ميل أون صنداي: ترامب انسحب من الاتفاق النووي الإيراني “نكاية بأوباما”

نشرت صحيفة ميل أون صنداي البريطانية الصادرة يوم الاحد على صفحتها الأولى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحب من الصفقة النووية الإيرانية نكاية بالرئيس السابق باراك أوباما، وفقًا لمذكرة مسربة للسفير البريطاني.

وذكرت الصحيفة أن السفير البريطاني السابق لدى الولايات المتحدة السير كيم دارك، وصف هذه الخطوة بأنها “تخريب دبلوماسي”، مشيرة إلى أن المذكرة المسربة كُتبت بعد أن ناشد وزير الخارجية آنذاك بوريس جونسون الولايات المتحدة عام 2018 التمسك بالاتفاق النووي.

وأوضحت الصحيفة أنه بعد زيارة بوريس جونسون عام 2018 للولايات المتحدة، عندما كان وزيرا للخارجية، كتب له السفير دارك أن ترامب بدا أنه يتخلى عن الصفقة النووية “لأسباب شخصية” لأن الاتفاق قد وافق عليه سلفه باراك أوباما. مشيرا إلى أن البيت الأبيض لم يكن لدية استراتيجية لما يجب فعله بعد الانسحاب من الصفقة وأن هذا سبب انقساما بين مستشاري ترامب.

ونقلت الصحيفة عن السفير دارك قوله في المذكرة المسربة ” لقد أوضح ذلك التناقض الحاصل داخل البيت الأبيض، ويبدو أن الكل يفتقد الوجود الفعلي للرئيس، لكن من حيث الجوهر، فإن الإدارة الحالية تنتهج التخريب الدبلوماسي، لأسباب أيديولوجية وشخصية على ما يبدو”.

وتمضي الصحيفة لتنقل عن السفير قوله في المذكرة المسربة: “علاوة على ذلك، لا يمكنهم التعبير عن أي استراتيجية “يوما بعد يوم”، والاتصالات مع وزارة الخارجية هذا الصباح تشير إلى عدم وجود خطة للتواصل مع الشركاء والحلفاء، سواء في أوروبا أو المنطقة”.

ودافعت الصحيفة عن قرارها نشر المزيد من التفاصيل عن المذكرات، وقال متحدث باسم الصحيفة إن هذا من باب المصلحة العامة وكشف “معلومات مهمة” عن محاولات المملكة المتحدة منع الرئيس ترامب عن التخلي عن الصفقة النووية الإيرانية. (بي بي سي)

Print Friendly, PDF & Email

5 تعليقات

  1. أقتباس: ودافعت الصحيفة عن قرارها نشر المزيد من التفاصيل عن المذكرات، وقال متحدث باسم الصحيفة إن هذا من باب المصلحة العامة وكشف “معلومات مهمة” عن محاولات المملكة المتحدة منع الرئيس ترامب عن التخلي عن الصفقة النووية الإيرانية. (بي بي سي)
    أنا لا أصدق الخبث البريطاني, بل أعتقد أن الأول من يغادر السفينة الغارقة هي الفئران, وهنا تريد بريطانيا التنصل من ترامب وسفينته الغارقة أمريكا, بعد ان دعمته في مجالات كثيرة

  2. منى تكون الافعال و الاعمال ، التي تؤتى نتيجة نكاي في شخص و لدواعي شخصية ، مجدية و نافعة ؟؟؟
    دلونا على مثال واحد في كل تاريخ البشرية يا أهل العلم و المعرفة .
    بعد علمنا بهذا الخبر و صدقيته و الحقيقة المشار إليها اعلاه ، نأكد لكم أن ترامب يقود أمريكا نحو الهاوية .
    و الايام بيننا .

  3. هذا الصبي الذي يسكن البيت الأسود لا بد له من علاج …. ليأخذه الصهاينة و يجروا عليه بعض التجارب لعله يفيدهم في إنتاج أدوية تزيد من شجاعة جنودهم ….

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here