موسكو غاضبة اثر تهجم صحافي جورجي على بوتين

 

 

موسكو  ـ (أ ف ب) – عبّرت روسيا عن غضبها إثر تهجّم مقدّم برامج جورجي على الرئيس فلاديمير بوتين مباشرة على الهواء، في خضم أزمة بين روسيا وجورجيا.

ومساء الأحد، بدأ مقدّم البرامج جيورغي غابونيا على قناة “روستافي 2” الجورجية المعارضة، برنامجه الأسبوعي عبر توجيه سيل من الشتائم باللغة الروسية إلى بوتين.

ويأتي هذا الحادث في ظل تواصل موجة الاحتجاجات منذ ثلاثة اسابيع في العاصمة تبيليسي ضدّ السلطات الحاكمة في جورجيا التي يرى المحتجون أنّها مقرّبة من روسيا.

وبدأت الاحتجاجات حين أثارت كلمة لنائب روسي في البرلمان الجورجي غضباً في البلاد التي تشهد علاقتها بموسكو توترا شديدا منذ النزاع قصير الأمد الذي دار بينهما عام 2008.

وكرد على هذه الاحتجاجات، أمر بوتين بتعليق الرحلات الجوية بين روسيا وجورجيا، لأسباب أمنية كما ورد رسمياً.

وأثارت شتائم جيورغي غابونيا رداً صارماً من السلطات الروسية، فصنّفها المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف بأنّها “غير مقبولة على الإطلاق”، وقال “عار على الجورجيين”.

بدورها، سارعت السلطات الجورجية إلى التعليق، إذ قال رئيس الوزراء ماموكا باختادزه إنّ ما جرى “غير مقبول”.

وفي نفس السياق، نددت رئيسة جورجيا سالومي زورابيشفيلي الأحد ب”الاعتداء اللفظي” الهادف إلى “تفريق” جورجيا و”زيادة التوترات في البلد، ومع روسيا وفي المنطقة”.

وقدمت قناة “روستافي 2” اعتذاراتها.

وتحدث نواب روس الإثنين عن النظر في الحد من استيراد المياه المعدنية والنبيذ من جورجيا، في إشارة إلى قطاعين حيويين في هذا البلد القوقازي، والنظر أيضاً في منع التحويلات المالية بين البلدين.

واستنكر رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين ب”الاستفزاز الدائم” الهادف حسب قوله إلى إثارة نزاع مع روسيا.

ودخل قرار تعليق الرحلات الجوية حيز التنفيذ يوم الإثنين، ما من شأنه التأثير سلباً على القطاع السياحي في جورجيا التي يزورها عادةً الكثير من السياح الروس.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here