ناسا: مركبة الفضاء الهندية تهبط هبوطا عنيفا

نيودلهي – (د ب أ)- قالت وكالة الفضاء الأمريكية( ناسا) إن مركبة الهبوط على سطح القمر “فيكرام” التابعة لمهمة استكشاف القمر تشاندرايان2- هبطت “هبوطًا عنيفا” على سطح القمر في السابع من أيلول/سبتمبر الجاري.

وقالت وكالة ناسا: “هبطت مركبة فيكرام هبوطا عنيفا وما زال يجري تحديد موقعها في المناطق الجبلية على القمر بدقة” ،في الوقت الذي نشرت فيه وكالة الفضاء صورا لموقع الهبوط المقرر،التقطتها المركبة التابعة لناسا ” لونار ريكونيسانس اوربيتر” التي تدور في مدار حول القمر.

وكان الهبوط الناجح السلس تحت السيطرة على سطح القمر سيجعل الهند رابع دولة تنجح فيه بعد الولايات المتحدة وروسيا والصين. وتشمل مهمة المركبتين الهنديتين إجراء تجارب في منطقة غير مستكشفة سابقا من القمر.

وفقدت المحطة الأرضية التابعة لمنظمة أبحاث الفضاء الهندية في بنجالور الاتصال بمركبة الهبوط على القمر قبل دقائق من الهبوط المقرر.

ومرت المركبة التابعة لناسا فوق موقع الهبوط في 17 أيلول/سبتمبر.

“كان الغسق قد خيم عندما تم تصوير منطقة الهبوط وبالتالي كانت الظلال الكبيرة تغطي جزءا كبيرا من التضاريس، وقالت ناسا: “من الممكن أن تكون مركبة الهبوط فيكرام مختبئة في الظل”.

وقالت وكالة ناسا إن الإضاءة ستكون مناسبة عندما تمر المركبة لونار ريكويسانس اوربيتر فوق الموقع مرة أخرى في تشرين أول/أكتوبر وستحاول مرة أخرى تحديد مكان الهبوط وصوره.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here