من يقف وراء التصعيد في مشكلة الصحراء؟ 

د. إبراهيم أبراش

وكأن العالم العربي والشرق الأوسط عموماً لا يكفيه ما به من صراعات وحروب ممتدة منذ بداية فوضى ما يسمى (الربيع العربي) بداية عام 2011، لتطفو على السطح مشكلة الصحراء في جنوب المغرب، حين خرقت الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب والمعروفة اختصارا باسم (جبهة البوليساريو) الترتيبات المتوافًق عليها دولياً في المنطقة المحايدة منزوعة السلاح وعطلت الممر التجاري الكركرات وهو الممر الذي يربط المغرب بموريتانيا ودول جنوب الصحراء، وقد تصرف المغرب بعقلانية وبالحكمة المعهودة عنه لحل المشكلة بهدوء وبأقل الخسائر وأعاد الأمور إلى ما كانت عليه، وهو الأمر الذي أشادت به بعثة الأمم المتحدة في الصحراء (المينورسو) وغالبية دول العالم المتابعة للمشكلة، إلا أن التدخل المغربي أثار جبهة البوليساريو التي أعلنت حالة الحرب.

تعود مشكلة الصحراء لعام 1974 عندما قررت إسبانيا التي كانت تحتل الصحراء منذ عام 1884 كجزء من احتلالها لمناطق أخرى في شمال وجنوب المغرب أن تنسحب من منطقة الصحراء، ولأن المغرب يعتبر أن له حقوقا تاريخية في الصحراء، التي تبلغ مساحتها 266,000 كلم2، فقد تقدم بطلب إلى الأمين العام للأمم المتحدة وإلى الحكومة الإسبانية في 23 سبتمبر 1974 لإحالة ملف الصحراء إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي لتبدي رأياً استشارياً، وقد أعلنت محكمة العدل الدولية رأيها الاستشاري في 16 أكتوبر 1975، وقد رأى المغرب في الرأي الاستشاري للمحكمة ما يدعم وجود روابط تاريخية بينه وبين القبائل التي تسكن الصحراء، وتجنباً لأي صدامات سواء مع الأسبان أو مع جبهة البوليساريو المُشكلة حديثاً فقد دعا الملك الحسن الثاني لمسيرة مدنية سلمية أطلق عليها اسم (المسيرة الخضراء) وزحف يوم الخامس من نوفمبر 1975 مئات الآلاف من المغاربة (350,000) إلى الصحراء دون أي مواجهات مع سكان الصحراء.

بعد المسيرة أعلن المغرب أن الصحراء أصبحت جزءاً من الدولة المغربية وباشر في تعمير المدن الصحراوية بإنشاء المشاريع الإنمائية من مصانع ومدارس وجامعات وطرق ومطارات بحيث تحولت من مناطق صحراوية إلى مدن وقرى حديثة كبقية المدن المغربية، أما جبهة البوليساريو مدعومة بالجزائر فقد عارضت الإجراء المغربي وطالبت باستقلال الصحراء، وبعد أن سيطر المغرب على ثمانين بالمئة من مساحة الصحراء اقترح منحها حكما ذاتيا تحت سيادته إلا أن جبهة بوليساريو تصر على الاستقلال الكامل للصحراء.

تداخلت مشكلة الصحراء مع العداء التاريخي بين المغرب والجزائر، فالمشكلة بدأت في منتصف السبعينيات حيث كانت العلاقات متوترة بين الجزائر والمغرب وهو توتر يعود لحرب الرمال التي اندلعت بين البلدين عام 1963 بسبب صراع على الحدود وخصوصا بالنسبة لمنطقة تندوف، ولأن المغرب كان آنذاك مصنفاً كنظام ملكي يميني تابع للمعسكر الإمبريالي الغربي والجزائر كدولة اشتراكية تقدمية محسوبة على المعسكر الاشتراكي وتناصر حركات التحرر، فقد ساندت الجزائر جبهة البوليساريو ومدتها بالسلاح والمال وأقامت لها مواقع ومعسكرات داخل أراضيها، ومجاملة للجزائر ودون معرفة دقيقة لخلفيات النزاع فقد ساند الجزائر آنذاك في هذا الموقف كثير من الدول الإفريقية بل وتم قبول الجمهورية الصحراوية عضو في منظمة الوحدة الافريقية الأمر الذي أدى لانسحاب المغرب من المنظمة، ولكن الأمور تغيرت بعد اتضاح حقيقة النزاع والعقلانية التي ميزت تصرف المغرب مع النزاع، وتراجعت غالبية هذه الدول عن مواقفها واعترف بعضها بمغربية الصحراء وأخرى وقفت موقف الحياد، وعاد المغرب للمنظمة الافريقية. 

بعد فشل منظمة الوحدة الأفريقية في حل النزاع تدخلت الأمم المتحدة في عام 1988 وطرحت فكرة الاستفتاء حول مستقبل الصحراء، إلا أنه حدث خلاف حول تعريف الصحراويين ومن يحق له الاستفتاء وعاد التوتر مجدداً وفي عام 1991 وبقرار من مجلس الأمن تشكلت بعثة المراقبين الدوليين (المينورسو) إلا أن الأمم المتحدة لم تتمكن من حل الصراع.

استمرت مشكلة الصحراء بدون حل طوال 46 سنة تقريباً، المغاربة شعباً وحكومة وملكاً يعتبرون الصحراء جزءاً لا يتجزأ من المغرب، بينما جبهة البوليساريو التي أسست الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية عام 1976 في المنفى في تندوف في الجزائر تطالب بتحرير الصحراء وترفض المقترح المغربي بمنح الصحراويين حكماً ذاتياً تحت السيادة المغربية، وإن كانت تقبل بمبدأ الاستفتاء.

قد يكون التصعيد الأخير بين المغرب وجبهة البوليساريو له علاقة بإحساس الجبهة بأن قضيتها لم تعد محل اهتمام العالم وأن الدول المساندة لها تخلت عنها أو منشغلة بقضايا أكثر أهمية، فقررت لفت الأنظار وإحياء النزاع من خلال ما قامت به من استفزاز في المنطقة المحايدة، ولكن أيضاً هناك خشية أن أطرافاً خارجية عن الأطراف المباشرين للأزمة وراء التصعيد الأخير وتريد توتير الأوضاع في المغرب وبينه وبين الجزائر في سياق فوضى (الربيع العربي)، وهذه الأطراف أغضبها الاستقرار في المغرب وما يتم إنجازه على كافة المستويات بحيث أصبح المغرب تحت قيادة الملك محمد السادس نموذجاً يمكن الاحتذاء به، كما أغضبها قدرة البلدين على امتصاص صدمة الربيع العربي وتجنب شرورها بأقل الخسائر وتريد جرهما إلى صدام موظفة في ذلك جبهة البوليسايو ومشكلة الصحراء.

إن ترك مشكلة الصحراء للأمم المتحدة لن يؤدي لأي حل وقد رأينا كيف فشلت الأمم المتحدة في حل أي نزاع دولي قديم أو حديث، وكل ما تفعله الأمم المتحدة من خلال مراقبيها ومبعوثيها أن تسجل ما يجري من صدامات وتحاول منع التصعيد. إن حل مشكلة الصحراء لن يكون إلا بتفاهم جزائري مغربي وتجاوز خلافات وأحقاد الماضي ونحن على يقين بأن الدبلوماسية العقلانية للجزائر وحكمة المغرب ونزعته السلمية كفيلان بحل النزاع، وكلنا ثقة بالملك محمد السادس والرئيس عبد المجيد تيون. 

كاتب ووزير فلسطيني سابق

Ibrahemibrach1@gmail.com

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

39 تعليقات

  1. للذين لم يفهموا بعد
    هذا هو لب الخطاب ومخ الهدرة
    هكذا يفكر الأشقاء…. (السلام لن يكون في هذه المنطقة إلا بعد حرب طاحنة نسترد بها أرضنا المغتصبة في الصحراء الشرقية )

  2. الى المعلق authenticalgeria

    اننا سنظل نؤمن بإمكانية العيش المشترك وسندافع عنها، ونعمل على اقناع خصومنا على افضليتها على كل مشاريع التقسيم والتشتيت التي يطرحون ويخوضون عليها الحروب. أنا اعيش في المغرب واذكر لك بعض الحقائق التي ربما تغيب عنك:
    – الصحراويون يعيشون بأمن وأمان ويدرسون في كل الجامعات المغربية ويتوظفون في الوظائف العمومية وهم مواطنون من الدرجة الاستثنائية، وكل ما يقال من قمع لا أساس له إلا عند فئة تشتغل علانية مع البوليساريو والنظام في الجزائر إلى درجة أنهم يأخذون الطائرة من العيون في اتجاه الدار البيضاء ومن الدار البيضاء إلى الجزائر العاصمة ومن الجزائر العاصمة إلى تندوف ويحضرون كل الفعاليات والتدريبات ويعودون من جديد تحت مرأى السلطات المغربية
    – من فضلك كم عدد الصحراويين المحتجزين عندكم في مخيمات تندوف ؟ إن الجزائر لا تستطيع الجواب لأنها تعرف أن لا أحد سيقتنع بإمكانية قيام دولة قابلة للحياة بهذا العدد، وهذا ما يفسر حالة الصدمة والذهول خصوصا في كل العالم الاسلامي عندما يرون ما تفعله الجزائر ويرون حالة الاحتفاء بالحرب ومقتل الجنود المغاربة في وسائل الاعلام الرسمية الجزائرية.
    – اذا كانت هذه الأرض ليست أرضكم وعبرتم عن موقفكم وسمعه العالم، فلماذا لا تكتفوا بذلك وتتركوا المغرب يحل مشاكله مع هذا الجزء من مواطنيه خصوصا وأنه اقترح حلولا وسطا تم رفضها من قبلكم انتم قبل ان ترفضها البوليساريو. لماذا تدربون وتسلحون وتمولون وتجعلون وزارة خارجيتكم في خدمة هذه القضية لوحدها ؟ هل توجد دولة واحدة في العالم تسمح للاجئين بالتسلح وانشاء جيش انطلاقا من أراضيها ومهاجمة بلد جار ؟ انظروا الى تركيا لديها اكثر من 4 ملايين لاجئ سوري على اراضيها ولكن لا أحد يهاجم سوريا انطلاقا من تركيا.
    – تتحدثون عن اغلاق الحدود باعتباره امرا عظيما ولا يغتفر. من فضلك اجبني: من كان يقتل من في الجزائر في بداية التسعينات ؟ هل كان أحد يعرف إلى أين تتوجه الأمور في الجزائر ؟ ألم يكن الأمر مخيفا ومن حق أي بلد أن يخاف ؟ من قتل الرئيس محمد بوضياف ولماذا لا يطرح أحد السؤال في الجزائر ؟ الدكتور عميمور يلمح إلى علاقة المغرب بأحداث الجزائر، وهو أمر بحث عنه النظام في الجزائر بالمجهر الالكتروني ولم يجده. لو وجد النظام الجزائري عُشر دليل على علاقة المغرب بأحداث التسعينات في الجزائر لما اكتفى بالتلميحات ولأقام الدنيا ولم يقعدها.
    – أخيرا، لا بد أن اعترف ان فئة واسعة من المغاربة استسلموا لفكرة أن الجزائر دولة عدوة بعد ان كانوا يكذبون على أنفسهم ويظنونهم اخوة يفرحون لأفراحهم ويحزنون لأحزانهم. حالة العداء والكراهية التي ظهرت من خلال وسائل الاعلام الرسمية الجزائرية وسماحهم لممثل البوليساريو بإعلان الحرب على المغرب انطلاقا من العاصمة الجزائرية تعني أن السلام لن يكون في هذه المنطقة إلا بعد حرب طاحنة نسترد بها أرضنا المغتصبة في الصحراء الشرقية أو ينتصر الشيوعيون والحركيون ويقيمون الدولة الكبرى التي يعتبرون أن الذي يحول بينهم وبينها هو فقط المغرب. فلتكن الحرب اذن لنرى كل هذه التهديدات والدسائس التي امتدت لأكثر من 50 عاما، والحمد لله أننا سنتشهد ونقاتل في سبيل الوحدة ويقاتلون ويموتون في سبيل منظمة شيوعية انتصارا لأحقادهم المغروسة فيهم.

  3. لاحول ولاقوة الاب بلله العلي العظيم
    الآن إتضح أننا نحتاج جيلا آخر ليحصل التغيير ….
    جيلا لا يحمل الغل في صدره …
    جيلا لا يغمز ويلمز بل يكون صريحا واضحا…..
    جيلا لا يشبه هدا الجيل

  4. إسمها منطقة عازلة بحكم القانون ولا يمكن فرض أمر واقع آخر فوقها خارج الإرادة المغربية، كما ولا يمكن الاحتكام فيها إلى منطق “ولو طارت عنزة”؛ والحقيقة ما ترى وليس ما تسمع ولا ما تتمنى أو تتوهّم والأيام بيننا..

    تجميع بعض الوقائع وتكييفها لأجل اتهام المغرب فيه الكثير من الخيال العلمي وينعدم فيه المنطق، لأن حيثيات إخلاء المغرب معبر الگرگرات من ميليشيات البوليزاريو هو مجرّد ردّة فعل على الفعل الأصلي والذي هو الاختراق السافر لهذا الكيان للمنطقة العازلة وإصراره على قطع الطريق أمام الحركة التجارية والمدنية التي لا يقيدها القانون الدولي وتماديها في العربدة واستفزاز القوات الأممية هنالك وأذكّر هنا بالنداءات المتكرّرة للأمين العام للأمم المتحدة لجماعات المرتزقة بإخلاء المنطقة لكن لا حياة لمن تنادي.
    كما أن الرئيس الذي مرض هو رئيس الجزائر ولو شئنا اتهام الجزائر بنفس المنطق لقلنا بأنه افتعل المرض ولم يمرض، أو لقلنا مثلا إن احتجابه إلى اليوم مثير للريبة والشك.. كما أن التي احترقت هي غابات الجزائر ولا يمكن اتهام المغرب هكذا جزافا ودون تقديم أدنى دليل ناهيك عن أن فيه تنقيص من قدرات السلطات الجزائرية في حماية البلد من (الأيادي الخارجية) ناهيك أيضا عن أن نفس السلطات حمّلت المسئولية في نهاية المطاف لمجانين.

    المغرب هو الذي اقترح الاستفتاء والذي أقرّ بصعوبة تنزيله على أرض الواقع هي الأمم المتحدة، وحتى نخرج من وضعية الجمود التي طال أمدها اقترح المغرب الحكم الذاتي.

    المغاربة الذين طردوا من الجزائر كانوا مزارعين و عمال وتجار ورجال أعمال إلخ إلخ.. وطردهم ليلة عيد الأضحى والاستيلاء على كل ممتلكاتهم جريمة نكراء ووصمة عار على جبين من اقترفها، وكان يكفي بدل التعنت في هذه المسألة اعترافٌ شجاع وكلمة اعتذار وجبر الضرر.

  5. الرجال هم وحدهم الذين يعرفون فضل الرجال ويقدرون قيمة الرجال، والوطنيون هم وحدهم من يعرف معنى الوطنية والنضال
    وكلٌ يعرف ما أعني ومن أعني

  6. كلما قرأت تعليقا لمعلق من المغرب ، او احد المتعاطفين معهم في ظلمهم للشعب الصحراوي
    الا وأجده مملوءا بالتعبيرات العاطفية ، والتشنجات ، والتحامل ، والنواح ، وخالٍ من الإثباتات
    المقنعة ، سواء القانونية منها او التاريخية ، ويغرقون في الحجج التي تجاوزها الزمن ، او
    توظيف القدح في الطرف المقابل ، احدهم ذكر ( المنصف المرزقي ) من جماعة الترويكة
    ونسي ان يذكر ان المغرب هو من استغل الظرف وانتفع زمنا بما نتج من اتحاد مغاربي
    ثم خان الجزائر ، وليبيا وتآمر ( اتهام الجزائر وفرض التأشيرة على مواطنيها في مؤامرة
    لم تتبين خيوطها الا لاحقا ( بداية من حادثة غمار في وادي سوف ) وعلى من يذكر المرزوقي
    ان يتذكران حكومة ( الترويكاة) مع المخزن هما من شارك في المؤامرة على ليبيا وهي
    دولة في اتحاد مغاربي ، في المغرب تم اجتماع سري ، وعبر الأراضي التونسية زمن
    المرزوقي عبر السلاح الى غرب ليبيا في شهر رمضان لضرب حكومتها ، وحكومة الترويكة
    التي كان يرأس جمهوريتها منصف المرزوقي هي التي سلمت رئيس حكومة ليبيا الى أعدائه
    لما كان في طريقه – فارا – نحو الجزائر، ألم تكن يومها ليبياعضوا في اتحاد يضم (200) مليون كما
    تقولون وعن ترحيل بعض المغاربة من الجزائر كل مرة تنشرون رقما ولا تقولون السبب ، عندما
    يحوّل المخزن رعاياه ( جاليته) الى طابور خامس في البلد المقيمين فيه، ماذا يكون رد الفعل ؟
    البلد يحمي نفسه مما يخطط ضده ، وأظن ان المغرب سبقنا الى ذلك سنة 1973 بكرم الضيافة
    في رعايانا المؤممة املاكهم . تلومون العراق ( بل تحاربونه) في غزوه للكويت ، وتباركون
    لأنفسكم ما تنكرونه على غيركم ، تستعينون بمحمايات سكانها اقل من الشعب الصحراوي ،
    وتسلبون الشعب الصحراوي حقه الشرعي ، لبئسى ما تفعلون ، وتوسعون المناحات تضليلا.

  7. إلى المعلق الحسن، أولا تعليقك فيد السم في الدسم و أظن أنه من غير الجائز لك أن تتهجم على قامة فكرية مثل الدكتور عميمور الذي بلغ من تاوضعه و هو المستشار الرئاسي السابق و الوزير و السفير أنه الوحيد من كتاب رأي اليوم الذي يتفاعل مع قرائه و يرد على تعليقاتهم مهما اختلفوا معه و لعلك تلاحظ أن تعليقاتي حول مقالات الدكتور المحترم في الشأن الداخلي الجزائري موجودة في الجريدة و هذا موقف نبيل من الكاتب يحسب له لا عليه و أظن أنك لا تستطيع أن تعطي لنا نموذجا و لو واحدا في الغرب الشقيق عن كاتب فضلا عن وزير أو سفير أو مستشار ملكي يكلف نفسه الجواب على تعليقاتك فقليلا من التواضع و تقدير للدكتور و الكاتب الكبير شئت ام أبيت. أما مضمون تعليقك فبهتان في افتراء و إن كنت تدعي أنك تقف ضد الإرث الإستعماري فلماذا تستعمل نفس النبرة و الحجج التي يرددها الفرنسيون العنصريون أصحاب فرية الجزائر فرنسية و أنها صنيعة فرنسا ناسين بأن شعبا بأكمله قد طرد هذا الإستعمار و ضحى بالربع من خيرة أبنائه و من جميع المناطق بل و أوصل الثورة إلى قلب باريس فحصل على استقلاله عن جدارة و ليس منحة كالمحضية التي يمل منها سيدها. يتحدث البعض عن سعيداني و ينسى إدريس البصري الذي اعترف قبل وفاته بأن الصحراء ليست مغربية و رغم ذلك فالجزائر لا تعتمد على أقاويل أو تصريحات فلان أو علان بل استمدت موقفها من الشرعية الدولية و وقف النزوات التوسعية و الفكر الإمبراطوري الذي كاد أن يضيع إفريقيا لولا وجود المخلصين من أمثال مانديلا و نكروما و عبد الناصر و بن بلا و بومدين رغم اختلافي معهما في الشأن الداخلي و لكن يرجع لهما الفضل في الحفاظ على الحدود الموجودة في 1963 و أنقذوا إفريقيا من الإنفجار في حروب حدودية لا نهاية لها. الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله الذي نشأ النزاع على يديه قد أقر بالشرعية الدولية و دخل في مفاوضات جدية مع جبهة البوليزاريو رأسا و كان هذا موقف عقلاني و مطابق للقانون الدولي و شجعته الجزائر التي تدافع عن حق تقرير الصير عن قناعة بدليل أإنها دافعت عن العديد من القضايا في إفرييقيا و أمريكا اللاتينية فما بالكم بجيرانها . الجزائريون أيها المعلق ليس لديها أي أطماع كما يروج البعض و قد رفضت حتى عروض شق طريق لها نحو المحيط الأطلسي لكون القضية لديها قضية مبدأ و شرعية دولية . فكل الشكر للدكتور عميمور على حسن تفاعله وردعوة لصاحب المقال أن يتريث و أن يعيد قراءة مصادره بميزان القانون و الشرعية الدولية حتى يظهر له الخيط الأبيض من الخيط الأسود.

  8. أتار الدكتور محي الدين عميمور سؤالا مهما لمادا تتارقضية كانت نائمة مند 91؟؟؟
    و الله أنا أطرح نفس السؤال لمادا لم تلجأ عصابات البوليساريو لقطع الطريق مند 91؟؟؟؟ لمادا الأن ؟؟؟
    الجواب بسيط يا دكتورنا الفاضل و هو يتركب من مجموعة معطيات أولها حالة الموت السريري التي دخلتها حالة المرتزقة تانيها الجميع يعرف ان البوليساريو أقامت علاقات وجودية مع أشخاث داخل مؤسسة الجيش الجزائري و منهم يزعجه أي تقارب مغربي مع القيادة الجديدة في المرادية و هي نفسها قد تتأتر بمسيرة الإصلاح التي دشنها فريق الرءيس تبون .
    أما باقي التعليق فهو مابين ما يدعو للإستغراب حد الضحك كنشوب الحرائق!!! لا لا هده كبيرة !!!!
    تم لازال الإسترزاق بقضية فلسطين فيقول فتح سفارة من طبع مع إسرائيل!!!! يا عيب يا عيب يا من نرجو منكم التفكير عوض غيره …
    ونهاية النهاية القول تفاديت الكتابة في هذا الموضوع حرصا على تهدئة الأمور، لكن يبدو أنني كنت مخطئا.
    يا دكتورنا المحترم لا داعي للإنفعال فنحن هنا نحاول توضيح أفكارنا ولسنا داخل حلبة الملاكمة او ساحة حرب.
    نتمنى لإخواننا كل الخير

  9. إلى الدكتور محيي الدين عميمور
    نحن نعرف جيدا أننا لن نغير مواقفكم، لكن اسمح لي أن أذكر لكم ما يلي:
    – تحاولون اغراق الناس واغراق شعبكم في التفاصيل القانونية التي أساسها الاستعمار ومخلفاته، وتنسون أن أول درس يتلقاه طلبة القانون يقول أن القانون روح قبل ان يكون نص. هذا شعب واحد قسمه الاستعمار الدخيل على المنطقة واستقلال شعوب المنطقة يفترض أن يجعلهم يحاولون ان يقلصوا إلى الحدود الدنيا مخلفات الاستعمار.
    – باعتماد تفاصيل المحكمة الدولية والمعاهدات الموقعة زمن الحروب وغيرها تريدون انشاء دولة لا يصل عدد سكانها حتى إلى مليون نسمة،
    – اكبر مشكلة تواجهنا هو كوننا دول صغيرة ولا تأثير لنا (بما فيها الجزائر نفسها) والدليل ان الدول المتدخلة في كل شؤوننا ومنطقتنا هي الدول الكبيرة، ولكم في ما قدمته الجزائر للإخوة في طرابلس خير دليل (يقول يقول الرئيس الجزائري : طرابلس خط أحمر…كلام في الهواء) ولولا الأتراك لكانت الحرب مازالت مستعرة في ليبيا،
    – تريدون المزيد من التقسيم والتشتيت بدعوى التفاصيل المبنية كلها على أفعال الاستعمار الذي هو أصلا ليس شرعيا، وتفرحون بذلك وتظنون أنكم تحسنون صنعا. من يريد خيرا بالأمة فينظر إلى الأمور في كلياتها أما الغرق في تفاصيل كلها مبنية على مخلفات الاستعمار فالجواب عليها بسيط وهو أننا لا نعترف أصلا بشرعية الاستعمار الذي بنيتم عليه شرعيتكم ومنذ اللحظات الأولى لخروج الاستعمار بدأتم تهرولون من أجل اعتبار ما تركه الاستعمار قرأنا منزلا، وغدرتم بوعودكم التي قطعها قادة الثورة الجزائرية الاحرار للمغرب والتي يعترفون فيها أن أجزاء من المغرب ضمت إلى الجزائر فقط سنة 1950.
    – هل يُعقل أن يسمح المغرب أن يُقطع عن عمقه الافريقي (ازمة الكركرات اظهرت للعالم كل شيء) ويحشر في الزاوية من قبل دولتين عدوتين ؟ انكم لا تفعلون غير خلق مشاكل لأحفادكم لأن 40 مليون مغربي لن ينسوا ابدا ذلك، ولا يغرنكم اليوم النفط والغاز وروسيا وتفاصيل المحكمة الدولية وجنوب افريقيا وكوبا و…
    تحياتي اليكم سيادة الدكتور، وان كنت لا افهم لماذا تصرون على ذلك اللقب مع اننا لا نرى أحدا في العالم المتحضر يقدم نفسه بدبلومه أو شهادته …خصوصا وأن الجميع أصبح اليوم والحمد لله دكاترة

  10. الحمد لله صحتي جيدة وأنا أرى كل شيئ بكل الألوان المتوفرة وليس لأي عسكرٍ خير عليّ ، والعكس هو الصحيح فأنا أدفع لهم مرتباتهم وليس العكس
    والبيعة أمر شرعي معروف لكن البيعة هي أمر شخصي بين الشعب وسلطانه وهي لم تُورث ولا تُورّث، وهذا في الأيام الخوالي الطيبة، البيعة اليوم اسمها ..الاستفتاء…وهذا أقصى مما نطلبه ويطلبه معنا المجتمع الدولي وأحرار القارة الإفريقية وعلى رأسهم جنوب مانديللا
    ونحن لم ننكر أن هناك أشقاء دافعوا عنا لكي ننال استقلالنا، لكن نجاح ثورتنا كان داعما لاستقلالهم ، ولعله كان من أسبابها بجانب نضال الشعوب، مع ملاحظة أن هناك فرنسيين وألمان ويوغوسلاف كانوا إلى جانبنا، ومنهم من مات كما مات أبناؤنا ، لكن أحدا ممن عاوننوا لم “يقرفنا” بالمن طوال نحو سبعة عقود كلما اختلفنا معه حول أمر ما، ولم يقم أحد بغزو ترابنا في أكتوبر 1963 ونحن ما زلنا نضمد الجراح ،
    وقد قال سعيداني رأيه، .وهو فرد عبر عن نفسه لكنه لا يعبر عن شعب بأكمله وإلا كان بقي في موقعه القيادي ، فهل يمكن أن يضيف له المعلق عشرة أسماء أخرى معروفة من الوطنيين الشرفاء قالت بمثل ما قاله ، علما بأنه لم يعاقب أو يسجن ، فحرية الرأي مكفولة
    والمعلق يقول : (الجزائر أقحمت نفسها في مشكل مغربي مائة بالمائة تصرف عليه الملايير من مال الشعب الجزائري دون جدوى .)
    وما أعرفه هو أن الشعب الجزائري لم يكلفه بالبكاء على مال ضائع بدون جدوى ، وهو مال الشعب وليس إعانات بترودولارية، ولو كان المشكل مغربيا صرفا لما اضطرت الأمم المتحدة ومنظمة الوحدة الإفريقية ثم الاتحاد الإفريقي للتدخل لتأكيد أنه قضية شرعية دولية منتهكة
    وعندما يقول المعلق (كفى ما فعله العسكر فيكم وفينا وفي المغاربيين جميعا خلال ستين سنة) نقول له ….عسكرنا جزء من شعبنا ، ونحن جميعا نصيب ونخطئ لأننا بشر، ولقد وضعنا كلا في موضعه وانتهت مرحلة التجاوزات التي عانينيا منها بفضل إراد شعبنا ، برغم تواطؤ البعض ضدنا ( تعرفهم بالطبع) أما ما فعله فيكم العسكر فبينكم وبينهم
    وأنا مستعد لقبول القول ( المنطقة العازلة في الأصل أراضٍ مغربية سلّمها المغرب للأمم المتحدة بعد وقف إطلاق النار كعربون حسن نية لأجل حلّ المشكل سياسيا ) وأضيف أن هذا تم منذ 1991 ، فماذا حدث اليوم لتسخين القضية، هل مجرد فتح قنصلية لبلد طبع مع إسرائيل منذ أيام هومبرر كافٍ ، أم هو انتهاز لفرصة مرض الرئيس الجزائري ، ولحرائق الغابات التي سيكشف القضاء من كان وراءها ؟
    ويبقى أن أقول بأن تعليقا مثل ( اتق الله ياعالم ولا تخف على معاشك فالرزق عند الله .) هو تعليق ينزل بمستوى الحديث ومستوى صاحبه ولا أعلق عليه، فقد ألفنا أسوأ منه ، وقرأنا لمن يصفنا بـ …الموتورين …..أو يقول ..أعلم انكم من منطقة فيها أناس كتر ممن يستغل مبدا تقرير المصير لمآرب أخرى.
    ويبقى أيضا أن الادعاء بـ( ان المرحوم بومدين طرد 350 الف مواطن من الجزاءر يوم عيد الاضحى ذنبهم الوحيد ان اصولهم مغربية وان الحسن الثاني اعلن مسيرة خضراء .) هو من نوع البكائيات التي تحدينا من يرددونها بأن يقدموا شكوى إلى محكمة العدل الدولية وموثقة بالأسماء وبالأرقام ليطالبوا بالتعويض والاعتذار عن أي تجاوز ….ولم يحدث هذا ، وهو ما لا يمنعني من الاعتراف بحدوث حالات ظلم كانت للأسف من باب المعاملة بالمثل ، وما حدث كان له مثيل في المغرب ، وإن كان أقل حجما، وجلّ من طردوا من الجزائر كانوا عمالا فلاحيين يقيمون بدون عقود عمل أو تصاريح إقامة ورحبت بهم الجزائر لأن لهم خبرة كبيرة في الزراعة نحتاجها، لكن نجاح عملاء المخابرات المغربية في استقطاب بعضهم لخلق وضعية توتر فرضت اتخاذ إجراءات حازمة ضدهم، والدليل هو الآلاف الذين مازالوا يعيشون في الجزائر ……
    وبالمناسبة …المسيرة الخضراء لم تقطع كيلومترا واحدا في إرض الصحراء الإسبانية ، وتحذير الحسن الثاني من مواجهة الإسبان منشورة ومعروفة، وهي كانت محاولة بالغة الذكاء لتجاوز هزيمة المغرب في محكمة العدل الدولية ، رغم وجود قاض (أظنه من كوت ديفوار) اختارته المملكة ليكون حصان طروادة داخل المحكمة
    ويبقى السؤال الأهم ….لماذا تثار قضية كانت نائمة منذ 1991
    ولقد تفاديت الكتابة في هذا الموضوع حرصا على تهدئة الأمور، لكن يبدو أنني كنت مخطئا

  11. دليمي من وادي الذهب

    البيعة فقها تسقط بموت احد الطرفين او كليهما ، ومدة الإستعمار الإسباني في الصحراء الغربية
    اسقطت البيعة ، لأن اصحابها قد قضوا؛ وانتقلوا الى الدار الأخرة ، والأحياء لا تلزمهم بيعة الأجداد
    إن كانت قد وقعت بالفعل و بالإجماع ، ودعكم من ( الهف) كما يُقال عندنا في الجزائر، والمحكمة
    الدولية طبقت هذه القاعدة الفقهية على دعوى المغرب وموريتانيا ، وحكمت لصالح الشعب الصحراوي
    في تطبيق القرار (XV)1514 المتعلق بتصفية الاستعمارمن الصحراء الغربية، و على الخصوص
    تطبيق مبدأ تقرير المصير من خلال التعبير الحر. وعليه كفاكم تدليسا على انفسكم .
    اما كلامك عن الظهاير هذه يجيبك عنها سلطانكم ففي معاهدة سِلْم بين المغرب واسبانيا تحمل
    توقيع مَلكيْ البلدين سنة 1767 والتي جددت سنوات 1799 و1878، يقول ملك المغرب ان “حدود بلاده
    لا تتجاوز وادنون جنوبا.”فمن اين جاءت هذه الظهاير وسلاطينكم يشهدون ان حدود سلطتهم لا تتجاوز
    وادي نون جنوبا ، فلما كل هذا المغالطات ، والعسكر ، وسعداني، والمظلومية ، هناك حق اثبتته محكمة
    لاهاي ، والمحكمة الأوروبية ، ام ستقولون اننا صرفنا عليهما من البترول ، وحاصرناهما بالعسكر ،
    وأننا فرضنا على الملك المغربي الجلوس في الإتحاد الإفريقي الى جانب ابراهيم غالي، والزمنا ملك
    المغرب أن يقدم خريطة اعتماد المغرب في الإتحاد الإفريقي مبتورة من اقليم الصحراء ، وهل نحن
    الذين ارغمنا ملككم على نشرالقانون التاسيسي للإتحاد الإفريقي في الجريدة الرسمية المغربية وفيه
    الجمهورية العربية الصحراوية ( بتاريخ 2جماد الأولى 1438 ( 31 يناير2017 ) وهو اعتراف
    مباشر بالدولة الصحراوية .دعك من السفسطة ، وترويج الدعاية المخزنية ، أظن ان الحرب بدأت
    ولا يعلم نهايتها الا الله ، شدوا الحزام ، وكما يقال ( يداك اوكتا وفوك نفخ)

  12. مؤسف جدا ما يقوم النظام وبعض الإخوة في الجزائر. لنفرض ان الصحراء ليست مغربية. ما شأنكم أنتم ؟ تجيبون بأنها مسألة مبدئية. هذه مجرد كذبة لأنكم لا تتعاملون بنفس المنطق مع الكثير من القضايا في العالم. ادعموا بالسلاح والتدريب الفلسطينيين وشعب الباسك وشعب كوسوفو وشعب الشيشان وشعب تيغراي وشعب شمال قبرص وشعب أرض الصومال وغيرها كثير. الصحراويون يعيشون في كل المدن المغربية بأمن وأمان وهم مواطنون من الدرجة الاستثنائية وحقوقهم تتجاوز حتى ما يحضى به مغاربة الداخل.
    ما قولكم في قول الرئيس التونسي منصف المرزوقي (رحمه الله حيا وميتا) عندما يقول أن الجزائر توقف حياة 100 مليون من البشر في منطقة المغرب العربي مقابل 200 ألف صحراوي تعيش أضعاف أضعافهم معززين مكرمين في المغرب. أي منطق وأية مبادئ هذه ؟ ثم قبل كل هذا، هل تم السماح للشعب الجزائري بتقرير مصيره ؟ ماذا تقولون أيها (الإخوة) الجزائريون في ما يلي : تم حكم الجزائر بالحزب الواحد 30 سنة وبعد محاولة التحرر تم تقتيله من قبل المخابرات والجيش الجزائري لمدة 10 سنوات ثم جيئ برئيس كان واجهة للعصابة (كما سماها الجزائريون أنفسهم) صم خرجوا في حراك وتم الالتفاف على ذلك الحراك والذي في الحكم هو تلميذ بوتفليقة الذي وصفتموه بالمروكي وكل النعوت القدحية لديكم.
    أكبر مصيبة هي أن الشعب الجزائري لم يقرر بعد مصيره، ويوم يحده ذلك ستعيش شعوب المنطقة في وئام وسلام. ماذا تقولون في أن عدد الدول التي كانت تعترف بالبوليزاريو حوالي 80 دولة في السبعينات وبداية التمانينات ونزل العدد إلى حوالي 26 دولة (انظر غوغل للتحقق مما أقول). أتعرفون ماذا يعني ذلك ؟ هل يستطيع المغرب شراء مواقف كل هذه الدول. لذلك معنى وحيد هو أن العالم يتغير ويعرف الحقيقة في حين لاتزال الجزائر في عقلية الستينات ولم تتحرك قيد أنملة. وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير ودمر الله من أراد شرا بأخيه.

  13. لماذا يكره المخزن الجزائر ويحرض عليها ؟ أرجــــــــــــــــــو النشــــــــــــر .
    لماذا تلام الجزائر على تأييدها العلني لقضية تصفية استعمار من الإحلال المغربي للصحراء الغربية التي أقرتها الأمم المتحدة في لوائحها ؟
    لماذا يتخذ المغرب من الجزائر عدوا له ، والعالم يعلم والقصر يعلم والشعب المغربي يعلم أن الجزائر -نظاما وشعبا- ليست دولة عدوانية (لها حدود مع 7دول ) ولا تقر أو تشجع دولا أو منظمات أو حركات أو جماعات على التأمرعلى شعب أو حكام دول ذات سيادة… وأن تأييدها لحق الشعب الصحراوي الشرعي في تقرير مصيره هو واجب وطني و أخلاقي وإنساني لحق الشعوب في تقرير مصيرها.
    الجزائر ليست الأمم المتحدة و ليست محكمة العدل الدولية.و لاتملك سلطة أمريكا ولا نفوذها للتأثيرعلى الهيئتين وعلى الدول، ولا تملك (حق)الفيتو لنقض قرارات مجلس الأمن والأمم المتحدة. وليست قوى عظمى تتودد لها الدول وتخشى غضبها.
    ملف الصحراء الغربية موجود في الأمم المتحدة التي أدرجت قضية الصحراء الغربية كقضية تصفية استعمار بعد النظر في الملف أمام هيئاتها القضائية .هذا الملف اطلعات عليه كل دول العالم بما فيها الدول التي فتحت قنصليات في أرض تعلم أنها محتلة -طبفا لوثائق الملف ومنطوق حكم محكمة العدل الدولية وقرارات الأمم المتحدة- بما فيها الإمارات والأردن اللتان اعترفتا باحتلال والمغرب وضمه العلني لأرض دولة جارة لمملكته متحدية قرارات الأمم المتحدة.(والنية المبيتة وراء فعلهما الخبيث هذا هو إحراج الجزائر؟؟؟؟؟؟)
    ما ضاع حق وراءه مطالب . والسلام عليكم .

  14. الأستاذ المحترم عميمور لا تزال تنظر باللونين الأبيض والأسود أرجو أن تكون صحتك جيدة يظهر أنك لم تنس ( خير ) العسكر وليس الجزائر عليك فهكذا يكون الأعتراف بالجميل . بالنسبة لمحكمة لاهاي وأنت الرجل المسلم الدكتور سيد العارفين . ماذا تعني وجود البيعة بين المملكة والقبائل الصحراوية ؟ وماذا يعني وجود ظهائر تعيين صادرة من فاس او الرباط ؟ وماذا يعني جيش التحرير المغربي ضد الأستعمار الاسباني سنة58 ؟ اتق الله ياعالم ولا تخف على معاشك فالرزق عند الله . أما اذا كنت تدعي الدفاع عن الجزائر فكلنا ندافع عن الدول المغاربية وقد دافعنا عنكم قبل استقلالكم ولو جئت الى المغرب يوما لأريتك مكان تدرب الجزائريين ومكان اقامتهم وتداوي جرحاهم ولأريتك مدرستي الأبتدائية التي كنا ونحن أطفال نردد بأعلى أصواتنا البريئة ( من جباالنا طلع صوت الأحرار. أو الله أكبر الله أكبر ) ولأريتك مسجد دواري التي كانت تجمع فيه التبرعات لجيش التحرير الجزائري ولجمعتك مع من بقي من النساء اللواتي كن يتبرعن بحليهن للقضية الجزائرية سيدي الأستاذ عميمور نحن الذين لم يبق لنا الا ( الفاس والقياس ) كما نقول في المغرب والجزائر وبلغنا من الكبر عتيا نحن الشهود على التاريخ كل حسب موقعه أضعف الأيمان أن نصدق في سردنا للأحداث التي عشناها بأمانة حتى لا نزيد تسميم أبنائنا وأحفادنا فكفى ما فعله العسكر فيكم وفينا وفي المغاربيين جميعا خلال ستين سنة سيدي المحترم الدكتور عميمور . ما معنى أن يجهر الرجل الحر سعيداني بالحق عند قوله ( لم تكلمت عن الصحراء لخرج الجزائرييون الى الشارع ) وما معنى أن يصرح هو وغيره من الجزائريين الشرفاء الذين لا يخافون في الحق لومة لائم أ الجزائر أقحمت نفسها في مشكل مغربي مائة بالمائة تصرف عليه الملايير من مال الشعب الجزائري دون جدوى . سيحل مشكل الأنفصاليين المغاربة وسيرجعون الى مغربهم الواسع القلب وليس الجغرافيا وسيعيشون آمنين مطمئنين وسيصبح الجنوب المغربي نمودجا للرفاه ولتقدم وستتحول الهجرة الى الجنوب عوض الشمال . وقد يكون ما يحدث اليوم هو الضارة النافعة ولنتفاءل خيرا واشتداد الأزمة يعجل بانفراجها وأختم بالمثل المغاربي ( لا يدخل بين الظفر واللحم الا …………) تحياتي لقريني عميمور

  15. المنطقة العازلة في الأصل أراضٍ مغربية سلّمها المغرب للأمم المتحدة بعد وقف إطلاق النار كعربون حسن نية لأجل حلّ المشكل سياسيا وحتى لا يتمّ هنالك أي احتكاك مع الدولة الحاضنة التي لطالما انطلقت بتحريض منها ومن أراضيها هجومات عصابات البوليزاريو.
    هذا وقد سجلت الأمم المتحدة أكثر من خمسين خرقا سافرا لهذه المنطقة على ميليشيات البوليزاريو ولم تسجّل أدنى خرق على المغرب.
    وأمّا عن معبر “الگرگرات” فممر مدني وشريان اقتصادي يربط المغرب بموريتانيا الشقيقة وعمقه الإفريقي، ولا وجود لقانون دولي يقيّد حركة العبور المدنية والتجارية في هذا المعبر الذي عربدت فيه عناصر من البوليزاريو طويلا قبل أن يعيد المغرب بحكمة وتبصر وتدخّل أمني سلمي سليم وبإشهاد المنتظم الدولي الأمور إلى نصابها.

    الصحراء مغربية وستظل كذلك بحكم القانون والجغرافيا والتاريخ والأمر الواقع وستظل كذلك إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها؛ وقافلة التنمية فيها متواصلة مستمرة وساكنتها تنعم بالأمن والأمان، وبالمقابل ماذا يوجد في المخيمات؟ بؤس وشقاء واحتجاز ورهن لمصير الآلاف من الصحراويين والاتجار بهم..

    لا زال هنالك من يزايد على المغاربة بفلسطين؛ نحن الذين حرّرناها إلى جانب صلاح الدين الأيوبي، وبابنا هنالك وباسمنا شاهد على تلك البطولات. نحن الذين ذهب منا طواعية خيرة أطبائنا إبان القصف على غزة، وأقام الملك هنالك مستشفى ميدانيا رابط طويلا. وتخرج من أراضينا المسيرات المليونية الداعمة للحق الفلسطيني الثابت.
    ناهيك عما قدّمه “بيت مال القدس” من خدمات ميدانية مباشرة استفاد منها الفلسطينيون…

  16. اظن انك باستاد ضحية الاعلام المغربي المضلل الصحراء الغربيه ليست جنوب المغرب ولا توجد حدود مغربية موريتانية ومحكمة العدل الدولية قالت بوضوح أن لأ سيادة المغرب على الصحراء الغربيه ومحكمة العدل الأوروبية وقالها افريقيا عند قبولها الدولة الصحراوية والشعب الصحراوي بعد 16عاما من الحرب هزم فيها المغرب وقع اتفاقية سلام تحت إشراف الأمم المتحدة من أجل تنظيم استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي وتتضمن وقف إطلاق النار سنة 1991منء ذالك الوقت والشعب الصحراوي ينتظر ذالك الاستفتاء الذي عرفله المغرب و حلفاءه انتهى صبر اسود الصحراء الغربيه وقرروا تنظيم وقفة احتجاجية سلمية اغلغو من خلالها معبر الكركرات الغير شرعي الذي استقله المغرب الاستنزاف ثروات الشعب الصحراوي عند اذي خرجت القوات المغربية وخرقت وقف إطلاق النار مما جعل أبطال الصحراء الغربيه الاعلان عن بداية الكفاح المسلح

  17. ها هو نص منطوق حكم محكمة العدل الدولية:
    ( خلصت ( المحكمة ) إلى القول ” بأن جميع الأدلة المادية و المعلومات المقدمة للمحكمة،
    لا تثبت وجود أية روابط سيادة إقليمية بين أرض الصحراء الغربية من جهة ، و المملكة
    المغربية أو المجموعة الموريتانية من جهة أخرى .و عليه فإن المحكمة لم يثبت لديها وجود
    روابط قانونية، من شأنها أن تؤثر على تطبيق القرار (XV)1514 المتعلق بتصفية الاستعمار
    من الصحراء الغربية، و على الخصوص تطبيق مبدأ تقرير المصير من خلال التعبير الحر
    و الحقيقي عن إرادة سكان المنطقة ).
    الأن انتهى امر الحجج الوثائقية ، وبقيت حجة الميدان ، لأننا أمام حقيقة مرعبة تمثلت في
    الكذب ، وتزوير الوقائع ، والتدليس ، وما بقي الا ( لكم دينكم ولي ديني) بعد كل هذا الزمن
    من الإنتظار الشعب الصحراوي لم يعد يصدق اوهام الحل السلمي ، ولا اقوال المنظرين ….
    من العدل نشر التعليق وفيه رأينا ، لسنا سلعة يتداولون علينا اوقطيع من الماشية نحن المعنيون

  18. خريف العمر: لا مجال للتشابه بين حركة تحررية بدأت نظالها ضد المحتل الاسباني ثم الغزو الملكي المغربي للسيطرة على ثروات البلد و خدمة المصالح الغربية و هي حركة تساندها البلدان المدافعة عن حق الشعوب في تقرير مصيرها و المناهضة للسياسة الراسمالية المتوحشة و حركة خلق التي اسسها اتباع نظام الشاه و بمساندة الراسمالية الغربية التي فقدت مصالحها مع نظام الشاه العميل ، الفاسد و المستبد.

  19. كل الشكر والتقدير للدكتور إبراهيم أبرش و من خلاله الشكر موصول لكل شرفاء العالم العربي ممن يقولون وجهة نظرهم بكل صدق وأمانة غير آبهين مما سيقوله المغرضون.
    بالنسبة لبعض الإخوان المعلقون نرى أن هناك من ندر نفسه للدفاع عن أطروحات إنفصالية بالية عفى عنها الزمن و أصبحت متجاوزة نهاءيا بمقاييس الفيزياء و الكيمياء .
    أما بالنسبة لمسألة طرح السيادة في قرار محمكة العدل الدول فهو واضح و غير ملتبس ، فمفهوم السيادة الدي أشارت إليه المحكمة هو دخيل على تقافتنا و لم يكن موجودا آنداك كمفهوم للتعبير عن أواصر العقد الإجتماعي بين الحاكم و المحكوم و ما يوازيه عندنا كمسلمين هي روابط البيعة بينهما و هو مفهوم ديني أعمق و أشمل و هو ما أقرت به المحكمة .
    الأخ عبدالحق صنهاجي
    أعلم انكم من منطقة فيها أناس كتر ممن يستغل مبدا تقرير المصير لمآرب أخرى .
    الممر الدي يقول به البعض هو طريق دولي يربط بين قارتين و يستعمل مند مءات السنين لمرور البضائع و الأفراد من إفريقيا حتى أوروبا و في الإتجاه المعاكس.
    نشكر مرة أخرى الدكتور أبرش و نتمنى له التوفيق

  20. دائما …الأشقاء يدورون ويدورون ويروحون يشغلون أنفسهم بالشعب الجزائري المسكين الذي لم يطلب نصائح من أحد
    محكمة لاهاي قالت …لا سيادة مثبتة
    الأمم المتحدة طالبت باستفتاء حر للسكان
    الذي بد أ المشاكل كان من دخل منطقة متفق على أنها عازلة بشكل مفاجئ ( ولا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا )
    يقولون …المغاربة اصبحوا أغلبية بتحويل السكان من الشمال إلى الجنوب …لمذا نخاف من الاستفتاء
    قيل أن …الصحراويون الموجودون في المغرب راكموا الثروات و لا رغبة لديهم للدخول تحت طاعة الركيبات او غيرها من كبار القبائل الصحراوية ، فهذا مبرر أكبر لإجراء الاستفتاء
    في النهاية
    لا ترهقوا أنفسكم في الحوار فالقرار في يد الملك دائما، هداه الله إل القرار السليم

  21. الحلول الدولية فيما يخص القضايا العربية وبالذات هي حلولا ملغومة هدفها مزيدا من الاقتتال والفرقة
    ولكم في ترسيم الحدود عبرة

  22. تحية للدكتور إبراهيم
    جوابا على العنوان / السؤال
    من يقف وراء التصعيد في مشكلة الصحراء فالجواب واضح و هو إلتقاء مصالح مهربي السلاح مع قطاع الطرق .
    على كل حال تحية تقدير و أحترام للدكتور إبراهيم على مقاله الصادق و الصافي و الدي أعطانا صورة واقعية عن مجمل الصورة متجاوزا تقطيع بعض المخرجين ممن إعتادوا تجزيء الأحدات حتى لا تكتمل الصورة .
    نرجو من العلي القدير أن تتحق أمانيكم التي هي في النهاية أمانيا جميعا وعليها مربط آمالنا. فتحية مجددا لكم لجعلنا نحلم الآمال ونتلمس الأحلام و ما دلك على شعب الجبارين بغريب.

  23. الاخ عبدالحق صنهاجي
    أصحاب التقسيم مآلهم التيه و المغرب والمغاربة لن يسمحوا لأحد بتأسيس تجربة قد يستغلها أحدهم لنيل ما تضمر نفسه فالجزاءر ستبقى موحدة و المغرب أكتر حرصا على دلك فلا داعي لدس السم في العسل .
    عصابات البوليساريو من يحرك خيوطها كتر و أصناف و ألوان و هدا سر فضيحتها فكل واحد بحسب مصالحه و هدا وحده كاف لتلقى مصير مجاهدي خلق .

  24. لا يهمنا من يقف أو من لا يقف. المهم عندنا هو أن المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها. عزاءي الوحيد هو الملايير التي بددتها الجزائر لخلق دويلة وهمية أو بالأحرى خلق طريق إلى الأطلسي. قارنوا بين الدول البترولية وبين الجزائر فسيتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود. تحياتي.

  25. الى الأخ المغربي الحل في مشكلة الصحراء الغربية يكمن في اجراء استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي بكل بساطة، وليس في المرادية بل بقرار من القصر الملكي الذي يناور لعدم السماح بذالك لأنه ربما يعرف مسبقا أن النتيجة لن تكون لصالح طموحاته، أما هذا التحليل لابراهيم أبراش، ليس موضوعي ولا منصف بل منحاز الى من يوظفونه.

  26. د. عميمور
    كيف يقدم النص الكامل وهو يجتهد كل الإجتهاد لخدمة جيهة معينة ، ونسى ان شعبه ضحية
    هذه الممارسات ، التي يعيشها الشعب الصحراوي ، حكم المحكمة الدولية منشور بالعربية
    لمن اراد الإطلاع عليه ( فيه منطوق الحكم ) ولكن من تعوّد الخدمة لن تحذفها من رأسه ،
    الحرب رجعت الى الصحراء الغربية بعد 29 سنة من المماطلات المغربية ، والتهرب من
    اجراء الإستفتاء تقرير المصير ، الذي تم الإتفاق عليه سنة 91 ، اليوم باتت البوليساريو
    في حل من أي التزام بعد خرق الإتفاق من طرف المغرب . وأذكرالسيد إبراهيم أبراش
    ان لكم شعبا مهجر من بلاده كما هو حال الشعب الصحراوي تذكر هذا

  27. تاكيدا لقول الدكتور ان الكاتب وقف عند ويل للمصللين…..
    لم يقل ان المرحوم بومدين طرد 350 الف مواطن من الجزاءر يوم عيد الاضحى ذنبهم الوحيد ان اصولهم مغربية وان الحسن الثاني اعلن مسيرة خضراء .
    ان الجزاءرهي الوحيدة التي رافعت ضد المغرب في لاهاي رغم انها غير معنية “قضاءيا” بالمشكل.فقط من اجل تسييس هدا المشكل.
    المحكمة اعترفت قبل النطق بالحكم بان المغرب طرف شرعي في المشكل حين سمحت له بتعيين قاضي يمثله بين قضاة المحكمة ( juge ad-hoc ).
    الامم المتحدة طرحت على المحكمة الدولية سؤالين لا ثالث لهما وهي اعطت 3 اجوبة ( غريب !! ) .علاقة بيعة مع المغرب ( القانون التقليدي للسيادة ) ،علاقة عرقية مع موريتانيا تم اوصت بتقرير المصير للسكان. هدا ما يؤاخده عليه الكاتب.
    الاعضاء المؤسسين للبوليزاريو دخلوا المغرب ولم يبقى الا اشخاص الصف الرابع.
    من اين يمر ابراهيم غالي رءيس الجمهورية العربية الصحراوية الدموقراطية ( على شاكلة الجماهرية العربية الليبية العظمى ) ليقف عل شاطىء الاطلسي.( سلات الدسارة ).
    الان الكلام عن المنطقة العازلة ،سقطت اسطورة الاراضي المحررة.

  28. لقد صدق الدكتور عميمور فقراءة الكاتب للرأي الإستشاري لمحكمة العدل الدولية خاطء إذ تجاهل أهم حيثية في الرأي و هو أ، المحكمة توصلت أن المغرب لا يملك أي حقوق سيادية عل الصحراء الغربية بمعنى أنها إقليم خارج مجال إقليمه البري و مستقل عنه و لا يخضع لسيادته و لكن يبدو أنه لدى البعض كلمة سيادة Souveraineté كلام فارغ في حين أنه لدى الدول التي تعرف معنى القانون الدولي و السياسة فإن السيادة هي الدولة و الدولة هي السيادة و الجزائر يشهد لها الجميع أنها دافعت و لا تزال عن هذا الحق بل وسعت هذا الحق إلى المجال الإقتصادي فدافعت عن حق الشعوب في تقرير مصيرها السياسي و الإقتصادي و وفق هذا المنطق تدافع الجزائر عن حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره و حق الشعب الصحراوي في نفس الحق و معها كل الدول التي نالت استقلالها عن جدارة و استحقاق كجنوب إفريقيا . و حل المسألة الصحراوية في يد الأمم المتحدة هذه الأخيرة قد نجحت في حل مسألة تيمور الشرقية و هي مشابهة لقضية الصحراء الغربية . أما عن سؤال الكاتب عن سبب إطلاق المغرب لهذا الهجوم مستغلا مرض الرئيس تبون شافاه االله فهو واضح و هو ذهول و صدمة المغرب بعد سقوط ترامب و سقوط معه صفقة القرن فقد ظن المغرب أن شرعية القوة هي السائدة فجاءت خسارة ترامب لتؤكد له أن قوة الشرعية هي التي ستسود مهما مر الزمن فوحده حق تقرير المصير هو الذي سيحل الأزمة و لا أقول الإستقلال لأن تقرير المصير كما قلت سابقا ذو اتجاهين إما اختيار الشعب الصحراوي الإلتحاق بالغرب أو الإستقلال و إنشاء دولته وفقا للشرعية الدولية . بعض الحكمة و العقل مطلوب بدل التحاليل التي تفضح نفسها و من وراءها.

  29. الى السيد م عبد العزيز
    فرية مساعدة الاقليات المضطهدة في العالم اختلقتها الدول العظمى للتدخل في شؤون الاخرين و هي مقولة سمجة في افواه الدول المتخلفة مثل الجزائر و المغرب و حتى مصر و موريطانيا
    قد تتشدق بها امريكا و فرنسا و المانيا و حتى هذه الدول لم يعد يصدقها احد لان الفرية لم تعد تنطلي على احد
    مند اربعين سنة و عشرون في المئة من الصحراء بيد البوليساريو و لم يبنوا جامعة واحدة و لا مدينة واحدة و لا شقوا الطرقات
    هذه صورة مصغرة عن دولتهم التي يريدون
    اكل الريع و العيش كامراء
    الاخ الفلسطيني تكلم من باب الحرص على الدم العربي و هذا لن يقبله الاشقاء الموتورون
    فلتطمئن سيد ابراش ابراهيم لن تكون هناك حرب
    قد يدفع بعض المضحوك عليهم ليكونوا وقودا لالة الحرب المغربية
    محمد السادس تسلح في صمت و لا يوجد سلاح في السوق السوداء يستطيع اسقاط طائرات f 16 الا اذا وضعت الجزائر رهن اشارتهم مضادات الطائرات الروسيةs 400
    و هذا لن يكون ابدا
    مثل المغرب الجزائر لا تريد حربا تاكل الاخضر و اليابس
    الجزائر اذكى من ان تساق الى حرب مفتوحة
    الواقع تغير على الارض
    مغاربة بمئات الالاف و لدوا في هته الاقاليم و هي ارضهم
    هم سكانها اكثر ممن لم يولد فيها اصلا

  30. اقول لمن يتهم الجزاءر بالوقوف وراء ازمة الصحراء،بالعكس،الجزاءر حاولت مساعدة الطرفين على ايجاد حلا للنزاع الذي يمر عبر الاستفتاء الا ان المغرب لم يكن قبوله بالمفاوضات صادقا بل مجرد مناورة لربح الوقت و تگريس الامر الواقع عبر الاستطيطان و استغلال الثروات و فتح القنصليات تماما مثلما تفعل اسراءيل في فلسطين .المغاربة الاحرار يساندون الشعب الصحراوي في مطلبه بحرية تقرير المصير

  31. عبد الكريم الخطابي خاض حرب عصابات وجهاد ومقاومة ضد الاسبان في شمال المغرب، ورغم ذلك لم ينتبه بومدين والقدافي لهذا المعطى السياسي الحيوي والا فسوف يفبركون خلية سرطانية اخرى على غرار البوليزاريو والمغرر بهم، فقط لان الريف يحده شمالا البحر المتوسط الذي تطل عليه ايضا الجزاءر، فلا فاءدة اقتصادية في ذلك. هم يريدون منفذا للمحيط الاطلسي، والحسن الثاني اقترح عليهم هذا.

  32. في البعد الإستراتيجي وتوقيتا على مذبح الفوضى الخلاقّة وحرب المصالح القذرة التي تحرق المنطقة ومن اججّوها في وجه طفرات الشعوب التي هبّت من أجل التغيير والإصلاح من هول ما اصابها من فقر وتهميش ومصادرة للقراروالثروات على مذبح تبعية حكّام بني جلدتنا يبقى المغرب كغيره من الدول العربية منهم من غرق في آتونها ومواجهة شعبه ومنهم من هرب على مذبح بؤر الخلاف واو دول الجواربحجة المحافظة على الشرعية (ياطبيب اطب لنفسك ) من باب صد الكرة المتدحرجه (طفرات الشعوب أشبه بزلزال لااحد قادر على تحديد عديد ارتدادته وسرعة ووجهة رياح تسوناميه ) وإشغال الرأي العام الداخلي ؟؟؟؟؟ وحتى لانطيل مايجري من باب خلط الأوراق (فخّار بيكسر بعضه ) والمحصلّة الإذعان للسيد الأمريكي واولوياته بدفع دول التبعية على مذبح “سياسة من ليس معنا فهوضدنا ” الرضوخ لصفعة القرن” من خلال التطبيع والتحالف مع الكيان الصهيوني ؟؟؟؟؟؟وهذا ما اقتضى التعليق توضيحا حول من يقف وراء التصعيد وإثارة المياه الأسنة التي خلفهّا الإستعمار على مسطح خريطة الوطن العربي والإستقلال المشروط للدول العربية ناهيك عن شروط اكتشاف النفط واستخراجه ؟؟؟”ولاراد لقضاء الله بل اللطف فيه “

  33. هل قرر الشعب الجزاءري مصيره ؟، وهو الذي خرج بالملايين ليقولوا لا للمافيا والعصابة، لا للعسكر. لتبدا الجزاءر اولا بتقرير مصير الشعب المغلوب عن امره، ثم المغاربة الصحراويين يعيشون في امن وسلام يمارسون اعمالهم بكل طمانينة، لهم حرية السفر والتنقل والتعبير، والدليل وجود موالين للبوليزاريو وهذا نقاش اخر. بينما في تندوف الالاف محتجزون ومعتقلون، وتحت ااحزمة عسكرية خانقة، منطقة تندوف مغلقة وهي ثاني اكبر منطقة محاصرة بالحديد والنار بعد القاعدة الامريكية في افغانستان.
    حل مشكل الصحراء والوحيد هو تقرير مصير المحتجزين، فليعطوهم حرية التنقل لتشاهدوا الهجرة الجماعية نحو الغرب نحو الوطن، الوطن الام.
    لماذا لم تستعجل الجزاءر في الاعتراف بجبهة تيكراي باثيوبيا وهي الداعمة لحركات التحرر، دون ان ننسى الحزب العمالي الكردي، والباسك.
    الجزاءر تبحث عن متنفس، لتصدير الازمة الداخلية، والهاء الشعب عن الفضاءح المالية، وكذا البحث عن ملجا للبوليزاريو الذين اصبحوا عالة وعبءا اقتصاديا عليها.

  34. إن ترك مشكلة الصحراء للأمم المتحدة لن يؤدي لأي حل وقد رأينا كيف فشلت الأمم المتحدة في حل أي نزاع دولي قديم أو حديث،

  35. اتاسف أن تكون شخصية فلسطينية من عيار وزير سابق، ليست ملمة بالقضية الصحراوية أو “متجاهلة طبيعة” النزاع وجذوره التاريخية، ونحن نعرف أوجه التشابه بين نضال الشعب والشعب الفلسطيني ..!!
    اتاسف كذلك لجريدة مثل رأي اليوم في نشر، مقال من هذا الصنف به تشتم رايحة انتقائية غير نظيفة ..!؟
    الطبيعية القانونية للقضية الصحراوية غنية عن التعريف كونها واضحة وضوح الشمس في النهار باعتبارها قضية تصفية استعمار
    ثم إن رأي محكمة العدل الدولية كان واضحا بأن القضية من صميم تصفية الاستعمار ..
    ثم إن جبهة البوليساريو، ليست وليدة اليوم، بل هي حركة تحرر قاومت الاستعمار الإسباني وفرضت عليه الخروج من الساقية الحمراء ووادي الذهب ..
    اما النظام المغربي المتحالف مع الصهيونية الإمبريالية في المنطقة والذي يشكل عراب التطبيع في المنطقة ليس فقط اتفاقيات كامب ديفيد بل حرب ١٩٧٣ وقبلها حرب ٦٧ ..
    ثم إن غزو المغرب الصحراء الغربية وجر موريتانيا في اتفاقية التقسيم ١٩٧٥ والتي تمت بمباركة أمريكية حسب آخر تقرير كشف عنه من طرف المخابرات الأمريكية…!!
    اما ما حدث في الكركرات، فذلك امر واضح، الصحراويون ذاقوا ذرعا من تماطل المجتمع الدولي وتهاونه في تنظيم استفتاء تقرير المصير الذي وعدت به الأمم المتحدة منذ ٢٩ سنة ..!!
    وأكثر من ذلك أن ذلك ليس لمعبر بل ثغرة في جدار ام تكن ضمن مخطط التسوية المتفق عليه بين البوليساريو والغرب الأمم المتحدة..!!
    في الاخير اتمنى ان يجد الرد طريقه للنشر .

  36. أصدق مثال لمنطق ويل للمصلين
    لماذا لم تقدم النص الكامل من خمس نقاط للرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية
    ما يسمى الممر هو جزء من منطقة عازلة ، أي لا يمر بها أحد
    الباقي … تحليلات من نفس النوع …
    ولن أتحدث عن شخصية الكاتب وانتماؤه فهذا ليس شأني

  37. لي راي في الموضوع لا يصل الى قراء راي اليوم لسبب اجهله
    قضية الصحراء تثار بين الفينة و الاخرى و كل مرة لسبب مختلف
    هذه المرة اعتقد انه لاسباب داخلية في الجزائر
    استغلت قوى داخلية مرض الرئيس تبون و ارادت ان تضعه امام واقع جديد عند عودته
    السيد تبون لم يظهر اهتماما كبيرا لهذا الملف الا بعض التصريحات التي لا تسمن و لا تغني من جوع
    السيد تبون اظهر جدية في معالجة مشاكل الجزائر الاقتصادية و هو قطعا يعرف ان الاصلاح لا يمكن ان يتم الا بتكوين فضاء اقليمي يساعد على ذلك
    هناك قوى لا يروق لها ذلك لانها قوى تريد استمرار صفقات السلاح و استمرار العمولات
    السيد تبون من خارج المؤسسة العسكرية
    اما حول النزاع المسلح فلن يكون هناك نزاع مسلح
    حتى في احلك الايام تمكن الطرفان من ضبط النفس و استمر الغاز في التدفق الى اوربا عبر المغرب
    البوليساريو يحاول تسخين الجبهة و ليس الحرب لان هناك طرفا غادر الى غير رجعة و هو القدافي الذي كان يمول الجبهة
    لا اعتقد ان الجزائر مستعدة لدفع مليارات الدولارات لتاجيج الصراع فمداخيل البترول هبطت الى اكثر من النصف و لا يوجد ارتفاع في المستقبل المنظور
    البوليساريو لا يملك نفس عقيدة الثمانينات فالجيل القديم شاخ و لا يقوى على حمل السلاح
    الجيل الجديد ولد في المخيمات و هي ارضه الان لا يعرف ارضا و لا يحن الى ارض غيرها
    الواقع في الاقاليم التي تحت سيادة المغرب تغير بشكل كبير حتى الحكم الذاتي لا معنى له
    السكان المغاربة يشكلون ثمانين في المئة من قاطنة العيون و الداخلة
    سكان المخيمات رفض البوليساريو فكرة احصائهم و هم لا يتجاوزون المئة الف في احسن تقدير
    اي هناك بضعة الاف من المقاتلين المحتملين تحصدهم طائرات الدرون في اسابيع لان الارض منبسطة و لا تتلاءم مع حرب العصابات
    اليات الاستشعار المتوفرة الان في سوق السلاح سترصدهم على بعد مئات الاميال
    الواقع تغير و على الناس ان يتغيروا
    يسيطر البوليساريو على حوالي عشرون في المئة من الصحراء ولم يبنوا مدينة واحدة و لم ينشئوا نموذجا اقتصاديا يمكن ان يغري الصحراويين
    البوليساريو منظمة من الماضي لا مكان له اليوم الا كفزاعة
    الصحراويون الموجودون في المغرب راكموا الثروات و لا رغبة لديهم للدخول تحت طاعة الركيبات او غيرها من كبار القبائل الصحراوية
    لانه ستكون هناك امارات صحراوية متحدة على غرار الاماراة العربية المتحدة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here