موجة “صقيع” غير مسبوقة ألزمت الأردنيين منازلهم: تأخير الدوام وتعطيل المدارس.. زحام على المواد الغذائيّة والوقود واستهلاك أكثر من 400 ألف لترًا من “الكاز”

عمان- “رأي اليوم”:

ضربت موجة صقيع نادرة وبقوّة في الأردن خلال اليومين الماضيين وانتهت بقرار تعطيل المدارس ليوم هو الأحد وتعميم من رئيس الوزراء بتأخير دوام صباح الاثنين إلى التاسعة والنصف في الوقت الذي فوّض فيه الحكّام الإداريين بالمحافظات بسبب سوء الأحوال الجوية باتّخاد قرارات التعطيل وفقًا للظروف.

وتم الإعلان في الطفيلة جنوبي المملكة عن تعطيل المدارس ليوم إضافي هو الاثنين، وقبل ذلك أعلنت حالة طوارئ متوسطة في مدينة الكرك جنوبي البلاد بسبب عاصفة ثلجية.

وحذّرت السلطات عشرات المرّات الأردنيين من الخروج ومُغادرة منازلهم واستعمال السيارات خلال موجات الصقيع خصوصًا في حالات الصباح الباكر ومنتصف الليل.

وقال خبراء في الطقس أن موجة الصقيع التي ضربت المنطقة غير مسبوقة من حيث حدّتها.

وقال مزارعون إن خسائر كبيرة تعرّضت لها مزارعهم فيما أعلنت بلدية العاصمة عمان قبل يومين حالة طوارئ متوسطة للتعامل مع منخفض جوّي حاد جدًّا قد يحتاج ليومين إضافيين حتى ينحسر.

وقالت مديرية الأمن العام فجر الاثنين أنها تتوقّع حالات انجماد واسعة النطاق مع الصباح الباكر، وطلبت المديرية من الأردنيين الانتباه لموجات انجماد حادّة خلال استعمال السيارات.

وكانت وزارة العمل قد أعلنت أيضًا تأخير الدوام الرسمي حتى لمؤسّسات القطاع الخاص.

واستهلك الأردنيون خلال موجة الصقيع الغريبة أكثر من 400 ألف لترًا من مادّة الكاز التي تُعتبر بمثابة الوقود الرئيسي للفقراء ولغالبيّة ساحقة من الأردنيين.

ورصدت زحامات على المواد الغذائية والخبز ومحطّات الوقود وصدرت من الدفاع المدني عدّة مرُات تنبيهات بالحذر والحيطة حيث تبيّن بأنّ موجة الصقيع أجبرت الأردنيين على التزام منازلهم وتخفيف تحرّكاتهم في السيارات.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

5 تعليقات

  1. This is normal result of global warming . The future is worse. We should work hard to avoid the negative impacts of the climate change in the future. Think globally act locally

  2. طيب طالما الكاز والخبز اهم اشي عنا. ارفعوا التسعيرة وحطوا كمان ضرايب ياحكومة. اخنقونا كمان كمان.

  3. هذا ذنب البشر ، هذا امر كان دايما متوقع، طالما التلوث البيئ مستمر فالوضع سيزيد سوء وبصورة عامة، طالما العرب ياكلون كميات كبيرة من اللحوم ، يخوضون حروب مثل مايحدث في ليبيا، سوريا، اليمن، لبنان، العراق ..الخ فان هذا الوضع البيئ المحزن سيستمر الي انقراض البشرية ! نحن البشر اسباب هذه التغيرات المناخية بسبب تصرفاتنا الغير مسؤولة ! قبل اسابيع سالت طفل الماني بسن ال ١٠ : لماذا قررت ان تكون نباتي، لماذا لاتاكل اللحوم؟ إجابته كانت: الحيوانات أصدقائي ، وانا لا اكل أصدقائي !! يا للروعة وَيَا للذكاء والعطف بالحيوان والمحافظة بذلك علي البيئة ! علي العرب ان يتخلوا عن تعذيبهم للحيوانات سواء باكلهم لجثث الحيوانات ام تعذيبها بطرق عديدة والتخلي علي كل ما يضر بالبيئة بصورة عامة ، عند ذلك ياتي الفرج والتغير المناخي لما هو مرضي!!!

  4. المضحك هو ثقافة الزحام على المواد الغذائية والكاز والغاز مع كل إشاعة عن الحالة الجوية.

    طيب، في حالة انذار حقيقي مثل الحرب، وبعد ما أصبح الغاز في يد العدو الصهيوني، هل سيتدافع الاردني على أبواب العدو طلبا لجرة غاز من أجل تشغيل محطة الكهرباء، وافران الخبز، وتسخين ماء الحمام، … فعلا شيء مضحك ومثير للسخرية.

    صفقة الغاز هي بند رئيس من بنود صفقة طرامب. ولابد من محاكمة المتورطين.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here