“نادي الملكيّات العربية” يتفسّخ.. والأزمة المغربية السعودية تؤكّد المؤكّد: حلم الملك عبد الله بن عبد العزيز بإيجاد كيانٍ موحّد يحمي المَلَكيّات العربية انتهى.. مجلس التعاون يفقد “إغراءه” والخليج يبدأ من الكويت بالنسبة لعمّان.. وهل تتحمّل دول النادي مع القاهرة كيان وارسو؟ وهل انتهت مرحلة “التسول”؟

برلين – “رأي اليوم” – فرح مرقه:

يتفكك “نادي الملكيات” في العالم العربي بصورة قاسية، تزامناً مع مدٍّ وجزرٍ في موجات حراكاتٍ تحاكي ما عُرف بـ “الربيع العربي”. النادي المذكور -والذي وحّد عبره الملك السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز قبل نحو تسعة أعوام المواقف بين الدول ذات الأنظمة الملكية والأميرية في مواجهة احتمالات الحراكات الشعبية ضدها- تزايدت الاختلافات بين دوله، ليتحول من أداة تجميع بين دول الخليج ككل ومعها الأردن والمغرب، إلى علاقات ثنائية جامدة وباردة في معظم الأحوال.

آخر الملكيات المنسلخة عن النادي، بدت المغربية التي لولا التصعيد الدبلوماسي الأخير لما كانت تمثّل استثناءً، فالمتتبع للتفاصيل يدرك أن العلاقات جامدة بين معظم الدول الخليجية بالإضافة للأردن والمغرب من جهة، وبين المملكة العربية السعودية من جهة أخرى باعتبارها صاحبة المبادرة أصلاً، إلا أن الرباط قد تختلف عنهم جميعاً بحكم الجغرافيا، إذ لا تزال الجغرافيا ذاتها تقيّد ملكيّة كالأردن، فتستخدمها عمان كمسبب لمواقفها الأقل حدّة في التعامل مع السياقات الخليجية خلال السنتين الأخيرتين.

فالنادي الذي كان القصد منه حماية دول مجلس التعاون الخليجي، وإغراء عمان والرباط بمزايا المجلس والحديث أحياناً عن ضمّهما إليه (أي مجلس التعاون)، يبدو اليوم “غير مغرٍ” لجمع دول مجلس التعاون أصلاً، بل وتحوّل من مركز إغراءٍ وجذب، إلى كيان يعتبره المراقبون “منتهي الصلاحية” بعد أزمة قطر وفتور العلاقات مع عُمان وتباين رؤى مع الكويت، وأحياناً حتى بين السعودية والإمارات.

بهذه الصورّة، يشدد المراقبون للأنظمة الملكية، على أن عصر الملك سلمان بن عبد العزيز وابنه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، كان فارقاً في مجالات الاستثمار بالوحدة العربية، وطريقة هذا الاستثمار.

المغرب.. ونعمة الجغرافيا..

اختار المغرب التعامل بصورة قاسية مع ما كان يعتبره غروراً، ثم بات إساءةً للعلاقات معه، فبدأ حربه دبلوماسية باستدعاء سفيره في الرياض ولاحقاً هناك أنباء عن استدعاء سفير أبو ظبي، ثم بدأ لاحقاً برسائل إعلامية قاسية وغير مألوفة- وفق خبراء مغاربة- في قضية الصحافي الراحل جمال خاشقجي كنوعٍ من رد الاعتبار بعد التقرير الشهير لقناة العربية حول الصحراء الغربية، والتي يعرف المراقبون للحساسيات الدولية، معناها بالنسبة للرباط.

الجغرافيا في هذه الأزمة تخدم العاصمة المغربية، كما يخدمها ما اعتبره المراقبون في الشأن الدولي “خطةً بديلةً ذكية” سبقت فيها العاصمة المغربية كل العواصم التي ترغب في فرط ما تبقى من عِقد النادي الملكي. في هذا السياق، يتحدث الخبراء عن استثمار المغرب جهوداً كبيرة خلال العامين الأخيرين في اكتساب حريته في الحركة من خلال تكريس عمقه الإفريقي من جهة، وعمقه الأوروبي من جهة أخرى. فالرباط استعادت ومنذ عام 2017 موقعها الهام في الاتحاد الافريقي، كما حازت قبل ذلك على اتفاقات وامتيازات ممتدة ومتجددة حتى اليوم من الاتحاد الأوروبي، بحكم جغرافيتها من جهة، واستغلالها ذعر الاتحاد من الهجرة من جهة ثانية.

بهذه الصورة، أعدت الرباط جيداً لمرحلة تستطيع فيها الاستغناء عن العلاقات مع السعودية تحديداً وأبو ظبي ثانياً، إذا ما اقتضت ذلك ضرورات أي مرحلة، ومتابعون جيدون للشؤون المغربية يؤكدون ان العلاقات بين الرباط والرياض شهدت تراجعاً أصلاً بعد استلام الملك سلمان بن عبد العزيز عرش السعودية، وبصورة أكثر تحديداً مع استلام الأمير محمد بن سلمان ولاية العهد.

في هذه الحالة، خرج المغرب من النادي ولفترة يُعتقد أنها لن تكون قصيرة، خصوصاً وهو لا يكتفي بالرد على التصعيد بالتصعيد إعلامياً وسياسياً، بل ويوحي بأنه انضم لحلف قطر والتي سبقت أيضاً بالخروج من النادي بكل الأحوال، عبر اقصائها منه.

ماذا بقي لتحالف الملكيات؟..

الأزمة المغربية- السعودية التي لا تخلو من توتر مع أبو ظبي، لم تكن عملياً أولى هذه إشارات التفكك، فالعلاقات الملكية والأميرية جامدة بمعظمها، وخصوصاً مع “الشقيقة الكبرى”، بدءاً من الازمة مع قطر والجمود بين عُمان وبقية أعضاء المجلس والتوترات السعودية الكويتية وليس انتهاءً بالعلاقات السعودية الأردنية. بهذه الصورة، يؤكد مراقبون صعوبة إعادة إحياء “النادي” الشهير، والذي استمد قوته أول العقد الحالي كردّة فعل على الربيع العربي.

أزمة المغرب مع المعسكر السعودي اليوم وتجلياتها تؤكد أن الأمر يزيد على إشكالية بسيطة بين البلدين، وأن عمق الشرخ مع المغرب كبير، الأمر الذي وإن بقي في إطار أضيق، إلا أنه حمل أبعاداً قاسية مع عمان، حيث أنهى ملك الأردن خدمات “المبعوث الخاص” للملك سلمان والذي كان يمثّله الدكتور باسم عوض الله، كما يؤكد مطلعون سياسيون أن عمان ذات المشاركة الجامدة في التحالف العربي في اليمن، استبدلت ذلك برغبة شديدة بدور الأرض المحايدة التي تحتضن الحوارات اليمنية خلال جولتي مفاوضات بين حكومة عبد ربه منصور هادي وجماعة أنصار الله الحوثية.

في جانب الأردن، فالبحث عن أقوى حليفة له في النادي المذكور دوماً يقود للكويت، ثم قطر وعُمان قبل الوصول لثلاثي الإمارات والبحرين والسعودية. هذا التصنيف، أجمعت لـ “رأي اليوم” عليه أكثر من 5 شخصيات أردنية تمسك زمام مراكز القرار اليوم.

بكل الأحوال، ليس نادي الملكيات وحده ما بات يُعتبر “فكرة بائدة” اليوم، يقول مراقبون، فالكثير من الاتحادات والنوادي والتحالفات تتفكك بصمت بانتظار حالة صارخةٍ كالعلاقات المغربية السعودية، لتعلن وفاتها. في الأثناء تنتظر شعوب ذات الملكيّات (التي تتبعهم اليوم القاهرة وإن بنظام رئاسي يُعتقد أنه سيتحوّل لصوَريّ) مخرجات كيان جديد تريد له إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ان يتشكّل في العاصمة البولندية وارسو متحالفٌ مع إسرائيل.

مسؤول اردني كبير لخص خريطة نادي الملكيات العربية بالقول ان الأساس الذي بني عليه وهو “التسول” قد “تضعضع” في السنوات الأخيرة، لان الملكيات الفقيرة ماليا غنية ثقافيا وحضاريا، وبدأت مرحلة الاعتماد على الذات.

Print Friendly, PDF & Email

25 تعليقات

  1. المغربي-المغرب.
    تعني جيش التحرير المغربي الذي قتل قادته الصحراويين في كلميم في الخمسينات ، ام تعني جيشا أخر ،
    ثم أنا لم أقل أنهم أبناء أو أحفاد ، بل عقبت بجملة لك تقول فيها (طغمة من الانتفاعيين في العيون والسمارة…..)
    وكأني قلت : ما أشبه اليوم بالبارحة ، ولم أتلق وحيا ، أو إلهاما إنما فكرت بصوت مسموع وكأني قلت التاريخ
    يعيد نفسه في ثوب جديد ، أما أعرق العائلات الصحراوية فهي في الرابوني تنتظر ساعة استرجاع وطنها ،
    اما الوفد المغربي فتكون فعلا (من الانتفاعيين في العيون والسماره) في بيع خيرات الصحراء في بروكسل ،
    الجيش الذي تستشهد بمآثره في الصحراء هو نفسه من مارس القتل في كلميم وغيرها أثناء توجد أفراده في
    شمال الصحراء ، وقتل من الصحراويين أكثر مما قتل من الإسبان ، وهذا أحد اسباب حله في 1960

  2. عندما يحضر التوثيق والضبط ياعبد الوهاب. …يندحر الإنشاء والتقول. …وأنا في تعليقي ذكرت معلومة موثقة بالصوت والصورة…ومرفوقة بالتعليق الرسمي الاسباني باللغة الاسبانية التي اجيدها. …؛ وهي عبارة عن شريط يؤرخ لزيارة الجنرال فرنكو لايفني والعيون والسمارة. ..بعد هجوم جيش التحرير المغربي على المنطقة سنة 57و58…واسترجاعه لحوالي 80% من المناطق المجاورة لايفني…؛ فكيف عرفت ان من ظهروا في تلك المشاهد هم آباء أعضاء الوفد المغربي. …؟؟؟ هل نزل عليك الوحي؟ ؟؟ علما بأن المعروف عند أعرق العائلات الصحراوية المغربية أن من خدموا مع الإستعمار الاسباني واستفاذوا من وجوده هم من طبخوا معه مخطط الانفصال عن المغرب وخلق كيان هجين في جنوبه. …وأغلب أبناءهم اليوم يحملون الجنسية الإسبانية. ..ويعيشون على الأموال الجزائرية التي يحرم منها الشعب الشقيق. …؛ اما الوفد المغربي فيتكون من ابناء شهداء. ..ورجال وحدويين أشراف رفضوا المساومة على بلادهم ودينهم وتاريخهم. …وانخرطوا في بناء وتنمية الوطن من طنجة إلى الكويرة. …ولايصح إلا الصحيح.

  3. القيادة السعودية الجديدة في عهد ابو منشار مزقت العالم العربي والإسلامي لتحالفه مع ترامب لأجل خدمة اسرائيل وسوف يزداد هذا الانقسام أن استمر ابو منشار في حكمه لبلاده فبلاده تشتكي منه ومجلس التعاون الخليجي الذي على عليه الزمن يؤكد بأن مصائب الأمة من ابو منشار الذي ترك الكعبة وعبد ترامب وكوشنير.

  4. المغربي-المغرب.
    (طغمة من الانتفاعيين في العيون والسمارة للجنرال فرنكو في زيارته سنة 57..58..)
    هذه الطغمة هي نفسها التي اخذتموها الى الإتحاد الأوروبي لتوقيع اتفاق الصيد معه كممثلين – زورا – للشعب الصحراوي
    ولم يختلف الا الزمن ، و صورة الأشخاص ، فما الفرق بين محتل الأمس ، ومحتل اليوم ؟ الشعب الصحراوي مازال يعيش
    المعاناة نفسها كما لا أجد فرقا بين الطيران الذي ضرب اطفال العراق ، والطيران الذي ضرب اطفال اليمن ، وما الفرق
    بين فرنكو الأمس ، وفرنكو اليوم ؛ ما دام الفعل واحدا

  5. الملكية هي ابشع انواع الديكتاورية ، وهي عكس لكل شيء ديموقراطي ، مع ان الديموقراطية خليط من الدكتاتورية والعنصرية ، إن حكمت الأغلبية فهي تنسي حقوق الأقليات ولا تعمل إلا لصالح الأغلبية الحاكمة وفي الكثير من الأحيان تنسي هذة الأقلية التي تحكم البلاد وعودها تجاة من صوت لها ، ولا تعمل إلا لصالح الطبقة التي لها نفوذ لجلب المال لمن يحكم ولانفسها وهم متضامنين لبعضهم البعض ، فإن سقط واحدا منهم لسبب ما يفعلون كل ما في وسعهم لوضعة في مكان يحسد علية علي سبيل المثال منصب في الأمم المتحدة أو سفير في بلد من البلدان الغنية ،
    أما من يدعي انه من سلالة الرسول علية الصلاة والسلام ،
    أليس هناك حديث عن الرسول ينصح الناس بأن عليهم أن لا يفتخروا بءاباءهم ، وإن كان المرء يعتقد أن آلله سيغفر لذرية أي من الرسل والأنبياء، فهو مخطيء لاءن آلله عز وجل قد قال وصدق ، ان يوم الحساب لن ينفع احدا ، احد ، لان الرسل والانبياء ايضا سيحاسبوا وهذا يكفي شرح لمن لا يعقل كلمات الله ، ألم يعاقب الله ابن نوح اللذي عصي والدة نوح وعصي آلله،
    لا تفتخر بأصلك وفصلك افتخر بءاعمالك الحسنة ،
    وإن كنت مؤمن ، فهذة الأعمال هي من سيدخلك جنات الله ، فمن يعتقد أن الملوك وارؤساء ومن يعمل لهم ومنهم لن يحاسب ، ويختار لهو ولعب الحياة والانحياذ إلي جانب الشيطان مع ملكة او رئيسه ، قد نسوا اجمعين أن الحساب عسير ، والله لا يغفر للظالمين وإن
    كان ملاك حوسب وخان آلله .

  6. في منتصف السبعينيات عندما ظهر مجلس التعاون ومضى في توحده ومناعته و اتحاد كلمته ، ويومها تباهى الإعلام الخليجي بهذا الاتحاد ، وسخر من الاتحادات العربية التي انتهت ، فصار هذا المجلس مغر للجميع ، سالت لعاب دول اخرى تتمنى الانضمام له ، حتى وجدنا المرحوم صالح ظل سنين يتوسل الانضمام له وكذلك الأردن ومصر والمغرب ، ثم ظهرت حقيقته وتبين أن الأحقاد والضغينة بين أبنائه أشد من الضغينة بين إبليس وابن ادم، تصوروا السعودية وهي تعمل على قص قطر من الخريطة لتعزلها في مياه البحر وقطع الغذاء عنها ، حتى الحيوان لم يسلم من الضغينة ، حيث طردت الإبل التي ترعى في صحراء السعودية إلى داخل قطر ، أما المواطنون الخليجيون فيما بينهم فلم ار حقدا وحنقا مثله ، يتكحلون بالشيطان ولا يقبلون رؤية بعضهم وهذا ما لمسناه في دورة كأس آسيا، ومنع مواطنو قطر من الدخول ، و لو دخلوا لجرت مجازر ومذابح ، وربما يتساءل المرء عن اسباب ذلك فأقول أن التربية التي سادت في هذه المجتمعات الاعرابية لم تبن على التسامح وقبول الآخر رغم الاختلاف ، ورغم توفر الوسائل المادية لها والحياة الرغدة الا أن الثقافة البدوية العشائرية السائدة لم تتغير ، ولم تبذل جهود لمعالجتها وتطوير المجتمع ، وربما يحق للاتحادات العربية الأخرى التي انتهت سريعا أن تسخر من الاتحاد الخليجي، فرغم انفصام اتحاد مصر _سوريا والأردن _والعراق والمغرب العربي الا أن العلاقات بين الشعوب لم تتغير في ودها والعلاقات الطيبة بين شعوبها ، وذلك بسبب الرقي الثقافي والحضاري في هذه المجتمعات ، أن ما جرى بين السعودية والإمارات وقطر وشظاياه الذي امتد إلى البحرين وعمان والكويت يجعلني أجزم أنه يحتاج إلى عقود كي يندمل جرحه ولكن تبقى ندوبه .

  7. الأمير احمد بن عبدالعزيز شقيق الملك السعودي حفظه يقوم بزيارة لمدينة العيون المغربية غدا الاربعاء فمرحبا و اهلا وسهلا به في بلده التاني المغرب
    لا تعليق

  8. سبحان الله يا سعيد. …!!! استرجاع أرض من الإستعمار باطل…والتآمر ونصرة مخططات اليمين الفرنكوي الفاشي الصليبي حق….!!!!! لا أدري عندما اقرأ بعض التعاليق المفترية على الحق والتاريخ…أتذكر الإستقبال الحافل الذي خصصته طغمة من الانتفاعيين في العيون والسمارة للجنرال فرنكو في زيارته سنة 57..58..بعدما اذاقه رجال جيش التحرير المغربي إحدى أسوء هزائمه في سيدي ايفني. …؛ انه العشق والوله بالمحتلين المستعمرين من فرنكو إلى بولتون. ..ولكن هل يعتقد البعض أنه سيغير الواقع والتاريخ بالغثاء الممجد للاستعمار. ..؟؟؟؟ أم أن الازدواجية النفسية لازالت مستفحلة والعياذ بالله.

  9. المنشار يريد اذلال هذه الملكيات وجعلها تحت سطوته وتابعة له وملوكها يدعون انهم من سلالة الرسول صلى الله عليه وسلم فكيف يستقيم الامر مع ابن سلمان الذي يريد الهيمنة

  10. المملكة السعودية عندما إختزلت في الدولة الشخص فقدت المصداقية
    و زلات الشخص أصبحت مطبات دولة
    المملكة السعودية في وضع هش أكثر من أي وقت مضى
    و الأحرى بها ألا تسعى للوحدانية و الإنعزال
    أهل مكة أدرى بشعابها
    تهمنا مكة
    و ليس ضرورياً أن نهتم بشعاب أهلها

  11. عندما تنظر للعمان وقطر فهي دول صغيرة لاتهم المجلس في شي بالعكس هي مستفيدة من مجلس التعاون الان حدث تغيرات كبيره ليس في المجلس بل في التحالفات السعوديه الإمارات مصر البحرين هذه الدول اهم بكثير من قطر وعمان ولقد تم اختيار مصر بدل عن قطر أو بمعنى أصح عندما ارادت السعوديه الاختيار اختارت مصر لان قطر قامت بالتآمر لاسقاط مصر من اجل الاخوان ووقفت السعوديه مع مصر وايضاً لايخفى على احد دعم قطر لاسقاط القذافي وسوريا والبحرين وخانت التحالف بالتخابر مع الحوثيين وقد قالها عادل الجبير لانريدهم يقصد القطريين في مقابله تلفزيونيه

  12. إذا زالت الملكيات العربية عندها ستكون النتائج والتداعيات مشابهه او اسوء من: أوضاع مصر العراق اليمن ليبيا أمس واليوم. (فكر فيها شويه ما هي صعبة كثير، وبعد ذلك احتار ثم اختار). تحياتي

  13. مابني على باطل فهو باطل فكل يعطي للاخر من طرف السان حلاوتا ويروغ منه كمايروغ الثعلب.فالمغرب يريد من التحالف التايد في احتلاله لصحرا,الغربيه التي يمكن ان يعطي من اجل كسب قضيتها الخاسره المغرب كل المغرب في الوقت الذي كانت فيه الاطراف الاخرى تغض الطرف عن هذه القضيه العمره من اجل ارضى المغرب وكسب وده كحليف عند الضروره لكن قد تحري الرياح بمالا تشتهه مملكه المغريب فكل العرب اصبحوا يشعرون بماسات اخونهم في العروبه والاسلام الشعب الصحراوي المسلم والمسالم الذي الا يريد سوى حقه المتضمن في كليمتين .”تقرير المصير”ففي هته الكليمتين الحق يعلو ولايعلا عليه.فمادم المغرب يخش هذا لحق فسيصبح حجه عليه وسيقف يوما ما مام هذه الحقيقه.
    الله اجيب الحق.

  14. دم معمر القذافي لن ينجو منه أحدٌ ، ابتداء من سركوزي وانتهاء بالمملكات وناديهم ، يُمهل ولا يهمل،
    ( دماء الليبين ، دماء العراقيين ، دماء اليمنيين ، دماء السوريين….)

  15. للأسف نشعر بمرارة خيانة الأشقاء في كل من الإمارات و السعودية.نحن في المغرب لن و لم نكون جاحدين للمعروف أيام الملك فهد و الملك عبد الله رحمهم الله جميعا. لكن أن يستعمل البعض قضيتنا الوطنية و التي يعرف القاسي والداني حقيقتها أقول أن يستعملها البعض لإبتزازنا و لإيلامنا فهذا هو الجنون و التهور. نحن في المغرب نعيش آلام إخوتنا في الخليج و نتقاسم هواجسهم. نحن نراقب من بعيد كيف أن إيران تريد أن تحيط بالسعودية من كل جانب لتخنقها ثم ثحقيق ما يخرج في الإعلام بين حين و آخر و يظهر حثى على لسان بعض المسؤولين الأمريكيين. لكن سوء حظ السعودية هو وجود أمير ليس لديه خبرة و محاط ببعض الرعاع الذين سلمهم كل شيء و أصبحوا يعيثون في الأرض فسادا و يقدمون بكل تهور على حصار قطر و معادات المغرب و كأنهم يريدون خراب بلدهم و عزلته. لا أظن كما يظن الكثيرون حولي أن كل هذا في صالح السعودية و الإمارات. المغرب يمثل حصنا لكم و لا أظن أن من عاقل يدمر حصونه بيده. الفاهم يفهم. عما قريب سوف نتكلم الفارسية في الكعبة.

  16. قال تعالى كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ (26) وَيَبْقَىٰ وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ (27)

  17. جميع هذه المزارع العربية (( غير العروبية )) الى زوال حتما قريبا ستطيح لها الشعوب العربية التي سئمت هذه الانظمة التي تدور في فلك المستعمر الامريكي

  18. كلها ملكيات رجعية لم و لا و لن تقدم شئ لفلسطين بل كلها تتنافس حول بعضها فى كسب رضا سيدها ساكن البيت الابيض و ربيبته اسرائيل

  19. مقال جميل ويعبر عن جانب قوي من الحالة الماساوية التي تعيشها “خير أمة اخرجت للناس″، ومع ذلك، فإيماننا بها قوي وأنه ل”بعد العسر يسراً”
    شكراً للأخت فرح!

  20. لا تفسخ و لا فسيخ في يوم شم النسيم ( استعارة )!!! من له مباديء مند البداية لا تخف عليه لن يضل الاتجاه و من عدمها سيرجع الى من يهينه بالمال او المصالح … خاصة ادا كان في ازمة و معزول في منطقته لان سبب الزعل هو ان السعودية لم تدفع عاجلا بل اجلت الى يوم الحصاد .. غير ان المغرب مستعجل بسبب المشاكل و الفقر !! لدلك ارتمى في احضان قطر ( كلنا تميم) …
    تمم الله لنا و لكم بكل خير

  21. ــ ان الأساس الذي بني عليه وهو “التسول” قد “تضعضع” في السنوات الأخيرة، لان الملكيات الفقيرة ماليا غنية ثقافيا وحضاريا، وبدأت مرحلة الاعتماد على الذات ــ أموال المسلمين لغير المسلمين؛ قنوات اهل الرباط ًفلسطينً تغلق واحدة تلو الأخرى وقنوات الفسق المجون ينفق عليها بلا حساب للنيل من هذه الأمة ومقدساتها؛ ثروات ارض العرب تعرض على بني صهيون عرضا؛ ويمنع عنها اهلها منعا؛ بعد ان أصبحوا ملوكا تطالوا على اهل المملكتين المشرقية والمغربية ارادوا تركيعنا ونسوا بأننا لا نركع لا نحن ولا قاداتنا نحن ننحت الصخر لنعيش كرماء او نموت شهداء؛ دمرتم ليبيا مصر سوريا العراق اليمن السعيد… أما فلسطين فحدث ولا حرج

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here