مودريتش يتوج عاما أشبه بالحلم ويفوز بجائزة “الأفضل” وصلاح ينتزع جائزة بوشكاش

لندن ـ (د ب أ)- توج الكرواتي لوكا مودريتش نجم ريال مدريد الإسباني اليوم الاثنين بجائزة أفضل لاعب في العالم لعام 2018 في استفتاء الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) فيما توجت البرازيلية المخضرمة مارتا بجائزة أفضل لاعبة في العالم وانتزع المصري محمد صلاح بجدارة جائزة بوشكاش لأفضل هدف في العام.

وأحكمت مدرسة التدريب الفرنسية قبضتها على جائزتي أفضل مدرب للرجال والسيدات.

وتسلم مودريتش الجائزة اليوم من السويسري جياني إنفانتينو رئيس الفيفا خلال الحفل السنوي للفيفا والذي أقيم في العاصمة البريطانية لندن.

وأحرز مودريتش مع الريال لقب دوري أبطال أوروبا في الموسم الماضي ليكون الموسم الثالث على التوالي الذي يفوز فيه بلقب البطولة مع الريال كما فاز مودريتش بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في كأس العالم 2018 بروسيا بعدما قاد المنتخب الكرواتي بجدارة إلى المباراة النهائية للبطولة وإن خسر النهائي أمام نظيره الفرنسي.

وتفوق مودريتش في القائمة النهائية للمرشحين للجائزة على البرتغالي كريستيانو رونالدو زميله السابق في الريال والمنضم حديثا ليوفنتوس الإيطالي وكذلك على المصري الدولي محمد صلاح نجم ليفربول وهداف الدوري الإنجليزي في الموسم الماضي.

وتوج رونالدو بالجائزة في النسختين الماضيتين فيما لم يسبق لمودريتش أو صلاح الفوز بالجائزة.

ونال الفرنسي ديدييه ديشان المدير الفني للمنتخب الفرنسي المكافأة المناسبة لفوزه مع فريقه بلقب كأس العالم 2018 وتوج اليوم بجائزة أفضل مدرب في العالم.

وتسلم ديشان الجائزة اليوم من مواطنه آرسين فينجر المدير الفني السابق لأرسنال الإنجليزي.

وتفوق ديشان في الصراع على الجائزة على كل من مواطنه الأسطورة زين الدين زيدان المدير الفني السابق لريال مدريد الإسباني والكرواتي زلاتكو داليتش المدير الفني للمنتخب الكرواتي الذي خسر أمام المنتخب الفرنسي نهائي المونديال الروسي.

وكان ديشان قاد المنتخب الفرنسي للقب المونديال الروسي ليصبح ثالث مدرب يتوج باللقب العالمي كلاعب وكمدرب وذلك بعد البرازيلي ماريو زاجالو والألماني فرانز بيكنباور.

وسبق لديشان أن توج باللقب العالمي لاعبا في 1998 عندما كان قائدا للمنتخب الفرنسي وكان زيدان نجما لهذا الفريق.

وتوج زيدان بالجائزة في العام الماضي بعد فوزه بلقب الدوري الإسباني وكذلك بلقب دوري أبطال أوروبا للموسم الثاني على التوالي.

ورغم الإنجاز الذي حققه مع الريال في الموسم الماضي 2017 / 2018 بأن أصبح أول مدرب في التاريخ يحرز لقب دوري الأبطال الأوروبي مع فريق واحد في ثلاث نسخ متتالية ، ذهبت جائزة الفيفا هذه المرة لمواطنه ديشان.

كما أحرز الفرنسي رينالد بيدروس المدير الفني لفريق ليون بطل الدوري الفرنسي ودوري أبطال أوروبا للكرة النسائية جائزة أفضل مدرب لكرة القدم النسائية حيث قاد بيدروس فريق ليون للقبين المحلي والقاري وتفوق بهذا على الهولندية سارينا فيجمان المدير الفني لمنتخب بلادها والتي توجت بالجائزة في العام الماضي كما تفوق على أساكو تاكاكورا مدربة المنتخب الياباني الفائز بلقب كأس آسيا للسيدات.

وتوجت اللاعبة البرازيلية مارتا بجائزة أفضل لاعبة في العالم لعام 2018 وذلك للمرة السادسة في مسيرتها الكروية حتى الآن. وتسلمت مارتا الجائزة اليوم من مواطنها النجم السابق روبرتو كارلوس.

وتفوقت مارتا هدافة فريق أورلاندو برايد الأمريكي والمنتخب البرازيلي على الألمانية جينفر ماروزان والنرويجية آدا هيجربيرج لاعبتي فريق ليون بطل فرنسا والمتوج أيضا بلقب دوري أبطال أوروبا.

وقادت مارتا المنتخب البرازيلي للفوز بلقب كأس أمم أمريكا الجنوبية (كوبا أمريكا) للسيدات كما قادت فريقها إلى بلوغ المربع الذهبي في الأدوار الفاصلة بالدوري الأمريكي لتحرز الجائزة عن جدارة.

وسبق لمارتا 32/ عاما/ الفوز بالجائزة خمس مرات متتالية من 2006 إلى 2010 .

وأحرز البلجيكي الدولي تيبو كورتوا حارس مرمى ريال مدريد الإسباني جائزة أفضل حارس مرمى في العالم.

ولعب كورتوا دورا بارزا في بلوغ المنتخب البلجيكي المربع الذهبي لبطولة كأس العالم 2018 بروسيا ليتفوق في الصراع على جائزة الفيفا على كل من الفرنسي هوجو لوريس نجم توتنهام الإنجليزي والمنتخب الفرنسي الفائز بلقب المونديال الروسي والحارس الدنماركي كاسبر شمايكل حارس ليستر سيتي الإنجليزي والذي خرج مع منتخب بلاده من دور الستة عشر في المونديال رغم تصديه لعدد من ضربات الجزاء.

وتوج المصري الدولي محمد صلاح بجائزة بوشكاش لأفضل هدف في العالم وذلك عن هدفه في مرمى إيفرتون في العاشر من كانون أول/ديسمبر 2017 ضمن فعاليات بطولة الدوري الإنجليزي.

وتسلم صلاح الجائزة اليوم من نجم كرة القدم الإيفواري السابق ديدييه دروجبا والمغني نويل كالاجر وذلك خلال الحفل السنوي للفيفا والذي أقيم في العاصمة البريطانية لندن.

ووجه صلاح الشكر لكل من منحه صوته في هذا الاستفتاء قائلا : “أشكر كل من منحني صوته”.

وخلال تسجيله الهدف ، أفلت صلاح من اثنين من مدافعي إيفرتون بمهارة فائقة وسجل الهدف بقدمه اليسرى ببراعة.

وتفوق صلاح بهذا الهدف على تسعة أهداف أخرى من بينها هدف رائع للمهاجم البرتغالي كريستيانو رونالدو لصالح فريقه السابق ريال مدريد في مرمى فريقه الحالي يوفنتوس وذلك في دور الثمانية بدوري الأبطال الأوروبي الموسم الماضي وكذلك على هدف الويلزي جاريث بيل لفريق ريال مدريد في مرمى ليفربول الإنجليزي بنهائي دوري الأبطال وهدف الأرجنتيني ليونيل ميسي لمنتخب بلاده في مرمى المنتخب النيجيري ببطولة كأس العالم 2018 بروسيا.

وكانت جائزة بوشكاش بمثابة التعويض لصلاح عن عدم فوزه بجائزة أفضل لاعب في العالم وعن عدم اختياره ضمن التشكيلة المثالية لعام 2018 .

وفرض لاعبو ريال مدريد الإسباني وباريس سان جيرمان الفرنسي وتشيلسي الإنجليزي هيمنتهم على التشكيلة المثالية لعام 2018 في استفتاء الاتحادين الدوليين لكرة القدم (فيفا) وللاعبين المحترفين (فيفبرو) .

وضمت التشكيلة أربعة لاعبين من الريال بخلاف البرتغالي كريستيانو رونتالدو المنتقل من الريال ليوفنتوس الإيطالي هذا الصيف ولاعبين اثنين من سان جيرمان ومثلهما من تشيلسي الإنجليزي.

وتنافس 55 لاعبا وصلوا للقائمة النهائية على دخول التشكيلة التي تضم 11 لاعبا فقط.

ووقع الاختيار لمركز حراسة المرمى على الإسباني ديفيد دي خيا (مانشستر يوناتيد الإنجليزي) وفي الدفاع على البرازيلي داني ألفيش (باريس سان جيرمان الفرنسي) والفرنسي رافاييل فاران (ريال مدريد الإسباني) والبرازيلي مارسيلو (ريال مدريد الأسباني) والإسباني سيرخيو راموس (ريال مدريد الإسباني) وفي الوسط على الكرواتي لوكا مودريتش (ريال مدريد الأسباني) والفرنسي نجولو كانتي (تشيلسي الإنجليزي) والبلجيكي إيدن هازارد (تشيلسي الإنجليزي) وفي الهجوم على البرتغالي كريستيانو رونالدو (ريال مدريد الأسباني/يوفنتوس الإيطالي) والأرجنتيني ليونيل ميسي (برشلونة الإسباني) والفرنسي كيليان مبابي (باريس سان جيرمان الفرنسي).

وتوجت جماهير منتخب بيرو بجائزة أفضل جماهير لعام 2018 بعدما سافر 40 ألف مشجع من بيرو إلى روسيا لمؤازرة منتخب بلادهم في المونديال الذي شهد عودة الفريق للنهائيات بعد غياب 36 عاما.

وحصل الألماني لينارت ثاي لاعب فريق فينلو الهولندي على جائزة اللعب النظيف (الروح الرياضية) لعام 2018 بعدما تغيب عن مباراة لفريقه في الدوري الهولندي من أجل التبرع بالدم لأحد مرضى السرطان

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here