مُفكّر مِصري يُهاجِم “صحيح البخاري”.. ويصِف صحيحه باللّعين!

عمان- “رأي اليوم”:

هاجَم المُفكّر المِصري أحمد ماهر، والذي يُعرّف نفسه بأنه مُفكّر إسلامي، صحيح البخاري، ووصف صحيحه باللعين، وجاء ذلك الهُجوم على حسابه في تويتر، والذي يُتابعه عشرات الآلاف.

واعتبر ماهر أنّ الناس تعلّموا الكفر على يد البخاري، مُبرّراً ذلك بقوله: “فهو يقول بباب ( يوم يكشف عن ساق ) بأن لله ساق يكشفها لا يعرفه المؤمنون بالجنة إلا بها.”، وأضاف ويذكر البخاري بكتابه اللعين عبارة (دنا الجبار فتدلى وذلك إبان شرحه لقول الله (ثم دنا فتدلى فكان قاب قوسين او ادنى) .فهل يعد ذلك من تجسيم وعدوان على الله.”

ويأتي هجوم المفكّر أحمد ماهر، بعد تشكيك الداعية الإماراتي وسيم يوسف بصحيح البخاري، وهي حملة يعتقد نشطاء أنها مُتعمّدة، وتأتي في سياق مشروع مُحاربة “الإسلام السياسي”، حيث كان قد هاجم ماهر أيضاً القرآن، والسنّة، وتلقين الشهادتين، والصراط المُستقيم.

Print Friendly, PDF & Email

32 تعليقات

  1. السينما دونت وسجلت الفن في العصر الحديث فهل وجودها دليل على عدم وقوع الفنون قديما، بالقطع لا فالسينما ليس فيها دليل على عدم وجود الفن في العصور السابقة، هذا الكلام مقبول في الفنون أما في الدين فمرفوض، فالبخاري قدم جهوده كغيره في أي زمن في عصر متأخر للحاجة الماسة في ابتكار منهج يجمع أحكام الدين ولا يدل من قريب أو بعيد على استحداث دين جديد وإنما تدوين وتسجيل أحكامه فهو جهد بشري وما قام به البخاري قام به غيره ولم يظهر البخاري وصحيحه على أنهما فوق النقد بل انتقد الدارقطني عمل البخاري ولكن بأدب وسعيا لخدمة السنة لا لهدم هذا الصحيح، متى سنحترم الجهود العلمية حين نقدها، فغيرنا احترمها لأنهم يحترمون ابتكارات العقول، أما نحن فما نبتكر إلا الرفض وتأليه الرأي والتعسف في عرض الفكرة التي تصاحبه البذاءة، واسألوا المستشرقين على احترام العقول التي ابتكرت مناهج الحديث وعلومه.
    يقول الأستاذ (محمد بهاء الدين) في رسالته العلمية (المستشرقون والحديث النبوي ص 30) :
    ” فالطريقة التي سلكها العلماء في التثبت من صحة الحديث سندا ًومتنا ً وما ابتدعوا لأجل ذلك من علوم كـ : علم أصول الحديث – وعلم الجرح والتعديل – وغيرهما من العلوم : طريقة أشاد بها كثير من الغربيين في تحقيق الراوية أمثال : باسورث سميث عضو كلية التثليث في اكسفورد، وكارليل، وبرنارد شو، والدكتور : سبرنكر كان .. فقد أعلن هؤلاء إعجابهم بالطريقة التي تم بها جمع الأحاديث النبوية، وبالعلم الخاص بذلك عند علماء المسلمين، وهو الجرح والتعديل ”

  2. السينما دونت وسجلت الفن في العصر الحديث فهل وجودها دليل على عدم وقوع الفنون قديما، بالقطع لا فالسينما ليس فيها دليل على ابتكار فن ولكن تسجله وتؤرخه.
    فمثل هذا نقبله في الفن، أما في الدين مع قيامه حتى عصر البخاري نقول الأمة كانت تعيش دون صحيح البخاري الذي أتي متأخرا عن عصور الخلافة القرن الأول والثاني فهل في هذا دليل لرفض تسجيله وتدوينه لأحكام الإسلام وابتكاره لمنهج جديد ليحفظ الأحاديث النبوية من الاندثار والتواري بتطاول الأزمان ويشارك غيره في تلك الجهود فهو عمل إنساني يشبه تطور أي علم أو أي فن وهو خاضع للنقد المنصف والدليل أن الدارقطني انتقد البخاري لا لهدمه ولكن لتقويم منهجه وتحسين طريقته إلا أنه كان مؤدبا في نقده لا كهولاء صنابير العلمانية التي تسيل منها البذاءات، فالبخاري قدم جهوده كغيره في أي علم في أي زمن وليس هناك عصمة لأي أحد سوى لرسولنا ﷺ فلنكف عن إساءة الرموز فغيرنا يحترم جهودها وأسألوا المستشرقين عن البخاري.

  3. السلام عليكم.
    أحمد ماهر واضرابه جهلة لدرجة أنهم لم يدرسوا شيئا في أصول العلوم الشرعيّة، ثم يأتي بعقله الصهيوني ينتقد قامات كالبخاري.

    اعلموا أن هدف هذا الأحمد وأعوانه هو نسف السنة من جذورها لأنها تحرجهم، حتى يتلاعبوا بمتشابه القرآن كيفما شاءوا، وعندها تكون الديانات السماويه جميعا دينا واحدا، ولك حرية الإختيار بينها.
    هدف لعين خبيث.
    هؤلاء العلماء هم ورثة الأنبياء كما أخبر الصادق الذي لا ينطق عن الهوى.
    وستذهب يا أحمد الى مزبلة التاريخ كأسلافك، وسيبقى البخاري وكتابه علامة مضيئة في طريق الإسلام العظيم.
    والحمد لله على نعمة العلم والسنة.

  4. المفكر الاسلامي أم مفكر الصهيوني ثق بنفسك أنك ستموت وتنسى اسمك وآثارك ويبقى اسم البخاري مدروس ومذكور

  5. القراء الأعزاء قبل ان تتوجهوا بالتكفير والشتم لهذه القامة الكبيرة المستنيرة الجريئ التي قال وبصوت عال الحق وتعمل جاهدة لإصلاح ما أفسده عشاق السكون وعدم الاجتهاد الذين أوصلوا الأمة الإسلامية إلى ماهي عليه الآن من تخلف وغباء حيث تجرؤا على الله ورسوله فأفتوا وحرم مالم يحرمه الله علما ً أن الله سبحانه وتعلى نهى رسوله عن تحريم ما أحله الله فالسيد البخاري بعد أكثر من ماءتي عام على جمع أحاديث نسبت للرسول عن طريق العنعنة وكلنا يعرف مدى صدق العربان والتزامهم عند كلمتهم التاريخ والأحداث تؤكد ..! فالمستشار لم يشكك يوما ً قط في كتاب الله وإنما يقول فيما يتعلق بالأحاديث المنسوبة إلى الرسول الكريم يجب معايرتها على كتاب الله فما يخالف كتاب الله لا نأخذ به لأن محمد كان قرآناً يمشي على الأرض فكيف وهو رسول يخالف ما يريده الله فأحب أن ينقي ما في الصحاح من خزعبلات وتخاريف نسبت للرسول الكريم وأصبحت دين نتعبد إلى الله بها فمن يعتقد بأن التخلف الموروث قضاء وقدر فهذا ما أورثنا إياه البخاري من خلال روايات منافية للمنطق حديث شرب بول البعير وإرضاع الكبير ورجم القردة الزانية …والسلسلة تطول المجتمع المصري عاش فترة تقهقر ثقافي دمرت حضارته الفرعونية ولا نتكلم عن حضارة إسلامية لان قرقوش حكم مصر في عهد صلاح الدين الأيوبي قاهر الصليبيين اختصاراً السيد المستشار صوت حق صوتٌ حر يدافع عن الدين الإسلامي يريد تنقيته من الشوائب التي شوهته وفرقته وسمحت للفتنة أن تصبه في مقتل من خلال تطرف بعض العناصر الذين يعتنقون الأفكار الدخيلة على هذا الدين الحنيف.

  6. القراء الأعزاء قبل ان تتوجهوا بالتكفير والشتم لهذه القامة الكبيرة المستنيرة الجريئ التي قال وبصوت عال الحق وتعمل جاهدة لإصلاح ما أفسده عشاق السكون وعدم الاجتهاد الذين أوصلوا الأمة الإسلامية إلى ماهي عليه الآن من تخلف وغباء حيث تجرؤا على الله ورسوله فأفتوا وحرم مالم يحرمه الله علما ً أن الله سبحانه وتعلى نهى رسوله عن تحريم ما أحله الله فالسيد البخاري بعد أكثر من ماءتي عام على جمع أحاديث نسبت للرسول عن طريق العنعنة وكلنا يعرف مدى صدق العربان والتزامهم عند كلمتهم التاريخ والأحداث تؤكد ..! فالمستشار لم يشكك يوما ً قط في كتاب الله وإنما يقول فيما يتعلق بالأحاديث المنسوبة إلى الرسول الكريم يجب معايرتها على كتاب الله فما يخالف كتاب الله لا نأخذ به لأن محمد كان قرآناً يمشي على الأرض فكيف وهو رسول يخالف ما يريده الله فأحب أن ينقي ما في الصحاح من خزعبلات وتخاريف نسبت للرسول الكريم وأصبحت دين نتعبد إلى الله بها فمن يعتقد بأن التخلف الموروث قضاء وقدر فهذا ما أورثنا إياه البخاري من خلال روايات منافية للمنطق حديث شرب بول البعير وإرضاع الكبير ورجم القردة الزانية …والسلسلة تطول المجتمع المصري عاش فترة تقهقر ثقافي دمرت حضارته الفرعونية ولا نتكلم عن حضارة إسلامية لان قرقوش حكم مصر في عهد صلاح الدين الأيوبي قاهر الصليبيين اختصاراً السيد المستشار صوت حق صوتٌ حر

  7. المسأله علميه بحته وليست عقديه بمعنى ان هناك قرنان ونصف من الاسلام والمسلمين لايوجد بها الامام البخاري ولا صحيحه واسلام وايمان من سبقه من الامه بالعامه اسلام صحيح لا تشوبه شائبه .
    ابرز من شرح وفسر الصحيح الامام النووي جاء بعد البخاري بنحو قرنين ونيف والامام ابن حجر العسقلاني جاء بعد البخاري بنحو اربعة قرون وهناك اكثر من مائة حديث اوردها الامام ابن حجر ولم يثبتها الامام النووي اي هناك خلاف حتى في عدد الاحاديث المنسوبه للامام البخاري في صحيحه بين الشيخين الكبيرين .
    اقول ان الامام البخاري ليس انسان معصوم وكتابه ليس كتاب مقدس اي يحدث فيه الخطأ والنسيان والتدليس من قبل الخصوم والاعداء عبر تلك السنين الطوال من الصراع والفتن ووجب النقد والغربله مع كل التقدير لمجهوده الكبير في محاولة حفظ السنه النبويه الشريفه .

  8. المشكلة ان انصار البخاري يعتبرونه كتابا مقدسا كالقرآن لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه وهذه نظرة مبالغة جدا ولا تصدق الا مع القرآن ، قد يقول البعض ان كتاب البخاري هو احاديث عن النبي وان النبي لا ينطق عن الهوى ، ولكن تبقى تلك الحجة واهية لان النبي عليه الصلاة والسلام ليس هو من قام بكتابة صحيح البخاري وانما كتبه شخص آخر اسمه محمد بن اسماعيل البخاري ونسب ما فيه الى النبي ؟
    والخلاصة ان من يقدسون صحيح البخاري فهم لا يقدسون الله ولا رسوله وانما هم يقدسون البخاري .

  9. هل في ديننا ما يسوغ تقدريس الاشخاص او العلماء؟ البخاري ماهو الا رجل من عامة المسلمين وهو ليس احد الخلفاء الراشدين وليس نبيا. لاادري لماذا لا يجوز الاقتراب مما كتبه. لا ننكر انه عالم جليل ومجتهد كبير في تدوين احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم. ولكن ليس له اي قداسة ولا لكتبه. ليس هنالك ما يمنع من مراجعة جميع كتب الصحاح بما فيها صحيح البخاري لأنها فعلا تحتوي اشياء كثيرة يتضح لأي صاحب عقل سوي انها مكذوبة ولا يمكن ان تكون من اقوال نبينا العظيم صلى الله عليه وسلم. واظن ان تعليق المدعو ابو عرب قد جاء بالمختصر المفيد وبيت القصيد. ارجو من المعلقين الكرام عدم التسرع في تكفير وتسفيه اراء غيرهم فهذا ان دل على شيء فيدل على سفاهتهم انفسهم

  10. كم مضى من الوقت على كتاب الامام البخاري رحمه الله لماذا الان يطاول هؤلاء الاقزام عليه .

  11. أرجو من القائم على هذه الصفحة نشر تعليقي، لأنه في صميم الموضوع ويحترم شروط التعليق. وشكرا.
    اليابانيون دينهم لا يوافق لا عقل ولا فطرة، وكذلك ديانة الهندوس ( مهندسوهم وعلماؤهم المتفوقون يعبدون الأبقار والفئران والفيلة ) والصينيين غير الملحدين والكوريين الجنوبيين، لكنها شعوب تقدس العلم والعمل، فجعلت بلدانها تتفوق على الدول الغربية الرائدة في صناعة الهواتف والسيارات’ والكاميرات ، و الروبوت ذن والهواتف الذكية والبواخر والفولاذ، والبرمجيات وعلوم الفضاء أما المنتسبون للإسلام اليوم فمنهم من يريد تغيير الدين رغم كونه لا يخالف لا عقل ولا فطرة لأنه من عند الله، ومنهم من يريد تغيير الحكم بالإستعانة بالغربيين والتسبب في حروب وفتن، ولا أحد دعا إلى تغيير نفسه بإصلاحها وجعلها تقدس العلم والعمل.

  12. الدكتور المستشار أحمد ماهر رجل صاحب عقل نير ومن المؤمنين بالله والقران والنبي وهو يعتقد كما الكثيرين ان كتب الحديث تحتوى الكثير من الحواشي. على المسلمين تقبل النقد الذاتي طريقاً للتطور والإبداع.

  13. ما هي المشكله لو اجتمع علماء المسلمين واعادوا قرائه كتاب البخاريوازاحوا منه بعض التشوهات الموجوده ….هو ليس بقرآن ولا مانع من اعاده تنقيحه

  14. القراءن يقول فبأي حديث بعد الله واياته بؤمنون
    فلا الرسول ولا الصخابه امنوا بالبخاري
    ولا الخلفا الراشدين امنوا بالبخاري
    ولا المسلمين منذ وفاة النبي وحتى بعد اكثر من قرنين من الزمن امنوا بالبخاري
    ولم يتجرا لا الصحابه ولا التابعين على تدوين حديث الرسول
    وادن البخاي هو شرك بالله وبما انزل الله
    وفي اابخاري من الخرافات والاساطير والخزعبلات والاوهام وتشويه شريعة الله مالا يمكن السكوت غليه
    اما اعظم افات البخاري هو اتهامه للقراءن بانه محرف وناقص الخ
    واعظم واخطر مافي البخاري هو انه ناسخ للقراءن
    اما تصوير البخاري لله بانه شاب امرد
    فهذا قمة الاجرام
    فالشكر كل الشكر للغيورين على دين الله الرحمة للعالمين والذي حرفه البخاري فجعله دين لحمه وسفك دما وسلب ونهب وخرافات بستحيل على اي عقل سليم استساغتها او القبول بها

  15. ما شاء الله . المفكر وجهه منور . مهاجمو البخاري سيماهم في وجوههم من أثر الحقد والشتائم

  16. كلام الدكتور صحيح مئة بالمئة.
    البخاري جاء بعد ٢٤ خليفة قتلوا بعضهم وبعضا وبعد اكثر من ٢٠٠ عام خاص فيها المسلمون عشرات الحروب بين بعضهم بعضا وبينهم وبين غيرهم من الأمم، ثم جاء علماء المسلمون يقنعوننا بأن هذه الأحاديث والتي نهى رسول الله عن كتابتها وكذلك فعل الخلفاء الراشدين انها تلغي وتنسخ القرآن الكريم وقاموا عليها أحكامهم التي تعتمدها داعش وأخواتها واستندوا عليها في تكفير الناس وكل من خالفهم.

  17. العنوان يبدأ ب(مفكر) ! وباقي الكلام يدل على أنه بيدق صهيوني مستأجر لا عقل له يفكر به.

  18. لو كان طلع هذا الصهيوني وقال 1% بس من اللي قالة في عهد الخلفاء الراشدين إلى الامبراطورية العثمانية ايش كان عملو فيه ? وين الأزهر ? وين رئيس مصر حامي الحمى .

  19. الله ايكثر من امثالك لكي ينصلح حال الأمة فوالله تعبنا كثيراً من فكر التكفير وإرضاع الكبير وشرب بول البعير ووووو.

  20. المشكلة في اعتقادي ليست في البخاري ، بقدر ما تكمن في هؤلاء المعتوهين الذين يصدرون احكاما عشوائية عبثية لا تستند الى معرفة صحيحة بعلم الحديث .. “احمد ماهر ” وغيره من المتطاولبن على خيرة علماء المسلمين يستندون في فهمهم للدين الاسلامي وأسسه الى أهوائهم وشهواتهم .. هل الجهابذة من علماء الاسلام السابقين خلال العصور الاولى الى عهد النبي ” محمد صلى الله عليه سلم ” واصحابه الذين نقلوا تفسير القرآن وحديث المصطفى عليه افضل الصلاة وأزكى التسليم علمهم بأمور الدين الاسلامي وخشيتهم لله تعالى أقل مما هو عليه هؤلاء الطاعنون الذين لا يجيدون سوى التشكيك في كل ماعليه اجماع السابقين ممن لهم باع طويل عريض في دقائق علوم اللغة والتي بها يُـفْـهَم الحديث والتفسير ؟؟!!. ” احمد ماهر ” لا يختلف عن عالم ومفتي ” محمد بن زايد ” المسمى ” وسيم يوسف” هؤلاء الرهط دفع بهم الاعلام المطبل للصهيونية لاحتلال مساحات لا يستهان لها في التشويش على عقول من لا يمتلكون زادا مقبولا في أمور الدين الاسلامي .. نحن على يقين أن الشخصين المذكورين هم اعضاء في مجاميع التشويش والرهطقة التي تستهدف التشكيك في كل مفومات الامة الاسلامية والعربية ، وهم من حملة راية التطبيع والتنازل عن المقدسات والتشكيك في قدسيتها .. هؤلاء الرهط لا بختلفون عن اؤلئك الذين يسعون الى اقناع شعوب امتنا بضرورة التصالح مع الصهاينة وعدم الدخول معهم في عداوات من أجل مجموعة احجار ” المسجد الاقصى ” أُلْـبِست عباءة القدسية ، والامة كما يزعم هؤلاء الدجالون لها من المساجد الكثير ومنها ما هو اقدس وافضل واسمى مكانة من المسجد الاقصى كمساجد اوغاندا هذا ما يؤمن به بعض الافاكين في زمن الانبطاح الذي ارخى سدوله على امتنا التب تئن من رجس هؤلاء !!..

  21. ليت هذا الذي يسمونه مفكرا ، يبين لنا طريقة البخاري في جمع الحديث وطريقته في معرفة الصحيح من الضعيف حتى ندرك الأمر على حقيقته وهذا بدلا من إطلاق التهم التي تضع البسطاء من الناس في حيرة من امر دينهم ، وكذلك إن كان هذا ( المفكر ) على دراية بما يعرف من سند الحديث وجهود الامام البخاري ومسلم وغيرهما من بعد ذلك لمعرفة رجال السند من كل حديث ، وللعلم فإن الأمة الإسلامية هي التي تعرف أن لكل حديث سند سواء كان رجاله من العدول الموثوق من فهمهم وحفظهم ودينهم ، ام من الوضاعين و الضعفاء وسيئي الحفظ ، وهذا العلم بالمناسبة لايوجد عند أصحاب الديانات الأخرى ، فأصحاب الديانات الأخرى وجدوا صحفا مكتوبة لايعلمون حقيقة من كتبها أو أملاها ، وهذا غير علماء الحديث في أمة الإسلام
    ثم نحن بين فترة وأخرى نسمع مثل هذه الافتراءات فما الأمر ؟ نسمعها خاصة ممن لايحيط بهذا العلم اي علم الحديث ولا يعلم من أمره الا كما يعلم البسطاء من الناس ، فرفقا بعقولنا واتقوا الله أن كنتم من المؤمنين

  22. كثر في هذا الزمان الفحول والرجال ممن يضطرمون غلا وغيظا ضد البخاري وصحيحه بعد قرابة ألف عام من وفاته ، هو لم يرغمكم عليه ، ولم يمسك لكم أحد الكرباج لتقبلوه ، لكن هذه الرجولة والفحولة نفتقدها في ميدان آخر.. نتحداك أيها المفكر الفحل أن تنتقد السيسي بغمز أو بلمز ، حينها سنرفع لكم القبعة تحية واحتراما .

  23. هذا اكبر دليل على ان من كان يكفر العلماء والكتاب امثال طة حسين والدكتورة نوال السعداوي والكاتب نجيب محفوظ ويرسل القتلة للتخلص منهم او ارهابهم هي الانظمة التي كانت تتاجر بالدين ضمن مستلزمات البقاء في الحكم.
    جاء الربيع العربي وفضح هذه العلاقة فداعش سعودية الهوى والتمويل ولكنها انقلبت عليها واشتغلت لحسابها وكذلك الاخوان الذين كانوا من المسكوت عنهم من قبل الانظمة ركبوا موجة الثورات وارادوا الوصول للسلطة.! فقدت الانظمة الثقة في الاسلاميين لتطلعاتهم الغير مسموح بها(الحكم)!.ولذلك نشاهد ونسمع مهاجمة التراث الاسلامي والسنة النبوية ولا نسمع الازهر يعترض او التكفيريين يستهدفون هؤلاء المفكرون.!؟
    السؤال الكبير هنا.؟ هذة الانظمة التي تحارب الديمقراطية من زمان والان تحارب الاسلام السياسي.ماذا ستقدم هذه الانظمة من بدائل لهذة الشعوب من متنفس يشارك (الانظمة)في القرار والثروة او الاعتراض والنقذ في اضعف الايمان.؟!

  24. إنها بداية نهاية الدنيا حيث يظهر الكفرة والمرتدين والظالمين والجهال فيكثر عددهم في نهاية الدنيا وان القابض على الدين مثل القابض على الجمر ، اعود بالله من الشيطان الرجيم ومن مجرد التفكير في الذات الالهية سبحانه وتعالى

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here