موسكو ترغب في تسوية مسألة تجميد عقد تزويد إيران بمنظومات “اس – 300”

as 300

موسكو ـ (يو بي أي) ـ أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، الخميس، أن بلاده ترغب في تسوية مسألة تجميد عقد تزويد إيران بمنظومات صواريخ الدفاع الجوي”اس – 300″ وإزالتها عن جدول الأعمال في العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال ريابكوف لوكالة أنباء (نوفوستي) الروسية “نود تسوية هذه المسألة”، لافتاً إلى أن هيئة التحكيم في جنيف تنظر في الدعوى الإيرانية. وكانت وزارة الدفاع الروسية أكدت العام الماضي التزام روسيا بالحظر الذي فرضه مجلس الأمن الدولي في عام 2010 على تصدير أسلحة إلى إيران.

وقد انضمت روسيا إلى ذلك الحظر الدولي بموجب مرسوم أصدره الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف بتاريخ 9 حزيران (يونيو) 2010 حول عدم توريد المدرعات والطائرات والسفن الحربية إلى إيران.  وفرض المرسوم حظرا على إتمام صفقة بيع منظومات الدفاع الجوي “أس-300” التي أبرمتها إيران مع روسيا في نهاية عام 2007.

وأقامت طهران دعوى قضائية أمام محكمة التحكيم بجنيف للحصول على أربعة مليارات دولار بعد إلغاء عقد توريد الصواريخ .

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here