ناشطون جزائريون يطلقون مبادرة لفتح الحدود الجزائرية المغربية

الجزائر ـ “رأي اليوم” ـ ربيعة خريس:

أطلقت كتلة من الناشطين الجزائريين، مُبادرة لمطالبة السلطات الجزائرية ونظيرتها المغربية بالشروع في التفكير في تسوية العلاقات المتوترة بين البلدين، وإنهاء حالة إغلاق الحدود البرية بين البلدين منذ عام 1995.

ودعت المُبادرة، إلى استغلال التحولات التي أفرزها حراك 22 فبراير / شباط في الجزائر، خاصة بعد ظهور بوادر المحبة والتآخي بين الجزائريين والمغاربة خلال منافسات كأس إفريقيا للأمم الأخيرة، لطي ملف الأزمة.

وجاء في نص المبادرة، أن “المواطنين الجزائريين الموقعين على المبادرة أفرادا وجمعيات وإيماناً منا بإيجابية التغيرات التي أحدثها حراك “22 فبراير/ شباط ” في الذهنيات والإرادات، ولاسيما أنه كشف عن مكنون هذا الشعب وجوهره السلمي الذي أبهر العالم، ولأن السلام مطلب مشروع وشعار الشعوب العظيمة، فقد ظل الشعبان الشقيقان الجزائري والمغربي معتصمين بحبل السلام والمحبة رغم كيد الكائدين”.

واعتبر أصحاب المبادرة، أن “الوقت الحالي مناسب جدًا لوضع حد لنيران الحقد التي ظل يشعلها الفاسدون والجهلة، فكُلما ازدادت اشتعالا كانت برداً وسلاماً “.

وقالوا إن ” مشاعر المحبة بين الشعبين ظلت حية، وبقيت تتحين الفرص لتتجلى على شكل أفراح جماعية هنا وهناك، تدعو إلى عودة المياه المغاربية إلى مجراها الطبيعي”.

ودعا الموقعون على المُبادرة: ” كل الإرادات الطيبة في هذا البلد الأمين، أن يكون لها شرف التأسيس لعلاقة جزائرية مغربية منفتحة على التعاون الخلاق”.

ومن بين أبرز الموقعين عليها، الباحث في الشؤون السياسية رابح لونيسي ورئيس جمعية ” كلمة ” عبد  العالي مزغيش إضافة إلى الناشط السياسي الحفناوي بن عامر غول وعدد كبير من الأكاديميين.

وكشفت مصادر إعلامية جزائرية، عن نقاشات قائمة في الجزائر لإعادة العلاقات مع المغرب وفتح الحدود بين البدين.

ونقلت التقارير ذاتها إن جهة سيادية شرعت في استشارة أكاديميين واختصاصيين، لدراسة سبل فتح الحدود البرية المغلقة منذ عام 1995 وحتى اليوم.

وتضع الجزائر شروطا قبل دراسة الملف أبرزها الاتفاق على نقاط التعاون الأمني والتهريب والمخدرات والهجرة السرية.

Print Friendly, PDF & Email

20 تعليقات

  1. نجل ابن بطوطة
    اولا تعلم كيف تعلق و دع الجيش الجزائري الحر في نضاله ضد المتامرين على البلاد منهم بلدك الشقيق جدا الدي تبين ان هنالك غرفة عمليات استخبراتية مع فرنسيين و امريكان و صهاينة لاستغلال الحراك و ضرب الجزائر ..! و قلنا لكم صراحة كفوا عنا سمومكم و هجماتكم الاعلامية لتشويه الجزائر و منابركم الاعلامية التي تنتحل اسماء جزائرية لاطلاق مبادرات و مرة بث السموم , لا استبعد ان هده المبادرة من المخابرات المغربية لان الحصار اصبح شديد ..!
    اقولها صراحة ليس شقيقي من يسمم اطفالي باطنان من المخدرات ..!؟ و يتامر علي ..! طبعا حاشا احرار المغرب .!

  2. هل يعقل ان تغلق الحدود لمدة 25سنة وتفشل عدة محاولات من المغرب بصفة مباشرة او بتوكيل بعض الرؤساء الفرنسيين السابقين كاليهودي سركوزي وهولندمن بعده وحتى ماكرون وعدد من الدول العربية وحتى الدعوات المتكررة من محمد السادس ثلاث مرات في اقل من سنة بالاضافو الى تنظيم تجمعات من سكان وجدة على الحدود ولم تتم الاستجابة لكل هؤلاء ويستجاب لمبادرة من اشخاص مجهولين لا يفقهون في السياسة شيئا وربما حتى تاريخ اغلاق الحدود غير لدى البعض منهم دون ان نتعرض للاسباب
    المشكل بين المغرب والجزائر اعمق من غلق الحدود المغرب تلقى شروط فتح الحدود لكنه يتلاعب بعواطف المغاربة من جهة ملك البلاد يترجى حكام الجزائر بفتح الحدود ومن ناخية اخرى يكيد المكائد حيث دائما يستغل الفرص ليظهر امام الملأ بانه محب لشعب الجزائر ولم يبق له الا ان يخاطبه بشعبي العزيز في حين ان يعمل جاهدا لارسال اطنان من المخدرات لتسميم شبابها
    لا يمكن ببساطة كتابة مقال هكذا بمناسبة تاريخ اغلاق الحدود سنة ١٩٩٤وليس1995كما جاء في المقال دون التعرض للاسباب الحقيقية التي تحول دون ذلك ومنها التهريب والمخدرات وملف الصحراء الذي يسعى المغرب الالتفاف حوله من خلال فتح الحدود ولا يمكن ان ننسى بان هذا يدخل ضمن السيادة الوطنية فقط

  3. المنطق المقلوب فرنسا استعمرت الجزائر 132سنة وقتلت حسب تعداد الجزائرين أنفسهم مليون ووووووشهيد ولم يغلقوا حدودهم مع فرنساولم يتحدثوا عن ايوائهم لعصابة مسلحة تحارب بلد جارلهم .ويتحدثون بعقلية الضحية .انها مشكلة نظام تبناها الأنتهازيون

  4. تحذير للمغاربة وللجزائريين على حد سواء
    الأفضل للبلدين أن يزيدا من الخطوط الجوية وتبسط إجراءات التنقل الجوي بين البلدين ويفتح الباب أمام شركات النقل المنخفض التكلفة كما
    يرجى الإبقاء على الحدود مغلقة لقطع الطريق على عصابات التهريب الدولي التي تنشط في تهريب الحشيش المغربي إلى الشقيقة الجزائر وتقايضه بالحبوب المهلوسة (القرقوبي) التي أغرقت المملكة

  5. رغم أن الأسماء المذكورة غير معروفةولكن لايهم أن كل هذا ما هو إلا هالة إعلامية و موجة ثانية بعد الموجة الاولي و محاولة تنظيم مسيرة باتجاه الجزائر ظاهرها فتح الحدود و باطنها يعلمه الله و من أكتوى بحرايق المملكة قديما و حديثا .أن فتح الحدود لا يأتي إلا باتفاق بين البلدين .المغرب إذا كان متضرر من إغلاق الحدود ما عليه إلا تلبية مطالب الجزائر و أولها الجلوس علي طاولة المفاوضات التي ترفضها المغرب اصلا .أما إذا كان المغرب يبيت سوا للجزائر و يريد استغلال الفرصة في هذا الظرف الحساس متخيلا أن الدولة الجزائرية أصبحت ضعيفة و يمكن الانقضاض عليها مثلما فعل في 1962ابان الاستقلال فهاذا شي اخر .علي المغرب التنسيق مع الجزائر في الأمن و تبادل المعلومات و الهجرة ة و التبادل الاقتصادي و مناقشة الغاء التعرفة الجمركية المزدوجة فهلا و سهلا .فهذه أشياء عميقة و تتطلب مناقشات و آراء خبراء و ما شاكل .إلا أن الجار الغربي يريد علي ما يبدو فتح الحدود عشوايا لتحل الفوضى و يتم تهريب الوقود و السلع المدعومة و تنشغل الدولة الجزائرية بمصاريف أكثر في مكافحته التهريب بالمقابل تتدفق المخدرات و ماشابه علي الجزائر فتزداد الفاتورة علي كاهل الجزائر و شبابها .بهذا تستنزف الجزائر وتنهك و تضعف و يفعل المخزن ما يحلو له. كلا و الف لا لن يحدث. هناك موجات اخري و بأشكال متنوعة في جعبة المخزن نحن لها بالمرصاد.

  6. قرار فتح الحدود الجزائرية مع المغرب ليس وقت استصداره حاضرا ،،، لأن مسألة الحدود مسألة سيادية ولا يقبل على الاقراربهذا الامر الارئيس الجمهورية المنتخب من طرف الشعب وقد يتعذر عليه الامرفيلجأ الى الاستفتاء ،،
    المتعجلون فتح الحدود عليهم الانتظار الى ان يتم انتخاب الرئيس وتنصيبه ثم يأتي القرار ايجابا اوسلبا ،، اما من دون هذا فالمستعجل يبقى كمن يطلب نجوم السماء…

  7. إلى الدباب الإلكترني للجيش الجزائري : عار عليكم التحدث بهده الطريقة مع إخوانكم، وكأن المغاربة ينتظرون فتح الحدود للهجرة والشغل. يا إخواني نعم إخواني أحببتم أم أبيتم هده العبارة ومهما كانت أخلاقكم فإنكم إخواننا مع العلم أننا نعلم أن الشعب الجزائري الشقيق يتمتع بأخلاق عالية ومبادئ إسلامية وكرم وشهامة ورجولة، إخواني إن فتح الحدود ليس له فوائد إقتصادية على البلدين فحسب بل الأهم هو ربط صلة الرحيم بين الأشقاء لأنهم من عائلة واحدة، لهم ثقافة واحدة عقيدة واحدة لغة واحدة تقاليد وعادات جد متقاربة فحرام أن تظل الحدود مغلقة بحجة تهريب المخدرات. هولندا البلد الوحيد في أوروبا الدي تجد فيه المخدرات مرخصة ومع دالك حدودها مفتوحة على بلجيكا وألمانيا. إحتراماتي وتقديري لإخواننا الجزائريين وعواشركم مبروكة وكل عام وأنتم بألف خير.

  8. الوحده الانسانيه والعربيه والإسلامية…برفع واللغا الحدود الاستعمارية الصهيوامركانبيرطنفرنسيروسي
    نعم كرامتنا بوحدتنا جميعا في خندق المحبه والمعرفة والتفاهم والاحترام المتبادل بين الشعوب والدول
    من أجل التخلص من دا التفرقة. وتنفيذ المخططات الاستعمارية التي وسفك دمانا وتدمرنا جميعا كما هو الأمه للأسف

  9. بلقاسم و أمير ، الجزائريين و المغاربة فهم من أصل واحد رغم انف الحاقديين. هم اخوة الا الأبد. خد العبرة من كاس افريقيا الأخيرة و ستفهما ، ان كانت لكما القدرة على الفهم.

  10. فتح الحدود بين المغرب و الجزائر سيحدث ثورة سياسية و اقتصادية و اجتماعية في كلا البلدين..و المستفيد الوحيد سيكون الشعبين الشقيقين.
    من يريد الخير فعليا للشعب الجزائري والشعب المغربي فعليه الدعوة والمشاركة لفتح الحدود عاجلا وليس اجلا.
    كمغربي حر اضم صوتي الى الاخوة الجزائريين اصحاب المبادرة و انادي من هدا المنبر بفتح الحجود بين الاشقاء.
    انه لعار كبير ان تكون هناك حدود بين شقيقين لمدة 30 سنة…
    ايها الاحرار في الجزائر والمغرب حان الوقت لنقول كلمتناونقرر مصيرنا يدا في يد..لا تنتضروا شيئا من الديبلوماسيين. نحن من سنمارس الديبلوماسية الشعبية و نضغط على الحكومات لفتح حدود العار.
    اللهم وفقنا لفعل الخير

  11. اشك في أصحاب المقالات السالفة ان يكونوا جزائريون ..لا يوجد لحد هاته الساعة أي شخص كان جزائري او مغربي يتكلم بطريق سلبية على الطرف الآخر ..نحن إخوان قبل الاستعمار وبعده ..نحن في المغرب سنكون في قمة الفرح والسعادة لو فتحت الحدود وعادت المياه الى مجراها الطبيعي ..صدقوني يا اصحاب الفثن ان تلك الخطوة المرجوة لن تغني ولا تسمن من ازدهار في بلد الطرفين ..اللهم ادا زادت من المحبة والأخوة بين الشعبين .
    يا أهل الفثن لن تنجحوا في مساعيكم فاوراقكم مكشوفة.
    حفظ الله الشعبين من كل سوء .

  12. معيب ومخجل على الجزائر والمغرب معا وعار ايضا على القوى السياسية في البلدين ان تظل الحدود البرية بين البلدين مغلقة

  13. نحن خاوة تاريخ ومصير مشتركين .كفا من التفرقة التي اسس لها اعداء الشعوب الكرة في مرمى الشعب الجزاءري لكي يقول كلمته .لنا اليقين اننا سنعيش معا في سلام ورفاهية مستقبلا . تحياتي من المغرب الى كل الجزاءريين

  14. اظن ان الاخ المدعو بلقاسم لا يعي جيدا الروابط الواقعية( التاريخ والجغرافية) التي تجمع شئنا ام أبينا بين الشعبين الشقيقين الجزائري والمغربي ويتحدث عن ماضي سحيق اصبح المسؤولون عنه في عالم آخر غير عالمنا. فلماذا تسعون دائما لإطالة أمد القطيعة بين الشقيقين بأحقادكم وغلكم بدل زرع بذور المحبة وإشاعة الكلمة الطيبة والأمل لمستقبل علاقة الشعبين. انا متأكد انك وكافة افراد الشعب الجزائري الذي نحبه ونحترمه كثيرا، ستسعد كثيرا إن قمت بزيارة للمغرب وربما تتألم عن سنوات القطيعة بين الشعبين اللذين لادخل لهما فيها. تحياتي لك وللشعب الجزائري الأصيل والمجاهد . وأسأل الله سديم نعمة الأخوة والمحبة بين الأخوين الشقيقين.

  15. اعرف مسبقاً ان هذا التعليق لن ينشر لان اي شيء يخرج من افواه المعلقين الجزاءريين فهو كلام مقدس لدى راي اليوم و الرد عليه يعتبر خطاً احمر، ومع ذلك سارد على التعليقين الوحيدين لحد كتابة هذه الكلمات للمسمى أميو ويلز و Belkacem والجلي انهما من الذباب الالكتروني للنظام الجزاءري، بان كاتب المقال جزاءري و المطالبين لفتح الحدود جزائريين من الشرفاء الذين يعيرون للاخوة قيمتها فكفا عن الافتراء ضد المغاربة.

  16. لسنا ضد فتح الحدود لكن بشرط ان تتجاوب السلطات المغربية مع المطالب الجزائرية و التي هي شرعية حتى تكون على اسس متينة ..!
    اما العاطفة وحدها لا تكفي ..! الامور جدية و ليس عبر خطاب ملكي او مبادرة فيسبوك ..!؟
    مع تحياتنا لكل الاخوة في المغرب

  17. الحدود تفتحها الحكومة الجزائرية و ليس مجموعة من شبه المفكرين و الغوغاء و العلاقات يقيمها الشعب أو يرفضها و أحنا ما عندنا رغبة أن نقيم علاقة مع أي أحد
    إتحاد المغرب العربي خلق ميتاً و اليهود هم من يقفون وراءه مثلما كانوا وراء جامعة الدول العربية و الأمم المتحدة التي تعتبر خطوة أولى في إتجاه نظام عالمي جديد الذي سينتهي حسبهم بحكومة عالمية تحكمها تل أبيب
    أما هذه التكتلات الإقليمية فهي عبارة عن تجمعات فهي نفس الشئ بإختصار تجمعات يضع لها اليهود قوانين و تشريعات و ضوابط و ووو مثلما حدث للإتحاد الأوروبي فإنتهى به الحال مفلس
    نحن نعرف كل هذا و لكن ساكتين لأن السكوت حكمة

  18. الأسماء الجزائرية المذكورة في هذه المبادرة غير معروفة اطلاقا في الساحة الجزائرية المغاربة يحاولون بكل الطرق استغلال الظروف السياسية في الجزائر من أجل فتح الحدود و فقط لكن الحقيقة قبل فتح الحدود هناك ملفات عديدة يجب وجب حلها ارجو من المغاربة عدم استفياء الناس و احترام الجيران و يجب التفريق بين النظام المغربي و الشعب المغربي لان الانظمة فاشلة و فاسدة و مستبذة

  19. الدولة الجزائرية هي التي تملك الحق في تكلم على هذا الموضوع . لما فرضت المغرب التأشيرة على الجزائريين ايام الازمة الكل صمتة و لما اصبحت الجزائر بخير الكل اصبح يتملق لها

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here