نِتنياهو إلى المُحاكمة والسّجن بعد اتّهامه من قبَل النائب العام بالفساد والرّشوة والاحتِيال وخِيانة الأمانة.. لماذا كان ترامب أوّل المُدافعين عنه؟ وهل باتت “صفقة القرن” على حافّة القبر؟ وهل سيَزوره حُلفاؤه العرب في السّجن حاملين له الهدايا الفاخِرة؟

عبد الباري عطوان

أن يُوجّه النائب العام الإسرائيليّ اتّهامات مُوثّقة لبنيامين نِتنياهو بالفساد وتلقّي الرّشاوي والاحتِيال وخيانة الأمانة، ويطلُب مُحاكمته، في وقتٍ تدخُل الحَملات الانتخابيّة التشريعيّة ذروتها، فهذا يعني أنّ كُل رهانات الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب وأصدقائه العرب على تمرير “صفقة القرن” انهارت، والسّؤال المطروح بقوّة حاليًّا من سيرحل أوّلًا، ترامب أم نِتنياهو، أم “صفقة القرن”، أم الثّلاثة معًا؟

التّهمة الأخطر التي يُواجهها نِتنياهو هي تلقّي هدايا ثمينة من أرنون ميلتشين، رجل الأعمال والملياردير اليهودي، تتضمّن عُلب سيجار كوبي فاخر، وزجاجات شمبانيا مُعتّقة، وبدلات باهظة الثمن، مُقابل تسهيل صفقة تجاريُة، والتوسّط لدى الخارجيّة الأمريكيّة لمنحه تأشيرة دُخول لمُدّة عشر سنوات.

لم يكُن مُفاجئًا أن يُسارع الرئيس ترامب بالدّفاع عن صديقه نِتنياهو، الأب الروحي لصِهره جاريد كوشنر، ويقول “إنّه صلب وقوي وذكي”، أثناء المُؤتمر الصحافي الذي عقده مع نظيره الكوري الشمالي كيم جونغ أون بعد انتِهاء أعمال القمّة الفاشلة بينهما، ويضيف “إنه قام بعمل رائع في منصبه كرئيس للوزراء”، ولكن ماذا سيفعل الذّكاء والصُلابة عندما تكون الأدلّة دامغة؟ وهل أفادت هذه الصّفات إيهود أولمرت عندما انتقل من رئاسة الوزراء إلى السّجن وقضائه سبع سنوات خلف القضبان.

***

نعترف بأنُ ذكاء نِتنياهو المزعوم إذا كان صحيحًا فعلًا، فإنّه عائد إلى غباء مُعظم العرب وجُبنهم، والشيء نفسه يُقال عن “صلابته” و”قوّته”، فهذا القائد الذكي القوي الصلب لم يستطع إرسال دبابة واحدة تخترق الحدود السوريّة أو اللبنانيّة، أو حتى إلى عُمق غزّة، وتعرّض لثلاث هزائم في القطاع، وكان يرتعد خوفًا من الطائرات الورقيّة والبالونات الحارقة، وآخر حُروبه لم تستغرق أكثر من 48 ساعة، هرول بعدها إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي طالبًا التوسّط لوقف إطلاق الصواريخ خوفًا من قصف مطار تل أبيب، وإنزال 3 ملايين إسرائيلي إلى الملاجِئ.

لعلها صدفة مُعبّرة، أن يُصدر مجلس حقوق الإنسان الدولي اليوم تقريرًا أجراه مُحقّقون مُحايدون يُؤكّدون ارتكاب نِتنياهو وحكومته جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانيُة بقتلهم 189 شهيدًا وإصابة 6100 عمدًا، أثناء احتجاجهم بشكلٍ سلميٍّ العام الماضي على حُدود القِطاع مع فلسطين المحتلة، وكان من بين الشهداء مسعفون وصحافيون و35 طفلًا، ومقعدون على كراسي متحركة، فهذا هو الزعيم الإسرائيلي الذكي والقوي وجيشه الذي يمتدحه ترامب “زعيم العالم الحر”.

نِتنياهو قدّم موعد الانتخابات التشريعيّة لكيّ يُمارس ضغطًا على النائب العام الإسرائيليّ لتأجيل إعلان نشره للاتُهامات المُوجّهة إليه لما بعدها، ولكن ضُغوطه هذه باءت بالفشل، ممّا يُؤكّد أنُ المحكمة والقانون هُما اللذان يُغيّران رئيس الوزراء إذا كان فاسدًا وليس صناديق الاقتراع، خاصّةً إذا تمّت إدانته بالتّهم المُوجّهة إليه، التي لا تَليق برئيس وزراء دولة تدّعي الطّهر، والنّقاء، وتُؤكّد أنّها الديمقراطيّة الوحيدة في المِنطقة.

***

نِتنياهو الذي عبّر عن شماتته وترحيبه يوم أمس الأوُل باستقالة محمد جواد ظريف، وزير الخارجيّة الإيراني من منصبه، وقاد “الجوقة” العربيُة في مؤتمر وارسو الأسبوع الماضي، التي أكّدت أنّ إيران (لم تذكر إسرائيل مُطلقًا) هي الخطر الأكبر على أمن المِنطقة واستقرارها، سيكون اليوم موضِع شماتة الملايين ليس في إيران وحدها، وإنّما في أوساط الإسرائيليين أنفسهم، باستثناء أنصاره في حزب الليكود، وتلميذه كوشنر، واللّوبي الصهيوني في واشنطن، وبعض أصدقائه العرب الذين نصّبوه حاميًا وقائدًا لهم، وفرشوا له ولوزرائه وفرَقِه الرياضيّة السجّاد الأحمر.

يُراودنا سُؤال لا نستطيع تجاهله، أو القفز عنه، وهو عمّا إذا كان حُلفاؤه العرب سيزورونه في السّجن في تل أبيب حامِلين له الهدايا الفاخِرة من سيجارٍ كوبيّ، وشمبانيا فرنسيّة، والكنائِف العربيّة اللّذيذة؟

نترُك لكُم الإجابة.. أما نحن فسنُسارع للانضِمام إلى مُعسكر الشّامتين وصُفوفه الأُولى إذا وجدنا مكانًا من شدّة الازدحام، وهذه المَقالة هي أوّل الغيث.

Print Friendly, PDF & Email

41 تعليقات

  1. معجب بمقالاتك حتى العضم
    كل ما اريده قراءة تحليلاتك السياسية

  2. للعلم فقط في امريكا وفي اسرائيل الذي يحكم فعليا هو لجنة خبراء وحكماء تراقب قرارات الرئيس ويكون لها يد في وصوله للرئاسه وتكون قد ورطته قبل ايصاله للرئاسه بمخالفات من حيث لايدري وتحتفظ بها كورقه لازاحته عن الرئاسه عندما ترى حياده عن المصلحه العامه للدوله،او بداية مرحله جديده في سياسة الدوله.
    مثال:-
    عندما توصل اولمرت لحل مع عباس ورأوا ان الوقت غير ملائم لعمل سلام مع الفلسطينيين كانت التهمه جاهزه وازاحوه ووجهوا اليه تهمه وسجنوه.
    كذلك رابين عندما رأوا انه سيقدم تنازل في السلام مع الفلسطينين ولم يكن لديهم دليل كافي لازاحته عن الحكم بعثوا من يقتله.
    لذلك اذا سجن نتنياهو فهذا يعني ان لجنة حكماء دولة اسرائيل بصدد مرحله جديده من سياسة الدوله.

  3. اولا انا من اشد المعجبين والتابعين لحضرتك ولمقالاتك الاكثر من رائعة للقلم الحر وللمناضل الحر وللفكر الحر وللانسان الحر الذي لا يهمه كثرت المنتقدين بل يهمه وكل همه ان يكونو العرب كل العرب موحدين على قلب رجل واحد انا وبكل اماتة اثق بما تقول وانادره بشوق شديد على اليوتوب او في القنوات المرئية اشعر وانا اسمع ارى ان امامي رجل حر عبري لصيل مؤصل الجذور نعم انام وامثالكم تعيدون الامل الى الشعوب المقهورة والمحبطة من شدة ما تعانيه من ازمات حادة في حياتها انا احيك واشد على اياديك وادعو الله ان يحميكم ويحمي امثالكم من العرب الاحرار الذين بهم نرفع رؤسنا عاليا بأذن الله ارجو لك التوفيق

  4. لا يهمني ان كان هذا الكيان الغاصب عنده قضاء مستقل و عادل ام لا فهذا القضاء كما هو الحال في الدول الأوروبية و أمريكيا الشمالية التي تدعي الحرية و الديمقراطية و تطبق العدل و الديمقراطية و الحرية على مواطنيها. فبماذا تفيدني مفاهيم هذه الدول. من حرية و عدالة وهم يمارسون ابشع أنواع القتل ضد شعوب دول العالم الثالث بماذا يفيدني قضاؤهم العادل و ديمقراطيتهم و انا ابن المخيم الذي نام جوعا في برد قارص لان ذالك المجرم رئيس وزراء بريطانيا يعطي وعدا لإقامة دولة على ارض كانت تسمى في أطالسهم فلسطين و اليوم يسمونها اسرائيل بماذا يفيد هذا القضاء العادل اطفال اليمن و هم يموتون جوعا او قتلا باسلحة صنعت في أوروبا و امريكا و حكومات هذه الدول ساكتة امام هذا القتل بماذا تفيد ديمقراطية و قضاء هذه الدول اطفال ذلك الرجل و هم يشاهدون الارهابيون يأكلون كبد والدهم المتوفي و ماذا يستفيد الشعب الليبي و العراقي و السوري من هذا القضاء المستقل و ديمقراطية هذه الدول داعمة الاٍرهاب و صانعة الاٍرهاب كما اتحفنا بذلك ترامب في حملته الانتخابية

  5. ان يقدم النائب العام الاسرائيلي ولأول مرة لائحة اتهام لرئيس وزراء وهو لا يزال على رأس عمله لهو انجاز ديموقراطي للعدو.
    في بلادنا المطبعة والمقاومة القائد رمز فوق المساءلة حتى لو احرق بلد او زور سجائر او زرع حشيش او تعاطى عمولات صفقات.
    السؤال هل ستنهار اسرائيل بمحاكمة نتنياهو؟ وهل لنا دور مطبعون ومقاومون بهذه القصة لنفتخر؟ ام اننا نؤمن ان مصيبة نتنياهو نتيجة لدعوة “ولية ساعة المغربية”
    =========
    اذا ذهب سيأتي من هو اوسخ منه
    ولربما من حرك ملفاته المتشددون الذين يرفضون صفقة القرن ويؤمنون بضرورة ارسال دبابة بدل الطائرة

  6. النثن لمكانه الطبيعي ولو أني أفضل المزبلة
    ولو ان لنا قضاء عادل لما وجدنا سياسيا واحداً ليحكم في العالم العربي

  7. لنا الحق ان نشمت وعلينا بنفس الوقت ان نحزن. فهذه الدولة العنصرية والتي تسمح لجنودها بقتل وتعذيب الاطفال والنساء واهانة الرجال امام عائلاتهم لا يقبل قضاءها بادنى حدود الفساد. ما يعني قبول زجاجة شمبانيا او هدايا كرشوة؟ هذه ليست جرائم عندنا فالرئيس السيسي قدم جزء من ارض وطنه جزيرتين رشوة وانا في بلدي لا استطيع الحصول على رخصة سوق ولو كنت فطحل بالقيادة من دون رشوة والفساد في بلادنا العربية يساوي ١٠٠ ضعف خطر داعش لانه يمنع التطور ويضعف الاوطان.
    اسرائيل دولة اجرام ولكن قضاءها (لليهود) ما يبقيها قوية ويدعم نموها.

  8. نتمنی ان نری کل الخونه خلف القضبان لكن مع كل الاسف القضاء في الدول العربيه بيد الطغاة و تبقي
    العداله الهيه التي عموو عن رئيتها موجوده تلاحقم
    بالدنيا و الآخرة الخزي و العار لهم، كل الشكر و التقدير لكم استاذ عبدالباري علي هذا المقال الجميل و رائع

  9. لا يوجد هناك صفقة القرن كل هذا كان عباره عن ابر تخدير للشعوب العربيه وتشتيت امرها بعد نقل السفاره الامريكيه الى القدس. الاسرائليون لا يريدون سلام ولا اقامة دوله فلسطينيه. يقضمون الارض شبرا شبرا من تحت شوارب العرب ان وجدت.

  10. !!!…. Looks like Trump is following him soon.A few more days and the whole circus clowns will be in the same cage

  11. نحن نشمت بهم لانهم ينظفون حكوماتهم من الفاسدين منهم و يستبدلوهم بجدد الذين سيستمرون بتنفيذ خططهم الصهيونية لان دولتهم دولة موءسسات و مباديء بغض الظر عن بشاعة و سفالة تلك المباديء، بينما هم يشمتون فينا لان من يحكمنا هم اس الفساد و القبلية و العنصرية و الطاءفية و الجبن و التبعية و العمالة و يعيثون في الارض فساداً منذ عقود و يأخذونا من نكبة الى نكبة، ثم كثير منا يصفقون و يطبلون لأولئك الحكام

  12. صفقة القرن لم تولد ولن تولد ، حتى نقول انها اصبحت على حافة القبر ،،

    أن يُوجّه النائب العام الإسرائيليّ اتّهامات مُوثّقة لبنيامين نِتنياهو بالفساد
    وتلقّي الرّشاوي والاحتِيال وخيانة الأمانة، ويطلُب مُحاكمته، في وقتٍ تدخُل
    الحَملات الانتخابيّة التشريعيّة ذروتها ،،، فهذا يعني فضيحه لنا كعرب ،،

    فاين النائب العام العربي ، الذي لا يقف ذليلا امام الحاكم ، ويركع امام
    قدمي الحاكم العربي ،، اين القضاء العربي الذي يستطيع ان يتهم صديق
    ابن خال سائق ابن الحاكم العربي في حال انه قتل شخصين او ثلاثه او عشره

    شي مؤسف ان نرى ما يحدث في اسرائيل وان النتن ياهو متهم امام القضاء
    وهو لم يقتل طفلا او امرأه إسرائيليه ، شي مؤسف ان نعتبر هذا ممسك على
    النتن وعلى اسرائيل ، وهو للاسف فخر للاسرائيليين ،
    كنا نتمنى ان يقوم النتن بقتل النائب العام ويسجن القضاه ويعلن عن حالة
    الطوارئ في اسرائيل ويعدل الدستور ويمدد لنفسه ويقول عن نفسه انه مبعوث
    من الله الى شعبه ،،، نصيحه لوجه الله ، ان نتجاهل مثل هذه الامور ، ويجوز
    ان نكذب على العدو ، ونقول ان الذي يحدث في اسرائيل تمثيليه من النتن
    وان النتن يقمع شعبه ، حتى لا نحطم معنويات شعوبنا ،،
    تحياتي ،،

  13. يحز في النفس ان نعترف ان دولة لاحتلال لها جهاز قضائي قوي و محترم تسري قوانينه على الجميع بما في ذلك رئيس الوزراء بينما تئن جمهوريات الموز العربية تحت منظومات يحكمها الفساد من اعلى الى تحت.

  14. السلام عليكم..تحية طيبة وبعد.. في ما يسمى زوراً بإسرائيل يستطيع النائب العام أن يستجوب رئيس الحكومة الذي هو الحاكم الفعلي للبلد و قد يسجنه أما في البلدان العربية فالنائب العام لا يستطيع حتى توجيه سؤال لرئيس الحكومة أو حتى لوزير فما بالك بالرئيس الذي يعتبره البعض نصف إله في الأرض,هل فهمتم الآن يا سادة لماذا تغلبت حفنةمن اليهود على ثلث مليارعربي؟؟ “إنا الله قدينصر الدولة العادلة ولو كانت كافرة و لا ينصر الدولة الظالمة و لو كانت مسلمة.

  15. نتنياهو واللكود عنصري متطرف وهو شئ معروف ولكن ديموقراطيه اسرائيل بينهم هي وحدها التي أطاحت بالنتن. فلو طبقت المحكمة هذه القوانين على رؤساء الحكام والملوك العرب والمسؤولين لما سرقوا وافسدوا لدخلوا جميعا السجون وريحونا من صداعهم

  16. عزائي للسيد نتنياهو كما آمل أن يجد العزاء والسلوى بكلمات ترامب وما ينسى المثل القائل ” اتلم المتعوس على خايب الرجا ” ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛

  17. ____ المفروض أن الجنايات الدولية هي الجهة صاحبة النظر و الإختصاص فيما بتعلق بنتنياهو .. لكن العالم يمشي مقلوب .

  18. اطن ان دور نتنياهو قد انتهى وسيستبدلونه بغانتس اما ليقود الحرب القادمة واما ليقود الصفقة القادمة التي تتضمن تعيين وزير عربي من بقايا المشتركة

  19. تشكر اخ عبد الباري
    ليذهب نتنياهو الى مزبلة التاريخ هو وجميع دولته, ولكن الصهاينة جميعهم نتنياهو لا فرق بينهم
    نعم انهم يطبقون القانون على الجميع وبدون استثناء من رئيس الدولة المتهم بالتحرش ومن وزير دفاع سابق ورئيس وزراء لكن نحن العرب القانون على الضعيف والفقير واما من ارتكب ويرتكب الخيانة والسرقة والاغتصاب والتحرش الجنسي قيرى الى اعلى السلالم ان كان له نفوذ وجاه ومال

  20. السيد داود الصيفي …
    تبرير واهي و طرح سقيم سامحك الله

  21. لقد قال “أولمرت” أنه كان ينظف حمامات السجن كباقي السجناء … لقد فرحت كثيرا باعترافه هذا عَل وعسى أن نجد له صدى في عالمنا العربي المنكوب … ومن ناحية أخرى حزنت كثيرا لذلك كما سأحزن إذا أُدخِل نتنياهو السجن، لأن هذا يعني إطالةّ حتميةً في عمر كيانهم الغاصب، وإنني أتمنى أن يتفشى عندهم الفساد في كل مفاصل كيانهم وينخره وأن يمددوا لنتنياهو ليحكم طوال عمره، فقد ينتشر السرطان في هذا الكيان ويقصر أجله، طالما أن أصحاب الحق عاجزين عن استرداده، كما أن المستهدفين الآخرين من النيل الى الفرات، بل وأبعد من ذلك، غير مدركين للخطر الزاحف كالقدر المحتوم عليهم.
    ولا زلنا نتساؤل ” لِمَ تمكنوا منا ؟!!!”.

  22. محاكمة النتن ياهو “كخائن للصهيونية” ؛ لا تعفيفه من المحاكمة كمجرم حرب !!!

  23. أرجو أن تتحقق الأمنيات ويرحل نتنياهو،
    وأن تتبعها نتائج انتخابات لا تأتي بمن هو اسوأ منه.
    من أيام قيام هذا الكيان السرطاني، وكل رئيس حكومة فيه يرحل، يأتي من هو اسوأ!
    لا أعرف لماذا لا يتحد “عرب ٤٨” فيما بينهم ويشكلوا كتلة وازنة قوية تستطيع أن تغير المعادلة الحكومية في هذا الكيان عاما بعد عام
    حتى يأتي اليوم الذي يستلم الحكم عربي شهم، يتحد لاحقا مع الضفة وغزة وتعود فلسطين التاريخية الذي يعيش فيه المسلمون والمسيحيون واليهود بسلام
    ويختفي الكيان الصهيوني إلى الأبد.
    حلم جميل ليس ببعيد عن المنال
    لو تصافت النوايا وحصل التوجه والانسجام!

  24. الى كل كلب يوم هل انتهى يوم الكلاب أو هم في الطريق
    الى النهايه

  25. الإسرائليون إذن، نجحوا في بناء جهاز قضائي قوي ومستقل، لم تنجح في بنائه أية دولة عربية، جهاز قضائي قادر على إخضاع رؤساء الوزراء للمحاكمة كأي شخص آخر، هذا أمر جدير بالتأمل والدراسة حقا، في حين يستطيع أي مسؤول صعلوك في مختلف الدول العربية أن يعيث فسادا ومع ذلك يبقى محصنا ضد المتابعات……..

  26. أستاذي وحبيبي عبد الباري :
    لا أريد أن أعلق على قضية نتنياهو.. فلا يهمني أن يدان أو لايدان.. ولامن يزوره في سجنه أوقبره ومن لا يزوره.
    فكلهم عندي سفلة…..
    ولكن أريد أن أعلق على ذكرك صفقة القرن!!!!
    يا أخي مافتئت تذكر صفقة القرن..!!!
    يعدون لها… ثم يوجهون من هم في إمرتهم من العرب ليروجوا لها… ثم يؤجلونها بسبب كذا وكذا….. ثم يعيدون صياغتها حتى يكون لها قبولا…. ثم يجمدونها إلى حين… ثم باءت بالفشل…. ثم يأتي من يأتي من أمريكا لوضع اللمسات الأخيرة لها… ثم وتعود وتجمد… ثم يأتي صهر ترامب إلى المنطقة لأجلها!!!!!!!!!!!!!!!!!
    ما هذا؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟

    لا أقول محور المقاومة… بل محمود عباس!!!! وما أدراك ما محمود عباس!!!! يرفضها…
    يا أخي أنا أختلف مع كل من كتب عنها.. لا ليدعمها بل ليفندها… نعم.. إني أختلف مع كل من هم في خندق المقاومة.. من كتب عنها ليفندها ويدحضها… وهو مؤمن أنه يكشف للناس خطورتها ليفشلها….
    ما هذا مرة أخرى؟؟؟ ؟؟؟؟؟

    أنا ___ الجاهل في السياسة ___ أرى أن أي صفقة أو إتفاق أو تفاوض أو تفاهم مع هؤلاء السفلة هو غباء وجهل وعمى!!!!!! لا أريد أن أقول : ( خيانة!!! ) فأنا لا أحب الشتائم والتخوين….

    لا أقول ذلك سدى… فالشواهد والإثباتات أكثر من أن تحصى… مصر و كامب ديفيد.. والأردن ووادي عربة… وعرفات وأوسلو… وتهدئات غزة… و.. و.. و..

    طبقة التجار في كل البلاد.. وأخص تجار الشام لأنني شامي.. ليسوا سياسيين.. ولكن في عرفهم _ حتى المبتدئ منهم _ لا يتعاملون على الإطلاق مع من لايحترم كلمته.. إذا نكث أحدهم ولو لمرة فيشطبونه نهائيا!!!!
    فما بالكم يا مثقفون… يا إعلاميون… يا سياسيون… يا مؤمنون…. تلدغون من نفس الجحر عشرات المرات…؟؟؟

    تقولون : لا نستطيع مجابهة هذا الكيان السافل!!!
    حسنا!! لا تجابهوه.. ولكن لاتتفاوضوا معه…
    لم تنجحوا سابقا.. ولا تنجحون الآن… ولن تنجحوا مستقبلا…..
    خلاصة قولي أن الطريقة المثلى للتعامل مع صفقة القرن هذه أو أي صفقة ستأتي مستقبلا _ وسيأتي الكثير منها_
    الإهمال الكامل.. ثم الإهمال الكامل..ثم الإهمال الكامل..
    وأخيرا أقول : {{ وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة}}..
    تحية للأبطال في غزة والجنوب اللبناني..

  27. اه كم انت صادق يا داود الصيفى !!!!……., ولكن لا عقل و لا غيرة و لا حياة ….. لمن تنادى …..

  28. طالما اسرائيل فيما محاسبة من هكذا نوع. فالشماتة يجب ان توجه الينا. نحن المتخلفون

  29. ____ إذا دخل المدان نتنياهو السجن فعلا .. حينئد خليهم يقولون بأنهم ’’ الديمقراطية ’’ الوحيدة في المنطقة . المنظقة التي يمكنها تقديم ’’ الفدية و الروح و الفاكهة الكوبية .

  30. الله يسمع منك يارب اجعل كل من جاي معه أو هاتفه يكون مهزلة الشعوب العربية أن الله لينصر من نصره.

  31. هذا الإرهابي نتنياهو مكانه محكمة لاهاي كمجرم ضد الانسانية اولا وكممثل لكيان يرعى الارهاب ثانيا لو كان هناك فعلا سلطة فلسطينية وليست سلطة بناشر دايتونية، ولو كان ايضا هناك حكام عرب وليس دمى ترقص على انغام امريكا الطائفية.

  32. Mr Abdel Bari ! Always criminals defend criminals . That is why Trump is defending Netan Yahou. In my opinion any leader who even shake hands with Netan Yahou is as criminal , corrupt , thieve and immoral like Trump.

  33. انها لعنة الدم العربي الفلسطيني تلاحق عتات الصهاينة فبعد شارون و المرت هاهو زعيم حلف المتصهينين العرب الامريكيين يضع رجله الاولى داخل السجن كما فعل باخواننا الفلسطينين طوال تاريخه السياسي وقد صدق من قال كما تدين تدان والجزاء من جنس العمل فتحية للدم الفلسطبني الطاهر الدي قاوم طغيان اخوة له قبل اعداءه وتصدى بجسده العاري لكل المخططات الشرقية منها والغربية
    البعض سيتباها بالديمقراطية الاسرائيلة التي يسود فيها القانون على الجميع لكن الواقع يتبث العكس فالتاريخ الاسرائيلي مليء بالاوراق المحروقة مند امد بعيد فتضخيم محرقتهم واستعباد القرار السياسي الاروبي بها وتفجير فندق الملك داود مرورا بمحاكمة شاروون والمرت غيرها من المسرحيات السمجة لتزويق الوجه الاسرائيلي القبيح الكل يندرج تحت استراتيجية يعرف بها اليهود المتصهينين مند قدم التاريخ فقتلة الانبياء والمرسليين صفة لهم في كتاب منزل عند عليم حكيم فكيف يتق بهم بعض المستعربين سيدهب نتانياهو الى مزبلة التاربخ وسياتي بعده من هو اشد قسوة وعداوة للاسلام والمسلمين فليس في القنافد املس والعيب كله في سداجة الامة العربية يلدغون من الجحر بدل المرتين الاف المرات نفس الدائرة الفارغة استيقطوا يرحمني ويرحمكم الله

  34. الخزی والعار لمن ظن ان الذی لم له قدره علی حفظ عرشه قادر علی حفظ عروشهم

  35. “هذا يعني ان كل رهانات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب واصدقائه العرب على تمرير “صفقة القرن” انهارت”
    أكثر ما يحزن ان الشعوب التي يحلو لها ان تكون عربية بالاخص قوى الصمود والتصدي ومحور الممانعة ومحور المقاومة هو انها منذ 80 عام تعلن انتصارها بتفشيل المؤمرات الاسرائيلية الاميركية مع تامر عرب الصحراء. واخر هذه الانتصارات هو دفن صفقة القرن الى ما لا نهاية.
    حان للشعوب المدعوة عربية ان تعي ان رؤية وهدف اسرائيل هو الابقاء على الوضع الحالي لا سلام ولا حرب مع اطلاق مشاريع وهمية للسلام فقط لتقطيع الوقت.
    بمعنى آخر، اذا وافق العرب والعربان والمستعربة على افضل اتفاق سلام ممكن ان تحلم به اسرائيل فان اسرائيل سترفضه
    الاسرائيلين “يجهدون” باطلاق مشاريع السلا م ويقوموا هم بافشالها وتقوم الشعوب المستعربة بالطنين والزمير والتطبيل بانهم هم من افشلها
    لم تعد للامم الاخرى تضحك من غباء هذه الشعوب لانها ملت من غباءها

  36. هذا هو سبب تقدم دولة الكيان الصهيوني لا يوجد عندهم واسطة ومحسوبية ولا أحد فوق القانون من يتركب الخطىء يعاقب مهما كان منصبه المرتشي يعاقب نتنياهو تم قبوله هدية او رشوة وهي عطر وشامبانيا وسيجار وتم تحويله للفساد نحن حكامنا واغلب المسؤولين يسرقون الملايين ولا حسيب ولا رقيب

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here