مهزلة دموع التماسيح العربية على سورية.. الم يُقدم هؤلاء العرب الذين يجتمعون في القاهرة على تدميرها مع شريكهم التركي الذي يتبارون في مناكفته؟ ومتى يتعظ الاكراد؟ وهل وقع اردوغان في المصيدة؟

Print Friendly, PDF & Email

64 تعليقات

  1. انت من يمثلك يا سوري في بريطانيا الاستعمار التركي !!!! العروبة ليست شعار بل تطبيق ومعرفة الحقائق

  2. مكة والمدينة ، الأماكن المقدسة الإسلامية لدينا هي الآن تحت أحذية الصليبيين. متى نستبدل قوميتنا بالإسلام؟

  3. المدعو جرائم العثمانيين
    أنا أذكر لك حقائق و أرقام و أسباب و نتائج و أنت بكل بساطة تريد أن تتحفنا برأيك و تتناسى فضل العثمانيين في الدفاع عن الدين و الأمة و كم أرعب الرجل المريض المستعمرين عن السيطرة على مقومات أمتنا.
    من يمثلك أنت؟ الثورة العربية الكبرى و الشريف حسين و الكواكبي و ماذا جاء من ورائهم سوى أننا خسرنا كل مقدسات الأمة من القدس التي استولى عليها اليهود لمكة و المدينة التي استولى عليهما عبد العزيز آل سعود و الوهابية خوارج العصر الحديث؟
    أم يمثلك حزب البعث و القومية العربية و الاشتراكية؟ رغم أن لا أحد مثلي يعشق العرب و العروبة و مشروعها الوحدوي لكني لا أرضى أن تصبح العروبة سلاحا نرفعه بوجه أخوتنا المسلمين و إلا فعليك أن تقر بأن للكرد حق في وطن يستقلون به. أما الاشتراكيون فلم يأتينا منهم بعد التأميم سوى أنهم أصبحوا لصوص العصر الحديث و باشوات غير متوجة و لوردات حرب و فساد و جريمة.
    صلاح الأمة بتقواها و عودتها لخالقها و طالما حديثنا عن العثمانيين فالحديث الشريف أشار لفاتحي القسطنطينية بأن خير أمير أميرها و خير جيش جيشها رضي الله عنهم و أرضاهم و جزاهم عن أمة الإسلام خير الجزاء

  4. و هذه هو كما قلت سابقا العرب و باستثناء رجال الشام لا يعرفون عقلية الرجل الأبيض .
    اوروبا و امريكا لن يغفرو الى تركيا على تهديدات بأن تعزو أوروبا للمهاجرين لغير شارعين و ارهابين و انا متاكد بوتين لن يغفر الى تركيا على إسقاط الطائرة و لن يغفر الى الكيان الإسرائيلي كمان

    ترامب يهدد بفرض عقوبات قاسية جدا على مسؤولين أتراك سابقين وحاليين ووقف المفاوضات التجارية مع أنقرة وتدمير اقتصادها على خلفية العملية العسكرية بسوريا ولا يمانع أن تحمي دمشق الأكراد (تغريدات)

  5. بعد قرأت التعليقات هنيأ لاسرائيل وإيران وتركيا ببلاد العرب وأغنامها ولعنة الله على كل من توأطا وتأمر وخان ودلس و أرتشى

  6. المتوقع ان قيادة الجيش العربي السوري واعية حيث لن تبدأ الهجوم نظاميا على العدو التركي المختبئ وراء العصابات الارهابية خونة الوطن وعملاء اسرائيل بل ان الخط الاول سيكون باطلاق رجال المقاومة السورية و العربية و الاصدقاء الدوليين بمئات الالاف كلما لزم الامر لسحق الاعداء ولكن الجيش السوري سيكون رديفا و سندا للمقاومين في المرحلة الاولى . ثانيا فان شمال شرق سورية هي ارض سورية رغم انف الاعداء وجيشها هو الجيش الوطني الشرعي وليس ما سمي جيش حر عميل للاستعمار و ارهابيي النصرة عملاء اسرائيل فهؤلاء عصابات ارهابية وليسوا جيش وطني مطلقا كما يسميهم العدو التركي كذبا . ثالثا الجيش السوري هو من يفرض الامر الواقع حتما . اما ما سمي اخوان مسلمين ممن تواصل مع بريطانيا و الغرب الاستعماري والعدو التركي فلا مكان لهم في اللجنة الدستورية ابدا و لا في سورية و لا يمثلون رقم عددي كما يحلم الترك فالشعب السوري يرفضهم و يصر على استعادة الجولان و فلسطين بالقتال وهذا مذكور بالتعديل الدستوري بكل قوة و حزم .

  7. تدميروتفكيك وخراب الدول العربية،كان بدعم مالي وخيانة الدول العربية ،لكن عواقب هده المآمرات الخليجية هي قتل وتشريد آلاف الأبرياء٠ فسوريا ما هي إلا جزء من المخطط الإمبريالي الجديد،الذي بدأ بالعراق.ثم ليبيا فالغرب لايهمه نشر الديموقراطية وحقوق الإنسان،فهو خطاب موجه للسدج والمغفلين٠الغرب يدافع عن مصالحه الإقتصادية ،فهو يخاف ويحترم القوي أما الجبناء كالأنضمة العربية فهي محتقرة ومذلة من طرف هذاالغرب الذي تسبح بحمده كل صباح ومساء

  8. الى بلدي
    بعد التحيه والاحترام
    اخي الكريم
    القدافي هدد سوف يغرق اوروبا من المهاجرين الغير شرعين و انظروا ماذا حصل له و الرئيس اردوغان يهدد في اغراق اوروبا في المهاجرين الغير شرعين و ارهابين ماذا تعتقد سوف يحصل له و تركيا و الشعوب العربية و غير العربيه لا تعرف عقل الرجل الأبيض . مع احترامي

  9. معظم المعلقين بل معظم العرب لا يعرفون التفريق بين الغث والسمين.
    رجاءا فقط انظروا الى حال الشعوب العربية اليوم واجيبوا عن هذا السؤال البسيط: “أليس استعباد تركيا للعرب ارحم الف مرة من حال العرب تحت حكم معظم حكامها اليوم؟”
    ليت تركيا تحكم العرب اذا كانت ستحيل الدول العربية الى دول حضارية كتركيا التي لها هيبة واحترام من كل العالم.
    للأسف معظم شعوب العرب غوغائيون وعبيطون ولا يعرفون ماذا يريدون ولذلك اغلب مشاريعهم التحررية (والتحضرية) فاشله؟ حتى ردود فعلهم وتعليقاتهم صبيانية في اغلبها.

  10. كما ذكرت سابقا فأنا ضد أي هجوم على أي أرض عربية سواء من تركيا أو غيرها ولكن هناك سؤال بسيط الى جامعة الدول العربية والدول العربية الذين ضد العدوان التركي على الأراضي السورية : لو أن أردوغان تركيا ساند أكراد سوريا ودعمهم في إقامة دولة كردية في الشمال السوري على الأرض السورية !! ماذا سيكون موقف الجامعة العربية والدول العربية المنتقدة للهجوم التركي من ذلك ؟؟؟؟ يجب حل الجامعة العربية التي لا فائدة مرجوة منها واعطاء ميزانيتها الى فقراء الشعوب العربية .

  11. طز في جامعة دول الخيانة العربية
    لكن عودة سوريا إلى الجامعة العربية يجب أن تكون مشروطة وذلك يتعهد المتآمرون برفع يدهم عن سوريا ودفع أموال اعمار

  12. when Syria wanted to liberate Idlib turk cried oh disaster will occur for civilians .. now what they will say for more 100000 refugees left east Furate escaping from turk aggression !!!!!!!!

  13. المثل القائل أذا كان بيتك من زجاج… فلا ترمي الناس بالحجاره !
    تدخلات العالم أجمع في الازمة السورية وكل له أسبابه ومطامعه تجعل مايقولونه الآن من تعليقات شئ غير منطقي!
    النظام في سوريا وبمعظم العالم العربي هي أنظمة دكتاتورية علمانية٬ جاءت الى السلطة بدافع السلطة والتحكم في شعوبها وبأرذل الوسائل المتاحة٬ ولم لا٬ فانهم خليفة الاستعمار!
    الاكراد (مع إحترامي لهم كشعب) كانت مشاريعهم تكمن في بناء دولة كردية تمتد في عدة دول (تركيا وإيران وسوريا والعراق)٬ ولهذا فان هذه الدول شبه متفقة على هذه العملية من ناحية تقليص الشعور الكردي في إنشاء الكيان الكردي (او الكيانات الكردية) المستقلة ولو بحكم ذاتي في بداية الامر٠
    لاننسى ان هدف العملية (إن صدقت الرواية التركية) هو انشاء شريط على الحدود التركية يسعى لمنطقة آمنة لحوالي خمسة ملايين سوري من الحروب وغارات عصابات داعش٬ وهذا موافق عليه من قبل روسيا والولايات المتحدة والدولة السورية رغم الانتقادات الاعلامية وأسخفها التى جاءت من جامعة الدول العربية!

  14. ابن الكنانة
    ابن الكنانة غاضب وغاضب جدا ، وهو يستحضر التاريخ والاحداث والمواقف، فيتحفنا بين الحين والآخر آخر مستجدات ما يبثه احمد موسى في قناته عن دور تركيا المتحالف مع الصهاينة وخدمة الاهداف الصهيونية ، طبعا ابن الكنانة لم يمر بالشارع الذي يرتفع فيه علم اسرائيل فوق تلك العمارة المشؤومة ، ولم يأته خبر ان أهل غزة محاصرون ، وان كل موارد العيش لأهلها قد اغلقت بالفولاذ والمتفجرات وحتى المياه بفعل جيشه وبوليسه ، وان الناس تنتظر اياما وشهورا على بوابة غزة _ مصر في انتظار ساعات يرون فيها الشمس كانهم في جب او سرداب ، لن نتحدث عن التعاون الاستراتيجي وعن الاتفاقيات الموقعة مع العدو وآخرها اتفاقية الغاز فذلك من نافلة القول، حقا ان الجمل لا يرى اعوجاج رقبته ، فهل ننصب أمام الجمل مرآة كي يرى هذا الاعوجاج ، فيتوقف عن السخرية من اعوجاج رقاب غيره ، ام يا ترى سيرفسها ويمضي في طريقه ساخرا، انطلاقا من مبدأ معزة ولو طارت.

  15. خلصونا من الذبذبه ياعرب. تآمرتم علي سوريا وشردتم الملايين من اهلها مثل ما فعلتم مع العراق. كم ملايين من العرب شردوا خلال العشرين سنه الماضيه والسوريين كانوا آخر ضحايا تآمركم واستغلال جامعة الدول العربيه لتنفيذ مآرب خارجيه تحت تغطيه عربيه استفحل في عالمكم الغوغائي المشتت. زعلكم من تركيا الآن ليس بسبب تقدمها في سوريا وهذا لم يكن سيحدث لولا كان تآمركم على سوريا وحكومتها. اذا كنتم فعلا ترغبون في تحقيق العداله والاستقرار في سوريا لكان التدخل عربي من البدايه. لم تنزعجوا عندما تدخلت الولايات المتحده واحتلت اجزاء من سوريه من غير ان يطلب منها ذلك. لم يزعجكم ان الاكراد السوريين اردوا ان يقتطعو جزء من سوريا لانشاء دوله متقاربه مع اسرائيل. ان آخر من له الحق في ذرف دموع التماسيح على التدخل التركي هي الجامعه العربيه ومراكز القوى المنافقه فيهاوهي حكومات الخليج ومصر وكل الدول المنافقه اللتي صوتت على عزل سوريا من محيطها العربي باسم تحقيق الديمقراطيه اللتي يفتقدونها في دولهم. من كان يدري ان صمود النظام السوري هذه المده امام الهجوم والتقطيع الجغرافي والعرقي ادى الى تفكك القوى المتآمره عليه. مصر اصابتها مصيبة السيسي والعسكر واهلها الكرام يرزحون تحت هذا الحكم العشوائي المهين. السعوديه وقطر على شفا الحرب الحدوديه والامارات وقعت في المستنقع اليمني وانسحبت حكومتها بعد مغامره خاسره. لا اريد ان تتدخل تركيا عسكريا في اراض عربيه ولكنها أكثر امانا للعرب من كل الدول الخارجيه الاخرى ولو وقف العرب وقفه أمينه مع سوريا لما كنا في هذا الوضع اللذي نحن عليه الآن وقد حصدت جامعة الخراب العربيه ما زرعت.

  16. الى الاخ و الاستاذ عبدالباري المحترم
    بعد التحيه والتقدير
    في الفلسطيني منذو خمسة سنوات و اكثر و انت تنصح الرئيس اردوغان و هو لا يستجيب لك و لا إلى أحد و يظهر ترامب و بوتين نوين له على خازوق كبير و اردوغان مش فاهم حاجه مثل السابق و لا يتعلم و مصمم اين يحمل ثلاثة 🍉
    كما انت قلت في السابق و الان سوف يسقطون
    و يجعلون عطل مزمن في قدمه و هو بيستهل اجابه الى نفسه و المطلوب من ترامب ان يحمي اوروبا من تركيا و اوروبا عليه ان تدفع بدل حماية و لماذا بريطانيا خرجت من الاتحاد الاوروبي هذه يعني حان وقت حلب اوروبا .
    و لا ارى تحليل منطقي غير ذلك .
    ارجو النشر

  17. منذ سنوات ومن تعليقاتي على منبركم كنا نحذر من الاستعمار التركي وكنا نقول لامعجبين باردوغان انه مجرم حرب وحفيد باشا السفاح، أضعف الايمان معاملة تركيا كبلد استعماري لايختلف عن الكيان الصهيوني ومقاطعتها بالسياحة والتجارة.

  18. دور الانحلال وخاتمة الدولة (1908–1922) هي آخر مرحلة من مراحل الدولة العثمانية

    دور الانحلال وخاتمة الدولة (1908–1922) هي آخر مرحلة من مراحل الدولة العثمانية والتي انتهت بزوال الدولة العثمانية وتقسيم المناطق التي كانت تحت نفوذها. . الحرب الهالمية الاولى انتهت عام 1918 . المدعو سوري في بريطانيا لا يجوز تجميل و نفي جرائم العثمانيين فهي ازكمت الانوف حقا . اقرأ كل التعليقات ادناه و ستفهم الحقائق ..لا تنسى جرائم جمال السفاح في شنق الوطنيين السوريين اضاعوا وقتنا في لقب باشا و بيك و التمييز الاجتماعي اما المواطن العربي فكان في منزلة دونية فقط لدفع الضرائب و التجنيد في الجيش ….الخ اقرأ ثم اقرأ !!!!!!!!!!!

  19. المدعو سوري في بريطانيا لا يجوز تجميل و نفي جرائم العثمانيين فهي ازكمت الانوف حقا . اقرأ كل التعليقات ادناه و ستفهم الحقائق .. اضاعوا وقتنا في لقب باشا و بيك و التمييز الاجتماعي اما المواطن العربي فكان في منزلة دونية فقط لدفع الضرائب و التجنيد في الجيش ….الخ اقرأ ثم اقرأ !!!!!!!!!!!

  20. السلام عليكم …هكذا حال الحكام العرب … عمالة و خيانة و خسة. عندما أقامت تركيا قاعدة عسكرية في قطر بطلب قطري طالبوا قطر بإقفالها. و في نفس الوقت لم يعترضوا علي القواعد الأمريكية في قطر و في البحرين و في الإمارات. و هاهي السعودية تفتح أبوابها مشرعة مرحبة بالقوات الأمريكية .

  21. سيناريو العمليات العسكرية التركية في الشمال السوري معلوم نهايته حتماً، وهو الانسحاب القهري للقوات التركية بعد أن تكون قد تلقت ضربات موجعة من قبل المسلحين الأكراد في حرب لن تكون نظامية بالنسبة لهم، وبعد أن تكون تركيا قد تكبدت خسائر فادحة على مستوى الجنود والآليات العسكرية، وربما قصف عشوائي للمسلحين الأكراد على مدن وبلدات تركية، والله أعلم.

  22. المصيدة اصغر بكثير من ان تقبض على سلطان تركي بحجم رجب طيب اردوغان الذي يقف شامخا يمسك في يده السيف وفي اليد الاخرى الكثير من اوراق اللعبة في الشرق الاسط
    وتحت سلطته جيش هو ثاني اكبرجيش في حلف النيتو ولذلك يغازله الروس في مجلس الامن فيلوحون بورقة الفيتو ضد قرار ادانة تدخله في الشمال السوري ضد الميليشيات الانفصالية
    وهذا يخدم المسالة السورية اذيعيد هذه الفصائل الى حجمها الطبيعي والى حضن الدولة السورية.

  23. هل كان الشاعران العراقي مظفر النواب والسوري نيزار قباني أعرف بنفسية بعض الحكام العرب أكثر من الحكام العرب أنفسهم . واذا كان هؤلاء يقرؤون ويفهمون ما يقرؤون وياخذون العبرة مما يقرؤون . فليقرؤوا هم أو ليقرأ لهم قراؤهم قصيدة مظفر (القدس عروس عروبتكم ) الا يمكن أن نطبق عليها اليوم ‘(الشام عروس عروبتكم ) ألا تجدون تشابها بين بعضكم وبين من يصفهم بتلك الأوصاف المعروفة ؟ثم ألا يجد بعضكم وديك نيزار قباني قرابة تصل الى مستوى الأخ الثوأم ؟ واذا كان التشابه كبيرا فهو من باب الصدفة لا أقل ولا أكثر ويدخل في اطار هيمان الشاعرين في وديان الربع الخالي

  24. لم اكن في يوم من الايام ارتاح لهده الجامعة كما انني لم اكن استمع لخزعبلاتها ولا لتفاهاتها وبياناتها الخشبية الخالية من كل معنى ومن كل محتوى فهده الانظمة المنضوية تحت سقف هده المؤسسة الميتة كان من الافضل ان تصمت لان بها من العيوب والمهازل والسلبيات ما يحرم عليها انتقاد الاخرين فسوريا التي يتباكى عليها هؤلاء هم من دمروها واحرقوها واغرقوها بالسلاح والارهابيين الدين جاؤوا من كل حدب وصوب
    فكيف اصبحت سوريا بلمح بالبصر عزيزة عليهم يدرفون عليها الدموع؟ انها فقط العداوة مع تركيا فالتوتر في العلاقات بين تركيا من جهة ومصر والسعودية والامارات هي من دفعت هده المؤسسة الميتة الى الانعقاد دلك الاجتماع الدي سماه الحاضرون طارئا وما هو كدلك لتدارس الهجوم التركي متناسين انهم كانوا في يوم من الايام متحالفين مع الاتراك لتدمير سوريا ولكن الاحوال تغيرت فاصبحت تركيا عدوة ولهدا وجب التنديد ورفض حربها داخل الاراضي السورية ولكن مادا عن الامريكي الدي يتواجد في سوريا دون ادن الحكومة هناك؟ ومادا عن الصهيوني الدي يصول ويجول ويقصف الاراضي السورية؟ متى ينتهي النفاق الرسمي العربي؟ لست من المعجبين باردوغان وسياساته كما انني ضد تحالف الاكراد مع الولايات المتحدة التي خدلتهم ولكني ضد بيانات الانظمة العربية دات الاسلوب الركيك فهم يرفضون التدخل التركي ليس دعما لسوريا او حفاظا على وحدتها الترابية او حبا في سواد عيون السوريون او انطلاقا من الاخوة وعامل الدين بل فقط نتيجة الخلافات مع انقرة فمن كان بيته من زجاج فلا يضرب الاخرين بالحجر او بعبارة اخرى فمن يتواطؤ مع الدوائر الصهيوامريكية والغربية ويتامر على فلسطين ويحكم الحصار على اهلنا الشرفاء في عزة ويسخر الاموال الطائلة المنهوبة لقتل العرب والمسلمين وتدمير اوطانهم ويدمر اليمن مند ما يقارب من الخمس سنوات ويسجن المعارضين ويقتل الصحفيين ويقطعهم بالمنشار ليس اهلا لان ينتقد الاخرين فالاولى له ان يصلح عيوبه الكثيرة والكبيرة قبل الوض في عورات الاخرين.

  25. اخي الفاضل عبد الباري تحياتي واحتراماتي
    كعادتك يا اخي فقد وضعت النقاط عالحروف فشكرا لك والف شكر.
    اود ان أشير في هذا السياق على مسألة إنسانية مبدئية، وهي ان للكُرد حقوقاً أساسية ينبغي لنا ان نعترف بها ونحترمها. المشكلة في دولنا العربية تكمن في تسلّط فئة على اخرى، وخلق درجات مواطنة مختلفة كلٌّ حسب سيطرة مجموعته (عرب، كُرد، تركمان، مسلمون، مسيحيون، شيعة، سنة، أقباط، أمازيغ، قبائل،……). بمعنى آخر انعدام العدالة، مما يجعل الفئات المستغلَّة تبحث لهل عن طرق اخرى للحصول على حقوقها، منها على سبيل المثال محاولات الانفصال، كما حدث في جنوب السودان، وهذه هي حالة الكُود. الدخول العسكري الى سوريا هو خطا استراتيجي سيجر الويلات على تركيا. فعلاوة على السمعة السيئة بالإبادة الجماعية الذى ورثته عن ممارسات الدولة العثمانية ضد الأرمن والأقليات المسيحية الأخرى، ستكون هذه العملية وما يتبعها من مآسي برقبة تركيا الحديثة، مما يجعل تبعاته القانونية اشد. اضافة الى ذلك، لا يمكن ضمان عدم انتشار هذه الحرب للداخل التركي، كما حدث ويحدث للحرب السعودية اليمنية. أمّا عن موقف الجامعة العربية تجاه هذا الغزو فهو بالمختصر موقف السعودية ومصر ضد تركيا ولا شأن له بسوريا، فهي حجّة ليس إلا. ولهذا فان ندائك للرئيس اوردگان بأخذ زمام المبادرة والدخول بمفاوضات مباشرة مع الكُرد والحكومة السورية هو عين العقل، وياحبذا لو اضيف العراق وإيران ومصر للحوار ايضا للتوصل الى حلول توافقية تؤدّي الى تخفيف مآسي المنطقة والتركيز على القضية الفلسطينية، مآساة شعبنا المركزية رغم انف المطبّعين.

  26. فرنسا تقف بقوة ضد التدخل التركي إذا أنا مع التدخل التركي و بكل قوة و نقطة الى السطر.
    بالنسبة لحكاية المصيدة فالحقيقة أن المصيدة الحقيقية أن تجعل أمنك القومي في يد غيرك و تركن للتطمينات و الترتيبات الجوفاء خاصة من الغرب و إسرائيل الذين لهم تاريخ مرير في نقض العهود. مثلا الأمن القومي المصري الآن و مستقبلا في خطر وجودي بسبب سد النهضة و بإدانتها التدخل التركي هي تكبل نفسها و قدرتها على فعل أي شيء مستقبلا لحل هذه المعضلة. .

  27. تركيا تدرك تمام الإدراك أهدافها من وراء طرد الاكراد من منطقة الحدود لأنها تعرف نوايا أمريكا من تسليحهم بذريعة محاربة ” داعش “. و لهذا رأت تركيا أن الحل هو إبعادهم عن المنطقة حتّى تمنعهم من الاستيلاء على هذا الشريط الحدودي ليكون مَهْدَ دولتهم التي يحلمون بها ، و هذا يهدِّد أمن و استقرار الدولة التركية .

  28. كما حزنت لحرق السجلات المدنية في منبج و محاولة الأكراد الاستيلاء على النفط و المصادر الكهرمائية السورية و تكريد مدن عربية كبرى كالرقة و تل أبيض و منبج و جرابلس، يحزنني أن الأكراد خانتهم قيادات كردية غريبة عن سوريا تحالفت مع أمريكا و إسرائيل و الناس العاديين يدفعون الثمن. حزنت على عفرين و أهلها فلي فيها أطيب الذكريات و يحزنني أن يهجر الكرد من ديارهم فالشريط الأمني التركي معظمه مواطنهم الأصلية و ليس المناطق الصحراوية في الجنوب و التي يغلب فيها العرب.
    هل يريد أردوغان أن يهجر السوريين من اسطنبول لتل أبيض. ألم يجد الكثيرون أنفسهم في إدلبستان بين ليلة و ضحاها.

  29. جرائم العثمانيين.
    كل التواريخ التي ذكرتها بعد ١٩٠٩ خلا حادثة واحدة.
    لعلمك الحكم العثماني انتهى عام ١٩٠٩ عمليا بالانقلاب على السلطان عبد الحميد الثاني بعد سنة من رفضه تسليم فلسطين للسير روتشيلد. نعم نفس روتشيلد الذي وجهت له رسالة بلفور ١٩١٧ بالوعد المشؤوم. بعد هذا التاريخ حكام اسطنبول الحقيقيون هم حزب الاتحاد و الترقي الماسوني الذي أسسه يهود الدونما.
    أما عن ابراهيم باشا و الدرعية فاتمنى أن تذكر مصادرك فجرائم الوهابية و السعوديين زكمت لها الأنوف في الإحساء و الحجاز (راجع تاريخ ابن دحلان مفتي الحنابلة في مكة) و جرائم كربلاء و حصار دمشق.
    لما بلغ السل الزبى أوعز السلطان العثماني لمحمد علي باشا بإرسال ابنه لوأد فتنتهم و تدمير عاصمتهم الدرعية. دولتهم الثانية أنهاها آل الرشيد حكام حائل و الدولة الثالثة أوصلها الإنجليز لحكم جزيرة العرب بدعم عبد العزيز ثم تدمير جيش الإخوان الإرهابي الذي أسسه بسلاح و تمويل بريطاني.

  30. السلام عليكم …غازي الردادي لعلمك سوريه لم تطلب من اي دولة بأن تجتمع او تطالب في ادانه الغزو التركي او يتكلموا بإسم سوريه يوجد السيد بشار الجعفري في الامم لمتحده ووزير الخارجيه المخضرم وليد المعلم والقائد بشار الاسد هم من يتكلموا بإسم سوريه والجيش العربي السوري غير هيك كله علاك فاضي وضحك على الذقون

  31. تتحدثون عن العثمانيين و كأن أردوغان له أية صلة بهم. الدعوى شيء و الواقع شيء. العثمانيون سنة أحناف نقشبندية و من أبطال التاريخ الإسلامي المجيد و أردوغان إخونجي مصلحجي انتهازي لم يشهد التاريخ الحديث أكثر من نفاقه و سينال جزاءه.

  32. المتوقع ان الكرد في الفرات سيقومون بحرب عصابات مفاجئة ليلا تحت الانفاق ضد الاتراك

    المتوقع ان الكرد في الفرات سيقومون بحرب عصابات استنزاف مفاجئة ليلا تحت الانفاق ضد الاتراك وليس بجرب نظامية مباشرة الان .

  33. العرب أغنام. وسوف يبقون أغنام ما دام هناك قواعد استعمارية عسكريه مجرمة الصهيوامركانبيطنوفرنسيروس موجوده علي تراب هذا الوطن. وهذا دلالة علي القبول بالعيش الذليل. من أجل القبول علي كرسي الخيانه والعمالة. وخير مثال علي ذلك القياده الفلسطينيه العقيمة المتطفله علي دما الشهدا. مقابل الحصول علي رواتب العار والذل والخيانة والريا…
    الأنظمة العربيه لن تستقل ما دام لا تحقق كرامه العيش للمواطن وحقه باختيار من يخدمه وليس من يحكمه..
    نناشد الشرفا من ابنا الوطن التخلص من هذه الأنظمة المجرمة بحق اوطانها وشعوبها…
    نعم للتضحيه من أجل حياه سعيده كريمه شريفه بالفعل للجميع وليس مطيعة للاستعمار واذنابه
    فلسطين تحرر فقط بيد الحكما الشرفا..وليس بيد الرواتب الذليله

  34. التتريك حقيقة ثابتة يا هذا عليك قراءة الواقع جيدا بدل التجاهل . نظام اردوغان التركي يتوهم باعادة العثمانية وهذا من عاشر المستحيلات فالوطن العربي عانى الامرين من الاستبداد الاستعماري التركي خلال 4 قرون من الظلمة و نشر الجهل وعدم تشجيع العلم وعدم فتح الجامعات و المدارس العربية و تدمير الثقافة العربية و اللغة العربية مقابل التتريك المتعمد بخبث وحلب العرب بالضرائب وهذا فقط هو المهم لهم . وقمع كل معارضة عربية بوحشية كما شنق جمال السفاح عشرات الوطنيين العرب في اوائل القرن الماضي .. هذا هو ارثهم

  35. ايقاف سياحة الشعوب العربية الى تركيا سياحيا سلاح اقتصادي قوي سيضعف الاقتصاد التركي حتما .

  36. القول بان التدخل مصيدة لتركيا …هذا ليس صحيحا ، فتركيا تدافع عن نفسها ، وهي ليست مختارة ، او لها خيار غير هذا ، هي تعرف ان الاكراد لهم طموحات انفصالية سعوا لها في العراق وتحقق ، والان في مسعى حثيث في سوريا ولو نجح مسعاهم في سوريا فيصبح الشمال السوري البوابة التي ينقضون بها على بلدهم ، ولذلك استبقت الحكومة التركية العمل بتأييد الشعب التركي عامة ،
    اما اخونا الذي كتب ثلاثة تعليقات متتالية موغلة في الهياج والاندفاع ، وظن انها معلومات تاريخية عن العثمانبين ، فهي لا تعدو قصاصات صحف وتعليقات إذاعية، تحتاج اليها بعض الحكومات في ساعة الازمات للتشويه والتحريف وتنتهي بنهاية الازمة كهياج زجاجة المياة الغازية التي تعود الى قواعدها بعد ان تفقد شيئا منها . وعلى أية حال فأخونا في حاجة الى مزيد من القراءة والاطلاع كي يخوض في مثل هذه الموضوعات الأكاديمية، فما هكذا تورد الإبل ياسعد.

  37. لمن جذسؤعلى سورياخلال هذه الاعوام العجاف من تركيا الذى معبرها لجميع ارهابي العالم للدوخول الى سوريالتدميرهاكمافعلوسابقابالعراق وهذاتلبيتالماتسعى اليه امريكا الاستعمارية وابنتها وذالك لجعل سوريا نابعة لهم طحال احواتها الاتى يعملن لصالحهم جزاالله اران ورسيا التاكن اقربن الى مصلحة سوريا من بنى جدتها .

  38. اردوغان ما هو الا اداه مثل حكام العرب ويعملوا على الريموت فبداية التامر على تدمير سوريا اتفقوا جميعا على تدمير سوريا بمدهم بالارهابيين بحيث لم يتركوا مجرم او ازعر من خارج سوريا او من داخلها الا وسلحوه واغدقوا عليهم مءات المايارات كله لخدمة راسمال الصهيونيه العالميه ولاستقرار الكيان الصهيوني ولاحقا تصفية القضيه الفلسطينيه بصفقة القرن وعملوا على تخصيص واقامة المخيمات قبل حدوث غزوة الارهاب على سوريا وخدعوا البسطاء من الشعب السوري بانهم سيجدون السمن والعسل في اللجوء مثل ما خدعوا السعب الفلسطيني ١٩٤٨ عندما قالوا لهم لجوءكم موءقت وستعودون الى دياركم وصار لهم في اللجوء اكثر من سبهعون عاما والان يتامروا حكام تلعرب واردوغان السلجوقي على تصفية قضيتهم وتوطينهم خارج وطنهم لان الان النظام الرسمي العربي اصبح وجود الكيان الصهيوني سبب ببقاءهم حكام واليوم اردوغان اغرق تركيا في الوحل السوري الي ستكون نهايتها افقار الشعب التركي مثل ما فعلوا حكام العرب ونهايته تقسيم تركيا لتدمير اي دوله في الاقليم تكون منافسه للكيان الصهيوني وان غدا لناظره قريب

  39. الشعوب العربية 400 مليون ترفض الاستعمار التركي العدواني حتما .

  40. يجب عدم التفكير بسطحية العثمانيون المستعمرون يتظاهرون بشيئ و يفعلون العكس .

    يجب عدم التفكير بسطحية العثمانيون المستعمرون يتظاهرون بشيئ و يفعلون العكس .. ان مسرحية ان الترك وحدوا الدول العربية هو كلام فارغ بل كان هدفهم الحقيقي المخفي الهيمنة و الاستفراد على جمع الضرائب و تجنيد العرب في حروبهم و التحكم بدون ان يتدخل احد من الاجانب في الشؤون العربية . اما مسرحية اللاجئين السوريين فهي خطة خبيثة لاستدراجهم وتم تخطيط المعسكرات سلفا قبل الازمة للتشجيع على النزوح بالاغراء الفارغ و من ثم تاسيس عصابات ارهابية منهم للقتال مع الترك مثل التصرة و اخواتها 80 الف ارهابي كما يحصل الان بوهم غزو مناطق في سورية و فرض الامر الواقع ولكن ذلك يفشل بحزم المقاومة السورية العربية الضاربة بمئات الالوف التي ستنقض في الوقت المناسب حتما لسحق الاعداء .

  41. لا يا أستاد عبد الباري تركيا تعاني من الهجمات الإرهابية انطلاقا من شرق الفرات ولابد من حفظ أمنها القومي

  42. استاذ عبدالباري ،، والله ان موقف الدول العربيه افضل من موقف حلفاء النظام السوري ،،
    على الاقل الدول العربيه ادانت بقوه الغزو التركي ، صحيح ليس حبا في النظام السوري
    ولكن كرها لاردوغان وكرها في أهدافه باحتلال مناطق في سوريا ،،
    عكس ردود افعال حلفاء النظام السوري ، فايران اعترضت بخجل ، وروسيا موقفها كان
    فضيحه بجلاجل ، فبعد التنسيق مع اردوغان ، استخدمت روسيا حق الفيتو ضد ادانة الغزو
    التركي لسوريا ، تخيل ، وهم الذين تدخلوا في سوريا للدفاع عنها وبطلب من النظام السوري ،،
    النظام السوري الان وهو يرى مواقف حلفائه ، اظنه يردد بينه وبين نفسه ، قول الشاعر الشعبي :
    العتب ما يلحقك يلحق بياض احلامي ،، يالله يا عسى الدروب اللي جابت تودّي ،،
    كنت اعدّك فالمواقف بندقي وحزامي ،، واثر ما انت بقد المواقف ولا قد التحدي ،،
    تحياتي ،،

  43. الاخ / جرائم العثمانيين ،، الدوله العثمانيه كانت فخرا للمسلمين وكانت عزه وقوه لهم ،
    كانت اعظم قوه في في العالم حطمت اعداء المسلمين حطمت الامبراطوريه الصوفيه
    وهزمت إمبراطوريات في اوروبا ، وحمت اراضي المسلمين ومقدساتهم وأشعرتهم بالقوه ،
    كان الخليفه سليمان القانوني اقوى من ترامب اليوم ، كان القانوني يعاقب الملك الاوروبي
    ويحاصر اخر ويهين ويذل الشاه الصفوي ، الجميع يتمنى رضى الخليفه ،،
    بالتأكيد يوجد للدوله العثمانيه بعض السلبيات ، ومنها القتل غير المبرر ، ولكن ضحاياها
    في كل تاريخها لا يصل الى عدد ضحايا حاكم واحد من الحكام العرب المعروفين ،
    تحياتي لك ،،

  44. ياريت لو المقاله بالكامل تكون مكتوبة علي الموقع مش كل الناس بتقدر تتابع اليويتيوب

  45. جميع الدول العربية وبالذات الخليجيه منها باستثناء دوله واحده هي سلطنة عمان ساهموا بتدمير سوريا وبالتعاون مع تركيا التي كانت ممرا لعشرات الآلاف من الإرهابيين من كافة أنحاء العالم ليمارسوا القتل والحرق والتدمير بحق الشعب السوري وتشريد شعب سوريا العظيم…تركيا كانت أكبر المساهمين في تدمير سوريا ولا زالت تطمع بالأرض السوريه وبثروتها النفطيه في تلك المناطق التي تحاول الآن بعدوانها علي السيطره عليها بحجة محاربة الإرهاب!!!تركيا هي الدوله الوحيده في العالم كانت تشتري النفط السوري والعراقي من داعش الإرهابية والنصره وأخواتها…تركيا اطماعها كبيره في الأرض العربيه…جميع الأخوه المتاسلمين المناصرين لاردوغان أصابهم العمي عن تصرفات تركيا ضد كل العرب…تركيا أكبر داعم لإسرائيل بتعاملاتها العسكريه منها..تركيا تتاجر بشعارات هي أبعد ماتكون عن فعلها الحقيقي…
    الجامعه العربيه لا تملك أي صلاحيه باتخاذ أي قرار بدون موافقة من يدفع رواتب موظفي تلك الجامعه وراتب امينها العام..فهل تتوقعون منها خيرا…
    هل نسيتم مؤتمر الدوحه وجلوس معاذ الخطيب بديلا عن أصحاب هذا المكان لدوله مؤسسه لتلك الجامعه…كما ذكر ابو خالد دموع التماسيح لن تنفع سوريا والذين ساهموا بتدميرها بعشرات المليارات لن يكونوا ابدأ حريصين على سوريا ووحدة أراضيها لسبب بسيط وهو احقادهم الدفينه في صدورهم…أتمني أن يعرف الجميع أن دوله واحده خليجيه لم تتدخل ولم تكن سببا في قطرة دم واحده من هذا النهر المسفوك من دماء الشعب السوري وغيره بل كانت دوما تدعو للحوار وتغليب لغة العقل بدلا عن صوت المدافع والقصف الجوي اظنكم تعرفون هذه الدوله..ورغم الحملات الظالمه التي تتعرض لها من أشقاء بكافة وسائط التواصل الاجتماعي إلا أنها ثابته علي مبدأ الخير والسلام للجميع
    الدول العربية تدمر بعضها البعض لمصلحة أعداءها وبدون توقف عن التدمير

  46. تركيا استقبلت معظم اللاجئين في الوقت الذي رفضهم الذين يعارضون تركيا الان.
    الذين يعارضون تركيا الان هم الذين دمرو سوريا ولم يجدوا حلًا لها.
    أنظمة عربية مجرمة وعصابات خائنة تحكم الشعوب.
    اتركو الامر للشعوب ولنرى من سيحكم.
    غالبية الشعوب العربية تقف اليوم مع تركيا ضد انظمتها الخائنة.

  47. مخطىء كل من يتهم العثمانيين بأن لهم ثأرا أو كان لهم دور في مصائب العرب فالعثمانيين وحدوا الأمة العربية وجعلوها دولة واحدة وتعاونوا معهم وحاربوا جنب إلى جنب بريطانيا اللعينة والغرب السافل كله هم الذين لهم ثأرا مع العرب حتى يومنا هذا فبريطانيا وفرنسا شتتوا العالم العربي وقسموه الى دول مهترئة ولا زالوا يعبثوا في العالم العربي ونهبوه وجهلوه ونهبوا خيرات شعوبه وانتقموا منه ولكي يبقى العالم العربي بحالة فوضى دائمة وضعوا الصهيونية العالمية في قلب الوطن العربي لتبقى خنجرا مسموما في فلسطين والحاكم الذي لا يسير على هواهم يستبدلوه باخر وتوسعت الصهيونية باحتلالها لاراضي عربية جديدة على مرأى ومسمع الغرب ماذا فعل الغرب للعرب وبعدها تسلمت امريكا العصى الفائضة للعرب ودعمت اسرائيل علنا وهاهي اسرائيل تحتل الدول العربية اقتصاديا ودول الخليج اكبر دليل وان كان الأتراك يدافعون عن بلدهم ضد بعض الأكراد التي تدعمهم اسرائيل والغرب لوضع خنجرا في سوريا بانشاء دولة كردية التي ستهدد سوريا وتركيا الغرب
    واسرائيل يريدون دق اسفين بين العرب والأتراك فهذه خطتهم النهاية كل البلاء من العرب وطالما اننا بعيدون عن الديمقراطية التي يمنعها عنا الغرب فسيبقى العرب في حالة فوضى كل الاحترام لاخوتنا في تركيا ولماذا الجامعة العربية تجعجع بدون طحن لماذا لا يذهبوا لتركيا ويشرحوا لهم وجهة نظرهم وتخوفاتهم أن كانوا حقا يريدون علاقات جيدة مع تركيا ولماذا العرب فعلوا بسوريا مع وقع الحكام العرب يكرهوا بعضهم وينعكس ذلك على الحالة العربية كلها.

  48. المسلمون باتوا يغزون المسلمين ويتعالى التكفير لقتل كل عربي ومسلم فمن المسؤول

  49. جرائم العثمانيين :
    لبنان 1914 – 1918

    يقدر عدد ضحايا الجوع في جبل لبنان في عام 1917 بـ250 ألف نسمة من أصل 400 ألف، وهو العدد الإجمالي للسكان. حصار بري فرضه العثمانيون على كامل جبل لبنان لمنع إدخال القمح من البقاع وسوريا، وفي المقابل قاموا بمصادرة القمح من البيوت لإطعام جيوشهم، قال جبران خليل جبران عن الحصار «ماتوا صامتين لأن آذان البشرية قد أغلقت دون صراخهم، ماتوا لأنهم لم يحبوا أعداءهم كالجبناء، ولم يكرهوا محبيهم، ماتوا لأنهم لم يكونوا مجرمين، ماتوا لأنهم لم يظلموا الظالمين، ماتوا لأنهم كانوا مسالمين، ماتوا جوعا في الأرض التي تدر عسلا.

    سوريا 1914

    اقتحم الجنود العثمانيون مدينة دير الزور وقتلوا الرجال والنساء والأطفال وارتكبوا أبشع الجرائم ومن أهم المجازر المنضوية تحت اسم «مذبحة سيفو»، بين عامي 1914 و1923، مجزرة ديار بكر ومجزرة طور عابدين ومجزرة دير الزور.

    نجد 1233هـ

    ارتكب إبراهيم باشا جرائم بشعة في حق الأمراء والعلماء والكبراء وعامة الناس، ثم عاد إلى مصر مدمرا في طريقه كل ما قابله من قلاع وحصون، وترك في الدرعية أحد قادته حسين بك، والذي طلب من جميع أهل الدرعية الحضور ليكتب لهم خطابات للعيش في أي جهة يرغبون، فحضروا إليه «ومن كان هاربا» بعد إعطائهم الأمان، فلما اجتمعوا لديه قتلهم جميعا.

    المدينة المنورة 1915

    فخري باشا وجريمة «سفر برلك»، وكارثة التهجير الجماعي والقسري التي طبقتها الدولة العثمانية في حق الآلاف من الرجال والنساء والأطفال، لتخلف خلال خمسة أعوام مدينة منكوبة، غير عمليات القتل الممنهج للعرب

  50. سعى لتدمير البنية الاقتصادية المصرية، حين اقتاد أصحاب الصناعة والحرفيين إلى إسطنبول

    يجب علينا أن نعود للمصادر الأصيلة التي تحدثت عن ظروف الحكم العثماني للمنطقة العربية، فمثلاً كتاب محمد بن إياس (توفى 929هـ-1523م) «بدائع الزهور في وقائع الدهور»، المُعاصر لأحداث دخول سليم الأول لمصر، أعطى الصورة الحقيقية لهذا السلطان الذي صُوِّر كفاتحٍ، وأُلبس ثوب البطولة، بينما تحدث ابن إياس عما لا يقبله أولئك المتعاطفون مع الدعاية التركية، وذكر كمية المآسي التي مر بها المصريون في أثناء دخوله مصر، من قتلِ الشيوخ والأطفال، وسبي النساء، واسترقاق المسلمين منهم قبل غيرهم، ومجاهرة الجنود العثمانيين بشرب الخمر في نهار رمضان، وارتكاب الجرائم العظيمة التي لا يمكن أن نقرأها في كثيرٍ من كتب العرب الذين تحدثوا عن سليم الأول، وإسقاطه دولة المماليك، ناهيك عن أنه سعى لتدمير البنية الاقتصادية المصرية، حين اقتاد أصحاب الصناعة والحرفيين إلى إسطنبول، من دون أن يفكر في مصير هذا القطر العربي اقتصادياً، وما أورثه تصرفه.

    أيضاً ابنه سليمان القانوني الذي جاء إلى دمشق، ودخلها دخول الحاقدين، كما ذكر ابن طولون في كتاباته المعاصرة للحدث، حيث كان القتل واستباحة الشام أبرز عناوين دخوله، وتحويل كثير من أهاليها إلى رقيق، واقتياد كثيرين منهم عبيداً إلى إسطنبول.

    هذه هي الصورة الحقيقية لبداية العثمانيين في الوطن العربي، حيث تسلسلت بعد ذلك مآسي العرب، إلى أن سقط العثمانيون في بداية القرن العشرين

  51. بعيدا عن العواطف و الفبركات فان نظام اردوغان التركي يتوهم باعادة العثمانية وهذا من عاشر المستحيلات فالوطن العربي عانى الامرين من الاستبداد الاستعماري التركي خلال 4 قرون من الظلمة و نشر الجهل وعدم تشجيع العلم و فتح المدارس العربية و تدمير الثقافة العربية و اللغة العربية مقابل التتريك المتعمد بخبث وحلب العرب بالضرائب وهذا فقط هو المهم لهم . وقمع كل معارضة عربية بوحشية كما شنق جمال السفاح عشرات الوطنيين العرب في اوائل القرن الماضي .. هذا هو ارثهم .

  52. السلام عليكم …على الشعب التركي إيصال صوته للحكومة التركية وللمحافل الدولية لإيقاف المجازر المقبلة، لأن المعارضة السياسية الرسمية قد صرحت بأنها ستقوم بنفس الإجراء الحكومي مع بداية التطرق الى نية الغزو. فعلى الحكومتين السورية والتركية والقوة الكردية الجلوس للمفاوضات، وإلاسيحصل نفي لكل على حده وسيلقى الجميع أخطاراً لم تخطر لهم على بال. إنه القيح لجرح لا يندمل.

  53. اي نعم سيدي: قوات سورية الديمقراطية ميليشيا انفصالية، و العمليات العسكرية التركية اجتياح، و الحل الوحيد هو الحوار بين دمشق و الكورد و بين سورية و تركيا بوساطة روسيّة أو إيرانيّة، و إذا مفاوضات مباشرة بدون وساطة بكون أحسن، الدول الإسلامية تتفاوض مع اسرائيل فالأَولى أن تتفاوض بين بعضها. أمّا أي حل آخر غير الحوار فلن يؤدي لأي نتيجة بل العكس سيؤدي لنتائج كارثية على تركيا و على الكورد معاً.

  54. WSJ = صحيفة ” وول ستريت جورنال” ترامب اتهم مستشاريه بدفعه لحرب “مقززة مع إيران الاسلامية !
    نشرت صحيفة “وول ستريت جورنال” تقريرا أعده كل من مايكل بندر وغوردون لوبلد، يقولان فيه إن شخصا مقربا من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كشف عن أنه رفض مقترحات مساعديه في مجال الأمن القومي بتوجيه ضربة إلى إيران، وقال: “هؤلاء الناس يريدون جرنا إلى حرب، هذا أمر مثير للاشمئزاز”.
    ——————————————————————————————————————————–
    اللوبي الصهيوني في امريكا يريد ايقاع ترامب (امريكا ) في حرب مع ايران الاسلامية التي تخشا اسرائيل ان تخوضها لوحدها او حتى تطلق شرارتها اولى لان نتائجها مدمرة و كارثية على الكيان اللقيط الصهيوني و احتمال هزيمة اسرائيل و فرارها من المنطقة و الى الابد
    المقاومة ستشارك بكل ما اوتيت من قوة فان هذه الحرب بالنسبة لهم ام حياة كريمة او الشهادة في سبيل الله و الجنة تنتظرهم ! و اسعار النفط ستقفز فوق ال 500$ للبرميل الواحد و
    مضيق هرمز سيغلق الى مدة غير معلوم !

  55. سؤال الى الاستاذ عبد الباري عطوان لماذا اشتركت روسيا في تعطيل مشروع الادانه في مجلس الأمن الدولي وهل تعتقد أن تركيا دخلت هذه الخطوة الشبه نهائية في سوريا دون الحصول على الضوء الاخضر من روسيا وامريكا
    يا استاذنا هي السياسة المكافلية بعد بعد ان ترنحت الاطراف على جدار القلعة من الاقتتال دخل الامير ليقضي على بقايا هذه الاطراف وباتفاق محكم واعتقد ان شرط الرئيس اوردقان على تقاسم الكعكة السوريه مع الاخرين كان من ضمن إنفاق الصلح الذي تلى اسقاط الطائرة الروسية في السنوات السابقه بالاضافة لخط السيل الجنوبي وغيرها من مصالح الكبار
    واغلب الضن ان دخول هذه المنطقة هو عادة توطين مقاتلي الفصائل وادماجهم في مجتمع مدني بالتدريج وبالمستقبل تحصيل بعض النقاط لهم في اللجنه الدستوريه كترضيه الوضع السلاح
    وبالتالي كما اشرت حضرتك إنشاء جيب فاصل في المستقبل لقطع الامدات اللوجستيه القادمة من الشرق
    وتحطيم فكرة الاكتفاء الذاتي لقطر عربي من دول الطوق

  56. الى من المدينة المنورة
    بعد التحيه و المحبه
    لا يا اخي لا تقل هذه و الله ينورها عليك و الله يرسل المشكل حسب العقول و العقول كبيرة في وجودك يا صاحب عقل كبير .
    مع احترامي لك

  57. الا تستشعر تركيا بالمصيدة التي وقعت فيها،؟ امريكا انسحبت ليس لان ترامب وعد بسحب جيوشه من الشرق الاوسط، وانما لتغوص تركيا في المسثنقع السوري حتى الاذنين
    انذاك ستكشف امريكا وحلفاؤها عن وجوههم الحقيقية وسيدفع الشعب التركي الفواتير القديمة والجديدة،بسبب تهور اردوغان ومن معه.

  58. قادة العرب و على الخصوص قادة دول الخليج اكبر مهزلة و مصخرة في تاريخ البشرية !
    الم يعترف بعضمة لسانه وزير خرجية قطر السابق حمد بن جاسم ال ثاني , انهم تهاوشوا على سورية ولاكن الفريسة فلتت منهم ! ؟ دول الخليج ( السعودية قطر الامارات ) دفعوا فاتورة الارهاب و تدمير و قتل و تشريد الشعب السوري الشقيق و حتى علقوا عضوية سورية في الجامعة العربية و سورية من الدول التي ساهمة في تشكيل و تاسيس الجامعة العربية في حينها كانت ملوك دول الخليج قطاعين طرق ينهبون و يقتلون قوافل حجاج بيت الله الحرام ,
    الم يقول لهم سيدهم ترامب للملك لسلمان , لولا نحميكم لسقطت عروشكم خلال ثلاثة ايام ! و ان لم تدفعون الثمن لحمايتكم لم نحميكم بعدها ابدا و بالاضافة الجزية التاريخية 700 مليارد دولار
    و التهديدات عبر الهاتف للملك سلمان الجبان بالاضافة الى توريد الباتريوت التي لم تتمكن من الكشف عن طائرات مسيرة ابتدائية للحوثين و قصفوا ارامكو
    والله شيء مخزي و من اتذكرها اعرق من الخجل و اقول لنفسي ليتني لم يخقلني ربى عربي !!!

  59. لا أوافق السيد عنوان في طرحه لمساءلة غزو الجيش التركي لشمال شرق الفرات الغنية في البترول والغاز وكذلك الأراضي الخصبة في هذة المنطقة بالذات.
    تركيا احتلت لواء الاسكندرون السوري في ثلاثينيات القرن الماضي.
    ومع بدأ الحرب الأهلية المفتعلة من قبل أعداء سوريا، عملت تركيا على ادخال ألوف المقاتلين وتسليحهم بهدف التدمير والانقضاض على الدولة السورية.
    تركيا لها مطامع اقتصادية في الوطن السوري، تركيا تطمع باحتلال مصادر الطاقة في الوطن العربي السوري، تركيا لا تملك مصادر بترول او غاز ناهيك على السيطرة على السهول الخصبة تحديدا شما شرق الفرات. تركيا لم تحترم اتفاقية أضنه مع الجانب السوري ولم تقدر حق الجيرة التاريخي ولا واجبات الأخوة الاسلامية.
    للأسف الشديد المحزن ان كثيرا من الدول العربية عملت في نفس الاتجاه بحجة التخلص من النظام السوري.
    وبسبب فقدان مصر العربية لدورها القيادي في المنطقة العربية ستكون الخاسر الأكبر الثاني بعد سوريا،
    سوريا تشكل الجناح المشرقي لمصر. واخشى أيضا ان الاْردن سوف يخسر من احداث سوريا سواء اقتصاديا و امنيا و ماءيا.
    وكل ما ذكر اعلاه يصب في مصلحة إسرائيل. والضحية الشعب العربي السوري الشقيق والوطن السوري.

  60. الذي يحز في النفس ان تركيا الغازية ليست
    من اهل المنطقة الاصليين.والاكراد اصحاب
    الارض اصبحوا يهددون الوطن التركي الذي
    احتل كردستان واوروبا.

  61. يا استاذ عطوان انا وبكل فخر اعطيك جائزة حسين قانصو للشرف والكرامة وطز بنوبل
    والله لو عندي فلوس لن أكذب عليك كنت ارسلتها للمجاهدين في اليمن وفي سوريا وفي فلسطين الحبيبة التي وان نسيها الجميع ومنهم رئيسها ابو مازن انا لا انساها ولن ارسلها لك لأنني اعرف انك تعيش في لندن وانشالله الله لم تكون محتاج للدعم المالي. لكن اهديك وسام الشرف والصوت الحق بحيث انك لا تتعب ولا تكل وانت تكلم نيام الكهف

  62. استاذ عبد الباري لقد كفيت ووفيت وفعلت الذي تمليه عليك قيمك الانسانية من موقعك. وياقوم اني نصحت لكم ولكنكم لاتحبون الناصحين.

    الحكام العرب باختصار فاقدي القيم الفطرية الانسانية والاخلاقية .وفاقدي الوعي والرشد وفاقدي العلم والمعرفة. ومنفوخين على الفاضي والواحد منهم لايمكنه ان يعتمد على نفسه في تدبير اموره البسيطة الخاصة لو وضع في مكان اي مواطن عربي
    والحماقة والغرور والكذب اهم مؤهلاتهم.

    ماقام به ارروغان من غزو او اجتياح اوعدوان ضد سوريا ارضا وشعبا لن
    يعود على تركيا بالخير ابدا.وعليه اذا
    كان عاقلاان يسحب قواته الى تركيا
    وان يعالج المسأله الكردية بالعدل هذا
    ان كان اردوغان مسلم فالله يامر بالعدل

    روسيا عليها ان لاتتخذ موقف المتفرج
    وعليها ان تبادر الى دور الوساطة وحل
    الاشكالية بين اطراف الخلاف بالحوار

    سوريا لم تعد تتحمل مزيد من الخراب
    والدمار والقتل والتهجير. بل والبلدان
    العربية كلها.

  63. الى الاخ عبدالباري المحترم
    بعد التحيه والاحترام
    المهم ارجو الانتباه الى صحتك و هم اغبياء و الاغبياء على الدور و الدور طويل بلا نهايه.
    لك دوام الصحه والعافيه

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here