موقف “مُعيب” لوزراء الخارجيّة العرب تُجاه أزَمة سدّ النهضة.. من المسؤول؟ ما الفائدة من “الهُروب” إلى مجلس الأمن ولم يبْقَ على بَدء المرحلة الثّانية إلا عِشرين يومًا؟ ولماذا قرّروا ضخّ المِليارات لتخريب سورية وليبيا والعِراق في ساعات ولم يسحبوا “قُنْصُلًا” من أديس أبابا؟

عبد الباري عطوان

جاءت قرارات الاجتِماع الوزاري العربي “الطّارئ” لبحث أزمة سدّ النهضة الإثيوبي الذي انعقد في الدّوحة اليوم بحُضور السيّد سامح شكري وزير الخارجيّة المِصري مُخيّبةً للآمال، ولا تتناسب مع حجم التّهديدات التي تُواجهها دولتا الممر والمصب، أيّ السودان ومِصر، بعد فشل عشر سنوات من المُفاوضات العبثيّة المُخادعة بسبب التعنّت الإثيوبي.

فكُلّ ما تمخّض عنه هذا الاجتِماع “الطّارئ” و”الاستِثنائي” توجيه دعوة إلى مجلس الأمن الدولي للانعِقاد لبحث أزمة السّد، وكأنّ هذا السّد لا يُشَكِّل تهديدًا بتعطيش وتجويع أكثر من 40 مِليون من الأشقّاء العرب، ماذا سيفعل مجلس الأمن لوقف هذا التّعنّت الإثيوبي، وماذا ستستفيد مِصر والسودان من أيّ بيان إنشائي بالإدانة، وهذا ما نَشُك حتّى في احتماليّة صُدوره؟

فإذا كانت أمريكا مدعومةً بصندوق النقد الدّولي فشلت في فرض نتائج وساطة توصّلت إليها إدارة ترامب السّابقة بعد مُفاوضات مُكثَّفة بحُضور أطراف الأزمة الثّلاثة في واشنطن، فهل سينجح مجلس الأمن فيما فشلت فيه الدّولة الأعظم في العالم صديق إثيوبيا؟ وما هو مصير أكثر من 60 قرارًا صدرت عن مجلس الأمن والجمعيّة العامّة للأمم المتحدة فيما يتَعلَّق بالحُقوق العربيّة الفِلسطينيّة المُغتَصبة؟

 

***

 

الحُكومة المِصريّة ذهبت إلى مجلس الأمن الدولي شاكيةً، وعزّزت شكواها بالوثائق الدّامغة، ولم تَجِد أيّ اهتِمام، رُغم أنّ انهِيار الحُلول السياسيّة قد تدفع باتّجاه الخِيار العسكري وإشعال فتيل حرب مُدَمِّرة قد تُؤثِّر نتائجها ليس على البِلاد الثّلاث، وإنّما على القارّة الإفريقيّة برمّتها؟

وزراء الخارجيّة العرب الذين شاركوا في هذا الاجتماع الطّارئ هُم أنفسهم الذين أشعلوا فتيل الحرب في سورية ورصدوا أكثر من مِئتيّ مِليار دولار لتدميرها، واتّخذوا قرارًا بإبعادها من جامعتهم العربيّة، وهم نفسهم الذين شرّعوا تدخّل حلف النّاتو في ليبيا وتحويلها إلى دولة فاشلة، وفعلوا الشّيء نفسه في العِراق قبلها، وعندما يتعلّق بدولةٍ غير عربيّة مِثل إثيوبيا، لا تَجِد حُكومةً عربيّةً واحدة تسحب سفيرها من أديس أبابا احتِجاجًا، ناهِيك عن وضع كُلّ إمكانيّاتها العسكريّة والماليّة تحت تصرّف الحُكومة المِصريّة في مُواجهة هذا الخطر الإثيوبي الوجودي، خاصّةً أنّ المرحلة الثّانية والأخطر لمَلء خزّانات السّد ستبدأ بعد عِشرين يومًا فقط.

نحن لا نلوم هذه الحُكومات العربيّة المُتخاذلة فقط، وإنّما نلوم الحُكومة المِصريّة نفسها التي تعاملت بلُيونةٍ معها، وسكتت على تواطؤ بعضها مع إثيوبيا، بل وضخّ مِليارات الدّولارات من الاستِثمارات في مشاريع بناء السّد، وأُخرى لدعم الاقتِصاد الإثيوبي.

لن يردع إثيوبيا، ويُوقِفها عن حدّها، إلا موقفٌ عربيٌّ قويٌّ في جميع الميادين دعمًا لمِصر والسودان، أمّا هذه المواقف المائعة، فسَتُعطِي نتائج عكسيّة تَصُب في مصلحة التّعنّت الإثيوبي، وتجويع عشَرات الملايين من مُواطني البلدين العربيّين المُتَضَرِّرَين.

أصبحنا كعرب “حيطة واطية” الجميع يَستأسِد علينا، ويتفنّن في إذلالنا، فها هي وزارة الرّي الإثيوبيّة تُعلِن اليوم، البدء عن بناءِ سدٍّ جديد على نهر ديسدها الذي يُغَذِّي النّيل الازرق بالماء، ليُضاف إلى 11 سدًّا قائمة حاليًّا وكمُقَدِّمة لإنشاء مئة سد أُخرى في المُستقبل المنظور في إطار “خطط للتّنمية”، ممّا يُؤكِّد بأنّ آبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي لا يُقيم وَزنًا، أو احترامًا، أو تَفهُّمًا لكُلِّ الأمة العربيّة.

رئيس الوزراء الإثيوبي وصل فيما يبدو إلى قناعةٍ راسخة بأنّ مِصر والسودان، ومعهما الحُكومات العربيّة يخشون الحرب ويرهبونها، ويُراهِنون على الوِساطات والحُلول السلميّة، ولهذا تمادى في غيّه وعِناده وتعنّته، ولم يَعُد يُواصِل تحدّياته في استِكمال بناء سدّ النهضة، ومَلء خزّاناته فقط، وإنّما يذهب إلى ما هو أبعد من ذلك، بالتّهديد ببيع مِياه النّيل للبلدين الشّقيقين، أيّ السودان ومِصر، ألَمْ يَقُل المُتحدّث باسم خارجيّته بأنّ العرب يبيعوننا البترول فلماذا لا نبيعهم الماء؟

***

لا نعتقد أنّ الدّولة المِصريّة التي خاضت أربع حُروب حِمايةً لأمنها القومي ضدّ العدوّ الإسرائيلي، ستتردّد لحظةً في خوض الحرب إذا اضْطُرَّت إليها، حِمايةً لأمنها القومي المائي، فمَن استطاع تدمير أُسطورة خطّ بارليف وهزم الجيش الإسرائيلي عام 1973 ودفع غولدا مائير إلى الاستِنجاد بأمريكا، يستطيع أن يُدَمِّر سدّ النهضة مهما كانت التّبعات المُتَرتِّبة على هذه الخطوة، وسيَجِد الجيش مِئة مِليون مِصري و300 مِليون عربي يَقِفُون خلفه، ونحن نتحدّث هُنا عن الشّعوب وليس الحُكومات.

اتّقوا غضب الحليم، ومِصر قويّة وكبيرة، فإذا كان قِطاع غزّة الصّغير الذي لا تزيد مِساحته عن 150 مِيلًا مُربَّعًا، أعلن الحرب على دولة الاحتِلال الإسرائيلي، وعزَلتها صواريخه المُباركة عن العالم أجمع لعدّة أيّام وأرسلت ستّة ملايين من مُستوطنيه إلى الملاجئ، ودفع رئيس وزراءها للهرولة إلى واشنطن لوقف الحرب، فكيف سيكون الحال لو تَحرَّك هذا الفيل المِصري العِملاق، وسيتحرّك قطعًا، وفي الوَقتِ المُناسب، عندما يطفح الكيل، ويبدو أنّه أوشَك على ذلك.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

103 تعليقات

  1. ادام الله قلمك الحر استاذ عبد الباري عطوان ودمتم حرا مناضلا مدافعا عن الامة العربية

  2. مصر ام الدنيا والحضارة والتاريخ
    انا كمواطن مغربي اؤيد مصر وادافع عنها بروجي

  3. احترامي وتقديري لحضرتك استاذ عبد الباري عطوان

  4. تعتمد القاهرة مع ملف السد الإثيوبى بسياسات واعية تليق بمكانتها كدولة كبري وشريك عالمي . تنطلق تلك السياسة من محددات مصرية ثابتة تعلى قيم الحوار، ضامنًا أول لا حياد عنه فى التعامل مع الأزمات الإقليمية والدولية. ولكن بالتوازى مع استراتيجية الدبلوماسية ، فإن لدى مصر عينًا حمراء وخطوطًا وحدودًا لم تسع القاهرة وفق سياسات رشيدة إلى خشونة هى تملك قدراتها بجدارة، لم تسع مصر إلى اعتداء، ولم تسع إلى تهديد. لكن كل شيء بقدر. وهكذا اعتمدت مصر سياسات الصبر الاستراتيجى خيارًا أساسيًا منذ 2014 فى أكثر من ملف، وحققت سياسات النفس الطويل انتصارات ملحوظة على خريطة الإقليم. كلها كانت معارك وصلت إلى طرق كانت تبدو مسدودة لدرجة جعلت كثيرًا من المراقبين يعتقدون أنه لم تعد هناك حلول.

  5. – Injustice anywhere is a threat to justice everywhere.
    الظلم في أي مكان هو تهديد للعدالة في كل مكان.
    تحيا مصر .. تحيا مصر الي الابد

  6. مصر دولة مستقرة وشعبها واعي بالمخاطر والتحديات التي تواجهها البلد

  7. المصريون هم ملوك التحدى عبر التاريخ، والصبر وقوة التحمل سمة رئيسية للشخصية المصرية، وهذا الأمر ثابت تاريخيًا، وخير شاهد على ذلك بناء الاهرامات وحفر قناة السويس، ومواجهة العدوان الثلاثي، وانتصار السادس من أكتوبر. ثم أن المصرى بطبعه شخصية عنيدة، وقادرة على صنع ما يبدو مستحيلا، و هو مالفت نظر معظم المؤرخين والمفكرين و حين درس المؤرخ البريطانى الكبير أرنولد توينبى الحضارة المصرية خرج بنظرية تتحدث عن التحدى والاستجابة واستنتج أن الحضارة المصرية العظيمة جاءت نتيجة لقدرة الإنسان المصرى على تحدى الطبيعة القاسية وقدرته على التكيف معها. وأشار توينبى إلى دور النيل العظيم وتأثير فيضانه الذى كان يمثل تحديا تاريخيا للمصريين، إذ كان يدمر القرى ويفسد الزراعات، ولكنهم واجهوا هذا التحدى ببناء القرى التى هدمت بفعل الفيضان كل مرة فى مناطق مرتفعة. وقد أعادت التطورات الأخيرة المتعلقة بتهدئة قطر وتركيا مع مصر إلى الواجهة ما يسمى الصبر الإستراتيجى وبقوة وتفوقت معادلات الصبر الاستراتيجى فى معركة غاز المتوسط. بتأسيس منتدى الغاز فى التوقيت المناسب وبالشكل المطلوب،

  8. المصرى بحكم معايشته للنخيل، وأشجار الجميز، ونهر النيل حينما كان يفيض أو تنحسر مياهه، تعلَّم أن الأشجار التى تنمو فى أرضه ببطء هى التى تُعمّر، وتأتى له ولأهله بأجود الثمار وأطيبها، كما يعرف أنه بقدر ما صبر على الشجرة حتى تطرح، هى ذاتها صبرت على نفسها منذ كانت شتلةً صغيرةً تقاوم ظروف الطبيعة من حَرٍّ وبرد وضرْبٍ لها وخلخلة من كل عابر سبيل، حتى كبرت وشمخت، وصارت الأبصار تتجه إليها، وكما قيل فإن الصبر شجرة جذورها مُرَّة وثمارها شهية. وليس الصبر انهزامًا أو تكاسلا أو تواكلا أو بلادةً أو رضا بالأمر الواقع، أو الابتعاد عن المواجهة والمجابهة والتصدِّي، لكنه مصدر القوة لدى الإنسان فى كل الديانات والحضارات، ولا تخلو ثقافة من الحضِّ على الصَّبر والتحلِّى به، واعتباره من فضائل ومكارم الإنسان. وأهم ما يُميِّز المصرى أنه صبُور، إذْ لديه قدرة نادرة على التحمُّل، واحتمال الشدائد والمحن والمكاره والمصائب والأذى والمتاعب والمشقَّات والآلام، والتسليم بها، و لكنه كجملٍ شامخٍ.

  9. انا مواطن سوري مقيم في مصر ولم اشعر يوما اني غريب في مصر
    حفظ الله مصر

  10. التعامل الهادئ والرزين لمصر مع مجمل التحديات الراهنة، وفي مقدمتها أزمة السد الإثيوبي يؤكد الحقيقة التي لا تقبل الشك في أن مصر تعرف ما تريد وأيضا تعرف كيف تحقق بأقصى درجات الأمان كل ما تطمح إليه حاضرا ومستقبلا!

  11. يخطيء من يظن أن انشغال مصر بأزمة السد الإثيوبي وقف حائلا دون استخدام الحق وتأدية الواجب من جانب الدولة المصرية في المضي قدما نحو وضع استراتيجية متوسطة المدي لتنمية وإدارة الموارد المائية لتلبية الاحتياجات الضرورية للتوسع الزراعي المنشود, وتغطية ما تفرضه الزيادة السكانية من أعباء إضافية لتلبية خدمات مياه الشرب النقية التي يجري العمل علي مد خطوطها لتغطي كل قري ونجوع مصر من أقصاها إلي أقصاها في إطار البرنامج الطموح للرئيس السيسي الذي يحمل عنوانا كاشفا تحت لافتة «حياة كريمة»

  12. وبالرغم من تعثر كافة جهود الحل واستمرار التعنت الإثيوبى فإن مصر حريصة على أن توجه للعالم رسالة شديدة الوضوح لها هدفان رئيسيان الأول أننا لانزال نتبنى خيار حل سياسى نقبله مع رفض سياسة الأمر الواقع، أما الهدف الثانى فيتمثل فى أن المياه هى قضية وجود ولن تسمح مصر لأحدٍ أيا كان بالإضراربحقوقها المائية التاريخية .

  13. سعت مصر إلى إشراك المجتمع الدولى فى هذه الأزمة بعد أن تأكد فشل المفاوضات الثلاثية المطولة مع كل من السودان وإثيوبيا ، ومن ثم حرصت على أن تمنح القوى الأخرى دورا فى حل الأزمة ابتداء من نوفمبر 2019 وذلك من خلال وساطات من ممثلين على أعلى مستوى سياسى وفنى من الولايات المتحدة والبنك الدولي، وتم التوصل إلى اتفاق فى نهاية فبراير 2020 بعد مفاوضات مكثفة، وللأسف رفض المسئولون الإثيوبيون توقيع الاتفاق، وبالتالى تم وأد هذا الجهد الدولى الذى كان يمكن أن يحقق اختراقاً فى هذه الأزمة .
    واتساقاً مع موقفنا السياسى قدمت مصر أكثر من خطاب إلى مجلس الأمن الدولى بشأن خطورة الوضع بهدف إشراكه فى تحمل المسئولية، باعتباره المؤسسة الدولية المنوط بها الحفاظ على الأمن والسلم العالمى

  14. لا يمكن لأى متابع محايد لتطورات أزمة السد الإثيوبى إلا أن يقف كثيرا أمام الموقف المصرى الذى ضرب أروع الأمثال فى الحفاظ على فرص الحل السلمى لهذه الأزمة، ومازال يتمسك بالمسار التفاوضى رغم كل العقبات التى تثيرها إثيوبيا ضاربة بعرض الحائط الجهود الإفريقية والإقليمية والدولية التى تسعى إلى إيجاد حلول مقبولة من كافة الأطراف .
    لم تتوان مصر طوال عقدٍ من التفاوض أن تبدى كل أنواع المرونة الممكنة والبحث عن البدائل وطرح عشرات المقترحات التى من شأنها تحريك الأمور إلى الأمام ارتباطاً بالقناعة التى أعلنتها القيادة السياسية مراراً بأننا لسنا ضد بناء السد أو ضد الجهود الإثيوبية لتنمية اقتصادها، ولكن بشرط ألا يؤثر ذلك على أمن مصر المائى الذى من المؤكد أنه سوف يتأثر فى حالة استمرار إثيوبيا فى نهجها الحالى، خاصة التوجه نحو الملء الثانى دون اتفاق مثلما فعلت فى الملء الأول .

  15. سأذكركم هنا بعد ان يعرف الجميع ان اثيوبيا لا ولن تستطيع ان تتحدي مصر عندما ينفذ الصبر المصري والعالم الان يعرف ان مصر منحت اثيوبيا اكثر من فرصة . وعلي راي الاستاذ عبد الباري عطوان الايام بيننا

  16. مايبهرني كانسان عربي ان المثقفين المصريين والاعلام المصري لايتوقفون امام هؤلاء الذين يخرجون كراهيتهم لمصر .. الشعب المصري مثقف ومتحضر

  17. من يجرأ علي المساس بمصر في ظل وجود البطل السيسي قاهر الاعداء

  18. الشعب المصري يثق في فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي باني مصر الحديثة ومحقق امال وطموحات الشعب .. نثق في فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي ابن مصر البطل الذي لايمزح في قطع الايدي التي تفكر مجرد التفكير المساس بمصر

  19. في ظل الارتفاع والتزايد لعدد سكان مصر تحتاج مصر الي محطات تحلية المياة وهذا امر ليس لسد النهضة فيه اي دور .. مصر تحتاج الي عشرات من محطات عملاقة لتحلية الماء بالاضافة الي حصتها في نهر النيل التي هي خط احمر وحتي الان لم تنقص من حصة مصر تقطة واحدة وان تجرأ اي دولة علي المساس بقطرة واحدة من حصة مصر . اما من يقول غير ذلك فانا ارد عليه بالمقولة التاريخية لرئيس مصر بطل الضربة الجوية المغفور له حسني مبارك عندما قال خلوهم يتسلوا

  20. الحكومات العربية ليس لها قيمة في العالم … على سبيل المثال كان يجب أن يكون لمصر وزن مثل الهند وكوريا الجنوبية واليابان … إلخ ، ولكن تم تصنيفها على أنها أكثر الدول غير الديمقراطية فسادًا التي يديرها الجيش منذ الاستقلال …. قلبي يذهب للشعب المصري المظلوم …

  21. أستاذنا عبد الباري العيب ليس فقط في الخليجيين وباقي الدول العربية بل للنظام المصري قسط كبير من ذلك فطرد سوريا من الجامعة العربية وبعث الناتوا إلى ليبيا كل هذه القرارت كان النظام المصري وافق عليها تحت طمعا وإرضاء للخليجيين ثم أنه سيدي الكريم مياه النيل ليست باغلى من دماء المصريين التي سالت في رابعة ولزالت تسيل وأخرها الأحكام الجائرة التي أعدم على إثرها ثلة من المصريين وأخلاقيا لا ينبغي بحال أن نغض الطرف عن الظلم الذي يتعرض له الشعب المصري ، ولنكن على يقين أننا لا يمكننا أن نجابه بالعبيد فنحن كشعوب في منطقتنا مستعبدون من قبل هاته الأنظمة فعندما يتبجح السيسي بقوله نعم أبني القصور والناس في أرض الكنانة نجوعى ماذا نفهم من ذلك إلا إذلال المصريين واحتقارهم ، إنني لواثق لا عزة لنا إلا بعزة الشعوب العربية فمتى يستفيق الساسة من سباتهم

  22. عقبال ما خرطوم النفط يجف ..
    بعدها .. ضخوا الخواء .
    _______________

  23. صابر_ الأحواز
    تحياتي…
    مهما حاولتَ ،
    فالنظام الايراني ، أرجل من الانظمة العربية مجتمعة.

  24. زرنا بحيرة فكتوريا , احد منابع نهر النيل , منذ زمن
    سبحان الخالق , على جمال , وابداع الطبيعة الخلابة
    اما يخصوص سد النهضة , فنحن نحترم ونحرص على خصوصية , ومصالح كل بلد , ولكن
    الا تدرك , اى بلد على مجرى هذا النهار انه يحق لأى بلد تشييد جسور , او اية منافع اخرى
    المشكلة انه لم يكن التخطيط الفعلى بيد اى بلد
    انه امر محزن حقا

  25. الدفع إلى الحرب .. إفلاس .
    ’’ الدفاع العربي المشترك ’’ .. نكتة .
    ________________________

  26. استاذ عبدالباري ارجو ذكر موقف مشرف لاي مسؤؤل عربي اخر 75 سنة 🙂 ، هاذا الطبيعي ، الخلاصة اكلت يوم اكل الثور الابيض مصر خنقت غزة فداء لعيون اسرائيل وحين وقعت بالفخ ما لقت اللي يسمي عليها نظرا لمواقفها لمخزية السابقة تجاه غزة …. وعداء الدول المسلمة ك تركيا بسبب انسياقها وراء الامارات .

  27. النتن سقط بسبب ديموقراطية الحكم في الكيان الصهاينة ، اين هي الديموقراطية في الحكم في الدول العربية او السلطة الفلسطينية . شاطرين في انتقادات الناس .

  28. الاستاذ بشير رفاعي
    …………………………………..

    صدقت ، مصر دولة كبري وليست في الحفاظ علي مصالحها الاستراتيجية تحتاج الي المواقف العربية ولكنها دائما في تاريخها تلجئ الي اتباع المنهج الدبلوماسي اولا قبل ان تضطر للجوء للخيار العسكري كما حدث في معالجتها للازمة الليبية وانتهت بالتفاهمات التي انتهت تقريبا بعودة العلاقات بين مصر وتركيا وقطر، ولااظن ان هناك عاقل يتخيل ان مصر سوف تتعرض للجفاف وينقطع عنها ماء النيل وستقبل بذلك ،المجتمع المصري مجتمع توجد فيه معارضة بجميع اطيافها وصحافة واعلام ومؤسسات مجتمع مدني والجيش المصري مصنف علي قائمة الجيوش العالمية ، وعلي كل حال ليس هذاسبب التعليق لانه امر معروف ، السبب الرئيسي للتعليق ان اتوقف امام اشارتك الي اسم الكاتب المصري المنفي استاذ خالد الهواري .
    اقول في هذا السياق ان مقالات خالد الهواري تضرب طموحات جماعة الاخوان المسلمين في مقتل ، ومن يتابع الفضاء الالكتروني ليس من الصعب ان يشاهد السيطرة الكاملة لكتاب جماعة الاخوان المسلمين علي الفضاء الالكتروني ومحاولاتهم لاحياء فكر الجماعة بعد ماكادت تدخل الي مرحلة الفناء ، مئات المقالات يكتبها الكتاب والمفكرين الذين يعملون لخدمة بقاء مشروع الاخوان ومئات التحيلات التي يكتبها الموالين لفكر الجماعة واعلامها ، ثم يكتب الاستاذ خالد الهواري مقالا واحدا يضيع عليهم ماكتبوه لشهورا طويلة ، يناضلون لتوصيل فكرتهم لعشرات الاشخاص فيجدون عشرات الاف الشباب المتعلم المثقف يتهافتون علي اعتناق وجهة نظر ” الهواري” مما جعله اشد خطورة عليهم من اجهزة الامن التي تطاردهم لانه يشكل عقبة كبري امام فكرتهم في الوصول الي العقليات الشابة المثقفة في الامة العربية وكاتب منزه عن الانتماءات الايدلوجية ويكتب كلمته ويصمت ،هذا رائي وعلي الله التوفيق

  29. افهمي يا اثيوبيا
    امن مصرالمائي القومي يمتد من بحر غزة البعيد حتى منابع النيل القريبة
    الكلام بمنتهى الوضوح

  30. بالنسبة عن سليم ويش دخل نظام طهران أين تفكيرك ركز على الكيان الصهيوني

  31. ابن فلسطين
    أنتم عراقيون عموماً ، من أصل إيراني .. عليكم أن تحترموا البلدان التي ولدت فيها وأعطتكم الحق كمواطن .. وعليكم أيضاً أن تحترموا العطاء.

  32. ما تفضلت به صحيح أستاذ عبد الباري.

    ولكن ماذا عن مسؤولية مصر ذاتها؟
    عندما كانت هنالك مشكلة مباراة كرة قدم بين مصر والجزائر كانت جميع التلفزيونات المصرية تبث الأغنيات الوطنية التي تعبّئ الناس وكأنهم في معركة
    واليوم هنالك خطر تعطيش المصريين ولا توجد أية تغطية إعلامية.

    هنالك شيء غريب!!!

  33. بعض دول الخليج فعلا تامرت على سوريا وليبيا وكادت حلقات التامر تدور وتدور\ان ما يحدث لخيبات الامل للامه العربيه والاسلاميه سببها بعض دول الخليج

  34. سليم
    و أنا أيضا لا اقصد ايران قصدي النظام.
    كان ردي علامة على كراهيتكم للعرب … الذي تسببت في تدمير إيران والمنطقة.
    أنا شخصياً ضد العنصرية و الكراهية.
    تحياتي

  35. وزارة الرّي الإثيوبيّة تُعلِن اليوم، البدء عن بناءِ سدٍّ جديد على نهر ديسدها الذي يُغَذِّي النّيل الازرق بالماء، ليُضاف إلى 11 سدًّا قائمة حاليًّا وكمُقَدِّمة لإنشاء مئة سد أُخرى في المُستقبل المنظور. اما السيسي فسيبني 100 قصر و يجب على المصريين أن يكونو فخورين لأن ال 100 قصر ”ملك ” للمصريين

  36. صابر الأحواز
    موضوع المقال لا يعني ايران و لست معنيا بنظام ايران.

  37. مادام ان مصر ودول العرب مرتهنة لأمريكا فلا يتوقع أن تفعل شيئا الا برضا أمريكا، سبق وعلقت هنا وتحديت ان تشن مصر حربا تجاه اثيوبيا رغم انكم لم تنشروا تعليقي ربما اعتبرتوه معيبا. واليوم هاهي توقعاتي تتحقق بخلاف توقعات صحيفتكم، قلتها وكررتها مرارا ان الخلل يكمن في حكام يتم تعيينهم في اروقة المؤسسات الامريكية وتخضع قراراتهم للموافقة الامريكية، فهل يتوقع منهم أن يعارضوا ولي امرهم وسيدهم؟ فهم يخشون أمريكا اكثر من خشيتهم لله فامريكا تعتبر ربهم الاعلى.
    انظر ماتواجهه اليمن وسوريا وايران بسبب رفضها لأي تبعية امريكية، فمن يجرؤ على الهروب من الزنزانه الامريكية سيلقى ماتلقاه اليمن وسوريا وايران. لذا إن ارادت مصر ان تحافظ على كرامتها عليها أولا ان تهرب من الزنزانه الامريكية وتعصب على بطنها وتقاتل من اجل عزتها وكرامتها حينها سنقول مصر حرة وسنقف معها بأرواحنا فمصر أمنا عبر التاريخ، أما في ظل الوضع الحالي فكما يقول المثل اليمني “الراضي لنفسه رابح” ولن نكون أكثر حرصا على مصر من المصريين

  38. لماذا الاستغراب من موقف الجامعة العربية ، ، دائما نتحدث بعد النتائج ولا نتحدث عن اصل المشكلة، لماذا نتغاضى عن كيفية وصول السيسي للسلطة ومن الذين دعموه ؟ اليس الذين دعموه هم انفسهم من دعموا بناء سد النهضة عربا وغربا وشرقا ؟ لماذا الاصرار عن الحديث على خوض مصر اربعة حروب ولا نريد الاعتراف ان مصر اليوم ليست مصر الأمس؟، السد تم بنائه وقضي الأمر اين كان السيسي من ذلك، يا سيدي مشكلة الانظمة انها لا زالت تعتقد أن الشعوب غبية وساذجة ولا زالت تنطلي عليها الاكاذيب، وما دام الشعب المصري نائما فليستعد للأسوء في قادم الأيام، كلهم مجرمون عربا وعجما وشرقا وغربا والشعوب هي التي تدفع ثمن اجرامهم ،،
    قال مجلس امن قال ،،،، لماذا لا نستغرب الذهاب لمجلس الأمن واغلبية دوله الأعضاء ممولين لمشروع السد !!!

  39. حتي الان لم تتضرر مصر من سد النهضة ولن تتضرر واذا حدث هذا بعد راي الذين تحولوا الي خبراء في الري والمياة اقول لهم مصر دولة كبري وتستطيع ان تحافظ علي امنها القومي .. مصر دولة كبيرة بقواتها المسلحة ومثقفيها وليس هناك مثال اكثر من كاتب مصري واحد الاستاذ خالد الهواري تجتاح مقالاته المنشورة في جريدة راي اليوم الاف صفحات التواصل الاجتماعي وعشرات الجرائد والمواقع اخبارية تاخذ مقالاته المنشورة في جريدة راي اليوم وتعيد نشرها البعض منهم يشير الي ان المصدر راي اليوم والبعض الاخر ينشرها كان الكاتب كتبها لموقعهم وجرائدهم

  40. الم تكن كل مواقف الجامعه العربيه بالنسبة للامن القومي العربي وامن اراضيها معيبه
    وكل هذا العيب الم تكن مصر شريكه فيه
    لماذا اظهارها على انها ضحيه ونظامها هو السبب الرئيسي خلف هذه المصيبه
    اليس السيسي هو من قال كل واحد يقلع شوكه بيده
    فهذه شوكه من زراعته
    اليس هو من اشترك في وضع حجر الاساس لهذا السد ونتظر حتى اوشك على الانتهاء ليطلع المصريين على الشوكه التي زرعها لهم في ارضهم وحجم المصيبه التي احلها عليهم

  41. ومتى كان موقف وزراء الخارجية العرب اصلا موقفا محترما وذو قيمة؟
    جميع الدول العربية “مع الاسف” مرهونة في سياساتها لدول أخرى، لذلك فلا نتوقع من اجتماعها اي شئ سوى الكلام.
    بالنسبة لاثيوبيا، اتفق مع ما سمعته من أحد المحللين المصريين بأن أبي أحمد سيستفيد بكلتا الحالتين:
    إن رضيت مصر والسودان بالسد و بدون اي اتفاق سيبدو كمنتصر وسيظهر كأنه الشخص الذي حقق طموحات أثيوبيا بالتقدم والسيطرة.
    وان قاموا بضربه سيوحد أثيوبيا رغم تفككها تحت قيادته و سيحاول إظهارها كالضحية والمعتدى عليها.
    الموضوع ليس سهلا والقرار صعب.

  42. استاذ عبدالباري تحياتي.
    موقف “مُعيب” لوزراء الخارجيّة العرب تُجاه أزَمة سدّ النهضة.. من المسؤول؟

    الموقف المعيب يشترك فيه الساسة والقادة اما المسؤول، فهي مسؤولية مشتركة يقع على عاتق الشعوب جزء كبيرا منها بالصمت والسكوت على ما يجري.

    ما الفائدة من “الهُروب” إلى مجلس الأمن ولم يبْقَ على بَدء المرحلة الثّانية إلا عِشرين يومًا؟ ولماذا قرّروا ضخّ المِليارات لتخريب سورية وليبيا والعِراق في ساعات ولم يسحبوا “قُنْصُلًا” من أديس أبابا؟

    وماذا سيفعل مجلس الامن؟

    وماذا فعل لاهل فلسطين والعراق وسوريا.. الا ليت قومي يعلمون. ..

  43. اعلان صريح للانظمة العربية الفاشلة بالطاعة و الولاء لمنظمة اللامم المتحدة التي تسيطرعليها القوة الخمس ” العظمى” داخل مجلسها.
    ” اسرائيل ” بالمقابل ، تضرب عرض الحائط جل قراراتها.

  44. الإجتماع القادم …
    سيكون لوزراء الري ..
    لبحث البدايل ..
    و ما تيسر من المتاح ..
    _______________

  45. أول كلام وآخر كلام أيها المسلمون هبو هبو لنصرة مصر والسودان. تحدو كلى الحدود نحنو أمتى الإسلام نحن المسلمون على حق والله الموفق منصرون بفضل الله

  46. يقول المثل العاقبه من جنس العمل الذي يقطع و يغلق حدوده مع قطاع غزه المحصار ربنا بسلط عليه من يقطه عنه شريان الحياه ليست شماته ولاكن للتفكر

  47. اقوى قرارعربى هو مقاطعة البضاعه الامريكيه والاسرائيليه .

  48. يا أخ أبو خالد الفاضل ..
    لا يمكن مقارنة غزة بمصر .. حيث أن فصائل المقاومة الفلسطينية فى غزة تملك الارادة و قرارها فى يدها رغم الامكانيات القليلة التى تملكها مقارنة بالكيان الصهيونى ، المدعوم ماليا و عسكريا و استخباراتيا و اعلاميا من امريكا و دول اوروبا و العربان من مستسلمين و مطبعين و مهرولين .. و لكن مصر أم الدنيا لا تملك قرارها بل هى مرتهنة بالكامل للهيمنة الأمريكية.. و ليس لها أى دور عربيا أو افريقيا أو دوليا سوى تنفيذ المخططات و المشاريع الصهيو أمريكية التصفوية أو المشبوهة فى المنطقة.. كما كان الحال فى احتلال العراق و تدمير ليبيا و اليمن و حصار غزة و طرد سوريا من جامعة الدول العربية و المساهمة في الحرب الكونية ضدها .. إضافة إلى شيطنة قوى المقاومة الفلسطينية و القوى الداعمة لها وعلى رأسها إيران و حزب الله و غيرهم ..
    لذا .. فإن التعويل على مصر من قضية سد النهضة أو التعويل على جامعة العربان التى دمرت الدول العربية و كانت سببا مباشرا فى تدمير تلك الدول و احتلالها و وصول العرب إلى هذا المستوى من الانحطاط و التمزق و الفرقة و التبعية للوقوف الى جانب مصر أو دعمها و هى التى تآمرت عليها و ساهمت فى بناء سد النهضة الأثيوبي .. هو كما يقال : كمن يحرث البحر .. او كمن يزرع الريح ليحصد العاصفة .. و قيل في الماضى فاقد الشئ لا يعطيه.. و أوكلت يوم أوكل الثور الأبيض.. و كما تدين تدان .. و العاقبة للمتقين ..
    و الله يحمى المحروسة و شعبها من كل سوء ..
    تحياتى ..

  49. لماذا يسحبون ’’ قنصلا ’’ أو ’’ سفيرا ’’ ..
    إذا التعيين تنفيذا لإجراء تأديبي أو عقابي ..
    مؤبد .. أو مدى الحياة ..
    على ضفاف النهر مكملين ..
    __________________

  50. إجتهاد وزراء خارجية العرب كان ..
    لحفظ ماء الوجه ..
    قطرة .. خير من ’’ بلا حمص .
    نسميه / التيمم السياسي ؟؟؟
    ____________________

  51. منذ متى يستطيع وزراء الخارجية العرب او الحكام اخذ قرارات مشرفة . قراراتهم دائما مخزية

  52. مع الأخذ بعين الاعتبار. الحرقة والألم الذي يعتصر القلوب من جراء الإحباط الذي ولده عجز الأنظمة العربية أو أغلبها على الأقل ؛ فليس أمامنا في ظل ما أفرزه هذا الوضع العربي المخزي إلا أن ننوه بالمثل الذي يعكس تماما وضع الأنظمة العربية :
    ” عشرات الأرانب لا تنتج أسدا ” ؟!!!

  53. ليس غريباً موقف العرب دمروا العراق وسوريا وليبيا عن طرق الدواعش والاخوان ليمحوا بلدان التاريخ والحضارة العربية والاسلاميه
    وهم مستثمرين في تدمير مصر والسودان من خلال استثماراتهم في سد النهضه ، انهم يحاولون القضاء على دول الحضاره لأنهم يعانون من عقدة التاريخ والحضار يريدون محوا ما سبق ليبلش التاريخ من زمنهم وحضارتعم المزيفة ؟

  54. موضوع سد النهضة زوبعة في فنجان ول ايستحق كل هذا الهرج والمرج.
    اثيوبيا لن تشرب مياه النيل بالتأكيد، وملأ الخزان سيتم في موسم الفيضان حيث الانتاج وفير ، وكما تعلمون فان النيل نيلان ، الابيض والازرق الذان يلتقيان في الخرطوم .
    يعني كل الموضوع هو زوبعة في فنجان ولا داعي لكل هذه الجلبة فصر لديها مخزون استراتيجي هائل في بحيرة ناصر تستطيع استعماله ان انخفص منسوب النيل الابيض القادم من اثيوبيا وهو لن ينخفض وذلك لغزارة مواسم الامطار هناك والتي غالبا من تنتهي بمياه اغزر من الحاجة وتذهب هباء في معظم الحالات.

  55. الاسرائيلي والتركي والامريكي والاثيوبي حين يرى ان الاشقاء المفترضين يقفون ضد مصالح اشقائهم لا بل يقفون الى جانب المعتدي ويؤيدونه سراً فسوف لايأخذ التهديدات على محمل الجد لانه يعرف سلفًا ان بقية الدول العربية سوف تخذل الحق للشقيق او تقف موقف المتفرج،ولكن حين يتعلق الامر بين العرب نراهم اسوداً لاتوفر جهداً ولا مالاً في هدم وتخريب بلداننا وهانحن نرى شجاعتهم وبطولاتهم في العراق وسورية وليبيا واليمن،الحق ليس على الغريب لانه يبحث عن مصالحه،الحق علينا نحن لاننا اسود على بعضنا وارانب امام الغريب

  56. أوليس السيس هو صاحب نظرية ” كل واحد يقلِّع شوكه بإيده” عندما قال أمام الحاضرين المصريين قاصداً الرئيس الأسد:
    أنت عملت المشاكل لشعبك وعايزني أساعدك؟ لا أنا مش ه أساعدك.
    أوليس هو الساكت منذ وضِع حجر الأساس لسد النهضه في أول عهدِه؟.
    الآن بعد أن صار السد جاهزاً للاستثمار انتبهنا وصار من حقنا أن نلوم؟

  57. مجلس الأمن لاينعقد الا بدعوة من إحدى الاعضاء الدائمين

  58. استاذ عطوان
    السؤال الحاسم هو
    كيف يمكننا , نحن الشعوب العربية , ان نتخلص من هذه الأنظمة المتخلفة , الفاسدة
    كيف يمكن تفعيل حراك شعبى جارف , كما حدث إبان هزيمة العام 67

  59. تحياتي واحترامي سيد عبدالباري عطوان
    ومتى كان للدول العربيه موقف مشرف بعد عبد الناصر رحمه الله.
    انا قران الفاتحه على روح الجامعه العربيه منذ سنوات

  60. السيد المحترم عبد الباري عطوان ، الدولة التي لا تحترم إرادة شعبها وتنكل بكل من يعارض سياستها، دولة لا تحترمها الدول الاخري ولنا مثال حي في غالبية الدول الاسلامية وخاصة منها الدول العربية .

  61. لا عبد الباري عطوان مصر عبد الناصرتختلف عن مصر السيسي السبسي لا يقوى إلا على غزة ولا يستطيع ان بفعل شئ مش معضلة يرسل سرب طائرات حربية ويدمر السد ومشكلة هيك بتنحل غير هيك ما بصير الله يرحمك يا صدام عندما هدد تركيا. زمن الرجال ولا

  62. بل هو اضطهاد الذات و القاده العرب أساتذة به يا اخي ابو خالد

  63. هل هناك اجتماع واحد خرج به وزراء الخارجيه العرب بقرارات ذات قيمه؟ ما الجديد في الموضوع ؟ كيف لمن يمول لسد ان يدينه او يتخذ قرارات ضده؟ !!!!

  64. ثروت قاسم
    لن تتمكن مصر من ضرب سد النهضة لعدة اسباب نذكر اربعة منها ادناه :
    الاول إن ادارة بايدن على لسان السفير فلتمان قد حذرتها من ضرب السد . ومصر لن تخالف الانذار الامريكي .
    السبب الثاني ان اثيوبيا بمساعدة اسرائيل سوف تضرب السد العالي ويحدث فيضان نوح في مصر وهذا ما تخطط له اسرائيل … اي مسح مصر من الوجود . وهذا بالضبط ما كان يخطط له ترامب ، عندما حرش مصر ضد اثيوبيا تماما كما فعلت امريكا عندما حرشت سفيرتها في بغداد صدام ضد الكويت .
    السبب الثالث ان مجلس الامن قد نظر في ملف سد النهضة من قبل وقرر تحويله للاتحاد الافريقي لان مجلس الامن اعترف بوجهة النظر الاثيوبية ان سد النهضة لتوليد الكهرباء حصريا ولا يسحب من مياه النيل الازرق بعد ملئه .
    السبب الرابع ان السودان اعلن انه ضد الحل العسكري .

  65. اللذي اعطى جائزه السلام للذي لايعرف سلام ..هم الامريك واللوبي وبعدين مصر تعرف ان الطعنه ستكون عربيه فلذلك كانها تفسح عن نفسها العذر وطلبت اخوه عربيه فهل سيلبو لندائها وهي تعرف من يدعم تدمير جيش مصر لذلك ارسلت لنفس المجلس حتى تسقط الحجه لانها ستضرب ستضرب اثيوبيا ..وقد يكون زياره مسؤل اسرائيلي للسودان كي يثبطو السودان عن مسانده مصر كي تبقى مصر وحيده. لكن المفاجئات مصريه والايام بيننا..مصر تقول للعالم الخوووووف لايمنع من الموت ولاكنه يمنع من الحياة السيسي يفاجئنا دائما

  66. مصر كانت مشاركة في كل المؤتمرات ومجالس الجامعة ضد الدول العربية وتدميرها واحدة تلو الاخرى
    فماذا تتوقع الان ؟
    ممكن مصر نفسها طلبت صياغة القرار بهذا الشكل

  67. إلى أبو علي
    أنت دائما ضد كل ما هو عربي وإسلامي، ومع كل ما هو ضد العرب والمسلمين.. ولا جديد في تعليقك هذا يا مستر واعزي..

  68. حكام الزمان الحالي خذلونا و اذلونا و دمرونا و جهلونا و الامر ليس متعلق و مرتبط بدول لهم ثروات و خيرات كثيرة لا سيما الذهب الاسود من تقولون فيهم رصدوا مليارات ليست قليلة بدعهم ما يخص ما حدث بالعراق و سوريا و ليبيا و اليمن في مستنقع مؤسف و مخزي و لكن اين دول الاخرين حينها كانوا و مازلنا نشاهد و نتعايش بذكائهم و طيبوبتهم و إنسانيتهم و عقلانيتهم و ما نلاحظه و نمر حوله من إنقلابات او غطرسة و تصارع علي المناصب العليا و المصالح الذاتية مع اسيادهم و ألهتهم المخلوقة من ملك الملك و الشعوب كان و مازال عليهم من هؤولاء العصابات المجرمة إلا السمع و الطاعة و الولاء المطلق و لو مرورا بأخطاء و فضائح و منكر و تمييز العنصري بين الأشقاء من نفس العقيدة الدينية من خلال ثقافات و التقاليد و العادات المغروسة و المتداخلة في اجسادنا و ارواحنا و اوطاننا من قبل المسؤولين بقيادات سفننا إلي بر الامان.

  69. موقف عجيب من الشعب المصري. هلا سينتظرون حتى يموتون من العطش ام ماذا؟

  70. السيد رئيس التحرير و أخانا و أستاذنا عبد الباري عطوان،
    أنا كمواطن عربي أتشبث بمصالح مصر و السودان لكن نختلف معكم في المبالغة من تهويل الملء الثاني. و خلافنا مرده أسباب فنية و نأخذ على جريدتنا التخلي عن بعض المهنية. كيف؟
    – ننتظر من رأي اليوم أن تعطينا و جهة النظر الإثيوبية و تفتح صفاحتها للقائمين على السد ليشرحوا موقفهم. سنبني موقفنا على بكل حرية بعيدا الدعاية.
    – لا نريد مواجهة بين إفريقيا و العالم العربي المستفيد منها هو إسرائيل. ينبغي ترك المسألة في إطارها الثنائي.

    نرجوا أن يتسع المجال لهذه الملاحظات.

  71. الاخ عبدالباري عطوان عطوان … اولا احسن الله عزائك في وفاة اخوك رحمه الله عليه … باعتقادي ان مصر والسودان لا تجيدان اداره موضوع سد النهضة بشكل صحيح. كان بالاجدر الاتفاق مع أثيوبيا قبل بناء السد اي قبل ان تصرف أثيوبيا ٤ مليارات دولار لبناءه … وهذا مبلغ ضخم لاثيوبيا ولاي دوله افريقية اخرى.. اما الان وبعد اكتمال بناء السد فليس لدى مصر والسودان غير القبول بالامر الواقع والتفاهم مع اثيوبيا على نص مقبول لتوزيع المياه بين الدول الثلاث… والاخوه في اثيوبيا ليسوا اعداء لنا حتى نرفع رايات الحرب واطلاق التهديدات الغير المجديه .. الكل يعلم بان الدخول بحرب ليست بخيار لاسباب اقتصاديه وسياسيه وعسكريه ولا داعي للدخول في التفاصيل. نحن في الخليج تربطنا علاقات اخويه مع الدول الثلاث ومستعدون للتوسط للوصول الى حل يرضي جميع الاطراف ولا اعتقد بان أثيوبيا تريد مشاكل مع دول جاره لها فهم شعب معروف عنهم الطيبه .

  72. بالحقیقه العرب الرده لا یحرکهم الا اذا کان بالطرف المقابل ایران الاسلامیه ولا غیر والمثال حرب الایرانیه العراقیه وارتباط ایران وسوریه وایذا لبنان وفلسطین کما تشاهدون حتی بالخلافات ایران مع دوله الصهیونیه هم مع کیان الصهیونی واعلموا لو کانت اثیوبیا عندها روابط استراجیه مع ایران لحرکت الجیوش العربیه بلاانقطاع

  73. وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان…صدق الله العظيم..للاسف تعودنا ان لايتفق العرب على الخير ودائما يتهربون من المواقف المشرفة لان المواقف المشرفة لها ثمن وكذلك الحرية لها ثمن وليس كل ذكر يسمى رجل لان الرجولة هي مواقف…..

  74. في العراق : كلما جاء نظام جديد ، تحسر الناس على سابقه ,

  75. التخاذل مصري والتواطؤ عربي والوساطة الأمريكية منحازةومتثاقلة وهي ضد ضرب السد يعني فرض الأمر الواقع.

  76. اخانا و استاذنا عبد الباري لك مني كل التحبة لقد فصلت وافضت جزاك الله خيرا .أن مصر الحبيبة تواجه حصارا غير معلن بل هو معلن فقد تامرت عليها كل العربان متحالفين مع بني صهيون. وقد تم اضعاف مصر وكبلت (برفع الكاف) باتفقية كمب ديفد. فهؤلاء يعلمون أن مصر ام العروبة فحيدوها لصالح الماسونية العالميةفهولاء الاليقارشية الخليجيونيعملون لصالح اسيادهم الصهاينة.فكيف نريذ من هذه الجامعة العبرية أن تدافع عن مصر التي شنت اربع حروب ضد المشروع الامبريالي..فهؤلاء العربان لهم دور وظيفي في تدمير البلدان العربية الثورية المناهضة لهم وقد نجحوا في تحييد مصر.وتدمير ليبيا و سوريقلبنا النابض والعراق وليبيا واليمن ولكن” يمكرون ويمكر الله .والله خير الماكرين” فمحور المقاومةافشل خططهم بفضل من الله .فكل ما نامله أن تكسر مصر الحبيبة هذه الاغلال بالغاء كمب ديفد و تلتحق بصف المقاومة وتفتك حقوقها بالقوة. اما أن تنتظر هؤلاء العربان أن ينقذوها فهذا مستحيل لان مشروعهم كما سبق هو خنق و اذلال الشعوب الحرة

  77. يا استادنا الفاضل عبد الباري عطوان كيف لمن باع القدس والمسجد الاقصى المبارك مسرى الرسول الاكرم عليه افضل الصلاة والتسليم ان يكون سندا لمصر والسودان ولخلافاتهما العميقة مع الطرف الاثيوبي؟ كيف يا استادنا الكريم لمن خصص عشرات المليارات من الدولارات لتدمير العراق وغزوه واحتلاله وقتل مئات الالاف من شعبه الكريم ان يكون سندا لمصر والسودان؟ كيف يا استادنا العزيز لمن تواطؤ ضد سوريا وتامر مع الدوائر الصهيوامريكية والغربية لتفتيت سوريا وتدميرها واغراقها بالارهابيين من شتى الجنسيات وبالاسلحة لعسكرة الاحتجاجات ان يكون سندا لمصر والسودان؟ كيف يا استادنا الفاضل لمن مول الحرب الاطلسية ضد ليبيا بدعوى حماية الشعب الليبي ضد جنون القدافي ان يكون سندا لمصر والسودان؟ كيف يا استادنا الكريم لمن يدمر اليمن على رؤوس اهله دون وازع اخلاقي او ديني مند اكثر من ست سنوات عجاف ويخصص ويبدر مئات المليارات من الدولارات ولا زال خدمة للمشروع الصهيوامريكي والغربي ان يكون سندا لمصر والسودان؟ كيف لمن يحاول ان يزرع الفتن في الداخل اللبناني ان يكون سندا لمصر والسودان؟ كيف يا استادنا العزيز لمن يعادي المقاومة ويصفها بالارهاب ويمدح العصابات الصهيونية القاتلة ويطلب ودها ويتزلف اليها ويخدم مشاريعها ويتماشى مع منطقها ان يكون سندا لمصر والسودان؟ كيف يا استادنا الفاضل لمن يكرهون بعضهم بعضا ويتامرون على بعضهم البعض ويحجون الى واشنطن لتلقي الاوامر ان يكونوا احرارا في سياساتهم واتخاد قراراتهم السيادية ويدافعوا عن جغرافيتهم ومصالحهم وقضاياهم ويحافظون على خيراتهم؟ كيف لانظمة وظيفية تصاب بالرعب الشديد كلما سمعت زئير واشنطن ان تملك الشجاعة وتعلن مساندتها ودعمها لمصر والسودان؟ كيف لانظمة لم تكن قط في خدمة القضايا العربية بل كانت دائما خنجرا قاطعا ضد بعضها البعض ان تكون سندا لمصر والسودان؟ كيف لجغرافيا عربية بلدانها منكوبة ومستباحة ومشلولة الارادة ان تكون سندا لبعضها البعض؟ كيف لانظمة لا تملك العمق الاستراتيجي الحقيقي المتمثل في شعوبها المغلوبة على امرها والغارقة في همومها وفقرها وجهلها ان تنتصر في حروبها؟ الاسباب كثيرة ومتنوعة ومتعددة تبين ان البلدان العربية تعيش اسوا مراحلها فلا غرابة ولا عجب فيما تمخض عنه اجتماع هؤلاء فقد تعودنا على تلك الادانات والشجب والاستنكار المملة والمقززة والتي لا تجلب الا الضحك والاستهزاء من انظمة ادمنت على الدل والهوان وفضلت دائما الهروب الى الامام بفعل عجزها وفشلها وضعفها فمن يا سيدي الكريم ليس له غيرة حتى على دينه وشرفه وعزته ووطنه وشعبه حتما لن يكون عكس دلك في قضية من قضايا من يفترض انهم اشقائه فاثيوبيا ان اصرت على خدمة مشاريعها ضدا على مصر والسودان فهي تعلم علم اليقين ان الانظمة العربية لن تكون في المستوى ولن تكون عند تطلعات الشعوب العربية الرازحة تحت نيران العبودية والاستبداد والقمع فلا تتعب نفسك يا استادنا الكريم فهده الانظمة لن تقدر على فعل شيء لانها مكبلة من كل الجوانب فتجد منها من يتمنى الحرب ليس لنصرة مصر والسودان بل لاستنزافهما واضعافهما اكثر فالعرب هم اعداء انفسهم ومن يكن كدلك لن يحقق الانتصارات ومن يبيع قضايا امته ويخدم اجندات الاعداء ومنهم النظامان المصري والسوداني اللدان يطبعان مع العصابات الصهيونية القاتلة لن يكون عملاقا فالعمالقة قد انقرضوا في زمننا العربي الرديء-

  78. نسمع الان اصواتا من المفاوضين المصريين ان اي عمل عسكري ضد السد الاثيوبي بعد التعبئة سيكون له اثار مدمرة على السودان! ؟

  79. هذا الموقف (المخجل ) ليس جديدا على هذه الانظمه المهترءه
    الله يرحمك يا جمال عبد الناصر
    في عهده كانت الجامعة العربيه ( جامعه )
    اما الان فهي في خبر كان
    لا امل يرجى من هذه الجامعة

  80. الامن القومي المصري مهدد ,ماذا نعلت مصر كتحالفات اقليمية لتفرغ هدا التهديد من ويلاته؟ اللأيام بيننا…………….

  81. احتراماتي للكاتب الكبير عبد الباري عطوان .أظن يا أخي أن مسألة ملء خزانات سد النهضة يمكن حلها بالتفاوض الرزين وستجد حلا مرضيا لجميع الأطراف باذن الله عندما يقدم كل طرف تنازلا للآخرين مثلا تمديد أجل اللء الكلي لعدة سنوات واختيار فترة فيضان النيل لانجاز العملية عندها سيخرج الكل رابحا. خاصة وأن اثيوبيا هي بلد جار قديم للعرب وتحظى بتأييد الأفارقة . أما مسألة الحل العسكري فهي فكرة غير واقعية وغير مجدية .

  82. وزراء الخارجية العرب … كنا نصدق هذا الكلام ، واكتشفنا عندما هرمنا ان لا وزراء ، مجرد موظفين متأنقين ، يبيعون كلاما للغلابى .

    تقول الاخبار ان رئيس الموساد كان في زيارة سرية للسودان … النظام السوداني اقرب للموقف الاثيوبي ، دعكم مما يقال ، والايام بيننا .

    مصر الان مشغولة بحفلة اعدامات لمجموعة من الختيارية … والاعلام يتبجح في الموضوع ، انجاز عظيم !! الشعوب العربية شيء ، وانظمتها الحاكمة شيء اخر . مصر مشغولة بالتنسيق الامني مع اسرائيل وامريكا لتدجين المقاومة ، واليوم بعد مسيرة الاعلام ثبت نجاحها الجزئي . غزة المغلوبة على امرها هي الهدف ، اما الماء فليس مشكلة ، يشترى ، حتى لو من اسرائيل .

    ستكتشف مصر ، سيكتشف الشعب المصري الطيب انه وحيد في معركة النيل . وان ماءه مستهدف بقوة ، فنجاح المشروع الصهيوني يمر عبر الدول القمعية ، المنفصلة عن ارادة شعوبها .

    الظروف الاستثنائية ، تحتاج رجالا استثنائيين ، لا يتورعون عن قرع طاولة مجلس الامن بطرف احذيتهم ، وحتى ذاك الحين سلام على المستضعفين في الارض .

  83. هذا موقف كل من فقد قراره السيادي ويتضاهر امام العالم وكأنه يرتدي ثيابه ولكنه في الواقع عارٍيشبه الدودة. وما خفي أعظم!

  84. انه عصر انحطاط الأمة ولا قيمة لهم في العالم وقراراتهم كلها كلام فارغ ولا يعتبر العالم أي ردة فعل منهم الا تذكروا كيف ان كوشنير الصهيوني قادهم جميعا ورئيس رابطة العالم الإسلامي صلى مع الصهابنة ارضاءا للصهيونية ان كان الاحتلال يقتل اخوتنا في فلسطين جهارا نهارا وقدسهم مهددة ولم يحركوا ساكنا فهل تريدون منهم بحث موضوع السد هؤلاء جاؤوا لتحطيم شعوب الأمة فإنه عصر انحطاط الأمة وسيذكرهم التاريخ باسمائهم كما ذكر السلطان عبد الحميد رحمه الله.

  85. الدول العربيه تعلم ان خلف اثيوبيا اسرائيل المشروع بلكامل مشروع اسرائيلي بحت بتمويل خليجي يهدف الى السيطره على المياه والتنميه وبتالي خنق وحصار مصر والسودان

  86. لن ينفع مصر إلا مصر !
    يا أهل القاهره، لقد حان وقت تحمل المسئوليه واتخاذ القرار الشجاع كما فعل أجدادنا من قبل للحفاظ علي “سريان” نهر النيل بدون أي عوائق !
    واهلا بالنتائج التي تخيف البعض في القاهره ، نهر النيل فوق كل شئ !
    وكفايه عبث

  87. ما قلنا من زمان جامعة تفرق ولا تجمع. ووزراء خارجية نائمون

  88. لقد لخصت حقيقة هذه الانظمة الوظيفية فقط في العنوان !!
    انكشفت حقيقتهم ولم يهد كذب اعلامهم ينطلي على احد
    احمق من يعتقد انه دول الخليج تقدح من رأسها عندما تمول الارهابين الذين دمروا سورية وليبيا او عندما تمول سد النهضة
    انها وظيفتهم حماية مصالح امريكا و اسرائيل
    هل محمد بن سلمان او محمد بن زايد اكثر ديمقراطية مثلا من القذافي الذي دمروا بلده واعادوا الاستعمار اليه ؟
    هل مشيخات الخليج اكثر عروبة من سورية التي كانت تحتضن كل العرب ؟؟’
    الامارات لا تثق ولا تحترم العرب على الاطلاق

  89. بارك اللة فيك
    لقد عبرت بصدق واحساس وطنى عما يشعر بة كل مصرى واعى وشريف

  90. أستاذنا الكبير العربي الإنتماء عبد الباري عطوان يحمل هموم أمه بأكملها علي كتفيه بعد أن تخلي كل من يقول أنه إعلامي عربي تم شراء ذمته للترويج للتطبيع عبد الباري عطوان حمل علي عاتقه بالبقاء في جانب القابضين علي الجمر حفاظا على المبادي التي تعلمها في الفتره الناصريه مبادئ الكرامه والأخلاق العربيه والانتماء إلي أمه سيعود مجدها بوجود عظماء أمثال أستاذنا الكبير……العرب تعودوا أخذ دور الضحيه المغلوب على أمره والضعيف الذي يشكو إلي مجلس الأمن الدولي والعالم لا يحترم إلا الاقوياء ولا يحترم الضعفاء ابدأ
    منذ بداية الاستفزازات الصهيونيه للقدس والأقصى وما تبعه من حرب صواريخ المقاومه الفلسطينية المباركه ولم يغب عنا لاكثر من يومين الأستاذ الكبير فؤاد البطانية شارك كما فعل أستاذنا عبد الباري عطوان بمقال كل يومين باعثا الامل بنفوسنا علي هذا المنتدي العربي الوطني وللاسف منذ يومين قرأت للأستاذ فؤاد البطانية مقال علي موقع عربي ٢١ أتمني كما يتمني غيري من قراء رأي اليوم ان لا تطول فترة غياب الكاتب الكبير ابو ايسر عن هذا المنبر الحر وهو آخر المنابر الشريفه لأن الكثير من القراء ينتظرون مقالاته بفارغ الصبر، ،،،،الدعاء إلي الله أن يحفظ لنا كتاب هذا المنبر الحر وأن نقرأ لهم كما عودونا يكفي أننا فقدنا عملاق كالدكتور عبد الحي زلوم رحمه الله وأسكنه فسيح جناته أطال الله في عمر جميع كتابنا العروبيين

  91. اولا: لن يعطش ٤٠ مليون ولا ٤٠ شخص وكل ما يكتب حول الموضوع كلام انشائي اهدافه بعيدة كل البعد عن قضية السد.

    ثانيا: اثيوبيا لم ترض بمقترحات ترامب ورفضت حتى حضور الاجتماع وامريكا تقبلت هذا التصرف لانه من حق اثيوبيا لان السد قضية داخلية لا احد له شأن بها.

    ثالثا: مصر والسودان وقعوا اتفاق المبادىء عالاغلب بدون ما يقرؤوه (مثل ما عمل الفلسطينيين مع اتفاقية اوسلو) وهذا ليس ذنب اثيوبيا.

    رابعا:مصر والسودان فشلتا في اقناع اي طرف مؤثر (امريكا، الاتحاد الاوروبي، الصين، روسيا، الامن المتحدة ومجلس الامن) بالوقوف معهم في ببساطة لان ” ليس لديهم قضية”، اثيوبيا لاتخرق القانون الدولي ببناء السد.

    خامسا: لا مصر ولا السودان ولا العالم من خلفهم له الحق بالاعتداء على بلد يبني مشروع لتطوير اقتصاده، بأي حق؟ ووفق اي قانون؟

    سادسا: خط بارليف كان كومة من الرمل، سد النهضة في المقابل اقرب الى سد السور العظيم (يمكن اعرض) ولا يمكن لمصر حتى في الاحلام الاقتراب من الحاق اذا به حتى لو توافرت لها الوسائل (وهي غير متوفرة ولن تتوفر)

    اخيرا: من العار المقارنة بين قطاع غزة معقل المقاومة ضد الصهاينة ومصر الحليف الاستراتيجي لاسرائيل .

  92. شكرا لمقالكم …تم في الاجتماع اعلان فشل وسلطه الاتحاد الافريقي…التحرك العربي الان من خلال جامعه الدول العربيه بمعني أن النزاع أصبح عربيا إثيوبيا يضع الدول المستثمرين في السد في مأزق….تدويل النزاع من خلال جامعه الدول العربيه اقوي من التحرك الفردي….يتم استنفاذ كل الوسائل الدبلوماسيه….بإمكان مصر في أي وقت إخراج السد من الخدمه

  93. موقف معيب من العرب؟ من متى كان للعرب موقف مشرف؟ المواقف المشرفة كانت من جمال عبد الناصر.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here