من له مصلحة في انهِيار لبنان؟ وما هي الجِهة التي تقف خلفه؟ ولماذا يزور الجنرال الأمريكي ماكينزي بيروت في هذا التّوقيت؟ وما هو السّيناريو الذي سيتبع مرحلة التّجويع والانهِيار هذه؟

عبد الباري عطوان

قبل الحديث عن حالة الانهيار المُتسارعة في لبنان، واستِفحال ظاهرة الجُوع التي تسوده حاليًّا وتجعل من نِصف سكّانه تحت خطّ الفقر إن لم يكن أكثر، لا بُدّ من التّركيز على السّبب الرئيسي وراء هذه الأزمة، وهو التدخّل الأمريكي الإسرائيلي المُباشر وغير المُباشر في هذا البلد، وعلى مراحل مُتعدّدة، في إطار خطّة مدروسة بعناية، وإلا ما معنى زِيارة الجنرال كينيث ماكينزي قائد القيادة المركزيّة الأمريكيّة الوسطى للبنان، في تزامنٍ مع هذا الانهِيار؟

هُناك ثلاث طُرق تلجأ إليها الولايات المتحدة بتحريضٍ إسرائيليّ، لخلق دول فاشلة تمهيدًا لتغيير، أو تركيع، أنظمة الحُكم، ومن ثمّ الشعوب فيها:

  • الأولى: التدخّل العسكري المُباشر مثلما حدث في العِراق وليبيا وأفغانستان واليمن (من خِلال التّحالف السعودي).

  • الثانية: التدخّل العسكري غير المُباشر من خِلال تفجير الاضّطرابات الداخليّة تحت أعذار مُتعدّدة أبرزها انتِهاك حُقوق الإنسان وغياب الديمقراطيّة، أو بذر بذور الفتن الطائفيّة، وهذا النّموذج بدأ في الحرب الأهليّة الأفغانيّة في صِيغتها الأولى، ونرى بعض إرهاصاته حاليًّا في سورية،، وقبلها في ليبيا.

  • الثالثة: تدمير الاقتصاد، والعملة الوطنيّة بالتّالي، من خِلال فرض عُقوبات وحِصارات اقتصاديّة خانقة، وجرى ويجري تطبيق هذا النّموذج في العِراق بعد غزوه للكويت وللتّمهيد للاحتِلال، وإيران مُنذ ثلاثين عامًا، وقِطاع غزّة وسورية.

***

الواجهة الحاليّة المُتّهمة بتجويع اللّبنانيين، وتدمير اقتصادهم في الوقت الرّاهن، هي الطّبقة الحاكمة الفاسدة، وجميع هؤلاء هُم من حُلفاء ورجالات الولايات المتحدة بالدّرجة الأولى، وإسرائيل بالدّرجة الثانية، أمّا السّبب الحقيقي فهو العمل على نزع سلاح المُقاومة بالطّرق والوسائل كافّة، حتى لو استدعى الأمر إلى إشعال فتيل الحرب الأهليّة، وهذا في رأينا هو السّيناريو الأكثر احتمالًا بعد مرحلة الانهِيار الاقتصادي والتّجويع المُستَعِر حاليًّا.

الطّبقة السياسيّة الفاسدة كانت موجودةً مُنذ اليوم الأوّل لتأسيس الدولة اللبنانيّة وفق التّقسيمات والمُحاصصات الطائفيّة، ومارست السّياسات نفسها، وأبرزها نهب المال العام على مدى عُقود، ولكن لبنان لم يَجُع، واقتِصاده كان الأكثر ازدهارًا في المنطقة العربيّة بأسْرِها، ولكن عندما تغيّر الوضع مرّتين، الأولى بقُدوم المُقاومة الفلسطينيّة، والثّانية بتبلور المُقاومة اللبنانيّة، وتَصاعُد قوّتها العسكريّة ضدّ إسرائيل، وانتِزاعها حصّةً كبيرةً في النظام السياسي اللبناني، وتغييرها كُل المُعادلات القائمة على الأرض، وبِما يتناسب مع حجمها الدّيمغرافي وقوّتها العسكريّة، جرىٍ تجويع لبنان وإفلاسه.

الحرب الأهليّة الأولى في مُنتصف سبعينات القرن الماضي، انفجرت بعد عمليّة تحريض محكمة الإعداد، تكلّلت بفبركة حادث الاعتداء على الحافلة لإشعال فتيلها، ونجزم بأنّ الانهِيار الاقتصادي الحالي الذي يعيشه لبنان حاليًّا، وبضُغوطٍ أمريكيّة ومُشاركة أدوات داخليّة لبنانيّة، قد يكون المُفجّر للحرب الأهليّة الثّانية التي باتت وشيكةً جدًّا، وأحد أبرز إرهاصاتها عمليّات قطع الطّريق وإحراق المحلّات، ونقص غير مسبوق في الخدمات الأساسيّة، من ماء وكهرباء، واتّصالات، وتعليم وصحّة، وأخيرًا ليس آخرًا فُقدان اللّيرة اللبنانيّة أكثر من 90 بالمئة من قيمتها، وارتفاع مُعدّلات البِطالة إلى 40 بالمئة، وارتفاع نسبة التضخّم في أسعار السّلع الغذائيّة إلى أكثر من 400 بالمئة، بِما في ذلك رغيف الخُبز الذي ارتفع سعره بنسبة 100 بالمئة ممّا أدّى إلى تقليص الأسر الفقيرة وجباتها اليوميّة إلى وجبةٍ واحدةٍ يَوميًّا، حسب إحصاءات برنامج الغذاء العالمي وصندوق النّقد الدولي.

من يُتابع الإعلام الإسرائيلي وتصريحات الجِنرالات العسكريين الإسرائيليين سواء الذين يعملون في المؤسسة العسكريّة أو المُتقاعدين منهم، يلمس حالة التّركيز هذه الأيّام على القُدرات العسكريّة، والصاروخيّة منها بالذّات، لحزب الله، والتّأكيد على أنّها باتت تُشكّل تهديدًا وجوديًّا لدولة إسرائيل، خاصّةً الصّواريخ الدّقيقة منها التي تجاوز عددها “الخطّ الأحمر” أيّ من 500 ـ 1000 صاروخ الذي حدّده إفيف كوخافي، رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي في أحدث مُقابلاته التلفزيونيّة.

فبركة أنباء عن وجود أطنان من مادّة نترات الأمونيا في مخازن “حزب الله” في مرفأ بيروت، كانت سبب تفجيره الذي دمّر نصف العاصمة، وأدّى إلى مقتل وإصابة عشرات الآلاف من سكّانها، كان وما زال الخطوة التحريضيّة الأولى في سيناريو تفجير لبنان، ويبدو أن خطوات لاحقة وشيكة قد نرى تطبيقاتها العمليّة في الأسابيع والأشهر المُقبلة، ولعلّ عرقلة تشكيل الحُكومة اللبنانيّة إحداها، وزيارة ماكينزي لبنان، وفي حالة الفوضى الحاليّة تشي كلّها بأنّ وراء الأكمّة ما ورائها.

عندما تتّهم أمريكا “حزب الله” جنبًا إلى جنبٍ مع روسيا وإيران في التدخّل في الانتخابات الأمريكيّة الأخيرة، لإسقاط الرئيس دونالد ترامب، وتوجيه روسيا الدّعوة لوفد يُمثّله لزيارة موسكو ولقاء سيرغي لافروف وزير الخارجيّة، فهذا يعني أن الحزب بات قوّةً إقليميّةً عُظمى يجب تدميرها أمريكيًّا.

***

احتمالات فشل هذا السّيناريو الأمريكي الإسرائيلي المذكور آنفًا أكبر بكثير من احتِمالات نجاحه، لسببٍ بسيط وهو أن السّيناريو المُماثل في سورية فَشِلَ فشَلًا ذريعًا، رغم وقوف 65 دولة خلفه بقِيادة أمريكا، وضخ مِئات المِليارات من الدّولارات وإرسال عشرات الآلاف من المُقاتلين المسلّحين لإنجاحه، وعلينا أن لا ننسى أن “حزب الله” الذي يُشكّل رأس الحربة الأقوى في محور المُقاومة، لعب دورًا كبيرًا في إفشال هذا السّيناريو التّدميري.

هناك “طبخة” أمريكيّة إسرائيليّة للتّدخّل في لبنان باتت على وشكِ النّضوج عُنوانها الأبرز التدخّل عسكريًّا، بشَكلٍ مُباشر أو غير مُباشر، والهدف هو “حزب الله” وترسانته العسكريّة، ولا نُبالغ إذا قُلنا أنّ هذ “الطّبخة” ومهما أبرز الطبٍاخون في إعدادها ستَحتَرِق وستأتي نتائجها عكسيّةً تمامًا مِثل نظيراتها في سورية والعِراق وأفغانستان.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

93 تعليقات

  1. من له مصلحة في انهيار لبنان؟؟
    العدو الصهيوني
    العدو الأمريكي
    الأنظمة الرجعية العربية
    أنظمة التطبيع المجاني مع العدو الصهيوني.
    عملاء هؤلاء من الطابور الخامس من الداخل اللبناني.

  2. لإيراني من دیار الله
    بالطبع ، موقفك من إيران واضح. إذا لم تكن من الإرهابيين الذين يعيشون في ألبانيا وأيديهم ملطخة بدماء سبعة عشر ألف إيراني ، فأنت بالتأكيد أحد أعداء إيران. بالطبع ، الإيرانيون الذين يقاتلون ضد الولايات المتحدة وإسرائيل ، وليس شاه إيران الذي ارتكب أي جريمة بحق شعبه ، لم يرفعوا صوتهم من الغرب. لا يوجد نظام محصن ضد العناصر المتطرفة. ما حدث للسيدة كاظمي هو مثال واضح على تورط عنصر متطرف ، حتى أنه أدى إلى تورط البرلمان الإيراني في هذه الحادثة. لستم قلقين بشأن حقوق الإنسان في إيران ، إنكم تفتقدون الإيرانيين مثل العديد من دول المنطقة الذين يتوقون إلى التحرك نحو التطبيع مع إسرائيل.

  3. ________
    الأزمة مبرمجة و كان المرفأ ’’ مصيدة ’’ .. هل الحكومة القادمة للترميم ؟؟ أم لإعادة البناء ؟؟

  4. ايه يا سيد عبد الباري عطوان فيه كثير من يريد خراب لبنان و تحطيم لبنان فيه كثير من الحاقدين على حزب الله الشريف سواء من العرب او من الغرب و لاكن لبنان باقي باذن الله و حزب الله باقي شوكة في حلق كل رخيص و خائن و عميل و الحمد لله رب العالمين

  5. كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، حقيقة المعلومات المتداولة عن تجهيز بلاده لاتفاقيات سلام مع 4 دول عربية جديدة، بينها سوريا.

  6. الحقيقة اننا في منتدي الثقافة والابداع الخاص والمعلق علي اعضاءه لظروف القضايا التي نناقشها والمعايير والظوابط التي اقرينا عليها العضوية في ظل الواقع السياسي والامني العربي وتحسبا لاحتراق المنتدي ،ورغم ان المنتدي عطل فعالياته بسبب جائحة وباء الكورونا ، نتابع وبشكل يومي مقالات الاستاذعبدالباري عطوان ، ونظرا لشهرته العارمة وتاريحة الادبي والسياسي المعروف للجميع شعبيا وعلي مستوي الحكومات العربية ، بالاضافة الي متابعته من ملايين القراء حول العالم نجد انه لايحتاج ان نكتب التعليقات تحت مقالاته ، او مثله لايتم تقييم قامته بظهور عدد المعجبين بالمقال ونكتفي بان يقوم احد اعضاء المنتدي بتشيير المفال ثم تتم مناقشته داخل المنتدي المغلق علي اعضاءه، .وعلي سبيل المثال، هذا المقال المنشور تمت مناقشته امس من اعضاء المنتدي الذين تواجدوا وكانت محصلة النقاش 28000 تعليق حتي صباح اليوم .

  7. بالنسبة الي اترحم على شاعر الأحواز… العربي الشهم حسن الحيدري…دخل المعتقل ..بسبب قصائده الثوريه… وخرج لتوافيه المنيه بعد عدة ايام… بسبب او بغير سبب..
    رحمه الله تعالى … واظنه يسمعنا ويرانا…

  8. بالنسبة الي اترحم على شاعر الأحواز… العربي الشهم حسين الحيدري…دخل المعتقل ..بسبب قصائد الثوريه… وخرج لتوفيق المنيه بعد عدة ايام… بسبب او بغير سبب..
    رحمه الله تعالى … واظنه يسمعنا ويرانا…

  9. لا خير في المطبعين ولا خير بالمتلحفين بعبائة الاسلام ويشتمون أصحاب رسول الله !!
    كلهم مجرمون وكلهم شركاء في الجرائم !! دمروا البلاد وشتتوا العباد تحت شعارات فارغة ،
    نهاية القول ،،،،

  10. مصطفی صالح

    تصحيح: نظامكم من هدم مساجد في إيران وغيرها إلى حسينات ،
    رحم الله الصحافية زهرة كاظمي الإيرانية الكندية التي قتلت على يد النظام آية الله تحت التعذيب أثناء زيارتها لأسرتها في إيران۔ إلى جنات الخلود۔
    كافي استخدام الدين و المساجد و (المقاومة) من اجل اجندات جهنمية

  11. ________
    سبحان مغير الأحوال !!!
    لبنان / من مكتبة مفتوحة .. إلى مطعم مفتوح !!
    سباق لهوايش من كل حدب و صب !!

  12. الاستاذ محمود الطحان المحترم اعزك الله ورفع قدرك. شرف لي ان اتواجد مع حضرتك ايها المثقف الراقي هنا في مدرسة الكاتب العربي الذي نفتخر به في كل مكان الاستاذ عبد الباري عطوان المناضل العربي الذي يحمل قلم يساوي مدفع في ميدان الحق ..

    في الاجتماع السنوب لهيئة الطاقة الذرية الإسرائيلية كانت المناقشة المطروحة هي مدى امكانية استهداف “حزب الله” للمفاعلات النووية في ديمونة، ورد الفعل الإسرائيلي عليه، خاصة مع مرور أكثر من 40 عاما على بناء المفاعل لذلك يشهد المفاعل النووي الإسرائيلي في ديمونا أعمال بناء مكثفة وتوسيع وتطوير، وهي الأوسع منذ عقود للمنشأة النووية في صحراء النقب، وفقا لصور الأقمار الصناعية التي أوردتها وسائل الإعلام الإسرائيلية، نقلا عن وكالة أسوشيتد برس
    وكان موقع “واللا” العبري قد ذكر، أن المؤسسات الأمنية الإسرائيلية استعدت لأي مواجهات عسكرية محتملة مع “حزب الله”، وبدأتها بتأمين حاويات الأمونيا بمدنية حيفا من أي هجمات عسكرية متوقعة، حيث سبق لزعيم الحزب حسن نصر الله تهديد إسرائيل بتفجير هذه الحاويات ومعها تهديده السابق بتفجير مفاعل ديمونة.
    وذكر المعلق العسكري للموقع الإسرائيلي، أمير بوخفوط، أن المؤسسات الأمنية وعددا من المهندسين الإسرائيليين فحصوا مدى الضرر الذي سيلحق بحاويات الأمونيا في حال استهداف نصر الله لها، وكيفية تأمينها من صواريخه، قصيرة ومتوسطة المدى، وهو ما أجرته تلك المؤسسات في صحراء النقب من قيامها بتجربة عملية مماثلة لانفجار تلك الحاويات، لمعرفة مدى الضرر المباشر لاستهدافها.
    حزب الله من وجهة النظر الاسرائيلية يشكل تهديدا يتجاوز كل الخطوط ويضع مستقبل اسرائيل في وضع صعب لذلك وحسب المنطق لن تترك اسرائيل حزب الله في حالة استقرار

  13. كما قال سماحة السيد لن نجوع لن نسلم سلاحنا ستهزم سندافع سنقتلك,……..في اليمن في سوريا الحبيبة في ايران القوية في العراق الجريح في غزة في الأقصى في كنيسة القيامة في لبنان بأحراره ……..

  14. طبعا من الاستحالة اضعاف حزب الله الضارب اما القلة من الدويلات المستعربة المتحالفة من العدو الاسرائيلي فلا قيمة لها و لا تنش وكلهم لا يستطيعون حماية نفسهم .

  15. إیراني من ألبانيا.. حشرک الله مع شهیدک و جمع شملکم و العمیل لحد و خبث اولئک رفیقا.. شهید کان یعتز بحرق أربعین مسجدا علی أیدي شلته!! و قتل المدنیین.. مهما تراوغو الصحفي الآمن المغدور هو الخاشقجي و کابوسه لن یدعکم.

  16. هل توضع المستشفيات الخاصة تحت ادارة الدولة وما دور نقابة الاطباء

    من الواضح و الاكيد ان الوضع الطبي فيما يخص كورونا في الاردن خطير مما يتطلب تدخل الدولة بقوة اكثر وهي قادرة بحزم و الشعب ورائها .. الاطباء يتجنبون علاج المرضى و المستشفيات الخاصة تتذرع بعدم وجود اسرة للمرضى وصفحة منصة التطعيم لا تعمل ما الحل هل توضع المستشفيات الخاصة تحت ادارة الدولة وما دور نقابة الاطباء في الزام الاطباء بالعمل اكثر من 5 ساعات في اليوم و تطوعهم لدعم الكوادر الطبية الاردنية .

  17. الى المحترم
    يتطلب تدخل الدولة بقوة اكثر وهي قادرة بحزم و الشعب ورائها
    Today at 4:16 pm (46 minutes ago)
    الوضع الطبي فيما يخص كورونا في الاردن خطير مما يتطلب تدخل الدولة بقوة اكثر وهي قادرة بحزم و الشعب ورائها .. الاطباء يتجنبون علاج المرضى و المستشفيات الخاصة تتذرع بعدم وجود اسرة للمرضى وصفحة منصة التطعيم لا تعمل ما الحل هل توضع المستشفيات الخاصة تحت ادارة الدولة وما دور نقابة الاطباء.

    الولايات المتحده الامريكيه فيها نقص في اليقاح و بدها سنه و نصف حتى يكون اليقاح كامل للشعب الأمريكي و هذه على الأقل .

    مع تحياتي و احترامي لك و الله يكون في الاردن الحبيب

  18. لن تقوم حرب اهليه فى لبنان لان الوضع يختلف عما كان عليه فى السبعينات ففى السبعينات كانت القوه الكبيره فى لبنان هى الثوره الفلسطينيه وحجه البعض باخراجها انها مكون غير لبنانى اما القوه الكبيره اليوم فهى حزب الله وهى مكون لبنانى حضوره فى لبنان عسكريا وسياسيا ودمقراطيا فى السبعينات كان التضاد مسلم مسيحى ومارونى درزى وهذه كان لها سوابقها اما الان فالتضاد هو سنى شيعى وهذه ليس لها سوابق حرب اهليه فى لبنان لذلك لن تكون هناك حرب اهليه ولن يكون هناك تقسيم واقتراح الكتائب فى السبعينات بتقسيم لبنان لم يعد منطقيا اكثر دوله فى العالم نهمها لبنان هى فرنسا وليست امريكا وفرنسا عرضت ان ترسل قواتها الى لبنان فى السبعينات شريطة توقيع جميع الاطراف اللبنانيه حتى لا تتعرض قواتها الى هجمات المفاومه ولم تحصل فرنسا على مبتغاها لذلك لا تستطيع اى دوله ان تتدخل فى لبنان اما اذا كان هدفهم فصل لبنان عن سوريا وايران فهذه مهمه مستحيله لان عليهم استهداف الجط ايران العراق سوريا لبنان وهذا امر مستحيل ولانهم لم ينجحو فى ااستيعاب لبنان سيلجئو الى تخريب لبنان

  19. لبنان لايشكل شيء مقارنه مع اقتصاديات دول أخرى ومن يريد لهذا البلد الصغير الدمار هو من يرتهن بحضن الاجنبي ويجعل مصير لبنان يقرره ذلك الاجنبي صاحب اللفه السوداء .افضل شيء للبنان هو حل كل الميليشيات المسلحة وحصر السلاح بيد الدوله واغلاق كل المعابر. الحدودية الغيرشرعيه وتجريم الارتباط بدوله ثانيه

  20. الوضع الطبي فيما يخص كورونا في الاردن خطير مما يتطلب تدخل الدولة بقوة اكثر وهي قادرة بحزم و الشعب ورائها .. الاطباء يتجنبون علاج المرضى و المستشفيات الخاصة تتذرع بعدم وجود اسرة للمرضى وصفحة منصة التطعيم لا تعمل ما الحل هل توضع المستشفيات الخاصة تحت ادارة الدولة وما دور نقابة الاطباء .

  21. علي المستوي القريب ليس من السهل القضاء علي حزب الله لكن علي المستوي البعيد وفي ظل التحالفات العربية الان مع اسرائيل من الممكن القضاء علي حزب الله

  22. سواءا كان مقر راي اليوم بالرياض او بطهران او حتى في المريخ الامر يومئد لله والحقيقة ستصل الجميع وزمن الغفلة قد ولى ودهب الى مقبرة التاريخ بغير رجعة وان من يضع الخطط ويرسي لعبة السياسة اليوم عدو لله وللشعوب كلهم مجرمون وشركاء في الجريمة والضحايا هم الشعوب والاوطان كما يقولها دائما احد الاخوة في منبر الحق الدي يجمعنا .فالمصالح السياسية هي رقم معاملات ارقام بلا روح ولا انسانية الشعوب في حساباتها ضمير مستتر لا هم بالفعل او الفاعل بل مفعول بهم دائما يحتاجونهم في تمثيلية الانتخابات والديموقراطية المموهة او في لحظة مات الملك عاش الملك .ايها الاخوة الكرام اتركوا التاريخ فهو فقط شاهد على غبائنا كشعوب نظرا لحسن النية عند من لهم الحق في الاوطان تمعنوا فقط في تاريخ الخلافة مادا عن رزانة ابي بكر الصديق رضي الله عنه ومادا عن عداللة عمر يوم ان كان يبكي على تقل المسؤولية الملقات على عاتقه وهو امام امراءة نام ابنائها وهم جياع يوم ان كان يسجب نفسه ويقول (تكلتك امك ياعمر ) وما دا عن سيدنا علي كرم الله وجهه وصبره على ادى غيره .ومادا عن بكاء عمر ابن عبد العزيز الحقه الله بالصديقين والشهداء مادا عن بكائه في الليالي وتواضعه امام الناس .لتعرفوا ان الدين مكارم اخلاق وتفان في خدمة الانسان وليس سياسة نصب واحتيال من اجل دنيا فانية وقد يصاب العاقل بالاستغراب من بعض التعليقات لكن امرنا لله من قبل ومن بعد والله المستعان

  23. ادام الله قلمك الحر واطال الله عمرك استاذ عبد الباري عطوان

  24. حملة صليبية اقتصادية على سورية ولبنان من قبل امريكا والغرب والعصابات الصهيونية

  25. AnonymousToday
    تصور لو كانت راي اليوم في ايران۔
    تخيل لو كانت الراي اليوم في إيران۔
    رحم الله الصحفي الايراني الشهيد روح الله زم وسكنه فسيح جناته

  26. الدكتوره ميسون المعتز..كم اسعدني عودتك لهذا المنبر أتمني الإستمرار فى مداخلاتك القيمه..أنت فعلا صاحبة رؤيه عربيه اصيله بارك الله فيكي أختنا الكريمة

  27. خالد الهواري. عضو الاتحاد السويدي للامم المتحدة . وعضو منظمة العفو الدولية "الامنستي|

    الي الاستاذ متعب . Abn Alkher
    والي جميع الاصدقاء المحترمين من اعضاء حزب الاحرار العرب . ومنتدي الثقافة والابداع الذين مروا علي المقال
    لااعتقد ان الدكتورة الصديقة المحترمة ميسون المعتز قد يضايقها مجردتعليق كتبه مجرد قارء من قراء الجريدة , والامر ايضا لايستحق ان لايستفيد الاصدقاء من مضمون المقال بقراءته وفهم الاحداث التي تتعرض لها الامة العربية.الموضوع بسيط وكل قارء بيكتب تعليق حسب رؤيته وثقافته
    تحياتي واحترامي للجميع . اخوكم خالد الهواري

  28. دعوه ممثلين عن حزب الله الىً مىسكو ولقاء وزير الخارجيه ليس لأهميه الحزب او قوته؟فبالنهاية هو مجرد حزب تتبع لدوله ،
    لكن موسكو وأمريكا لكل منهم اجندته الخاصه ،فإذا دعمت امريكا س فيتعاديه روسيا وتدعم ص وهكذا

  29. تحياتي للجميع..
    اقتبس..
    هُناك ثلاث طُرق تلجأ إليها الولايات المتحدة بتحريضٍ إسرائيليّ، لخلق دول فاشلة تمهيدًا لتغيير، أو تركيع، أنظمة الحُكم، ومن ثمّ الشعوب فيها:
    الأولى: التدخّل العسكري المُباشر مثلما حدث في العِراق وليبيا وأفغانستان واليمن (من خِلال التّحالف السعودي).
    الثانية: التدخّل العسكري غير المُباشر من خِلال تفجير الاضّطرابات الداخليّة تحت أعذار مُتعدّدة أبرزها انتِهاك حُقوق الإنسان وغياب الديمقراطيّة، أو بذر بذور الفتن الطائفيّة، وهذا النّموذج بدأ في الحرب الأهليّة الأفغانيّة في صِيغتها الأولى، ونرى بعض إرهاصاته حاليًّا في سورية،، وقبلها في ليبيا.
    الثالثة: تدمير الاقتصاد، والعملة الوطنيّة بالتّالي، من خِلال فرض عُقوبات وحِصارات اقتصاديّة خانقة، وجرى ويجري تطبيق هذا النّموذج في العِراق بعد غزوه للكويت وللتّمهيد للاحتِلال، وإيران مُنذ ثلاثين عامًا، وقِطاع غزّة وسورية.
    من يهن يسهل الهوان عليه.
    هذا.. واقع بدأنا نعيشه في شرقنا العربي.
    والمستفيد من كل الفوضى هي اسرائيل..وايران واذنابهما..
    بصدق اسأل.. لماذا هذه الفوضى التي نعيشها.. ولماذا نقبل بها.. والى متى ستستمر..
    وكيف تكون النهايات.. وما هي البدائل..

  30. تـــ.......ـــــــا ئـــــــ........ـــــه في هذا الزمان ( جزاري و افتخر) أرض الله .

    من فضلكم اتركوا العاطفة و الانتماءات و …….. وكونوا موضوعيين و منطقيين و لو لمرة واحدة و سموا الاشياء بمسمياتها – سبب استفراذ ‘سرائيل و حلفائها و عملائها بالبلدين الصامدين سوريا و لبنان والثمن الباهض الذي دفعته بعض الدول جزائر العشرية السوداء العراق ليبيا اليمن ….. كله نتاج لشق الصف العربي منذ كامب دافيد و أخواتها واد عربة و أسلو ( أصل الشر ) فلن بقوم للعرب قائمة إلا بإسقاط هذه الاتفاقيات الثلاثة فبسوقطها سينهار كل ما بعدها تلقائيا و سيكون القدم أسوأ و أقتم ما دامت ( أصل الشر ) باقية و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته .

  31. إذا الشعب يوما أراد الحياة فلابد أن يستجيب القدر فكما اليابان فايران في الطريق الاعتماد على نفسها رغم الحصار فأين هذا من الشعوب العربية باتت تتفرج وتنتظر من يطعمها

  32. الى
    Abn Alkher
    Today at 9:33 am (32 minutes ago)
    الي خواجة غلسطين
    خواجه –
    رئيس حزب تخليع الاسنان المسوسات العالمية
    لايحق لك ان تستهزء بحزب له احترامه واعضاء بمئات الالاف وترأسه دكتورةحاصلة علي الدكتوراة في الفيزياء النووية
    انت كنت تقصد ان تجعل اعضاء الحزب لايمرون علي الجريدة . فماهو هدفك بالطبط ولمصلحة من . هل تظن ان الاستهزاء برئيسة حزب لن يسبب الضيق لاعضاء الحزب ويجعلهم يتخذون موقف.

    استاذ ما هو دخل النووي في الحزب ؟
    لم أسمع في حزب الأحرار و لم أسمع في اسم الدكتورة ؟
    و يتخذون موقف و ما هو الموقف و ضد من ؟
    و انا أطالب في الحلول ؟

    و مزاج عاطفي لن يفيدك

  33. ________
    من يرى و أن لبنان وحده هو المعني و فقط .. ننصحه بالتوجه إلى أقرب مصحة عيون .. قبل ما يعشعش العنكبوت .

  34. الي خواجة غلسطين
    خواجه –
    رئيس حزب تخليع الاسنان المسوسات العالمية
    لايحق لك ان تستهزء بحزب له احترامه واعضاء بمئات الالاف وترأسه دكتورةحاصلة علي الدكتوراة في الفيزياء النووية
    انت كنت تقصد ان تجعل اعضاء الحزب لايمرون علي الجريدة . فماهو هدفك بالطبط ولمصلحة من . هل تظن ان الاستهزاء برئيسة حزب لن يسبب الضيق لاعضاء الحزب ويجعلهم يتخذون موقف

  35. ________
    طبيخ إسرائيلي أمريكي بتوابل لبنانية .. المرحلة الثانية ’’ الشطيح ’’_ إسم طبخة _ على مسمى !!!

  36. لوكانت صحبغة « رأي اليوم « تصدر في بلد عربي لما كتب لها الاستمرار . ولكن ، الحمد لله ، أنها تصدر في مكان ما يزال يحترم الرأي الآخر . إنها المتنفس المتنفس الذي أنتظره ، كمواطن عربي يعيش في أنظمة العمالة والمحاسبة على كل ما يصدر عن مواطن ، وبخاصة إذا كان متصلا بالفكر والتفكير وحق المواطن الخ.
    شكرا أستاذ عبد الباري ، منحت القراء العرب فرصة لمعرفة الرأي الصادق ، ومعرفة العدو الحقيقي الساعي لتدمير الأمة العربية بدينها وحرياتها وحضارتها . وما يجرى في لبنان اليوم امتداد لما جرى في سوريا الحبيبة ، والعراق وليبيا واليمن البطل .. ومثلما وضحت لن يتصروا ولن يحققوا أهدافهم مهما كثرت الأنظمة المطبعة مع أعدائها ، فالحق أحق أن يننتصر ، ويكفي أن يكون هناك مؤمنون به وبقوة مثل فريق صحيفة « رأي اليوم « مدرسة الكلمة الصادقة والرأي الحر . مواطن عربي مسلم تؤرقه أوضاع أمته عظيمة الماضي سيئة الحاضر . والله غالب على أمره !!

  37. من دمروا الیمن مخافة ظهور حزب الله آخر لا یسکتون عن لبنان و بها عرین لیث المقاومة و ضرغامها..

  38. لبنان اصبح مستعمره ايرانيه وجزء من المملكه الفارسيه .

  39. انا كتبت رأي في النقاش الدائر حول المقال في جروب الثقافة والابداع ولااريد انشره هنا لانه قد يختلف مع اراء البعض . حياك الله استاذ عبد الباري عطوان

  40. الهدف الرئيسي من تجويع لبنان وافتعال ازمات سياسية واقتصادية وامنية من قبل اعداء لبنان سواء من داخل لبنان او من خارجه هو حزب الله وسلاح حزب الله …كلهم يريدون تجريد حزب الله من سلاحه ..لا يمكن للصهاينة ان بسكتوا على سلاح حزب الله ..هم يشتغلون على لبنان من الداخل واثارة ازمات وفتن لعلها تجر اهله لحرب اهلية طاحنة تحرق الاخضر واليابس …ان لم ينجحوا بقتله من الداخل فسوف يدخلوا بحرب على المقاومة وسلاح المقاومة مهما كلفهم الثمن ..لن يسكتوا على سلاح حزب الله ..لن يسكتوا على سلاح حزب الله ..على اهل المقاومة ان يدركوا ذلك وان تبقى ايديهم على الزناد..هؤلاء صهاينة لئام نحن في فلسطين ادرى الناس بهم عندما يحسون بخطر وجودي سوف يدخلون الحرب ولو احترق الكون كله …والذي يقول ان الصهاينة لن يدخلوا حربا خوفا على جبهتهم الداخلية هذا لا يفهم عقلية صهيون ولا يعرف عن هؤلاء اللئام شيء …

  41. الزمن يتغير والجيل الجديد في لبنان مثله مثل الجيل العربي باكمله لم يعد راضي عن النظام السياسي الموجود . الزمن يتغير

  42. اسرائيل تتحرش بجنوب لبنان لتجر حزب الله في مغركة اتفق انها قد تكون مثل غزو العراق

  43. عندما يتحكم حزب الله فى مفاصل الدوله اللبنانيه يضطر كل سياسى ان يقول فى نفسه ” يا روح ما بعدك روح ” ومن هنا يستشرى الفساد .

  44. الواقع يفرض نفسه . امريكا تعرف ان خطتها للتطبيع العربي الكامل مع اسرائيل ستصطدم بمحور المقاومة وفي مقدمته حزب الله ناهيك عن الخساءر التي تتعرض لها السعودية بسبب الحوثيين الذين يعلنون انتماءهم لحزب الله . الايام القادمة صعبة علي لبنان وحزب الله

  45. حضرة الاستاذ عبد الباري رئيس التحرير المحترم
    قد لا يخفى على أحد من المتابعين أن مقولة تدمير المعبد على رأس من فيه يتفق مع الحالة اللبنانية…فقدعجزت كل القوى المناوئة عن تدمير القدرات العسكرية لحزب الله وهو الخطر الوحيد المتبقى على الساحة العربية من محيطها إلى خليجها…لهذا بات المستهدف الوحيد لإلغاء وجودة لتحكم اسرائيل طوق الاستسلام العربي لتعيش امنة مطمئنة…صحيح أن هناك اتفاقيات تمت بواسطة المانيةانتهت إلى الحالة الراهنة ولكن اسرائيل لن يقر لها قرار حتى يتم إلغاء وجود حزب الله كقوة عسكرية وتحويله إلى حزب سياسي يتم تدجينه كما فعل بباقي الأنظمة…
    أن إلغاء القوة العسكرية من المستحيل القبول به فحزب الله يدرك
    الأخطار المحدقة به من كل الأطراف الداخلية والخارجية فسلاحة
    يمثل الحماية الوحيده بين يديه للبقاء كقوة ردع فاعلة لحماية وجوده..لهذا ستفشل كل المحاولات التي ترمي لتحويل الحزب إلى
    قوة سياسة دون أنياب عسكرية ..
    انني اعتقد ان تحرير فلسطين سيبدأ من الجنوب اللبناني وسيكون إنشاء رأس حربة من المنظمات الفلسطينية الموالية لحزب الله وإيران لهذه الغاية وسيعلم عن ذلك في غضون الأشهر القادمة
    وهذا هو سر التوقع بخصوص بدء انهيار اسرائيل في عام ٢٠٢٢ كما يقدر بعض الخبراء بهذا الشأن والله أعلم

  46. أخي عبد الباري تحية
    فلسطين هي لبنان الجنوبي وإذا بدا الأنهيار فالساتر هو الله
    على أية حال النوء العاصف قادم لامحالة والجميع ( كافة المحاور) سن سكاكينه والكل مرتعب والرحى إذا دارت فهو سيناريو يوم القيامة والفلسطينيون مشغولون في كيفية تجميع العشرين ألف دولار للترشح للإنتخابات ( تناقض عجيب ووعي أعجب)
    الله يستر

  47. سماحة السيد حسن نصرالله…وفي إحدى ندواته قال ان الدولة اللبنانية لا يمكن أن تحكم بطغيان مكون على مكون آخر …ومن يعتقد غير ذلك فهو واهم إذا سعى مكون للسيطرة على الباقين فلن ينجح … فإذا كان رجالات أمريكا وإسرائيل يسعون فقط لتدمير الدولة وإرسالها للخراب ومن ثم هربهم للعيش في الغرب وهذا هو المرجح فهذا أمر آخر والمتضرر الأول من الانفلات في لبنان سيكون حتما إسرائيل…سماحته وضع خطة متكاملة للخروج من الأزمة الإقتصادية بالانفتاح التجاري كمرحلة أولى على سوريا والعراق وهو سبيل مهم لتوفير العملة الصعبة للبنان ومن ثم على إيران والصين كما وحث سماحته على الأهتمام بالاقتصاد الإنتاجي الحقيقي وليس الإقتصاد الخدماتي ولبنان بالمناسبة لديه قاعدة صناعية لابأس بها يكمن البناء عليها.

  48. الحل الأمثل لخروج لبنان من مشاكله ان يتسلم حزب الله زمام الأمور بطريقة غير مباشرة. يعني يكون هناك ادارة واجهة.

  49. اذا عرف السبب بطل العجب …. كلنا نعلم السبب لو كان السبب ثعبان كان لدغنا …من زمااااااان … انظروا ماذا حصل في السودان و ماذا يحصل وسوف يحصل في ليبيا والعراق وسوريا وانتم تعلمون وتعرفون و تصحون من النوم العميق …. انها الصفعة الكبري وكسنجر مزال علي قيد الحياة وكون مليون كسنجر صغير ههههههه يا امة …… ضحكة واستهزأت من الامم

  50. مع او بدون حزب الله لن يسلم لبنان من مكائد و سيطرة الكيان الصهيوني لأنه جزء من البرنامج الشامل ضد العالم العربي و الاسلامي كله و بيت القصيد شعوبه التي لا تعترف بالكيان الشرير الخسيس الاكبر في المنطقه و لا اظن انه من الحكمه انتظار الحماقه الصهيونيه للتحرك و الرد و قد يكون فات الأوان فللتوقيت الاهميه الكبرى في هذه المرحله مع رصد كل حركات العدوّ و الضربه الاستباقيه في ميعادها هي التي تقرر المصير و الرهان الوحيد هو على النصر و لا خيار آخر

  51. السؤال الأهم للبنانيين: ليس من يقف خلف الأزمة الإقتصادية، بل هل سأنام جائعاً اليوم. المقاومة مع الجوع أم الشبع بدون مقاومة.

  52. حضرتك جدير بالاحترام استاذ عبدالباري

  53. تحية الی الأخ المناضل عبدالباري عطوان وكل الأخوة الشرفاء علی هذا المنبر الحر، الذين منحهم الله الوعي والبصيرة ونوَّر عقولهم وقلوبهم بالإيمان ومنحهم الشجاعة علی النطق بكلمة الحق في زمن السلاطين الجائرة والعقول المتحجرة والأقلام المأجورة، فادركوا ان كل ما يجري في لبنان من مآمرات وفتن وافتعال ازمات، يتمحور حول هدف واحد هو نزع سلاح المقاومة التي أذلت جبروت العدو الصهيوني المجرم.
    لكن التاريج لن يتكرر والمؤمن لا يُلدَغ من جحر مرتين.. لقد أقنع بعض وجهاء تكريت ثلاثة الالف مقاتل نظامي من الجيش العراقي في قاعدة سبايكر بتسليم السلاح مقابل وعد عشائري بالحفاظ على حياتهم. سلموا السلاح وسلمت رقابهم للجلادين وكانت واحدة من اكبر مذابح في التاريخ.

    قبلها وبعد اجتياح العدو الصهيوني للبنان عام ١٩٨٢، اُقنع الفلسطينيون بالترحيل من لبنان مع السلاح وتُركت المخيمات بلا حماية فكانت مجزرة صبرا وشاتيلا التي راح ضحيتها آلاف الشهداء من رجال (عُزَّل من السلاح) وشيوخ واطفال ونساء امتلأت الشوارع بجثثهم الطاهرة ودمائهم الزكية.

    لمن يسن السيف لينال من رقابنا ومن يشحذ الهمم لقتلنا إما بالرغيف أو بغيره نقول : خط الموت على ولد آدم مخط القلادة على جيد الفتاة ومن لم يمت بالسيف مات بغيره .
    والسلاح زينة الرجال .. ولن نخلعه الا بخلع أرواحنا من أجسادنا وأصابع الامناء على الدماء ستبقى ترسم المعالم، ومن قرر غمد السيف واللهاث وراء سراب الازدهار … فليلتحق بالمشهد.. الذي
    يختار سبايكر و صبرا_وشاتيلا..
    والعاقبة للمتقين.

  54. دكتورة ميسون هل تقصدين ان لبنان يواجه مؤامرة كونية كالتي تواجها فنزويلا . ؟!

  55. لبنان سقطت في فخ الانقسامات الداخلية ونجحت القوي المعادية لاستقرار لبنان باللعب باوراق الاقتصاد ودفع الشباب الي تحميل المقاومة سبب الازمات التي هي في حقيقتها ازمات مفتعلة. لبنان اصبح الان في مواجهة متعددة الاطراف . مؤامرة دولية يشارك ويدعمها انطمة عربية .

  56. أستاذنا عبد البارء لم يترك لنا نقوله لقد أعطى و شرح كل الأسباب التي تأدي إلى إنهيار لبنان ونزع سلاح المقاومة فهذا هو هدفهم الأول والآخر الله يحفظ لبنان ويوحد صفوفه ضد الإستعمار

  57. هناك “طبخة” أمريكيّة إسرائيليّة للتّدخّل في لبنان باتت على وشكِ النّضوج عُنوانها الأبرز التدخّل عسكريًّا، بشَكلٍ مُباشر أو غير مُباشر، والهدف هو “حزب الله” وترسانته العسكريّة، ولا نُبالغ إذا قُلنا أنّ هذ “الطّبخة” ومهما أبرز الطبٍاخون في إعدادها ستَحتَرِق وستأتي نتائجها عكسيّةً تمامًا مِثل نظيراتها في سورية والعِراق وأفغانستان.
    . صدقت استاذعطوان

  58. الكيان الصهيوني بدعم عسكري امريكي ومالي لاحدود له سعودية خليجي، ومن الشواهد الإنقاذ المنزلية لإقتصاد العدو الصهيوني من سابق من تحت الطاولة وحاليا مجاهرة أمنوا بأنه لم يعد للرؤساء الأحرار الأبطال وجود .

  59. كل هذا من اجل سلامة وامن اللقيطة اسراءيل من خلال نزع سلاح المقاومة و بالتالي افساح المجال و تمهيد الطريق لتنزيل باقي مخططاتهم الصهيوامريكية من استكمال النهب لخيرات المنطقة و تركيع من لم يركع بعد من انظمتها و شعوبها لكن يبقى تحقيقهم لهذه الاماني مستحيلا لان نزع سلاح المقاومة خط احمر كما قال مرارا سماحة السيد نصر الله .

  60. نعتقد أن المنطقة تشهد أحداثا وتطورات خطيرة تشير إلى إقتراب ساعة الحسم التي تنتظرها كل الأطراف وترى كل جهة حسب منظورها العقائدي أنها ستخرج غالبة منتصرة.
    وما تحرش المحور الصهيوني بمحور المقاومة إلا محاولات عملياتية تهدف لإختبار و تجربة الوسيلة الأنجع لإضعاف وإرباك العدو و جس نبضه ومعرفة قدرته على التحمل وردة الفعل.
    توالت المخططات الصهيونية وجاءت شيطانية التدبير والتنفيذ حيث إعتمدت المكر والخديعة واستعملت الأموال الطائلة (والمال كما يقال هو عصب الحروب) وراكمت الشيء الكثير من أسباب القوة الدفاعية والهجومية.نعم نجحت بعض هذه المخططات الشيطانية في إلحاق الأذى والضرر بشعوب المنطقة خصوصا أنها قادرة على التكيف والتلون والظهور بألف وجه فهناك الوجه العبري القبيح ومهمته التخويف والتركيع وهناك الوجه العربي الرجعي ومهمته الخيانة والترويع وهناك الوجه الإمبريالي ومهمته التنويم والتجويع وهناك الوجه الديني ومهمته التخدير والتشنيع.نعم عدونا قوي لا يستهان به، أما الجانب الآخر أي محور المقاومة فلا تنقصه أسباب القوة فهو صاحب الحق يؤمن بقضيته وعدالتها، يعمل على إسترداد حقوقه، يجاهد من أجل وطنه وشعبه ويدافع عن مقدساته.يتحلى بالصبر والشجاعة ويتحمل الأذى لأنه يؤمن بسمو هدفه.هذه هي اللوحة كما تبدو من منظورنا الإنساني، هي تواصل للصراع المستمر بين الشر والخير وقد تكون الغلبة لهذا الجانب أو ذاك. أما الإرادة الربانية والمشيئة الإلاهية فلن تسمح للشر بأن يستمر في الإنتصار والغلو على الخير ولن تسمح للباطل بأن يستمر في إحتقار الحق والعلو عليه.
    ألم يقل عز من قائل :”وَقُلْ جَآءَ ٱلْحَقُّ وَزَهَقَ ٱلْبَٰطِلُ ۚ إِنَّ ٱلْبَٰطِلَ كَانَ زَهُوقًا”

  61. بايدن لايختلف عن ترامب جميعهم خدام لاهداف اسرائيل

  62. انا مش فاهم الشعوب العربية للدول الاخره على ماذا تنتظر و الخازوق جاي لهم في الطريق و على الأقل افعلوا شئ و هو اكل الخازوق أقل و اعتقد يرغبون في اكل الخازوق كامل مش فاهم شو هذه العقلية والنفسية والاجتماعية والثقافية و الدينية يخرب بيوتكم على هذه الغباء .

    و اتحملني يا خوي أبو خالد شي يقهر
    انا مش فاهم من اش مصنوعة عقولهم

  63. يحدث الان في لبنان ؛ استقالة الحريري مقابل استقالة عون ! هذا نقاشهم الان الافرقاء على وسائل الإعلام . نقطة وأول السطر .

  64. اقتباس ( أمّا السّبب الحقيقي فهو العمل على نزع سلاح المُقاومة بالطّرق والوسائل كافّة، حتى لو استدعى الأمر إلى إشعال فتيل الحرب الأهليّة، وهذا في رأينا هو السّيناريو الأكثر احتمالًا بعد مرحلة الانهِيار الاقتصادي والتّجويع المُستَعِر حاليًّا. ) , هذا هو بيت القصيد استاذ عبد الباري عطوان وانت سيد العارفين , صحيح انك أشرت الى الاسباب والمسببات ولكنها تدور حول نقطة واحدة وهي ( تخلي حزب الله اللبناني عن سلاحه ) وهذا الامر صعب المنال ونجوم السماء أقرب لهم منه , ليس فقط امريكا والكيان الصهيوني يشدد على ذلك انما دولا خليجية لها دور واضح وفاضح ايضا , فعندما ينشر موقع (أخبار الخليج ) تصريحا لولي العهد السعودي يقول فيه ( ليس أمام الرئيس سعد الحريري إلا الاعتذار عن تشكيل الحكومة”، مؤكداً “لا نريده رئيسا لأي حكومة ولو لف العالم كله ومعهم إسرائيل”.) فماذا يعني هذا ؟ يعني اما استمرار المظاهرات في لبنان واحراق المحلات واغلاق الطرق واستخدام العنف ,أو ان يرفض الحريري وزراء تابعين لحزب الله في تشكيل حكومته , ثم ان الغباء في تهديد ولي الامر في السعودية ( ولي العهد ) وصل الى الحد الذي يذكر فيه أسم ( الكيان الصهيوني ) لماذا يشير الى هذا الكيان بالاسم ؟ . كما ان الرهان على حرب أهلية في لبنان هو رهان خاسر لان العالم بأسره يعرف ان الاحتكاك مع حزب الله عسكريا سيشعل المنطقة كلها بلهيب الحرب وكذلك فان حزب الله اللباني لم ولن يدخل في حرب اهلية مهما تناثرت دولارات السعودية او الامارات او غيرها على مجموعة الفاسدين اللبنايين , لان حزب الله يدرك جيدا الهدف من هذا كله , وان سلاحه موجه للكيان الصهيوني وليس للشعب اللبناني …

  65. خالد الهواري. عضو الاتحاد السويدي للامم المتحدة . وعضو منظمة العفو الدولية "الامنستي|

    ادعوا اصدقائي لقراءة هذا المقال المهم ومناقشة ماجاء فيه في المنتديات المشتركين فيها علي مواقغ التواصل الاجتماعي ومعرفة الحقيقة التي يكشفها دائما الكاتب الكبير الاستاذ عبد الباري عطوان

  66. مهما طبخت أمريكا ومهما اعدت من وجبات سريعة ،لا يمكن تذوق هذه النكهة،إذا لم يكن في قلب لبنان نوادل و جراسيين، وسفرجيه لتوصيل الطلبات،وللأسف ما اكثرهم في لبنان،أكثرية الشعب اللبناني يساهم شعوريا ولا شعوريا في تدمير بلده،لأن معظمهم يدينون ب الولاء لمافيات وزعماء فاسدين ومجرمين، ولاءها لأ عداء البلد،
    رحم الله الفنان، الفنان( الرحمة تجوز أيضا على الاحياء،)
    دريد لحام: شعب كلو زعما منين بدي جبلك شعب،

  67. صاحب المصلحه هو الكيان والامريكان وعبيدهم في المنطقه
    الهدف معروف للجميع وهو سلاح المقاومه
    يساعدهم في ذلك اصحاب السياده والاستقلال الفاسدين
    يريدون ايضا الحاق لبنان بنادي المطبعين العرب
    لكن طالما هناك وطنيين في هذا البلد المقاوم لن ينجحوا ابدا مهما دفعوا من اموال الحرام وشراء الذمم من الاعلاميين الذين يبيعون قلمهم للذي يدفع اكثر

  68. بعد التحية والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين أقول لكم سيدي نفس ما قاله نبينا المصطفى صلى الله عليه وسلم لصاحبه وهما في الغار (لا تخف ان الله معنا) وحزب الله الدي يعادى من أجل إسقاطه لبنان قد استنسخته الطبيعة والفطرة الربانية المزروعة في الإنسانية والميالة الى الحق والوقوف بجانب المستضعفين لقد تحول إلى مصباح نور للاحرار والشعوب ليسكن عقول وقلوب الأحرار وغدا سيستيقطون على خازوق جديد إسمه حزب الله العالمي والشعوب ان كانت بالأمس ضعيفة أمام البيترودولار والمال العربي الساءب فهي تسترجع فطرتها أمام صخرة واقع مر موبوء بالخيانة والعمالة ومغمس بالفقر الدي يتحول أمام الرشاوي والشرهات الى نفاق وكفر لكن الأزمة الاقتصادية والكورونية جففت المنابع ولم يسلم منها حتى بلاد العم سام واسقطت كل أقنعة الزيف على ديموقراطيتهم المغمسة بالدماء غدا سيستفقون على مكر اخر من مكر الله نسأل الله عز وجل ان نكون الشعوب في مستوى المسؤولية والله المستعان

  69. الحرب الحقيقية التي تدور رحاها على محور المقاومة هي الحرب الإقتصادية والتجويع وما دون ذلك ترهات … أمريكا وإسرائيل ليست في وارد التدخل العسكري في لبنان، إسرائيل لم تنس معاناتها في لبنان (( إلا إذا تم إستخدام طرف عربي للتدخل عسكريا ولا أعتقد أنه موجود حاليا)) …اذا تحول لبنان إلى دولة فاشلة فأن حزب الله سيكون في حل من أي التزام بالتهدئة مع إسرائيل تماما كوضع حماس في غزة فلن يكون هناك ما يخسره وستتحول إسرائيل لقبلة لكافة طرازات الصواريخ …وسيرجع الوضع كما كان سنة 1978 (,اشتعال دائم للحدود الشمالية ل إسرائيل )…إذا كان هذا ما يخطط للبنان فهي مقامرة كبيرة

  70. الطواتئ الداخلي هو وراء كل مصائب لبنان وغيرها من الدول التي تدور في فلك الغرب. لن تتحرر الشعوب العزيزة النفس إلا بالقضاء المبرم على هؤلاء العملاء لأن من دونهم اعداء لبنان… لا يستطيعون فعل اي شيء.

  71. استغرب من الزج بنظريه المؤامره في الازمه اللبنانيه … سبب الازمه معروف لكافه اللبنانيين … الا وهو فساد الطبقه من جميع طوائفهم … فكيف لدوله صغيره وبدون موارد او صناعات تقترض ١٠٠ مليار دولار ( وغالبيته من البنوك المحليه … اي من اموال المودعين ) !!! لا دخل لامريكا ولا اسرائيل في الازمه لا من قريب ولا من بعيد …

  72. من يريد تدويل لبنان ومن جاء لزيارتها كمستعمرة تابعة له ومن يتحدث في لبنان وكانها المندوب السامي ومن يحرض على الفلسطينيين ومن اذا زرت لبنان اشعرك انك تتنقل بين دوليات طائفية ومن ذهب الى امريكا طلبا للعون من الارهابين في سوريا ومن اضعف موقف اهل السنة في سبيل ان يظل على الكرسي وما هي هذه الدولة التي بها ثلاثة رؤساء ومن أولئك الذين يحاولون امتلاك المنصب الوزاري كارث لهم ومن هؤلاء الذين يتوددون لرئيس ويمنحونه سلطات ليست له من اجل ان يكونوا تحت لوائه ومن هؤلاء الذين يريدون ان يغيروا وجه لبنان العربي !؟ ومن هم هؤلاء الجهلاء الذين اصبحوا يحكمون ومن هم أولئك الذين اختلسوا مال الشعب وحولوه الى الخارج !؟ الوضع يا سيدي معقد بالغ التعقيد خاصة وانت لا تستطيع الكشف عن النيات ! ليحصل ما يحصل في لبنانفان ساعةالحقيقة تدق ولن يبقى هناك الا الامناء العاملون اصحاب الوجه العربي الاصيل ؛ عاش لبنان العربي عاش شعب لبنان العظيم ؛ النصر

  73. ________
    برغم التطبيع . إسرائيل تطلب المزيد . المؤسف أن الغباء العربي الرسمي لا يعؤف و أن الماء يجريي تحت رجليه .

  74. اه يا سيد عبد الباري عطوان انت لمست الحقيقة و اكثر من الحقيقة الشيئ الذي يهز في النفس امريكا معروفة بعمالتها لصهاينة و الصهاينة معروفين بكرههم و حقدهم للمقاومة اما العرب هم اكبر خونة و اعداء الحق و اعداء كل مقاوم شريف
    السعًودية و غيرها من الخونة من ملوك و امراء و غيرهم و ازلامهم في الداخل البناني يفعلون ما يأمرون تربو على الطعن في الظهر تربوا على الخيانة و للاسف هذا حال المنافقين و الجبناء و لاكن ربك كبير مادام يوجد في هذه الارض من الصادقين و الرجال الذين عاهدوا الله بصدق و كرسوا حياتهم في الجهاد في سبيل الله من اجل فلسطين و المسجد الاقصى بإذن الله منصورين
    اما الخونة كلاب امريكا و الصهاينة الخزي لهم في الدنيا و الاخرة

  75. بعض المعارك تنتهي ، ويبقى وجود لكل الافرقة ، وبعضها ينهي الاخر ، ويمحوه من الخريطة السياسية . حزب الله ، كفكرة مقاومة هو المطلوب ، ورأس قادته هو المطلوب ، ونتذكر اعدام امريكا لصدام يوم عيد الاضحى . على قادة المقاومة ارسال رسالة واضحة : الحرب الاهلية ثمنها حيفا وتل ابيب ، عندها تبدأ الامور بالحل .

  76. من له مصلحة في انهيار لبنان؟ الكيان الصهيوني لان انهيار لبنان يعني انهيار حزب الله!! لكن ليس بالضرورة
    انهيار لبنان ان ينهار حزب الله.
    وما هي الجهة التي تقف خلفه؟ الإمارات والسعودية والكويت وقطر كان يمكنهم دعم الشعب اللبناني شهريا.
    ولماذا يزور الجنرال الأمريكي ماكينزي بيروت في هذا التوقيت لكي ينسق مع خونة لبنان مابعد مرحلة انهيار لبنان.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here