موريتانيا تعتزم إنجاز موسوعة متكاملة لتاريخها‎

نواكشوط/ محمد البكاي/ الأناضول  – أعلنت وزارة الثقافة الموريتانية، تشكيل لجنة خاصة مكلفة بكتابة وإنجاز موسوعة متكاملة لتاريخ البلاد.
وترأس وزير الثقافة سيدي محمد ولد محم، الجمعة، أول اجتماع للجنة التي تضم باحثين ومختصين.
ونقلت وكالة الأنباء الموريتانية الرسمية، عن ولد محم، قوله في كلمة خلال الاجتماع، إن  محاور الموسوعة ستتناول فترات ما قبل التاريخ بشكل مفصل، مع الاعتناء بوسائل الإيضاح وارتباط تلك الفترة بمحيطها الجغرافي والظروف المناخية .
ولفت إلى أن المحور الثاني من الموسوعة؛ سيتطرق إلى التاريخ القديم والأوسط، وما تخللهما من أحداث خاصة تاريخ دول المماليك التي تعاقبت على المنطقة أو على أجزاء منها.
فيما يتناول المحور الثالث والأخير؛ التاريخ الحديث والمعاصر، وما ميزهما من حركة فنية وأدبية.
وأضاف هذه المسوعة ستنجز لتكون المرجع الأول للتلاميذ والطلاب والباحثين حول مختلف الحقب التاريخية التي عرفتها بلادنا، وذلك بشكل شامل ومفصل ومبسط .
وفي 2016، دعا الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، إلى العمل من أجل كتابة تاريخ بلاده من جديد، وإنصاف المقاومة الوطنية التي  بذلت تضحيات جسيمة من أجل تطهير البلاد من الاستعمار ;.
واتهم ولد عبد العزيز،  جهات خارجية وداخلية ، لم يسمها، بكتابة  تاريخ مزيف  عن بلاده في فترة الاستعمار الفرنسي.
وتابع سنكتب التاريخ بشكل محايد، وسنعمل من أجل إعادة الاعتبار للذين ظلِموا طيلة العقود الماضية، فليس من المقبول إطلاقا أن تظل الصورة مبتورة وأن يتم التنكر للشهداء والمقاومين .
ونالت موريتانيا استقلالها عن فرنسا في 28 نوفمبر/ تشرين الثاني 1960، بعد استعمار دام 58 عاما.

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

  1. حتى يتم إنجاز الموسوعة بطريقة علمية يجب غلى اللجنة إشراك أو على الأقل إستشارة مؤرخين مغاربة، لأن تاريخ موريتانيا جزء من تاريخ المغرب.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here