موقع إسرائيلي: توتر شديد بين القاهرة وتل أبيب بعد رفض طلب السيسي عدم نشر صواريخ حول سد النهضة

تل ابيب ـ وكالات: أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بوجود حالة توتر كبيرة بين مصر وإسرائيل على خلفية إكمال الأخيرة نشر منظومة الصواريخ الإسرائيلية Spyder-MR حول سد النهضة الذي بنته إثيوبيا.

وقال موقع ديبكا الاستخباراتي الإسرائيلي إن مكتب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، شهد مشاورات حول كيفية إقناع إسرائيل بالتوقف عن نشر نظام الصواريخ هذا في إثيوبيا.

وأضاف الموقع أن تل أبيب رفضت النداءات المباشرة وغير المباشرة من الرئيس المصري الواردة إلى مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وحسب الموقع المذكور فقد بدأت إسرائيل ببناء النظام الدفاعي حول السد العملاق في أوائل شهر مايو وانتهى بعد شهرين ونصف، وذلك عقب قرار إثيوبيا شراء النظام الإسرائيلي المضاد للطائرات بعد تتبع أدائه خلال الاشتباكات العسكرية التي وقعت قبل خمسة أشهر بين الهند وباكستان في كشمير.

هذا وتعارض مصر بناء سد النهضة لأن 85% من إمدادات مياه النيل تمر عبر إثيوبيا، رغم أن أديس أبابا منذ فترة طويلة تقدم إلى القاهرة سلسلة من الوعود لتخفيف مخاوفها من نقص المياه في مصر.

ويبلغ ارتفاع سد النهضة حوالي 150 مترا وعرضه 1870 مترا، وبمجرد اكتماله، يمكنه استيعاب ما يصل إلى 74 مليار متر مكعب مما قد يؤثر على نهر النيل، شريان الحياة في أرض مصر منذ أقدم العصور.

وحسب موقع ديبكا فإن نظام Spyder-MR المضاد للطائرات هو الوحيد في العالم القادر على إطلاق نوعين مختلفين من الصواريخ من قاذفة واحدة والتي يتراوح مداها ما بين 5 و50 كم.

Print Friendly, PDF & Email

13 تعليقات

  1. مصر ستبقى مصر ومعظم هذه الأخبار تنم عن حقد دفين على الجنرال القائد الأعلى للفوات المسلحه المصريه عبد الفتاح السيسى النصر لمصر.ولتسقط اسرائيل ولعنة الله على الإرهاب فى كل مكان

  2. لندع جانبا حصار غزه ، وموقف رئيس مصر الحالي من القضيه الفلسطينيه ، وعلاقه مصر الحميمه جدا مع اسرائيل وأمريكا ، ولندع جانبا بيع مصر كرامتها وأرضها مقابل المال ، ولندع جانبا موقف مصر من حرب اليمن ، ولننسى أن الموقف السياسي لحكومه مصر الحاليه مرتهن تماما للسعوديه والأمارات المتصالحه . لندع كل ذلك جانبا ونركز على المصلحه المصريه ومصلحه الشعب المصري وحياه اجياله القادمه . لو كان بقي لمصر احترام وقليل من الكرامه لم تمكنت وجرأت أثيوبيا على بناء ذلك السد ، علما أنه بدأ في عهد مبارك ، ولو خيرت اسرائيل أن تتخذ جانب مصر أو أثيوبيا لاختارت أثيوبيا ، فرغم صداقتها مع مصر وحكومتها الحاليه ، هي تعلم أن مصر تبقى دوله عدوه وأي تطور لمصر على أي صعيد تعود نتائجه سلبيه على الدوله الإسرائيليه .

  3. فاليطمئن الجميع فمصر مع قيادة وطنيه لاتقل وطنيتهم عن وطنية رجل الشارع المصرى الذى يقدم نفسه وأولاده دفاعا عن مصر.

  4. مصر يجب قصف هذه المنصات بدون اَي تردد و الا مصر انتهت

  5. كل الحزن لموقف اكبر دولة عربية’ أنني لست بمخطص في هذا الموضوع، ولكن الموقف يكون مبني على القوة الاقتصادية وعلى القوة الدفاع وليس بالبكاء إلي الصهاينة

  6. ناقوس الخطر كان يدق منذ زمن والآن مصر بداءت تشعر به. للاسف حكامنا لا يوجد عندهم اَي نوع من الخبرة السياسية و النظرة المستقبلية….. باي باي مصر

  7. توتر شديد بين القاهرة وتل أبيب ؟؟؟ في عهد السيسي ؟؟ لا نصدق.

  8. مصر تمنع مرور الدواء والحليب لأطفال فلسطين وكذلك تمنع مرور النفط للشعب السوري وتشترك في حصار الشعب اليمني تماهيا مع بعض شياطبن العرب أو بمعنى اصح صهاينه العرب اليوم أتى من يقطع المياه عن مصر والنيل هو شريان الحياه بالنسبه لمصر بغير النيل ستتحول إلى صحراء جودا اشبه بصحراء نجد وهذه ثمره من تماهى ونافق وداهن إعراب الصحراء مقابل حفنه من الرز ومن جاورهم أخذ عدوى الجرب منهم وكما تدين تدان والجزاء من جنس العمل ورحم الله الشهيد الخالد أبداً الرئيس جمال عبدالناصر .

  9. والله لن ولن تفلحوا ابدا بإذن الله لاصفقة القرن ولا صفقة الصواريخ ولا اى مسمى فيه المساس بأم الدنيا .
    ستجدون مالا يسركم من شعب مصر .
    حفظ الله مصر وشعبها

  10. ليس هناك اَي توتر ، الذي ينقلب على الديمقراطية والرئيس المنتخب والذي يزج بعشرات الآلاف في السجون والذي يعتدي ويغتصب النساء ويقتل الناس في السجون وخارجها وينهب البلاد ويعادي أهل فلسطين ومقاومتهم وينسق مع الصهاينة ويسمح لهم باختراق المجال الجوي المصري ليقصفوا اناسا من أهل مصر ويبيع تيران وصنابير ببلاش للسعودية لتتحرك اسرائيل بحرية والذي يدعم جنرال السي اَي اَي في ليبيا والذي يزيد الأسعار على شعبه ليزداد الفقير فقرا ويهمل التعليم والصحة ويشجع الفساد لدرجة ان الأم المثالية في نظرهم رقاصة لا يهمه ابدا سد النهضة وان ثرثر قليلا لرفع العتب وان عطش الناس ، فهو يعتر ان ٨٠ ٪؜ من أهل مصر لا لزوم لهم وهم عبئ على الدولة حتى ان ما يسمى إعلام مصر قال اللي مش عاجبه يرحل ، ختاما ان تصب هذه الصواريخ تصب في مصلحته تماما فقد رفعت الحرج عنه ليقول انه لا يملك شيئا لمنع بناء السد

  11. إن ارتم إجبار الكيان الصهيونى علي ان لا تتم صفقة الصواريخ ، ففكوا الحصار علي ققطاع غزة ، إن هذا رعبهم الأول .

  12. The regime of Mr Sisi does not allow oil shipments to Syria but ok for Israel
    When Egypt is in need will only find Syria and the very same people trying to starve will come to help
    Mr sisi stop appeasing your masters in Washington and tel avive ,I assure you and you probably know that you and your people are just their enemy

  13. السلام عليكم من حق اثيوبيا بناء السد بما يخدم مصالحها الاقتصادية وباي حق تطالب مصر وهي الدولة الضعيفة من اثيوبيا التوقف عن بناء هدا السد

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here