“ميدل إيست آي”: السعودية ستُعدم ثلاث شخصيات بارزة من العلماء بعد رمضان

متابعات- رأي اليوم: أكد موقع “ميدل إيست آي” البريطاني، الثلاثاء، أن السلطات السعودية ستنفذ حكم الإعلام بثلاثة من العلماء السعوديين، الذين تعتقلهم بتهم متعددة من بينها “الإرهاب”، بعد انتهاء شهر رمضان، وفق ما أكده مصدران حكوميان وأحد أقارب الدعاة للموقع.

وأبرز هؤلاء الذين سيتم إعدامهم، بحسب ما ذكره الموقع، هو الشيخ سلمان العودة، المعروف بوجهات نظره التقدمية نسبيا في العالم الإسلامي، وكان تم اعتقاله في سبتمبر/ أيلول 2017 بعد نشره تغريدة دعا فيها إلى المصالحة بين السعودية وقطر، بعد ثلاثة أشهر على بدء الأمة الخليجية وفرض الحصار على قطر.

أما العالمين الآخرين المقرر إعدامهما، هما الداعية عوض القرني، والمذيع الشهير علي العمري، اللذان اعتقلا أيضا في سبتمبر/ أيلول 2017.

ووفقا للموقع، فإن مصدرين حكوميين سعوديين أكدا خطة إعدام الرجال الثلاثة، الذين ينتظرون حاليا محاكمتهم في المحكمة الجنائية الخاصة في الرياض. وكان تم تحديد جلسة في الأول من الشهر الجاري، إلا أنه تم تأجيلها دون تحديد موعد آخر.

وقال أحد المصادر للموقع “سيتم إعدام هؤلاء الرجال بمجرد صدور حكم بالإعدام”.

وقال مصدر حكومي سعودي آخر تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته، إن إعدام 37 سعوديا، معظمهم من الشيعة، في أبريل/ نيسان، كان بمثابة اختبار لمعرفة مدى قوة الإدانة الدولية.

وأضاف المصدر “عندما اكتشفوا أنه كان هناك رد فعل دولي ضعيف للغاية، لا سيما على مستوى الحكومات ورؤساء الدول، قرروا المضي قدماً في خطتهم لإعدام شخصيات بارزة”، مشيرا إلى أن توقيت عمليات الإعدام سيتناسب مع التوترات المتزايدة بين الولايات المتحدة وإيران.

Print Friendly, PDF & Email

18 تعليقات

  1. يا اللله العلماء ورثه الأنبياء. هدول عشان هم معتدلين وحسبي اللله ونعم الوكيل على كل ظالم

  2. استغرب ان الصحف البريطانيه المشهوره والقويه تتابع وعن كثب قضية رجال الدين السعوديين
    بيننا هناك الاف المعتقلين والمضطهدين في ميانمار والايغور في الصين والآلف الصحفيين في سجون أردوغان ولا ارى ان صحافة بريطانيا تتحرك لهم بشكل ملحوظ فلماذا هذه السياسه البريطانيه الخبيثه تحاه السعوديه

  3. استغرب من التهمة التي اتهم بها سلمان العودة :”الدعوة إلى المصالحة مع قطر” بكونها تستوجب صفة الإرهاب لمن يقول بها .
    فما هي صفة من يقول بالمصالحة مع إسرائيل؟
    السعودية في عهد الوهابية أفضل منها الآن

  4. كذب وتلفيق الشيخ عوض القرني خرج واعتذر عن ما بدر منه في الماضي من اسلوب التحريض . والسعودية قبلت باعتذاره
    والشيخ سلمان العودة ان شاءالله بيفرجون عنه وباقي المشايخ مثل خالد الراشد وغيرهم أسأل الله أن يفرج همهم. واسأل الله ان ترجع السعودية مثل السابق تامر بالمعروف وتنهى عن المنكر . (وهذا الإعلام التافه وقضية انهم راح يعدمون المشايخ .كله تحريض على السعودية وعن حكم الملك سلمان والعاهل محمد بن سلمان . اسال الله ان يعز شان بلاد الحرمين وان يوحد صفهم هم وجميع المسلمين ببقاع الارض

  5. كوكبة من رجال الدين الأتقياء يقترب الخطر منهم والأخوة السعوديون تغيب عنهم الحقيقة ويفرض النظام السعودي إعلامه وقضائه لاعدام لرجال قالوا إن ربنا الله ويتهمونهم زورا وبهتانا ويتهمونهم بالإرهاب والتعامل مع دولة قطر أن التعامل مع إسرائيل أصبح شرف لبعض حكام الأمة فهل قطر أصبحت عدوهم بدل إسرائيل أن تغييب هؤلاء الثلة واعدامهم ما هو إلا عمل اجرامي تقوم به السعودية التي تخلي عن نفسها عباءة خدمة الحرمين الشريفين أن هذا الظلم الذي يقوم به القضاء السعودي لا يمكن أن يمر مرور الكرام ليس من الشعب السعودي إنما من الله الواحد الاحد فاحذروا أن الله لكم بالمرصاد.

  6. شلون تنفيذ حكم الاعدام بعد صدور حكم الاعدام
    وين راحت محكمة التمييز اللي توافق ع الحكم او ترفضه
    وين راح المجلس الاعلى للقضاء
    هذي اجرائات السعوديه منذ عهد الملك سعود
    حكم الاعدام يمر ع ٣ دوائر قضاء
    ومجموع القضاة الذين يبتون فيها يتجاوز ١٥ قاضي
    من بين قاضي أ وقاضي تمييز ورئيس محاكم

    هذي بالقضايا العاديه
    فما بالك بقضية رأي عام

  7. لكل ظالم يوم , حيث يدخل فيه جحيم النار , ولكل مظلوم يوم , حيث يدخل فيه جنات الله .

  8. حفظ الله العلماء الأبرار

    فقط أريد أن أقول أن أي دولة تسود فيها شريعة الغاب وعدم استقلالية القضاء …وانعدام حرية التعبير والنقد والمعارضة هي دولة أيامها معدودة …وسيؤدي كثرة الإعدامات ولقمع إلى انتفاضة شعبية لا تحمد عقباها وبذلك تدخل الدولة في فوضى وانقسامات داخلية وهذا مايريده الغرب ومحمد بن سلمان يقود نفسه بنفسه إلى هذا الفخ

  9. ذنب عظيم الامر بالمعروف …
    حسبنا الله ونعم الوكيل لا حول ولا قوة الا بالله
    نسأل الله العلي العظيم ان يفك أسرهم.

  10. دروس مهمه كل عميل لنظام او جهه او خائن لوطنه او مطيه لأحد له وقت تنتهي فيه صلاحيته و يتم التخلص منه من نفس مشغليه او أسياده . عبره لمن اعتبر اتعظوا يا أولو الألباب.

  11. أعدموا في الشهر المنصرم 37 مواطنا سعودیا و انتظرو ردة فعل العالمي و الإقلیمی و حین تلقوا تلک العاصفة!!! عزموا علی إعدام الآخرین فیا أمة نائمة لإلی المزید!

  12. السؤال المهم بعد إحالة مواطن أو أجنبي للقضاء بأية دولة: هل خالف المتهم قوانين سارية معلنة بتلك الدولة وثبت عليه بأدلة وقرائن وشهود فتم إحالته للقضاء؟ فإن توصل القضاء أنه خالف قوانين سارية معلنة بشكل قطعي وصدرت أحكام قضائية قطعية بتطبيق عقوبات نصت عليها القوانين بعد المرور بكل مراحل تقاضي فعندها يتحمل المتهم مسؤولية مخالفاته ويبقى مجال ندم وإعتذار وطلب عفو الحاكم لتخفيف عقوبة. فبدون قوانين تدخل الدول بفوضى ويتوالد أمراء بكل حي وقرية ويفرض كل منهم شريعة غاب تخصه، ولا عصمة لأحد ولا يغني تعدد جنسيات

  13. يتحدثون عن تنفيذ الإعدام وتوقيته بعد رمضان قبل صدور الحكم به أصلا، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، حسبنا الله ونعم الوكيل.

  14. نصيحة لوجه الله كل من اعدم
    ورث لبلاده استعمار وتفكيك
    لان الغرب يترك الاعدامات ليكره الشعوب حكامهم
    وهذا مايناسبهم من حكام
    للحلب قدر المستطاع ثم الذبح و تقسيم بلدانهم

  15. بيستاهلو هؤلاء عملاء السلطة وليسو علماء. هم فقط للتحريض والآن دورهم انتهى

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here