العراق عن بكرة أبيه بالمفخخات وفتاوى التكفير بعد أن دخل الاحتلال له من أرضهم،
    حرقوا سوريا الجميلة بمئات المليارات واوجدوا داعش والنصرة برعاية الإستعمار وبعدها تبرأو منهم وتركو المعارضين لاجئين مشردين،
    حرقوا الجزائر بفكرهم الوهابي في التسعينات وليبيا برعاية الناتو واليوم يحرقون شجر وحجر وانسان اليمن،
    بعد كل هذا يتهمون إيران بكل وقاحة بأنها خلف حتى ثقب الأوزون… لو طبعت إيران غداً سيسجدون لها كما كانوا يفعلون مع الشاه

  68. ارجومن الجميع الانتباه للمعلومة كبيرة المعنى الاتية .. اسم المدينة السعودية التي التقى بها نتانياهو العرباني ولي عهد.السعودية هو ( نيوم ) . ونيوم هو اكبر مشروع استثماري تجاري سياحي هناك . مدينة او مستوطنة نيوم تبلغ مساحتها 26 الف و 500 كم مربع بمساحة فلسطين تقريبا . واهم ما في الموضوع ان مشروع نيوم هذا يضم جزيرتا تيران وصنافير اللتين باعهما ملك البيع السيسي . ونيوم مشرع يقع في اقصى شمال غرب السعودية واقرب الى اسرائيل من قربها لعاصمة السعودية الرياض . وهي تحتوي على جبل يعقوب ( مكان مقدس لليهود ) . اعتقد وضحت الان الصورة لماذا اقيم ذلك المشروع الضخم ومن المستفيد منه . والاهم من ذلك لماذا باع السيسي تيران وصنافير !
    اكيد ليكتمل اكبر مشروع صهيوسعودي يربط المملكة باسرائيل . طبعا وما خفي اعظم .

  69. يجب نقل رعاية الحرمين فورا الى دول اسلامية اخرى كتركيا و ماليزيا و باكستان و تاجيل العمرة لحين تصويب الامور و النهور . قوى الممانعة العربية الان في اقوى مستوى بعد افتضاح القلة من الخونة المستعربين اجتماع نيوم الفاشل مع مشروعه لا قيمة له و الشعوب تصر على مقاومة العدو الاسرائيلي و اذنابه و لا يهم كم واحد من المستعربين … طالما هناك انحرافات عن خط حماية القدس و فلسطين و مداهنة اعداء المسلمين فمن حق الشعوب الاسلامية الحازم النظر في نقل رعاية الحرمين الشريفين الى جهات اسلامية اخرى . ان عقد حفلات في نجد و الحجاز غير مقبول بتاتا فهي ارض الحرمين و الوضع يختلف عن كل الدول الاخرى و لا ضرورة للوجهنة امام الغرب و الترفيه السلبي فهناك امور اهم بكثير والله ملك الملوك يراقب والخوف من جبروته وهل تقام حفلات الحب غير الحلال في الفانيكان مثلا . فمن حق الشعوب الاسلامية الحازم النظر في نقل رعاية الحرمين الشريفين الى جهات اسلامية اخرى .

  70. سبحان اله العظيم ….زعماء ما قرروا المشي وراء أحد الا كانت قد بدأت خسارته تتغلب على ربحه … تراهم يهرولون خلفه كالخيول العرج فيخسروا و يغرقوه…من يدري فقد يكون النتن قد طاف الكعبة أيضا فالرجل يهيم في الإسلام عشقا……اللهم إنهم أغرقوا دينك فاغرب شمسهم فقد أزكمت رائحتهم الأنوف

  71. لم يحدث اللقاء جسديا وكان لقاء نتنياهو ومحمد عبر الكونفرنس اما ما حدث فلقاء رئيس الموساد وفريقة والفريق الامريكي والمخابرات السعودية واقرو خطة مهاجمة ايران واتفاقية الاجواء السعودية المفتوحة للطائرات المهاجمة والدعم اللوجيستي السعودي

  72. الخوف من إيران و الشيعة،يدفع بحكام الخليج، و الدول من ملوك و رؤساء ديكتوتاريين العرب للاذلال، و التطبيع و خيانة شعوبهم و الامة،و القضية الفلسطينية التي أضحت رئيسة إلى حد لا يوصف، نعم ،راحوا يطبقون ما يعرف ب realpolitik من أجل حماية عروشهم و نضامهم القاهرلشعوبهم،المصالح قبل القيم و الاخلاق حتي الاسلامية و الدينية، بما فيها القران و السنة…لا حول ولا قوة الا بالله..

  73. والله لقد اصدعتم رؤوسنا ! دعوهم يطبعون ويخلصونا ! انهم منذ زمن بعيد لهم اتصالات مع الصهاينة ليتآمروا على العرب ؛ وكل الشهداء الذين سقطوا في الحروب مع الصهاينة والأراضي التي احتلها الصهاينة هي نتيجة لتآمر تلك الدول العربية ذات الوجهين وجه ظاهر زائف مع العرب ووجه آخر متآمر ووراء الكواليس مع الصهاينة ……
    دعوهم يطبعون ويخلصونا! على الاقل تظهر خبايهم الى العلن ، ونعلم حينها من معنا ومن علينا ولنخطط نحن بالسليم من غير وجود مندسين من ابناء جلدتنا بيننا يقومون بالتآمر علينا من وراء ظهورنا !!

  74. ‏بمقدمات و بدون مقدمات..تأكد المؤكد. وما كان يجري سراً جرى جهراً..
    سقط القناع عن القناع , و تغيّر النهج من العروبة إلى الخيانة و من الإسلام إلى طعنه و طعن أتباعه و نحر قبلته الأولى من الوريد إلى الوريد ..
    ما أخفاه نظام آل سعود وآخر عنقوده محمد بن سلمان لعقوداً، كشفه الإعلام الصهيوني في لحظة استعجال لإظهار انجاز ترامب – بومبيو قبل الرحيل… بنيامين نتنياهو زار السعودية والتقى محمد بن سلمان بحضور وزير الخارجية الأميركي.

    بعين الصهاينة يعتبر محمد بن سلمان “هو ولي العهد الأكثر دعماً لإسرائيل في النظام السعودي، ولو كان الأمر مرتبطاً به لكان التطبيع حصل قبل اليوم”. فلم يعد خافياً أن بن سلمان هو عراب التطبيع وصفقات التسوية بين الدول الخليجية والكيان الصهيوني، وهو من شارك الأميركي والإسرائيلي في صياغة صفقة القرن وهو من دفع اتباعه الإماراتي والبحريني والسوداني نحو التطبيع والخيانة، فمن دون ايعاز سعودي لم يكن ليقوم هؤلاء بهذا الأمر.
    “‏مسلسلات تطبيع”.. ثم هشتاغ “فلسطين ليست قضيتي” . ما القصة ؟ ما الخطب ؟ أين العروبة و أين العرب؟
    ألم تحاربوا إيران لأنها مجوسية فارسية وغير عربية , و قدمتموها للعرب و المسلمين كذلك؟ من تخلى عن عروبته إذن؟ أم أن العروبة مشروع تمويه و تضليل فقط؟
    فليعلم من يتكلم عن العرب والعروبة‏ ان فلسطين هي الشرف العربي و من فرطّ فيها هو بلا شرف و لا كرامة و لا مروءة بإمتياز …. ولا دخل للأمر لا بفارسية ولا مجوسية ولا من يحزنون

  75. 100 مليار دولار ثمن ضربة النفس الأخير لأيران . وهذا ما يسمى في عالم العقود Variation order < لم يكن مغطى بالعقد الأساسي

  76. مشاكل الشرق الاوسط هي مصدر دخل و ابتزاو كبير. لا اظن ان الحل قريب.

  77. بأي لغة تحدثوا بين أنفسهم؟ إنها بالتأكيد ليست عربية، لكن لا بئس، إن العبرية تشبه العربية.
    يهود مندسين في المجتمعات العربية من زمان، أصبحوا يحكمون العرب و يحركونهم كالقطيع أينما يريدون

  78. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    ادعوا شعوب آلامه الإسلامية جميعا بمقاطعه ال سعود والبدء بتشكيل لجنه من علماء المسلمين تدير شؤم الحرم المكي والمدني وحرمان ال سعود من أموال الحج والعمرة وتوزيعها على فقراء المسلمين والمحتاجين .

  79. انتم السبب يا مسلمين العالم يا من تذهبون للحج والعمرة والتي يقتل في ثمنها اطفال العرب الفقراء
    وتذهب الى جيوب الغرب حتى يصنع السلاح ويقتلكم فيها مرتين …
    مرة عندما يدفعون المليارات للصهاينة حتى يقتلوكم
    ومرة حتى يقتلوا علمائكم الذين يدرسون عندهم وتعيشون في تخلف الى يوم الدين ….
    توقفوا عن الذهاب الى مكة التي حولها ال سعود الى لاس فيغاس …
    توقفوا والله انكم سوف تحاسبون لانكم لن تحكموا عقولكم
    والله يا اخواني يكفي ان تفكروا
    ماذا لو تبرع حجاج بيت الله الحرام في ثمن حجتهم كل عام
    كم سوف يكون المبلغ ؟؟؟
    لو كان كل بلد يرسل ٥٠ الف حاج و١٠٠ الف معتمر
    وله يكفي لبناء
    ٢ مشفى وخمس مدارس وجامعة وزراعة ١٠٠٠ كم بالاشجار المثمرة كل سنة

    والله يا اخوتي لن يبقى مريض او جائع او جاهل خلال عشر سنوات في بلاد المسلمين …

    والله بطون وعقول الفقراء افضل من الحج والعمرة
    والله بطون وعقول الفقراء افضل من الحج والعمرة
    والله بطون وعقول الفقراء افضل من الحج والعمرة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ ۖ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا لِّيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللَّهُ ۚ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ (37) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ ۚ أَرَضِيتُم بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الْآخِرَةِ ۚ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ (38) إِلَّا تَنفِرُوا يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا أَلِيمًا وَيَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ وَلَا تَضُرُّوهُ شَيْئًا ۗ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (39) إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَىٰ ۗ وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (40)

  80. يا محمد بن سلمان لا تغرنك الحياة الدنيا وعد الى رشدك واحفظ آخرتك لا تعيد الى ارض الحجاز الذين اخرجهم منها الى غير رجعة الرسول الأعظم صل الله عليه وآله ، لا نريد ان يقف الصهاينة امام خيبر وفي المدينة ويقولو كما قال الجنرال الفرنسي على قبر صلاح الدين بعد الاحتلال الفرنسي لسوريا وقال ها قد عدنا يا صلاح

  81. اين هؤلاء المليارين مسلم عن القدس المحتل منذ خمسون عاما اين هم بعد ضم القدس وجعلها عاصمة اسرائيل اين هم عن السلطه الفلسطينيه نفسها التي تنسق مع اسرائيل .
    المليارين بينهم من الحروب والقتل والتدمير تجعلهم لا يتقبلون بعضهم البعض قبل ان يتقبلون اي تطبيع مع اسرائيل .
    ارجو النشر

  82. للأسف هذا الاجتماع ، هو تمهيد للتطبيع مع الكيان الصهيوني، و أسفاه على حكام أرض الحرمين.

  83. هذه الممالك الخليجيه التي وهبها الله ثروة النفط الهائله اصبحت أداة طيعه في يد اميركا والصهيونيه لاشعال الحروب وجعل الشرق الأوسط دائما ساحة للاقتتال فهي مسؤوله عن معظم هذه الحروب في العراق وسوريا واليمن وليبيا وتتحمل دم ملايين المسلمين الذين سفكت دماؤهم في هذه الحروب والآن تهرول هذه الممالك للتطبيع مع العدو الاسرائيلي دون مقابل فقط لإرضاء سيدها في البيت الأبيض دون خجل …..سيذكركم التاريخ بكل الذل والمهانة وسيعود القدس الشريف قبلة لكل المسلمين في العالم

  84. الاخ ابو خالد، الله يطول بعمرك ويخليلك صحتك، ما في كلام من بعد كلامك، الله يعطيك العافية

  85. دكتور عبدالباري فلنراجع معاً ما الخطوات التي إتخذها محمد بن سلمان خلال الأعوام الماضية وصولاً إلى النقطة التي نحن فيها من زيارة نتنياهو للسعودية، البداية كانت بحبس العلماء و المشايخ و الدعاة و المصلحون و الكتاب و كل شخص حر لا يمكن شراؤه بالمال أو إغراءه بالمناصب حتى تخلو الساحة من الآمرين بالمعروف و الناهين عن المنكر.
    الخطوة الثانية كانت بتسويق المحرمات و المنكرات في أرض الحرمين بل و حول الحرمين الشريفين و مدائن صالح تحت مسمى الترفيه و كل من أنكر ما يحدث من تحلل و فسوق و فجور كان يذهب به إلى السجن. الخطوة الثالثة كانت بالتخلص من أمراء آل سعود الذين يشكلون خطراً عليه أو لا يوافقون على نهجه من أمثال أحمد بن عبالعزيز و محمد بن نايف.
    و الخطوة الرابعة هي ما نحن فيه من تطبيع علني و زيارات للصهاينة لأرض الحرمين التي طردها منهم الرسول فأرجعها إليهم محمد بن سلمان! و كل هذه الخطوات في سلخ المجتمع السعودي من دينه و قيمه و أخلاقه و مبادئه تمت في غضون سنوات قليلة لا تتجاوز 5 سنوات، و لا أدري إن أستمر محمد بن سلمان في الحكم لعدة سنوات قادمة هل تعود عبادة الأصنام لجزيرة العرب ؟

  86. صدقني اخ عبد الباري ان كل ما قيل واثير عن الزيارة غير صحيح على الاطلاق .. واجزم بذلك لمعرفتي الوثيقة واطلاعي .. فلا تصدق .. والايام بيننا

  87. كقول الشاعر الذي لا اذكر اسمه قال \ كبيض الحمام ع ظهر الجمل فلا الجمل حراً ليقع البيض ولا البيض ابيض ليسيل ع ظهر الجمل,

  88. عار على الانتماء
    يا عرب يا هوووو
    الرسول واصحابه من الف واربعمائة سنة طردو اليهود اعداء الدين
    واليوم ال سعود يعيدونهم عاررررررررررر يا عرب

  89. السعودية ليست دولة سنية.
    السعودية تقييمها الحقيقي أنها أكبر دولة خوارج ظهرت في التاريخ الحديث. ستنكشف حقيقتها كما انكشف من قبلها المعتزلة و غيرهم و يتنتهي في مكانها المناسب في مزبلة التاريخ كما انتهى القرامطة و غيرهم.
    منهج السنة قائم على المذاهب الأربعة في الإسلام و العقائد الصحيحة الأشعرية و الماتوريدية في الإيمان و طرق التصوف في الإحسان. لكم أن تراجعوا حديث “أتاكم جبريل يعلمكم دينكم” في الأربعين نووية.
    ابن عبد الوهاب فتح باب الاجتهاد المطلق المغلق منذ القرن الثالث الهجري بإجماع الأمة و أبطل اتباع المذاهب الفقهية فلا تصح لاتباعه عبادة و جاء بالتشبيه و التعطيل في العقيدة كقول ابن عثيمين في فتواه أن الله ليس بذاته في الأرض. و الحق أنه لا يعلم مخلوق عن ذات الخالق شيء. فلا يصح لاتباعهم إيمان و لا عقيدة.
    و ناصب الوهابية التصوف العداء و هو طريق الوصول إلى الله و أهله هم خاصة أهل الله. فلا يصل أصحابهم لمعرفة الدين من شيء.
    فتنة آل سعود و آل الشيخ هي فتنة نجد المذكورة في الأحاديث و قرن الشيطان الذي يخرج للمسلمين من نجد.
    الصهاينة الماسونيون هم من صنعوا الوهابية و رعوها حتى اشتد عودها فلا يحق لهم الفرح بود من هم أصلا منهم و فيهم و لكن الأقنعة الآن انكشفت.
    لا زالت أمة الإسلام بخير و تنبض بتوحيد خالقها و محبة نبيها الكريم عليه أفضل الصلاة و التسليم و سيرى بنو صهيون في القادم من الأيام ما كانوا منه يحذرون.

  90. اعتقد ان لجوء ابن سلمان إلى نتن ياهو لحمايته من إدارة بايدن القادمة هذا تحليل أكبر الناس. يظن ان اسرائيل سوف تحميه.

  91. اللهم إنا نبرأ إليك من الصهاينة ومن والاهم. .. اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا… اللهم احصهم عددا ولا تبق منهم أحدا وجعل بأسهم في نحورهم وخلص بلاد المسلمين والقدس الشريف والحريمين الطاهرين منهم ومن أذنابهم… اللهم امين يارب العالمين

  92. لماذا تُقاد السعودية الى اكبر مصيدة للابتزاز والاذلال مفتوحة العينين؟ وما هي حسابات الربح والخسارة؟
    بكل بساطة هي عائلة تحكم شعب والدولة الوحيدة بالعالم التي تسمى الدولة على اسم مؤسس الدولة ال سعود.
    حماية العائلة في مقابل الأموال والنفط

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here