نتائج الانتخابات الرئاسية في الكونغو الديموقراطية التي جرت قبل 10 ايام تُعلن في غضون 48 ساعة

كينشاسا- (أ ف ب) –

 

أعلنت مفوضيّة الانتخابات في جمهورية الكونغو الديموقراطية مساء الثلاثاء أنّ النتائج المؤقّتة للانتخابات الرئاسية التي جرت قبل 10 أيام ستعلن في غضون “24 إلى 48 ساعة”.

وقال رئيس اللجنة الوطنية المستقلّة للانتخابات كورناي نانغا لوكالة فرانس برس إنّ “العمل ضخم ولا يمكن إنجازه في بضع ساعات”.

وأضاف أنّ “اللجنة تعتزم تخصيص ما بين 24 إلى 48 ساعة لهذا العمل. في نهاية تلك الفترة ستحدّد اللجنة موعد الإعلان عن النتائج المؤقتة للانتخابات الرئاسية”.

من جهتها قالت اللجنة في تغريدة على تويتر إن “الجمعية العامّة للّجنة الوطنية المستقلّة للانتخابات بدأت مساء الثلاثاء (…) سلسلة مداولات ومشاورات ستنشر في نهايتها النتائج المؤقتة للانتخابات الرئاسية”.

وإثر هذا الإعلان منعت الشرطة حركة المرور في الطريق المؤدّية إلى مقرّ اللّجنة، بحسب ما أفاد مصور وكالة فرانس برس.

وأجريت الانتخابات في 30 كانون الأول/ديسمبر، ولا تنفك اللجنة ترجئ موعد الإعلان عن نتائجها الأوليّة.

وخاض الانتخابات 21 مرشّحاً تنافسوا على خلافة الرئيس جوزف كابيلا الذي حكم البلاد لنحو 18 عاماً ولم يترشّح لولاية جديدة.

وتنافس في الانتخابات مرشّح السلطة إيمانويل رامازاني شاداري في وجه اثنين من مرشّحي المعارضة هما فيليكس تشيسيكيدي السياسي المخضرم ومارتن فايولو الذي دخل مؤخّراً معترك السياسة.

ورغم أنّ يوم الانتخابات كان هادئاً نسبياً، إلاّ أنّ منسوب التوتّر في البلاد يتزايد كلّما تأخّر الإعلان عن النتيجة لا سيّما وأنّ المعارضة تخشى حصول تلاعب في النتيجة لصالح مرشّح السلطة.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here