موزمبيق تتحدّث وتَكشِف عن معلوماتٍ تُعزّز وقوف جِهات خارجيّة خلف تفجير مرفأ بيروت الكارثي.. التّغيير قادمٌ إلى لبنان ولكن كيف؟ ولماذا يحتاج “حزب الله” إلى نقدٍ ذاتيٍّ ومُراجعة شاملة في أسرعِ وقتٍ مُمكنٍ؟ ولماذا لا نتفائل كثيرًا من نتائج مُؤتمر باريس ومِلياراته؟

 

 

عبد الباري عطوان

الوضع الرّاهن في لبنان، أيّ حالة الفوضى السياسيّة، واشتِعال فتيل الاضطرابات الداخليّة بنُزول مُتظاهرين إلى الشّوارع، وتعدّد الاستِقالات، من الحُكومة، وتصاعد أعداد ضحايا الكارثة بين شُهداء وجَرحى، وتفاقم الجُوع والكورونا والانهِيار الاقتصادي، هذا الوضع لا يُمكن أن يستمر، ويجب أن يتغيّر جذريًّا، ولكنّ السّؤال هو حول كيفيّة حُدوث هذا التّغيير، والجِهات التي يجب أن تقوده، ومَدى سُرعته، والنّتائج المُترتّبة عليه؟

هُناك ثلاث جِهات تتصارع حول مسألة التّغيير هذه تتّفق على الهدف وتختلف على الوسيلة:

  • الأولى: تريد تغييرًا بالقوّة المسلّحة وعبر تدخّل خارجي، ويُفضّل أن يكون أمريكيًّا إسرائيليًّا فرنسيًّا بالتّعاون مع طابورٍ خامسٍ لبنانيّ، يُجهّز نفسه لهذه المَهمّة في الوقتِ الرّاهن.

  • الثانية: قوى تُؤمن بالتمسّك بالصّيغة الديمقراطيّة والحِفاظ على هُويّة لبنان التعدديّة السياسيّة في إطار برلمان جديد يأتي بطبقةٍ سياسيّةٍ شابّة جديدة تُطيح بالطّبقة القديمة الفاسِدَة.

  • الثالثة: طبقة سياسيّة تقليديّة تُريد تغييرًا شكليًّا يُحافظ على المُحاصصة السياسيّة الطائفيّة الحاليّة، مع الإقدام على إصلاحاتٍ طفيفةٍ تُقلّص من حجم الفساد، وتقترح حُكومة وحدة وطنيّة انتقاليّة، لامتِصاص حالة الاحتقان الحاليّة، وتقديم بعض المَسؤولين في المرفأ للمُحاكمة ككبشِ فِداء.

***

السيّد حسان دياب، رئيس الوزراء، اقترح انتخابات نيابيّة مُبكّرة في غُضون شهرين تأتي بطبقة سياسيّة وبرلمان جديد كخطوة رئيسيّة على طريقِ حلّ الأزمة، وإعادة بعض الثّقة الغائبة للنّظام السياسي، ولكن هُناك جهات سارعت لتقويض هذا الحل بذريعة ضرورة الإتيان، أو إقرار قانون انتخابي جديد، تتم على أساسه انتخابات برلمانيّة، مع ضرورة إجراء تحقيق جدّي ومُحاسبة جميع المُتورّطين في الإهمال، وسُوء الإدارة، ويذهب بعض الذين يُؤيّدون عرقلة هذا المشروع إلى المُطالبة بتحقيقٍ دوليٍّ لإظهار الحقائق والتّشكيك في الوقت نفسه بالمُؤسّسات الوطنيّة اللبنانيّة، الأمنيّة والسياسيّة للقِيام بهذه المَهمّة، رِهانًا على النّسيان وعُنصر الوقت، وتعود دار أبي سفيان على حالها.

في تقديرنا أنّ جميع هذه الافتراضات، والتحرّكات، التي تُريد إسقاط حُكومة السيّد دياب الحاليّة، باعتبارها حكومة “حزب الله” في نظرهم، ترتكز على أرضيّة رفض فرضيّة وقوف قوى خارجيّة خلف الكارثة التي ضربت لبنان، وإحداث فراغ سياسي، ودستوري، يقود البِلاد إلى فوضى وربّما حرب أهليّة في نِهاية المَطاف.

استبعاد العُنصر الخارجي في التّفجير يأتي في إطار مُخطّط لشيطنة المُقاومة اللبنانيّة، وتوظيفه لاستِدعاء تدخّلات خارجيّة عسكريّة لنزع سِلاح “حزب الله” من خلال التّرويج للمقولة القديمة المُتجدّدة، التي تقول بأنّه بات دولة داخل دولة.

الإسرائيليّون الجِهة المُتّهمة الرئيسيّة بالوقوف خلف هذا التّفجير، وهُم يَعرِفون كُل صغيرة وكبيرة على أرض لبنان، من خلال قادة أحزاب، وأجهزة أمنيّة، تابعة لها ولا تعتبرها عدوًّا، وجرى اكتِشاف العديد من كاميرات الرّصد، وأجهزة التنصّت الإسرائيليّة في أكثر من مكانٍ على الأرض اللبنانيّة في السّنوات الماضية، علاوةً على طائرات مسيّرة “درونز” تُحَلِّق في الأجواء اللبنانيّة بصفةٍ يوميّةٍ ترصد كُل صغيرة وكبيرة، ولا نعتقد أنّهم لا يعلمون بوجود 2750 طُن من مادّة نترات الأمونيوم شديدة الانفجار مُخزّنة مُنذ 7 سنوات في مستودعات في مرفأ لبنان، هذا إذا لم يكونوا قد اعترضوها بشَكلٍ مُتعمّدٍ، وتخزينها للوقتِ المُناسب.

قد يتّهمنا البعض بالإيمان بنظريّة المُؤامرة، نحن الذين واجهنا الاتّهامات نفسها عندما تصدّينا لأُكذوبة أسلحة الدّمار الشّامل العِراقيّة، وأكّدنا أنّ مُعظم المُفتّشين الدوليين عن هذه الأسلحة عُملاء أمريكيين، واستخدمت لاحقًا كذريعة لاحتلال بغداد، لا يُضيرنا هذا الاتّهام، وهُناك تقارير إخباريّة لا ترصد وتُوثّق تهديدات قادة الجيش الإسرائيلي بتدمير لبنان وبُناه التحتيّة، وخاصّةً ميناء بيروت الذي يقولون إنّه يُستَخدم لتهريب وتخزين أسلحة لحزب الله، وإنّما أيضًا امتلاك دولة الاحتلال أسلحة حديثة من بينها قنابل اللّيزر، قادرة على إشعال وتفجير مخزون الأمونيوم في المرفأ، وأُخرى غير معروفة حتّى الآن.

اليوم الأحد بثّت محطّة “سي إن إن” الأمريكيّة مقابلةً مع المتحدّث باسم شركة “موزمبيق” لصناعة المتفجّرات التي كان من المُفترض أن تتلقّى هذه الشّحنة من “الأمونيوم” “على متن سفينة شحن مولدوفيّة كانت تنقلها من جورجيا، كشف فيه “إنّها الشّحنة الوحيدة التي لم تصل إلى محطّتها الأخيرة، وجرى اعتِراضها في ظُروف غريبة، لأسبابٍ غير معروفة، وهي ليست شُحنة صغيرة ضاعت في البريد”، وأكّد أنّها شُحنة ضخمة ومادة البارود أكثر أمانًا منها، وهُناك دول تستهلك ملايين الأطنان من هذه المادة ولا تقع فيها مِثل هذه التّفجيرات” على حَدِّ قوله.

الرئيس ترامب كان أوّل من فضح طبيعة الانفجار عندما قال إنّه نتيجة هُجوم كبير، وأنّ جِنرالاته أبلغوه بذلك، ولا نعتقد أنّ الرئيس ترامب الذي نشك أنّه يعرف موقع لبنان أو مولدوفيا التي ترفع السّفينة علمها، يتحدّث مِن فراغ، وإنّما استنادًا على ما تمّ تزويده مِن معلوماتٍ مِن أجهزته الأمنيّة بحُكم موقعه.

التّعاطف الكاذب للإسرائيليين مع كارثة مرفأ بيروت وضحاياها، واستعدادهم لإرسال مُساعدات يُذكّرنا بالمقولة الشّهيرة “كاد المُريب أن يقول خُذوني”، أو “المُجرم يحوم في مسرح الجريمة”، فمتى كان هؤلاء يهتمّون بالشّعب اللّبناني ويَحرِصون على حقن دمائه، وهم الذين ارتكبوا مجازر في حقّه في قانا وبيروت، ودمّروا جنوب لبنان فوق رؤوس أهله في حرب عام 2006.

نَخلُص مِن كُل ما تقدّم ومِن خِلال مُتابعتنا للتطوّرات الحاليّة على الأرض اللبنانيّة إلى القول بأنّ هُناك سيناريو مرسوم بإحكام لاستِغلال هذه الكارثة وتوظيفها لهدف واحد وهو جرّ “حزب الله” إلى حربٍ إقليميّةٍ تبدأ بفَراغٍ وفوضى تقود إلى صِداماتٍ أهليّةٍ في لبنان، فليس صدفة أن تتوجّه أصابع الاتّهام في قنوات لبنانيّة وسعوديّة مُنذ اللّحظة الأولى اليه، واتّهامه بالوقوف خلف الكارثة وامتِلاكه مخازن أسلحة في مرفأ بيروت.

***

يَصعُب علينا أن نرى دولارًا واحدًا يذهب إلى لبنان دون أن يكون مشروطًا بتسليم “حزب الله” المُصنّف على قائمة الإرهاب، لجميع صواريخه وأسلحته، ومُؤتمر باريس للدّول المانحة الذي دعا إليه الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون قد يكون مصيره، والمِليارات التي سيرصدها، مِثل مصير مُؤتمر شرم الشيخ الذي رصد 5 مِليارات دولار لإعادة إعمار قِطاع غزّة بعد عُدوان صيف 2014، ولم يَصِل منها دُولارًا واحِدًا، طالما أنّ حركة المُقاومة فيه ترفض التّنازل عن أسلحتها، ونأمَل أن نكون مُخطِئين.

“حزب الله” قدّم الكثير من التّنازلات للحِفاظ على السُّلم الأهلي في لبنان، وعضّ على النّواجز لمنع الحرب الأهليّة، واضطرّ للصّمت، بل للتّعاون مُكرهًا مع بعض رموز الفساد، وهو ليس الفاسد، حِرصًا على استقرار لبنان وأمنه، وهو موقف لم يحظَ بالتّقدير من قبل الطّرف الآخر بل أُسِيء فهمه، ونعتقد أن الوقت قد حان لنقدٍ ذاتيٍّ ومُراجعةٍ شاملةٍ، فالسّكّين تقترب من العظم والأيّام المُقبلة حافلةٌ بالمخاطر.

إسرائيل صاحبة الجيش الذي لا يُقهَر لم تستطع هزيمة “الحزب” ونزع سِلاحه، وتَجرّعت كأس الهزيمة مرّتين، الأولى عام 2000، والثّانية عام 2006، ولا نَعتقِد أنّ حُظوظ المُؤامرة الحاليّة ستكون أفضل.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

115 تعليقات

  1. قلنا سابقا وسنكررها دائما ان الطابور العبري عفوا العربي هو الخنجر المسموم في خاصرة الاوطان العربية وللتدكير فهدا الطابور يشمل كل المستويات في بلدان الريع العربية.

  2. ندعو الله العلي القدير ان يشفيك ويعافيك ياشيخنا الغالي احمد الياسيني المقدسي الاصيل وانشاء الله ستواصل الكتابة والتعليق على صفحات هذا المنبر الحر وفي اقرب وقت , الى حيث ماشاء الله !
    نبادلك نحن السوريين الحب والاحترام والموده لمواقفك النبيلة الصادقة النابعة من اعماق روحك !
    ونحن على يقين ان النصر المؤزر سيكون حليفنا في النهاية لأن نور الفجر ينبلج دائما بعدما تبلغ العتمات ذروتها !
    تحياتنا القلبية الصادقة لك ولكل الاحرار الواقفين في خندق الحق والرجولة والشرف !

  3. دعكم من انفجار المرفأ، ما اخر اخبار اطنان براميل النفايات الفرنسية النووية التي طمرها المناضل الأممي سمير جعجع في كهوف جبال لبنان عام 1987؟ هل لا زال معدن تلك البراميل صالحا ام ضربه الصدأ؟

  4. ________ الإقطاعية تحكم من القصور . لا خوف من القراغ الرئاسي و الحكومي …. تصبحون على خير . ؟!
    .

  5. إلى أحد أتباع آل منشار والذباب الالكتروني إللي داءما يتنطع بأفكار أسياده المنشارية المعروف بغازي الردادي وأمثاله يتحفونا بأفكارهم الصهيوامريكية المدسوسة. والتي غالباً تبدأ وتنتهي بالتطاول والتدخل في شؤون الآخرين. حيث أنه يتطاول على أسياده في لبنان. أيمنا من رأسك ياردادي. هنا في لبنان لدينا شباب كثر بنوا الخليج كله مع رفاقهم السوريين من مهندسين ومعلمي مدارس ودكاترة جامعات وتجار وأصحاب مهن ومصانع وأطباء وما إلى ذلك. واشكر الله تعالى أن اسرتي مرتاحة في بيروت ولدينا اشغالنا هنا وليس لنا حاجة للتعامل مع هؤلاء الخلجان والمناشير.. وعندما يأتينا خليجي نرفع عليه الأسعار ولايهمنا أن اشترى او لا. تسقط المناشير…

  6. بارك الله فيك اخي العزيز غازي الردادي ، ان شاء الله اعود للتعليق على صفحات هذه الصحيفة الغراء . لا زلت من متابعيها ، ومتابعي تعليقاتك وتعليقات الأخوة الأفاضل . أطيب تحية لك

  7. مع شكري وحبي للجميع
    علينا الإدراك بأن تحرير الوطن لا يتم سوي عن طريق الأعداد العسكري
    وما دون ذلك من التمني بالشفا أو التحرير الوهمي أو زياده أو نقصان تعليق ما فلن يؤثر ..من الناحية العمليه حيث ..هناك الكثير يكتب في سبيل الإصلاح والتحرير والتخلص من غطرسة الاستعمار…ولكن الوضع يزيد سوء بسبب جهلنا وخيانة حكامنا واستبدادهم وتمسكهم باحترام وتنفيذ الخطط الاستعمارية مقابل البقا علي كرسي الخيانه…
    للأسف الوطن العربي والاسلامي يتجه نحو التمزق والانقسامات النزاعات..في سبيل دعم المخططات الاستعمارية…ناسف ناسف ناسف.
    وحتي نغيير علينا ا ولا لحكمه العلم وهو العامل الأساسي في رقي البشريه وبدونه سنبقي نعيش تحت أقدام الأغنام والخونن والاستعمار معا..
    من طلب التحرير وكرامة العيش علي بالإعداد العلمي العسكري..

  8. الاخ الفاضل / حكمت مختار .. حياك الله يا اخي اسعدتنا بهالطله منذ مده غائب عن التعليق الحمد لله ان بخير .. تحياتي لك .

  9. رد عل الجميع. مابعد هذا الغبار القوى والغالي. الأمور بتتغير أيضا لصالح حزب الله والايام بيننا

  10. العنوان يقول “موزمبيق تتحدّث وتَكشِف عن معلوماتٍ تُعزّز وقوف جِهات خارجيّة خلف تفجير مرفأ بيروت….”
    قرات المقال موتين واسال: اين هي هذه ال”معلومات”؟

  11. في البداية رحم الله الناس وشفى الله الجرحى والكل اصابة احباط واستسلام وخوف وفزع وألم اذا اردنا ان نرى الحادثة من الزاوية الانسانية فهي كارثة وجبن اذا صح القول يعنى نريد ان نسأل انفسنا ولاحرج مرفأ بيروت هو شريان الحياة للبنان وهو مهم اقتصاديا ويكون محاط بالامن والسلامة العامة وهو مجهز بكافة الكميرات المراقبة ومحاط بموظفين ومدراء على طوال السنين يعني الخارج والطالع لازم يكون اسمه مسجل ووظيفته هناك ونقل البصائع الى خارج الميناء وطبعا الرشاوي على ماظن موجودة في اي بلد من تحت الطاولة احيانا المهم في الحديث توقيت الانفجار واختيار الهدف له ابعاد سياسية واقتصادية وشل البلد من كافة النواحي بعد تدهور اليرة والحصار الخانق مما يجعل البلد في حالة غلايان من هنا وقعت الفاجعة وتحقق ماكان المراد منه لو نظرنا الى مايجرى في سواحل البحر المتوسط بين تركيا وفرنسا من السيطرة على الموارد تحت المياة لعرفنا اننا في حرب مطامع في مابينهم لذلك الامور لاتجرى كما يردون لان المنطقة هذه على حافة البركان مصالح الدول الكبرى تتحقق عندما تشعل فتيل الشعوب وشحنها وبرمجتها الى الحرب الداخلية وبذلك يتحقق الهدف لو نظرنا الى سوريا وماجرى فيها لعرفنا الغاية من الوصول الى قلب بيروت وهي رمز معروف لكل عربي وعالمي نتسابق الامور ولكن اذا كان هناك عقلاء ويخافون على بلدهم فلابد ان يفوتوا هذه الازمة ويرسلوا السلام والامن والاستقرار والبناء على اساس بلد واحد وقوي واعطاء الموطن حقة في الحياة عندما تعترف بأخطاء ارتكبتها فهذا ليس ضعف بل قوة علينا ان نعطي الاجيال صورة مشرقة ومتحابة فماببنهم ونبز التفرقة والعنصرية طلما انت وطنى وتحافظ على بلدك فانت محترم بين الشعوب العالم اسفى على اوطان اضاعوها بعض شعوبها وهم يتغنوا بالغريب على بلده اعطوني النتيجة واننا نرها كل يوم في العراق وليبيا واليمن وسوريا والان بيروت فيها الشهداء والمقاومين الشرفاء رويى على ارضها دماء مثل شلال النهر فسالوني عنها في الماضي اسفى على بعض دولنا العربية التى اضاعت بلدين من اقوى خط مدافع عن الارض العراق سوريا .

  12. الوجهة الوهمية موزمبيق…
    مصدر النترات قوات الايساف افغانستان حيث فخخت ..
    نقلت الى جورجيا ثم استوردتها شركة موزنبيقية دون دفع الثمن….ووصلت الى وجهتها الحقيقية بيروت …
    وصودرت وخزنت هناكمن اجل ان تعرض للبيع …
    في مرفا الزبون وليس لها الا هذا الزبون حزب الله.
    الذي لم يشتري ولم ياخذها حتى كهدية ….
    لانه لا يثق بالغرب ولا بابنتيهم اسرائيل والايساف…
    وبذلك لم تنقل الى وجهتها الهدف مستودعات حزب الله…

  13. الى معلمنا الياسيني ،
    انشاءالله يرجع قلمك يدوي في سما رأي اليوم وكل يوم يارب،،،،
    صحة وعافية وسلامة الله يشفيك من كل سقم يارب،،،،
    امييييين

  14. إلى – الياسيني – لك السلامة والعافية من الله العزيز الحكيم .

  15. شيخنا الفاضل احمد الياسيني،،

    إللهم أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يارب العالمين، اللهم إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفي الشيخ احمد الياسيني وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير، وان يحسن ختامك وختامنا جميعا، اللهم آمين

  16. تحليل رائع يدل على خبره وذكاء ، انا كلبناني اشعر بالخزي والعار من السياسيين اللبنانيين اكثر من ٩٢ مليار دولار سرقه ونهب تحت عده شعارات مختصر مفيد لازم على اللبنانيين العودة للبنانيتهم وعدم لانجراف تحت اي دوله تحاول فرض سياستها في لبنان ، ومن يود ان يجعل اَي دوله فوق لبنان فيجب عليه الهجرة الى الدولة التي يضعها فوق دولته والسلام

  17. الله يشهد أننا متعاطفون مع إخواننا اللبنانيون ونريد لهم أن يخرجوا من هذه الدوامة. لست أدري لماذا يسئ بعض المعلقين الظن بحزب الله المقاومة ويريدون تحمله فجيعة التفجيرالذي يمكن أن يكون عمل صهيوني حقود لا يريد للبنان أن يخرج من أزماته الإقتصادية وترسيخ دولة قادرة على السير أمما بالبلاد والعباد .هل لا يمكن أن يتحقق هذا في البلاد العربية ؟
    ما يألم الخاطر ويقززالخاطر هو أن ترى بعض العربان يصرحون علنا وبكل ظلم أن الفاعل هو حزب الله !
    هل هذا معقول؟ هل المقاومة…مقاومة ردع يمكن أن تقتل شعبها ومحبيها؟ لا والله ماهذا إلا شيطانة لايقرعليها إلا أعداء الأمة .
    لا يمكن ولم يكن حزب الله أن يتخلى على أهدافه التي وجد : تحرير الأرض والإنسان.

  18. بسم الله الرحمن الرحيم
    تحية وسلام الى شيخنا واستاذنا احمد الياسيني
    ادعو الله العلي القدير لك بالشفاء والصحة والعافية وامل من الله ان لا تطول غيبتك عنا وعن رأي اليوم طويلا انه سميع مجيب الدعاء
    وكما قال ابو فراس الحمداني في اللزوميات
    سيذكرني قومي اذا جد جدهم’ وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر
    واخرانشد فى وداع عزيز
    الا يا راحل وجميل الصبر يتبعه هل من سبيل الى لقياك يفترق
    ما انصفتك دموعي وهي دامية ولا وفى لك القلب وهو يحترق
    دمتم شيخنا واستاذنا وانا من المتابعين لكتاباتك وكنت ابداء بالمقالات التي فيها كتاباتك

  19. الاخ الفاضل احمد الياسيني .. سلامات وأجر وعافيه تمنياتي لك بدوام الصحه والعمر المديد ان شاء الله تعالى .
    تحياتي لك

  20. الاخ حبيب الصفا ،
    جميل حماسك لتحرير فلسطين ولا اشك بذلك ابدا ، ولكن انت يا عزيزي تعيش وهم اسمه حزب الله ، اما انتصاراته في سوريا ، نعم لقد ابلى بلاءا حسنا في قتل السوريين وتهجيرهم بمشاركة الميليشيات الملالية والروسية ،

  21. إلى السيد أسامه كليه من ألمانيا ماشاء الله على هذه العبقريه التي وهبك الله لقد نجمت فاصبت الحقيقه يجب استدعاءك من قبل المفتيشن لتفيدهم بمعلوماتك الرهيبه كما افدتتا ..؟…يقول تعالى …يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6 ….صدق الله العظيم. يقول الاهدخوه المصريين…التي استحواذ ماتوا….سبحان الله

  22. الى السيد حبيب صفا المحترم،
    يكتسي كلامك نوعا من التهديد المرفوض لأن لبنان لا يكون بغلبة طرف على الآخر. لقد علمتنا الحرب الأهلية عبثية الحروب و عدم الوصول الى نتيجة. ما هو مطلوب من حزب الله الآن كونه الحلقة الأقوى ان يتحمل مسؤولياته تجاه لبنان ككل و ان يترجم ما حصله على امتداد الجغرافيا من انتصارات في سبيل امن لبنان من شماله الي جنوبه و من بحره الى بقاعه.
    مكافحة الفساد ليست جريمة، بالعكس لو ان حزب الله كان قد ذهب الى الخطوات القصوى في محاربة الفساد ـ و خصوصا فساد اقرب حلفائه، و اظنك كلبناني من الجنوب تعرف من اقصد ـ عوضا عن التردد لكان برأي المتواضع قد كسب كل الفقراء و من جميع الطوائف بلا استثناء.
    ايضا السيد حسن نصرالله المحترم ليس الا بشر يجتهد فيصيب في ٩٩٪؜ و لكنه يخطئ احيانا و جل من لا يخطئ.
    فقط للتذكير، السيد قال للمتظاهرين آن حكومة الحريري لا تسقط ، و سقطت.
    الآن سقطت ايضا للأسف حكومة الرئيس حسان دياب و من يظن ان عون و المجلس النيابي لن يسقطا فهو واهم.
    وحده حزب الله هو القادر على لم الشمل. و البداية تكون في تحمل مسؤوليته عما حصل في بيروت الثلاثاء الماضي. لأن التلكئ لن يجدي
    اما عن سؤالك من يستطيع سحب السلاح ، فالإجابة بسيطة جدا، حزب الله هو من يستطيع ذلك حين يندمج في الدولة اللبنانية و تكون اولوياته لبنان فعلا.
    و أخيرا اتمنى للوالد احمد الياسيني المحترم الخير كل الخير و ادعوا الله لأن يطمئن قلبه و يمنحه الطمأنينة و السكينة.

  23. حزب الله لا يحتاج لنقد ذاتي لانه يسير بكل وطنية و مصداقية اما الاخرون فهم من بحاجة الى محاكمة . كلام المعترضين استعماري فاضي وهدفه عرقلة التحقيق النزيه المتوقع اصداره غدا للدولة عن انفجار مرفأ لبنان ومنع الصين وايران من دعم لبنان ولهذا يريد المتآمرون تحقيق دولي لتمييع الحقائق وحماية المتآمرين الكبار المسؤولين عن كل ما حدث . آن الاوان للعودة عن التصرفات الصبيانية بايعاز من العدو الامريكي الاسرائيلي فالشعب مل من هذا الانحراف و الانبطاح ولن يسمح به اطلاقا و الشعب يقدر الرموز الوطنية فقط وهم يستحقون ذلك ضد العبث الامريكي الشيطاني .. مثل ما حصل امس من تخريب القلة الارهابيين من اعداء لبنان المأجورين لوزارة الخارجية اللبنانية .. كل ذلك فشل وفقد محركي الفوضى المصداقية الى الابد . كل هذه التصرفات الرعناء تقوي محور المقاومة اكثر و اكثر . على معظم المتقاعدين العسكريين المطالبة بعقاب القلة الفاسدة بشعاراتهم المشبوهة ضد المقاومة الوطنية المعطاة من المستعمر الامريكي الذين تجرأوا على الامن الوطني للبنان

  24. حمى الله (حزب الله) من كيد الكائدين
    وإن شاء الله سيكون شوكة في حلوقهم.

  25. كل من يستقيل الان و يهرب من المسؤولية فهو خائن للوطن اللبناني المريض و الشعب . لبنان الان بحاجة للوطنيين الشرفاء .
    كل من يستقيل الان حسب اوامر العدو الامريكي الاسرائيلي فهو خائن للوطن اللبناني المريض و الشعب . لبنان الان بحاجة للوطنيين الشرفاء .
    اللبنانيون يموتون الان ويجب قول الحقيقة بدون مواربة . استقالة حمادة و وزيرة الاعلام و العدل غير مبررة .
    كلام ماكرون فارغ هو يطلب من اللبنانيين اصلاح الكهرباء في حين ان حليفه ترامب يفرض عقوبات لمنع ادخال المستلزمات للبنية التحتية و يهددون البعض لعدم التعاون مع الصين و ايران لاصلاح الكهرباء .

  26. السلام عليكم..كثر اللغط و الهرج و المرج ،و دخل الناس في فتن كقطع الليل المظلم و أصبح بعضهم يموج في بعض..إذا كان حزب الله على حق فسينصره الله كما يردد كثير من الناس الآية التي تتحدث عن النصر :(”ألا إن حزب الله هم الغالبون”)..و إذا كان على باطل فسيندثر مصداقا لقوله تعالى :(” ..إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون ”).. لأن الله إسمه الحق و قوله هو الحق، فلا تتعبوا أنفسكم في البحث و التحليل و الحل موجود في كتاب الله :(” إِن يَنصُرْكُمُ ٱللَّهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ ۖ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا ٱلَّذِى يَنصُرُكُم مِّنۢ بَعْدِهِۦ ۗ وَعَلَى ٱللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ ٱلْمُؤْمِنُونَ ”).. و السلام على من إتبع الهدى.

  27. الاخ حبيب الصفا .. كل ام فلسطينيه لديها ابنائها فهي ليست بحاجه للمزايدين الذين هم في حاجه لمن ينقذهم . اما سؤالك عن الفراغ وهل يقوي حزب حسن ام يضعفه . فالامر سيان لأن وجوده أساسا جعل لبنان منبوذا من الاصدقاء بغض النظر عن وجود الحكومه وبغض النظر ان كانت الحكومه مواليه للحزب او ليست مواليه له .
    لا يمكن للدول الخليجيه والعرب وامريكا والغرب مساعدة لبنان بوجود حزب مسلح يتبع لإيران ويشارك في الحكومه . يجب ازاحة كل الطبقه السياسيه في لبنان من الحريري وجعجع وعون والجميل وحسن . وهذا مطلب الشعب اللبناني كلن يعني كلن وحسن واحد منن . وسيعود لبنان الشقيق سويسرا الشرق كما كان ..
    تحياتي

  28. )(بسم الله الرحمن الرحيم)
    اولا رسالة الوالد “احمد الياسيني المقدسي الأصيل”هيجة دموعي وزادتنى كرباً الى كرب ، شفاك الله وعافاك وردك الينا سليما معافياً انه على كل شيئ قدير ، ولقد مضرب عن التعليق لهول مايجري من مؤمرات الحرب الخفية وبشاعة الإستراتيجية الإمريكية الصهيونية ( صدمة الرعب )؟؟!! وهي نضرية سبق وقرئنا عنها منذ وقت غير بعيد ، و يجري تنفيذها الآن في كل جبهات محور المقاومة ، والقادم اسوء واضم صوتي
    الى صوت الإستاذا” عبدالباري عطوان “القائل (
    ونعتقد أن الوقت قد حان لنقدٍ ذاتيٍّ ومُراجعةٍ شاملةٍ، فالسّكّين تقترب من العظم والأيّام المُقبلة حافلةٌ بالمخاطر.) وليس حزب الله فقط بل كل محور المقاومة من لبنان وسوريا وإيران واليمن . الكل يحتاج لإسترايجية جديدة تختلف عن الإستراتيجية الدفاعية المعلنة فنحن نواجه عدؤ لديه الف يد خفية والف وجه مختلف لعوالم مختلفة ومن فليس امام محور المقاومة ا لإستخدام نفس الطريقه ، والسعي الدؤب لإمتلاك كل الوسائل
    لشل وسائله وأدواته . .. انه صراع مصيري نكون اولا نكون…
    تحياتي لكل الاحرار الشرفاء في هاذا المنبر الحر .
    اللهم اشفي شيخنا وحبيبنا “احمد الياسيني ” رحمة بنا يا ارحم الراحمين .

  29. سلامات الى والدنا وشيخنا العزيز احمد الياسيني . نتمنى لك الشفاء العاجل ، وان شاء الله تكون الفحوصات جيدة . أطيب التحيات

  30. سؤال لجميع المعلقين حتى لا نتعب كثيرا هل تتصورون ان الفراغ السياسي سيضعف حزب الله ام يقويه هذا هو السؤال المهمم طبعا انا اجزم ان الفراغ السياسي يقوي حزب اللله اكثر وقد يجادلني البعض انه اذا كان ذلك فلماذا اتعب حزب الله نفسه في رفض الفراغ السياسي والجواب انه فعل ذلك فقط لمصلحة المواطنين العاديين والا فهو على المستوى الحزبي والمصلحة الخاصة الفراغ افضل له واكثر امانا وقوة. ولذلك فمن الان سيبدا الحزب بالتفكير بمصلحته ومصلحة بيئته الخاصة وقد فعل ماعليه ولا حجة لاحد فاقول لكم نيابة عنه اسقطوا الحكومة واذهبوا للفراغ فهو افضل للحزب واقوى واما نزع السلاح فمن سينزع سلاحه وهو الاقوى على المستوى الاقليمي فهل الجيش اللبناني مثلا سينزع سلاح الحزب ام السفارة الامريكية ام السفارة السعودية من يفكر بهذه الطريقة يضحك على نفسه ويستهزئ بعقولنا يا سادة حزب الله اقوى من كل جيوش الدول العربية مجتمعة وسوريا خير شاهد فقد حارب حزب الله الى جانب الجيش السوري امريكا واوربا وتركيا وهزمهم جميعا في سوريا وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون يا امي رغم الفراغ العربي والذل العربي

  31. حزب الله من اشرف الجبهات ، اوكي

    فلسطين محتله يتفضل ويقصف حيفا

    او ينتظر الأوامر من ايران

  32. غانتس : في لبنان هناك غرفة للضيوف وغرفة للصواريخ في نفس البيت .

  33. أمريكا و فرنسا كانا على علم بالانفجار قبل وقوعه من قبل إسرائيل ، لكن فوجئ بقوة الانفجار والكارثة التي وقعت أكبر من المتوقع بكثير لقد ذهلوا بحجم الخسائر و الجثث،،،،
    أمريكا قبلت اجتماع الدول المانحة لتخفيف وإنقاذ إسرائيل،
    فرنسا ماكرون زارت بيروت لمساعدة لبنان وحماية إسرائيل وخوف من إذاعة الصحافة أن فرنسا كانت على علم بالحادث قبل وقوعه،حتى يمتص الغضب والاحراج المنافق ،
    إسرائيل تبرأت من الانفجار في دقيقه الأولى خوفا من رد ،،،وتريد تقديم الخدمات.
    أما الغباء العربي أو البعض اتهموا مباشرة حزب الله دون أي الدليل بكل غباء واضح منهم .المهم تدمير حزب الله هذا هو حلمهم يريدون تحقيق حلمهم حتى على أشلاء الموتى،،،،
    رايتم الفرق بين الاثنين…..
    لك الله يأ لبنان ،فالله أكبر منهم جميعآ، ،،،

  34. احرالتمنيات والترجي إلى الله أن يديم الصحة والعافية وأن تكون الفحوص كلها نتائجها سليمة إلى شيخنا المبجل احمد الياسيني الشامي المقدسي الاصيل ادامك الله منارة لنا في علمك وثقافتك وارشاداتك الشريفه كل التقدير والاحترام لك من أشراف شعب سوريه الذين يقدرون فيك النخوة والشهامة العربيه

  35. السعودية و حلفاؤها في لبنان يستغلون ما حصل لإضعاف حزب الله؟ نعم صحيح!…. اسرائيل و عملاؤها مغتبطون بما يحصل؟ نعم صحيح أيضا….. ملوك طوائف لبنان كل يفتش عن طريقة للاستفادة مما حدث؟ نعم صحيح! الحادث نتج عن مؤامرة؟ خطأ تماما !
    وحتى لو كان هناك مؤامرة ، فلماذا بقيت هذه المادة مخزونة في المرفأ لمدة 6 سنوات؟ والجواب انها بقيت هناك للتسيب و الفشل المزمن و الفساد الضارب لأطنابه في لبنان من أصغر طوائفة وصولا الى حكومة المحاصصة الطائفية!
    الطوائف اللبنانية (كلن يعني كلن) سلمت زمام القيادة لزعرانها تحت وهم ان هؤلاء الزعران يحمون الطائفة من تغول الطوائف الأخرى، و الزعران لا يكترثون الا بنهب لبنان و الإثراء على حساب دماء اللبنانيين و مقدراتهم وأكل عيشهم، و في هكذا حالة من التسيب و فشل الدولة و المجتمع فلسنا بحاجة الى اسرائيل لكي تفجر بيروت، فعجزنا و اهمالنا و و فسادنا و فشلنا يكفي و يزيد لتدمير كل لبنان و ليس المرفأ و حسب .
    أتعجب شديد العجب من أننا لا نتقبل أن الاهمال المستشري و الفساد المحاصص المزمنين قد تسببا في الكارثة بينما نعلم علم اليقين أن هذا الفشل هو المسؤول عن تراكم النفايات في بيروت و انعدام الكهرباء و الخدمات الأساسية للمواطنين ، ثم بعد ذلك نسارع الى تبني نظريات المؤامرة ، مثلنا في ذلك مثل من يرى الذئب عيانا ثم يقوم باقتفاء أثره .!!!

  36. حالة فريدة من نوعها تحدث في بلداننا فقط، كارثة بحجم ماحدث لبيروت نرى رئيس دولة اجنبية يتجول في شوارع بيروت والناس اما مرحبا به واما شاكيا له ما وصل اليه الحال، بينما سيد قصر بعبدا وسيد البرلمان وسيد المقاومة والسيد رئيس الوزراء ومن لف لفهم لايجرء احدهم على الاطمئنان على احوال الناس

  37. سلام .العدو الصهیونی الغربی العبری الاعرابی یخوض فی موامراته لیکن المقاومه الاسلامیه کل یوم تزداد قوه بفضل الله سبحانه و تعالی و رجالهی و نسائهی المومنه بنصر الله . فلیکن للعبید ضجه و الیکون للذئاب و الکلاب العویل . ان المقاومه الاسلامیه شجره طیبه تستمر فی نموها و ما کان لله ینمو. تحیاتی للاستاذ الکبیر عبدالباری عطوان رائد الاعلام المقاوم و کل المجاهدین و المقاومین فی المقاومه الاسلامیه و العالمیه.

  38. اشرت الي النقد الذاتي لحزب الله في العنوان لكنك لم تطرق اليه في المقالة

  39. طالما ان بائعي الهوى والهشك بيشك وتجار الدعاره في اللبنان اعتبروا فرنسا هي طوق النجاه ووضعوها في مرتبت المخلص فابشر بطول العمر يامربعوا وعدي رجالك عدي وكذلك اسرائيل وضعت كل بيضها في سله ميكرون واعتبرته المخلص من هذا الكبوس الذي اسمه حزب نقول لها انها لاتستطيع ان تغير قدرها فهذا الكبوس اراده ربانيه وفيه نهايتها وهذا الحزب لا يعرف الا الانتصار طوال ال40 سنه الماضيه لم يدخل معركه الا وانتصرفيها وهذا دليل قاطع على انه اراده ربانيه وان اقول كن مع حزب الله ولا تبالي

  40. نعتقد ان وجود حزب الله هو التغير الذي حصل في لبنان وهذا التغير غير مرغوب فيه ، حيث اسطاع الحزب جعل لبنان دوله لها هيبتها اقيمياً وعالمياً .
    اما الحديث عن تغير زعامات فهذا مجرد هراء ، جنبلاط سياتي ابنه ، والجميل سياتي جميل ، جعجع سيايت جعجع وعلى هذه الوتير ….
    يريدون تغير موالي لإسرائيل وخدمة مصالحها وهذا لن يحصل الا بنهاية وجودية للبلد ككل .

  41. شكرًا أخي عبد الباري عطاوان. أتفق معك تمامًا في إسرائيل هي المتهم الأول للقيام بهذه الجريمك. لكن أن بعرف حسن نصر الله عن ميناء حيفا أكثر من ميناء بيروت! فهذا إما تفاق أو إذا كان صحيحًا فنلك مصيبة ويتحملها حزب الله حيث أن الحرب ليس صواريخ جاهزة للإطلاق بل أيضًا القدرة على الدفاع من العدو. هذا من جهة أما من جهة ثانية فاعتقد أن النظام السوري له ضلع قي دلك خدمة لإسرائيل مقابل أن يحظى بالبقاء فوق جناجم السوريين وهذا معروف عن النظام السوري الذي اغتال الحربري بالتعاون مع حزب الله واليوم يتعاون مع إسرائيل حتى او كان على حساب حزب الله أنا إيران فهي تنتظر الانتخابات الأمريكية لكي تتنفس الصعداء.

  42. مرة ثانية نقول، لو يحل عنا العرب و محللينهم السياسيون الكثر – سواء كانوا يعلمون أو لا يعلمون – و الإيرانيون لأصبحنا بألف خير من الله. لأنا كنا بألف خير قبل أن يتدخل القاصي و الداني.
    ثم ما هو المانع من ان يندمج حزب الله في الجيش و الكيان اللبنانيان عوض عن ان يكون كالجسد الشواذ في دولة و يهدد في كل لحظة أمنها و السلم الأهلي؟
    نعم حزب الله هو أول المسؤولين بعيدا عن الاحلام و العواطف. هو صاحب الكلمة الفاصلة في لبنان هو من يسمح بقيام وزارات و هو من يسقتها هو المشرف على المطار و المرفأ و الحدود اللبنانية السورية. ولا يدخل كيلو سكر عبر هذه المعابر دون أن يعلم به. يأتي اليوم لينفض يده و يتنصل من مسؤوليته؟ ثم لنفرض أن إسرائيل هي من قصف المرفأ – و هذا ليس من مصلحة حزب الله لأنه سيكون في مأزق و جودي ان لم يرد ردا مزلزلا – الا يكون ذلك مسؤولية حزب الله؟ من الذي يهدد إسرائيل يوميا في خطاباته و يهدد بقصف مخازن الامونيا؟ أليس حزب الله؟ فهل يتوقع مجنون – كي لا اقول عاقل – بأن أسرائيل ستقف مكتوفة الأيدي؟ هل يعتقد ايا كان ان إسرائيل باتت لقمة سائغة لأن الخطب الرنانة توحي يذلك؟
    نحن اللبنانيون ضاق صدرنا من هذا الشواذ. نعم نحن نفتخر بالمقاومة و كما نفتخر بها ندعوها للبدئ بورشة عمل تحمل في أولوياتها لبنان و الإنسان اللبناني الذي لم يعرف راحة البال مذ ان تدخل العربي و الإيراني و الأوروبي و الأميركي و الإسرائيلي في شؤوننا و الا فعلى لبنان السلام…
    ارجو النشر لتقديم رأي محايد

  43. الف سلامة الى شيخنا الكبير احمد الياسيني . ان شاء الله نتيجة الفحوصات على ما يرام .

  44. رغم تقدمك في السن ودخولك المستشفى مرات عديدة لم تنقطع عن الكتابة في سبيل الله تعالى ومن أجل الوطن، فنسأل الله الذي جلت قدرته وتعالت على الخلائق عظمته أن يجعل كل ذلك في ميزان حسناتك ويكتب لك شفاء عاجلا وعمرا مديدا سعيدا بمحمد وآله الطيبين الطاهرين عليهم جميعا أفضل الصلاة وأتم التسليم.

  45. اسرائيل المسبب بعبوة النيترات بمرفا بيروت وهي المحفز الرئيسي للانفجار فقد نفذ بشكل مركب من خلال اشخاص تستروا وابقوا تلك الاطنان من نيترات الأمونيوم في ذلك المستودع بميناء بيروت بتخزين مؤقت الى ان تحين ساعة الشرارة بالزمان المناسب للقنبلة موقوتة …والسؤال هنا من الذي أجَرَعبوة النيترات الضخمة بالمرفا..؟ ومن هي الجهة المُستأجِرة..؟؟؟ لسنوات طويلة… بما يرفع من نسب البقاء عليها مستقبليًا. الفاجعة ستكشف الكثير من الاسرار، والسؤال هنا ومن يقف وراؤها..؟، وتوقيتها ، وهل استغل (بعضا منها ) لصالح داعش والنصرة هل الكمية المتفجرة هي نفسها التي كانت بالمستودع ام ان نصفها تم تهريبة من الميناء على دفعات من قبل ! اخيرا يأتي تفجيرمرفأ بيروت ككبش فداء” لـ”صفقة قرن”… وتل أبيب،التقطت فرصة “تدبير” الصاعق

  46. المنتصر بالله فلسطيني لا يتبع اشخاص اسرائيل المسبب بعبوة النيترات بمرفا بيروت وهي المحفز الرئيسي للانفجار فقد نفذ بشكل مركب من خلال اشخاص تستروا وابقوا تلك الاطنان من نيترات الأمونيوم في ذلك المستودع بميناء بيروت بتخزين مؤقت الى ان تحين ساعة الشرارة بالزمان المناسب للقنبلة موقوتة …والسؤال هنا من الذي أجَرَعبوة النيترات الضخمة بالمرفا..؟ ومن هي الجهة المُستأجِرة..؟؟؟ لسنوات طويلة… بما يرفع من نسب البقاء عليها مستقبليًا. الفاجعة ستكشف الكثير من الاسرار، والسؤال هنا ومن يقف وراؤها..؟، وتوقيتها ، وهل استغل (بعضا منها ) لصالح داعش والنصرة هل الكمية المتفجرة هي نفسها التي كانت بالمستودع ام ان نصفها تم تهريبة من الميناء على دفعات من قبل ! اخيرا يأتي تفجيرمرفأ بيروت ككبش فداء” لـ”صفقة قرن”… وتل أبيب،التقطت فرصة “تدبير” الصاعق

  47. أخي العزيز والحبيب أحمد الياسيني الأصيل حفظه الله ورعاه
    ألف سلامه عليك أخي العزيز ربي يحفظك ويسعدك ويعطيك الصحه والعافيه وطولة العمر يارب العالمين لأنك عزيز وغالي علي الجميع دعواتي الصادقة لك بالصحه والعافيه وطولة العمر

  48. لبنان ستنهض أقوي بإذن آلله بفضل همة رجالها المخلصين..لبنان سينهض وينتصر علي أعداء الخارج والمتصهينين من الداخل..لبنان سينهض ويطرد الفاسدين والذين نهبوا خيراته علي مدي ثلاثة عقود كان لبنان كمزرعه لهؤلاء الفاسدين والذين يعملون عن بعد.بالريموت كنترول وكأنهم أدوات بدون اراده وبدون اخلاق..حفظ الله لبنان وشعب لبنان من غدر الأشقاء قبل الأعداء

  49. الشيخ الفاضل احمد الياسيني
    ألف سلامة عليك شيخنا الفاضل ، شيخ الجميع ، ان شاء الله تعود بالسلامة .

  50. ________ حقيقة لا أجد الكلمات للتعبير عن رسالة أستاذنا و شيخنا أحمد الياسيني . نسأل الله العافية و السلامة لأخينا أحمد الياسيني العزيز . يا رب تطلع الفحوصات مطمئنة و نسمع كل خير . يا كريم يا الله .

  51. لبنان… ما بعد الآن… سيختلف جداً عن لبنان ما قبل الآن!

    هذه المرة…. ستنتهي العربدة والى الأبد!… أياماً وسترون!

  52. فيكتور استوفوتسكي ضابط موساد اسبق هرب من اسراءيل لكندا والف الكتاب الاخطر والذي اسماه عن طريق الخداع .يصف من خلاله عمليات الموساد الخبيثة خارج اسراءيل . يقول ذلك الضابط : ان اي حدث يحدث في العالم خير او شر .. تكون نهايته في صالح اسراءيل اعلم ان لاسراءيل يد فيه . ازاحة حزب الله من المشهد اللبناني والعربي كان داءما الشغل الشاغل لاسراءيل ومن يدور في فلكها من العربان . حتى ولو كان جميع الشعب اللبناني قربان لنواياهم الخبيثة .. فالغاية تبرر الوسيلة عندهم .تفجير مرفا بيروت ليس صدفة . فهو عمل ارهابي مخطط له باتقان وليعلم الجميع ان اسراءيل لا تجرؤ على مثل تلك الفعلة الشيطانية الا بعلم حلفاءها ومن يدور في فلكها من العربان . وهي توزع الادوار الحقيرة في ذلك . فعلى اسراءيل التخطيط والتنفيذ . وعلى اذ رعها العربية والاجنبية التغطية والتمويه . وهذا ما نراه الان في اعلام بعض دول العربان باشعال نار الفتنة واتهام حزب الله بالمسؤولية حتى قبل التحقيق في الحدث . انا لا ادافع عن حزب الله بل انني ادعو لمحاسبة حزب الله ان كان يملك تلك المواد المتفجرة ويخزنها عن قصد بين المدنيين . وايضا لي تحفظ من عدم اتهام الحزب او حتى الاشارة لان تكون اسراءيل رغم وجود شواهد ضدها هي وراء ذلك العمل الجبان ولي في ذلك العجب ..! انا لا اقول اضرب حيفا الان ولكن يا اخري اتهمها على الاقل واصبر على نتاءج التحقيقات فمنذ متى تعترف اسراءيل بافعالها الشيطانية ! خلاصة القول انهاء دور حزب الله في لبنان والمنطقة العربية هو مطلب اسراءيلي عرباني علني وهم عملو على ذلك طول الوقت . ونازية الفكر الشيطاني الصهيوتي تحعله لا يفكر لو راح ضحية افكارهم الخبيثة كل الشعب اللبناني وحتى العربي ايضا . كيف لا وملوك وامراء الخزي والعار يلقوا بانفسهم في احضان اسراءيل علنا دون خزي اوخوف من الله . انها هي انها دولة الشيطان اسراءيل فاحذروها . لك الله يا لبنان

  53. للذكرى والتذكير
    “””””””””””””
    الاخ المكرم عبد الباري عطوان رئيس تحرير راي اليوم
    الاحوة الكرام اعضاء اسرة التحرير
    الاخوة الاعزاء زوار راق اليوم الغراء
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اكتب اليكم والام يحزفي نفسي لاضراري التغيب عن مشاركتكم في هداالواجب االوطني المقدس في هده المساهمة في ما تخطه اقلامنامن افكارقيمة واراء سوية في المواضيع التي تهمنا جميعامنا جميعا لخدمة قضايانا وامتناووطننا العربيالكبير
    مما تطرحه صحيفتنا روحة الحرية والاحرار من اخبار وحاصة ما تجيش به قريحة الاخ الكبيرعطوان منارة الصيف ونبراسها في كلمة رئيس التحرير او افتتاحية راي اليوم التي يساهم في اعدادها اعضاء الاسرة الكرام !
    واما اضطراري للتغيب فهو بناء على اتشازات اطباء لاجراء فحوصات طبية تتعلق بكبر السن اوما نسميه امراض الشيخوخة خاصة تحتاج الى بضغة ايام او اسابيع وربما والعلم عند الله ان يقضي الله امرا كان مفعولا ؟
    وهذاهوقضاء الله وقدره ولا راد لقضائه وليس للانسان حيلة اما م هذا القضاء سوى الدعاء
    وهو ما آطلبه من الاخوة الاعزاء فهونور وهدى وشفاء باذن الله
    فاستو عكم الله تعالى دينكم واماناتكم ومثابرتكم على المضي قدما في مساهمتكم اراءكم الفذة في صحيفتنا المحبوبة راي اليوم حتى اذا قدر الله لي الحياة ساعود لنلتقي روحيا كما كنا على امل ان نلتقي جميعا في قدسنا الخالدة لنصلي جمعا في اقصانا المبارك باذن الله وليس ذلك على الله بعزيز !
    اما اذا عزٓ اللقاء فإنني ابثَ املي هنا بآن اردد بيت شعر حفظته منذ الاربعينات في الصفو العلي الابتدائية من قصيد ةعصماء لابن زيزون الاندلسي مازال لساني يردده :
    فإن كان قدعرَ اللقاء في الدنيا ففي / ديار الخلد نلقاكم ويكفينا ؟والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ولكن في نهاية المطاف فان الامر كله الله تعالى !
    تحياتي ومحبتي للجميع وامل ممن تخالفت معه بالراي ان يسامحني اذا اخطأت معه؟
    اخوكم احمد الاسيني المقدسي الاصيل
    والسلام عيكم ورحمة الله وبركاته

  54. استاذ عبد الباري من الاصح ( عضّ على النّواجز) او (عضّ على النّواجذ )

  55. آخر رصاصة أطلقها حزب الله على اسراءيل كانت منذ أكثر من 14 سنة، بعدها توقف الحزب عن استهداف العدو، وأحترم اتفاق وقف إطلاق النار بكل بإخلاص منقع النظير، لكن اسراءيل لم تحترم الاتفاق، واستمرت في إرسال طائراتها ودرونها على سماء لبنان، تقصف بها ” المقاومة” في سوريا وتقتل مليشيات إيران..فلماذا على الشباب اللبناني الذي لم يرى أي عملية لحزب الله ضد اسراءيل أن يجوع ويتحمل وجود مليشيا مسلحة فوق الدولة والجيش لا تقاوم إلا بأعلامها وابواقها..لماذا عليه أن يغمض عينيه عن فسادها..لماذا عليه أن يزج ببلده في صراعات وحروب إيران..
    واخيرا، يقول حسن نصر الله ان سلاح مليشياته للدفاع عن لبنان ، فلماذا لا يدمر زعيم المقاومة ميناء حيفا كما دمرت اسراءيل ميناء بيروت ؟؟؟

  56. هذا العالم كله لئيم ومجرم ..كل العالم يجري خلف امريكا والصهيونية العالمية …كلهم من داخل لبنان او من خارجه مخططاتهم واضحة واهدافهم مكشوفة …..كلهم يريدون القضاء على المقاومة وعلى حزب الله …اهلنا في لبنان بلدكم في خطر ..يريدون تدمير لبنان بسلاح اهله من خلال اشعال فتنة داخلية مهلكة تحرق الاخضر واليابس…لا يغرنكم طائرات الاغاثة وكلام زعماء العالم …والله ما هب هؤلاء اللئام الا خوفا على حيفا وميناء حيفا من صواريخ المقاومة ..بالله عليكم قولوا لي اين طائرات الاغاثة هذه من اهل اليمن وسوريا والعراق وليبيا واهل غزة…عالم لئيم ومجرم ….خوفهم على ميناء حيفا واحراق حيفا هو الذي حركهم ليس حبا في بيروت واهل بيروت…وانتم ياابطال المقاومة وعلى رأسكم اشجع الناس وافضل الناس …الحذر الحذر ولتبقى ايديكم على الزناد …وليقف سيد المقاومة في وجهه كل هؤلاء اللئام ويصرخ لن يحترق لبنان بسلاح اهله…حيفا ليست بعيدة ..ارفعوا ايديكم عن لبنان ومقاومة لبنان والا ليحترق العالم كله…

  57. أستاذ عبد الباري المحترم. كان محمد الماغوط رحمة الله عليه يؤمن كثيرا بنظرية المؤامرة، ويعتقد بان معظم ما يجري من حولنا هو نتيجة للمؤامرات التي تحاك على هذه الأمة وعلى هذا الشعب. ومع تقدمنا في العمر، وزيادة وعينا، ونحن تلاميذك يا أستاذ عبد الباري، فأعتقد بأن أكبر مؤامرة على العقل العربي هي نفي المؤامرة. كيف يمكن أن ننفي المؤامرة في كل ما جرى على هذه الساحة العربية من مائة عام وحتى اليوم، وليس آخرها طبعا كذبة الربيع العربي. لكن يجب أن لا ننسى، بل يجب أن نبين بأن تربة هذه الأمة خصبة جدا لنمو المؤامرات بكل أنواعها لأنها تربة خام غير محروثة وغير مهتم فيها، لذلك مين ما بدو يحرثها ويزرعها أهلا بها. مع كل الاحترام لكم.

  58. حسنYesterday
    حزب الله هو تابع لجندات خارجية و من ضمن الوضايف التجسس اليس كذالك؟

  59. حزب الله حزب كارثي على لبنان و المنطقة لا يمتلك عقيدة وطنية وحدوية ياخذ القرار من والي امرة على حساب الشعوب المتطقة و اولهم ايران
    و النتيجة اليوم الإيراني يواجه نقوصة في وجبات الغذاء اليومية

  60. الحلول صعبه، ولكن الحل الاسهل بين الصعب هو تفاهم ايراني تركي حقيقي واستراتيجي في المف السوري واللبناني والعراقي وهو ملف واحد وهذا سيقود الى ضغط على الروس والامريكان للانسحاب بهدوءمن المنطقه والا سيخسرون،اما بقاء الوضع هكذا فهو الاستنزاف للجميع من قبل الاعداء والمنافقين.

  61. نشر الصحافي تييري ميسان في موقع “شبكة فولتير” تقريرا بعنوان “إسرائيل تدمر شرق بيروت بسلاح جديد”.
    وفي التفاصيل، قال الصحافي ان رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” أمر بشن هجوم على مخزن أسلحة تابع لحزب الله بسلاح جديد ، تم اختباره لمدة سبعة أشهر في سوريا.
    وتابع التقرير، “نُفِّذت الغارة في 4 أغسطس/ آب 2020 ، في المكان المحدد الذي حدده بنيامين نتنياهو خلال خطابه أمام الأمم المتحدة في 27 أيلول 2018″، مدّعياً أن حزب الله أخلى أسلحته من هذا المستودع مباشرة بعد خطاب نتنياهو.
    الكاتب لفت إلى أنه “من غير المعروف ما هو السلاح المستخدم في تفجير المرفأ. ومع ذلك ، فقد تم اختباره بالفعل في سوريا منذ يناير / كانون الثاني 2020″، مشيرا إلى انه “صاروخ برأسه مكون نووي تكتيكي يتسبب في قطر دخان يتميز بالأسلحة النووية، ومن الواضح أن هذه ليست قنبلة ذرية بالمعنى الاستراتيجي.”
    وأضاف الكاتب ان “إسرائيل قامت على الفور بتفعيل شبكاتها في وسائل الإعلام الدولية للتستر على جريمتها وإعطاء مصداقية لفكرة انفجار عرضي لمخزون الأسمدة، لكن قطر الدخان الذي تمت ملاحظته في بيروت لا علاقة له بما يمكن أن يكون سببه انفجار متفجر تقليدي”.
    تحياتي لكم مع رجاء نشر التعليق

  62. الحرب قادمه ما فعله الصهاينه في لبنان لا ينسى اهل لبنان بكل. طوافهم وعلى رأسهم. سيد المقاومه سوف تكون الحرب القادمه ان شاء الله نكال وزوال على ال صهيون وال سعود

  63. تحيه دكتور عطوان
    ما قلت هو حقيقه انا اتابع الصحافه العربيه والروبيه كل يوم
    وما قلت هذا هو المتوقع وسوف يكون الأيام القريبه

  64. الإنفجار لا يمكن أن يكون متعمدا ..

    الإنفجار لا تقوى أي دولة كانت أو أي جهة على تحمل تبعاته الكارثية خاصة إذا قادت التحقيقات إليها،،،،،

    حتما كان ناتجا عن خطأ بشري والجميع يحاول استغلاله…..

    المهم الآن أستخلاص العبر من الحادثة، وقضية استيراد السماد إذا كان مقصودا منه استخدامه لأغراض عسكرية فالقصة لها ألف وألف فتوة وغرض ظاهره حسن فلبنان بلد مواجهة مع العدو الصهيوني ومعبر تاريخي لتهريب السلاح للكثير من الفصائل في المنطقة، وقضية السلاح فيه قضية مشروعة لكل طرف على أراضيه، الجميع يهرب ويؤمن اختياجاته!!!!

    وللأسف الخاسر الوحيد المواطن اللبناني فلبنان لم يكن في يوم دولة حقيقية حتى يجرم طرف طرف آخر، فالكل فيه دولة.

    من الذكاء الآن أن يضمد اللبنانيون جراحهم فهي في الكف وأن لا يبحثوا عن أحد داخل لبنان ليحملوه المسؤولية، لأن المعركة ستكون خارجية وقودها داخلي.

  65. على كل لبناني ولبنانية رجال نساء شباب …ان يعرفو ويتيقنو ان اي تمرد ضد نظامكم سيقابله دمار لم تشهدوه من دي قبل وسيكون اشد من دمار العراق وسوريا وليبيا واليمن فما يملي عليكم بخطابات كلام معسول من اطراف خارجية معروفة ومن دول استعمارية لا يهمها سوى مصلحة ارضاء اسراءيل فقط لا شيء هم يعرفون انكم في امس الحاجة للمساعدة لدلك الان تشاهدونهم يتقاطرون عليكم ليس من اجل لبنان بل من اجل نزع سلاحكم ويكون مصيركم نفس مصير ليبا وسوريا وفلسطين والعراق لن تنعمو ابدا بامان الى ان يزول دلك الكيان الدي بجانبكم الدي هو مصدر كل الشرور لدلك اقول لكم ايها اللبنانيون التفو حول مقاومتكم واتحدو فسلاحكم هو الضامن لامن لبنان فلا امن بدون سلاح ولا عيش بدون كرامة وبلد يعرف ان بجواره عدو لم يتسلح له لترهيبه ليكف الادى عنه فليعلم ان الله سيحاسبه عن دلك وان كل ما يفعل به العدو هو المسؤول فيه لا يعدر احد بجهله للقانون التسليح .

  66. ١- كل من يتمعن بهد التحليل الاخ عطوان لابد وا يخرج بنتيجة حتمية وحاسمة وه ان الباخرة المولديفيةً قد جرى تحويلها عن سابق قصد واصرار في البحر الابيض المتوسط مما يدعم قول الاخ عطوان فيما وصفها( بنظرية المؤامرة ) ؟
    فالتذرع بان السفينة حولت اتجاههاالى ميناء بيروت للتزود بالوفود ذريعة لاتدخل العقل طالما ان ميناء حيفا اقرب ضمن خطمسيرتها الى موزمبيق في افريقيا !ونذا يعني ان السفينة خضعت إما للقوة المسلحة او لقبول العرض الاسرائيلي بهذا الشأن ،وان تصريح الرئيس ترامب لاول وهلة منذ حدوث الانفجار لاكبر دليل على ان التفجير هو حادث مفتعل لكنه تكتم على الفاعل؟؟؟
    ٢- اما فيما يخص التغييرات المحتملة اغتنام اخذ الحادث المنكرنتيجة التأمر فاعتقد ان لجهة الاولى من الجهات الثلاث هي التي تريد تغييرا بالقًوة المسلحة وبالاخص قوات الحعاحعة والكتائبية لانهما جزء لايتجزا من نظرية المؤامرة والتام تستندان الى تدخل خارجي اميركي اسرائيلي فرنسي الىجانب طابور خامس بدعم وتوجيه اعرابي سعودي ؟؟؟
    وانتظاراًلما تتوصل اليه التحقيقات الجارية والتي ستكشف عمق مذن المؤامرة حينها لكل حادث حديث !!!
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل
    التعليق بقية

  67. مصيبة لبنان تكمن بكثرة عملائه الذين تم تجنيدهم من قبل اجهزة مخابرات غربية وعربية وعلى رأسها “الموساد”.
    يجب الإعتراف ان الموساد يعد من أدهى اجهزة المخابرات في العالم، اذ يقوم بالتخطيط والتنفيذ لعملياته بسرية مطلقة ولا يترك اثراً كنوع من الغموض لأثارة الريبة والخوف في قلوب الأعداء المستهدفين.
    رئيس الموساد الحالي يوسي كوهين هو مندالمقربين لنتنياهو وزوجته وينحدر من وحدة “تسومت” والتي تعني مفترق المسؤولة عن تجنيد العملاء، فهو ثعلب مكار يجيد اللهجة اللبنانية بطلاقة وملم جداً بالشؤون اللبنانية ولديه خبرة ودراية بتجنيد العملاء اللبنانيين .. فالخيار الأرجح في انفجار بيروت انه تم بواسطة زرع عبوة ناسفة داخل مخازن نيترات الامونيوم وتفجيرها عن بعد.

  68. يظن من يتابع اخبار قائد الجيش اللبناني انه موظف في السفارة الاميركية من كثرة زيارات السفيرة الاميركية الى مقر قيادته في اليرزة التي تتم عدة مرات في الاسبوع، وليس موظفا في الدولة اللبنانية، من يقول ان حزب الله كان يعرف بوجود النيترات في المرفأ، اليس من المنطقي اعتبار ان اميركا وبالتالي اسرائيل كانت تعرف ايضا؟

  69. لا اعتقد ان روسيا و الصين سيسمحوا لامريكا بفعل ذلك.
    لانه سقوط حزب الله يعني الخساره في سوريا و الخساره لايران و سيضعف روسيا كثيرا.
    ومن مبدا عدو عدوي صاحبي
    . تركيا ستقف مع امريكا لاسقاط حزب الله
    . مصر و السعودية و الاردن ضد حزب الله
    قطر ستقف حزب الله

  70. تُشكِّل الفصائل اللبنانية فُسيفساءَ تؤثِّثُ البلد و تُزَخرِفُهُ بألوان رائعة تُبهِرُ العالم ، و هي إرث حضاريٌّ عجيب يجب أن يفتخر به الشعب اللبنانيّ خاصة و الشعوب العربية عامَّةً ، فهذه الطائفيّة تشكّلتْ منذ القِدم و هي في حدّ ذاتها ميزة صحِّيَّة و غنىً تُراثيّ لا جدال فيه ،،، و لكن المعضلة الحقيقيّة في البلد هي ” الشَّيْطنَة السياسيّة ” التي تقوم بها بعض الجهات مُستغِلَّة في ذلك هذه الطوائف لخلق الفِتْنة من أجل أغراضٍ سياسية ضيقة بعيداً عن أية مصلحة عامة للبلد و بعيداً عن بناء البلد على أسس ديمقراطية تحكمها المؤسسات الدستورية و تداوُل السلطة بين أبناء الشعب من خلال انتخابات نزيهة و شفافة و القطع مع دستور ما بعد الانتداب الفرنسي لِلُبنان و الذي لا يخدُم مصلحة البلاد ..
    لكي تخرج جميع البلدان العربية من براثن الأنظمة التقليدية المُتجاوَزة النمطيَّة المُتوارَثة منذ زمن بعيد و التي تخدُم مصالحها الشخصية باستيلائها ، و بقوة الحديد و النار، على الثروات و الخيرات الهائلة التي تزخر بها هذه البلدان ، للخروج من هذا النَّفَق المظلِم يتحتَّم على الشعوب العربية و خاصّةً منها ” نُخبَةَ المُثقَّفين ” أن تتحرّكَ في اتجاه تغيير جذريّ شامل للأوضاع السياسية ببناء ديمقراطيٍّ حقيقيّ بتغيير ” الدساتير السلطوية ” الممنوحة و إنشاء مؤسسات دستورية حقيقية تكون فيها القضاء المُستَقِلِّ الكلمة الأولى ، و بذلك ستستقيم الأمور و سيذهب الفساد و الريع السياسي أدراج الرياح و تندثر ( الطبقة الاستعمارية ) التي حلَّتْ مَحلّ الانتداب الغربيِّ في استعباد الشعوب و استرقاقها منذ عُقود ..

  71. الحقيقه أن انتفاضة الشعب على ماحدث هي انتفاضه عفويه ولوحدث مثل هكذا حادث في أي دولة متطوره اوربيه أو حتى في أمريكا لكان الشعب سوف يخرج ليستنكر ويعبر عن استياءه الشديد لهذا الخطاء القاتل ولمدمر ولكن ان يصل الحد بأن ينقض الشعب على الوزارات والدوائر الحكومية لاتلاف اراشيف هامة لامن الدوله لكشف أجندة عن الفساد والفاسدين فهنا يدخلنا الشك واليقين بأنه ادخلت عناصر مأجورة من أطراف فاسده تريد تغطية جرائمها وسرقاتها عن طريق الشغب الممنهج والاماجور وهذا ماحدث أما الحل فيجب توعية الشعب بلتفزيون التابع للدوله والراديو أيضا وبمكبرات الصوت من الشرطه بأن من يتهجم على الوزارات والدوائر الرسميه للدوله يتم القبض عليه ويعتبر جرما جيناءيا وان تبداء الشرطه بلقبض عليهم وليس فقط برمي الغاز المسيل للدموع وهذا مايحصل في كل دول أوربا وامريكا والتحقيق معهم ومع اي الجهات يعملون ولصالح من والاخ عبد الباري يعلم ذلك جيداً لتوقيف الشغب الممنهج وأن تسرع الدوله قدر الإمكان بايجاد الحقائق ونشرها مباشرة على كل اخبار اليوم وتوعية الشعب عما يحدث للدوله والحفاظ عليها بعد هذه المصيبه بالنسبه للسيد حسن نصر الله عندما أصدر خطابه كان يعلم تمام المعرفه بأن الشعور العام مهيج جدآ وأن الشعب لايستوعب خطابات ثورية في هاذا الوقت العصيب فكان خطابه هاديء ولكن بعبارات شديدة ومبطنه للذين يفهمون جيداً ماذا يقصد وهنا بيت القصيد فلسيد. وقف وقفة شرف مع كل محور المقاومه في محنهم فكان برأي أن يوجه الكلام الشديد والصريح من كل محور المقاومه من إيران والعراق الكتائب المقاومه سوريه االناطق الرسمي واليمن وحماس والجهاد الاسلامي بأنه بعد التحقيق الرسمي البناني بأنه إذا لم تثبت أي تهمة لحزب الله التلويح بسحب سلاح المقاومه اللبنانيه هو اشعار حرب من محور المقاومه على كل جهة تفكر بذلك كائنة ماكانت اي أنها حرب إقليمية وإلا فليحلوها ولايصدعوا راسنا بذلك فقد بلغ السيل الزبى وأما السيد 2006 فنقول له باختصار ملايستطيع تحليله انالطيران الإسرائيلي دمر البيوت في الجنوب ولكن الطيران لايربح معركة على الأرض بل الجيش والجش الإسرائيلي كما تقول إنه عاد إلى إسرائيل بدون أن يرى جنود حزب الله المختفين تحت الارض هل تصدق ماتقول ولماذا طالبت إسرائيل وقف الحرب من الأمم المتحدة ولماذا صرحت اسرائيل عن مقتل المئات من جنودها ام أنهم قتلوا بعضهم الفهم زينة بني ادم …سبحان الله

  72. كنا نحلم ان السعوديه التي منحت ترامب خمس مليارات وضيفت ابنته ب ثمانمائة مليون دولار تساعد لبنان في نكبته بمليار واحد دولار ولكن الغرابه تتوسع وعلامات الاستفهام تكبر لم ؟ ام ان امريكا احسن من لبنان

  73. شاعر فلسطيني اسمه د. محمد حسن المقدسي خاطب السيد حسن نصرالله في العام ٢٠٠٨ قائلا:
    اواه كم روعتهم لما الحسام .. إلى رقاب الخائنين تدانى
    فإذا بسعد يستجير بجعجع ووليدهم يستنهض الزعرانا
    طهر لنا بيروت من اوغادها….. واعد إلى علياءه لبنانا

  74. مؤامرة واضحة ضد لبنان وضد المقاومة ..
    قد يكون التحدي كبيرا وقد تكون المقاومة قادرة على المواجهه والانتصار في إي حرب قادمه وقد فعلت سابقا ومرغت أنف الصهاينة في التراب في تموز 2006م, لكن يجب عل كل الأحرار في بلاد العرب الوقوف بكل قوه مع المقاومة اللبنانية فهي تمثل جذوة النضال والكفاح العربي في هذه المرحلة ضد السرطان الصهيوني بعد أن اتجه الكثير من العرب نحو وهم السلام والتطبيع مستسلمين وخاضعين للقوة الصهيونية بل وخدام لها ومشاريعها في إخضاع المنطقة وتصفية القضية الفلسطينيه .
    الرهان اليوم على الشعوب وأي مواجهة قادمه ستكون شامله ولابد أن تكون كذلك مع كل دول المحور , وكلمة الشعوب يجب أن ترتفع في مواجهة انظمة العار والخيانة وهي وقفة ستهز الكيان ذاته قبل أدواته .
    شعلة النضال العربي ضد الصهيونية يجب أن تبقى مشتعلة مهما كانت التحديات فرهان الصهيوني ليس عل القوة بل على اليأس والاستسلام والانهيار وهذا مالم ولن يحدث بإذن الله.
    أقولها من اليمن .. كلنا حزب الله.. كلنا نصرالله.. كلنا مقاومة . هذا خيارنا

  75. أكان التفجير،خطأ ام مقصود،يجب على المقاومة،أن تبدأ تطهير الداخل اللبناني من الطابور الخامس ،وأن تقوم بقصقصة الأظافر التي طالت وقطع الرؤوس التي حان قطافها،هذه الحالة لا يمكن الاستمرار بها،انها حالة شاذه،لا يمكن لصاحب مبدأ وصاحب كرامة،أن يتقبل منظر اولاءك الأوباش، يعيثون فسادا في ممتلكات الدولة الجريحة،خير البر عاجله،ونرجو من المقاومة البطله ان لا تؤجل عمل اليوم الى الغد.

  76. أتمنى لو يسمع اللبنانيون لنصيحة وخطاب (طلال أبو غزالة) الذي بثه اليوم على قنات RT الروسية … إنسان ينطلق من حبه للبنان أولا وهو حب غير مصلحي ثم بخبرته الكبيرة في هذا العالم … الرئيس الفرنسي الذي جاء إلى لبنان ويستقبل (الفرقاء السياسيين ) ففعله هذا هو تكريس للتفرقة ثم البناء عليه !!! هل رأيتم يوما رئيس دولة ما يزور دولة أخرى ليناقش فراقاءها السياسيين ؟ لمذا كل هذا الإنحطاط من قيمة لبنان دولة وشعبا ؟ وزاد بعض المنتمين إلى الطابور الخامس في الداخل يطلبون من دول العالم لتشكيل لجنة لتقصي حقائق … هذا عار على عار … شخص لديه مشاكل شخصية يطلب من أناس آخرين أعداء ومقربون و مصلحيون لإيجاد حل لمشاكله !! ….

  77. العدو المباشر للبنان المقاوم القوي هو الطابور الخامس اللبناني.. وكان الله في عون حزب الله في التخلص منه ..

  78. سماد نترات الامونيوم موجود و مخزن في كل موانىء العالم و ما ادراك ما هي الموانئ من صغيرها الى كبيرها من دول حارة إلى الدول الباردة لماذا لم تنفجر لماذا انفجرت بعد ان سقطت الليره لماذا انفجرت بهذا التوقيت الذي يترافق مع الاستهداف للبنان و تخييره بين سلاح المقاومه او اللبنانيين و لبنان . الخبير الروسي يقول ان الذي انفجر هي ٣٠٠ طن اذا يجب أن تبحثوا أين ذهبت ٢٤٥٠ طن التي سرقت و سرقت لمن و من سرقها .
    على حزب الله ان ينهي هذه الأوركسترا المكونه من جنبلاط و جعجع و الحريري و ال جميل إلى الأبد و وضع دستور عصري و خلق لبنان الذي نعرفه صناعي زراعي سياحي تجاري .
    أما التفجير لا يمكن أن يكون إلا مفتعلا و تقف وراءه إسرائيل و عملائها المحليين و الاقليميين و الدوليين و أي كلام غير هيك ما في .
    و أطالب جماهير حزب الله و أمل و القومي السوري و كافه الأحزاب القوميه و اليسارية النزول على الشارع و إنهاء هذه الشرذمه من العملاء و شذاذ الآفاق

  79. لاتستحمروا الناس لاتقل لنا ان حزب الله كان لايعلم شيئا عن نترات الانونيوم منذ 2014 وهو دولة داخل دولة وهو المسوول عن المعابر الدولية .حزب الله والحيش اللبناني والمخابرات هم اول المسوولين عن الكارثة حتى وان كاان عن غير قصد .اعطيتم الفرصة السانحة للعدو الصهيوني ان يدمر لبنان .

  80. بكل صراحة لا أدري على أي أساس قام الإدعاء بتورط حزب الله في هذه المأساة في لبنان! ليس هناك أي دليل يقود إلى إتهام حزب الله لا بشراء المواد المتفجرة و تخزينها في مرفأ بيروت و لا بتعطيل التخلص منها، بل أن المتورطين في تخزين و تعطيل التخلص من شحنة النترات هذه معروفين للعديد من اللبنانيين.
    المؤسف إنه في خضم هذه الهجمة على حزب الله لا نجد صوتاً يتسائل أليس من الواضح أن للكيان الصهيوني مصلحة في تفجير بيروت؟ ألم يدمر الكيان الصهيوني و عملاؤه بيروت خلال ثمانينات القرن العشرين؟ هل من المنطق ان يتم إتهام حزب الله بالتسبب في إنفجار مرفأ بيروت و هو الذي قدم العديد من الشهداء في حروبه مع الصهاينة دفاعاً عن لبنان من بينهم ابن السيد حسن نصرالله، فيكون جزائه أن يتهم بتدمير لبنان و ممن، من السعودية؟!
    أتمنى على الجميع إعمال العقل و المنطق و ألا يتم السماح للإعلام السعودي أو الذباب الإلكتروني الذي لا هم له سوى نشر الفتنة في الدول العربية مثلما يعلم الجميع بالعبث بعقولكم، و لكم في تغطية الإعلام السعودي لقضية فلسطين أكبر دليل على ما يراد بالمنطقة، فمن يتهم المقاومة بكل أشكالها في غزة بالإرهاب و يدعم الصهاينة المحتلين لن يتردد أو يتورع في دعم الرواية الصهيونية عما حدث في بيروت و قد ظهر هذا بشكل واضح في تغطية الإعلام السعودي لحادث مرفأ بيروت.
    إن كان هناك فاسدين تسببوا بما حدث فيجب أن يحاكموا و إن هناك مقصرين فيجب أن يحاسبوا بغض النظر عن إنتمائاتهم، أما التعميم و إلقاء اللوم على حزب الله وحده قبل حتى أن تبدأ التحقيقات فهذا يدل على نية مبيتة و أمر دبر بليل للقضاء على المقاومة، حفظ الله لبنان و شعب لبنان من كل سوء

  81. إلى المدعو شكري. تقول إذا كانت المقاومة ممثلة بحزب الله تعتقد ان اسرائيل هي وراء الإنفجار فلتضرب حيفا بالصواريخ العين بالعين الخ،،.
    ياسلام عليك يا شاطر..تريد الرد بدون دليل. ليتمإعلان الحرب.و الرد بقصف لبنان..و اتهام حزب الله انه سبب الحرب.. .لعلمك لا يزالالتحقيق جاري لمعرفة المسؤولين عن الإنفجار. وابشرك أن كانت نتائج التحقيقات تفيد بأن إسرائيل وراء ذلك الإنفجار. سيتم الرد عليها من قبل حزب الله رد مدمر بعون الله مهما كانت النتائج. .
    وفي تعليق اخر تقول من أراد يحارب إسرائيل فليحاربها ولا يورط غيره،،متى تم توريطك ؟المقاومة وحزب الله طردوا إسرائيل التي كانت تحتل لبنان وطردوها من الجنوب اللبناني إذا كنت ناسي اولاتعرف ..
    ثانيا :حزب الله يدافع عن لبنان.فقط ضد أي عدوان إسرائيلي. وليس في وارد الهجوم وتعريض لبنان للحرب والدمار. .تعلم واقرأ قبل أن تكتب وتعلق فيما لا تعرف. .

  82. يجب على قادة حزب الله إعادة النظر في كثير من مجريات الأمور و لو أدى ذلك إلى تدمير كل شيء و إعادة بناء كل شيء الوضع الآن حساس و خطير يجب التحلي بالموضوعية وتجنب الإرتجال
    نصر من الله و فتح قريب. قرآن مجيد

  83. الى
    مجدى جرجيرToday at 4:46 pm (1 hour ago)
    سؤال : لماذا قامت غالبية الدول العربيه بالتطبيع مع اسرائيل ؟

    هههههههههه الحكام العرب الصهاينة يحبون الجلوس على التطبيع و يا دار ما دخلك شر

  84. الي بلا مزح
    كلام في الصميم خصوصا انها كانت تهرب الي المعارضة السورية بعلم غالبا نجيب ميقاتي وسعد الحريري رجال السعودية في لبنان وذلك طبقا ليوميات مراسل جريدة سكاي نيوز الإماراتية في سوريا العام ٢٠١٤ والذي كان يسجل يوميات قوات المعارضة السورية ونقلتها كما هي : لقد تمكن مصنع السلاح الذي رأيناه ولا يمكننا الإفصاح عن مكانه داخل سوريا من إنتاج أسلحة “استثنائية” وأكثرها بدائية ذلك “المدفع” المصنوع من أنابيب معدنية طويلة ويتم حشوه بالمسحوق الأبيض الذي ينفجر بواسطة فتيل شعلة يجب أن يتم إشعاله يدوياً قبل أن تطلق القذيفة.
    ويصف مراسل سكاي نيوز القذيف بأنها أشبه بتلك التي نشاهدها في الرسوم المتحركة.
    كذلك يتم تصنيع قذائف أصغر حجماً لاستخدامها في البنادق القديمة.
    وفي الحالتين فإن مسلحي المعارضة السورية يستخدمون “السماد” والسكر في تصنيع المسحوق المتفجر.
    تلك يوميات مراسل جريدة سكاي نيوز في ديسمبر ٢٠١٤ في سوريا نقلتها كما هي.

  85. في بداية مايسمى ثورات الربيع العربي خرجت الشعوب العربية بعفوية للتظاهر للمطالبة بالديموقراطية .وإسقاط الأنظمة الفاسدة خرجت بعفوية وحسن نية. ولم تكن تعرف إن الخونة والعملاء والسرق والفاسدين والانتهازيين يتربصون بها شرا وينتظرون الوقت المناسب لركوب الموجة وتحويل الثورات لمصلحتهم وليس لمصلحة الشعوب العربية. وهذا ما حدث. نجح العملاء والفاسدين والانتهازيين في تحويل الثورات إلى حروب مدمرة وتحويلها إلى دول فاشلة مقسمة. سوريا اليمن. ليبيا والبعض الآخر دولة فاشلة برئيس ديكتاتور اخطر من الأنظمة السابقة. مصر.وأخرى ديمقراطية فاشلة مشغولة بالمكائد بين البين. تونس
    حدث كل هذا الحروب والدمار أمام أنظار الشعوب العربية التي لم تصيبها عدوى الثورات بعد..ورغم هذا لم يتعلموا او يعتبروا ولبنان مثالآ ..
    بعد كارثة بيروت خرج اللبنانيين للتظاهر والمطالبة برحيل حكومة لم يمضي على تشكيلها غير شهر ونيف. ويحملونها مسؤلية الإنفجار بزعم انها حكومة حزب الله. وتركوا السرق والعملاء الفاسدين الذين كانوا مسؤولين وحاكمين قبل ذلك طول سنين طوال وهم ينهبوا ويسرقوا الأموال ويحولونها إلى حساباتهم في الخارج .وهم معروفون ولولا أخشى أن تحجب رأي اليوم تعليقي لذكرتهم بالإسم. .وهولاء هم المسؤلين عن الإنفجار في بيروت ولم يسالهم أحد أين كانوا طول ست سنوات منذ دخول سفينة الامونيا وبقائها في المستودع طول ست سنوات. .وأعتقد أنهم من قاموا بالتفجير مع سبق الإصرار والترصد بالتعاون مع العدو الصهيوني وال سعود وفرنسا للتغطية على فسادهم وسرقاتهم وتهريبهم الاموال وكذا تحميل المقاومة اللبنانية بحزب الله. مسؤلية ذلك الإنفجار ليتم نزع سلاح المقاومة والتخلص من حزب الله. لمصلحة إسرائيل. ..وسبق ان عملوا تفجير واغتيال رفيق الحريري ليتم اتهام الجيش السوري في مؤمرة لإخراجه من لبنان. ليحتل مكانه ال سعود .ولمصلحة إسرائيل أيضا. وبعض هولاء القادة العملاء سبق له أن اغتال اشرف رئيس وزراء للبنان.عبر تفخيخ الهليكوبتر التي كانت تنقل رئيس وزراء لبنان ذلك الحين. الشهيد رشيد كرامي. والكثيرين تم اغتيالهم .وخرج من السجن بعد خروج الجيش السوري ليصبح قائدا ومسؤلا ينفذ أوامر ال سعود الى جانب العميل الأكبر سعد الحريري والبيك المتقلب بتقلب الدعم وليد جنبلاط. .والان يقومون بتوجيه المتظاهرين نحواالمقاومة وحزب الله حسب طلب اسيادهم الداعمين لهم.وما اسراع قنواتهم الاعلامية بجانب قناة العربية السعودية. بتوجيه أصابع الاتهام إلى حزب الله وتحميله المسؤلية والادعاء بأن الإنفجار مخازن صواريخ لحزب الله. قبل أن ينقشع الغبار ودخان الانفجار بشكل مريب. ويكاد المريب يقول خذوني. والمتظاهرين المساكين المخدوعين يرددون كلام هولاء العملاء الفاسدين
    كالببغاء حزب الله. .حزب الله. .حكومة حزب الله. وهلم جرا. ويطالبون للأسف الاحتلال الفرنسي للعودة لانتداب لبنان لعشر سنوات على الأقل. .

  86. الى من يهمه الامر
    ولكم لولا الحكام العرب الصهاينة الخونه المعروفين لكن لا و لا وجود للكيان الإسرائيلي و انتم منهم مع تحياتي الى 🦅 فلسطين ابو خالد

  87. أنا اطالب السيد حسن بتنظيف لبنان من الجواسيس سواء كانوا صغارا او كبارا

  88. هيك هيك قاعد لا شغلة ولا عملة، فلماذا لا اقول بالتحليل مثل باقي المعلقين على صفحاتكم.

    1- الخبراء الروس صرحوا انه لو انفجر 2750 طنا من نيترات الصوديوم لكان الدمار عشر مرات الدمار الذي حصل في بيروت.

    2-جدران العنبر حيث تم حفظ نيترات الصوديوم كانت متصدعة وبامكان اي كان ان يدخل ويخرج منه.

    3-حتى فترة قريبة لم يكن العنبر يتمتع بأي نوع من انواع الحماية الأمنية.

    4-التاجر صاحب شحنة نيترات الصوديوم تخلى عنها ولم يطالب باستعادتها.

    5-قبطان السفينة التي نقلت نيترات الصوديوم صرح انه دخل الى مرفأ بيروت لتحميل اليات ثقيلة ما تسبب بجنوح سفينته، ما اضطره الى تفريغ حمولة سفينته في شكل طارىء في مرفأ بيروت.

    6-شركات الشحن تعلم تمام العلم زنة ما تشحنه، وتعلم تمام العلم حمولة البواخر القصوى التي تستأجرها للقيام بعملية الشحن.

    7-قيادة الجيش في لبنان علمت بأمر نيترات الصوديوم وكان قرارها ان الموضوع ليس من اختصاص الجيش وقامت قيادة الجيش بالاقتراح على المسؤولين ان يجدوا شركة خاصة تشتري نيترات الصوديوم للتخلص منها.

    هل هذه الأمور مجتمعة محض صدفة؟ ام ان من عمل على ادخال هذه المواد المتفجرة الى لبنان تحت ستار تفريغ حمولة باخرة جانحة ليتم تهريبها لاحقا الى سوريا لصالح ثوار الناتو فيها، وقد رأى من قام بهذه العملية الوقت مناسبا لطمس اثار جريمته بافتعال حريق في العنبر يأتي على نيترات الصوديوم المتبقية ويطمس حقيقة ان معظمها تم تهريبه الى خارج المرفأ، ولكنه اساء حساب ما يمكن ان ينتج عن انفجار ما تبقى منها في العنبر؟

    مع الاخذ في الاعتبار ان من يملك ما يكفي من التأثير على مسؤولي المرفأ وعلى قيادة الجيش، هم سياسيو الدرجة الاولى من زعماء الطوائف في لبنان.

  89. يبدو ان الميناء كان معدا للانفجار اثناء مواجهه مع الكيان او البارجات الاميركيه ليقولوا ان حزب الله قصفه بالخطا. منذ اليوم الاول لفقوا الاتهامات لحزب الله بتخزين المواد هناك في الميناء وهم انفسهم من لفق للحوثيون انهم يقصفون الكعبه. كان التاثير سيكون اكبر لو فجروا الميناء اثناء مواجهه بين الحزب والكيان والتي كان سيستغلها الاميركي للانزال ببيروت

  90. بيروت المنكوبة ، بيروت الجريحة ، بيروت الحزينة ، بيروت الكسيرة تبقى واقفة على قدميها شامخة ترنو للعلى . كم هي عظيمة في وقعتها وكم هي نبيلة في حزنها . لقد هب الشعب اللبناني بأكمله يعطينا درسا في الإخاء والتعاضد والتكافل. كنا نخاف ونشكوا من الدور القيادي للمقاومة فها هو لبنان بكامله يتبأو عرش القيادة والتحرير من سلاسل الجهل والشتات والتفرقة. ها هو الشعب اللبناني هذه المرة ينبري بكل صدق وإخلاص لطي صفحات الماضي ورسم صفحات المستقبل الوضاء لكل الشعوب العربية . هذه الهبة الشعبية العفوية تقلقنا ولا تعجبنا و تجعل لسان حالنا يقول : “فقه برد أغيض لنا من شعر بشار”. (مشاكل المقاومة ولا إعصار الشعوب). يتحتم علينا أن نحارب هذه الحركة العفوية وأن نشل حركتها قبل أن تنمو وتخرج عن دائرة السيطرة ، نحن البلدان الغربية الإستعمارية، نحن البلدان الإمبريالية ، نحن الحركة الصهيونية العالمية ، نحن المتصهينون العرب، نحن مجاميع الفساد المحلي لا نستطيع أن نبقى مكتوفي الأيدي فنحن مستعدون لملأ لبنان كله ذهبا وأموالا حتى لا يضيع من بين أيدينا وتتفشى عدواه الأخطر من الكورونا في بقية الأوطان العربية.

  91. هكذا بدأت أصابع الاتهام من اللحظات الأولى موجهة نحو تركيا عند إقدام أبو منشار على نشر وتطيع المرحوم خاشقجي إلى أن قطعت تلك الأصابع نتائج التحقيق التركي الموثق بالصوت والصورة ليتدرج على إثرها أوبو منشار من الإنكار إلى الاعتراف القسري النتزع بالدليل والبرهان!!!
    ونفس الاعتراف يجب أن ينتزع من الفاعل بالدليل والبرهان ويام سيكشف التحقيق والاستعانة بالأقمار الاصطناعية الشقيقة والصديقة عن هول ما كان يحاك لأشقائنا في لبنان !
    فلكل حادث حديث !!!

  92. اذا كنتم ترون ان اسرائيل هى التى فجرت مرفأ لبنان فلماذا لايقوم ” حزب الله” بتفجير مرفأ حيفا المكدس بنترات الامونيوم وسن بسن وعين بعين !؟

  93. نعم سيدي هذه مؤامره من النوع الخبيث لضرب عصفوريين بحجر وهما اولا: تأزيم حزب الله في لبنان ووضعه في موقفع علي انه غير قادر بالرد العسكري من اجل الدفاع عن ارض لبنان ومن ثم اضطهاده ومن مصلحتهم الصهاينه التكلم عن المؤامره من اجل احراج الحزب. ثانيًا: تسويد امال القظيه الفلسطنيه بوجوه العرب و الفلسطنيين وتمرير اتفاقيه القرن. كل مصيبه وكارثه مرت بها الامه العربيه استغلوها من اجل وئد وطمس هذه القظيه العادله والقظيه بريئه من كل هذه المصائب. سياسه وحشيه يتم قتل بشر ونحر بلاد بلا استثناء وفي النهايه يجعلون من المواطن العربي يحفر قبره بيده. ليكن الرب مع لبنان بجميع طوائفه فالايام القادمه لايعلم بها الا الله.

  94. نرها قريبة وترونها بعيدة
    انها الحرب الاهلية وهي الخلاصصصصصصص

  95. تكتبون ان حرب 2006 قامت اسرائيل بتدمير جنوب لبنان فوق رؤوس أهله ، ثم تكتبون في آخر المقال ان اسرائيل هُزمت في عمري 2006 ! كيف تنهزم اسرائيل في حرب وفي نفس الوقت تدمر الجنوب اللبناني فوق رؤوس أهله ؟ من حقنا السؤال ، ومن حقكم الاجابة بموضوعية ، ونحن لسنا ذبابا إلكترونياً للعلم ، بل باحثين عن الحقائق على الأرض والتي تثبت ان حزب الله انهزم وتسبب في تدمير جنوب لبنان على رؤوس أهله وهو مختبيء تحت الأرض ، وبعد ان انسحب الجيش الاسرائيلي ، قام الحزب وادعى انه السبب في انسحاب وهزيمة الجيش الذي لا يقهر ، ورقع رئيس الحزب الشعب اللبناني خطابا من جلد الأسد

  96. هل التعامل و التشارك مع جهات داخل السلطة و الصمت على الفساد و منكر و ظلم يكون حتى الحزب المقاوم و الملقب بحزب الله يرجعون لجنود الرحمن هم لا يختلفون مع بعضهم و وجهان لعملة واحدة.

  97. كل يوم و ليل يترسخ في ذهني أكثر بأن إسرائيل تتحكم في أكثر من نصف العالم … ماكرون فرنسا من خدام الأوفياء لإسرائيل و لبنان سوف يصب ح يوما أرض يهودية تحكمها إسرائيل … الفساد في لبنان ليس في الدوائر الحكومية والمتحكمة فقط بل في عقول معضم شبابه أيضا ، هناك مؤامرة يهودية عضيمة تستخدم كل الوسائل للقضاء على المقاومة و من بين الوسائل إفساد و تلويث عقول شباب لبنان بأفكار خطيرة سوف يجعلون من لبنان سوريا الثانية وليبيا الثالثة والأيام بيننا …

  98. من خلال التجارب التاريخية العربية وجدنا أن أي جهة تمتلك امكانيات السيطرة على الارض تقوم بذلك وتسحق خصومها وبكل قسوة، الا حزب الله الذي يداري ويداهن ويجامل ويتحمل الشتائم حفاظا على السلم الاهلي، والنتيجة كما نرى حيث يتمادى الفاسدون وأذناب اسرائيل بالتخريب والتعطيل واثارة الفتن.
    هل سبقى حزب الله قابضا على الجمر أم سيقع في فخ الحرب الاهلية؟؟؟ وكما حرفوا الثورة الفلسطينية عن أهدافها باقحامها في حروب أهلية في المنطقة خدمة لاسرائيل؟؟

  99. الأخ المحرر ، السلام عليكم
    ((للحِفاظ على السُّلم الأهلي في لبنان، وعضّ على النّواجز)) .
    الصواب : ((للحِفاظ على السِّلم الأهلي في لبنان، وعضّ على النّواجذ)) .

  100. من يريد ان يحارب اسرائيل فليذهب ويحاربها و” لا يورط غيره معه ” .

  101. تحليل مستنير وضع النقاط على الحروف، فمجموعة الخونة في لبنان لا تريد إلا تدميره كاملا وجر الحزب لحرب أهلية أو تحويله لجمعية خيرية بعد سحب سلاحه، ولذلك كان سماحة السيد قارئا ممتازا لمجريات الأحداث بعد الإنفجارات، فتحدث صابرا محتسبا رابط الجأش مدافعا عن حزبه وهو فوق التهم ولا حاجة له بالدفاع لولا الحرص الشديد على لبنان وأهله، كما وكان محذرا للصهاينة بصورة مبطنة، وقد قرأوا ووعوا تهديده المبطن، فأوعزوا لأذنابهم في لبنان ما أوعزوا.
    الخونة يريدون إبعاد أي خيط تهمة يوجه للكيان، لذلك قامت قائمتهم واحتلوا الوزارات وأفسدوا ملفات الفساد المالي والمتعلق بالشحنة. كذلك طالبوا بالتدويل، وهم يعلمون أن القضاة والخبراء الأجانب سيكونون صهاينة بجنسيات أوروبية والنتيجة بعد إستغلال الكارثة معروفة.
    تصريحات الكاردينال تبعث على الإشمئزاز، فمبدأ المسيحية هو ” أعط ما لله لله وما لقيصر لقيصر ” ومنذ قرون طوبلة جرى فصل الدين عن الدولة بالتمام والكمال. وبدلا من أن يتفرغ الكاردينال في كنيسته للعبادة ولرعيته وداعيا للملمة الجراح وللسلم الأهلي ويترك السياسة للسياسيين، ركب موج التآمر على لبنان ولم يعد كاردنالا للبنان وإنما وزيرا في حكومة نتناهو أو رئيسا للكنيست.
    أما السياسيون المعروفون بالخيانة والفساد، فحالهم ظاهر وهم أشهر من نار على علم.
    ساعد الله تعالى سماحة السيد وأيده بنصره الموعود.” والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون.”

  102. تحيــة وســلام
    د احمد الاسدي
    السويد
    نتفق كثيرا مع ماذهب اليه كاتب الفراءه ونؤمن معه بنظرية المؤامرة حد التخمه ولكـن موقف السيد جسن نصر الله وبكل تأكيد من وراءه قيادة الحزب والمقاومة بعدم القفز على الاستنتاجات وترك الأمر الى التحقيقات التي بدأت بهـا الجهات المختصه اللنانية هـو المسار الصحيح وإلا فما الفرق بيننا وبين قنوات لبنانية وسعودية بعينها وجهات سياسية ودولية قد قفزت على منطق العقل ورمت شباك اتهاماتها على حزب الله منذ اللحظات الاولى للحدث وجعلت من نفسها وخلال دقائق وليس سويعات جهات تحقيقية جمعت الادلة وقرءت المعطيات واصدرت الاستنتاجات ووجهت اصابع الاتهام الى حزب الله وسلاحه المزعوم في مرفأ بيروت هذا من جانب ومن جانب آخر ولا اعتقد انه غائبا عن شخصيه مثل السيد عطوان إن حزب الله يناظر المعضل اللبناني في كل اوجهه من زوايا متعدده وليس من زاوية لبنانية واحده بحته بقدر ماهي زوايا اقليمية ودولية تتحكم في رؤية هذا المشهد المعقد على الجغرافية السياسية والأمنية والاقتصادية اللنانية ,, دعوة حزب الله الى نقد ذاتي لمواقفه لا اعتقد أنها دعوه غير موفقه من قبل الكاتب لأن حزب الله لا يتحرك وفق رؤيا تنظيرية بقدر ما نه يحاكم الامور وفق قراءة معطيات واقعية ويضع في حساباته المحيط الاقليمي والدولي اكثر من تخبطات فرقاءه السياسيين في الداخل الذين لاوزن لهم بدون العامل الاقليمي والدولي المحرك لهم
    مع الشكر

  103. اتفق معك في بعض الأمور ولكن الشحنة صار لها ٦ سنوات في الميناء. اي عاقل يترك متفجرات بهذا الحجم. في بيته. وبالتالي نلوم اسراءيل يجب ان نلوم أنفسنا أولا. ونحصن بيتنا.

  104. تحليل مستنير وضع النقاط على الحروف، فمجموعة الخونة في لبنان لا تريد إلا تدميره كاملا وجر الحزب لحرب أهلية أو تحويله لجمعية خيرية بعد سحب سلاحه، ولذلك كان سماحة السيد قارئا ممتازا لمجريات الأحداث بعد الإنفجارات، فتحدث صابرا محتسبا رابط الجأش مدافعا عن حزبه وهو فوق التهم ولا حاجة له بالدفاع لولا الحرص الشديد على لبنان وأهله، كما وكان محذرا للصهاينة بصورة مبطنة، وقد قرأوا ووعوا تهديده المبطن، فأوعزوا لأذنابهم في لبنان ما أوعزوا.
    الخونة يريدون إبعاد أي خيط تهمة يوجه للكيان، لذلك قامت قائمتهم واحتلوا الوزارات وأفسدوا ملفات الفساد المالي والمتعلق بالشحنة. كذلك طالبوا بالتدويل، وهم يعلمون أن القضاة والخبراء الأجانب سيكونون صهاينة بجنسيات أوروبية والنتيجة بعد إستغلال الكارثة معروفة.
    تصريحات الكاردينال تبعث على الإشمئزاز، فمبدأ المسيحية هو ” أعط ما لله لله وما لقيصر لقيصر ” ومنذ قرون طوبلة جرى فصل الدين عن الدولة بالتمام والكمال. وبدلا من أن يتفرغ الكاردينال في كنيسته للعبادة ولرعيته وداعيا للملمة الجراح وللسلم الأهلي ويترك السياسة للسياسيين، ركب موج التآمر على لبنان ولم يعد كاردنالا للبنان وإنما وزيرا في حكومة نتناهو أو رئيسا للكنيست.
    أما السياسيون المعروفون بالخيانة والفساد، فحالهم ظاهر وهم أشهر من نار على علم.
    ساعد الله تعالى سماحة السيد وأيده بنصره الموعود.

  105. عليكم وعليكن ان لا تنسوا، ولو للحظة واحدة، ان حسان دياب قبل توليه رئاسة الوزراء كان يشغل منصب نائب رئيس الجامعة الأميركية في بيروت.

  106. سؤال : لماذا قامت غالبية الدول العربيه بالتطبيع مع اسرائيل ؟

  107. لو كانت مصر + سوريا + الاردن قدروا على هزيمة اسرائيل فى 1967 و1973 لصدقت هذا المقال ولرجوت خيرا فى حزب الله وايران .. الم تشاهدوا ولم تسمعوا ما حدث بالامس وقبل الامس فى شوارع وميادين بيروت والاستقالات الجماعيه للمسؤلين !؟

  108. نعم كل شيئا كان منذ اليوم الاول لتحميل السفينة وكشف امرها في ميناء بيروت وبشكل متعمد
    بل ان من اصدر الاوامر باحتجازها والغريب ان موزابيق لم تطالب بالسفينة ومن الواضح انه لا توجد مراسلات بينها وبين لبنان
    بل ان موزابيق لم تبدي اي رغبة في معرفة اسباب احتجاز السفينة

    نعم لقد جهزتلمثل هذا اليوم

  109. مؤتمرات المساعدات و الوعود هيا مثل إعطاء الطفل حبة ملبس و يتوقف عن الصراخ و ينسى و يلتهى

  110. الأستاذ عبد الباري ، تحليل رائع وعميق كما عودتنا .وكما: ذكرت حضرتك
    الجهة الأولى: تريد تغييرا بالقوة المسلحة وعبر تدخل خارجي، ويفضل ان يكون أمريكيا إسرائيليا فرنسيا بالتعاون مع طابور خامس لبناني، يجهز نفسه لهذه المهمة في الوقت الراهن.
    هذه الجهة من تقدم استقالة نوابها ووزراؤها ، وتتفاعل مع الإعلام العبري السعودي الإماراتي وتريد تحطيم لبنان ومحيطه، لا يريدون أن يكون مينا في شرق المتوسط سوى حيفا من أجل التعاون التجاري مع الخليج
    بحجة عدم وجود مرفأ اخرعربي . الفاسدون في لبنان هم قادة مليشيات الحرب والحريري الأب والأبن والسينيورة وميقاتي وجعجع وآل الجميل. هم يريدون اسقاطة الحكومة من أجل الإنفتاح على المحيط أي على الكيان استكمالاً على لخطة ابن زايد وابن سلمان بقبول الكيان ك دولة صديقة وإلغاء القضية الفلسطينة .

  111. للمرة المليون بعد المليون، حبذا لو تتوقف نخبنا عن الحديث عن المؤتمرات وملياراتها، فهي في نهاية المطاف ستنتهي في حسابات زمرة السياسيين المجرمين المصرفية في الخارج نفسها، ما نحتاجه هو الضغط على الدول الغربية من اجل اعادة الاموال المنهوبة المودعة في مصارفها الى خزينة الدولة اللبنانية.
    مرة اخرى للمرة المليون ومليون وواحد، لسنا في حاجة الى المزيد من القروض.

  112. مع الاسف لم يعد يوجد اي حل داخلي لمشاكل لبنان مع تعالي كل الاطراف قاطبة و تمسكهم بمصالحم الحزبية و الطائفية الظيقة على مصلحة بلدهم العليا، نرى تمسك الكل بكراسيهم و التصاقهم بها مع كل هذه المأساة ومحاولتهم اليائسة بالبقاء في السلطة، يجب ان يرحل الكل و ان تختفي كل هذه الوجوه من الساحة السياسية و ان يقوم كذالك السيد حسن نصرلله بخطوة جريئة لمصلحة بلده، يجب ان يخرج لبنان من كل الوصايات و الصراعات الاقليمية، التيار عالي جدا و جارف لا يتحمله بلد صغير بحجم لبنان ، هذه ربما تكون الفرصة الاخيرة قبل الطوفان………….

  113. اميل معك لهذا الرأي وتم بتكليف عميل لهم بوضع عبوة تثير الانفجار وهم يكملون المهمه.وهم يعرفون مكان النترات منذ تخزينهاولم يكن سرا..وكله يدورحول تشويه المقاومة وشيطنتها ويكون ذلك غطاء للمطالبة بسحب السلاح مقابل الإعمار لإثارة الناس عالحزب…

  114. في تلك اللحظات الحرجة للغاية في تاريخ لبنان ارجو من الله عز وجل أن يحمي لبنان والشعب اللبناني من شر مطلق مدبر لدولة لبنان وللشعب اللبناني الشقيق.
    هنا مطلوب الوعي الكامل من الشعب اللبناني وان كان مطلوب تظاهرات مطلوب ان تكون سلمية وعدم التعرض لقوى الأمن او الممتلكات العامة والخاصة.
    ومن يجد منكم شخصي يلقى حجر او يتلف منشأة عامة يقبض عليه فورا ويسلم للامن العام.
    مطلوب الوعي والوعي والوعي.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here