موقع عكا: الكشف تفاصيل جديدة لعملية تسلل الموساد الى ايران التي أقنعت ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي

قال بنيامين نتنياهو، رئيس الحكومة الإسرائيلية، إنه أشرف بنفسه على عملية جلب الأرشيف النووي السري الإيراني.

وكشف نتنياهو، خلال كلمته التي ألقاها في إطار مراسيم منح جائزة إسرائيل الأمنية لسلسلة من المشاريع الأمنية التي ساهمت في تعزيز الاستقرار الأمني، تفاصيل جديدة عن العملية التي نفذها الموساد الإسرائيلي في أواخر يناير/ كانون الثاني من عام 2018.

​وبحسب موقع “عكا” للشؤون الإسرائيلية، قال نتنياهو إن الموساد نجح في تنفيذ العملية والحصول على الأرشيف النووي السري من قلب إيران، كاشفا أنه قام بالإشراف على العملية بنفسه “لما فيها من مخاطر كبيرة قد يكون لها تداعيات كارثية في حال فشلت المهمة”.

وكشف نتنياهو لأول مرة أنه “أخذ الموافقة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتنفيذ العملية”.

​وأوضح أنه كان قد اقترح عليه تنفيذ العملية خلال أحد اللقاءات التي جمعت الاثنين في مؤتمر دافوس.

وتابع “قلت لترامب بأني أعتزم إرسال قواتنا إلى قلب طهران لسحب الأرشيف النووي الإيراني… وقد سألني إذا كان الأمر مرتبطًا بخطر ما. فأجبته أنه مرتبط بخطر لا يستهان به إلا أن النتيجة تبرر المجازفة”.

وأضاف نتنياهو “حينما أتيت إليه للغرفة البيضاوية في البيت الأبيض بعد العملية بالتفاصيل الرئيسية التي كشفنا عنها في الأرشيف، عبّر عن تقديره للجرأة وللإنجاز”.

​وقال نتنياهو “إنه كان يحرص على تنفيذ العملية لما لها من تأثير كبير على ترامب من خلال إقناعه بالانسحاب من الاتفاق النووي الخطير مع إيران”.

وأضاف:  ولا يساورني أي شك بأن ذلك قد ساعد على تأكيد قراره الانسحاب من هذه الاتفاقية الخطيرة.

وأعلن نتنياهو، في أبريل/ نيسان 2018 حصول تل أبيب على 55 ألف وثيقة لبرنامج إيران النووي تثبت وجود برنامج سري، مؤكدا أن “طهران تكذب عندما تقول إنها أوقفت أنشطتها النووية”.

وقال نتنياهو في مؤتمر صحفي: “لدينا أكثر من 55000 وثيقة سرية تم الحصول عليها بعمل استخباراتي حول أنشطة إيران النووية السرية”.

وشدد نتنياهو قائلا: الوثائق التي بحوزتنا تثبت أن إيران تكذب عندما تقول إنها أوقفت أنشطتها النووية وسعيها لامتلاك الأسلحة النووية”.

وأضاف نتنياهو أن طهران “تعمل على تطوير رؤوس نووية لصواريخها”، متابعا “الوثائق تثبت أن إيران ما تزال مستمرة على تطوير برنامجها النووي سرا”.

وتابع نتنياهو “سننقل جميع الوثائق الخاصة بأرشيف إيران النووي إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والحكومات الغربية”.

مضيفا: أعتقد أن الرئيس الأمريكي سيتخذ القرار الصائب إزاء الاتفاق النووي بعد أيام”.

وكان تقرير تلفزيوني في شبكة “حداشوت” الإخبارية، أذيع في مايو/ أيار 2018 استند إلى إحاطات من قبل مسؤولين إسرائيليين، أن عملاء وكالة التجسس الإسرائيلية “الموساد” هربوا مئات الكيلوغرامات من الأوراق والملفات الرقمية حول برنامج الأسلحة النووية السري الإيراني خارج الجمهورية الإسلامية في الوقت الذي كان عملاء إيرانيون يعملون على تعقب العملية، بحسب صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”.

وذكرت القناة أن العملية تطلبت بنى تحتية عملياتية واسعة داخل الأراضي الإيرانية، حيث قالت الشبكة العبرية إن موقع المستودع الذي تم تخزين الملفات فيه كان في ضواحي شوراباد جنوبي طهران في منطقة صناعية، مشيرة إلى أن الموساد اكتشف المستودع في عام 2016، ووضعه تحت المراقبة منذ ذلك الحين.

وأضافت أنه قبل الوصول إلى الموقع، تم نقل المواد الأرشيفية السرية من قبل السلطات الإيرانية عدة مرات للتكتم على مكان وجودها، إلا أنه وفي أواخر يناير من عام 2018، حصل عملاء الموساد على معلومات دقيقة تشير إلى بعض الخزائن في حاوية محددة داخل المستودع، حيث قام الفريق باقتحام المكان واستخراج الملفات وتحويلها إلى موقع آخر.

وتابعت القناة العبرية قائلة إن عملية استخراج معقدة بدأت من تلك اللحظة.

ووفقا لـ”حداشوت”، أدرك المسؤولون الإيرانيون أن المعلومات سُرقت قبل أن يتم تهريب الملفات إلى خارج البلاد، ومع ذلك نجح عملاء الموساد بتهريب الوثائق خارج إيران في الوقت الذي كانت فيه السلطات الإيرانية تقتفي أثرهم، وتبحث عنهم.    (سبوتنيك)

Print Friendly, PDF & Email

17 تعليقات

  1. والله اضحكني نتن ياهو دولة بقوة ايران وعظمتها تخترقها شكلة من المخابرات الاسرائيلية اذا كانو الايرانين بهذا الغباء لما تمكنو تخصيب اليورانيوم ولا تطورت صناعتهم العسكرية ولا حتئ تخافهم اسرائيل وامريكا والسعودية ياصدقاء هولاء نيام ايقضوهم من غفوتهم حتئ لا تؤثر عليهم الاحلام

  2. شلة الكذابين الثلاثة الشركاء ، نتنياهو و بوتين و ترامب ، المرتبطة بالمافيا اليهودية العالمية . هذه المعلومات سلمتها إيران الى الوكالة الذرية العالمية وبدورها سلمتها الوكالة الى امريكا لان امريكا طرف في الاتفاق النووي. وكذلك صور تسليم رفاة الجندي الاسرائيلي من بوتين الى نتنياهو . كل ذلك من اجل أن ينجح شريكهما نتنياهو بالانتخابات

  3. اكيد هذه مثل المعلومات المزورة التي سبق ان قدمتها اسرائيل لبوش الابن وبريطانيا وبعد تدمير العراق وقتل الملايين اتضح خطاء هذه المعلومات مثل هذه المعلومات لايحتاجها الرئيس الامريكي مع الاسف الا للكذب على شعبة لايجاد حرب وبعد القتل وانهب يتم الاعتذار اسطوانة قديمة وممله لا والمعلومات قدمها الثعلب المشكلة ليس في التعلب وتابعة ولكن في المواشي العربية التي تتبعهم

  4. المهم هو هل حدث بالفعل ان الموساد الاسرائيليى قام بالفعل بعميلة تسلّل الى ايران واستطاع التوصل الى هذه المعلومات
    عن تقدم إيران في تطوير سلاح نووي ودون ان تكتشفهما ايران وكيف استطاع الاسرائيليون الوصول الى مواقع التطوير النووي دون ان يشعر بهم احد من قوى الامن الايراني التي يعجز الطير الطائر عن اختراقها !
    ام ان كذّابا أو محتالاً اومخادعًامثل احمق البيت الابيض دونالد ترامب قذ صدّٓق كذابا ومحتالا ومخادعا مثله وو نتن ياهو !
    اليس الطيور على اشكالها تقع ؟
    اليس هناك قول مأثور شائع وصحيح ولا ينتهجه إلا امثال نتن ياهو و مثله عادل الجبير ” لايزال الكاذب يكذب حتى اصبح يصدِّق نفسه ”
    لكن الكاذب ملعون في كتب الله السماوية ويحق لكل انسان ان يردِّد “لعنة الله على الكاذبين والكافرين ” وحين يلفظ الانسان الكاذبين يتذكر نتنياهو وترامب ” فأقول لعنة الله على هذين الكاذبين ” !
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  5. واكد الايرانيون بعدما قدم نتنياهو هذه المعلومات وانه يكشف سرا من على المسرح وان الموساد خارق، اكدوا انهم زودوا الوكاله الذريه بهذه اامعلومات.
    ثم اليس ممكنا ان تكون هذه المعلومات غير دقيقه وللتمويه على الموساد وكشف وعملاءه؟
    ثم ترامب كان مصمما على الانسحاب من الاتفاقيات ولم ينتظر ادله لانه يمشي عكس اوباما في كل شيء

  6. فلم هندي، وكأن كوادر ايران اغلبهم من السذج الاغبياء، هكذا هي أحابيلهم.
    الدولة التي رجالها أسقطوا أعظم طائرة تجسس أمريكية غير مأهولة، هي دولة مقتدرة، وتمتلك من العقول التي لها الكفاءة على حماية مكتسباتها.

    الجمهورية الاسلامية أثبتت بالدليل القاطع، انها قادرة على كبح جماح الثور الهائج الصهيو أمريكي، والافلات من قرونه القوية والحادة.

  7. كلام سمج وتضليل من نتن ياهو . لكن بأدله ظرفيه وافتراضيه اقول بأن ايران حكما وضروره هي دوله نوويه بجداره بغض النظر عن التمويه الواجب من الحكومه الايرانيه وهو ما يمارسه الكيان نفسه .

  8. اسرائيل تكذب وهذا ليس بمستبعد، التأليب على ايران لم يؤتي اي نتائج من الولايات المتحده في تغيير الموقف الأوروبي تجاه الحرب فأتى الكيان الصهيوني واراد أن يلفلف القصص ويبهرها لدعم ترمب ونجوم الحرب في ادارته البلهاء. هذه القصه الخرافيه بدت كطبخه بين جون بولتون ونتنياهو حين زيارة بولتون لفلسطين المحتله وهذا على ما أظن ما جرى بينهما:
    بولتون شكى لنتنياهو من ان العالم كله لا يصدق سيده في قضية ايران فقال له نتنياهو لا تحزن فانا قادر على فبركة القصص أكثر من ترامب ولي في هذا المجال خبره طويله. فرد عليه المجرم بولتون كما نقول في فلسطين “ايدي في زنارك، هات كل ما عندك”.
    الكذب كان بداية حربا مجرمه ضد العراق مما ادى ال جذب السذج في الحكومات الأوروبيه اليها في ذلك الوقت وأدى ذلك ال تدمير وتشريد سكان دوله عربيه كبرى. وعندما انكشف الكذب بدأت الدول المتردده آنذاك مثل أسبانيا وإيطاليا الإنسحاب بعد ضغط كبير من الشارع في كلا البلدين. والآن بدأت القصص تؤلف وتفبرك لجذب الأوروبيين السذج مره أخري واعطاء غطاء دولي لحرب اجراميه جديده. وكمى قال عادل إمام في مدرسة المشاغبين “طبق الأصل العلقه القديمه، لا قلم زاد ولا قلم نقص”

  9. لا يوجد بالتقرير اي برهان او دليل عن حصول الموساد الاسرائيلي على اي وثائق ذات قيمة
    ولوكانت وثائق ذات قيمة او تحوي ادلة على ادعاءات نتنياهو لما بقيت الصين وروسيا وفرنساوبريطانيا والمانيا متمسكة بالاتفاق النووي حتى الآن الان

    سبب انسحاب ترامب من الاتفاق النووي الايراني هو نفس سبب انسحابه من اتفاق باريس للمناخ ونفس سبب حربه التجارية على الصين والانسحاب من معاهدة الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى مع روسيا وريثة الاتحاد السوفياتي

    تريد امريكا ترامب من كل ماسبق من انسحابات ان تقول انها ما زالت السيد الاوحد للعالم فعلا لا قولا وعلى الاخرين الطاعة او اظهار رد معاكس يلحق ضرر جوهري بتفرد امريكا كونها السيد الاوحد بلا منافس

    لغاية الآن لم تتلق امريكا صفعة قوية من قوى العالم الكبرى كالصين وروسياوالاتحاد الاوربي

    فهي تحاول التمادي بالضغط على ايران الى اقصى حد ممكن كونها الحلقة الاضعف عالميا

    فهل تكون اي غلطة امريكية غير محسوبة مع ايران الشرارة التي ستؤدي بامريكا ترامب
    الى ما فعلته غلطة امريكا جونسون ستينات القرن الماضي بفيتنام
    حيث مرغ انف امريكا بالتراب في زمن نيكسون وهنري كسنجر
    حيث تم ازالة فيتنام الجنوبية عميلة امريكا من الخارطة السياسية

    واي حرب عدوانية لامريكا تراب علىايران ستؤدي لازالة اسرائيل من الخارطة السياسية للمشرق العربي

  10. نتن ياهو صار اكثر اضحاكا من الزعماء العرب. اقسم انني ضحكت عند قراءتي لهذا الخبر. اولا الخبر قديم جدا في حسابات الاخبار المتحركة بسرعة هذه الايام و ثانيا قام نتن بعرض ابداعاته امام الامم المتحدة حين عرض صورة لمغسل السجاد على انه المكان السري الذي تطور فيه ايران مشروعها النووي. ايران قامت بتصوير المكان من الداخل و الخارج و عرضته على قناة العالم و بدا فعل نتن مضحكا في حينه مما يدل على ان (قواته) داخل ايران لم تكن سوى عملاء حاذقين من المخابرلات الايرانية ضحكوا على نتن و ترامب.

  11. ويبقى في الذاكره الدوبلوماسيه كيف كان السيد كولين باول مضحكه للعالم والعوبه في يد المخابرات الاسراءيليه والبريطانيه وهو يحمل بيده انبوبا مخبريا ليبرهن للامم المتحده اخطار نظام صدام لتبرير لاحتلال العراق

  12. شىء غريب عملية الموساد ناجحة تماما ام انه فيلم محروق لخداع ترامب وهل طهران هشه لهذه الدرجه امنيا !! بحيث لا تستطيع تأمين مستودع خطير !!

  13. كل المعلقين الغربيين المحترمين يعلمون ويقولون ان تقارير اسرائيل عن ايران مفبركة . شخصيا سمعت كذا الكلام من كثيرين منهم على راديو سبوتنيك بالانجليزية الذي يبث من واشنطن العاصمة الامريكية وكل المتحدثين امريكان ابا عن جد. ترامب لم يكن بحاجة الى استخبارات اسرائيل فلديه استخبارات اقوى منها بعشرات المرات وهو نفذ وعده بالانسحاب الذي كان قطعه لناخبيه سنة 2015 و 2016 .
    الاستخبارات الصهيونية لها صيت كبير يسبقها ولكن افعالها وتجاربها فاقدة للمحتوى وسمعتها اكبر منها بكثير.

  14. انها الكذبه الكبرى و المضحكه من الدجال “الكذاب المحترف ” النتن ياهو — الو كان عمل الموساد بدول عربيه لضدقناك ايها الكاذب الكبير لكون نصف اجهزة الاستخبارات العربيه تعمل معك مع ملوك و امراء تلك الدول الخائنه لشعوبها .اما ايران فقد طلعت روحك و جعلت سياساتها الواضحه بفضح الصهيونيه و مستقبلها المعدوم و الواضح بانكم بيت العنكبوت و مستعمرين عليكم الرحيل او الموت ..و انكم لا تستاهلون قنبله او صاروخ نووي او ذري ! بل صدق بالمعركه بصواريخ دقيقه بعشرات الالأف وقد هزتكم و هاجر من العقلاء منكم مليون ونصف الى دول العالم من حيث أتوا و استقروا و احذوا وظائف زاهره وبيوت عامره برومانيا و اوكرانيا و امريكا بلادهم الاصليه و هم يحكمون اوكرانيا فعليكم الرضوخ للعقل . و بدل تدمير انفسكم و المنطقه بحرب ستدمركم نهائيا فرحلوا بسلام من حيث اتيتم يادجالين يا مستعمرين . فاسواق المال بايديكم بالعالم اذهبوا و جمعوا المال هناك و عيشوا بسلام مع الأمم دون خش و كذب و خداع

  15. يبدوا ان النتن ياهو و كلبه المدلل ترامب يعيشون أحلام اليقضة و أفلام الخيال العلمي
    لو كانت لديهم تلك الادلة لقدموها في حينها الى الدول الاوروبية حتى تنسحب في الحال من الاتفاق النووي
    هذه أخبار هدفها دعم النتن ياهو في الانتخابات القادمة و أعتقد انه حتآ الصهينة يعلمون انها معلومات للضحك على الذقون
    أمريكا و الصهاينة في تخبط واضح و خوف مما تخفيه لهم إيران و لهذا فهم يحاولون نشر إشاعات لعلهم يؤثرون على المسؤولين الايرانيين لكي يقوموا بالتصريح لنفي او تأكيد مثل تلك الاشاعات
    صراحة
    إيران تسير بخطوات ثابتة نحو القوة و من مصدر قوة
    اين دول الخليج من ذلك…السعودية و من يسير في فلكها ماهم الا مثال للجبن و الخنوع و هاهو ترامب يجاهر ليل نهار بسبهم و إهانتهم و نهب اموالهم لانه يعلم علم اليقين انهم ضعفاء لا حول لهم و لا قوة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here