نبوءةٌ مُرعبةٌ لصندوق النقد الدولي: دول الخليج ستُواجِه الإفلاس عام 2034 وستلجأ للدّيون؟ أين ذهبت عوائد النفط؟ وماذا عن الأجيال القادمة؟ وهل ستسحب أمريكا حِمايتها وإسرائيل صداقتها؟ وأين هُم من النّموذج النّرويجي؟

 

Print Friendly, PDF & Email

82 تعليقات

  1. ____ عوائد النفط ؟ .. ذهبت إلى حبث لا رجعة / أمريكا سترفع يدها علىلدول النفط .. تنفيذا لأمر .. إذا ذهبت وظائفهم ذهبوا / .
    الأجيال القادمة ؟؟؟ حقوقها ستسقط بالتقادم لطول الإنتظار / النوذج النرويجي ؟؟ .. هؤلاء من أصول ألمانية و يخططون لسنرات آفاق 2050 . و لا هم مفسدون .

  2. غازي الرداي
    منطقك يعني :
    اذا كان الامر يتعلق بايران فترامب صادق.
    وإذا كان الامر يتعلق بالسعودية فترامب كاذب.
    اترك التعليق للاخوة القراء لتقييم سلامتك.

  3. الأخ العزيز الفاضل احمد الياسيني. بعد التحية والسلام
    احسنت بسؤالك للأخ الردادي عن سبب دفع ٤٦٥ مليار دولار لترامب ليحمي السعودية، اذا كانوا يعتقدون ان الله حاميها!!!
    وانا اضيف سؤال للأخ الردادي. لماذا تُعيبون علی سوريا تحالفها مع روسيا وايران لمواجهة ارهاب ثمانين دولة، بينما يحق لكم دفع ٤٦٥ مليار لابو ايفانكا كي يحميكم من لا أحد.
    نعم وأقول من لا أحد لأنه لا أحد يريد مهاجمتكم ولا شن حرب عليكم. الشعوب والدول من حولكم فقط تريد ان تكف مملكتكم شرورها عنهم وتمد لهم يد السلام… لكن للأسف فإن امريكا لا تسمح لكم بذلك كي يستمر الابتزاز الذي يسميه ترامب بال ” حلب “.
    تحياتي.

  4. صندوق النقد الدولي كان يريد تنبيه الدول المصدرة للنفط انه بعد 15 سنة سيعتمد العالم على الطاقة النظيفة و مصادر اخرى للطاقة و يستغني نهائيا عن البترول لذالك سيصبح البترول ثروة لا قيمة لها و لن تشتريه اي دولة الا بعض الدول المتخلفة في العالم و باقل الاثمان لا تغطي تكاليف استتخراجه لهذا كل الدول المنتجة ستستغني عن بيعه. الان في اوروبا و امريكا و اليابان اغلبية السيارات تسير بالطاقة الكهربائية او الشمسية و استغنت عن استعمال البنزين و المانيا نهاية استعمال البنزين في السيارات سينتهي عالم 2024 و فرنسا ربما في سنة 2026

  5. كلام فارغ ويتناقض مع أفعال الصهيونية والولايات المتحدة الامريكية من سنوات وحتى الان حيث أمريكا تحاول السيطرة تماما على دول النفط والغاز بالعالم مثل العراق وفنزويلا وتخنق ايران وتبتز وتنهب دول الخليج ولها قواعد في كافة الدول النفطية ما عدا روسيا وايران وفنزويلا ونيجيريا ولذلك تفرض عليهم عقوبات من سنوات وسوف تبقى مصادر الطاقة الرخيصة النفط والغاز الطبيعي مصادر للطاقة لعقود من الان حتى العام ٢١٠٠

  6. الاخ / الكوفي ،، ذهبت بعيد كعادتك دائما ،، وهذه طريقتك في الهروب ،، عموما ،، انا اتحداك ان تنسخ التعليق كاملا وتنشره ،،
    انما كعادتك دائما تأخذ كلمه او جمله من تعليق قديم وتضعها في غير سياقها ،،
    على ما اذكر الجمله التي ذكرت ، كانت على تبادل الاتهامات بين ترامب وايران ،،
    وانا علقت وقتها وقلت انا اصدق ترامب ، ام تريدني ان اصدق ايران ،، يعني كانت المقارنه بين طرفين ، وانا صدقت ترامب ، وليس معناه ان ترامب صادقا مدى الحياه ،،
    ترامب مثل الكثير من الحكام يصدق احيانا ويكذب أحيان ،،
    لكن ميزته ذكي وشجاع ،،
    يا اخ كوفي ،، انا لست مثلك انا لا استخدم التقيه ،،
    ارجو النشر مع جزيل الشكر ،،
    تحياتي ،،

  7. الى الأخ غازي الردادي / السعودي
    تقول ان الحاسدين والحاقدين على السعودية يتمنون افلاسها /؟
    ثم تقول لا خوف على السعودية لان الله. وأزقتها وحاميها.؟
    ًفلماذا تستأجر قوات اميركية وتستغيث بأكمل البيت الأبيض.وتدفع له.465 مليار دولار.لحمايتها ان كانت بالفعل على يقين. وايمان صادقين. يأن الله حاميها؟
    احمد الياسيني المقدسي.الاصيل

  8. ______________________________.. مؤشر واضح للعودة إلى البردعة ….اعجبتني كثيرا هذه العبارة

  9. يا غازي الردادي
    قل الى ولي العهد تبعك ان يطلق سراح المعتقلين الفلسطينيين من السجون في السعوديه و نتنياهو و ترامب لن ينفعكم

  10. غازي الردادي
    أتذكر لك كلمة تقول فيها : ((إني أصدّق ترامب)).
    فلماذا لا تريد تصديقه بقوله : ((لولا السعودية لما كانت إسرائيل))؟ .
    فمن المتناقض أنا أم أنت ؟.
    ياردادي
    عن قريب سيجتمع ولي امرك بالنتنياهو وستكتب أنت له الاعذار والمسوغات لاجتماعه.
    اعلم ياردادي
    ان الشعوب العربية والاسلامية عامة والشعب الفلسطيني خاصة قد فهموكم جيدا ، وعلموا من هم أعداء فلسطين ومن الداعمين له ، فلا تتعب نفسك ، ولتكن (قناة العربية المكروهة) وفيديو (محمد المبصوق في القدس) عبرة لك ولأمثالك.
    أرجو النشر.

  11. ____ بعيدا عن الإقتصاد السياسي .. أوليس وارد أن تكون هذه ’’ النبوءة ’’ في علاقة مع ’’ صفقة القرن ’’ .. بمعنى خذوا بضعة ملياردوات و فتشوا عن بدائل و أطواق نجاة .. و انسوا القدس و فلسطين ؟؟؟!!!

  12. لو تملک خزائن الارض سوف یفنیها صبیان السیاسة طیشا و إتباع هوی… و اذا کان : الشباب و الفراغ و الجده…مفسدة للمرء أی مفسدة فما هو حال المرء و ملکه و هو یضیف إلی الثلاثة سلطانا..

  13. الى الأخ المزروعي، الله ينور عليك يا اخي الفاضل! كل التعليقات الحاقده محركها المال والمال فقط!! يحقدون على اخوانهم لان الله عز وجل انعم عليهم وللأسف لا يعجبهم هذا. لا همهم لا فلسطين ولا هم يحزنون بل يستخدمون قضية الفلسطينيين كورقة للإساءة الى المملكة العربيه السعوديه والأمارات البلدان اللذان دعما وساعدا كل بلاد المسلمين بدرجة او بأخرى ولكن للاسف! النفوس المريضه بالحقد علاجها صعب للغاية ولكن لندعو لهم بالهداية لعل وعسى. أتمنى لك وللأخ غازي الردادي الصحه والعافية والتوفيق ان شاء الله يا عزيزي، وكذالك لكل الأخوه المعلقين سواءا اعجبتني تعليقاتهم او لم تعجبني! وشكراً.

  14. تحياتي اخي غازي الردادي و أنوه بسعة صدرك ، وحقيقة الأمر أن بعض التعليقات تاخد قيمتها من ردك عليها فهي مجرد كلام ينفس به اصحابها على ما يختلج أنفسهم من انظمتهم العسكرية فلا يستطيعون قول حتى نصف كلمة لهدا تجدهم منبرون في الهجوم الخارجي بدل الداخلي .
    على كل حال هدا الحقد محركه المال لا غير

  15. السيد الشنفري المحترم . الجنسيات التي ذكرتها انت من بنغال وباكستان وهنود وعرب وغيرها من جنسيات أخرى لا يُعَدّونَ من ضمن عدد السكان ، هؤلاء عمال وموظفين وفي آخر المطاف سيعودون الى بلادهم . الذي يحمل جنسية الدولة هو المواطن فيها وهذه هي الكثافة السكانية التي اتحدث عنها سواء عادلت حي في القاهرة ام لم تعادل ولعلمك عدد سكان القاهرة لوحدها يعادل عدد سكان العديد من الدول العربية مثل لبنان والأردن وليبيا فلا مجال للمقارنة بين عدد سكان القاهرة وغيرها . المقارنة التي تحدّت عنها هي بين النرويج 4,5 مليون نسمة ثابتة تقريبا منذ اكثر من عشرين سنة وتضاعف عدد سكان دول الخليج والسعودية . أمّا الدين يتمنون افلاس السعودي ف :
    ما كل ما يتمنّى المرء يدركه …… تجري الرياح بما لا تشتهي السفن . الذي أتمناه أنا هو إصلاح ذات البين والخير والتقدم لجميع الدول العربية والأهم الوحدة العربية وتحرير الأراضي العربية المحتلة وفي مقدمتها فلسطين وطرد جميع القوى الأجنبية من الدول العربية من ايران الى امريكا . تحياتي

  16. ____ العودة إلى الدفاتر القديمة لن تنفع .. فالكل على الحديدة .. !!

  17. االكوفيToday at 3:34 am (4 hours ago)

    غازي الردادي
    إفلاس السعودية ليس أمنية بل هو حقيقة ستتحقق عن أمر لم يحسب له صندوق النقد الدولي حساب ، ولو حسب له لقالوا سيتم الافلاس بوقت اقرب بكثير مما ذكروه ، وذلك بفتاوى علماء المسلمين.
    فحينما تشترك السعودية في مؤامرة بيع أرض وشعب فلسطين (صفقة القرن) ، سيلجأ علماء الاسلام الى الافتاء بحرمة الذهاب للحج والعمرة وحينها ستفلس السعودية وتنتهي إسرائيل تبعا لذلك .
    وأي مسلم شريف لا يتمنى ذلك.
    باختصار
    سيصبح مصيركم بيد الشرفاء من علماء الاسلام. وانا اراه قريبا. والايام بيننا. ،،

    الاخ الكوفي ،، في تعليقك الاول تمنيت افلاس السعوديه ، ثم غيرت على أساس انها حقيقه وادخلت موضوع الحج ،،

    ثم الادهي قولك (ستفلس السعوديه وتنتهي اسرائيل تبعا لذلك وأي مسلم شريف لا يتمنى ذلك) ،،
    يارجل انت تمنيت افلاس السعوديه بسبب تصريح لترامب ،،
    والان لا تتمناه اذا كان فيه نهاية اسرائيل ،، هذه الاخيره الإكس لارج في التقيه ،، يارجل اترك الخرط والتقيه سبق لك ان طالبت بالحرب على السعوديه وتحرير مكه والمدينه يعني تفكيك البلد والان لا تتمنى افلاسها وان كان مقابل نهاية اسرائيل ،،
    ما هذه التقلبات ، خلك صريح ، نعرف انك تتمنى افلاس السعوديه دون مقابل ،، فالحقد والحسد ملأ قلوبكم ،
    ولكننا لا نهتم ، لأن السعوديه الله رازقها والله حاميها ،،
    تحياتي لك ،،

  18. ان من لا يلاحظ أن الطبيعة ، وأعني بذلك الأرض تنازع الموت بدليل ما نراه ونسمع ونلاحظ ، وكما ينازع المخلوقات الموت تنازع الأرض الموت ، إنه امر الله ، الذي رفض عباده تنفيذه ، وهو إرجاع الحق لأصحاب الحق ، وذلك هو الحق الأول والأخير ، حقوق من سلبت أرضهم بادعاءات كاذبه ومزوره ،
    وإلا تدمير الأرض وما عليها وانتم ترون وتحسون ان الأرض تنازع الموت ، كبداية ، ليبداء يوم من لا ينفع فيه أحدا أحد .

  19. السيد مصطفى غالب
    عن اي كثافة سكانيه تتحدث يا رجل ؟!
    باستثناء السعوديه والاي لا يتجاوز عدد مواطنيها العشرين مليون وما تبقى هم باكستانيون ، بنغال ، سيلانيون ، نيباليون ، هنود ، فليبيون وجنسيات اجنبيه اخرى ، وعرب من جنسيات مختلفه يتربع على اعدادهم الكبيرة ايمنيون والمصريون .
    باقي الدول الخليجيه بمجموعهم لا يعادل مجموع حي واحد في القاهرة .
    كن منطقيا .

  20. السيد احمد من بريطانيا
    لمعلوماتك … السلطة الفلسطينيه تستطيع ان تغطي ما نسبته 87% من مصروفاتها من الداخل ، لا ينكر الفلسطينيون ما قدمه الاخوة في الخليج للسلطه الفلسطينيه فيما مضى وان كان يعضا منها قد دخل لجيوب الفاسدين في السلطة ، والان فان التقدمات اضحت ضعيفه بسبب اوضاع الدول الخليجيه التي دخلت في حروب كالسعوديه والامارات وقطر وشر اء اسلحة بمبالغ خرافيه . والذي انعكس على حالة الاقتصاد في تلك الدول . مع ملاحظة ان الدخل الرئيسي لتلك الدول هو النفط الذي تعتمد عليه بنسبة تفوق ال 90% ن فهذا التحذير ينبغي ان يدرس جيدا وبجديه منذ الان لوضع خطط راشده لتلافي الوقوع في المحظور .

  21. غازي الردادي
    إفلاس السعودية ليس أمنية بل هو حقيقة ستتحقق عن أمر لم يحسب له صندوق النقد الدولي حساب ، ولو حسب له لقالوا سيتم الافلاس بوقت اقرب بكثير مما ذكروه ، وذلك بفتاوى علماء المسلمين.
    فحينما تشترك السعودية في مؤامرة بيع أرض وشعب فلسطين (صفقة القرن) ، سيلجأ علماء الاسلام الى الافتاء بحرمة الذهاب للحج والعمرة وحينها ستفلس السعودية وتنتهي إسرائيل تبعا لذلك .
    وأي مسلم شريف لا يتمنى ذلك.
    باختصار
    سيصبح مصيركم بيد الشرفاء من علماء الاسلام. وانا اراه قريبا. والايام بيننا.

  22. الى الاخ غازي الردادي
    بعد التحيه
    اخ غازي صدقني هذه هيا من العقليه الأمريكية و هم يعملون مع دول الخليج في هذه الحاله .
    و هذه سياسة العصه و الجزره و هيا تعني لا أحد سوف يحصل على الجزره فقط يأكلون الضرب في العصى
    واخونا خواجه يعطيك من طرف اللسان حلاوة ومن الطرف الاخر بقلاوه ثم يقلبها عداوه ،

    . و كل امنياتي الشعوب دول الخليج كل الخير و المحبه

  23. الاخ الفاضل / المزروعي ،، حياك الله يا اخي ،، احسنت واضيف ان البعض لا ينتجون ولا يستطيعون الشراء ،،
    قرأت تعليقك الرائع في افتتاحية رأي اليوم واعجبني وهذا ليس غريبا على ابناء المغرب الشقيق ،

    الاخ الفاضل / مصطفى غالب ،، وانت أخ عزيز وغالي وان شاء الله اننا متفقين على الحق ،،
    واخونا خواجه يعطيك من طرف اللسان حلاوة ومن الطرف الاخر بقلاوه ثم يقلبها عداوه ،

    الاخ الفاضل / احمد / بريطانيا ،، احسنت وكلامك صح ،
    ولا انسى تعليقك العام الماضي على احد الاخوه من مصر
    وايضا دفاعك عن السعوديه والعرب في بريطانيا ،، لك كل الاحترام والتقدير ،،

    الاخ الفاضل / الكوفي ،، كلام ترامب الذي جعلك تتمنى افلاس السعوديه كان منذ اشهر ،،
    وانت قبل ثلاثة او اربعة اسابيع وجهت نداء للسلطات السعوديه تطالب منعي من تشويه سمعة السعوديه
    يعني كنت خايف على سمعة السعوديه قبل اقل من شهر
    وانت الذي تتمنى افلاسها منذ أشهر ،، هل هذه كانت تقيه يا اخ كوفي ،،
    تحياتي للجميع ،،

  24. واين كانوا أنبياء وحكماء صندوق النقد الدولى قبيل الازمه الماليه العالميه التى بدأتها امريكا عام 2008 !؟ 🤔✔👍

  25. هذا ان شاء الله ، ومر هذا العام علي خير ،، لقد كتب أحدا ما ان هذا العام ستزداد الكوارث علي وجه الأرض ولربما تكون نهاية هذه التبانه بأكملها وبداية هذا العام لا تبشر بخير ولربما لم تروا شيءا بعد مما سيحدث ، ان غضب الله يزداد كل يوم علي بني ادم وعندما يغضب الله لا يكون بدون سبب ، ان الظلم قد تفشي كما تتفشي الأمراض وبداية هذا العام سيءه للغاية فكيف ستكون نهايته ، ان ازداد غضب الله عليكم ؟ .

  26. لوهلة إعتقدت ات بعض المعلقين من كوريا الجنوبية، و يقولون المملكة العربية السعودية تبيع بترول ووووو
    كلكم تبيعون و لا تنتجون حتى حفاظات الاطفال بإستتناء إنتاج الحقد و التآمر

  27. واحد من زمان قال — بآخر برميل سيشترون بعير — وهكذا تعود المياه الى مجاريها

  28. ____ إلى ذلك الحين .. هل في مقدور القوم على ’’ التنويع ’’ خارج النفط ؟ و هو ناضب ، رايح _ رايح ، أم سيتواصل الإعتماد على المنوعات الغربية ؟ علما بأن كل ما جابه النفط .. يروح مع النفط .. هباب منثورا .

  29. لا إفلاس ولا هم يحزنون كل ما في الأمر أن أمريكا تخطط لشفط ما تبقى من مداخيل النفط العربية، وهي بذلك تمهد نفسيا (من خلال آليتها المالية صندوق النقد الدولي ) شعوب المنطقة لتقبل المستقبل الذي يرجعهم الى حياة التقشف، مقابل ضمان رفاهية شعب سيد البيت الأبيض، والدليل على ذلك أن ماتملكه الدول الخليجية في صناديقها السيادية كفيل ان يكفي شعوبها لمدة 100 سنة دون اشتغال او استثمار ، لكن للأسف كلنا ننظر للاصبع ولا ننظر الى أين يشير الاصبع…

  30. ____ لا نفهم كيف لدول لديها الثروة .. و ذات الآن .. لديها تبعية مطلقة للغرب .. و المصيبة _ على حد قول خبير مصري / عاجزين حتى على صناعة صمام ’’ كواتشو ’’ سيارة !!!
    ______________________________.. مؤشر واضح للعودة إلى البردعة .

  31. ____ ما لم يقله صندوق النقد الدولي / و بالنتيجة فالصندوق النقد الدولي حيفلس هو كمان .. طبعا ، و هل هذه المؤسسة تستقي أموالها من أصول الشريعة الإسلامية ؟؟!!

  32. الإخوة الأعزاء زوار رأي اليوم الغراء
    بعد ان أشبعتم هذ الموضوع الخطير عن افلاس دول الخليج ماليا علم٢٠٣٤ حسب تقديران خبراء صندوق النقد الدولي والذي طرحه استاذنا الكبير والمحلل القدير عبد الباري عطوان بعد تحليل عميق من جميع جوانبه جاءت مداخلاتكم القيمة ووافيةوكافية سلبًا وإيجابًا مما يدل على وعي واهتمام كبيرين لخطورتلافلس المتوقع بالفعل الذي سوف تواجهه هذه الدول الخليجية لأسواقها وتبذيرها الأموال من عاءداتها النفطية المصدرالوحيذ لمدخرات السنوي
    ولذا فان هذه الدول الخايجية المسرفة تنفق أموالها دون ترشيد وفي مجالات للتعود عليها سوى بالخسران كملهى حالها في تدخلاتها وتمويلها لحروب للناقة لها فيها ولا جمل وأتم ارضاء للأعداء الصهاينة واميركا كما هو الحال في الحرب فيي ليبياوسوريا واليمن ومن ثم على مشتريات الأسلحة الاميركية والغربية بمليارات الدولارات الى جانب شراء الدمم والبذخ في بناء القصور الفخمة والترفيهات واقتناء افخر وافخم. الشيراتون ولطائرات الخاصة وغير ذالك من مظاهر الأبهة الزائفة ؟
    وإذا لو تبادر هذه الدويلات الخليجية القبلية وارجعية منذ آلت الى انتهاج سياسة انفاق ترشيدية لعائداتها النفطية من الأموال وإلا ستكون قد جنت علىوفسنا براقش وحكمت على نفسها بالزوال وحينها الى حياة البداوة الصحراوية وحينها لات ساعة مندم وبالفعل هذا هو المصير المرعب الذي يتوقعه صندوق النقد الدولي لهذه الدويلات الخليجية ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  33. الى الاخ محمود الطحان المحترم
    بعد التحيه
    نعم اني ضد الحكام الفاسدين و مع الشعوب المظلومه و ارجو سماع صوت الأخ الفاضل و الباحث و المفكر حسن فرحان المالكي على يوتيوب و اني أتفق معه و الله يفرجها عليه و هو سعودي و اتمنى من الاخ غازي الردادي يسائل الله ان يفرجها عليه .
    و أكرر اطيب التحيات

  34. ____ برغم ما خلص إليه صندوف النقد الدولي ، فإن ’’ نبوئته ’’ لا ينبغي النظر إليها كنصيحة ،على اعتبار أن كثير من البلدان التي كانت ’’ زبونة ’’ لديه راحت ضحية تدخلاته و إملاءاته و توجيهاته و أوامره و رسم لسياسات أفلست دول و دول و دول . و حدث و لا حرج عن ’’ سيادة ’’ و قرار في خبر كان .

  35. أتفق تماماً مع كل ما جاء في تعليق الأخ طارق بشرح مستفيض ومنطقي مدروس..لكن ليس كل الدول الخليجية بنيتها التحتية غير صالحه للأمطار والمجاري والمياه..هناك بعض الدول تملك أحدث شبكات الصرف الصحي والكهرباء والمياه والطرق الحديثة…
    في المقابل لا بد من كلمة حق تقال عن الفرق بين الدول الخليجية والدول العربية المنتجه للنفط الغير خليجيه..فرق كبير بمستوي دخل الفرد وتوفير الخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية والاقتصادية للمواطنين اتحدث هنا عن العراق والجزائر وليبيا واليمن وسوريا وهي دول منتجه للنفط والغاز لكن الفساد لم يترك للمواطن العادي في تلك البلاد إلا القهر والبطالة والبحث عن هجره لتأمين مستقبله..
    لا أقول إن دول الخليج خاليه من الفساد أبدا لكن لكثرة الدخل لا يشعر المواطن بهذا الفساد كغيرها من الدول عالمنا العربي هو موطن الفساد والمفسدين في الأرض..مع تحياتي وتقديري لشخصك الكريم

  36. الى الأخ غازي الردادي المحترم
    بعد التحيه
    في شي اسمه أدوات التكسيل تحت اسم مساعدات إنسانية و اذا أردت أن تخرب بيت انسان اعطيه مساعدات و لن يذهب يبحت عن عمل و الحاجه هيا ام الاختراعات و مساعدات دول الخليج تذهب الى الحكام و الجيوش العربيه الفاسدة و انت تعرف هذه جيدا
    و شعوب دول الخليج هم منا و نحن منهم
    مع احترامي

  37. الاخ الفاضل غازي الردادي . تحية طيبة لك اخي العزيز ونحن ان شاء الله متوافقين في كثير من المواقف والتعقيبات . إليك ابيات من الشّعر لقصيدة طويلة ممتعة لشاعر في العهد العباسي صالح بن عبد القدوس وهي بعنوان ذهب الشباب . والأبيات تنطبق على الذي يعلق ب يرد بتعليقين احدهما بأدب ويخربها بالتعليق الثاني .
    لا خير في ود امريء متملق …. حلو اللسان وقلبه يلتهب . ……
    يلقاك يحلف انه بك واثق ……. وإذا توارى عنك فهو العقرب
    يعطيك من طرف اللسان حلاوة ….. ويروغ عنك كما يروغ الثعلب
    تحياتي لك أخي لعزيز

  38. السيد الموقع باسم اردني والسيد مروان فلسطين . أولا لا اعتقد انك اردني لان أخلاق الأردنيين لا تسمح لهم بأقوالك عن دول الخليج ولا اعتقد يا مروان انك فلسطيني لنفس السبب والجميع يعرف في الأردن وفي فلسطين (بدون منّة) المساعدات الأخوية التي قدمتها السعودية ودول الخليج للأردن وفلسطين على مدى سنوات طويلة ولا تزال . يا سادة لا يوجد مقارنة بين النرويج ودول الخليج لان النرويج كما ذكرت في تعقيبي عدد سكانها تقريبا ثابت 4,5 مليون والجميع يعمل نساء ورجال هذه هي ثقافتهم وعاداتهم التي تختلف عن العادات والثقافة العربية والإسلامية سواء في الدول الخليجية او الأردن وفلسطين وغيرها من الدول العربية ، بالإضافة الى الزيادة المضاعفة في عدد سكان الدول العربية ومنها الخليجية يجعل المقارنة غير متكافئة . يا سادة اطمئنوا فلن يرحل أي من المسؤولين والحكام والمواطنين من السعودية او دول الخليج مهما كانت وصارت الظروف . أرجو ان تبدأوا بانفسكم وبلدكم وحكامكم بالانتقاد والجلد قبل جلد السعودية ودول الخليج بالانتقادات غير اللائقة . تحياتي

  39. أحمد/بريطانيا:
    “صدقني يا عزيزي لولا نعمة النفط في الخليج لكانت الشعوب العربيه من المحيط الى الخليج تعيش في القرون الوسطى الى يومنا هذا!!! الدول الخليجيه هي الدول الوحيدة”
    ياصديقي: نعمة النفط التي تتكلم عنها ذهبت إلى مصانع السلاح في أميركا وإسرائيل وإلى بطون داعش لتخريب الدول العربية وعلى رأسها سوريا التي استضافة أهلنا في الخليج أيام نزوحهم.
    من يتمتع بنعمة النفط في دول الخليج طالما عدد سكان العرب الأصليين لا يتجاوز 20 بالمئة؟؟.
    يا عزيزي لو ذهبت أموال الوهابية السعودية في الدعوة وبناء المساجد في الدول الإسلامية التي لم تجلب إلا الحقد على الإسلام وبث القلاقل في دولها، لو صُرفت هذه الأموال على بناء المصانع والمدارس والحياة العصرية على الأرض العربية أو على أرضها هي لما وصلنا إلى ما نحن فيه اليوم.
    أليست السعودية مهددة بتعويضات 11 أيلول مدى الدهر؟؟ من ينقذها وينقذ نعمة النقط التي تتكلم عنها؟؟
    ياصديقي في سوريا مزرعة قمح تطعم الشعب السوري تغنيه عن كل أموال الخليج المأسورة لدى أميركا ونبع ماء صافي عذب أغلى من كل أموال النفط المالحة.
    مع تقديري لحضرتك..

  40. مع احترامي الكامل لتحليلاتك يا استاذ عبد الباري، ولكن اذا افترضنا ان تقرير البنك الدولي صحيح وهو بالمناسبه خرطي في خرطي على رأي الأخوه الخليجيين! فتلك الأخبار المفروض ان تكون كارثية للبلاد العربيه الغير نفطية! فمثلاً السلطه الوطنيه الفلسطينيه والمملكة الأردنيه الهاشمية كلتاهما تعتاشان على نفط الخليج من اول ما ظهروا على وجه البسيطة!!! فماذا سيحدث للاخوه في السلطة والإخوة في الاْردن اذا افلست دول الخليج يا ترى؟!!!! انا طبعاً أعيش في بريطانيا منذ عقود واتابع الاعلام الغربي واعرف جيداً ان التقرير من اوله لآخره خرطي في خرطي!!! ولكن فقط استغرب على تحليلات وتعليقات البعض التي للاسف غير مكتملة!! صدقني يا عزيزي لولا نعمة النفط في الخليج لكانت الشعوب العربيه من المحيط الى الخليج تعيش في القرون الوسطى الى يومنا هذا!!! الدول الخليجيه هي الدول الوحيدة في المزارع العربيه التي نجحت في استغلال نعمة النفط بشكل جيد الى حد ما! وإلا فانظر الى الأخوه في العراق وليبيا وسوريا والجزائر وقلي بربك ماذا فعلت حكوماتهم العتيدة بنعمة النفط؟!!!! الخليجي ربنا يكرمه ويفتح عليه استفاد وأفاد اخوانه في الاْردن وفلسطين واليمن ومصر والسودان والصومال وتونس والمغرب وغيرهم وغيرهم. ارجو من الأخوه المعلقين ان يتوقفوا عن التعليقات المملوءة بالحقد والبعيدة كل البعد عن التفكير المنطقي المتوازن المحكوم بالأخلاق والضمير! وشكراً.

  41. في زمان ما قبل النفط كانت سوريا تقدِّم سنوياً إلى السعودية معونة بمقدار ربع انتاجها من القمح وهذا معروف.
    أما عن مستقبل إمارات الخليج فهو غير جيد وخاصة تدنِّي الدخل بسبب منافسة الطاقات البديلة للنفط والغازوانخفاض أسعاره ودخول إسرائيل على خط الوكالات التجارية للشرق الأوسط التي تقوم بدوره دبي الآن وعندما تُكمل منطقة الخليج مهمة التطبيع الكامل مع إسرائيل سوف تكون إسرائيل هي الوكيل لا دبي.
    بعد انتهاء هذه المهمة سينتقل المركز من دبي إلى إسرائيل ويجب أن يكون بمعلوم الخليجيين أولاً والعرب ثانياً أن لا أحد سيتعامل معهم إلا عن طريق سيدتهم إسرائيل.
    أما من حيث الطبابة فقبل الحرب التآمرية على سوريا كانت معظم السياحة العربية في سوريا هي طبابة ومعالجة طبية بالدرجة الأولى لأن سوريا متميزة من حيث الخبرة والجودة وقلّة التكاليف..

  42. الاخ الفاضل / خواجه ،، يارجل ترد على تعليق بتعليقين في نفس الوقت احدهما بأدب وتخربها باالتعليق الاخر ،
    يارب ارزق عمي حتى يعطيني ، هذا لمن تعود على المعونات ، فبدل ان يدعو الله لنفسه يدعو لعمه حتى يعطيه ،
    ولا اظنك فهمت ،،
    اما عن عمليات فصل الاطفال السياميين ، فالسعوديه متقدمه عالميا في هذا المجال وابحث وتأكد ،
    تحياتي لك ،،

  43. انت تتحدث عن التطبيع وانت تعلم الفلسطينيين انفسهم اول المصالحين استغرب موقفك

  44. حينما أتذكر قول ترامب : ((لولا السعودية لما بقيت إسرائيل)).
    فهذا وحده يكفي لأن نتمنى إفلاس السعودية.
    إنه وجود الكيان الغاصب ، ومظلومية شعب فلسطين ، واحتلال المقدسات.
    وإنما بلا شماتة بالشعب السعودي فهو شعب مسلم ولا نتمنى له إلا الخير ، وما سيحصل له من معاناة مستقبلا فهو نتيجة لسياسات حكامه الخاطئة وعواقب إشعالهم الحروب ابتداءا من الحرب العراقية الايرانية حتى ظهور داعش .

  45. للأسف دول الخليج مجبرة على الآتي:
    ١.ارسال بعثات تعليمية إلى الغرب وهذه البعثات الطلابية تدر المليارات على الغرب
    ٢.شراء اسلحة سنويا من الشركات الغربية
    ٣.ارسال بعثات طلابية في الجانب التدريبات العسكرية وهذه البعثات تدر المليارات على الغرب
    ٤.توظيف عدد كبير من المستشارين الغربييين في دول الخليج
    ٥.

  46. ____ البديل الحتمي هو ’’ الإقتصاد المعرفي ’’ أما حان الوقت على ’’ أمة إقرأ ’’ أن تدخل المدرسة سنة أولى إعدادي ؟!!!

  47. يا استاذ عطوان الفرق بين النرويج والعربان شاسع ولا يوجد بتاتا وجه للمقارنة. اول شيئ في النرويج الثروة الأولى هي نعمة الله على بني ادم وهو العقل. ثانيا الثروة الطبيعية في النرويج هي ملك عام للنرويج والنظام السياسي في النرويج لا يعمل ككلب حراسة على هذه الثروة لمصلحة دول اخرى. بينما ثروة الجزيرة العربية فهي كنز قومي استراتيجي لامريكا والعربان لا يحق لهم التصرف بهذه الثروة بفرض مفهوم تدوير الدولار وكما قال هارون الرشيد للغيمة وحصادها الذي سيرجع له في النهاية… ولا حسرة على مبددي الثروات وحسب المثل الفلسطيني اللي بقول”اللي من ايده الله يزيده”…

  48. كلام فارغ سوف تبقى مصادر الطاقة الرخيصة النفط والغاز الطبيعي مصادر للطاقة لعقود من الان حتى العام ٢١٠٠ ودول الخليج والدول العربية النفطية من السعودية إلى ليبيا والجزائر ومصر وقطر وايران سوف تبقى المورد الأوحد للطاقة الرخيصة لعقود فقط نريد مجلس حكماء من ١٠٠ فرد ذو خلفيات اقتصادية وسياسة لإدارة البلاد واقرار النصيحة الاقتصادية لقادة الدول الإسلامية

  49. تحية وبعد…
    من الضروري أن أشير بداية إلي أهمية تجنب الدخول في متاهات جانبية تبعدنا عن لب الموضوع وبالتالي تحرمنا من الاستفادة من الآراء البناءة التي تثري الحوار وتمكن القارئ من جني ثمار ما قرأ وتوزيعها.
    نبدأ بمصدر التقرير وهو” صندوق النقد الدولي هو وكالة متخصصة من منظومة بريتون وودز تابعة للأمم المتحدة، أنشئ بموجب معاهدة دولية في عام 1944 للعمل على تعزيز سلامة الاقتصاد العالمي”، فهل حقق الهدف المعلن وهو تعزيز سلامة الاقتصاد العالمي ؟ أجاب على هذا السؤال كثيرًا “وله التحية والاحترام” الدكتور عبد الحي زلوم وعلى صفحات هذا المنبر في كثير من مقالاته، والكثير من القراء يعلمون نتائج تدخل هذا الصندوق في بلادهم وفي كثير من البلدان، ويبدو أن هذا الصندوق قد عزز من سيطرة “أرباب المال” الذين يسيطرون على عالمنا، وهو “أي الصندوق” أقرب لشخصية شايلوك في رواية تاجر البندقية لشكسبير.
    إن صراع البشر، منذ الأزل، على المال والجاه والسلطة، قد وصل بهم لأن يكونوا أشرس من المخلوقات التي تعيش في الغابات، مع الفارق الكبير وهو أن الحيوانات في الغابة تتصرف بالفطرة للبقاء وكما خلقها الله، وأما بعض البشر فإنهم يزدادون نهما وشراسة كلما زادت ثرواتهم مع علمهم بأن قارون لم يأخذ معه أي شيء من ماله، وهو وغيره من السابقين في باطن الأرض والأحياء فوقها، والأرض نفسها مثل البيضة مقفله منذ أن خلقها الله وكل هذا الصراع يدور داخلها في دورة غير متناهية إلى أن يرثها الله وما عليها.
    ليس الخليج وحده هو المستهدف، ولكنه مميز لحجم الثروات الهائل وعدد الأهالي القليل نسبيًا، ولهم الحق فيما منحهم الله من هذه الثروات، وواجبهم المحافظة عليها وحسن استخدامها وتنميتها لهم ولأجيالهم القادمة وألا تستخدم إلا في الخير، وألا ينسوا كيف كانت حياتهم قاسية في الصحراء قبل اكتشاف هذه الثروات، ولمن اكتشفها ومكنهم من الاستفادة منها نصيب من السهل تقديره وليس أكثر من ذلك، وتلك قصة أخرى، وكل المنطقة لديها من الثروات ما يكفيها ويزيد، ولكن أحوالها ليست بخير، وأما النرويج فوضعها مختلف وهي دولة متقدمة مكتفية بدون البترول واستفادوا باستثماره بشكل ممتاز.
    القصة الأخرى … لقد تكالبت علينا الأمم كتكالب الأكلة على قصعتها … أتذكرون قصة الهنود الحمر؟ يبدو أن سهولة السيطرة علينا قد فتحت شهيتهم وزادت أطماعهم ويبدو أنهم بصدد تحويلنا إلى “هنود حمر العصر” … يبدو أنهم بدأوا بغسيل ما تبقى من أدمغتنا تمهيدا لذلك، فلو فطنت قبائل الهنود الحمد لأهداف الغزاة لاتحدوا ولكانت خريطة العالم الآن مختلفة عما هي عليه، ليس بالضرورة أفضل وإنما لحافظوا على بقائهم وبقاء جنسهم، فهل سنحافظ على بقائنا؟ أم سيذكرنا المستقبل لا سمح الله “بالعرب الحم…ير … ” مع الاعتذار للحمير.

  50. وأعدوا لهم ما أستعطتعم من قوة ومن رباط الخيل ــ والله رغم لاموال لم تعد حكومات الخليج شيئ . ضاعت اموالهم في التفاخر والتكاثر واللعب واللهو ــ وسيأتي اليوم الذي تبكي فيه شعوبهم وليس حكامهم لأنهم حينذاك سيهربون ولآت حين مناص ….. هذه هي البلاد التي خرجت خالد فاتح العراق وابوعبيدة فاتح الشام وعمرو فاتح مصر ـ فهل يشبه هؤلاء اولئك

  51. الاخ خواجة فلسطين المحترم . تحية طيبة . انت تقصد ان مياه الخليج شديدة الملوحة بسبب تحلية المياه . اخي المياه شديدة الملوحة في العالم هي البحر الميت والبحيرة المالحة في امريكا . أما العمارات في الخليج التي لن تصمد فكل ذلك بارادة الله سبحانه وتعالى . وأريد ان أقول لك اخي الكريم ان عمارات وبنايات الخليج أقوى وامتن من عمارات المكسيك وتذكر ان المكسيك معرضة للزلازل لا سمح الله . اخي صحيح ان الجو شديد الحرارة في دول الخليج ولكنه أيضا شديد الحرارة في المكسيك بالإضافة الى ان الأطعمة نفسها حارّة جداً بسبب الفلفل والشطة المكسيكية . تحياتي لك اخي الكريم.
    الاخ الفاضل الشيخ احمد الياسيني المقدسي الأصيل . اشكرك على مداخلتك ونصيحتك لي وسأحاول في المرات القادمة اختصار التعليق وعدم التشعّب فيه قدر الإمكان حتّى يفهمه الجميع ، مع العلم ان جميع المداخلات في تعليقي وردت في أقوال الكاتب الكبير عبد الباري عطوان . مرّة أخرى شكرا لك وتحياتي للجميع .

  52. يقول الردادي: وماذا عن الجزائر وليبيا والعراق والمأزومه حاليا ، إذ يقارن بلاده الغنية التي تحتل المرتبة 2 في احتياطي النفط و2 في الإنتاج ب 12 مليون برميل يوميا ببلدان احتياطها وانتاجها لا يساويان شيئا بالنسبة لمملكة ،
    الجزائر تحتل المرتبة 16 في احتياطي النفط و18 في إنتاجه ب 1.3 مليون برميل يوميا، أما ليبيا فتحتل المرتبة 20 في إنتاجه ب 1مليون برميل يوميا. وتناسى أن أسياده آل سعود هم من يقفون وراء تخفيض أسعار النفط خدمة لأمريكا منذ 1985، فلم تستفد الجزائر من دخله منذ سبعينيات القرن الماضي . وتناسى أنهم من استدعوا أمريكا لغزو العراق من أرض جزيرة العرب عام 1991 و2003و ومولوا ذلك، فساهموا في تجويع العراقيين و سفك دمائهم بالملايين و تحطيم دولتهم وتمكين للحكم الطائفي فيه، و يعملون على تقسيمه، إذ يؤيدون الأكراد في انفصالهم. ونفس الشيء لليبيا. وهم من وراء تمويل ملوك المغرب في حربهم ضد الجزائر . ويمولون التطرف الديني الوهابي في الجزائر والعراق وليبيا، الذي كون إرهابيين يسفكون الدماء ويحطمون اقتصاديات تلك الدول. فتش عن سفك دماء المسلمين من أمريكا و حليفتيها بريطانيا وفرنسا أو من الوهابية تجد من ورائه السعودية والإمارات وقطر التي تدعم بالمال والسلاح الإخوان المسلمين في ليبيا وسوريا.
    دول الخليج اقامت بنى تحتيه وخدمات هشة، لأن القائمين عليها غالبيتهم العظمى من الأجانب، إذ أن الشباب الخليجي و السعودي بالخصوص في غالبيته لا يحسن المهن و فنون البناء و الصناعة والطب والتمريض. فإذا زال النفط وفلوسه سيعود أولئك الحرفيين والمهندسين والتقنيين والأطباء والممرضين والممرضات إلى بلدانهم، ولن يستطيع السعوديون إدارة وتسيير تلك البنى التحتية والخدمات، فتعود البدوا ة كما كانت من قبل طفرة النفط. ونفس الشيء لجامعات السعودية أو الإمارات أو قطر فغالبية أساتذاتها هم مصرييون أولبنانيون أوسوريون وباكستانيون

  53. الى غازي الردادي
    بعد التحيه
    تقول في السعوديه عمليات فصل التوائم و الله حرام عليك تقول هذه يا رجل عندي صديقه برفسوره في طب الاسنان من المكسيك و تعمل في NYU و اعرف طلاب من السعوديه يتدربون منها كيف خلع الاسنان و الحشي الخ
    و كلهم يحصلون على منح من حكومتكم مجانا و انت رجل ابن حكومة ابحث في الملفات التي عندك و سوف تجد كلامي صحيح و اذا اردت اسم البرفسوره سوف اعطيك اياه و لك كل الاحترام والتقدير

  54. صدقنى يا أستاذ /عبد البارى صندوق النقد الدولى ليسوا انبياء ولا حكماء … حوالى نصف العالم بما فيهم روسيا وامريكا يسترزقون كثيرا بل يعيشون اساسا من البترول .

  55. الى المدع وعي الشعوب
    لزاك مذعورا تخشو وتحذر بعدمالسماح لثعلب الاسرائيليي وان ساهر أو أي يهودي من احفاد خيبر اوبني قريظة أوبتي قينقاع بالدخول أو الإقامة فيشبه في ارض شبه جزيرة العرب وأرض الحرمين الشريفين لان هؤلاء اليهود النجس يعيثون فيها. فسادًا وخرابا وتقسيمها الى دويلات وينشدون فيها الدعارة والفجور !
    كلا ! من يدخل ارض الحرمين الشريفين دين غير دين الأسلم وهذا ما امر به رسولنا الكريم بقوله الشريف (لن يجتمع دينان في الجزيرة)وذلك منذ عهد إقامته دولتهالسلامية في المدينة المنورة قبل حوالي١٤٤١ عاما
    وأود التاكيد انه لابني سعود ولاغيرهم يجراون على السماح لأحفاد خيبر السود بالعو الى ارض الجدود لان حين ذلك يكون السعود قد تخطواالحدود ولن يسمح لهم شعب الجزيرة العريق في عروبته والمتمسك بعقيدته الإسلامية السمحاء سوف يتحرك لنزع البيعة عن حكم ال سعود ومن التف تحت عباءتهم السوداء
    احمد الياسيني المقدسيالاصيل

  56. الى الأخ غازي الردادي.
    بعد التحيه
    يا زلمه والله عيب روح اشتغل بدل هذه الاقوال (اللهم ارزق عمي حتى لا يقطع المصروف عني) و الاعتماد على النفس
    و لا حوله ولا قوه الا بالله العلي العظيم
    و اتمنى لك ان تجد عمل قريبا

  57. الى الاخ مصطفى غالب
    بعد التحيه
    اخي الكريم
    دول الخليج شديدة الملوحة و السبب تحليل المياه و العمار لا يصلح في مناخ شديد الملوحة
    و العمار يكون قصير الوقت .
    مع احترامي

  58. يا غازي انت تعلم أن هذا المنتج (البترول) يمتلكه الأقوياء فقط الذين هم من اخرجوه من باطن الأرض. اترك عنك المهاترات واللغو الفاضي.. الرجل يقول لك صندوق النقد الدولي هو الذي صرح. رد على الصندوق إذا سمحت وصحح معلوماتهم! ونتمنى أن تكون أنت على صواب وهم خطأ… ما اعتقد أغلبية الشعوب الخليجية تفكر بطريقتك انت!!!!

  59. إلاخ مصطفى غالب
    ارى في مداخلتك المطولة خليط الحابل بالنابل لكثرة المواضيع التي تضمنته مما يجعل الملل يتسرب الى نفس البقاريء ثم يخرج بعد ذلك خالي الوفاض دون لنستذكر مأ قرا من مواضيع
    لذلك حبذا يا اخ مصفى ان تركز ردودك على صلب الموضوع وان تختزل تلدد بما قل ودل ففي ذلك أفدنة واستفادة للم وللقاريءسواء مع العلم ان الموضوع الذ طرحه الأخ الكبير عبد الباريعطوان هو عن نبوءة صندوق النقد الدولي وخطورة.افلاس الدول الخليجية وهو حقيبامجلللشك فيها نتيجة التصرفات والتبريرات المالية لهذه الدول من جهة أولى وبسبب ان احمق البيت الأبيض مصمم عل كحوشة كل دولار اميركي في خزائن دول الاعرابالقبلية الرجعية
    مع الاحترام
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  60. الاخ الفاضل / احمد الياسيني ،، وماذا تصنع هذه الدول التي ذكرت ،
    يا سيدي الجزائر كمثال يعتمد اقتصادها على صادرات النفط والغاز بنسبة اكثر من 95% فأين الصناعه ، ورغم النفط والغاز الا انها تعاني اقتصاديا والا ما خرج الشعب الجزائري في احتجاجات ، واظنك قرأت التقارير التي نشر بعضها في صحيفة رأي اليوم عن العجز المالي في الجزائر وانخفاض مدخولها وتآكل احتياطاتها الماليه ،، هذا بسبب انخفاض النفط فقط ، فكيف بعد انتهاء عصر النفط ، اما العراق وليبيا فالوضع اصعب بكثير ،، واحنا لسه في عصر النفط ،، اما بعض الدول العربيه الغير نفطيه والتي تعتمد على المساعدات وتحويلات المغتربين في الخليج ، فهذه اوضاعها ستكون اصعب واصعب اذا توقفت المساعدات وعاد ملايين المغتربين لينظم هؤلاء الى ملايين العاطلين فيها ،،
    تحياتي لك ،،

  61. أخي عبدالباري …. كلامك فية حرقة وألم ، ولكن بعد قراءتي لتعليقات ذباب السعودية الألكتروني أذكرك بأبيات الشعر الآتية . لقد ناديت لو أسمعت حيا …..ولكن لا حياة لمن تنادي __ ولو نارا نفخت فيها أضاءت….ولكن أنت تنفخ في الرماد ، باختصار أقول لك مطلوب من حكام هذه الدول أن لا تنتهج طريق التنمية وهم ينفذون الأوامر بحذافيرها ، كحكام مستقبلهم وأولادهم مضمون بما نهبوه ، أما الشعوب فهي تلتقط فتات الموائد وهي سعيدة به ، أما المستقبل والأجيال القادمة فالسيد الردادي يقول لك الخيرات كثيرة ، وأنا أقولك عندنا مثل فلسطيني بقول ” هيك قدر بدها هيك مغرفة . وفوت ياما اتفوت يا عبد الباري

  62. بسم الله الرحمن الرحيم ( وَضَرَ‌بَ اللَّـهُ مَثَلًا قَرْ‌يَةً كَانَتْ آمِنَةً مُّطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِ‌زْقُهَا رَ‌غَدًا مِّن كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَ‌تْ بِأَنْعُمِ اللَّـهِ فَأَذَاقَهَا اللَّـهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ ﴿١١٢﴾ )
    صدق الله العظيم

  63. نعم يا سي انشر ومعك حق.
    انا أوافقك الراي، والله لأنك مواطن سعودي شريف، من حيث مبدأ الرد البناء الذي تقدمه دونما عنجرية.
    نعم لديكم بترول وغاز، والله أكرمكم بالحرمين الشريفين، وسيدنا ابراهيم عليه السلام دعى لكم بالرفاهية (المصطلح المستعمل اليوم اقتصاديا من حيث الرزق الوفير) ولكم على ما يبدو أطول برج في العالم، كما أصبح لديكم يا انشر الأصنام في كثير من المواقع وخاصة في جدة، على ضواحي الحرم المكي الشريف، النقي، الطاهر، غير أن ولي أمركم أعاد هذه الأصنام الى بلد الحرمين الشريفين، بعدما قضى عليها الرسول (ص)، لأجل أن يشفع له ترامب ويخلف مكان والده. وما سياسة الترفيه التي أدخلها الى مكة والمدينة لدليل قاطع على كلام الكثير منا.
    بعد مقتل خاجقشي واتهامه شخصيا بإعطاء الأوامر لفريق الاغتيال، اتصل ولي أمرك بنتنياهو، وهذا ليس كلامي يا انشر كي تغضب مني، ليتوسط له عند ترامب الذي كان غاضبا منه على ما كان يبدو له وما سمعه من مقربين وربما من صهر ترامب، لما اقترفه في حق هذا المعارض.
    لكن يا سي انشر، كل أموالكم للاسف الشديد، المودوعة في البنوك الأمريكية غصبا عن الشعب السعودي، هي ملك ترامب يتصرف فيها كما يشاء.

  64. دانبوءة ولاحزورة ولهي فزورة بل هي حقيقة ماثلة للعيان وظاهرة وضحالتهار كضوء الشمس ؟
    فالرئيس الاميركي ترامب يحمل فكرة جهنمية تجاه الدول الخليجية وهو يقوم بخطوة بعد أخرى وبشتّ السبل والوسائل لتنفيذه !
    وقد أوضحها خلال حملته الانتخابية عام ٢٠١٦ ويكررها في مناسبات عدة وهي انه ينظر الى السعودية والكويت والإمارات. لعربية المتحدة وبقية دول الخليج الرجعية بانها حقاءب مليئة بالدللورلت الاميركية ون هذه الدولارات اوراق نقد اميركية لابد مناعادثها للخزين الاميركية عاجلا أم آجلا !
    ولذا فهو الان يقوم بكوشة ما في هذه الخراءن الخليجية وما. يدخلها مقد لايتركها سوى بعد ان تصبح خاوية على عروشها
    وفي تقدير بنك النقد الدولي اتخذه الخزاءن يتفرغ نهائيًا عام٢٠٣٤ ولكني ارى فراغهاقذ يكون قبل ذلك التاريخ
    الى غازي الردادي
    —————-
    وجوابا على تساؤلك وماذا عن الجزائر وليبيا والعراقًوسوريا في هذه المبوءة فأقول لك ان خزائن هذه الدول مستقلة عن الولاء االاميزكي بعملات خاصة بها لانه دول منتجة وصناعية وزراعية وعائداتها بعائدات متنوعة الى جانب الدولار !
    ومن جهة أخرى فقد اخضًارامب الدول الخليجية. فقط وهو يقوم حاليًا بجلبه كبقرة حلوب مثقلة درتها بالدولارات
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  65. الذهاب الى الهند للحصول على فرصة عمل كما كان في القرون السابقة ..!

  66. يا أستاذنا عبد الباري المحترم
    كما تعلم ويعلم الجميع بأن الحقيقة تتلخص بمعادلة بسيطة وهي أن بريطانيا ومن ثم الجبهة الصهيوصليبية قامت في أوائل القرن المنصرم برسم الحدود حول منابع الثروة النفطية ونصبت عساكر لها من أبناء البلاد تدير شؤون استعمار العباد ومن اهم الأهداف هو منع حدوث اية حركة نهضوية في الوطن العربي فمن واجبات العملاء والوكلاء تبديد ثروة الأمة إلى أن تنضب منابع الثروة وتفقد قيمتها الاستراتيجية . يعني اقترب موعد انتهاء دور المأجورين وسيرحلون إلى خارج البلاد حيث أسسوا مواقعهم للعيش برخاء جيم ينزل في بلاد الخليج البلاء ولن يبق فيها سوى اسيويين غرباء . لك أيها الأستاذ الجليل خالص الاحترام

  67. تحليل طويل من الاستاذ الكبير عبد الباري عطوان. لا نشك أبدا في صدقه في حرصه على الأمة العربية والشعوب العربية والبلدان العربية والقضايا الوطنية وعلى رأسها القضية الفلسطينية قضية العرب جميعا . نبوءة صندوق النقد الدولي بافلاس دول الخليج هي عبارة عن توقعات قابلة للصح والخطأ . ونتمنى أن يكون خطأ . الدول الغربية وعلى رأسها أمريكا والتي تتحكم في صندوق النقد الدولي بدرجة كبيرة يهمها دائما صرف نظر العالم عن القضايا الرئيسية التي يمكن أن تلحق ضررا بهم عالميا مثل صفقة القرن ولذلك يأتوا ويخلقوا أخبارا وتحليلات غير واقعية لكي تتلهّى الشعوب والدول وخصوصا شعوب المنطقة المعنية أي الشعوب العربية بالحدث الجديد وهو افلاس دول الخليج وينسوا القضية الرئيسية وهي صفقة القرن . قادة الكيان الاسرائيلي وخصوصا النتن يفعلها دائما فقبل محاكمته يقصف سوريا أو غزة لتشتيت الأفكار عن المحاكمة . لا أكتب هذا تبريرا عن توقعات افلاس الدول الخليجية !! بل المتوقع والأكيد أن اعتماد دول العالم على النفط والغاز سيقل بحلول عام 2034 وذلك بسبب ايجاد وسائل الطاقة البديلة مثل الطاقة الشمسية والرياح وغيرها , ولكن هذا لا يعني الاستغناء نهائيا عن النفط والغاز ولذلك لن يحدث باذن الله افلاس السعودية أو أي دولة من دول الخليج . أذكّر أن دبي بعمرانها وتقدمها وميزانيتها الضخمة جاءت من الاستثمارات والتجارة وليس فقط من عائدات النفط . المملكة العربية السعودية فيها موارد طبيعية كبيرة جدا لم تستغل لغاية الآن غير النفط والغاز وتعمل على تطوير مواردها الصناعية واتجارية والزراعية وما المشاريع الكبرى التي تخطط لها سوى البداية . أين ذهبت عائدات النفط ؟ لننظر الى التطورات التي حصلت في السعودية ودول الخليج والتقدم الذي حصل فيها خلال السنوات الماضية منذ اكتشاف النفط ولغاية الآن وهذا وحده يجيب على التساؤل . الخدمات الطبية من مستشفيات وغيرها موجودة بمستوى عالي في السعودية ودول الخليج , أما تفضيل البعض بالذهاب الى دول الغرب مثل بريطانيا للعلاج فهذا ناتج عن شيء متأصل في معظم الشعوب العربية وهو عقدة الغرب أي أن الشيء المصنوع في الدول الغربية أفضل من الصناعة المحلية و أن الخدمات الطبية في بريطانيا أو الغرب أفضل منها في الدول العربية مع أن الطبيب الأخصائي ممكن أن يكون عراقيا أو باكستانيا وليس بريطانيا . طبعا هذه التصرفات خطأ وهذه التجاوزات خطأ ويجري العمل على وضع هذه التصرفات خلف القضبان وتوعية الأفاضل على جودة وكفاءة الخدمات الطبية في السعودية ودول الخليج ( وللعلم فقط فان الأثرياء العرب من مصر والأردن وفلسطين وغيرها من الدول العربية يذهبون الى بريطانيا أو أمريكا للعلاج ) . ليبيا وقبل تخريبها من قبل أبنائها وأيام القذافي كان الليبيون يذهبون الى ايطاليا وفرنسا للعلاج حتى من الأمراض البسيطة بسبب عدم وجود مستشفيات . الأجيال القادمة مظلومة ليس فقط في دول الخليج وانما في الدول العربية جميعها . رغم وجود تجاوزات من قبل الأثرياء في الدول الخليجية بشراء اليخوت والقصور وغيرها من وسائل البذخ غير أن هذا يجري احتواءه ووضعه داخل القفص للمصلحة العامة جميعها وللمستقبل الباهر الذي ينتظرنا وينتظر الأجيال القادمة باذن الله . لا يمكن مقارنة النموذج النرويجي بدول الخليج لأسباب كثيرة جدا أهمها الكثافة السكانية والتطور السكاني فعدد سكان النرويج هو 4,5 مليون نسمة ولم يتغير كثيرا منذ أكثر من عشرين عاما بالمقارنة مع عدد سكان الدول الخليجية الذي تضاعف كثيرا خلال الخمسين سنة الماضية . تحياتي

  68. الف تحية للسيدة الاولى اسماء الأسد التي تعالجت في دمشق في مشفى 601

  69.  تأمين الهيمنة الصهيونية للعدو الاسرائيلي على المنطقة العربية اقتصاديا و سياسيا و اجتماعيا اما موضوع ايران فهذا مجرد شماعة لاخفاء الهدف الحقيقي الاساسي . هذا يعني ان الاسرائيلي سيهدف الى تركيع النظام السعودي و الاماراتي و البحريني و العماني ..الخ بحيث يصبحون خاتم في يد العدو و ياتمرون بامره و الاستيلاء غلى موارد الخليج ولن تقبل شعوب الخليج حتما هذا الذل . يجب إيقاف التطبيع الفارغ من قبل كل القلة من المستعربين مع العدو الاسرائيلي . الاعداء خططوا بان مقابل ذلك هو حصول تطبيع مشبوه مع الدول العربية واولها دول الخليج كمقدمة للهيمنة الاقتصادية على نفط و ثروة تلك الدول بحيث يتحقق الاستعمار الاقتصادي و الخضوع له ويتم تنحية حكام الخليج بذريعة خريف عربي اخر وان مؤامرة الاسرائيلي المهزوم ضد سورية منذ 2011 اكبر دليل على خبثه وعندها يتم الاستعمار الثقافي بسلخ الهوية العربية القومية و تحويل الدول العربية الى بلاد الماو ماو بعد ان يتم نشر البطالة و الفقر و الفساد الاخلاقي و السياسي في الوطن العربي لهذا فان كل من يطبع مع العدو الاسرائيلي يجب مقاطعته عربيا اقتصاديا و سياسيا بكل حزم . هذا الخبث يعتبر اقوى من سياسة الاحتلال المباشر الاسرائيلي للدول العربية وقد توصل الاعداء الى هذا السيناريو بعد تفكير طويل في الظلام فماذا فاعلون العرب مقابل هذه الشيطنة وما هي خططهم لافشال ذلك واين دور مجلس حكماء العرب . بدء نشر الفساد من خلال التطبيع الافرادي الخفي مع العدو ولكن ذلك ليس بذي قيمة فالمهم هو الشعوب العربية 390 مليون .. فليفهمها الاعداء !!!! هذا التطبيع له عواقب كارثية على دول الخليج وسيكون غطاء لهيمنة العدو على اقتصاد والاستقرار لتلك الدول الخليجبة من حيث نشر المخدرات و الفساد يتم من خلال اوكار سفارات العدو الإسرائيلي و بالخفاء و بالظلام .. هذا من كوارث التطبيع مع العدو ولكن الشعوب في غاية الوعي و الثقة و القوة . ثانيا ان خبث العدو الاسرائيلي لا يوثق به مطلقا حتى لو تحدث بلطف مع المطبعين وكأنه حمل وديع بينما هو في الوجه الاخر ثعبان يلدغ في الخفاء و فجأة في لحظة الضعف . ان مؤامراته في الخفاء هي تقسيم الدول العربية .. مثلا تقسيم الحجاز عن نجد وعن الشمال و الجنوب و تقسيم الامارات عندما يتمكن الى ابوظبي و دبي ….الخ .يجب عدم السماح للسرطان الإسرائيلي يالتدخل في شؤون الخليج لانه سيتهاوى بالفتن و التحريض الخبيث والأيام ستثبت ذلك حتما . فالحذر التام !!!!

  70. ____ في بلاد الصين بنوا مستشفى كامل التخصصات جاهز عملي في 10 أيام . في بلاد العرب بناء مستوصف أي كلام يستغرق 10 أعوام .. صحوة ما بعد الإفلاس رايحة تكون يعنوان .. حراميييييييييي !!

  71. جمعة مباركة على الجميع وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
    تحية خاصة الى الاستاذ الكبير عبد الباري عطوان
    والى المنتفضين في قطاع غزة والضفة الغربية
    ضد الاحتلال وجرائمه وصفقاته ..وتحية الى المنتفظين ضد الفساد واوكاره في الناصرية وبغداد وكربلاء ..لان الفساد هو العدو الاول لكل تنمية ..والفساد هو البوابة المشرعة لكل احتلال
    ..
    اسمح لي استاذنا الفاضل ان اقول : اننا نتفق تماما مع كل ما تقول ..فقط اسمح لي بان اضيف بعض النقاط التي اراها مهمة الى ماجاء في تعليقك لهذه الجمعة 2020.02.07

    دعني اقول انه من الرائع الفصل بين الشعوب العربية وانظمتها السياسية.. او بالاحرى حكامها وهذه الانظمة في الخليج ليست بدعا من الزمن فالحال العربي من بعضه ..ولم تات هذه الطبقات الحاكمة على اسس من النظام والمنافسة الديمقراطية حتى تقدم الاصلح والاقدر على تسيير الشان العام ..وخدمة المصلحة العامة للفرد العربي ..فهي اما نظم ملكية غير دستورية او هي نظم ديكتاتورية .او هي نظم ديمقراطية شكلية ..ولا نريد ان نغرق في سرد حيثيات تاريخ النظم السياسية العربية ..لانه ليس هذا مقامه ولا موقعه ولا حينه .

    ما اريد قوله ان حداثة التجربة السياسية في دول الخليج وضعف نضجها ..يقف حائلا دون المشاركة السياسية الفاعلة للفرد الخليجي في الفعل السياسي والاقتصادي من جهة ..وايضا فان المستوى المعيشي المرتفع نسبيا للفرد الخليجي مقارنه بنظرائه العرب يجعل المواطن الخليجي غير معني او غير آبه بالمشاركة او الانشغال بالقرارات السياسية والاقتصادية التي تصوغها الحكومات الخليجية داخل بلدانها ..
    وقد لا يعير ادنى اهتمام الى التحذيرات أوالتأويلات التي تصدرها مراكز الاستشراف الغربية ..الا حين (تاتي الفاس في الراس) -او هكذا يقولون – ..وربما حتى قبل عام 2034..من يدري ؟!
    .
    في الواقع لم تنعكس الطفرة المالية في دول الخليج الا على على قطاعين مهمين فقط ..وهما الاعمار ..والتسليح ..مادون ذلك تبقى الجهود متواضعة ..وحتى في قطاعي الاعمار والتسليح فان تلك الجهود ..غير مستندة الى قاعدة صلبة
    وهي في حاجة دائما الى السند الخارجي او العامل الخارجي ..اذ تتحدث تقارير مهمة على ان ما نراه في الصورة من ابراج وهياكل بناء ضخمة في( الرياض ودبي والدوحة) ليست في الواقع سوى القشرة التي تخفي العفن تحتها فهذه الهياكل تفتقد الى البنية التحتية الاهم ..مثل شبكات الماء والصرف الصحي ومختلف شبكات الكهرباء والاتصالات ..وخصوصا في دبي وكل ما هنالك هي شبكات عتيقة تعود الى سنوات الستينيات من القرن الماضي ..وهي لا تفي باحتياجات هذه المدن التي تعرف اطرادا وتوسعا هائلين ..مما ينبئ باختناق هذه المدن في المستقبل القريب ..وتحولها الى مدن غير صالحة للسكن (مدن اشباح)ما لم يعاد تهيئتها من جديد مع ما يترتب على هذا الاجراء من اموال طائلة وهدم مساحات واسعة منها .
    .
    نقطة اخرى اريد ان اضيفها ..فقد تابعت منذ سنة اوأكثر -ان لم تخني الذاكرة -..تقريرا يتحدث على ان النظام التعليمي القطري هو رابع أجود نظام تعليمي في العالم ..اذ انه يسبق النظام التعليمي الفرنسي والامريكي اذ ياتي النظام التعليمي الفرنسي في الترتيب الثامن ..بينما ياتي النظام التعليمي الامريكي في الرتبة العاشرة وياتي النظام التعليمي السعودي في الترتيب الثاني والعشرين عالميا من حيث درجة الجودة فيما تحتل دول اوروبا الاسكندنافية ..السويد والنرويج وفنلندا المراتب الثلاث الاولى على ما اذكر ..وربما تكون هذه هي النقطة الوحيدة الناجحة والناصعة البياض التي نجح فيها النظام السياسي القطري تحديدا ..وهي نقطة يمكن البناء عليها ..فالمعرفة هي اساس الاقتصاد ..فلا اقتصاد بدون معرفة ..
    مادون ذلك من صرف الاموال على المغامرات العسكرية والحروب العبثية او البهرجة بشراء الانديةالرياضية الاوربية وشراء اليخوت والقصور الفخمة والانفاق الباذخ انما يندرج في اطار التبذير المالي الذي لا طائل من ورائه ..وحتى دعم اقتصاديات خارجية ..لحسابات سياسية قد لا ياتي بالنتيجة المرجوة وقد رايناها في خطابات ترمب المتلاحقة عندما نصح الخليجين بالدفاع عن انفسهم ..وهنااعود الى نقطة التسليح الخليجي فالتسليح الذي يحتاج الى التقني والمهندس الامريكي هو في الواقع تسليح غير جدي ومكلف ..لانه يحتاج الى صفقات اضافية..مرتبطة بتشغيل هذا السلاح وصيانته .. وهذا عجز اخريضاف الى قائمة العجز الطويلة التي تعانيها الانظمة السياسية في الخليج.وربما تكون مهلة ال15 عاما القادمة غير كافية لتفادي ذلك الانهيار القادم ..وهو امر يشي بعجز الذهنية الخليجية لحكام الخليج وعجزهم عن ادراك المخاطر المحدقة بالدول الخليجية ..وضعف رؤيتهم الى القادم من خلف ظلال المستقبل .. الذي يتهدد الدول الخليجية وهو الانهيار الشامل .
    تقبلوا تحياتي

  72. هذا سيحدث بسبب هرولة بعض دول الخليج المحمومة للتطبيع مع العدو الاسرائيلي المجرم رغم عدم وجود حدود معها . كذلك لتحديد مفهوم النأي بالنفس حيث على الاطراف الاجنبية نأي نفسها عن التدخل في لبنان واولها العدو الاسرائيلي و الامريكي و الغربي و نظام سعود ..على هذه الاطراف نأي نفسها ايضا عن التدخل في اليمن و تسليح الانفصاليين المرتزقة خلال سنوات و اشتراك طيارين العدو الاسرائيلي بقصف الشعب اليمني قبل الحديث عن ايران الاسلامية .ثانيا ايضا ان الاخطاء الرهيبة لاتفاقات الاستسلام منذ كامب ديفيد لم تكن لمصلحة العرب بل لمصلحة العدو اكثر و يجب عدم تكرارها من قبل الانظمة الخليجية و الشعوب لن تقبل ذلك . هذا التطبيع له عواقب كارثية على دول الخليج وسيكون غطاء لهيمنة العدو على اقتصاد والاستقرار لتلك الدول الخليجبة من حيث نشر المخدرات و الفساد يتم من خلال اوكار سفارات العدو الإسرائيلي و بالخفاء و بالظلام .. هذا من كوارث التطبيع مع العدو ولكن الشعوب في غاية الوعي و الثقة و القوة . ثانيا ان خبث العدو الاسرائيلي لا يوثق به مطلقا حتى لو تحدث بلطف مع المطبعين وكأنه حمل وديع بينما هو في الوجه الاخر ثعبان يلدغ في الخفاء و فجأة في لحظة الضعف . ان مؤامراته في الخفاء هي تقسيم الدول العربية .. مثلا تقسيم الحجاز عن نجد وعن الشمال و الجنوب و تقسيم الامارات عندما يتمكن الى ابوظبي و دبي ….الخ .يجب عدم السماح للسرطان الإسرائيلي يالتدخل في شؤون الخليج لانه سيتهاوى بالفتن و التحريض الخبيث والأيام ستثبت ذلك حتما . فالحذر التام !!!! .

  73. وماذا عن الجزائر وليبيا والعراق والمأزومه حاليا ، وليس بعد خمسة عشره عاما ،، وايضا ماذا عن ايران وحتى روسيا ،،
    وماذا عن الدول التي تعتمد موازناتها على المساعدات الخليجيه ،،
    (اللهم ارزق عمي حتى لا يقطع المصروف عني) دعوات طفل يتيم

    دول الخليج اقامت بنى تحتيه وخدمات ستكون اقل ضررا ، وهي
    تعرف ان النفط لن يدوم لذلك اتخذت احتياطاتها مبكرا ، دبي اصبحت اليوم تعتمد على السياحه
    اكثر من اعتمادها على النفط وقطر في الطريق والامير المجدد محمد بن سلمان حفظه الله
    حدد عام 2030 عام الاستغناء على الاعتماد على النفط ، اي قبل 4 اعوام من ماذكره البنك الدولي ،
    لذلك لا خوف على دول الخليج فلديها رجال يعملون وحسبوا لكل شي حسابه ، والشقى والبقى على غيرهم ،،

    بالنسبه للمستشفيات وللعلم رؤوساء دول تعالجوا في مستشفيات
    السعوديه ، واصعب العمليات المعقده مثل عمليات فصل الاطفال
    السيامين تجرى في السعوديه ،
    طبيعي ان الطب في اوروبا وامريكا متقدم ولذلك يذهب الثري
    للعلاج حتى في ابسط الامراض ،
    وحتى لو لم يشكوا من ألم يذهب ويجري فحوصات ومن حقه فهو ثري ويبحث عن الافضل ،
    والذهاب لطلب العلم عز وفخر واطلب العلم ولو في الصين ،
    لدينا جامعات ومشهود لها ولكن هذا لا يمنع الاستفاده من الدول المتقدمه ،

    ولكن السؤال المهم ماذا عن الدول التي تحتوي اراضيها احتياطات
    نفطيه كبيره مثل اليمن وحتى سوريا والتي نامت طوال السنوات
    الماضيه ، واضاعت فرصة لا تعوض في الاستفاده من طفرة النفط ماذا ستفعل بنفطها في المستقبل ، هل ستشرب النفط ،،
    تحياتي ،،

  74. وليس انتهاء البترول فقط ان شاء الله وهذا الذي جلب لنا الدمار كأمه عربيه ونمى دوله الاحتيال الصهيونبة بين ظهرانينا لحمايه الآبار النفطية ، بل ان القادم اعظم بلاء الا وهو ازدياد درجات الحرارة في مناطق الصحاري ألعربيه لدرجات غير مستحمله ونقص بالمياه لدرجه ان تصبح الهجرة إلى مناطق أخرى هو الحل الأسرع لهذه الدول حسب الاخصائيين وتكون أوروبا هي وجهتهم!

  75. إِنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ يُنفِقُونَ أَمْوَٰلَهُمْ لِيَصُدُّواْ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ ۚ فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ ۗ وَٱلَّذِينَ كَفَرُوٓاْ إِلَىٰ جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ
    إِنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ يُنفِقُونَ أَمْوَٰلَهُمْ لِيَصُدُّواْ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ ۚ فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ ۗ وَٱلَّذِينَ كَفَرُوٓاْ إِلَىٰ جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ
    إِنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ يُنفِقُونَ أَمْوَٰلَهُمْ لِيَصُدُّواْ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ ۚ فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ ۗ وَٱلَّذِينَ كَفَرُوٓاْ إِلَىٰ جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ

  76. نحن في الخليج وعلى وجه الخصوص في السعودية لدينا إيمان قوي بالله سبحانه وتعالى هوا الرازق لذا لانخاف من الإفلاس وغير ذلك أما إذا عدنا لتقرير صندوق النقد الدولي يتوقع غيبيات . السعودية يوجد لديها بترول يكفي ل١٠٠عام قادمة لان كثير من آبار النفط لم تعمل حتى الان والدليل اننا قمنا بتفعيل العمل بآبار النفط الواقعة بين الكويت والسعودية والتي تصدر ٥٠٠ الف برميل فاليوم ألواحد للسعودية ومثلها للكويت غير عن البترول الغاز الذي لم يستعمل بعد والذهب كميات كبيره هل تعلم بان اجدادنا كانو يعيشون على التمر والماء فقط نحن شعوب نستطيع العودة لماضينا ان قدر الله لنا ذلك ولكننا لانترك ارضنا نعيش ونموت فيها

  77. استاذ عبد الباري:

    المقارنة بين النرويج وكيانات جزيرة العرب فيه الكثير الكثير من الظلم والاجحاف.

    يا سيدي: النرويج دولة، أما كيانات الخليج فليست أكثر من مزارع يملكها شخص مع أقاربه.

    أؤكد لك بأن ولي الأمر في كل كيان من كيانات جزيرة العرب سيهرب بما استولى عليه من أموال حال نضوب البترول والغاز، تاركا وراءه اتباعه أو مساجينه أو مسحوقيه ليقتلهم الجوع والعطش والحر.

  78. استاذ عبدالباري المحترم
    بعد التحيه
    عقول مدعومة من المونح الحكومية الفاسدة تتعلم ثم تتعلم و ثم تتعلم و لا تتعلم و نعم يوجد جامعات في الوطن العربي و هيا اختصاص في تعليم الفساد و النفاق و كلها فضائح في جلاجل .
    مع احترامي وتقديري لك

  79. نبوءة مرعبة لصندوق النقد الدولي: دول الخليج ستواجه الإفلاس عام 2034 وستلجأ للديون؟
    الإفلاس حاصل الان و عام 2034 سيكون
    عصر ركوب الجمال

    اين ذهبت عوائد النفط؟
    شراء اليخوتات و اللوحات و تعويض ضاحيه الإرهاب و قتل البشر و خصوصاً المسلمين

    وماذا عن الأجيال القادمة؟
    عليهم كثرة الصلاة و الدعاء الى الله تعالى لكي يرسل لهم ATM machine

    وهل ستسحب أمريكا حمايتها وإسرائيل صداقتها؟

    لا يوجد حماية و لا صدقه من الأساس

    وأين هم من النموذج النرويجي؟
    هل هذه كذبت نيسان

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here