مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية يحتفل بذكرى ميلاد يوسف شاهين

الأقصر (مصر) – د ب أ – احتفل مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية (نادي السينما الأفريقية ) بذكرى ميلاد المخرج العالمي يوسف شاهين ، على نحو مختلف شكلا ومضمونا، هذا العام بحضور أبطال بعض أفلامه .

قدمت الاحتفالية المقامة بالتعاون مع شركة مصر العالمية، الفنانة سلوي محمد علي ، حيث أكدت علي قيمة وقامة المخرج الكبير الراحل يوسف شاهين، فيما قال السيناريست سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر في كلمته : ” عرض أفلام ليوسف شاهين في بعض الدول الافريقية خطوة مهمة جدا لفتح سوق للفيلم المصري في افريقيا، وهذا حدث فريد هو الأول وتعرض أفلام باب الحديد و عودة الابن الضال وهاملت الاسكندراني كعرض عالمي اول وجميع الأفلام تعرض مترجمة بلغات فرنسية وانجليزية حسب كل دولة كما نحتفل اليوم بمرور 3 سنوات علي نادي السينما الافريقية وانا سعيد جدا بوجود نجوم أفلام يوسف شاهين” .

وقالت المخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان في كلمتها : “نحتفل بأحد صناع السينما المصرية وهو له بعد في العالم كله وفي افريقيا معروف جدا لدي صناع السينما، وهو صاحب مدرسة فريدة من نوعها ولذلك جاءت الفكرة بالاحتفال بذكراه بالتعاون مع شركة مصر العالمية” معربا عن شكره لوزارة الخارجية المصرية لأنها” ساعدتنا في هذا الحدث الذي اصبح حدثا عالميا” .

وقال الفنان محمود حميدة الرئيس الشرفي لمهرجان الأقصر للسينما الافريقية: “عملت مع هذا الرجل العظيم ومن قبل معرفته بشكل شخصي لم أكن اعرف ان تلك النظرة الطفولية هي في طبيعته كنت اظنها مصنوعة، ولكن عندما قابلته اتضح انه طفل بالضرورة ونظرة الدهشة لا تنقطع من عنده مطلقا، فكان يوسف شاهين بالنسبة لي المعلم والأخ والأب والصاحب وأنا سعيد جدا بالاحتفال بعيد ميلاده رقم ( 94 ) واتمنى المشاركة في كل الاحتفالات بذكراه دائما. ومحاولة انتشاره في كل العالم محاولة عظيمة جدا من قبل إدارة مهرجان الأقصر للسينما الافريقية” .

حضر الاحتفالية عدد كبير من الجمهور والنقاد وممثلو وسائل الاعلام.

يتضمن برنامج الاحتفال بيوسف شاهين عرض الأفلام في إفريقيا وهي ” الأرض ” و”باب الحديد” و”هاملت الإسكندراني” في ناميبيا ، أوغندا ، تونس ، الجزائر ، المغرب ، موريتانيا ، السودان ، بروندي ، تنزانيا ، كينيا ، مالاوي ، توجو ومصر.

وفي مصر يتم عرض فيلمي “هاملت الإسكندراني” و”عودة الابن الضال” في 15 محافظه داخل مصر بالتعاون مع هيئة قصور الثقافة، ويعتبر هذا الحدث هو الأول من نوعه لمخرج مصري داخل القارة السمراء ومصر.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here