مُستشرِقٌ إسرائيليٌّ: انسحاب الإمارات أكّدت أنّ حرب اليمن هي معركة بن سلمان الشخصية فقط وترك السعودية لوحدها بالمُواجهة وتُبعِد أكثر من أيّ وقتٍ مضى “استئصال” الحوثيين

الناصرة – “رأي اليوم” – من زهير أندراوس:

قال المستشرق د. تسفي بارئيل، مُحلِّل الشؤون العربيّة في صحيفة (هآرتس) العبريّة، قال إنّ التقدير الإسرائيليّ للانسحاب الإماراتيّ من اليمن جاء لخشيتها من تحولها لهدفٍ أمريكيٍّ، ممّا جعلها تفاجئ شركاءها في التحالف، كما أكّد، نقلاً عن مصادر سياسيّةٍ رفيعةٍ في كيان الاحتلال.

وتابع المٌستشرِق الإسرائيليّ قائلاً إنّ قرار الإمارات العربيّة المتحدّة بسحب قواتها من اليمن، وإعادة انتشارها لتؤكّد التسريبات التي تتحدّث عن خلافاتها المستمرة مع السعودية، وتزيد من درجة التوتر بين شركاء التحالف، ما يجعل الهدف الأمريكيّ السعوديّ باستئصال السلطة الحوثية في اليمن أبعد من أيّ وقتٍ مضى.

ولفت بارئيل إلى أنّه مع إقامة التحالف العربي لمحاربة الحوثيين في اليمن، وقفت على رأسه السعودية والإمارات، وبجانبهما جاءت السودان ومصر بقوات رمزية للساحة اليمنية، لكن بعد وقت قصير أوقفت القاهرة تدخلها الميداني هناك، واكتفت بدورها الاستشاري ليس أكثر، فيما حصرت باكستان عضويتها في التحالف بضغط السعودية على مشاركة جوية، وليس برية، على حدّ تعبير المصادر السياسيّة في تل أبيب، والتي اعتمد عليها المُستشرِق الإسرائيليّ في تحليله.

بالإضافة إلى ما ذُكر أعلاه، لفت الخبير الإسرائيليّ إلى أنّ الخلافات الإستراتيجيّة أخذت في الظهور رويدًا رويدًا بين الحليفين الأكبر والأهم: المملكة العربيّة السعودية والإمارات الربيّة المُتحدّة، ففي ما تريد المملكة أنْ تركز عمليات التحالف في منطقة شمال اليمن، حيث تأتي منها الهجمات الحوثية في استهداف مطاراتها في أبها وجيزان ، لكن الإمارات تعطي أهمية قتالية لجنوب اليمن، خاصة ميناء عدن، كما أكّد د. بارئيل.

وأكّد الكاتب الذي أصدر مذكراته الصحفية في كتاب يلخص زياراته في دول المنطقة مثل مصر، الأردن، تونس، المغرب، تركيا، العراق، أكّد أنّ القوات المأمورة من ابن زايد تدعم الميليشيات الجنوبية، والمجلس الانتقالي الجنوبي، لأن المخطط الإماراتي يكمن في التطلع لإنشاء دولة يمنية في الجنوب برعايتهم الكاملة، لتأمين سيطرتهم المحكمة على بوابات تجارة النفط العالمية في البحر الأحمر، حيث تمر فيه يوميًا أربعة ملايين برميل نفط، الأمر الذي يتعارض مع التطلعات السعودية من التدخل في اليمن، على حدّ قول الخبير الإسرائيليّ د. بارئيل.

عُلاوةً على ذلك، أوضح، نقلاً عن المصادر السياسيّة عينها، أوضح أنّ إعلان الإمارات سحب قواتها من اليمن، يعني انسحابًا من المعركة الجارية هناك، وترك السعودية لوحدها تخوض هذه المواجهة، ما يعني أنّ ابن زايد أصابه الملل من استمرار معركة طال أمدها، قد تهدد استقرار بلاده، لأنّ شركاءه من حكام باقي الإمارات السبعة يضغطون عليه للخروج من اليمن، على خلفية استمرار التوتر بين السعودية والولايات المتحدة مع إيران، وإمكانية تحول الإمارات هدفًا لهجماتٍ عسكريّةٍ إيرانيّةٍ، كما قال في تحليله؟

وأشار بارئيل، المحاضر بالكلية الأكاديمية سافير وجامعة “بن غوريون” في مدينة بئر السبع بجنوب الدولة العبريّة، أشار إلى وجود اعتبارٍ سياسيٍّ يقف خلف القرار العسكري الإماراتي بالانسحاب من اليمن، فالإماراتيون لا يريدون أنْ يكونوا مرتبطين عضويًا بالسعودية في كل ملفاتها ومشاكلها، حيث تقف المملكة في قلب الجدل السياسيّ الأمريكيّ، خاصة الخلاف بين البيت الأبيض والرئيس ترامب مع الكونغرس حول بيع صفقات سلاح للسعودية، على حدّ تعبيره.

وأردف قائلاً إنّ هناك مطالب أمريكية على الرئيس ترامب بفرض عقوبات على السعودية، بسبب انتهاكاتها لحقوق الإنسان، ومسؤولية ولي العهد محمد بن سلمان عن قتل الصحفي جمال خاشقجي، وبسبب الحرب في اليمن التي أسفرت عن كارثة إنسانية كبيرة، كما أكّد في مقاله.

وخلُص المُستشرِق الإسرائيليّ إلى القول إنّ كلّ هذه الأسباب والعوامل جعلت الإمارات تعرب عن خشيتها من أنْ تشملها العقوبات الأمريكيّة بسبب تورّطها في حرب اليمن، ولذلك فضلّت الانسحاب منها، وتُفضِّل أنْ تظهر حرب اليمن على أنّها معركة ابن سلمان الشخصية فقط، كما أكّد د. بارئيل، مُعتمدًا على مصادره السياسيّة واسعة الاطلاع في تل أبيب.

Print Friendly, PDF & Email

7 تعليقات

  1. .
    الفاضل غازي الردادي ،
    .
    — سيدي ، لم يتحلى الجيل الثالث من الدوله الثالثه لال سعود بحنكه الملك العبقري عبد العزيز ولا بحكمه الجيل الثاني بل خرجوا عن توصيه أساسيه للملك المؤسس بعدم السماح بنشاط وهابي خارج مناطق حكم ال سعود وهو الخطأ الجسيم الذي اسس له الأمير بندر بن سلطان تقربا من الامريكيين ظنا منه انه التقط فرصه ذهبيه بعد ان انقلب عليهم الامام الخميني .
    .
    — كان ترك الوهابيه تنموا حارج الحكم السعودي في أفغانستان وباكستان وبعدها سوريا والعراق ووسط وشمال افريقيا وشرقها جعل لها اجندات مستقله تستند الى دعم سعودي اعتبرته الوهابيه استحقاقا واجبا اساسه التحالف التاريخي بين ال سعود وال الشيخ لكنه أضر بمصالح السعوديه واعطى من يتربص بها في الاداره الامريكيه السلاح الذي ستستعمله بالوقت الذي يناسبها لنهب اموال السعوديه ومطارده من تشاء من قياداتها بمسميات مكافحه الاٍرهاب .
    .
    — كذلك فان الخلافات الحاده بين تصور الامير بندر بن سلطان والامير محمد بن نايف بالنسبه للملفات اللبنانيه والسوريه والعراقيه مع دور التدخل القطري جعل نجاح المخطط السعودي لخلق دوله كوريدور ( تحكمها قبيله شمر ) لتمرير النفط والغاز برا لتركيا ثم لأوربا مقتطعه من شرق سوريا وغرب العراق مشروعا مستحيلا ، هذه الخلافات بين نهج الاميرين مع باقي العناصر لم تفشل المخطط السعودي فقط بل دفعت بالشيعة العرب الى الحضن الايراني وخلقت قوى وهابيه متطرفه مستقله اصبحت تشكل خطرا حتى على الحكم السعودي نفسه ناهيك عن تأثيرها السلبي على النفوذ السعودي بالمنطقه الذي أضاعه هذا التخبط .
    .
    — ومما لا شك به ان الملك سلمان هو الأقرب في شخصيته وحنكته وجرأته لوالده لذلك بطش بالوهابيه بسرعه البرق لانه ادرك خطر تركها بعدما وصلت الى الاستقلال والانفلات الكامل . وقرب بذات. الوقت فرع الملك فيصل لصلاتهم القويه بالأمريكيين والاسرائليين فلا يقفوا بمعسكر الخصوم من العائله .
    .
    — ورغم ان الملك سلمان حاضر الذهن متقد الذكاء عكس ما يحاول إظهاره الا ان عمره اجبره على التسرع في اختيار ولي عهده وتبين المؤشرات بانه يعيد تقييم هذا القرار موخرا .
    .
    لكم الاحترام والتقدير.
    .
    .

  2. طال امد الحرب وعلى الواقع ليس كما ينقل الاعلام العربي نحن من نشاهد الواقع ونلامسه الحقيقه هي اخفاق الامارات في خطتها المرسومه جعلها تعدل في قرارتها لانها تواجه امه قرانيه تحت قيادة علم من ال محمد

  3. اتفق مع الاستاذ المغترب. السعوديه والإمارات اعتقدوا أن حرب اليمن ايام معدودة يتم فيها تقاسم اليمن بينهما شمال سعودي وجنوب اماراتي . طالت سنين الحرب واثبت الدهاء الفارسي وصبره الطويل على جعلها حرب استنزاف اخذت من رصيد البلدين حتى وصلت لضغوطات الكونغرس على وقف التسليح. الشاب المتعشم لحكم السعوديه طالع كتاب فن الحرب فاعتقد انه يمكن بنظرياته هزيمة أهل الحرب في اليمن.
    نعم سنسمع بعد زمن قريب القصف المتبادل إعلاميا بين العربيه وسكاي نيوز وسيكون أمير قطر ضيفا بارزا في الرياض لإعادة تحالف قديم بقيادة راعي البقر الأمريكي ترامب.

  4. اخي الفاضل / Al-mugtareb ،، حياك الله ،،
    لن نقول عليه فخا وقعت فيه ايران ، الله اعلم ، انما ايران في المستنقع السوري منذ ثماني
    سنوات ، خسرت المليارات من قوت شعبها والالاف من قواتها ومرتزقتها سواء في الحرب السوريه ،
    او الذين قتلتهم اسرائيل ، قتلاها اضعاف اضعاف شهداء السعوديه في اليمن ،،
    أضافه الى الحصار والعقوبات المشدده وتخفيض صادراتها الى مئتين الف برميل يوميا فقط
    وحجز ناقلاتها النفطيه ، وحصتها من التصدير الضائعه اخذت السعوديه نصيبها منها ،
    تحياتي وتقديري لك ،،

  5. إلى المغترب
    تحية واحترام وتقدير
    نسعد دائما بمشاركتكم وكما عرفناك شعاع معرفي يضيء الطريق على المشروع النهضوي العربي الانساني الذي بناه بنو هاشم الأخيار بهم نقتدي وعلى نهجهم نهتدي. حفظ الله الاردن قيادة وشعبا وأرضا وتاريخ.

  6. ،
    — هذا الكلام نكتبه من سنوات بل نضيف عليه بان تحالف الامارات مع السعوديه في اليمن هو شبيه بتحالف قطر السابق مع السعوديه في الملفات السوريه واللبنانية والعراقيه اي دور “الحليف المعطل”
    .
    — ما ارادته الامارات او بالاحرى مظلتها الدوليه بريطانيا هو استعاده اليمن الحنوبي الذي هيمنت عليه امربكا عبر السعوديه عبر علي عبد الله صالح الذي اجتاح اليمن الجنوبي .
    .
    — لا تستغربوا ان تصاعد الخلاف السعودي الإماراتي مستقبلا لدرجه قريبه من الخلاف السعودي مع قطر عندما تدرك السعوديه بانها لدغت من ذات الجحر مرتين مره في الشمال بسوريا والعراق ولبنان ومره في الجنوب باليمن حيث ووقعت في مستنقع استنزاف عسكري سياسي اعدته لها ايران من عشرون عاما وتركتها تقفز بالفخ باختيارها .
    .
    — يقول الانكليز ( كن قريبا لحلفائك لكن كن اقربا لخصومك ) ويقولون ( اذا لم تكن جاهزا لمحاربه خصمك ، تحالف معه ) هذه النطريات طبقها اساتذه المكر السياسي الانكليز في العراق مع الامريكيين وتولوا بقوات رمزيه منطقه الجنوب ليجعلوها بوابه لايران للهيمنه على كامل العراق تحت سمع الامريكان وبصرهم .
    .
    .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here