موقع إسرائيلي: اتصالات سرية للإمارات والسعودية مع إيران لمناقشة أمن الملاحة في منطقة الخليج

تل ابيب ـ وكالات: أفاد موقع ديبكا الإسرائيلي بأن الإمارات والسعودية دخلتا في اتصالات سرية مع إيران لمناقشة أمن الملاحة في منطقة الخليج.

ونقل الموقع القريب من الاستخبارات الإسرائيلية عن مصادره الخاصة أن الإمارات والسعودية توصلتا إلى الاستنتاج بأن أهداف إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في ما يخص إيران لا تتطابق مع أهداف أبوظبي والرياض.

وقال مسؤول إماراتي لم يذكر اسمه، في حديث للموقع إنه “إذا كان (التفاوض مع إيران) هو ما تسعى إليه واشنطن، فليست لدينا أي مصلحة في الانضمام إلى خطتها الخاصة بتشكيل تحالف لتأمين الملاحة في الخليج، إذ أن قدرته الرادعة ستكون محدودة للغاية”.

وأفاد الموقع نقلا عن مصادر استخباراتية بأن وفدا إماراتيا وصل إلى طهران يوم 30 يوليو لعقد لقاء مع القيادة الإيرانية لأول مرة منذ 6 سنوات، لبحث أمن الملاحة في الخليج ومضيقي هرمز وباب المندب.

وأضافت المصادر أنه تم تحقيق تقارب خلال المباحثات، وقامت الإمارات بسحب قوات تابعة لها من اليمن وتسليم جزر في مضيق باب المندب وجزء من المناطق الساحلية لـ “مليشيا يمنية كان بعض أفرادها على صلة بالحوثيين سابقا”، حسب قول المصادر.

وبحسب مصادر الموقع، فإن “هذه التطورات شجعت طهران على التوجه بشكل سري إلى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بمقترح إجراء مباحثات إيجابية مماثلة لتلك التي جرت مع الإمارات، وإن هناك مؤشرات على أن ابن سلمان يدرس هذا المقترح بجدية”.

يذكر أن إيران والإمارات عقدتا اجتماعا في طهران حول مسائل أمن الحدود، وأبرمتا أمس الخميس ااتفاقا للتعاون الحدودي. وأعرب مصدر في وزارة الخارجية الإماراتية قبل يوم من ذلك عن ارتياحه لسير المباحثات.

Print Friendly, PDF & Email

7 تعليقات

  1. ولما اتصالات سرية مع أيران الجار المسلم هذا يدل على أن قادة الخليج من العرب مجبرون على معاداة أيران وهم بالتالي مجبرون على تنفيذ خطط تم وضعها لهم في أمريكا وإسرائيل ؟؟؟؟؟ هل وصلت بدول الخليج الجبن والخوف من أمريكا والصهيونية أن تتم اتصالات سرية مع جارتهم المسلمة !!!! لحماية أمن مضيق هرمز العربي الإسلامي !!! طيلة عمرى وانا مقتنع أن الاسر الحاكمة تنفذ ما يتم تخطيطه لهم في أمريكا ولندن وإسرائيل بدون نقاش وفى مقابل ذلك أن تتم سيطرة اسرهم وأحفادهم على مقاليد الحكم بتلك الدول ولهذا عندما يتخذ لهم الصهاينة قرار بمهاجمة اليمن يتم الهجوم فورا وعندما يصرح لهم بتمويل وأرسال الجهاديين من أبناء بلدهم الى سوريا يتم فورا بدون نقاش وهكذا هي الاسر الحاكمة بدول الخليج العربي مع الأسف من عقود.

  2. يعادون إيران في العلن وهم على اتصال بهم في الخفاء … أو قل تدليس سياسي وسهوكة ونفاق!

  3. انا كقارئ لهذه الجريدة الكريمة هل يجب علي ان اصدق المصادر الاسرائيلية بغض النظر عن الخبر؟
    أليس من الجائز أن موقع ديبكا هذا يتلاعب بنا؟
    لماذا تسردون قصص من صحف اسرائلية وكأنها اخبار منزلة من السماء لا غبار عليها ؟
    هذه اسئلة اتمنى أن تجيبوني عليها واحسب أن السيد عبدالباري قد يطلع عليها ويجبني هو بذاته عنها

  4. خطوة في الاتجاه الصحيح لندعو الله ان يوفقهم لحقن دماء الإنسان المسالم البريء في كل مكان ، وهذا ما يغيظ الصهاينة إذ لا يستطيعون العيش الا على مص دماء الأبرياء . ومن ناحية اخرى هذه فرصة ذهبية لوقف الابتزاز الامريكي لثروات الخليج .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here