من مكّة يهتفون للأقصى.. شُبّان أتراك “يخترقون” المُعتمرين “فداءً للأقصى”.. مشهدٌ عفويّ تضامنيّ أم سياسيّ مُدبّر؟.. كيف اهتمّ الإعلام التركيّ والقطريّ بإبرازه ولماذا شكّك به نظيرهم السعوديّ واعتبره الإماراتيّ “مشهدًا إخوانيّاً”؟

عمان- “رأي اليوم”- خالد الجيوسي:

على خلفيّة اتّهامات سابقة للرئيس التركي رجب طيّب أردوغان لمُنافِسته العربيّة السعوديّة في قيادة العالم الإسلامي أو “السنّي”، بتفريطها بحماية الأقصى، وعدم حديثها بانتقاد لصفقة القرن، وهو ما كانت قد ردّت عليه المملكة بتقريرٍ إخباريّ، ذكّرت بصورة للعاهل السعودي الحالي الملك سلمان بن عبد العزيز، وهو يرتدي في شبابه زيّاً عسكريّاً، للدّفاع عن مِصر، كان لافتاً أن يظهر مجموعة شُبّان أتراك وهُم يعتمرون في مكّة، ولكن يهتفون للأقصى، دِفاعاً عنه بأرواحهم، ودمائهم.

لا يبدو هذا التّوقيت بريئاً، على الأقل بالنسبّة للمنصّات السعوديّة، وحتى بعض وسائل إعلام إماراتيّة، فيما قابل هذا التّشكيك، حِرص وسائل إعلام تركيّة وقطريّة، على إبراز ذلك المشهد القادم من بلاد الحرمين، ويُفتَرض عفويّاً، ولا يحمل أيّ أجندات سياسيّة، وهدفه الوحيد تذكير العالم الإسلامي بحُضور شبابه واستعداده للدّفاع عن الأقصى، وفِلسطين.

 

“العفويّة” يبدو أنها غير واقعيّة، أو غير قابلة للتّصديق، فالشباب الأتراك كما رصد مُعلّقون، يبدو أنهم أعدّوا جيّداً لظُهورهم هذا، فظهروا مُتراصّين، وعلى صوت رجلٍ واحد يهتفون للأقصى، كما أنّ طريقة التصوير يبدو أنه جرى التّوافق عليها، فتارةً تأخذهم لقطة واسعة من الأمام، ثم تظهر لقطات أخرى من بينهم، أيّ أنها ليست لقطات عابرة جرى توثيقها من المارّة بهواتفهم فور سماع هتافهم.

وفي المقطع، يظهر شبّان أتراك، وهم يهتفون بكُل ما أوتيوا من قوّةٍ، وصلابة: “بالروح، بالدم نفديك يا أقصى”، وذلك خلال سعيهم بين الصفا والمروة، ويرتدون ملابس الإحرام، وعلّقت قناة (TRT عربي) مثلاً بالقول على المشهد: “رد فعل الشباب التركي على صفقة القرن في مكّة”.

رحلة العمرة هذه، يعود تنظيمها إلى جمعيّة “شباب الأناضول”، التابعة لحزب السعادة التركي لرؤساء الجامعات، وهو الحزب الذي يعد مُنافساً للرئيس أردوغان، لكنّ الأخير وعدداً من قادة حزب العدالة والتنمية ينحدرون منه، قبل تأسيس الأخير العام 2001.

جمعيّة “شباب الأناضول” هذه، معروفةٌ بتبنّيها رسائل مُعادية لليهوديّة، والمسيحيّة، وكانت قد أثارت جدلاً نهاية العام 2019، بتعليقها لافتات إعلانيّة، واختيارها نصّاً من سورة المائدة في مدينة قونية التركيّة، وتحديداً للآية 51 من سورة المائدة، والتي تدعو إلى عدم اتّخاذ اليهود والنصارى أولياء أو تعريفاً إقامة علاقة صداقة معهم، وهو ما دفع حزب العدالة والتنمية إلى إزالتها، بعد الضجّة والاعتراض الذي ثار حولها.

وعلى خلفيّة تنظيم هذه الجمعيّة لمشهد ما وصفه بعض الإعلام الخليجي، بمشهد اختراق الشبّان الأتراك للمُعتمرين، الجمعيّة مُتّهمة بأنها البديل “الشرعي” للنشاطات الشبابيّة التي كانت تتولّاها منظمة فتح الله غولن، والمُتّهم “أردوغانيّاً” بأنه خلف مُحاولة الانقلاب الفاشل العام 2016، وكما وتتّهم تلك الجماعة بأنها مسؤولة عن البث الإعلامي المُغرض، والترويج لحركة الإخوان المسلمين، وأفكار حسن البنا.

المشهد الذي احتفى به البعض، واعتبروه مشهداً مُسانداً للأقصى، أُخِذ عند خُصوم تركيا، وتحديداً السعوديّة، والإمارات، مشهداً ذات طابع إخواني، على خلفيّة الطّعن بنوايا وخلفيّات المنظّمين لمشهد الهتاف للأقصى، والحديث هُنا عن جمعية شباب الأناضول، كما أنّ اتّهامات سعي تركيا لتدويل إدارة الحرمين، طفت على السطح مُجدّداً، على اعتبار أنّ مشهد الهتاف للأقصى، يُعتبر تسييساً للشعائر الدينيّة.

النشطاء السعوديّون، تصدّوا بدورهم لمشهد الهتافات الذي صدّرته تركيا للإعلام بعدّة لغات، وطالبوا الشباب الأتراك، بالتوجّه لسفارة إسرائيل بأنقرة، أقرب لهم من مكّة، فيما حذّر آخرون من نوايا الأتراك التخريبيّة، والغوغائيّة، لنشر الفوضى في بلاد الحرمين، كما ذهب بعضٌ آخر للتّذكير بحجم التبادل التجاري الاقتصادي الكبير بين تل أبيب، وأنقرة.

ولا تُحبّذ السلطات السعوديّة عادةً، أن تتحوّل شعائر الحج والعمرة، إلى منصّات سياسيّة، وخلافات بين الدول، لكن بعض مُنتقدين لسياساتها، يقولون إنّ سلطاتها تستغل تلك الشعائر سياسيّاً، وتحرم بعض دول من حصّتها في الحج سنويّاً، على خلفيّة خلافات مع حُكوماتها.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

28 تعليقات

  1. في الوقت الذي صمتَتْ فيه ( الأنظمة العربية ) عن القضية الفلسطينية بل ساهمتْ في نُصْرَةِ الكيان الصهيوني بعد موافقتها على ما يسمى ( صفقة القرن ) المُخْزِية التي فرضتْها أمريكا ها هي تُركيا الديمقراطية و رئيسها الشجاع المِقدام تُدافع عن القضية الفلسطينية و التدخُّل في سوريا لدعم المُعارَضة التي خذلتْها ( الأنظمة العربية ) و تقويّة دور المُقاوَمة قصد انتصارها على المجرمين الذين عتوْا في البلد فساداً ..

  2. الأخ غازي الرديادي . احترامات أخي وسلامات لكم ولشعب السعودي الكرماء . هذه الحشود يتكلمون عن انفسهم وليس بالانتداب عن جميع شعب تركيا . أخي ما تفضلتم به من علاقات بين تركيا واسرائيل سفارات وزيارة اردوغان لشارون وبقية تعليقك كل هذا صحيح وسينتهي في يوم من الايام والهتاف للاقصى يجب أن يكون في كل مكان ليس فقط في مكة المكرمة بل في مكة والقدس واسطنبول وجدة وعمان ودمشق والقاهرة وسنغافورة وجاكارتا وطهران أعني كل دول الاسلامية . تشكرات وتحيات لكم.

  3. یقول الذباب تعبنا من الهتاف طیب! حیو للتطبیع و لکل جدید لذه ..

  4. مهما عملت تركيا فهذا لن يعجب حكام السعودية والإمارات واتباعهم زي ما بقول المثل لا يرحموا ولا بدهم رحمة الله تنزل …لقد تزعمت السعودية العالم الإسلام لمدة طويلة وكانت النتيجة انهم حاربوا الربيع العربي ودمروا العراق ووصلنا إلى صفعة القرن اللي هم موافقين عليها والآن تتنكر السعودية لكل ما هو إسلامي وحفلات الترفيه والبارات الحلال ……لخير دليل على ذالك بل انهم دعموا ترمب بمئات مليارات الدولارات مما ادى إلى زيادة قوة الاقتصاد الأمريكي واحتمال ان يفوز ترمب كاره العرب برئاسة ثانية …كما انهم دعموا رئيس الهند الذي عرف بكرهه للمسلمين وقضية كشمير خير دليل على ذالك كما انهم دعموا الصين في تطهيرها العرقي ضد المسلمين …. رئيسة العالم الإسلامي تدعم اليهود والصليبيين وحتى عبدة البقر ضد المسلمين والمأجورين والخون والطابور الخامس المتخلف بقول تركيا حسبي الله ونعم الوكيل

  5. التنبيه إلى مخاطر تمس مقدسات الإسلام والمسلمين ” يتم من وسط عاصمة الإسلام والمسلمين ” المحتلة من أعداء الإسلام والمسلمين !

  6. هدا يظهر في الفضائيات ليحاضر عن سرقة القرن وداك يكتب عودا في الجريدة يدعم الفلسطينيين ويقف ضد سرقة القرن وتلك مظاهرة في البيضاء او العاصمة الجزائر او صنعاء او غيرها من مدن الصفيح العربي تعلن مساندتها لفلسطين وتندد بسرقة القرن وهدا محمود عباس وزمرته الموالية قلبا وقالبا للدوائر الصهيوامريكية والغربية يدعي انه لن يبيع القدس وانه سيموت من اجلها وهؤلاء معتمرون يطلقون العنان لحناجرهم ويهتفون للاقصى وغيرها من المشاهد المضحكة والمبكية لانها لا تعبر عن الحقيقة لانها بكل بساطة كلام في كلام لا ينزل الى الواقع فالعصابات الصهيونية وورائهم واشنطن حاميتها والغرب الاستعماري يعلمون جيدا ان العرب والمسلمون لا يعدون كونهم ظاهرة صوتية لا اقل ولا اكثر فما اكثر الانتصارات في حناجرنا.

  7. على المنتقدين لهذه الهتافات ان يكونوا اصحاب تاريخ يشهد لهم بالدفاع عن الامة ومقداساتها اولا.
    اما ان تقولوا لنا بان الاعلام السعودي والاماراتي كذا وكذا وكأن الامر يحتمل لاختلاف وجهات النظر فهو امر مرفوض من اوله لاخره. والشيء الوحيد الذي اعيبه على هؤلاء المعتمرين هو ذاهبهم للعمرة والحج في ظل ال سعود، لاني ارى الحج والعمرة في ظلهم هو إثم.
    ان الشعب العربي في فلسطين، شعب مؤمن بقضيته وشعب عنيد اعند من العناد نفسه، لانه شعب مؤمن بالله وبالعدل والحق. لا يهمه من خذلوه، فهم لا يخذلوا الا انفسهم. والله وعدهم هم بالنصر ولم يعد من خذلهم. ان هؤلاء تستهويهم احلام العصافير في حقبة تاريخية تتشكل فيها تغيرات كبرى على مستوى الانسانية كلها. فالعالم كما نعرفه اليوم لن يدوم في ظل هذه السياسات التي تنحدر يوما فيوما الى صراعات وجود وسيطرة على الموارد. ولا يدرك هؤلاء ان الاقصى هو الهوية التي تتوحد من أجلها الامة ويكون هو سببا للنجاة وليس سياسة النعامة. البعض يتهمهم بحب العروش ولذلك هم متخاذلون، وانا اقول اذا ارادوا الحفاظ على عروشهم اصلا عليهم يتخذوا مواقف مشرفة تجاه الاقصى، لان الاقصى هو الذي يحمي وبعناية إلهية ولا يحتاج لابن سلمان ولا لغيره للدفاع عنه او حتى لذكره. الاقصى لا يقبل الا رجالا مثل عمر مثل صلاح، رجالا يخلدهم التاريخ

  8. لقد شبعت فلسطين من الهتافات والصراخ الفارغ…جعجعه بدون اي فائدة للأسف ان ال سعود واردوغان ومن لف لفهم معاول هدم مسمومه في جسد الامه …تبا لهم جميعا

  9. لو جاء كائن حي زائر من كوكب اخر وحط رحاله في جزيرة العربان، اول تقرير اخباري سيرسله الى كوكبه هو كالتالي: يوجد هنا على كوكب الارض تكنولوجة متقدمة سنين ضوئية عن التكنولجيا التى عندنا اسمها “الاخوان”، وهذه التكنولوجيا تتحكم في مسار كوكب الارض بين الكواكب امجاورة ولها قوة ساحقة ومدمرة وتتسبب في كوارث طبيعية وغير طبيعية.

    كل من يهتف للاقصى هو من الاخوان وهل هذا يعني ان من لا يهتف للاقصى هو ليس من الاخوان..
    اصبح الاقصى الان ملك حصري للاخوان؟
    انخساف القمر سببه الاخوان
    انقراض الديناصورات سببه الاخوان
    فايرس كرونا هو صنيعة الاخوان
    البريكست الاوروبي سببه الاخوان
    الانحباس الحراري في الفضاء سببه الاخوان
    ما هذاء الغباء المزمن والتخلف الفكري والعقلي الذي يعاني منه البعض!

  10. غير مسموح في دول محور الشر الهتاف لفلسطين أو الأقصى أو حتى رفع علم فلسطين كما حدث مع مصري سجن وما زال لانه رفع العلم في مباراه، انه محور الشر يا ساده .

  11. تقول يا ابوعلي “مهما يكون فان هؤلاء يرسلون رسالة الى حكام الجزيرة الجزيرة العربية لموافقتهم على صفقة القرن”.

    ماذا عن السفارة الاسرائيلية في انقرة؟

  12. ستبقى فلسطين أيقونة في أعناق كل أحرار وشرفاء العالم ….

  13. مهما يكون فان هؤلاء يرسلون رسالة الى حكام الجزيرة الجزيرة العربية لموافقتهم على صفقة القرن ، فوسائل ااالاعلام اظهر نتن ياهو يرفع ايديه ويفتخر بتغيير منهج السعودية تجاه اسرائيل.

  14. الی جمیع القراء الکرام
    من قال هؤلاء الأتراک الذین هتفوا للآقصی في مکه هم جماعة اردوغان؟ هولاء مسلمون و هذه مکه و هذا بیت الله الحرام و هو ملک لجمیع المسلمین و اشرف مکان لیتبرؤوا فیه من اعداء الله و اعداء المسلمین. المدینه المنوره و مکه المکرمة یجتمع فیه کل یوم و کل شهر و سنة آلاف و ملایین من المسلمین و هم یحق لهم أن یهتفوا ضد التطبیع و لصالح قضیة المسلمین کافه و قضیة فلسطین و الأقصی. اصلا نفس هذه الشعارات ضد من یحتل اراضي المسلمین و هذه الهتافات هي عباده و الذین یهتفون ضد الصهاینه و الأمریکان یتقربون بهذا العمل الی الله. فلا یقول احد لنا ان مسجد الحرام مکان فقط للعبادة ثم یقصد من العباده االصلاة و قرائة القرآن و ثم یترک المحتلین و لا یذکرهم بشئ.
    هذه الشعارات هي البرائه من المشرکین و اعداء الاسلام و المسلمین. و بارک الله فیکم

  15. تركيا والسعودية في تنافس حاد على احتلال مقعد الارهاب الاسلامي، المقعد مصنع في اميركا، وكل خيوطه هنالك،سباق محموم

  16. صالة
    هذا من اجمل التعليقات التي قرأتها بخصوص الاقصى والقدس 👍
    فعلا بدل ماتحتلون سورية اذهبوا وجاهدوا لتحرير فلسطين ياجماعة اردوغان وتوقفوا عن دعم ارهابيي جبهة النصرة الذين يتعالجون في مستشفيات الكيان الصهيوني 😊

  17. و لماذا في مكة
    لماذا مش في القدس او تل بيب خاصه انه مسموح للاتراك دخول القدس

    عنتريات فارغة لا دم فيها و لا روح و تذكرنا باكاذيب الجماعات الدينيه في الثمانينيات الماضيه عندما كانت تقول تحرير القدس يبدأ من كابول

  18. الله ملك الحمد شكرا لي اخو أتراك روجولة، أفضل من قريش صامتون على ما يحدت في سوريا وفلسطين. ويدعم ن العنف في ليبيا ويقتلون ناس في اليمن ويعرفون بقنطرت القرن ليس خطة القرن وهم يبيعون في شعبهم ودين انشاء الله يفطحهم اكتر ويعدبهم في دنيا قبل آخر ولهم عذاب شديد يا أهل قريش

  19. يقول الله تعالى فذكر ولذلك كان لزامًا على الجميع دون استثناء تذكيرُ بعضنا بعضًا وعدم التقاعس أو التخلِّي عن هذا التوجيه المهم؛ لأن فيه صلاح الناس، وبصلاحهم يصلح المجتمع، وتصلُح الأُمَّة، ويحصل الخير، ويعـمُّ الأمــن والرخاء، ويصدق ذلك قول الله تعــــــــــــالى: ﴿ وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ﴾ [المائدة: 2]، وقوله تعالى: ﴿ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ﴾ [العصر: 3].

  20. يقول الله تعالى فذكر.. لذلك كان لزامًا على الجميع دون استثناء تذكيرُ بعضنا بعضًا وعدم التقاعس أو التخلِّي عن هذا التوجيه المهم؛ لأن فيه صلاح الناس، وبصلاحهم يصلح المجتمع، وتصلُح الأُمَّة، ويحصل الخير، ويعـمُّ الأمــن والرخاء، ويصدق ذلك قول الله تعــــــــــــالى: ﴿ وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ﴾ [المائدة: 2]، وقوله تعالى: ﴿ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ﴾ [العصر: 3].

  21. في مثل عراقي يقول
    يلي رايح الى أربيل مر بالعمارة
    يعني أربيل بالشمال والعمارة بالجنوب
    نصف المجتمع التركي شباب وعاطل عن العمل
    طيب ليش ما تعملو سرايا القدس مو في الديار المقدسه في إسطانبول
    طيب امنعو الطيران الصهيوني من ضرب الجيش السوري من مجالكم الجوي
    طيب اطلبو من حكومتكم توقف المناورات الصهيونيه كل عام على الأراضي التركيه
    الظاهر السعوديه اصبحت حائط واطي

  22. يقول الله تعالى فذكر ولذلك كان لزامًا على الجميع دون استثناء تذكيرُ بعضنا بعضًا وعدم التقاعس أو التخلِّي عن هذا التوجيه المهم؛ لأن فيه صلاح الناس، وبصلاحهم يصلح المجتمع، وتصلُح الأُمَّة، ويحصل الخير، ويعـمُّ الأمــن والرخاء، ويصدق ذلك قول الله تعــــــــــــالى: ﴿ وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ﴾ [المائدة: 2]، وقوله تعالى: ﴿ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ﴾ [العصر: 3].

  23. تحية لهؤلاء الشباب المؤمنين وهم يهتفون للاقصى. اما ربطهم بحكومتهم فهذا لا يجوز. هل يستطيع اي عربي منع حكومتة من التعامل مع اسرائيل وامريكا؟ لماذا لم يهتف المعلقون لفلسطين في بلادهم؟ تعليق غازي الردادي ليس واقعيا ولا منصفا. الشعوب لم تنتخب حكوماتها حتى تعبر عنها

  24. مشروع توحيد الامة لن يقوم على التجادبات ولا على الافلام المسربة بواسطة محركات البحث الالكترونية والخرجات الاعلامية التي لاتدل الا غباء جماهيري عنصري يخدم الطائفية المغرضة القائمة في حدود اوطان سايس بيكو القدس في حاجة لاصلاح دات البين توحدا بين شعوب الامة لا تفاضلا بين التركي والايراني والعربي القدس شرف هؤلاء جميعا وتحريره وحفظه في تالفهم وتكامل شعوب امة الاسلام غير دلك فهو صيد في مياه عكرتها سداجتهم وجهلهم المنقطع النظير القدس وفلسطين بحاجة لوحدتنا وتجاوز الموبيقات التي حالت دون انعتاق امة لا الاه الا الله محمد رسول الله (ص) القدس لن تحرر الا بايد رجال لقبهم الله (بعباد لنا) لا مهرطقين سياسيين حرفتهم الكدب والنفاق هدفهم استعباد شعوب خلقها الله لقيادة البشرية لما انزل فيهم من عقيدة لا ياتها الباطل من بين يديها ولا من خلفها وياريته كان لصالح الشعوب والاوطان انما يقدم قربنا للغرب الماسوني القدس لن يحرر بالهتاف والصياح انما تحريره ياتي بصدق النويا وتصفية النفوس ومعالجة مكامن الخلل القدس سيحرر بادن الله وتطبيقا لوعده بالشعوب العربية الاسلامية (مع وضع خطوط حمراء على مصطلح الاسلام ) او بدونها فهو امر واجل عند الله سيقضى وللشعوب حق الاختيار اما تغير ما بالنفوس وابتغاء مرضات الله قولا وفعلا او التواطئ بالخوف والخديعة مع اعداء الله والرسول والحساب انداك عند الله عسير لتترك المفازة لقوم من بعدهم لايعصون الله ما امرهم ويفعلون مايؤمرون ليفوزوا باحدى الحسنيين النصر او الشهادة او بهما معا والله ناصر لعباده والله المستعان

  25. بالروح بالدم نفديك يا أقصى ،، حلو جميل ولكن امام السفاره الاسرائيليه في بلادكم افضل ، والمطالبه بأغلاقها وطرد السفير الاسرائيلي ،،
    نفديك يا اقصى بوقف التعاون الاقتصادي والعسكري مع اسرائيل ، وعدم استقبال السياح الاسرائيليين الذين يعربدون في شوارع اسطنبول ، او القرع الاسرائيليين الذي تراهم ملفوفه رؤوسهم بعد اجرى لهم الاطباء الاتراك عمليات لزرع الشعر ليظهروهم في شكل اجمل ،،
    نفديك يا اقصى اردوغان بإعتذار اردوغان لزيارته شارون ، وزيارته لقبر هيرتزل وهو الزعيم الاسلامي الوحيد الذي الجيفه ،،
    هذا الرد بدلا من النطنطه مثل القرود وفي بيت الله الحرام ،،
    تحياتي ،،

  26. منذ 70 عاما و تركيا تقيم علاقات قوية مع الكيان اللقيط الصهيوني , تجارية عسكرية تسليحايتية تدريبات عسكرية بكافة الاشكال ( جوا برا بحرا ) دعم لوجستية مخابراتية و الاثنان يدعمون الارهاب في المنطقة و في سورية و بكل قوة و بالامس اردوغان طلب الدعم من امريكا للحفاظ على هيبة داعش و القاعدة و اخوتها في سورية
    اليوم نشاهد اذناب اردوغان في مكة يهتفون لبيك يا اقصى !
    اليس هذا دجل من اردوغان و للتغطية على جرائم الحرب و دعم الارهاب التي ارتكبها اردوغان في سورية منذ 2011 ؟؟؟ !!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here