نائب وزير خارجية الكويت: قطر لم تحرق “مراكب العودة” للمصالحة الخليجية وهناك أفكار محل بحث ودراسة بين الكويت والسعودية لعودة إنتاج النفط في المنطقة “المحايدة”

 

الكويت/ محمد عبدالغفار/ الأناضول: نفى نائب وزير خارجية الكويت خالد الجار الله، السبت، أن تكون قطر قد أعطت ظهرها للمصالحة الخليجية، مؤكداً أن الدوحة “لم تحرق مراكب العودة إلى المصالحة على الإطلاق ولن تحرقها”.

جاء ذلك رداً على سؤال للصحفيين، حول رؤية الدوحة للمصالحة، وذلك على هامش احتفال سفارة كازاخستان في الكويت بالعيد الوطني لبلادها.

وقال الجارالله إن “المشاركة القطرية (في القمة الخليجية) كانت محل ترحيب من قبل كل دول مجلس التعاون”.

وأضاف “أجواء قمة الرياض كانت ايجابية وتحمل مؤشرات لاحتواء الخلاف الخليجي مستقبلاً”.

وغاب أمير قطر تميم بن حمد عن القمة الخليجية التي انعقدت الأحد الماضي بالرياض، وترأس وزير الدولة للشؤون الخارجية بقطر، سلطان المريخي وفد بلاده بالقمة الخليجية.

وفي سياق منفصل، تطرق الجارالله، لما أثاره شرطي كويتي على إحدى القنوات التليفزيونية حول إعدام 50 “بريئاً” إبان الغزو العراقي لها عام 1991.

ومؤخراً تداولت صفحات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر فيه شرطي كويتي يفيد بأن “عناصر في الداخليه الكويتية أعدمت قبل 23 عاما 50 مواطنا، يعتقد حسب ما تداولته صفحات التواصل أنهم عراقيون كانوا مقيمين في الكويت”.

وقال الجار الله “نحن نتابع ما نشر وما بث خلال هذا الشريط وردود الفعل في العراق واستطعنا أن نحصل من وزارة الداخلية على تقرير حول هذا الموضوع”.

وتابع “ما ورد في المقابلة لا يشير إلى أن القتلى من الجنسية العراقية والمتحدث عندما سئل عن أن الضحايا مواطنون عراقيون (مد أم من الجيش الشعبي (العراقي) كان رده بعدم تحديد الجنسيات، وقال إنهم من الأبرياء دون تحديد جنسياتهم”.

وأشار إلى وجود تواصل بين سفارة الكويت في بغداد والمسؤولين هناك.

ودعا إلى “ألا يأخذ هذا الموضوع أكبر من حجمه”، مبديا “استعداد الكويت لمزيد من التوضيح لهم”.

وطالبت وزارة الخارجية العراقية ، الاثنين، نظيرتها الكويتية بتقديم إيضاح حول مزاعم إعدام 50 مدنياً عراقياً كانوا مقيمين في الكويت عام 1991.

وفي سياق آخر، وصف الجارالله زيارة وزير النفط الكويتي بخيت الرشيدي للسعودية الأسبوع الماضي بالناجحة، ولفت أنه التقى نظيره السعودي خالد الفالح  وتطرقا إلى الاختلاف في وجهات النظر حول المنطقة المقسومة ما أدى إلى وقف الإنتاج فيها.

وأضاف “هناك أفكار محل بحث ودراسة ونقاش وستعقد لقاءات أخرى بين الجانبين خلال الأيام المقبلة لبحث هذا الأمر كما ستكون هناك زيارات متبادلة لمسؤولي البلدين في هذا الشأن”.

وتضم المنطقة المقسومة (المحايدة) بين الكويت والسعودية حقلي”الخفجي” و”الوفرة”، ويتراوح إنتاجهما بين 500 و600 ألف برميل نفط يوميًا، مناصفة بين الدولتين.

وأغلق البلدان، العضوان بمنظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)، “الخفجي”، في أكتوبر/ تشرين الأول 2014، لأسباب بيئية، وتبعه إغلاق “الوفرة”، في مايو/ أيار 2015، لعقبات تشغيلية.

Print Friendly, PDF & Email

2 تعليقات

  1. إيطار جامع دون أيديولجية مشتركه تقاطعت مصالح دوله خشية المد الشعبي العربي وتطلعاته نحو الوحده العربيه الشاملة التي بدونها لاتقوم قائمه ل الأمة العربيه نحو الإنفكاك من التبعيه لهذا وذاك من كبرى الغرب والشرق المتصهين ناهيك عن حماية وليدهم الغير شرعي (الكيان الصهيوني) وهذا جاء بعدإخماد طفرة شعوب الأمه (الحقبه الناصريه) كلمّا تملمت نحو ذلك في ظل ضعف الجامحه العربيه وإستراتجيها المتناغمه ومخرجات سايكس بيكو” التي أطرت الدول القطرية وكغيره من التجمعات الوحدويه “الإتحاد المغاربي ” وغيره الذي ولد ميتا “اعلى شكل اتحادات عربيه ؟؟؟؟(ابر مورفين للشعوب التواقه للوحده العربيه) والأنكى قيامها دون حل ما افرزته سايكس بيكو من مشاكل حدوديه (أشبه بالجرح الذي تم دمله دون تطهيره) ؟؟؟؟مشاكل مابين السعوديه وقطر كما الإمارات والكويت واليمن ومابين عمان والإمارات وباتت الشعرة التي تقصم ظهر المجلس نحو تطوير اهدافه ومازاد الطين بلّه تفشي سياسة المصالح حتى بات كل يغني على ليلى مصالحه والأنكى من يغني على ليلى غيره (جاهلا واوتابعا لضعف مناعته والقدره على حماية نفسه) انظر كيف تتراقص امريكا بالسعوديه وقطر خدمة لأهدافها المعلنه “شرق اوسط جديد ” من خلال تفتيت المكونات المجتمعيه بعد ان البسوا حرب مصالحهم القذرة (الفوضى الخلاقه ) ثوب العرقيه والأثنيه والمذهبيه والطائفيه في وجه طفرة شعوب المنطقة نحو التغيير والإصلاح وخلع عبأة التبعيه ولوجا ل استقلال الذات والقرار ؟؟؟ ومازاد سعار القوة المضادة الخارجية ومن تقاطعت مصالحهم من بني جلدتنا عندما شعروا بوجهة بوصلة الطفرة نحو عدالة ديننا السمح (انظر كيف دخلت امريكا تحت ستارمكافحة الإرهاب (الغير معرّف بالجرم) ؟؟ وتناغم سببب الخلاف مابين السعوديه وقطر من هو راعي الإرهاب” ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟وحتى لانطيل ؟؟؟ ان كان من حرص للدول الخليجيه على حكوماتها وشعوبها وقبل فوات الأوان إعلان الوحده الفعليه هدفا ومصيرا وثروات بكل تجليّاتها والأهم ان تكون نواة وانطلاقه للوحده العربيه الشاملة ؟؟؟ ودون ذلك لافي المجلس على علاته بخير ولابدونه استقرار ؟؟؟؟؟؟؟”وأعتصموا في الله مولاكم فنعم المولى ونعم النصير ” صدق الله العظيم

  2. قطر كانت ذكية انها خرجت من أوبك وانها ستخرج من مجلس التآمر الخليجي قطر قفزت من المركب الخليجي الذي يغرق صحيح قطر لها علاقات مع الكيان الصهيوني لكنها لا تسئ للفلسطينيين في إعلامها ولا تتهم الفلسطينيين بالارهاب كما تفعل السعودية التي ثبت انها والكيان الصهيوني وجهان لعملة واحدة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here