مواقف وطرائف من حياة الشيخ “كشك” في الذكرى الـ 22 لرحيله.. قال ذات مرة: لو وزع الظلم إلى مائة جزء لكان في مصر وحدها 99 جزءا.. صب جام غضبه على الموسيقار عبد الوهاب لغنائه “تسلم يا غالي” لعبد الناصر بعد إعدام الإسلاميين ووصف حمزة البسيوني بالطاغية لوقاحته مع الله

القاهرة- “رأي اليوم” – محمود القيعي:

تحل اليوم السادس من ديسمبر الذكرى الثانية والعشرون لوفاة الشيخ عبد الحميد كشك (فارس الدعاة )كما كان يلقبه محبوه.

عرف الشيخ كشك بشجاعته في الحق وبهجومه اللاذع على الرؤساء، وهو ما أدى به إلى حبسه والتنكيل به في غياهب السجون.

اليوم في ذكراه تداول محبو الشيخ أشرطة له هاجم فيها الإعدامات التي تم تنفيذها في الإسلاميين في عهد الرئيس عبد الناصر، وكان مما جاء في أحد الأشرطة المتداولة قول الشيخ كشك ما نصه:

“في الوقت الذي علقت فيه الرقاب التي كل ذنبها أنها قالت لا إله إلا الله، في هذا الوقت نفسه كان الموسيقار عبد الوهاب يقيم حفلة في سلاح الفرسان يغني فيها أغنية

(تسلم يا غالي)!

لو وزع الظلم إلى مائة جزء،لكان في مصر 99 جزءا ثم مر الجزء بالدنيا ثم قضى ليلته في مصر.. يومها احمر الكون.. يومها كانت دماء المسلمين تراق بغير حساب.. يومها وقف قائد السجن الحربي حمزة البسيوني وحرام أن نسميه حمزة، لأن اسم حمزة بريء منه، حرام أن نسميه حمزة انما نسميه الطاغية البسيوني الذي وقف في السجن الحربي ينادي بأعلى صوته: لو نزل الله من السماء لحبسته في تلك الزنزانة حبسا انفراديا”.

السادات

عرف عن الشيخ كشك هجومه الحاد على الرئيس السادات لاسيما بعد عقد اتفاقية كامب ديفيد سيئة السمعة، واعتبرها الشيخ كشك خيانة للاسلام.

هاجم الشيخ الضرير الأنظمة المستبدة ولم تأخذه بها رأفة وفضح فسادها سياسيا واجتماعيا ،وتم اعتقاله في عصور عبد الناصر والسادات ومبارك ولم يخش في الله لومة لائم.

أقواله المشهورة

من أقوال الشيخ المأثورة عنه قوله

(لا يمكن أن تصلح الأمة إلا إذا صلح اعلامها)

نوادره

من نوادر الشيخ كشك رحمه الله قوله عن الفنان عادل إمام

(دعونا الله أن يرزقنا بامام عادل، فرزقنا بعادل إمام )

من ألسنة الحق!

عن الشيخ كشك يقول د.محمد عمارة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر:

كان الشيخ كشك-رحمه الله- من ألسنة الحق في مجتمع غابت عنه الكلمة الشجاعة، وكان له تأثير غير عادي في الجمهور “

وأضاف د.عمارة لـ”رأي اليوم” أن مزية الشيخ كشك أنه كان يمزج الكلمة الأصولية وفقه الواقع المعيش، ولم يخش في الله لومة لائم”.

وقال د.عمارة أن الشيخ كشك وهب حياته كلها للدعوة الإسلامية وكان فارسا مغوارا.

وجدي غنيم

الداعية د.وجدي غنيم كتب بحسابه على تويتر ناعيا الشيخ كشك:

” 22عاما على وفاة الشيخ كشك،رحمه الله تعالى، أنار العقول الظلماء،وأسمع الآذان الصماء”.

Print Friendly, PDF & Email

41 تعليقات

  1. الرحمة للشيخ كشك أن شاءاللهعلمناالقوة والشجاعة وألانتعلق بأحدغيرالله….

  2. رحمة الله علية والله لو كان حيا لسكنت معاه من شدت حبي ليهو

  3. حسبنا الله ونعم الوكيل فييك يا أبا العرب وما انت بابي العرب رحم الله شيخنا

  4. رحم الله الشيخ عبد الحميد كشك رحمة واسعة -22 عاما على رحليه وحين يذكر اسمه تسمع صوته وهو يخطب وكان يمد بصوت عال وكانه موجود .

  5. ابوالعرب انت تهاجم الشيخ كشك العالم الذى كان يحارب الطغاة والظالمين فارس المنابر بان خطبه صراخ ليتك تكون اتيت معشارعلمه وشجاعته ماذافعلت انت للاسلام والمسلمين ياهذا

  6. محمد عبدالغني
    لا سياسة في الدين ولا دين في السياسة ، هذه المقولة العبيطة لا يقول بها سوى الطغاة ، وحسنا استشهدت بأنور السادات ، فحسب هؤلاء الطغاة أن يترك الناس لهم مسائل البلاد وشؤونها فيمدون الأيدي إلى أعداء ويسلمون البلاد للغزاة والمحتلين وينشرون لفساد على كافة الصعد ، وينشغل علماء الأمة بمسائل الطلاق والزواج وأحكام الصلاة والحيض والنفاس والمسح على الخفين ، هكذا تريد العلماء يا عزيزي ، نقول العب غيرها … حاكمية الدين في كل شؤون الحياة ، سياسة واقتصاد واجتماع وثقافة ، أأنت والسادات أعلم أم الله ؟!!

  7. قبل اعدام الشهيد سيد قطب جاءاليه المفتي وطلب منه ان يتشهد
    فقال له الشهيد سيد قطب انا اقولها لاموت عليهاومن اجلهااما انتم ايهاالمفتي تقولونها لتقبضوا ثمنها جنيهات
    رحمك الله سيد قطب

  8. ماذا قدم هدا شيخ كشك رحمه الله هل قدم فكرا ينير عقول شعوب هده الأمة لتتخطى عصر الانحطاط . نعم ما تزال هده الأمة تعيش عصر الانحطاط بفكرها و تعيش القرن الواحد و العشرين بمظهرها . مازال ما يسمون أنفسهم بالدعاة يشرحون لنا كتب و يقدمون لنا أفكار مر على كتابتها أكثر من 10 قرون . لم يخرج لنا داعية في مستوى الإمام الشافعي و الإمام أبو حنيفة لقد أقنعونا ما يسمون أنفسهم بالدعاة بان هده الأمة لن تنجب علماء و إمام يتفوق على الإمام الشافعي و أبو حنيفة و ابن سيناء و الجاحظ و غيرهم الدين بنو الحضارة الإسلامية . إن هده الحضارة لم يبنيها أمرائها وحكامها بل بناها علماءهاباعتكافهم على طلب العلم ولو من الصين و بدل الجهد الكبير لفهم دينهم و دنياهم . أما ما يسمون أنفسهم الدعاة اختاروا الدنيا و في نفس الوقت الطريق السهل الذي يرجع انحطاط هده الأمة إلى حكامها فقط .

  9. كلام الشيخ عن الظلم في مصر صحبح 100في100

  10. ماذا قدم هدا شيخ كشك رحمه الله هل قدم فكرا ينير عقول شعوب هده الأمة لتتخطى عصر الانحطاط . نعم ما تزال هده الأمة تعيش عصر الانحطاط بفكرها و تعيش القرن الواحد و العشرين بمظهرها . مازال ما يسمون أنفسهم بالدعاة يشرحون لنا كتب و يقدمون لنا أفكار مر على كتابتها أكثر من 10 قرون . لم يخرج لنا داعية في مستوى الإمام الشافعي و الإمام أبو حنيفة لقد أقنعونا ما يسمون أنفسهم بالدعاة بان هده الأمة لن تنجب علماء و إمام يتفوق على الإمام الشافعي و أبو حنيفة و ابن سيناء و الجاحظ و غيرهم الدين بنو الحضارة الإسلامية . إن هده الحضارة لم يبنيها أمرائها وحكامها بل بناها هؤلاء باعتكافهم على طلب العلم ولو من الصين و بدل الجهد الكبير لفهم دينهم و دنياهم . أما ما يسمون أنفسهم الدعاة اختاروا الدنيا و دول الخليج و في نفس الوقت الطريق السهل الذي يرجع انحطاط هده الأمة إلى حكامها . هدا الخطاب يرضيهم و يرضي عامة الشعب و كأن هؤلاء الحكام جلبوا من المريخ . لم يتبقى لهده الأمة إلا ان تدعو الله ان يرزقنا بدعاة و علما ء القرن الثاني و الثالث هجري بدل ان تدعوا الله العلي القدير ان يرزقنا حكام عادلين و ان يرافق هدا الدعاء العمل الجاد و الفاعل كأفراد و جماعات في هدا الاتجاه

  11. مادا تريده ان يقول ؟ انه ليس بعسكري يحمل سلاحا وإنما سلاحه في لسانه يغير به المنكر من اَي طرف كان انه رحمه الله كان يخشى الله ولايخشى احدا غيره ( إنما يخشى الله من عباده العلماء ) .

  12. تعلمنا منه الكثير رحمة الله عليه وحشره مع الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا

  13. اوافق ابو العرب في تعليقه… لا اجد في خطب الشيخ كشك سوى الصراخ واسلوب الخطاب الناري دون فائدة تذكر

  14. الشيخ كشك يدعي ان المحاكمات والاعدامات كانت لانهم يقولون لا اله الا الله؟!! رغم اننا نعرف جيدا ان هذا الكلام ليس صحيحا وان الاعدامات كانت بامر قضائي حسب القانون الذي يقول باعدام من يسعى للانقلاب على الدولة….

  15. .
    الفاضل ابو العرب ،
    .
    — سيدي ، اتفق معك بشأن خطب الشيخ المتداوله دون ان أحط من منزلته كقيادي جريء على الظلم ونموذج لنبذ الاستبداد .
    .
    .

  16. رحمه الله كنت أواظب على صلاة الجمعة خلفه فى مسجد عين الحياة فى كوبرى القبة ” مسجد الملك فاروق سابقا ” وكنت أختلف معه فى تدخله فى الأمور السياسية فلا سياسة فى الدين ولا دين فى السياسة كما قال الرءيس السادات رحمه الله ، فالسياسة لها رجالها كما أن الدين له رجاله والسياسة لها ألاعيبها ودهاليزها لا يسبر أغوارها رجال الدين

  17. ابوالعرب ……..
    أنت سمعت ولكن لم تنصت,
    أين أنت من الشيخ الفاضل كشك رحمه الله و أسكنه فسيح جناته

  18. 1- أحمدعلى
    2-أبو العرب
    العسكري الجاهل المهزوم أبدا أمام العدو، يركزانتصاراته على شعبه، ويزعم أنه اعتقل قائد الأسطول الساس، وضبط تنظيما سريا. وكل المسلمين تنظيم سري!
    الشيخ كشك كان داعية يفهم ما يقوله المصلون. وقيمة كلامه في حينه تضعه في خانة قائل كلمة حق عند سلطان جائر.
    خصوم الإسلام لا يعترفون للمسلمين بفضيلة واحدة. اللهم عفوك ورحمتك.

  19. رحمة الله عليه وعلى جميع موتى المسلمين كان داعيا إلى الله ولم يكن يخاف في الله لومة لائم

  20. رحمة الله عليه لقد تنبا بان لا يجد القدافي قبلر يدفن فيه عندما عرض شراء قبر جمال عبدالناصر بملايين الدولارت من اموال الشغب الليبي المسكبن

  21. الله يرحمه ويدخله جناته مع الانبياء والصالحين الى يوم الدين …

  22. أبو العرب. السكوت حكمة !!!! الرجل شهد له العالم بشجاعته وعلمه ووقوفه في وجه الطغاة وأنت تريد الإستهزاء به وبملايين من محبيه !!!! لعنة الله على الجهل!!!!!!

  23. رحم الله شيخنا الكبير كشك الدي كان لا يباع ولايشترى ، انتقاداته لزعماء العرب كانت جريىة ولا يخاف من العباد . هؤلاء هم العلماء حقا اما في زمننا هدا فليسوا الا عملاء الأنظمة يغازلون حكامهم الطغات ويحللون ما حرم الله كما يحرمون ما احل الله انهم حقا منافقون اخوان الشياطين .

  24. علقت فيه الرقاب التي كل ذنبها أنها قالت لا إله إلا الله !!
    كلام فيه تضليل لان الشعب المصري كله يقول لا إله إلا الله ، ولم يعلقوا علي الحبال !
    أما اقامت التنظيمات السريه للسطو علي المجتمع فهذا يعتبر جرائم في كل بقاع الأرض وليس مصر فقط !

  25. اللهم اغفر لامامنا السيخ كشك واسكنه جنة الفردوس (آمين يا رب)

  26. رحمة الله الواسعة على شيخنا عبد الحميد كشك فارس المنابر و قاهر الطغاة و جعل مثواه الفردوس الاعلى .

  27. رحم. الله. أسد. المنابر. الشيخ. كشك. وادخله. فسيح. جنانه

  28. رحم الله فارس المنبروبوَّئه الفردوس الأعلى بجوار سيدنا محمد(ص)

  29. رحم الله الشيخ كشك وجعله في عليين بصحبة الشهداء والصالحين.
    كان طليق اللسان، شجاعا في الحق، زاهدا في الدنيا، من اعظم الشهداء لانه كان ينطق بالحق عند سلطان جائر.
    كان مجددا لينا واضحا لا مواربا.
    اللهم احشرنا معه وزمرته يوم القيامة.

  30. رَحم الله شيخنا الـكبــــيـر وجعله في جوار الحبيب المصطفى (محمد صلى الله عليه وسلم).
    كان شيخا فاضلا طاهراًًًًًًً مربيا همه تربية النشىء المسلم كما أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    لم يهادن حاكما ولم ينافق في دعوته. لم تغريه دولارات وريالات الشرق و الغرب ظل مخلصا لدينه رغم ما عانه من ظلم وحصار
    كان مدرسة في الدين و الدنيا لم تنجب بعد أي أم مثله أبداًًًً
    علماء اليوم يتسابقون لإرضاء الطواغيت بل يزينون لهم أفعالهم و جراءمهم همهم الشهرة و المال.
    مازالت أومن بمقولته الصادقة –
    ضاعت القدس يوم ولى المسلمون قبلتهم جهة الشرق والغرب “موسكو وواشنطن”

  31. الشيخ كشك رحمه الله عرضت عليه المناصب والمال فرفض وتمسك بمنبر رسول الله والدعوة إلى الله ودعى الله أن يقبض روحه وهو ساجد بين يديه….الرجل أخلص عمله لله فكان مستجاب الدعوة حيث فارق الحياة وهو ساجد بين يدي الله سبحانه ….يالها من حسن الخاتمة… رحم الله الشيخ الجليل وأسكنه فسيح جنانه مع الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً…..

  32. استمعت لكثير من خطبه بقصد المعرفة والتحليل فلم أجد فيها ما يخدم الوطن ولا الدين بل هي وصلات من صراخ لا ينقطع يلامس عواطف الدهماء والقطيع دون أن يقدم لهم شيئا .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here