مَن ينتظر مَن في الأردن، ولماذا قوات الباديه؟

فؤاد البطاينة

سئم المواطن الأردني من تشخيص الحالة في الأردن ومن الشكوى . وتبلد إحساس المسئول وتشكلت قناعات عند الشعب . الحكومات إن كانت لا تمتلك الولاية فوجودها عبثي لمن ينتظر منها خبرا للشعب أو ممارسة لواجباتها الدستورية الأصيلة، ولا منطق في حوارها أو مساءلتها. وإن كانت تمتلكها كما تدعي فهي بحكم المأجورة وفي صف المتآمرين على هذا الوطن ولا منطق أيضا في حوارها أو مساءلتها. لنتركها ونقول، نحن لا نتهم ولا نسيء بل نتساءل، هل الملك يعلم بالصورة الحقيقية لحالة الشعب وأفعال الحكومات وما يجري من انهيار ممنهج للدولة ؟ فإن كان يعلم فهو بالتأكيد لا يرى لنفسه مصلحة عند الشعب، ولا مع صمود الدولة واستقلالها . وإن كان لا يعلم فمن واجب الشعب وكل قادر على ايصال الرسالة له أن يفعل ذلك بالطرق الطبيعية . ومن مصلحة الملك أن يتقبل استلام الرسالة ويسمعها من أصحاب الرأي الأخر لا من بطانته ولا من سحيجة الوصولية . وإن استحال ذلك وقد استحال، فسيسمعها من الشعب بالشارع، ولن يفلت من سماعها وتحمل المسئولية.

 مفارقة يتذكرها الشعب وينساها الملك . فحين مر الأردن بتجربة حراك الربيع العربي وخرج الشعب للشارع طالبا الإصلاحات الحقيقية، كانت الصوره أمام الجميع تتضمن سقوط أنظمه وعروش. وشاهدنا الملك يتوقف عن السفر وينشغل بهموم الشعب وينزل للشارع ويلتقي معهم ويحاوره ويتخذ اجراءات دستورية واقتصاديه وإدارية طالت الديوان وغير الديوان . وبعد أن أنتهى الربيع وذهب بريقه هنا وفشل هناك، لم نعد نرى الملك ولا الزخم الملكي، بل تم إدخال الشعب في نفق مظلم ما عهدناه من قبل، تُشَن فيه حرب على الدولة والمواطن . سلاحها ردة دستورية وضغوطات التهميش والإفقار والإذلال بأثر رجعي على شكل هجمات عنيفه ومستمرة بلا هدنه . وعاد الأردن للملك محطه لا يتوقف فيها مع الشعب الذي عاد للشارع يطالب بوقف الضغوطات على معيشته ووقف الفساد، ولكن دون تجاوب هذه المرة سوى تعميق الهجمات .

فهل هناك تفسير منطقي عند المواطن لهذه المفارقه التي تَحرك بموجبها الملك للأمام ثم تراجع بمثيلها للخلف . بالتأكيد نعم . ونحن لا نرتضيه للملك . لأن العروش تحميها الشعوب وتسقطها الشعوب . أما المستعمر فيغير الوجوه، ودعمه المزعوم خادع وفاشل .

اليوم نحن في مرحلة متقدمة جدا، امتد فيها تاثير سياسة الضغوطات الإقتصادية والمالية والضريبية والمعيشية على المواطنين الى القطاع الخاص . فالشركات والاستثمارات والمصانع والمعامل والمؤسسات والمحلات التجارية كلها بدأت تخسر وتُنهي عقود العمل مع الموظفين والعمال . وكلها رهن البيع او الرحيل او الإغلاق والتصفيه، وستواجه الدولة نقصا كبيرا في الايرادات وزيادة كبيرة في البطالة وزحفا للجوع وسخطا شعبيا . وستنتقل التأثيرات الكارثية خلال سنة الى القطاع العام وانهياره . بمعنى أن النظام والحكومات يتفرجون على انهيار الدولة، ويرسمون خطط الوهم الإقتصادية في الهواء، ويصرفون وعودا معيبة في انسلاخ كامل عن الواقع …

من لم يكن مقتنعا من الأردنيين، اقتنع اليوم أن السياسة ونهج التبعية هو السبب في ما نعانيه وننتظره، وبأن معاهدة وادي عربه جرَّت الويلات على قرارنا الوطني وعلى اقتصادنا وجوعت مواطنينا وهدمت دولتنا، وكذا فعلت وستفعل معاهدة كامب ديفيد وأوسلو بمصر وفلسطين . وعوقبت سوريا والعراق وليبيا واليمن لترضخ .. ففي الوقت الذي تصنع فيه الصهيونية الأمريكية منابع الإرهاب وتمويلها ويبتزون حكامنا بكراسي العار والدولار، فإنها تسد على شعوبنا قنوات التاريخ ومفهوم الدولة الوطنية ومنابع العيش والحياة . الأردن والأردنيون يواجهون سياسة صهيونية يجري تنفيذها بأيد محلية يقودها نهج التبعية والتركيع والإفقار، ولا خلاص إلا بالتخلص من هذا النهج

فقد الشعب كل أشيائه ولم يركع . واليوم لم يبق شيئا يخسره وذهبت أسباب الخوف والصبر فكيف يركع، ولم يعد أمامه الا أن ينتفض في الشارع على النهج ويسقطه، ولن يكون له هدف أقل من استرداد حقوقه ودولته ومقدراتها، والحفاظ على كرامته . ولن ينتظر الصهيونية وأتباعها أن يقطفوا ثمار اتفاقية الاستسلام بصفقة التصفية . الشعب الأردني ما خرج يوما عن عروبته ولا عن توأمه الفلسطيني، ولا ارتضى يوما باتفاقية وادي عربه ولا صلحا مع العدو الغاصب لفلسطين والمقدسات، ولن يقبل أن يُستخدم لتصفية القضية الفلسطينية . وكل الضغوطات على الشعب سترتد على صانعيها… البلد بحاجة الى حكمة الحكماء فيها .

قراءة التاريخ مجدية لكل الحكام العرب . وليس هناك حاكم أقوى من الشعب، فهو وحده غاية الدستور ووحده فوق الدستور. ولا حياة لدولة ديمقراطية أو ديكتاتورية فيها الحاكم يستهين بالشعب. الملك عبدالله الثاني أحوج الحكام العرب للحكمه. ما يجري في الأردن لا تفسير منطقي أو علمي له، بل إملاءات لأهداف سياسية وتنفيذها ليس في صالح مؤسسة العرش ولا الدولة . والشعب ضحيتها ويرفضها .

الملك مطالب بأن يرى ويجعل مصلحته مع الشعب، لا مع غيره . فلا يصح إلا الصحيح . استخدام الجيش والعسكر لقمع جماهير الشعب ما نجح يوما وما ارتد يوما إلا على الحاكم ونظامه . واستخدام قوات البادية في حراك للتو ابتدأ له مدلول تاريخي خطير جدا، فهذه القوات نعرف دورها الطبيعي ومكانه، وغير الطبيعي ومكانه واستخداماته، فالشعب أردني، وليس غريبا ولا مخترقا للحدود ويتقبل الحوار مع صاحب القرار . عمان ليست مسرح عمليات قوات البادية، وإدخالها في مواجهة مع الشعب جاء مبكرا جدا، وهذا لا يعني سوى رسالة مبكرة لا تبشر بخير . وهو خطأ استراتيجي نرجو الإبتعاد عنه . هتاف المتظاهرين بالأمس كان ( ليش نلف وليش ندور عبدالله انت المسئول ) يهتفه كل جالس في بيته من الشعب . ألا يستحق هذا من الملك مراجعة نفسه .

مشكلة الأردن والأردنيين ليست الملك، بل هي مع الملك ونهجه، لا مع حكوماته ولا مع قادة أجهزته فهؤلاء ليسوا بأصحاب قرار ولا ناصحين ولا مستشارين بل منفذين للأوامر. وكلهم ناضجين وبعضهم دهاة، ولذلك فإنهم بحكم المأجورين لا بحكم المسئولين ولا بحكم المغرر بهم. وعلى الملك أن يضع يده بيد الشعب ويعرِّب الجيش من جديد قبل أن يصبح الوقت متأخرا. فالنهج النافذ فاسد وفيه تدمير للدولة وإهانة للشعب، ووصل للكرامة الإنسانية.

كاتب وباحث عربي

Print Friendly, PDF & Email

46 تعليقات

  1. الى المعلق الفاضل بإسم al-mughtareb
    انا وأنت نريد ات يكون الأردن قويا وبقياده هاشميه قويه… هذا شيئ أتفق معك فيه.
    لكنني لا أتفق معك بتحليلك التاريخي للأردن او بدور الهاشميين التاريخي.
    تحدثت عن وجود حضاره في الأردن قبل الإسلام ولكن ما شاننا انا وأنت بقبائلنا وعشائرنا بحضاره الرومان والاغريق. عشائرنا العربيه موجوده في هذه البلاد باغلبها منذ الفتح الاسلامي ومعظمها اتى بعد طرد الصليبيين . لهذا السبب يقول الصهاينة بأن سكان شرق الأردن ليس لهم جذور فيها يعتبرونا غزاه هاجرنا من جزيره العرب بعد الفتح الإسلامي طلبا للماء والمرعى… وهناك من يريد أيضا ارجاعنا للجزيرة ولربما يحاولون ذلك مستقبلا بحجة أننا بدو ودخلاء.
    عوده لموضوعنا…
    انا اقول الحقيقه … لولا بريطانيا لما أنشأت الأردن وبدون طلب منا او اي اعتبار لنا..لذلك قاومنا الفكره وحاربناها في البدايه الى ان اصبحت واقعا مفروضا علينا. الإنجليز هم من اختاروا هذا الإسم لنا المأخوذ من اسم نهر. بدايه كانت اماره شرق الأردن أي شرقي نهر الأردن وبعدها مملكه شرق الأردن عام 46 وبعديها الاسم الحالى عام 49 بعد ضم الضفه الغريبه.
    في البدايه اقتطعت شرقي الأردن من فلسطين الانتدابيه ثم اقتطعت العقبه ومعان من الحجاز حتى يكون للاماره منفذ بحري…ثم أخذت منطقه الازرق و الرويشد من سوريا بموافقه فرنسا حتى يكون تواصل بين الهاشميين في الأردن والعراق…وبالمقابل أخذ الفرنسيون الجولات من فلسطين وألحقوه بسوريا…لهذا يتشبث اليهود بالجولان الان. كل هذا تم بدون اي دور إلي والك. ..لو اسم الاماره المختار كان اليرموك لأصبحت جنسيتنا يرموكي.

    المهم ان هذه الدوله وهي الأردن تمثلنا الان وينبغي الحفاظ عليها حتى لا تتفتت. الضفه الغربيه هي اسم مصطنع أيضا اوجدوه لإيجاد هويات متفرعة.
    تاريخيا….
    بإمكانك البحث في ويكيبيديا الإنجليزية مثلا لتعرف اسم الدوله التي كانت إم الرصاص جزء منها أيام الفتح الإسلامي من الرومان البيزنطيين … سترى ذلك بالخرائط . سأكتفي بهذا القدر وبالاشارات لأنني لا اريد ان يتحول النقاش لموضوع اخر.
    نصيحتي يا اخي ان تبحث في النت بالإنجليزية عن شيء اسمه إتفاقية فيصل و وايزمن زعيم الحركه الصهيون.

  2. أرجو المعذرة من اخواني أبناء الأردن ، الأردن دولة مصطنعة ، نشأت لأسباب سياسية ، ولهدف محدد في فترة محددة تنتهي بانتهاء الهدف ، ورغم أن ساكني هذه الرقعة شعب حي ومنتج ونشط ، إلا أن الظروف الصعبة التي وضع فيها لا تساعده على مقارعتها ، ومن ثم إقامة كيان قابل للبقاء ، وقيام الدول يقوم على ثلاث عناصر شعب وأرض وسلطة ، فإذا افتقد المثلث عنصرا أصبح الكيان السياسي القائم يعتوره نقص ويمنع قيامه قياما صحيحا ، وحين نقول الأرض .. لا يعني أي أرض إنما الأرض ذات الإمكانيات التي توفر الحياة الرغدة والعيش الهني لأبنائه ، وللأسف فالاردن خلو من كل الإمكانيات البيئية من أرض صالحة للزراعة ومن مواد خام حتى المياه التي تذهب في بعض البلدان المتخلفة إلى البحر ، يعاني الأردن من نقص حاد إلى درجة العطش ، لذلك فإن الأردن منذ أن قام في عشرينات القرن الماضي وهو يعيش على المسكنات والهبات والصدقات . حتى أصبح نهبا بين القوى الخارجية ، وهذا ما حد من استقلاله وغياب الإرادة الحرة والقرار المستقل في كل القضايا الإقليمية والعالمية ، رغم الجهود المخلصة والطيبة من ملوكه من الدوحة الهاشمية الشريفه ، لكن كل المحاولات التي بذلت ذهبت سدى ، أما التعلل بالفساد فهو حجة لحجب الحقيقة ، وهي أن بقاء الأردن على هذه الصورة لن يدوم طويلا ، وينبغي أن يكون جهد علمائه ومفكريه منصب على البحث عن العوامل والوسائل التي تجعل من الأردن قابلا للاستمرار .بدلا من التظاهر والاحتجاج وترويج الاتهامات والتخوين بين مواطنيه

  3. الى hani

    لا يا سيد الاخ الفاضل
    AL_ MUGTAREB
    هو نعمه و النعمه خاليه من السموم المشكله
    ربما عندك ارجو الذهاب الى طبيب العيون و فحص النظر عندك . لك التوفيق و الصحه

  4. تظاهر السكان في مدينة جزائرية مطالبين بتغيير رئيس البلدية لأن مدينتهم تنقصها الخدمات التحتية ، أطل عليهم رئيس البلدية من شرفة الطابق الاول وقال لهم : تظاهروا ما طاب لكم التظاهر ، فأنا ما وصلت منصبي هذا بانتخابكم لي ، لقد وصلت واصبحت رئيساً للبلدية بتعيين من حزب الجبهة . فهم الناس كلامه فعادوا ادراجهم وهم يشكون امرهم لله . فهل اتى الشعب الاردني بالاسرة الهاشمية ملوكاً عليه ؟

  5. الى السيد hani
    ان اصطلاح دس السم في العسل لا ينطبق ابدا على تعليق السيد المغترب
    لقد كان تعليقه واضحا وضوح الشمس وبدون لف او دوران
    ارى ان تعليقه عسلا صافيا

  6. الدوله الأردنيه لا تحتاج إصلاح بل تحتاج لوقفة عز وكرامه من رجال شرفاء يجتمعون على فكٍر بعيد المدى ونظره للمستقبل بعقليه إقتصاديه بديله عن جمود العقليه التي اهترأت وتمزقت واكلها الدود!!!
    قوات الباديه !! طيرات بدون طيار !!!!!! درك !!!!! قتال !!!!! ُحرْمِه تشتم !!!!
    هل نحن بنيكاراغوا ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!
    الذي يحدث ببلدنا شيء مضحك مُبكي فعندما أردنا استعمال التكنلوجيا بالطائرات جربناها على شعبنا مش عالعدوّ !!!!!

    قوات الباديه معروف عنها أنها الإنزال الأخير الذي يجرف لولي والوخري ولا كانه الدرك له مفعول , غريب !!!!!

    عين وصابتنا لأننا كنا نتعالى على الفرنسيين بأدب الطرفين على الدوار الرابع ,,
    أستاذي الكبير إبن الوطن الغيور والمحب له ,, نحن الآن بمحرحلة الإنتقال من المُلكيه الخاصه للعامه وبمرحلة البيع الكامل على ما يبدو لأنه لم يعد لدينا القدره على إدارت ممتلكاتنا إلا عن طريق الأيدي العامله الأجنبيه بممثلينها بمختلف المسميات وهذا ليس قصوراً بأبناء الوطن الراغبين والمتلهفين على خدمة وطنهم بشتى المؤسسات ولكن المنهجيه والعقليه الأحاديه المتعجرفه والمسلوبة الإراده هي السبب ,
    لن ألوم الملك ولن ألوم الملكه ولا أي فرد من العائله الهاشميه على ما يجري بالبلد لأن من يحكمها أسماء رنانه وطنانه ومن اكبر عشيره لأصغرها وبكل زاويه وقرنه ومؤسسه وشركه وسوق ودائره وهيئه ويوزعون وطنيات وثقافات ويمينيات ويساريات لا يشابهم بها مارتن لوثر ولا غاندي ,,
    المشكله فينا ومن عندنا تبدأ وعندنا تنتهي وإذا في رجال تستشعر بالخوف على الأردن فلتخرج عن صمتها ولتنتزع الكمامه الكاتمه على النفس ,

    الهجمه قويه على الأردن والأردنيين وكل من يسكن هذه البلد وبشعارات مختلفه تحت دعايات الوطنيات الكذابه ,

    أن كثير من النساء في العالم البعيد والقريب حمت العروش أكثر من الرجال وخاصةً إذا كانو الرجال مشغولين كثيراً وإهتمامتهم متعدده فبالتاريخ عِبَر كثيره ولكن ما يُميز المرأه أناقتها من فستانها لحذائها والرجل لا أحد ينظر كم بدله يُغير وكم حذاء وربطة عنق بالشيء الفلاني !!!!!!

    نحن كشباب أردني نعاني من العقليه المترهله منتهية الصلاحيه والتي ما زالت تقيس الكفاءه والعطاء بالمحسوبيه والشلليه والبصيمه ونفس الأشكال مع تغيير المنصب وكأن الأردن لا يوجد به سوى هؤلاء الذين اكلوها وشربوها بالتوارث ومعدودين بالإسم , لهذا لن يكون هناك تغيير وتطوير ونهوض بالوطن من الجميع ومع الجميع .

    حراكات لم تجلب إلا الإعتقالات وكثرت السجون وإهانة الديمقراطيه والفتن والدسائس للمندسين وشالوا الملقي جابوا الرزاز طيب وبعدين ؟؟؟؟؟؟
    المفروض علينا من صندوق النقد بسداد دينه من جيوبنا لن يحله حراك وتبديل أسماء بل رجل دوله سياسي صاحب قرار وشكيمه وهيبه ,, والمسأله ليست ديون وضرائب بل هي سياسة تركيع والمتأمرين عليها من الداخل أكثر من الخارج لأنهم متعاونين جداً .
    كل الإحترام لك ولكتاباتك العميقه التي تستفز الوعي والعقل مع الكثير من ضبط النفس .

  7. كعادتك استاذنا الكبير ابا أيسر: مبدع ورائع وصادق ومنتمٍ فلا فض فوك انت وأستاذنا المغترب الذي بعكس لقبه يعيش همومنا وهموم الوطن وأعتقد انه لا يشعر بالغربة الا داخل الوطن وهي أقسى انواع الغربة ،،،،، ولنداء الاردنية أحسنتِ وصدقتِ القول

  8. كعادتك استاذنا الكبير ابا أيسر: مبدع ورائع وصادق ومنتمٍ فلا فض فوك انت وأستاذنا المغترب الذي بعكس لقبه يعيش همومنا وهموم الوطن وأعتقد انه لا يشعر بالغربة الا داخل الوطن وهي أقسى انواع الغربة ،،،،، ولنداء الاردنية أحسنتِ وصدقتِ القول

  9. .
    الفاضل الحكيم ،
    .
    — سيدي , أراد رسول الله ان يكون ال بيته قاده الامه وأوصى بذلك ، ولو أرادهم حكاما لها لأوصى بالحكم لهم من بعده وجعل منهم أول خليفه له الامام علي كرم الله وجهه فهو اقرب الناس اليه وزوج ابنته فاطمه ، لكن رسول الله لم يوصي بذلك لان ( امرهم شورى بينهم ) اي تختار الناس من بينها من يحكم ، ورفضت العقيده ايضا توريث الحكم ( ان الملوك اذا دخلوا قريه أفسدوها وجعلوا اعزه اَهلها اذله ) والقصد بالملوك هو توارث الحكم .
    .
    — الفارق بين قياده الامه ( وهو ما لا يوجد اكفأ من الهاشميين عليه ) وحكم الامه ( وهو ما لا يتقنه الهاشميون ) كبير ، فقياده الامه عمادها نصره المظلوم والتسامح والرحمه والصدق ، اما حكم الامه فعماده الحزم والعدل والانضباط والمراوغه ، لذلك كان اول خطأ ارتكبه الهاشميون بعد وفاه رسول الله هو قبول الامام علي كرم الله وجهه ان يصبح خليفه حاكما ولو بقي قائدا للامه وابتعد عن الحكم وكان رقيبا عليه كما أراد الرسول لال بيته لما تجاسر بنو اميه على تحديه ولما نجحوا في خداعه عبر خداع ابو موسى الأشعري النقي الصادق الذي اختار بني اميه عمرو بن العاص احد امكرهم للتفاوض معه ففاز مكر الحكم على صفاء النيه وتحول النصر الى هزيمه وبرزت طاهره الخوارج وانتصر مكر الأمويين على صدق الهاشميين لان الصراع لم يكن على قياده الامه بل على حكمها .
    .
    — اتفق معكم بان الانكليز أنشأوا اماره شرق الاردن لهدف وظيفي لكنهم لم ينشوا الاردن فهو حضاره قائمه لآلاف السنين اثارها في البتراء ومواب وعمون وباقي تراب الاردن ومن المؤلم الا تدرس حضاره الاردن في المناهج بإسهاب والا تحمى وتكتشف اثاره العظيمه التي تؤرخ اكثر من اي بقعه على الارض لبذور الديانات الثلاث ولسنا هنا في معرض الاشاره للتاريخ لكن ان الاوان لابراز دور الاردن الذي درس فيه رسول الله على يد الراهب بحيره في ام الرصاص ويجري طمس وتهميش متعمد لذلك امام جمهره الناس ولا يعرف اهميه ذلك الا الباحثين ، ان تواضع الاردنيين وأدبهم وعدم مباهاتهم بتاريخهم يجب الا يفسر بانه لم تكن لهم هويه وطنيه وتاريخ عريق قبل انشاء الاماره .
    .
    — الهاشميون كما سبق وذكرت هم قاده الامه ولا يتقن هذا الدور احد مثلهم بين المسلمين والعرب بل والانسانيه ، لكن دهاليز الحكم ومكره وخداعه ليست من قدراتهم لانها تخالف طبيعتهم النقيه وكما فعل بنو اميه قبل اربعه عسر قرنا فعل ال سعود مطلع القرن الماضي وفعلت بريطانيا وفرنسا في العراق وسوريا ولم تنجح محاوله ابعاد الهاشميين عن الحكم بالاردن رغم تعدد المحاولات لان الاردنيون هم من يحمونهم وهذا ما لم يقم به اهل الحجاز والعراق وسوريا وقام به اهل الاردن وهذا ليس منه بل مصدر فخر واعتزاز لان الاردنيون يدركون منزله ال البيت ويتمسكون بهم .
    .
    — وعلينا الا نعتمد تجربه قياده الحسين طيب الله ثراه للقياس فهو شخص نادر التكرار ، اما من سبقه ابتداء بالشريف حسين فلقد تعرضوا للخداع من العثمانيين ثم الانكليز والفرنسيين الذين أرادوا جميعا ونجحوا في اخراجهم من معقلهم في مكه لان الهاشميين لو ظلوا فيها بعد سقوط الخلافه العثمانيه لما تجاسر احد على منازعتهم قياده المسلمين وجمعهم سنه وشيعه .
    .
    — سيدي الفاضل ، مصارحه جلاله الملك اهم من كسب رضاه في هذه المرحله لان في المصارحه خيره وخير الناس وانا من الذين يشيدون دوما بدوره التاريخي في حمايه الاقصى ورفضه رشوه بثلاثه مليارات دفعه على الحساب ليس للتنازل عن الاقصى بل فقط لغض النطر عن بعض اجرات التهويد ، لكن من حقه علينا وحقنا عليه ان نتقل له قلقنا من مشاركه زوجته في قياده البلد وتاثيرها المتنامي وتدخلها حتى في الاجندات السياسيه الخارجيه وهذا لا ننقله عن اشاعات محليه بل عن معلومات ترشح عن اعضاء في الكونغرس والاداره الامريكيه ، وخلافا لدورها البروتوكولي فان من الطبيعي ان نرفض تدخلها في أمور اخرى بطريقه مباشره او غير مباشره لان القاعده هي ( لا سلطات دون مساءله ) واذا كنّا نعترض على توسيع جلالته لسلطاته الدستورية وتحجيم الولايه العامه للحكومه فهل يعقل ان نقبل الامه مشاطره زوجته لدوره ايا كانت صفه المشاركه ، اضافه لنقطه هامه وهي ان هذا الحال من الازدواجيه فتح ابواب الانتفاع لمن يتقنون اللعب على الحبال وأقصى الحريصين الذين يحتاجهم الملك في الازمات ولنا في ازمه السفاره الاسرائيليه اكبر مثال حيث كان المسؤولون اضعف من التصدي للصلف الاسرائيلي بعد الجريمه وغادر كادر السفاره دون ان يتجرا مسوول على منع حدوث ذلك لغياب الملك بالخارج ففقد جلالته اهم ورقه كانت بيدنا .
    .
    — هنالك نقطه اخيره وهي انني لا أخمن بل اكتب عن معرفه وكثيرا من الأحيان لا أورد التفاصيل لكي لا أضعها بيد من لا يريد خير الاردن واهله وقيادته ، نقف مع جلاله الملك فهذا امر لا جدال فيه لكننا لن نتنازل عن حق الاعتراض البناء الصريح سواء تقبله جلاله الملك ام لم يتقبله وهذا هو الفرق ما بين الولاء المبصر ولاء الأحرار لال البيت و الولاء الأعمى ولاء العبيد الذي يودونه لمن يملكهم اليوم .
    .
    .
    .

  10. اعتقد ان نزول قوات الباديه الى الشارع لهو مدلاولات قويه فهده القوات معروفه للجميع بشراستها بالتعامل مع الشارع والفوضى الله يستر من قادم الايام والله يحمي الاردن وشعبه النشمي من كل مكروه

  11. نزول قوات الباديه يرجعنا لحقبه ستينيات القرن الماضي
    ويعيد للاذهان تجربه الديمقراطيه المقيده
    اي برلمانيه على قياس أهل الحكم.
    تجربه حكومه النابلسي التي لم تستمر إلا بضعه شهور بحجج انها تابعه أو مؤثر عليها من ناصر والسيوعييون أو البعثيين.
    رغم صغر سني انذاك لكنني أذكر جيدا مظاهرات اليتينيات وأذكر قوات راكبه على الفرسان تلاحق المتظاهرين بالهروات أو القنوات.
    ثم فرضت الأحكام العرفيه وأصبحت الاعتقالات السياسيه سياسه ونهج الدوله.
    بريطانيا أنشأت ليس اماره شرق الاردن فحسب. بل توجت فيصل على سوريا وعايز على العراق فقط لخدمه مصالحها وإنشاء عازل جغرافي بين الكيان الصهيوني ومتابع النفط بالعراق لأنها اي بريطانيا تعلم جشع الصهيونيه وخوفا منها أن تتمدد الدوله الصهيونيه وتسيطر على منابع النفط.
    سوريا والعراق كما يعلم الجميع انقلابات هنا وهناك وقتل الهاشميين وما إلى ذلك.
    طبعا ها هي أمريكا تعود العراق لإكمال المهمه بالسيطره على النفط وما إلى ذلك وطبعا حاولت لكنها شبه فشلت بأوضاع سوريا نتيجه التدخل الروسي وصمود الجيش العربي السوري.
    الاردن كان ولا يزال مستهدفا لسايكسبيو 2 فلو نجحت أمريكا بإسقاط سوريا وجعلها امارات لداعش والنصره والحر وما إلى ذلك من مسميات لكانت وجهتها وحدتها التاليه هي الاردن واقامه امارات هنا وهناك خصوصا بالبوادي والمناطق الناءيه.
    نسبه البطاله وحدها كافيه بتجنيد مرات الآلاف من العاطلين عن العمل وانضمامهم بدوله الخلافه بالاردن وبكل تأكيد سيكون هناك مع وضد وتنتشر الفوضى والتدخل الاسراءيلي اما علمت أو عن طريق ثوار الاردن الجدد وخلفاؤها الغير راشدين واقامه الكون البديل للفلسطينيين شرقى النهر.
    هذه المؤامره الكبرى على المنطقه للاسف الشديد لا يصدقها أو يعيها الكثير من أبناءنا.
    لكن على أهل الحكم أن يكونوا واعين لما يحاك للاردن من مؤامره والانتفاضة من تحت عباءه الغرباء.
    علينا اختيار الأصدقاء والخلفاء بما فيه خير لشعبنا.
    للاسف العين بصيرته واليد قصيره.
    اخيرا حماك الله يا اردن و يا شعب إلاردن وترتب الاردن

    تحياتي واحترامي لعقل وقلم السيد البطاينه وبكل تأكيد لكل من هو حريص على الاردن ومصلحه الاردن.

  12. الشعب الأردني العظيم والوطنيين الاحرار بالمرصاد لكل الراكعين وباعة الأوطان والسحيجه والعملاء والمنبطحين للعدو الصهيوني الوطن وطننا والجيش جيشنا والقضية الفلسطينية قضيتنا وكرامتنا وحياتنا وموتنا رغم انف الكارهين

  13. الشعب الاردني بردان…ومكشوف الغطاء
    كانت الفوسفات والبوتاس والكهرباء والاتصالات وغيرها ..كانت غطاء الدفئ للشعب الاردني
    …..اين الغطاء…اين الشرشف
    على راي الحجة
    ودته لاخوها

  14. تابع …ابو قنوة
    انه تغريد خارج السرب وانا متاكد ان من كتب هذا التعليق لا يمت لاروى بصلة

  15. الى السيدة اروى
    ارجو قراءة تعليقي السابق وفهمه
    ايصلح ا ن تكون مقاومة الحراك بالعقلية الجاهلية

  16. الساده أسرة التحرير المحترمون وعلي رأسهم أستاذنا الفاضل ابوخالد
    سياسة الحذف التي يمارسها من بيده المقص أصبحت مزعجه للكثير من الاخوه قراء هذا المنبر الحر منبر إبن فلسطين وابن آلامه العربيه جميعها…فهل هناك من يراقب هذا الدكتاتور القمعي صاحب المقص!!!علقت على مقال الأستاذ فؤاد البطاينة ولم ينشر وعلقت علي مقال الأستاذ زهير اندراوس ولم ينشر!!!! أقل ما يقال إنه عمل مزاجي دون أي مبرر أبدا فهل سيتم تعليقي هذا أم أنه مس بكبرياء صاحب المقص؟؟؟!!!

  17. قوات البادية جزء اصيل من نشامى القوات المسلحة الاردنية والاجهزة الامنية التي تحافظ على امن الوطن وهي بالمرصاد لكل طامع وجاحد وموتور ومخرب

  18. يجب على كل الشعب الاردني الحر النزول الى الشارع وفي كل المحافظات الاردنية من اقصاها الى اقصاها والهتاف بأعلى صوت للتخلص من نهج التبعية والتركيع والذل والإذلال والإذعان ولكن بدون هتافات مسيئة لأحد اياً كان وبدون الاعتداء على الممتلكات العامة او القوات الامنية المتواجده او استفزازهم بأي طريقة كانت ولا حتى اعاقة حركة السير لأن في ذلك مضرة كبيرة جداً للأخرين . والله الذي لا اله غيره يكفي ان يتم الصراخ بكلمة ( لا ) لتزلزل الارض من تحت اقدام الفاسدين والعابثين والخونه الذين تسلقوا على اكتاف الشعب .

  19. الأستاذ الكبير والأخ العزيز المغترب . اتصل بي بعض الأصدقاء وقال لي أنه صعق عندما قرأ تعقيبك . فقلت له أن البلد يفتقد له . وأمثاله غير موجودين عندنا فهو قارئ أردن لا قارئ فنجان . سيدي انت تترجم ما في الصدور وتعبر عن صمت الصامتين بحرفية . فكيف تعجز عن قراءة الأحداث . تعقيبك اليوم فيه تفكير غير نمطي وهذا ما نحتاج اليه . أنت تتكلم في لب الفكرة وربعنا في الأردن يخفونها من حيث لا يعرفون بحومهم حول القشرة التي تخفيها . ولو كانت قواعد النشر تسمح لفعلتها ومع ذلك نعذر ونشكر رأي اليوم وصمود ناشرها المناضل الاستاذ عبد الباري عطوان لأنها الصحيفة التي كانت وما زالت تتربع على عرش حرية التعبير والنشر في الصحافة العربية . سلم قلمك وفكرك أستاذي المغترب .. وتحياتي لك ودمت .*
    الى أخي الاستاذ سالم الفلاحات والرفيق كل التحيه والفخر بأمثالك سيدي
    الى الاستاذ ابن السبيل . بشأن سؤالك . لعلك تعلم أخي بأن المستعمر عندما أسس الدولة عام 1921 حرص كقرار استراتيجي أن يبقى الاردن ضعيفا فقيرا خائفا وقلقا وفي ضيق وحاجه (ماليا وأمنيا) ثم تطور القرار الاستراتيجي الى أن يبقى الأردن في غرفة الانعاش ومرتهن حتى لا يتحرر ويكون جاهز لساعة الاجهاز على القضية الفلسطينية .الخدمات التي يقدمها الاردن التي تتكلم عنها لا تقدر بثمن بالنسبة لاسرائيل ولكنها تقدم مقابل الحفاظ على حكم الحاكم فقط . حاول الملك حسين الخروج من هذا الوضع ولم تساعده الظروف . أما عن زيادة الرواتب فلا أدري ان كنت جادا أو لم تنتبه للمقال يا رجل الدوله مفلسه ويقال ولست متأكدا انها تأخذ الرواتب من الضمان الاجتماعي وإن صح ذلك فهذه جريمه بحق مستقبل معيشة الشعب ليس لها سابقه تحياتي. \*
    أتفق جدا مع السطر الأخير من تعقيب الاستاذ ابو قنوه وتحياتي له *
    وللصديق العزيز خواجا فلسطين اعتبر كلامك حكم من مجرب معاني وأتفق معك .ولا أنسى الصديق المخلص والصحفي البارع والوطني الصلب الاستاذ بسام الياسين .
    الاستاذ محمود الطحان أقرا حتى ما لا تكتبه واتفق مع ضميرك النظيف والوطني وأتفق مع الاستاذ قاسم وابن الكنانة لكن الخصخصة عندنا بيع مقدرات الدولة وسلبها ورهنها واشكر الاستاذ احمد ابو خضرا
    أخي محمد يعقوب لست متأكدا من المقصود لكني سأكتب مقالا قد يغطي ذلك مستقبلا مع التحية.

  20. حكومة الرزاز تذكرني بقصة قديمة وهي:
    كانت هناك قرية ذات اغلبية مسيحية يعيش بها اناسا طيبيبن ولكن يحكمهم قس دكتاتوري ويمارس معهم كل انواع البطش والقرارات المجحفة وتضييق سبل الحياة عليهم
    اجتمع اهل القرية ليلا ودون علم القس واتفقوا بعد نقاش طويل ان لا حل لهم بالخلاص من هذا القس سوى اعتناق الاسلام …وفعلا قرروا اعتناق الاسلام وافاقوا جميعا في الصباح وتوجهوا لاداء الصلاة في المسجد ….وفي طريقهم الى المسجد سمعوا تكبيرة الصلاة في مكبر الصوت ..وقال احدهم لاخر..ان هذا الصوت ليس بالغريب على اذني …توقفوا جميعا ..ودققوا في هذا الصوت ليكتشفوا انه صوت القس
    لقد سبقهم الى المسجد

  21. من ينتظر من؟
    هناك 3 انواع من الحراك في الاردن الاول حراك يحركه الفقر وضنك العيش وحراك سياسي خجول وحراك مدسوس تستعمله السلطة في اوضاع معينة
    للاسف فان الحراك الحقيقي الصادق وهو حراك الفقر لن يؤدي الى نتيجة وا سكاته دوما ياتي برمي كسرة خبز وتطرب الدولة على هذه النوعية من الحراكات لان الحلول جاهزة وسقف المطالب مقدور عليه واعتقد ان اي مشكلة تحل بالمال ليست بمشكلة حقيقية …لبنان عليها 87 مليار دولار ولا اقتصاد بها وكذلك مصر وكلنا يذكر ديون البرازيل وان جرة قلم من السعودية او غيرها تنهي المشكلة
    الحراك السياسي الخجول والمفروض ان تقوم به الاحزاب والنقابات غير موجود فلا اعتقد ان حزبا ينتظر اخر السنة ليشحذ خمسين الف من الدولة ولا نعرف اين تذهب ولو لم يكن هذا المبلغ موجود لتقلص عدد الاحزاب الى 3 او 4 احزاب …ان هذه الخمسين الف السنوية هي بوجه اخر راتب اسكات لامين الحزب يمثل راتب وزير شهريا من جهة ومن جهة اخرى تشكيل ديكور ديمقراطي امام العالم…اما النقابات فهي نقابة الاطباء والمهندسين والمحامين فهم مشكلة الشعب …المواطن المريض يدفع كشفية 50 دينار ويشتري الدواء بماية دينار ويصور صدره او قلبه بخمسين دينار …فهل هذه الطبقة يعنيها الشعب …..وبعد ذلك نرى المكاتب الهندسية والعطاءات بالملايين ناهيك عن اجور المحامين لاي قضية …اذن هذه النقابات لا شان لها بالحراك الجاد الحقيقي ولهذا ابتعدت عن الشارع لان لا شيء يمسها وان مسها اي ضرر ستعكسه على المواطن برفع اجورها كما حدث اخيرا مع نقابة الاطباء
    اما حراك السلطة فهو حراك موازي وجاهز دوما لاسكات اي حراك حقيقي وتخريبه وشيطنته او حراكا نيابيا موجها لامتصاص نقمة الشارع عن طريق خطابات الشعبوية في المجلس والهوشات المفتعلة التي تنتهي بالغرف المغلقة بالضحك واللعب
    ان الحراك الحقيقي ان لم يكن حراكا سياسا وخالي من اي مطالب حياتية او مؤقته سواء باسقاط حكومة او نواب اومطالب اقتصادية اووظيفية او حتى اجتماعية فهو فاشل وموجه …لانه وبالمطالب السياسية الحقيفقية ان تحققت حل لكل مشاكل المواطن اذن فاننا ننتظر هنا في الاردن حراكا سياسيا تقوده جهات وطنية مستقلة معروفة بالنزاهة والوطنية الصادقة وتحت شعار واحد وهو تغيير نهج النظام بشكل كامل داخليا وحتى خارجيا وليس اي نهج اخر او وجوه اخرى

  22. عندما أقروا مقلات الكاتب فوءاد البطانية اشعر بالفخر وألعزه وان هذا الشب العربي سوف يقف على قدميه مجددا وان لهذا الليل ان ينجلي .

  23. سؤال، هل الضغط الذى يتعرض له ألأردن من القريب والبعيد، هو لإجباره على ألقبول بشعب الضفة الغربية كلهم بما فيهم عباس لتوطينهم في الضفة الشرقية، حتى تصبح إسرائيل دولة يهودية كاملة ألأوصاف، لا يوجد على أرضها غير أليهود شعب الله المختار؟!

  24. الأستاذ الفاضل سعادة السفير فؤاد البطاينة الاكرم
    مقال هو أشبه مايكون بانذار وتنبيه من القادم إن لم نصحو من أوهام الحلول المؤقته لأن الوقت لم يعد يحتمل تكرار المشهد نفسه الذي يذكرني بمسرحية غربه حين يتم استبدال الأشخاص نفسهم لكن تتغير المقاعد فقط اتمني من الله عز وجل أن يحفظ الأردن بلد النشامي من كل شر وأن يكون ماحصل للجوار درسا للجميع…
    علقت قبل هذا شارحا التخطيط الذي ينفذه أعداء أمتنا بدءا من خروج مصر من العمل العربي باتفاق كامب ديفيد مروراً باوسلو ووادي عربه واحتلال العراق شارحا أن من يعتمد على وعود أمريكا بالرخاء والحياه الكريمة هو أوهام لا تجلب إلا الدمار لكن المحرر حذف تعليقي لا أعرف السبب أرجو نشر هذا التعليق
    مع تحياتي وتقديري للجميع

  25. الى المعلق بإسم al-mughtareb

    لا أتفق مع غاليية تحليلك ولكن دعنا نتفق على ضرورة حمايه الأردن واستقلال قراره لأن الضغط الإقتصادي على الأردن هدفه سياسي وربما ندفع ثمنه جميعا. لذا نحن نتفق مع الهدف ونختلف في التحليل والحلول المطروحه.

    اولا الأردنيون لم يكن لهم دور يذكر بتثبيت حكم الهاشميين او بتأسيس إمارة شرق الأردن. كل هذا كان تخطيط بريطانيا ولرعاية مصالحها حتى ان معظم ان لم يكن كل السكان قاوموا هذه الفكره في البدايه…الحقيقه أنه لو ان الإنجليز اسموا الاماره اسما آخر لقبلناه وتعنصرنا من أجله.

    ثانيا انا أعتقد ان الأردن مثل غيرها أنشأت كبلد وظيفي له عمر زمني معين ولغايات محدده آخرها هو مصلحة شعب شرق الأردن … بامكانك أن تعثر من المكتبه البريطانية او النت بالإنجليزية على طلب قدم في عشرينيات القرن الماضي لإقامة اماره شرقي الأردن بحجه أنها مصلحه عليا لبريطانيا. اقرأ نص الطلب المقدم ومن وقع عليه وهم ليسوا من العرب وبعدين قلي شو رايك .

    ثالثا انا لا أحب خلط الأمور. ..لماذا تزجون بإسم الملكه في كل شيء وكأنها من بعث بقوات البادية لقمع المتظاهرين او أنها المسؤوله عن الحاله الاقتصادية. .هذا خلط للأمور وقد يسبب فتنه او نزاعات نحن بغنى عنها.
    نحن نريد تقوية الملك حتى يتمكن من الصمود لأن البدائل كلها سيئه والمؤامرات الصهيونية كبيره و بمشاركه عربيه خاصه خليجية. ..
    آمل أن يكون هناك حل بدون ارتماء أكثر في حضن الصهيونية….الأردن بدأ يفقد استقلاليته باعتماده على إسرائيل في المياه والغاز وكثير من الصناعه والسياحه الخ. لذا نحن لا نريد حلا في ظاهره مساعدة وفي باطنه فقدان استقلاليته واعتماد أكبر على إسرائيل ألتي لها غايات وأهداف أخرى وقد تكون أنت أول ضحاياها…هذا هو رأيي الشخصي.

  26. أخي فؤاد البطاينة …..في كل يوم تزداد وضوحا في كتاباتك ، ما يجري في الاردن ( وفلسطين ستتبع ) هو أمر مخطط له وممنهج . الخروج منه ( سلما ) اما بيد الملك وحده وذالك بتخليه عن دور الدولة الوظيفية ، عندها سيدعمه الشعب ويحميه ، أما البديل ( وهو مالا نريده للاردن ) الشارع وما يمكن أن يجره غلى الوطن من ويلات ومآسي

  27. تحية احترام أستاذ فوءاد وجميع القرّاء
    ما وصلنا اليه اليوم انشغل عليه من عشرات السنين
    على المستوى الاقتصادي الخصخصه التي أدت نتيجتها الى بيع أصول الدوله والتي بنيت بقروض من البنك الدولي وبيعت بليله ما فيها ضوء قمر وبفلوسها البيع انشاء صندوق الأجيال على ما اذكر بمليار وربع ولَم يرى النور وتبخرت الفلوس وإنشاء صندوق التحول الاقتصادي والاجتماعي فقط بقي حبر على ورق وطارت الفلوس وإنشاء صندوق تنميه المحافظات وبقي على الورق وطارت الفلوس أضف الى تشكيل فرق اقتصاديه وأجنده وطنيه واوراق نقاشيه وكلها نهايتها هيلووديه
    على المستوى السياسي عدل دستور عام ١٩٥٢ وهو من ارقى دساتير العالم وعدلت اكثر من مءة ماده وعطل الفصل بين السلطات والولاية إلعامه للحكومه اما تشريعيا فكل انتخابات يصدر لها قانون والذي يسود هو قانون العشائروالاقليم والمناطق لان معظم النواب يصلون عن طريق العشائر والجمائل والمناطقيه والإقليمية
    اما الوضع الاجتماعي فهنا الطامه الكبرى فبدلا ان تصهر ثقافات المجتمع الأردني ببوتقه واحده تحت سيادة القانون فسم اقليميا ومناطقيا وعشاءريا وحتى العشيرة قسمت من هو درجه أولى ومن هو درجة ثانيه وهذا وصل الى موءسسات الدوله مما أدى الى غياب القانون والترهل الاداري والفساد المالي والفساد والواسطة والمحسوبيه
    اخيراً أقول بان الجوع والعوز سيوحد الجميع لانه القاسم المشترك فاحذروا من الجوعى

  28. الى الاخ الفاضل الصحفي بسام الياسين
    بعد التحيه والمحبة
    اذا تكرمت و أزيد كمان الاخ و الصديق فؤاد هو ‘ صدقه جاريه ‘ كاتب صادق مستقبل جاري . مع احترامي

  29. ما هي قوات البادية
    تتشكل معضمها من اخواننا البدو ووظيفتها الاساسية حماية الحدود الصحراوية من المهربين والعابثين
    تسليحها لا يختلف عن سلاح الامن العام او الدرك الا بزيادة وجود شبرية على الخاصرة
    تدريبها ان لم يكن مساوي فهو اقل من تدريب الدرك
    القنوة التي يحملونها نفس قنوة الدرك
    اذن ما هي الرسالة من انزالهم للشارع
    وبماذا يختلفون عن الدرك
    اذ صح تفكيري وتفكير معظم الناس فهو اساءة كبيرة لعقلية وتفكير اخواننا البدو الذي لم يعد كما في الستينات ويجب على الذي اصدر امر انزالهم الى الشارع تقديم استقالته فورا مرفقة مع اعتذار للشعب وللبدو انفسهم…الزمن تغير والعقليات تغيرت يا صاحب القرار
    وان اكبر دليل على ان ليس هناك ولاية للرزاز هو هذا القرار حيث اني لا اصدق ولو سمعت الرزاز باذني يطلب نزول البادية لن اصدق..اذني

  30. يؤتي الحكمة من يشاء ومن يوت الحكمة فقد اوتي خيرا كثيرا
    احسنت فارس القلم والموقف واصبت ونصحت بصراحة وادب وجراة
    هل من سامع
    من الذي استعرض او عرض قوات البادية
    ولم الحشود الامنية
    والله لو تركوا الجمع لهذا الشباب الواعي دون استفزاز استعراضي لكانوا اكثر حرصا ومسؤولية نفعنا الله بك

  31. الذي عرفته من بعض موظفي القطاع العام والمتقاعدين منهم، ان الرواتب كما هي منذ عام ٢٠٠٩!!!
    ماذا يعني هذا الامر؟
    معظم الدول تزيد رواتب القطاع العام والمتقاعدين من مدنيين وعسكريين وبنسبة معينة تساوي الغلاء المعيشي سنويا.
    ١) ولذلك يتمكن موظفين ومتقاعدي القطاع العام من الاستمرارية في تلبية الحاجات الضرورية لأسرهم ويحافظوا على مستوى معيشي مقبول،
    ٢) زيادة الرواتب تعني ببساطة تنشيط السوق والحركة التجارية. يعني في فلوس، في بيع وشراء!
    واذكر هنا ان زميل أكاديمي وأمريكي ذكر لي اذا رأيت الناس يشترون الفيتامينات، فهذا يدل ان الناس معهم فلوس فوق حاجتهم!
    وحقيقية لا ادري لماذا الدولة الاردنية. لا نعمل بمنطق زيادة الغلاء المعيشي على الرواتب؟؟؟؟ وهذة السياسة ضد مفهوم السوق والحركة التجارية!
    هل الدولة عاجزة ماديا؟ وإذا كان الجواب نعم، اين آذا حلفاء الاْردن من الدول الغربية والعربية لنجدة الاْردن؟
    الاْردن حليف قوي ومضمون للغرب ويخدم مصالحهم الأمنية والسياسية بدقة وحرفية عالية؟
    هل تخلى الغرب عن المملكة لانتهاء دورها الوظيفي؟ او لأسباب اخرى؟
    أرجو من السيد البطاينة ان يجيب على تساءلي هنا مشكورا. وحمى الله الاْردن العزيز.

  32. .
    — اصاب بدقه المفكر الوطني سعاده السفير فؤاد البطاينه بتركيز الانتباه على اقحام مفاجيء غير مبرر لقوات الباديه لقمع المتظاهرين.
    ،
    — خطوره هذا الامر تتضاعف اذا عرفنا ان مرجعيه هذه القوه ( انا دقيق في استعمال الكلمات ) ليس مدير الأمن العام انما هو الشريف فواز الزبن المسوول عن مستشاريه العشائر والمقرب من جهه متنفذه جدا وهي جهه تؤمن بالحزم في التعامل مع اي اعتراض خلافا لطبيعه الهاشميين ذوي الجينات السمحه . وسبق لهده الجهه ان ارسلت قياديين اثنين تعرضا لدورها لمحكمه امن الدوله حيث تملك تلك الجهه ايضا نفوذا لتحويل ما تختاره من قضايا اليها وتم الحكم على كلاهما بثلاث سنوات سجن قضياها دون تخفيف العقوبه .
    .
    — عند تاسيس الاماره في مطلع القرن الماضي تنازل الاردنيون طوعا عن قياده انفسهم للهاشميين ليس لقصور فيهم بل لاحترامهم لال البيت الكرام وهنالك فارق بين قياده الامه وحكمها ، والأردنيون لم يفوضوا احدا بحكمهم فهم قادرون على حكم انفسهم تحت قياده هاشميه وهذا واضح تماما في دستورنا لانه يجعل الحكم نيابي ملكي وليس ملكي نيابي .
    .
    — يضاف لكل ذلك بان الشعب المهذب خاطب جلاله الملك بأدب جم الا في حالات نادره انه يرفض تماما اي مشاركه رسميه له مع زوجته ولا يزال جلالته مصر على مشاركتها في اتخاذ القرارات والأمر هنا ليس مرتبطا بفوائد او مزايا يراها جلاله الملك لمشاطرة زوجته اتخاذ القرار بل الامر يتعلق بكونها غير مفوضه ولا يملك جلالته مع الاحترام ان يمنحها جزء من التفويض لانه تفويض مقتصر على ملك من ابناء البيت الهاشمي ولدور محدد بالدستور .
    .
    — ان هنالك فوضى عارمه تسببها وجود قبطانين يقودان السفينه استطاع عبرها عتاه الفساد اغراق البلد بالديون واهمال الخدمات وجرف البلد تجاه الكارثه .
    .
    — ان كل هاشمي بنسبه العظيم لرسول الله اكبر من اي منصب بما فيه منصب ملك ولا حرج ان رأى جلاله الملك ان المرحله تقتضي ان يسلم الدفه لهاشمي اخر تحت إشراف الامير الحسن القوي النزيه الذي زهد بالحكم وهذه ليست دعوه لدعم ترشيح الامير حمزه او الامير هاشم مع كل الاحترام لهما لتولي المنصب بل من الافضل استمرار جلاله الملك عبد الله عندها ولنتذكر من كان وراء ازاله الالغام عن الحدود السوريه ومن رتب الاطاحه بالامير الحسن عن ولايه العهد ولمصلحه ايه جهه خارجيه ولا نزيد ان تتمكن تلك الجهه مره اخرى خاصه في المرحله المقبله .
    .
    — اذا لم يرغب جلاله الملك في تغيير جذري يعيد الامور لنصابها وان شاء جلالته تسليم الرايه فالبيت الهاشمي لن يخلوا ممن يملكون القدره على تولي المنصب وسيكون دعمه الاول من جلاله الملك عبد الله نفسه الذي له وستبقى مرتبه كبيره في قلوب الاردنيين .
    .
    .
    .

  33. الى الاستاذ و الأخ فؤاد البطانيه الإنسان الشريف
    بعد التحيه والمحبة والسلام عليكم
    إلي كان في رأسي امبارح سيدي انت قولته اليوم و في دبلوماسية الكلام و انا في هذه الحالة لا يوجد عندي دبلوماسية و انت خير مني كان الله في عونك و عون الاشراف
    مع حبي لك و الاردن و رأي اليوم لم تنشر تعليقي السابق وانا اتقبل عدم النشر
    و البلد في اهلها وانت اهلها الوطن في خير في أمثالكم
    لك التوفيق

  34. الشعب عمل اللي عليه وضغط ” من تحت ” وبأنتظار الضغط من ” فوق ” !

  35. الى الاستاذ و الأخ فؤاد البطانيه الإنسان الشريف
    بعد التحيه والمحبة
    صهاينة العالم و خصوصا الصهاينة اليهود يحبون الباديه و الباديه هيا البدايه و النهايه في البادية
    مثل إبليس دخل في فم الأفعى و الصهاينة دخوله في فم الباديه من زمان اذا سؤلت من صهيوني غربي من اين انت و قولت له
    انا من الباديه يبتسم و يرتاح قلبه . قرارهم هو الخراب و دمار الوطن للأسف
    لا أمل في الحاكم و الحكومة الامل الوحيد في المواطن كان الله في عونك و عون ابناء الوطن . لا ولم ولن ينجحون في الوطن البديل. قلوب الاخوه عند بعضهم حماه الله
    الاردن من الاعداء و المنافقون .
    اخيرا لك الصحه والعافيه وطول العمر الوطن بحاجه الى أمثالكم

  36. تطرق المقال إلى موضوع مفصلية بحياة الدوله يستحق الانتباه له هو ان تدمير القطاع الخاص ينعكس والتدمير على القطاع العام ولا يبقى مقومات دوله لا ماليه ولا اقتصاديه ولا اداريه

  37. انت بحق وزير القلم،سيد الكلمة… تتكلم بدم متقد ولسان ناقد ينتقد الغلط ولو كان الثمن قطع الرقبة …هكذا هم الاحرار عبر التاريخ فلكل شيء ضريبة، فيما فرقة السحيجة تعيش بدم بارد كسمكة قطبية.في سبات طويل لا تصحو منه طالما هناك ما يملءُ المعدة..لك ترفع القبعة مرفوقة بانحناءة احترام يا اسد اربد….اخوك بسام الياسين

  38. هذا المقال من هذا الكاتب الصادق الشريف يجب أن يفهمه ويفهم مغازيه كل اردني وكل مسؤول بالاردن نتأمل من الله ان يلهمه جلالة الملك ان يقرأه لصالح الحكم الهاشمي والاردن وفلسطين والشعبين دولتنا وشعبنا في الرمق الاخير ولن تسعفنا امريكا واسراءيل نشكر الكاتب الكبير ونشكر موقع راي اليوم

  39. صدقت
    ان نهج التبعية هو ما أوصل الأردن الى ما هو عليه اليوم.
    والمصيبة أن الدول التي اتبعها النظام في الأردن واعتقد أنها حليفته هي من يتآمر عليه اليوم.
    ان من سبل النجاة في الأردن هو التماسك الداخلي وتغييرات في السياسة الداخلية وفي التحالفات الخارجية.

  40. مقال اكثر من رائع و يجب على كل انسان ان يقراء هذا المقال ! كل الشكر للكاتب و المحلل و الانسان الوطني و كل المحبة

  41. . ففي الوقت الذي تصنع فيه الصهيونية الأمريكية منابع الإرهاب وتمويلها ويبتزون حكامنا بكراسي العار والدولار، فإنها تسد على شعوبنا قنوات التاريخ ومفهوم الدولة الوطنية ومنابع العيش والحياة . الأردن والأردنيون يواجهون سياسة صهيونية يجري تنفيذها بأيد محلية يقودها نهج التبعية والتركيع والإفقار، ولا خلاص إلا بالتخلص من هذا النهج ،وهنا يجب الانتباه والحذر فالمرحلة حساسة وهامة ويجب التصرف بحكمة ومسؤولية لان دخان ماسمي بالربيع العربي لم يهدأ بعد -والاصلاحات ضروريه ومحاربة الفساد والفاسدين من قبل الدولة يجب ان يكون جديا لكي لايكون لاحد حجة بعد ذلك – حمى الله الاردن وسائر بلادنا من عبث العابثين وفساد المفسدين .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here