مُنسّق أعمال الاحتلال بالضفّة يستغّل أقوال الجبير ضدّ حماس ويؤكّد على فيسبوك: “إذا كان هذا تعريف السعوديّين لحماس فنحن متّفقون معهم”

 

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

لا تألو إسرائيل جهدًا في انتهاز الفرص لتقسيم الأمّة العربيّة وإذكاء الخلافات في الوطن العربيّ، والأمثلة على ذلك كثيرة، والحدث الأبرز خلال الفترة الأخيرة وقع في نهاية الأسبوع الماضي، عندما تحدث وزير خارجية المملكة العربيّة السعوديّة، عادل الجبير، ضدّ حركة المُقاومة الإسلاميّة (حماس)، زاعمًا أنها حركةً متطرفةً.

وفي خطابه أمام البرلمان الأوروبيّ في بروكسل قال الوزير الجبير إنّ حركة حماس ليست معنيةً بأنْ يسود السلام في المنطقة، لافتًا في الوقت عينه إلى أنّ دولة قطر توقفّت عن دعم غزة ماليًا بسبب الضغط الأمريكيّ المُمارس عليها، وغنيٌ عن القول إنّ هذه الخطوة الأمريكيّة تصُبّ في صالح كيان الاحتلال، وتزيد من المأساة الإنسانيّة في قطاع غزّة المُحاصر منذ 11 عامًا من قبل الاحتلال الإسرائيليّ، وبالتواطؤ مع جمهورية مصر العربيّة.

وتابع الجبير قائلاً إنّ وقف تمويل دولة قطر لحركة حماس سمح للحكومة الفلسطينيّة بالسيطرة على قطاع غزة، واصفا حماس بالمتطرفة بعد وصفها بـالإرهابيّة مؤخرًا. وأضاف الجبير في كلمة له أمام البرلمان الأوربي في بروكسل أنّ ما لا ترونه هو الوجه المظلم لقطر، عبر سماحها للمنظمات المتطرفة بجمع الأموال ونشر الكراهية.

وكان الوزير السعوديّ قال إنّ الكيل قد طفح من سياسات قطر، وإنّ عليها وقف دعمها لجماعات كحماس والإخوان، معتبرًا أن الهدف من قطع العلاقات مع قطر ليس الإضرار بالدوحة، على حدّ قوله.

إلى ذلك، لم تنل أقوال الوزير السعوديّ إعجاب حماس فسارعت إلى شجبها. وجاء في البيان الذي نشرته حماس وعممته على وسائل الإعلام أنّ وزير الخارجية السعودي معني بخداع الجمهور وتشويه صورة المقاومة الفلسطينيّة الشرعيّة. وتابع بيان حماس مشدّدًا على أنّ أقوال الجبير تُشجّع الحكومة الإسرائيليّة على ارتكاب جرائم أخرى بحقّ الفلسطينيين. استنكرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) استمرار وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في التحريض على الحركة، ودأبه على وصفها بالمتطرفة.

وقالت حماس إنّ وصف الجبير لها بالحركة المتطرفة يعد تضليلاً للرأي العام وتشويهًا لمقاومة الشعب الفلسطينيّ المشروعة، وإنّ ذلك لا يعكس مزاج الشعب السعوديّ، ولا يتوافق مع مواقف المملكة العربيّة السعوديّة المعلنة الداعمة للقضية الفلسطينية.

وأضافت أنّ تصريحات الجبير من شأنها تشجيع الاحتلال الإسرائيلي على الاستمرار في ارتكاب مزيد من الجرائم والانتهاكات بحق الشعب الفلسطيني ورموزه وعناوين نضاله.

ودعت الحركة في بيانها لوقف مثل هذه التصريحات المسيئة للمملكة ولمواقفها المساندة للقضية الفلسطينية، ووضع حدّ لهذا التحريض غير المبرر والمخالف للتوجهات العربية والإسلامية والدولية في التعامل مع الحركة.

في المقابل، رحبّت إسرائيل بتصريحات الجبير، حيث اقتبس منسّق عمليات الحكومة الإسرائيليّة في الأراضي الفلسطينيّة المُحتلّة، الجنرال يؤاف مردخاي، في صفحته على الفيس بوك أقوال الجبير ونشر: إذا كان هذا هو أيضًا تعريف السعوديّين لحماس، فنحن متّفقون معهم‎.‎ وحظي منشور مردخاي، وهو الذي وصفه كبير المفاوضين الفلسطينيين، د. صائب عريقات، بأنّه رئيس الوزراء الفلسطينيّ، حظي بمئات التعليقات الإيجابية من جهة المتصفحين، الذين أعربوا عن تأييدهم لأقوال الجبير، وبالتباين، هناك متصفّحون عارضوا أقواله.

وكان وزير الاتصالات الإسرائيليّ أيوب قرا دعا مفتيَ السعودية عبد العزيز آل الشيخ لزيارة تل أبيب في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) من العام الماضي، وذلك في تغريدة كتبها على تويتر.

وقال الوزير الإسرائيليّ في تغريدته إنّه يُبارك للمفتي العام ورئيس هيئة العلماء السعودية عبد العزيز آل الشيخ فتواه ضدّ الحرب وضدّ قتل اليهود، وقولَه إنّ حماس منظمة إرهابية تضر الفلسطينيين، وإن كلَّ مظاهرات الأقصى دعاية رخيصة (ديماغوجية). ودعا الوزير الإسرائيليّ مفتي السعودية لزيارة الدولة العبريّة قائلا إنهم سيستقبلونه بحفاوةٍ بالغةٍ، بحسب قوله.

Print Friendly, PDF & Email

5 تعليقات

  1. العلاقة بين ال سعود والعدو الصهيوني ابعد من مجرد توافق في السياسات أو المصالح. انها علاقة تنم عن تطابق عقائد وأديان، والتاريخ خير شاهد.

  2. سؤال اتمنى ان يجيبني عليه احد ويا حبذا لو كان من السعوديين او العارفين بالسياسة الشعودية ……. والسؤال ماذا فعلت حماس للسعودية؟؟؟؟؟؟؟ وبماذا تؤثر عليها ؟؟؟؟؟؟؟ وما شأن السعودية بحماس؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وما علاقة السعودية بحماس اصلا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بس لا حد يطلع ويحكيلي انو السعودية خايفة ع الفلسطينيين بزعل منو اريد اجابة واضحة وصريحة وهل هي ارادة السعودية ام مدفوعة من دولة اخرى مجاورة؟

  3. هل فعلا استغل الاحتلال كلام الجبير ام ان الجبير قرأ كلاما كتبه له الاحتلال؟ الثانية اوفر حظا.

  4. السؤاللايطرح نفسه. .. في اي وفت من الاوقات كانت السعودية وال سعود موقف صريح مع المقاومة؟ هل اطلقت السعودية رصاصة واحدة ضد اسرائيل؟ هل خاضت السعودية حربا مع اسرائيل؟ هل وقفت السعودية يوما ما مع المقاومة؟ كم من حروب خاضت او شاركت السعودية ضد العرب؟ كثيرة … منها العراق و سوريا واليمن وووو… ال سعود بانوا على حقيقتهم… لان قضوا هم مع الامريكان على اي دولة عربية تدعم المقاومة لصفي الجو لامريكا وعملائها بالمنطقة. اتحدى السعودية ان تقول كلمة ضدالمقاومة لما كان العراق قويا. سوف لم تقوم قائمة حتى يولون هؤلاء من المنطقة وإلا سوف نبقى على هذا التخلف.

  5. وقال الوزير الإسرائيليّ في تغريدته إنّه يُبارك للمفتي العام ورئيس هيئة العلماء السعودية عبد العزيز آل الشيخ فتواه ضدّ الحرب وضدّ قتل اليهود وقولَه إنّ حماس منظمة إرهابية تضر الفلسطينيين، وإن كلَّ مظاهرات الأقصى دعاية رخيصة (ديماغوجية). ودعا الوزير الإسرائيليّ مفتي السعودية لزيارة الدولة العبريّة قائلا إنهم سيستقبلونه بحفاوةٍ بالغةٍ، بحسب قوله !!!!!
    المفتي العام ورئيس هيئة العلماء السعودية عبد العزيز آل الشيخ !!!! فتواه ضدّ الحرب وضدّ قتل اليهود، وقولَه إنّ حماس منظمة إرهابية تضر الفلسطينيين ؟؟؟؟ (حتى أنت يابروتس) كان يكفى كلان الجبير ولكن الان بروتس يفتى!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here