ناشيونال إنترست: “إس 500” يمكنها إسقاط مقاتلات “إف 35” الأمريكية

تمثل أنظمة الدفاع الجوي “إس 400” أخطر سلاح دفاع جوي في العالم، حتى الآن، لكن روسيا تطور منظومة جديدة هي “إس 500″، التي ستكون أكثر فتكا.

تقول مجلة “ناشيونال إنترست” الأمريكية، إن منظومة الدفاع الجوي الروسية “إس 500″، ستكون قادرة على إسقاط مقاتلات “إف 35” الأمريكية، التي أنفقت الولايات المتحدة الأمريكية مليارات الدولارت لتطويرها.

وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية أن مقاتلات “إف 35″، التي تمتلك قدرات شبحية، رأس الحربة، في قوتها الجوية، في المستقبل.

ولفتت المجلة إلى أنه رغم الكشف عن منظومة “إس 500” الروسية، والحديث عن دخول أول وحدات منها في الخدمة، العام الجاري، إلا أنه مازال الكثير من مواصفات تلك المنظومة الصاروخية، محاطة بالسرية.

وأضافت: “لكن بعض التقارير تتحدث عن أن مداها سيصل إلى 600 كيلومترا، وأن زمن التعامل مع التهديدات المعادية، سيصبح أقل من 4 ثوان، مشيرة إلى أن ذلك يعني أن مداها زاد 200 كيلومترا، عن منظومات “إس 400” الحالية، وأنها ستكون أسرع بمقدار 6 ثوان من “إس 400″، رغم أن الأخيرة، تعد أخطر سلاح دفاع جوي يرعب الطائرات الأمريكية.

وتقول المجلة، إن صواريخ تلك المنظومة الصاروخية ستكون قادرة على اعتراض الصواريخ الخارقة للصوت “هايبرسونيك ميسيل”، والصواريخ العابرة للقارات، إضافة إلى قدرتها على إسقاط أهداف جوية تحلق بسرعات تتجاوز 5 أضعاف سرعة الصوت.

وحذرت المجلة من قدرة صواريخ “إس 500” على إسقاط الأقمار الصناعية، التي تتخذ مساراها في مدارات قريبة من الغلاف الجوي.

وتقول المجلة إن “إس 500” يمكن أن يطلق عليها “الرصاصة الفضية”، التي يمكنها إسقاط كل الطائرات الشبحية بصفة عامة، والمقاتلة الأمريكية “إف 35” بصفة خاصة.

ويطلق اسم “الرصاصة الفضية” على السلاح الخطير، الذي يمكنه القضاء على أخطر الأهداف المعادية بقوة فتاكة ودقة، ربما لا تتوفر في أسلحة أخرى.

وأعلن نائب وزير الدفاع الروسي، أليكسي كريفوروتشكو، أن اختبارات أحدث صواريخ نظام الدفاع الجوي “إس – 500″بروميتيي” جرت في روسيا، العام الماضي، وسيكون هذا النظام جاهزا لتزويد القوات الروسية به هذا العام.

ونقلت صحيفة “التكنولوجيا اللاسلكية” عن نائب وزير الدفاع قوله، اليوم الاثنين: “قامت قوات الدفاع الصاروخي وقوات الدفاع الجوي في عام 2019  بتجرية مجمع الدفاع الجوي إس-500″بروميتيي” مع إطلاق صواريخ جديدة ليس لها مثيل في العالم. ونحن واثقون في أن المنظومة الجديدة ستكون جاهزة لتزويد القوات المسلحة بها في عام 2020″.

وأوضح كريفوروتشكو أن المهمة الرئيسية لمنظومة إس-500 تتمثل في التصدي للصواريخ الباليستية متوسطة المدى (الاعتراض الذاتي بمدى إطلاق حتى 3.5 كم) والصواريخ العابرة للقارات في المراحل الأخيرة والوسطى من مسارها”.

(سبوتنيك)

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

6 تعليقات

  1. كلهم يحمون مصالحهم الامريكان والروس ويضحكون على العرب والا لما قصفت اسراأيل وتركيا سوريا والروس موجودين

  2. اللهم غجعل كيد الطرفين في نحورهما و نحور حلفاءهما و عبيدهما

  3. للعلم ان سوريا تملك اس٣٠٠ ولكنها لا تستطيع ان تحمي اجواءها الا بموافقة روسيا. لقد راينا كيف ان الاس٢٠٠ تمكنت من اسقاط طائرة روسية بالخطا عندما كانت موجهة ضد طائرات اسرائيلية قادمة من الشمال والتي تمكنت من التضليل والاختباء وراء طائرة روسية والكل يعلم القصة. خلاصة الامر هم يبيعوننا سلاح والمفتاح يبقوه معاهم مثلهم مثل امريكا… ما يقلق امريكا واسرائيل ان ايران والفصائل المقاومة في فلسطين انها تنتج اسلحتها بايديها. يعني هي من تسيطر على زر التشغيل .. بغض النظر عن دقة هذه الصواريخ ، والتي تثبت يوم بعد يوم عن تطورها، يعني الامر بالنسبة لامريكا وايضا لجيش الاحتلال المغامرة في سماء ايران او فوق غزة ليس بالنزهة وفيه مقامرة وهذه الصواريخ المحلية الصنع باتت مصدر ضجع وقلق لهما . ايضا وصول صواريخ ايرانية الى قاعدة عسكرية امريكية كلفت مليارات من الدولارات واصابتها بدقة، يثبت فشل الانظمة الدفاعية المنصوبة في هذه القواعد .. والا كيف نفسر تكلفة القاعدة العسكرية ، اذا لم تكن تحتوي على انظمة باتريوت وغيره من تاج الصناعات الامريكية الفاشلة .. خلاف ذلك يمكن ان تكون مبنية من الرخام الايطالي المستورد مع حنفيات ذهبية ورفاهة عالية للجنود ، واما ان تكون كواليس ورقية تضحك بها امريكا على حكومات المنطقة ، وفضائح صفقات الاسلحة مع الغرب لا تنقطع من صفقة اليمامة الى ايران غايت الخ. الخلاصة من الصعب ان ينتصر جيش يقوم باستراد اسلحته من عدوه .

  4. من سوء حظ طرمب أن “دجاجة الحرمين” لم تجد سوى ببيضة ذهبية واحدة التهما طرمب في انتظار “بيض ذهبي لن يأتي أبدا ” مثلما لن يرن هاتف إيران أبدا ولو اعتكف طرمب أمام الهاتف ما بقي له من أيام معدودات بهذه الحياة الفانية ؟!!!

  5. قالوا الكثير عن قدرات الباتريوت ، وفي الأمتحان تبين انه فالصو، شو المانع انه الأسات ستكون أطقع والدليل أن المنتج حتى الآن لا يسمح ياستعمالها في الميدان ، هل يتخوف من انكشاف عدم فعاليتها ؟؟؟؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here