من هُم “الأصدقاء” و”الحُلفاء” الذين “استفزّوا” السيّد نصر الله وأثاروا غضبه وقرّر القطيعة معهم لتطاولهم عليه و”حزب الله” في أزَمة العميل الفاخوري؟ وهل تمّ تهريب الأخير دون “صفقة” فِعلًا؟ وما هي المخاطر القادِمَة التي قد تترتّب عليها؟

لم نرَ السيّد حسن نصر الله، أمين عام “حزب الله”، على هذه الدّرجة من الغضب مُنذ أن تولّى مسؤوليّة القيادة، مِثلَما رأيناه يوم أمس أثناء إلقاء كلمته التي تحدّث فيها عن قضيّة “تهريب” العميل الإسرائيلي عامر الفاخوري على ظهر مروحيّة أمريكيّة إلى قبرص ومنها إلى الولايات المتحدة بعد قرار محكمة عسكريّة إخلاء سبيله، وهي العمليّة التي هزّت لبنان، وشكّلت انتصارًا لمُعسكر خُصوم المُقاومة، وعُملاء أعدائها.

السيّد نصر الله كان يَقِف في خندق الدّفاع عن النّفس، ولأوّل مرّة تقريبًا، في مُواجهة سيل من الاتّهامات التي جرى توجيهها إلى “حزب الله” وإليه شخصيًّا، وأبرزها عِلمه، ومُشاركته، في صفقة الإطلاق المُريبة عن العميل المذكور، وعدم قِيام الحزب بمنع تهريبه إذا لم تَكُن هُناك صفقة فِعلًا، لان عمليّة التهريب هذه شكَّلت وتُشكِّل إهانةً للبنان، وسيادته، والمُقاومة، وأهالي الضّحايا الذين استشهدوا على يد هذا العميل عندما كان يُشرف على أعمال القتل والتعذيب في سجن الخيام في الجنوب اللبناني، الأمر الذي اضطرّه للظّهور على قناة “المنار” ساعة الذروة، لتوضيح كُل المُلابسات في هذه المسألة.

غضب السيّد نصر الله جاء لعدّة أسباب يُمكن استِخلاصها من بين سُطور خِطابه الذي استمرّ لحواليّ ساعة و40 دقيقة ونحصرها في النّقاط التّالية:

  • الأولى: اتّهام “حزب الله” بالتورّط في “صفقة ما” جرى التوصّل إليها في الغُرف المُغلقة مع الوسطاء الأمريكيين الذين مارسوا ضغوطًا كبيرةً على السّلطة اللبنانيّة، وهي الضّغوط التي وصلت إلى حد فرض عُقوبات على الدولة وكُل من يُعرقل الإفراج عن العميل وتهريبه إلى خارج لبنان بِما في ذلك رئيس قُضاة المحكمة العسكريّة، وهذا ما نفاه وعارضه السيّد نصر الله كُلِّيًّا.

  • الثانية: أنّ من بين الذين وجّهوا هذه الاتّهامات شخصيّات وقادة أحزاب، وفصائل محسوبة على محور المُقاومة، وتستظل بمظلّة “حزب الله” في لبنان، وتجنّب السيّد نصر الله كعادته ذكر أسمائهم رغم غضبه الشّديد منهم، وخُروجهم عن التزاماتهم المعنويّة والوطنيّة في دعم محور المُقاومة، وقرّر فك الارتباط معهم.

  • الثالثة: المُطالبة بإسقاط حُكومة حسان دياب التي أشاد بتعاونها الرئيس دونالد ترامب شخصيًّا، والادّعاء بأنّها حُكومة “حزب الله”، ودافع السيّد نصر الله عن هذه الحُكومة، وأكّد أنّها كانت خارج نطاق الاتّصالات والمُساومات، ولم تعلم بقرار الإفراج أو تفاصيل عمليّة التّهريب، ورفضت أجهزتها الأمنيّة خُروج العميل من مطار بيروت، وأعاد التّأكيد بأنّها لم تكُن حُكومة “حزب الله”.

السيّد نصر الله قال في الخِطاب نفسه إنّه يُرحِّب بالنّقد، وأشار في خطابات سابقة بأنّه يتحمّل الهُجوم الشخصي عليه، ولا يُمانع فيه، وأنّ صدره يتّسع للكثير في هذا المِضمار، ولكن غضبه الأكبر، وغير المسبوق يعود إلى أنّ الهُجوم هذه المرّة جاء شَرِسًا، ومن دائرة الأصدقاء والحُلفاء، ووصل إلى درجة التّخوين والشّتم والإهانة وهذا خطٌّ أحمر غير مسموح تجاوزه من قبل هؤلاء، لأنّهم في هذه الحالة يَقِفون في خندق الأعداء دون نِقاش.

نتّفق مع السيّد نصر الله في هذه الصّحيفة “رأي اليوم” في مدى حساسيّة هذه المسألة، أيّ الإفراج عن العميل الفاخوري بالطّريقة المُهينة التي تابعنا فُصولها، وفي مِثل هذا التّوقيت حيث الأزمة الاقتصاديّة ووباء كورونا، مثلما نتّفق معه في أنّ إقدام “حزب الله” على إجهاضها سواء بخطف العميل قبل وصوله إلى السّفارة الأمريكيّة أو إسقاط طائرته المروحيّة التي استقلّها هاربًا من لبنان إلى قبرص في انتهاكٍ للسّيادة وأحكام القضاء اللبناني الذي منعه من السفر، ربّما يُشعِل حربًا كبيرةً، ويؤدّي إلى حربٍ أهليّة، ولكن لا بُد من الاعتِراف بأنّ إدارة الأزمة من قبل الحزب مُنذ بدايتها لم تَكُن على المُستوى المطلوب، وكان من الأجدر منع وصولها إلى هذه النّهايات الأخيرة المُحرِجة والمُهينة، فقد كان واضحًا أنّ أمريكا لن تسمح باستِمرار سجنه، وتسعى لإحراج السّلطات اللبنانيّة وحركة المُقاومة تحديدًا، فالحزب معروفٌ بدقّة تقديرات مؤسّساته وبُنوك عُقوله، وخبرة رجاله، وضرباته الاستباقيّة.

العميل فاخوري أصغر وأتفه من أن يتعرّض لبنان لحرب أهليّة، أو غزو خارجي بسببه، ولكنّ عمليّة تهريبه جاءت إهانةً للبنان وإنقاصًا من كرامته، وانتهاكً لسيادته، ولبنان يملك إرثًا ضخمًا في الدفاع عن هذه القيم، بل وخوض حُروب دفاعًا عنها، وتقديم آلاف الشهداء، وهذه العمليّة، التي تُسجّل سابقة في هذا الصّدد، قد تُشجِّع لتنفيذ عمليّات أخرى مُشابهة في المُستقبل وضِد “حزب الله”، وهنا مَكمَنُ الخُطورة، علاوةً على كونها تُقدِّم الذّخيرة لأعدائه.

“حزب الله” ومثلما ثَبُت من خلال تطوّرات هذه العمليّة، لا يَحكُم لبنان، مِثلما تقول الدعايات الإسرائيليّة المُغرِضة، ولكنّه صاحب كلمة مُهمّة في البِلاد، وبات من المُستحيل تجاوزه في المفاصل والقضايا بسبب قوّته وشعبيّته وتحالفاته وهياكله المؤسّساتيّة، والسيّد نصر الله لم يُنكِر مُشاورات جرت معه شخصيًّا، ومثلما مارست أمريكا ضُغوطًا مُكثّفةً على أعوانها في البِلاد لتسهيل عمليّة تهريب العميل، من حقّ البعض أن يُطالبه باستِخدام كُل نُفوذه وقُدراته وأدواته لمنع هذه الإهانة التي لَحِقَت بلبنان خاصّةً إذا كانوا من خندق الحُلفاء والأصدقاء.

إذا صحّت تأكيدات السيّد نصر الله بأنّه لم تَكُن هُناك أيّ صفقة وراء الإفراج عن هذا العميل وتهريبه، ونحن نعتقد أنّها صحيحة، لأنّنا نَثِق بالسيّد نصر الله، فإنّ هذا الإفراج المجّاني “مُعيب”، ويكشف عن إدارة فاشلة وقاصرة للأزمة من قبل من وقفوا خلف عمليّة التّهريب هذه، فإذا كان لا بُد من الرّضوخ للضّغوط، فإنّه يجب إعلاء سقف الثّمن اللّبناني المُقابل اقتصاديًّا وسياسيًّا وأمنيًّا، أمّا التّهريب المجّاني المُهين فهو قمّة الغباء، بالإضافة إلى اعتِبارات انتهاك الكرامة والسّيادة الأُخرى التي لن تَغسِلها كُل دولارات أمريكا.

نُدرك جيّدًا أنّ “حزب الله” الذي هزم إسرائيل مرّتين، وحرّر الجنوب اللبناني، وقدّم آلاف الشّهداء نُصرةً لقضايا لبنان والأمّة العادلة، مُستهدفٌ من أمريكا ودولة الاحتلال الإسرائيلي، مثلما هو مُستهدفٌ من قِوى داخل لبنان تُصنّف في خانة العمالة لهما، ولكن ما نتمنّاه على الحزب، وقِيادته، هو سِعَة الصّدر، وكتْم الغيظ، وتحمّل الرأي الآخر، فهذا لا يُعيبه وإنّما يُعزِّز مكانته على المدّيين البعيد والقريب، لأنُ معارك الحزب المُقبلة وحُروبه أكبر بكثير من معركة تهريب الفاخوري التي سيطويها النّسيان بعد أسابيع أو أشهر على أكثر تقدير، فالحرب كَرٌّ وفرّ.

تألمنا ونحنُ نسمع السيّد نصر الله يقول “إنّ من نكَد الدّهر على المرء أن يأتي يوم يُدافع فيه شخصيًّا عن “حزب الله” والمُقاومة، في موضوعِ عميلٍ إسرائيليّ هزمه الحزب والمُقاومة، وأذلّه والدولة التي جنّدته، وحرّر جميع الأراضي اللبنانيّة، وحطّم أُسطورة الجيش الذي لا يُقهَر، نعم كان مُحِقًّا في كُلّ كلمةٍ قالها، ونحنُ نُقدِّر ألمه.

المُعادلة الأصعب التي يُحاول “حزب الله” المُحافظة عليها تتمثّل في وضعه قدم في الدّولة وأخرى في المُقاومة، ومُحاولة التّوفيق بين مطالب الشقّين، والحِفاظ على الدولة والمُقاومة معًا في الوقتِ نفسه.

أزمة العميل الفاخوري كانت أحد الاخِتبارات أو التحدّيات الصّعبة للحزب، وقد يكون تجاوزها بأقل الخسائر، وربّما يُواجِه اخِتبارات أصعب في المُستقبل القريب إذا لم يُطوّق ذُيولها بسُرعةٍ وبخَطواتٍ عمليّةٍ.

خِتامًا نقول “إنّ المُؤمن مُبتَلى” وهذا هو حال كُل المُؤمنين في هذا الظّرف الحَرِج الذي تَمُر فيه الأمّة، والسيّد نصر الله كأحَد أبنائها البرَرة.. واللُه أعلم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

66 تعليقات

  1. إلى اللذي يسأل لماذا حزب الله لايقاتل إسرائيل ويحرر الجولان وإنما يقاتل الشعب السوري الذي يقتل بالبراميل المتفجرة اقول :
    هل الإرهابيين اللذين أتوا إلى سوريا من شتى أصقاع الأرض دخلوا سوريا ليحرروها ومن من يعني أتوا ليحرروها من السوريين!
    ومالفرق بين عدو الداخل وعدو الخارج أليس الأهم القضاء على عدو الداخل أولاً. ثم إن البراميل المتفجرة هل كانت رداً على باقات الورد التي كانت تقصف بها مواقع الجيش العربي السوري!!!؟
    نعم سنحرر الجولان عندما تنتهي من القضاء على هذه العصابات المسلحة التي هي وبكل تأكيد صناعة أمريكية إسرائيلية وتمويل سعودي خليجي اللذين كلهم أوجه لعملة واحدة فقتالهم هو قتال لإسرائيل ولا يسعنا إلا أن نذكر بأن القيادة السورية وفي عدوان تموز 2006 عندما طلبت مساعدة عربية لدخول الحرب اجابها وزير الخارجية السعودى آنذاك سعود الفيصل بأنه لن يساعد ولو بكأس ماء.

  2. إلى اللذي يسأل لماذا حزب الله لايقاتل إسرائيل ويحرر الجولان وإنما يقاتل الشعب السوري الذي يقتل بالبراميل المتفجرة اقول :
    هل الإرهابيين اللذين أتوا إلى سوريا من شتى أصقاع الأرض دخلوا سوريا ليحرروها ومن من يعني أتوا ليحرروها من السوريين!
    ومالفرق بين عدو الداخل وعدو الخارج أليس الأهم القضاء على عدو الداخل أولاً. ثم إن البراميل المتفجرة هل كانت رداً على باقات الورد التي كانت تقصف بها مواقع الجيش العربي السوري!!!؟
    نعم سنحرر الجولان عندما تنتهي من القضاء على هذه العصابات المسلحة التي هي وبكل تأكيد صناعة أمريكية إسرائيلية وتمويل سعودي خليجي اللذين كلهم أوجه لعملة واحدة فقتالهم هو قتال لإسرائيل ولا يسعنا إلا أن نذكر بأن القيادة السورية وفي عدوان تموز 2006 عندما طلبت مساعدة عربية لدخول الحرب اجابها وزير الخارجية السعودى آنذاك سعود الفيصل بأنه لن يساعد ولو بكأس ماء.

  3. المنطقة صارت بعد الحرب ( العالمية ) 2 مجرد خط تماس بين الاتحاد السوفيتي زمن الشيوعية والغرب بزعامة امريكا ،ثم بعد تفرد امريكا باحادية القطبية ،وامتداد الغرب تحت قياظة الناتو وتقلص رقعة الاشتراكية التي اضعفها التخلي عن مذهبها السابق الذي بشرت به الامم بالخلاص ،لكن منطقتنا لم تستفد اي شيء بل ازدادت مشاكلها ففي الوقت الذي توحدت فيه الالمانيتين نجد ان التقسيم يعم بلدادننا ليس جغرافيا بل حتى عقيديا ومذهبيا واضاف الغرب الى اسلحته التدميرية ماديا سلاح الدذهبية بتواطؤ حكام المنطقة او وكلاء العمالقة شرقا وغربا ، والان تتقدم روسيا بخطوات ثابتة نحو المياه الدافئة بعد ان ظلت محرومة من ذلك طيلة عقود ،والناتو يلعب على حبلين انسحابات من هنا وانتشار هناك ،ونموذج طالبان يدهش المحللين ناهيك عن المتابعين العاديين فبعد ان صنفتهم ارهابيين تجالسهم وتنسحب من بلادهم ،وهو ما سار عليه الغرب دائما صنفت فرنسا مجاهدي الجزائر بانهم قطاع طرق ( فلاقة) ثم اعترفت بهم كمحاور ،وهو ما فعلته اسرائيل مع المحاور عرفات بعد ان كان في عرفها انه مخرب ومتمرظ ووو، لكن البلهاء عندنا يتصارعوننيابة عن اسيادهم وعملاء المنطقة السعوظية /ايران ،اتركوا لبنان واللبنانيون لان اللعب زمن كورونا ليس في مصلحته ولا ينفع شعبه ولا المنطقة، حذار

  4. حتى لو حرر الأقصى لن يحد من يتعاطف معه او يصدقه في اي خطاب او إنجاز
    وصدق المثل الي قال قراط الحمص بطنه يوجعه
    وكيف نصدقه وهو اكثر طائفية من الطائفيه نفسها وعنصري اكثر من العنصريه
    كيف نصدقه وهو من هو قتل الأبرياء من النساء والشيوخ والأطفال في سوريا والعراق

  5. نريد ان يُسْتَفَزْ سماحته لان شبعا اللبنانية لا تزال محتلة ولان الجولان السوري لا يزال محتل ولان كل فلسطين لا تزال محتلة . لا نريده ان يستفز فقط لاجل هروب او تهريب احد الخونة والمجرمين وتلميح البعض ان سماحته مشترك بالمؤامرة هو وحزبه . تحياتي

  6. لا يحق لأحد نعم لأحد أن يزايد على سماحة سيد المقاومة، لقد افدى بابنه البكر كقربان من أجل فلسطين الحبيبة، والصراع مع العدو الصهيوني.
    رجاء احترموا ما بقي في رؤوسنا من عقل.
    تحية لك من القلب يا سيد.

  7. لا يحق لأحد نعم لأحد أن يزايد على سماحة سيد المقاومة، لقد افدى بابنه البكر كقربان من أجل فلسطين الحبيبة، والصراع مع العدو الصهيوني.
    رجاء احترموا ما بقي في رؤوسنا من عقل.
    تحية لك من القلب يا سيد

  8. لي الثقة الكاملة في السيد حسن نصرالله وحزب الله تاج المقاومة الإسلامية بل والعالمية ضد قوى الاستكبار العالمي واذنابهم في كل مكان
    مهما مكروا فلن نخدع بمكرهم اللهم انصر عبادك المجاهدين في كل مكان

  9. تقولون ان حسن نصر الله مقاوم لاسرائيل فلماذا لم تقم مليشياته هو ومليشيات ايران وجيش بشار بتحرير الجولان منذ 2011 وحتي الان وهم متواجدون ي سوريا منذ هذا التاريخ ؟؟ ولماذا رصاص وصواريخ هذه الاطراف موجه للشعب السوري ؟؟؟ الذي تم تدمير مدنه بالبراميل المتفجرة وتهجير ملايين السوريين وقتل مئات الالاف منه ؟؟؟

  10. سيد المقاومه استطاع بدهائه تجنب الحرب الاهليه الثي خططت لها امريكا وكلابها في لبنان ولم يقم بصفقه كما يدعي بعض المنافقين لانه ترك التصرف للجيش والدوله والامن ولكنها موسسات مخترقه تدين بالولاء لامريكا \عاش سيد المقاومه والموت للخونه الاندال

  11. لقبه سماحة السيد و ليس سماحة الشيخ ،،، السيد عند الشيعة و الشيخ عند السنة

  12. إن تدخل حزب الله في قرارات تتخذها بعض مؤسسات الدولة اللبنانية ، صاح اقزام امريكا والعراب في لبنان ورفعواالصوت بان الدولة اللبنانية مختطفة من حزب الله و…و.. و…الخ.

    وإن لم يتدخل ، كماحصل في قضية الفاخوري، لاموا حزب الله لم لك يتدخل لايقاف الامر ، وشنوا حملات اعلامية لتشويه صورة الحزب مضللين البسطاءبانه لم يكن لموضوع كهذا ان يمر لولا ثمن تقاضاه حزب الله مقابل اكمال نجاح عملية اطلاق العميل فاخوري….!!!!

    تصرف حزب الله في موضوع العميل فاخوري كان تصرفا صحيحا%

  13. الاخ الفاضل رشاد زكارنة
    في مداخلتك تذكر ان أهل السنة باعوا دماء عمر كرامي !
    والأصح هو رشيد كرامي رثيس الوزراء الأسبق !
    وان الجاني هو سمير جعجع الذي قام بتفجير الطائرة المروحية التي كان المغدور رشاد كرامي يستخدمها في تنقلاته من طرابلس الى بيروت وذلك في الأول من حزيران : يونيوعام 1987.
    وهذا لفت نظر فقط
    مع تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  14. قل: هاتىا برهانكم ان كنتم صادقين ؟
    ==========+==========
    جميع المداخلات باتهام حزب الله بعقد صفقة نفاها سيد المقاومة الشيخ حسن نصرالله جملة وتفصيلا وهو الذيتعودنا منه قولا وعملا مصداقيا لا لبس فيه ولا غموض ؟ فكان سيد المقاومة ادا نطق صدق قولا وعملا ,
    اما هولاء المتشككين فد جاءت رزوزهم او مداخلاتهم دون ايةبراهين عملية بل اقرب الى الفوازيروالحزازير ليس إلا ؟
    وسؤالي ًًًلى هؤلاء شرعي بل وقانوني ايضا لايحرك عن حدود العدالة والحق الذي اقره الشرع مستشهدا بقولاعزيز الحكيم في كتابه القويم ودستورنا العظيم : قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين ،صدق الله العظيم
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  15. فنحن في العراق اليوم لدينا مسؤولين كبار يشغلون مناصب سياديه في الدوله العراقيه يحملون الجنسيه الامريكيه وهولاء في حالة وجود تضارب بين المصالح الامريكيه والمصالح العراقيه ، وفعلا الان هناك تضارب بسبب القصف الامريكي اليومي للقوات العراقيه هذه الايام، ملزمون على الانحياز الى الجانب الامريكي والدفاع عن مصالحه بموجب القسم الذي ادوه عند الحصول على الجنسيه الامريكيه والا يحاسبون امام القانون الامريكي .

  16. أنا أعتقد أن نفوذ واشندن في لبنان وبلدان العرب كافه كبير بشكل لانتصوره لاكن مشهد المروحيه العسكريه الأمريكيه وهي تحلق في سماء لبنان “إهانه سياديه” بكل ماتحمله الكلمه من معنى صحيح أن لأمريكا قواعد في دول مثل تركيا وسبانيا وفرنسا وألمانيا واليابان وأستراليا لاكن القواعد مضبوطه ومسيطره عليها كذالك الروس لديهم قواعد في أرمينيا وتاجيكستان وصربيا وبيلاروس لاكنها مضبوط لاكن تواجد الامريكان والروس في بلدان العرب “الله تعالى وكيلكم” بسرحوا وبمرحوا على راحتهم فقط يخبرون سلطات الطيران من باب فقط عدم وقوع حوادث الإفراج عن المتعامل الفخوري فأنا لاأععتقد أن هانك صفقه حصلت بين حزبالله وإدارة ترمب لاكن بلاشك أن هناك أمور خفيه تحاك بسر لايعلم بها إلاالله تعالى ليس فقط موضوع حزبالله والأمريكان أيضا حماس والصهاينه وقصة التهدئه أيضا مفاوضات طالبان مع الأمريكان أيضا محادثات الاتراك والروس حوال الملف السوري الشائك حتاما تحياتي والرجاء النشر وألف سلامه للجميع وبإذن الله عزوجل بيعد عنا الوباء والمرض

  17. ثم ياجماعه هل قراءتم نص القسم الذي يجب ان يؤديه الحاصل على الجنسيه الامريكيه اثناء مراسم منحه الجنسيه ؟ اقترح ان تقراوه لانه واضح وجلي على الحاصل ان يتخلى عن اي ولاء او تعاطف لجنسيته الاصليه او لاي جنسيه اخرى ويعلن الولاء التام والوحيد للولايات المتحده الامريكيه ويقسم على ذلك .

  18. .
    الفاضل رشاد زكارنه ،
    .
    — سيدي ، قرات بتمعن تعليقكم المميز بتشخيص الحاله اللبنانيه وقد لاحظت في الفقره ما قبل الأخيرة خطا غير مقصود بذكر اسم عمر كرامي بدلًا من اسم رشيد كرامي رئيس الوزراء اللبناني الشهيد . مثمنًا ما كتبتم لثراء مضمونه .
    .
    لكم الاحترام والتقدير .
    .
    .

  19. ليس عيب اذا كان في صفقة مربحة الى لبنان اما بدون صفقة مجانا والله عار طبعاً مستحيل في حد في لبنان او غير لبنان بان حزب الله ليس لة علاقة بلاش تبرير

  20. ان موضوع اخلاء سبيل العميل اللبناني الفاخوري ليس مسؤولية حزب الله ولا قيادته

    العميل الفاخوري تسلمته الدولة اللبنانية ممثلة بالنيابة العسكرية اللبنانية التي حاكمته وافرجت عنه
    لم تسند محاكمته لحزب الله

    حزب الله حين حرر جنوب لبنان من الاحتلال الصهيوني وعملائه اللبنانيين بجيش لحد وتن اعتقال المئات من عناصر هذا الجيش العميل قام بتسليمهم للدولة اللبنانية لمحاكمتهم وكان بامكانه ان يلجأ لتصفيتهم لانهم امعنوا قتلا وتعذيبا بعناصر المقاومة واسرهم في الجنوب اللبناني بالاشتراك مع العدو الصهيوني وما كان ليجرؤ اي عميل لامريكا ان يفتح فمه احتجاجا

    لكن حزب الله وقائد النصر سماحة الشيخ نصره عدوه المحتل الاسرائيلي وليس الشعب اللبناني ودولته وهو مختص بالمقاومة ضد المحتل الصهيوني الغادر
    وعلى الدولة ان تتخذ ما تراه مناسبا لادارة شؤون شعبها في كل الاصعدة بما فيها قضايا العملاء والمجرمون اللبنانيون امامالقضاء اللبناني
    حزب الله ليس صاحب القرار في كل مفاصل الدولة اللبنانية
    نعم هو شريك بالحكومة ولكن مسؤوليته عن اتخاذ اي سلطة بالدولة لأي قرارا او حكم قضائي عسكري باخلاء سراح عميل مجرم مزدوج الجنسية كالعميل الفاخوري تنحصر هل هو مستنكر ومدين لهذا الحكم ام صامت ويبرر الحكم

    نذكر زعماء الطائفة المسلمة السنية بلبنان وخاصة رؤساء وزرائها وجوقتهم ومعهم الطائفة المسيحية المارونية

    هل حزب الله وقيادته من اطلقت سراح المجرم جعجع من السجن والمدان بانه مغتال وقاتل رئيس وزراء لبنان السابق عمر كرامي ومغتال وقاتل ومغتال والد سليمان فونجية طوني فرنجية واكثر من ثلاثين من افراد اسرته واهله ومشارك كعميل للمجرم شارون بمذابح صبرا وشاتيلا ثمانينات القرن الماضي
    ووزعامات السنة ونوابهم وزعامات الموارنه ونوابهم يجالسونه في قاعات مجلس النواب منذ عشرات السنين كأنه حمل وديع وليس ذئب سفاح
    ولم يهرب لامريكا او فرنسا او اسرائيل
    هذا العميل المحرم ما الفرق بينه وبين العميل المجرم الفاخوري

    لماذا عملاء امريكا والغرب عموما من السنة والموارنة لايخجلون ووقحون لدرجة ان السنة باعت دماء عمر كرامي والموارنة باعت دماء طوني فرنجية ومحاولة اغتيال البطريك صفير لاشعال الفتن

    ورغم كل ذلك صوطت للافراج عن العميل المجرم جورج جعجع وهو مدان ويقبع بالسجن واطلق سراحه وانتخب بالبرلمان اللبناني ويحلس يوميا امام اولياء الدم ولم يهرب لامريكا خوف من القصاص كما هرب الفاخوري

  21. الى هولاء المتشككين او المتحاملين او المناوئين
    ==========================
    اقول ان سيد المقاومة كان مصداقي في نفيه ىجىد اية صفقة لاطلاق سراح الخائن عامر فاخوريمن لبنان الى الخارج ؟
    فقد عوّدنا سيد المقاومة على مصداقية اقواله في كل خطاباته وافعاله مما يستحيل دحضها او التشكيك بصجتها ؟
    فعملية الاختطاف بهذا الاسلوب من استخدام طوافة هو من ساليب الاستخبارات الاميركية فقط ؟
    واود التدكير بمحاولة مماثلة بغض النظر عن فشلها وهي عملية ارسال طوافات لاختطاف الرهائن الاميركيين من طهران في اعقاب قيام الثورة الاسلامية واجتجار٤٤ موظفا اميركيا اختظفهم المتظاهرون داخل سفارتهم الاميركية انذاك ؟
    وعملية اختطاف الخائن الفاخوري عى نفس الاسلوب الاميركي الذي تستخدمه وكالة الاستخبارات الاميركية المركزية المعروفة بحروفها الثلاثة CIA ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  22. الذي ورط حكومة حسان دياب في اطلاق فاخوري هو احد أكبر الفسقة والكذبة في العالم ولست أدري كيف يصل بالمسلم أن يصدق فاسقا كاذبا مثل ترامب.. بينما العقل وبعيدا عن العاطفة يثبت عكس أقواله..
    1 حزب الله لا يتحكم في قضاء لبنان الذي حرر المجرم بدليل عجزه عن توقيف اتهامه في مقتل الحريري..
    2 الاعتقاد ان حزب الله هو المتحكم في كل مفاصل الدولة اللبنانية سياسيا وامنيا هو اعتقاد باطل بدليل أزمة إنشاء الحكومة منذ سنتين.. ولا يحتاج المرأ أن يذكر بطبيعة لبنان الطائفية التي تترتكز في بقاء الدولة على التوازن القوى بين أطرافها.
    3 لا يوجد أي دليل على تورط حزب الله في تهريب المجرم العميل سوى ادعاءات اعلامية لم تقدم أدنى معلومة عن الذي حدث خلف الكواليس وعن الضالعين في القضية..
    وبالتالي فإن الجمهور الذي يتهم حزب الله في تهريب المجرم فاخوري هم ضحايا سنوات من القصف الاعلامي ضد الحزب الذي صوره غولا متحكما في دواليب لبنان اما حلفاء الحزب الذي طعنوه فالله أعلم بدوافعهم ولو أني اعتقد انهم استسلموا للمساومات التي تحعل انقاذ لبنان من ازمته المالية والاثتصادية رهينة التضحية بحزب الله وبزعيمه وهاذا ما قد يفسر حل نصر الله لارتباطاته معهم.
    والله أعلم.

  23. ياجماعة الخير القانون الامريكي يمنع محاكمة الامريكي في محاكم خارج الولايات المتحده وهناك قرار من الكونغرس بهذا الصدد وبما ان المجرم الفاخوري يحمل الجنسيه الامريكيه فيمنع محاكمته خارج محاكم الولايات المتحده . حتى دول مثل بريطانيا وفرنسا والمانيا لا تستطيع محاكمة الامريكي فكيف بلبنان .

  24. ان شاء الله يطلع عند فاخوري كورونا ويكونوا اخذوه وأخذوها معاهم . وما يعلم جنود ربك الا هو . قولوا أمين

  25. نتمنى لو يعود الحزب حزبا سياسيا لبنانيا صافيا و يفك ارتباطه الطائفي مع إيران نحترم هذا الحزب لو لم يستخدم القوة لفرض وجوده و نفوذه بلبنان اللبنانيون بشكل عام يخشون غدر الحزب لانه يعتمد سياسة الاغتيال لتصفية معارضيه

  26. السيد لم يوجه عتبه للاعداء و لا للخصوم و لكن للحلفاء و الاصدقاء …
    ان القائد العادل المقاوم للشر و الءياطين و اتباعهم يقف متحيرا امام جماعته و اتباعه و حلفائه حيث اكثرهم يريدونه يتبع مزاجهم المتقلب و كان من جملة اقوال الامام علي عليه السلام في وصفه للناس و تحيره في امرهم ( ان اقل قالوا حرص على الملك و ان اسكت قالوا سكت عن الحق).

  27. للأسف لا يمكن أن يصدق احد ان العملية تمت دون علم حزب الله بغض النظر عن موقفنا منه

  28. الى صاحب مقال يجب التعلم من دروس واخطاء حول عام 1067
    كان يجب عليك ان تفرقوا العكس تمامًا لهذا العنوان وهو:-
    يجب التعلم من دروس حرب حزيران عام 2006 لو أمعنت الطرف قليلا !
    فالدزووس التي يجب تعلمهابتلفعا هي متيقدمها بالفعل والقول سيد المقاومة الشيخ حسن ميرالله دام عزه !
    دروس حول عام 1967وعام 1973 كامت فاشلة ًجلبت المصاثب لمصر والعالم العربي وأشاعت القضية الفلسطينية المقدسة ؟
    بينما حرب حزيران عام 2006 رفع سيد المقاومة راس حزب الله ورفع راس العرب عاليًا وأعاد للفضية الفلسطينية مكانته كقضية العرب والمسلمين الأولى ؟
    فشتان مقارنة الحربين عام 1967 وعام 1973 بحرب عام2006 ؟
    فأي تشبيه بين القرى والثريا ؟؟؟؟؟
    لذا يجب تعلم الدروس من سيد المقاومة وقائدها حسن نصرالله ولا غيره سالفا او لاحقا
    احمد الياسينيالمقدسي الاصيل

  29. لولا حزب الله لرأينا الدواعش يقيمون المحاكم في بيروت وكذا الاسير ورفيقه فضل شاكر في صيدا. الاميركان يتآمرون على حزب الله منذ العام ٢٠٠٦ وهم من استعمل الكيان لمهاجمه بيروت يومها بتأييد الصهاينه العرب وتامر الصهاينه اللبنانيين ولم ينقطعوا يوما ولنتذكر انه عندما عاد هذا العميل لبيروت كان باص السفاره الاميركيه يصول ويجول عبر المدن من الشمال الى الجنوب مولدًا على حزب الله بمسمى الحراك والمطالب.
    لماذا لا تقوم الدوله اللبنانية بحمايه حدودها والمحافظة على سيادتها وتخرج على التعليمات القادمه من عوكر؟ الم تقم حكومتهم السبق بتوفير المال والعتاد للدواعي في سوريا بدعوى البطانيات كما قال عقب صقر؟ الم يهربوا الاسلحه للعملاء في سوريا بسفن لطف الله؟ الم يرسلوا درونز للاغتيال في الضاحيه الجنوبية محمله بالسي فور؟

  30. التبرير غير منطقي انت تتعامل مع اميركا والجميع يعلم ذلك ووالله لو لم تكن اسرائيل واميركا راضية تمام الرضى عنك انت وبشار لما حكمتم ساعة واحدة لانكم تحمون الحدود اكثر من الاسرائليون انفسهم

  31. نتمنى عليه أن يفك ارتباطه العسكري و الأمني بلبنان و يبقي الارتباط الطائفي و المالي ،، أما أن يبقى الذراع المسلح للحرس الثوري الإيراني و الأداة التي تستخدمها إيران انى شاءت

  32. الى الأخ
    عربي اصيل وافتخر Yesterday at 6:41 pm
    يا استاذ عبد الباري ،،

    ان كانت صفقة أم لم تكن صفقة ، وكل ما جاء في خطاب حسن نصرالله ، وكل التحليلات ، بنظري كله كلام فارغ ،
    فلا داعي لتكبير الموضوع ،،

    يا ســــــــــــيدي : هي ثلاث كلمات يُصدرها ترامب لرجاله :
    ( اذهبــــــــــوا واحضــــــــــــروا فاخـــــــــــوري ) ،،، والسلام

    هل تعلم ما هيا المشكله عند العرب و خصوصا عند العرب و من يدعون انهم اصول العرب يريدون كل شيء جاهز مثل الوجبات السريعه و يدخنون الارجيله كان الله في عون المقاومين الاشراف

  33. ان الافراج عن العميل المجرم عامر فاخورى، هو عار على القضاء و الحكومة اللبنانية ، التى رضخت للتهديد و الابتزاز أو للاغراءات الأمريكية.. و بالتالى فقدت استقلالية قرارها و سيادتها… و ارتهانها للخارج.
    اما بالنسبة لمغادرة المجرم فاخورى ، على الرغم من منعه من السفر ، فى حوامة أمريكية وفى خرق فاضح للسيادة اللبنانية ، هو بعينه إذلال للبنان رئاسة و حكومة و برلمانا و شعبا و مقاومة ، بدون مبررات و فذلكات واهية و فارغة… و الجميع يعلم أن وراء الإفراج عن العميل فاخورى و تهريبه ، هم الطابور الخامس المتصهين و المتأمرك و السعودى فى لبنان من كافة الأحزاب السياسية اللبنانية ، و لا استثنى أحدا…
    و اعتقد بشكل جازم ، إن المفروض على المقاومة اللبنانية منع الإفراج أو تهريب هذا العميل المجرم ، دفاعا عن دماء الشهداء ، الذين قتلوا على يد هذا السفاح المجرم ، و رد الاعتبار للضحايا و ذويهم… حتى لو قامت حرب أهلية أو حرب كونية ، أما دعاة التعقل و العقلانية فهم اليوم عملاء الغرب المتصهين و بائعي الأوطان بثمن بخس … و لا علاقة لهم بأخلاق أو مبادئ و لم يكونوا يوما حريصين على الوطن أو الشعب..
    فكفى مبررات واهية … ان تهريب المجرم فاخورى سيبقى عارا على المقاومة اللبنانية و شرفاء لبنان ، شاءوا أم أبوا، و على رأسهم سيد المقاومة حسن نصر…
    و التاريخ لن يرحم …
    تحياتى…

  34. سماحة السيد يا اصدقالصادقين ان عيناي لم تقدر وقف الدموع عند مشاهدتك واسماع لكلمتك
    كل ما اقدر من تعليق الله يحميك ويطرل بعمرك

  35. لقد كان هدف العدو الامريكي الاسرائيلي و اذنابه هو خلق فتنة بين المقاومة الاسلامية و الجيش و القيادة اللبنانية و الامنية ولكن بحكمة القائ نصر الله تم تجاوز ذلك و انفلب السحر على الساحر وتم تشويه الامريكي بانه راعي بلطجي للقتلة المجرمين . ولكن يجب اقالة القائد الامني و القضاة الذين تواطئوا في هذه المهزلة باصرار الشعب اللبناني

  36. يجب التعلم من دروس واخطاء حرب 1967 في ورشات عمل هيئات الاركان العربية الوطنية و الشعوب العربية تراقب مثلا :
     كيف لم يتم تامين دفاع جوي مصري قوي ولم يتم بناء هناجر قوية للطائرات حتى لو كانت الغارات الاسرائيلية مفاجئة ولكن الدفاع الجوي كان يمكن ان يصلح من الامر لو كانت هناك خطة دفاعية فاعلة .
     كبف تم تغيير كود الشيفرات اللاسلكية قبل صباح حرب 5 يونيو بدون اخبار كبار القادة بحيث ان تحذير الجنرال عبد المنعم رياض لم تصل للقيادة المصرية
    من الجبهة الاردنية بمرور طائرات العدو الاسرائيلي باتجاه مصر صباحا .. ما هذا !!!
     لماذا تم تصديق تصريحات السوفيات و الامريكان بشكل اعمى بان اسرائيل لن تكون البادئة بالحرب و كذب العدو الامريكي و بدأت اسرائيل الحرب ولم توضع خطة ماذا لو بدأ العدو الضربات !!!!!
    هذه عي بعض اخطاء عبد الحكيم عامر الذي لم يكن مؤهلا لقيادة الجيش و بقي بتفكير ضابط رائد و تسبب في هزيمة مصر و ضياع القدس و الضفة الغربية رغم ان انتصار حرب 73 اصلحت الامر و افقدت العدو توازنه و اكملت المقاومة العربية زمن الانتصارات ولكن دائما يجب التعلم من الدروس .

  37. الله يكون في عونك ياسيد المقاومة ويمدك بقوته التي لاترام وعزته اللتي لاتضام ، اصبر صبر الأنبياء الذين عانوا من سفاهاء قومهم كما تعاني لكنهم انتصروا في النهاية …..
    والحقيقة ان المقاومة اليوم ينطبق عليها قول المتنبي ،
    قُبلك الروم وخلف ضهرك روم
    فعلى اي جانبيك تميل ..
    ومن يتابع تعليقات البعض هنا يدرك حجم الصعوبة اللتي يعاني منها كل من يقاوم المشروع الصهيوني .ويريد انقاذ الامة من مصير مفزع يراد لها والمؤلم ان من نريد لهم النجاة والحياة بكرامة نراهم هنا يستهزؤن ويثيرون النعرة الطائفية في وقت ان الامة العربية ولإسلامية في امس الحاجة لكل ابنائها بشتي طوائفهم وقبائلهم و قومياتهم ألا سحقا لكل طائفي وكل حاقد على محور المقاومة يجعل من نفسه خبير يحق له ان يفرض وصايته على قرار الحرب والسلم وهو لايعرف كوعه من بوعه قليل من العقل ولادب مفيد لمثل هاذا الوضع الإستثنائي اللتي تمر به المنطقة والعالم …رحم الله أمرإ عرف قدر نفسه يا” مغربي غيور “خليك في البيت في زمن الكورينا .. السيادة اللبنامية المنتهكة يتحمل وزرها العملاء داخل لبنان .

  38. وحدة الوطن و وحدة المواطن و التعايش تحت نظام وطني اكثر با كثير من الانتماءات الاجنبية

  39. هذه الحالة أثبتت من يريد للبنان الخير ومن يريد لها الشر ومن يحافظ على سيادة وعزة وكرامة الشعب اللبناني ومن يحاول إنتهاك سيادة وكرامة الشعب اللبناني.
    من قام بإنتهاك سيادة لبنان هي أمريكا وبمساعدة التيارات والقوى العميلة لها التي تحارب المقاومة من الداخل وتقوم بتحميل حزب الله مسؤلية عدم الدفاع عن السيادة.
    أمريكا لا تستطيع أن تعمل شيء في لبنان أو غيرها إلا عن طريق العملاء والخونة من الداخل.

    كم أنت عظيم أيها الشريف والنزيه والأمين والصادق يا سيد حسن نصرالله يا من تقود أشرف وأنزه مقاومة للإحتلال والطغيان والإستكبار في العصر الحديث.

  40. أمريكا وإسرائيل طالما خططوا وفعلوا ما خططوا اليه وأرسلوا فرق الموت المدربة الى كافة أنحاء العالم لتعقب وقتل الكثيرين من من يعتبرونهم عملاءً لدول اخرى ، وهذا ما يجب ان يفعله لبنان وبالذات حزب الله لتعقب وقتل العميل الجزار الفاخوري حتى وإن كان في حماية أمريكا (العظمى!!) …أمريكا راعية القتلة والمجرمين .

  41. ستبقى شريف فوق كل الشبهات امثالك يا سيد الرجال كالجبال الشامخه لا عيب فيك العيب والخزي على كل من ناخ وطاطا من رجالات لبنان فهؤلاء لا يصلح الواحد منهم ان يكون حارس على زريبة اغنام امتلى الشعب اللبناني بهم ابا عن جد هؤلاء ياسيد همهم جيوبهم لا كرامه عندهم لبنان ارض وشعب اخر همهم انت قائد المسيره التي شرفت وستبقى تشرف كل اجيالنا تحيه اجلال واحترام لك ولكل اهل المقاومه اما هذا العميل فهو مثل اسياده لا يستحق اكثر من نعل حذاءك

  42. ” وتعظم في عين الصغير الصغائر
    وتصغر في عين العظيم العظائم ”
    حتى في غضب السيد نصر الله أنفة ونخوة وكبرياء وعظمة لا يوجد بها الزمن إلا لعظمائه وقليل هم حد الندرة والتفرد !!!

  43. أنه زمان صار الحق فيه باطلا والباطل حقا، و الخونة والفجرة أهل صلاح ووطنيون والتقات والمناهضون الصهيوني عملاء الأجندات خارجية، زمان أصبح المرء يلعب به بإعلام فاسد وخبيث. ولكن يأبى الله إلا أن يتم نوره . حفض الله رجال الحق ومعسكر المقاومة وسحقا لادناب الدجال وأعوانه

  44. يجب إعتقال الأصدقاء والحلفاء من لهم دخل بالخطة ما لها علاقة بتهريب المعتقل العميل وتركهم يتنقلون ويترحلون كيفما يشاؤون طعنة في ميزان القانون.

  45. اثني على كلام السيد”مغربي غيور” كان على حزب الله العمل على الا تتم عملية الخطف. لا أشك أن للحزب دخل في أي صفقة و لكن التردد و الخوف من حرب أهلية لا يتناسب مع مواقف الحزب في ظروف أخرى. كما لم نتبين من هم الحلفاء الذين شككوا في موقف الحزب من عملية الاختطاف و صفقتها ان وجدت.

  46. في كل الاحوال الطريقة التي خرج بها العميل الصغير او اخرج بها خفية وخلسة وفي جنح الظلام وهو خاءف ومترقب ومتخفي ليست هي طريقة دخوله المستفزة والمتغطرسةكلام عذب جميل طيب رحم الله الامهات اللاتي توفاهن الله واللاتي لا يزلن قيد الحياة وجعلنا واياك ايتها البارة بوالدتها مع الابرار مقتدين بالانبياء والرسل البررة بوالداتهن وغفر الله لنا تقصيرنا وغفلتنا ونسياننا واستهانتنا بحقوق الامهات وقدر الامهات وجميل الامهات وتقبل الله دعواتنا الغاشعة والمتضرعة لهن بظهر الغيب وجعلنا من الذاكرين الداعين لامهاتهم في كل وقت وحين وجعلنا لهن دخرا لاعمالهن الجليلة والعظيمة عند رب العزة والجلال وهو يختال بين اخوته في العمالة في داخل لبنان وهم يوهمونه بالامان على ضمانتهم وضمانة ولي نعمتهم في البيت الابيض وكانت ايام وشهور محاكمته السوداء مرعبة و مؤرقة مات خلالها الف ميتة وميتة انتابته فيها كوابيس بان العدالة اللبنانية تلف حبل المشنقة حول عنقه وهو يستيقظ من كوابيسه شبه ميت شتان بين دخول يشبه خروج قارون على قومه في زينته وغروره وخيلاءه وبين خروج مدل ومهين في جنح الظلام وكل هذا بفضل قوة وعتو هذه المقامة التي يتنذر السغهاء الان بعدم قدرتها على القصاص من عميل محمي امركيا لكنها بسطوتها ووزنها الثقيل في البلد اجبتره بعد اذلاله على الخروج هاربا لا يلوي على شيء واولياؤه وشركاؤه يتنفسون الصعداء بعد اشهر عصيبة وليلة هروب اوتهريب مفزعة والنتيجة لبنان المنيع والممانع والقوي بالف خير واجبار هءا العميل على الفرار المذل حجة على اعداء لنان وليس حجة على المقاومة التي كانت تطلب راس العميل فاكتفت بهذا الهروب المهين

  47. نصر الله الصادق الشریف الیوم یشن علیه هجمات قاسیه من المنافقین الکاذبین
    ولن نومن بالله العلی العظیم حیث یقول:
    “ان الله یدافع عن الذین آمنوا”

  48. يا استاذ عبد الباري ،،

    ان كانت صفقة أم لم تكن صفقة ، وكل ما جاء في خطاب حسن نصرالله ، وكل التحليلات ، بنظري كله كلام فارغ ،
    فلا داعي لتكبير الموضوع ،،

    يا ســــــــــــيدي : هي ثلاث كلمات يُصدرها ترامب لرجاله :
    ( اذهبــــــــــوا واحضــــــــــــروا فاخـــــــــــوري ) ،،، والسلام

  49. ادرك جيداً ان رايي في تخويل الحكم بلبنان لمن يجب و يستحق رغماً عن الخونة و اللاوطنيين و ربما رغماً عن كل من لا يرضى به، لن ينشر، بعد محاولتي مرتين، لدى اكتفي بالدعاء لسيد المقاومة بالصبر و المتابرة فان النصر قادم باْذن الله؛

  50. نحيي سيد المقاومة ونثق به ثقة مطلقة ونصدق تماما ما يقول. ونحن مع حزب الله في عدم تدخله في عرقلة تهريب العميل المجرم فاخوري لأن ذلك واجب الدولة اللبنانية التي كان بعض أطرافها سيستغل تدخل حزب الله ليبكي على الدولة اللبنانية بحجة ان حزب الله يحكمها ويصادر قرارها. ولا استبعد ان أمريكا كانت تتمنى ان يفعلها حزب الله لتحرك اعوانها في لبنان وهم كثر ليسيئوا الى حزب الله وللاعتراض على تضخم دوره في لبنان.
    فعل السيد حسن نصر الله والعقول الوازنة حوله عين الصواب. فالعميل المجرم فاخوري اصغر كثيرا من ان يتسبب في ازمة كبرى في لبنان. مصيره سيموت بعد مئة عام حاله حال خونة كثيرون في لبنان والعالم العربي واطلاق سراحه لن يضيف لطابور الخونة الكثير وسجنه لن يقلل من أذاهم الكثير . وهذا ليس مبررا لتهريبه وانما مبررا لعدم تدخل حزب الله حماية للبنان من ازمة داخلية كبرى كان سيسببها تدخل حزب الله في منع تهريب ذلك الخائن المجرم.
    حمى الله سيد المقاومة وحزبه ومحور المقاومة كاملا.

  51. المهم انه خرج من لبنان وكل ما يقال كله خزعبلات ولا يفيد في شيء على الجميع الهدوء والحقيقة ستظهر لاحقا

  52. الاخ يد الآري عطوان / رئيس التحرير
    تحليل شامل لإحاجة لزيادة اونقضلت !
    ولاياتيه باطل من قبله او من خلفه!
    وقد صدقت بالقول ان المؤمن مبتلى على كل الأحوال ؟
    لكنها. أزمة مفتعلة ضد الرجل المؤمن الذي لم نعرف عنه الا المصداقية قولًا وعملًا !
    وان اتهامه بانه وراء صفقة في إطلاق سراح الجاسوس المأجور فلا احد يصدق هذه الفرية تنسيب المقاومة بل يريده دعما وقوة شعبية على نطاق واسع في الأمتين العربية والإسلامية وعلى المدين القريب والبعيد مما يعزز مكانته كقائد للمقاومة التي أصبحت الأمل والهدف الأسمى لكل مواطن عربي شريف!
    وهذه الأزمة قد تشتد لكن الرجل المؤمن سوف لن يتضعضع لانه يؤمن بالقول المأثور عن جده المصطفىسيد المرسلين في حديثه الشريف :-
    ( اشتدي أزمة تنفرجي) !
    وكلما اشتدت الأزمة كلما قرب الفرج بإذن اللهايمانا بقوله الحكيم لي كتابه العزيز(فان مع العسر يسرا ٠. ان مع العسر يسرا ) صدق الله العظيم .
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  53. عبد الباري عطوان يحاول جاهدا ان يقنعنا ان حزب الله ملاك طاهر ويجزم بالبث و المطلق ان الحزب غير متورط وان كل القصة هو ان الاعداء الكثر لحزب للله يتربصونن به و يكيدون له ويحاولون تلطيخ سمعته ليس الا فهو حزب المقاومة و الممانعةو الحريص على مصالح وطنه لبنان الا ادا التقت مصالح لبنان و ايران فتبقى مصالح ولي الفقيه هي الاولى ففكرة واحدة تنسف ما دهب اليه حسن نصر الله في تحليله حينما قال لن ندخل لبنان في حرب اهلية و كونية من اجل عميل . جميعنا يتدكر حينما استشهدا قاسم سليماني و المهندس رحمهما الله رغم اختلافنا معهم خطب حسن نصر الله وبال ان اي اعتداء على ايران هو اعتداء على لبنان و سننخرط في الحرب للعقلاء نقول من اولى ان يفجر حرب اهلية وكونية هل الدفاع عن الوطن وشرف لبنان و شعبه ودلك مكفول وفق القانون الدولي ام الانخراط في حرب اقليمية من اجل مصالح دولة تبعد بالاف الكلوميترات و لامصوغ قانوني لدلك ادا ظهر السبب بطل العجب .
    انه وجب التمييز ما بين التكتيك و المبدأ فالمردا هو الفعل في التكتيك وليس العكس ولدي اليقين انه لو تصدى حزب الله للطائرة لن تكون حرب اهلية في لبنان بل سيكون عنصرا من عناصر وحدة لبنان و لسجل للتاريخ بنداد من فخر هده العملية ولحملناها نحن العرب وساما على اكتافنا و دافعنا بكل ما نملك عن صوابية التدخل.

  54. فليبحثوا عن عملاء ١٤ آذار الذين يعملون في الخفاء، وفي أعلى المراكز، ضد المقاومة والذين يجاهرون بعداوتهم للحزب مثل جعجع والسنيورة وغيرهم….الخ.
    ماذا لو أسقط الحزب الحوامة التي هربت العميل؟ والله لاندلعت حربا أهلية تأتي على الأخضر واليابس في لبنان، ويتهم الحزب من نفس الأشخاص الذين انتقدوه ومن أعداء المقاومة من قوى ١٤ آذار ولطلبوا تدخل مجلس الأمن ووضع لبنان على الفصل السابع.
    الصهاينة وأتباعهم من دول الخليج وامريكا، ينتظرون الفرصة المواتية لضرب استقرار لبنان. لكن الحزب ابان على وعي سياسي كبير وكبير جدا. الم يحملوه في ٢٠٠٦ المسؤولية عن خطف الجنديين واعتبرت السعودية تلك المهمة النبيلة بالمغامرة؟
    اقول لا تشمتوا في سيد المقاومة. لأنه اكبر منكم جميعا.

  55. اليس هناك رجال غير رجال حزب الله في لبنان يسألون عن عمالة العملاء وخيانة الخونه ومرتزقات ال سعود والصهاينه
    اليس هناك احزاب وحركات اخرى وعمالتها معرية على اسطح العالم كله
    لماذا لا نسمع ولا نرى من الشعب البناني ذكر عن الخونه والعملاء والمرتزقات الذين يجاهرون علنا بعمالتهم وخيانتهم
    اعتقد ان الشعب البناني اصبح يحن للحرب الاهليه والتشرد والنزوح
    كونه يرى بام عينيه من يدفعه دفعا لهذا السيناريو دون ان يحرك ساكنا
    جنبلاط
    الحريري
    جعجع
    امراء الحرب والارتزاق كم من مرة دسوا رأس لبنان في ملعب الحرب الاهليه لولا حزب الله الذي قام يسحبه في كل مره
    ولكن هذا هو لبنان

  56. هي لعبة خطرة جدا وجمهور المقاومة الواعي يعرف خطورة ما قامت به الولايات المتحدة مع من تحركهم في الداخل. لكن الحكمة اجدر واحق ان نصغي اليها يجب ان يركز الحزب المقاوم على الاستحقاقات القادمة تحرير فلسطين ياتي عبر الجليل هذا هو الاهم.
    لن يبقى في صف وخندق المقاومة سوى اصحاب الوعي الكامل ان افقد اصبع او اصبعين خبر من فقدان عشرة أصابع. المغرب

  57. الرجال العظماء و السيد نصر الله الرجل الشريف اثبت ان المقاومة و الحزب لهم مقامهم

  58. ساعد الله قلبک سیدي! علی قوم منافق متربص ناکر یحمّلونک تقصیرهم و قصور هم.. صبرا سیدي فإن الله لمع الصابرین..

  59. ايه، في مزاودات وتجاوزات ومغالاة. وهاي عالم لا هي في موقع ولا من حقها انها تزاود على المقاومة و على قائدها بالذات. كل واحد يلزم حده.
    عالم قاعدة في دورها اكم يوم وتبخر مخها من الخوف والهلع، عم تحكي ومش عارفة شو بتقول. والله اهلين. كيف لو عاشت سنين، عقود، في بيوت ما بيعرف محلها الا ربك وكم مساعد للسيد حسن نصر الله؟ قاد المقاومة بكل عقل ورشاد وهو مسلم روحه لخالقه.
    مش بس كل واحد يلزم بيته، ايها الشعب العنيد، يا شي فاشل انتو، لا.. كل واحد يلزم حده ويحترم حاله كمان.

  60. لو كان الحريري كان لصقوها فيه ،،
    الان رئيس الحكومه والرئيس اللبناني كلاهما من حلفاء حسن او مؤيديه ،،
    حسن لم يأخذ باعتبارات الحرب الاهليه عندما غزا بيروت من اجل تغيير مكان ضابط ،،
    واليوم امام هذه الاهانه وتهريب عميل قاتل من لبنان نرى صبر وحكمة حسن ،
    والله انها ما تترقع ، والموضوع فيه صفقه حتى يثبت العكس ،،
    وفي كل الاحوال من يتحمل تهريب العميل هم حسن وحلفائه ،،
    تحياتي ،،

  61. حزب الله هو أحد أذرع الحرس الثوري الإيراني و ولاء هذا الحزب للولي الفقيه الايراني و ليس للبنان ،، اخر أعماله ارسال الف من مقاتليه إلى مدينة إدلب السورية لتحريرها من الاتراك ،،،،،، با ريت لو أن الحزب ارسلهم لتحرير الجولان و الأقصى

  62. من المؤكد أن الإفراج عن هذه العميل في هذا الوقت الحرج، من انهيار اقتصادي تام و الكرونا هوا مصلحه لبنانيه لا طريق موجود أمام السياسين في البلاد فحياة الشعب البناني اهم بكثير من حياة عميل

  63. ” من هم “الأصدقاء” و”الحلفاء” الذين “استفزوا” السيد نصر الله وأثاروا غضبه وقرر القطيعة معهم لتطاولهم عليه و”حزب الله” في ازمة العميل الفاخوري؟ ” إهــــــــ
    لم تجب على هذا السؤال .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here